بيل غيتس يربط بين الرأسمالية وإعادة توزيع الثروة

بيل غيتس يربط بين الرأسمالية وإعادة توزيع الثروة
الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 03:11

قال بيل غيتس مؤسس إمبراطورية البرمجيات الأمريكية “مايكروسوفت” خلال زيارته للعاصمة الألمانية برلين إن الرأسمالية هي الوسيلة المناسبة لمحاربة عدم المساواة والتفاوت في الدخل، من خلال توفيرها للموارد الضريبية التي تستطيع توزيع الرخاء والازدهار بين المواطنين.

وأضاف غيتس (61 عاما) أنه لا يمكنه أن يتصور بصعوبة بالغة وجود نظام قادر على توفير الرعاية الصحية والكهرباء والتعليم مثل النظام الرأسمالي.

كان غيتس يتحدث إلى مجموعة من الصحفيين في برلين، حيث قال “لا يوجد دليل على وجود نظام بديل يمكنه العمل بصورة جيدة”.

وأضاف أن النظام الاقتصاد الرأسمالي يسمح بمستويات ضريبية تستهدف إعادة توزيع الثروة. وأشار إلى الدول التي تبنت نظما ومسارات مختلفة وفشلت من وجهة نظر العديد من الشعوب، ومنها كوريا الشمالية التي وصلت إلى “حياة مفزعة” وفنزويلا التي أظهرت ما يمكن أن يحدث عندما يتم فرض أسعار جبرية ثابتة.

ويزور غيتس برلين لحضور الاجتماع السنوي للمبادرة الخيرية التي شارك في تأسيسها “جراند تشالنجز” (التحديات الكبرى”. ومن المقرر أن يشارك غيتس في فاعلية رئيسية مساء اليوم الثلاثاء.

يذكر أن غيتس الذي ظل لفترة طويلة أغنى رجل في العالم، يحتل حاليا المركز الثاني في قائمة مجلة فوربس لأغنى أغنياء العالم بعد جيف بيزوس مؤسس ورئيس شركة التجارة الإلكترونية العملاقة “أمازون”.

ورغم أن غيتس تبرع بمليارات الدولارات للأعمال الخيرية فإن ثروته حاليا تقدر بحوالي 90 مليار دولار في حين تبلغ ثروة بيزوس 112 مليار دولار.

‫تعليقات الزوار

4
  • ht.brahim
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 06:43

    أعتقد أنه يقصد الرأس مال المادي مرفوقا بالرأس مال البشري و الفكري، حتى يتم التوزيع العادل للثروة

  • Peace
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 07:49

    اتفق مع السيد بيل غيتس في هذه النظرية, و لكن اذا القى هذه المحاظرة في برلين, فان الكثيرين سيتقبلها لان المانيا تعتمد النظام الراسمالي-الاجتماعي, Sozialmarktwirtschaft رغم بعض الاختلالات التي يعرفها, اما في امريكا فلا يوجد مثل هذا النظام, حيث يقال ان الانان, اذا مرض في و.م.ا. فان ذلك يكلفه اموالا طائلة و اذ كان فقيرا فلا يجد الا رحمة الله. من حيث المبدا فانا اعني بالراسمالية هي حرية الملكية مه نظام جبائي يحمي الطبقات المهمشة, لان المجتمع الراسمالي له سلبياته, حيث انه ينتج كم يقول كارل ماركس "جيوشا (احتياطية) من المعطلين" لانه همه الوحيد هو امتلاك وسائل انتاج ارخص و تحقيق ربح مرتفع. günstige Produktionsmittel und Gewinnmaximierung

  • yousfi
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 09:28

    للأسف النظام الرأسمالي أبان عن محدوديته في جلب الرخاء للجميع فكيف تفسر ان في دولة مثل الولايات المتحدة او فرنسا تجد الفقر و الحاجة و التسول بشكل ظاهر و فاضح الدول اليوم تفكر في الاقتصاد التشاركي و المستدام مثل ألمانيا الدول السكندنافية لأن هدف هدا الإقتصاد ليس فقط الربح من أجل تكديس الأموال بل الربح المقرون بتتمين و تطوير المجتمع داخل دورة إقتصادية أوسع لتشمل هوامش المدن و القرى و الرفع من قيمة الإنسان المعرفية و البيئية.هدا هو المستقبل .غير هدا سنرى مزيدا من القلاقل للاضطرابات الاجتماعية الرادكالية.

  • عبد الله
    الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 13:21

    لو قرأ بيل غيتس عن النظام الأسلامي لوجده أفضل.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات