حشود إيرانية ضخمة تتجه صوب كربلاء لإحياء "أربعينية الحسين"

حشود إيرانية ضخمة تتجه صوب كربلاء لإحياء "أربعينية الحسين"
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 04:00

لا تشير لوحة إرشادية عند الحدود العراقية الإيرانية في مهران سوى إلى اتجاهين، إما إيران أو مدينة كربلاء بالعراق حيث تنتهي “مسيرة الأربعين”، أحد أضخم التجمعات الدينية في العالم.

ويتدفق الزوار الشيعة من كافة أنحاء إيران في سيل لا يتوقف يطلق عليه “المواكب”، وتتناثر أكشاك الطعام للزوار على طول طريقهم حتى الجمارك.

ووجهة الجميع واحدة، هي ضريح الإمام الحسين بكربلاء التي تبعد عن مهران بنحو 300 كلم.

وقالت خديجة مهرجو (36 عاما)، من أعضاء المجلس البلدي بمدينة صغيرة وسط إيران، “أقوم بهذه الزيارة إكراما للإمام الحسين”.

وأضافت “من تأثيرات هذه الزيارة (…) أن تعرف نفسك أكثر، ففي كل خطوة تكتشف المزيد عن ذاتك”.

وقتل الإمام الحسين، حفيد الرسول محمد، عام 680 ميلادي في كربلاء بيد قوات الخليفة الأموي يزيد بن معاوية، وهو الإمام المعصوم الثالث لدى الشيعة الاثني عشرية.

ويحيي الشيعة كل عام ذكرى عاشوراء، وهي الأهم لديهم لتخليد “الشهيد”، ومع الأربعينية التي تصادف هذا العام 30 أكتوبر، تنتهي فترة الحداد على الحسين.

1.8 مليون تأشيرة

وإبان فترة حكم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، كانت زيارة الأربعين محظورة على الإيرانيين. وكان البلدان قد خاضا حربا بين 1980 و1988، وكان حزب البعث الحاكم في العراق علمانيا.

وبعد الإطاحة بنظام صدام حسين، إثر الغزو الأمريكي في 2003 وصعود الشيعة إلى الحكم في العراق، عاد الزوار الإيرانيون إلى كربلاء.

ووقفت إيران إلى جانب العراق في مكافحته مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية، الذين سيطروا على مناطق واسعة بين 2014 و2017.

ومنذ سنوات تتجه أعداد ضخمة من الإيرانيين إلى كربلاء بمناسبة أربعينية الحسين، بدعم واضح من سلطات بلادهم حيث التشيع دين الدولة منذ القرن السادس عشر.

ونقلت وسائل الإعلام الإيرانية العامة، عن اللجنة التي تنظم هذه الزيارة السنوية، مؤخرا، أن سلطات بغداد أصدرت 1.8 مليون تأشيرة للمشاركين في أربعينية الحسين.

ولا يتمكن الجميع من الوصول إلى كربلاء في يوم الذكرى، فالبعض ينطلق من منزله مشيا، لكن الغالبية الساحقة تتجه إلى كربلاء بالحافلات أو بالسيارات حتى الحدود. ومهران بغرب إيران هي إحدى نقاط الحدود الثلاث التي يعبرها الزوار.

والأساسي عند معظم الزوار هو السير قرابة 80 كلم، وهي المسافة الفاصلة بين النجف وكربلاء.

وقال مرتضى تاجيخاني (39 عاما)، العائد لتوه من كربلاء مع زوجته وطفليه (أحدهما عامان والثاني ست سنوات)، “سبق لي أن قمت بالزيارة خمس مرات، وأرغب في تكرار الأمر”.

وأضاف “أشجع أصدقائي وأسرتي على القيام بذلك”، مؤكدا أن الدموع انهمرت من عينيه عندما رأى القبة المذهبة في كربلاء.

ويقر هذا الموظف في قطاع صناعة السيارات أنها “رحلة صعبة، لكن كرم ووفادة العرب لا يصدقان”.

وتحولت مشارف مدينة مهران إلى موقف كبير للسيارات، حيث يركن الزوار سياراتهم عدة أيام.

وعند الحدود يعرض شبان بعضلاتهم الضخمة خدماتهم لدفع عربات باليد تحمل نساء وكبار السن.

أمة “بلا حدود”

وتمشي الحشود، فرادى أو جماعات، ضمن أسر أو أصدقاء وسط العديد من عربات الرضع. وترتدي النسوة التشادور الأسود، ويرتدي الرجال ثيابا داكنة اللون.

ولا يكاد الزوار يحملون شيئا، ربما حقيبة ظهر صغيرة لا غير. فهم على ثقة بأنه سيتم توفير السكن والغذاء لهم طوال الطريق.

ويقطع الكثيرون المسافة في كراس متنقلة، ويعتقد الزوار، كما في معظم الديانات، أن هذه الزيارة تتيح الحصول على كرامات، بينها الشفاء.

وبالنسبة إلى المؤمنين الشيعة، فإن خيار الإمام الحسين أن “يستشهد” بدلا من الخضوع لحكم ظالم، لا يزال حاضرا في الأذهان.

ويزداد الأمر حضورا في ظل العلاقات بين إيران والولايات المتحدة، مع فرض واشنطن عقوبات اقتصادية على طهران.

وتحدث ساجد انتظار (23 عاما) عن أمة مسلمة “بلا حدود”، مؤكدا أن “الرسالة السياسية للزيارة الموجهة إلى الإمبرياليين هي أن هذه الأمة لا يمكن أن تهزم اقتصاديا ولا سياسيا ولا عسكريا”.

*اأ.ف ب

‫تعليقات الزوار

22
  • اعذروهم
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 05:10

    حديث شريف يعيب على من ذُكر رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم عنده ولم يصلي عليه ويوصف باللئيم (وقتل الإمام الحسين، حفيد *الرسول محمد*، عام 680 ميلادي في كربلاء بيد قوات الخليفة الأموي يزيد بن معاوية)
    إن الله وملائكته والمؤمنون يصلون على الحبيب شفيع الأمة،

    -( يتخيل إلي أن الحسين عليه السلام ظلم كما ظلم المسيح عليه الصلاة والسلام بعثه الله رحمة للناس قتلوه ثم إتخذوه إلاها من دون الله وكذلك الحسين قتلوه واتخذوه نبيا دون جده المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم )-

  • محمد سعيد KSA
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 05:26

    السلام عليكم

    الحمد لله الذي عافانا من هذا ولم يبتلينا

    يا حسين !!! ولو خرج من قبره حيا لقاتلوه وقتلوه كما فعل أهل الكوفه حينما كاتبوه للخروج من مكه وتواصلوا مع بن عمه مسلم بن عقبل ثم غدروا به وانضموا لجيش عبيد الله بن زياد

    من قتل الحسين؟

    قتله شمر بن ذي الجوشن الذي كان من شيعة علي والد الحسين حيث قاتل معاه في معركة صفين.

    الآن يبكون على الحسين وهم الذين قتلوه.

    طبعا إيران تستخدم التشيع للنفوذ داخل الدول العربية ولهذا نرى التشيع فائم في اليمن ومصر وسوريا ويحاولون إختراق المجتمع التونسي والجزائري والمغربي.

  • هم......هم
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 06:04

    نتأسف لما آلت إليه أوضاع المسلمين في جميع أصقاع العالم…ففئة تدعي أنها ترفع راية الفرقة الناجية يفتضح أمرها أمام العالم باستدراجها لبرئ الى مقر القنصلية -حيث من المسلمات أنه مكان آمن كما تنص كل المواثيق و الاعراف- فكان مصيره كما علم الجميع…..أما هؤلاء فيدعون انهم من شيعة علي و انهم اصحاب حق – فحياتهم كلها مآثم و بكاء و تطبير و الضرب بالسلاسل و الايدي على الصدور و الظهور- …الاولون يدعون انهم على طريق الاسلاف و الآخرون يعتقدون انهم على طريق الآل و العترة…..الحقيقة الساطعة ان أفعالهما لا تدل على على مقاصد ديننا السمح….فلنعش مسلمين بسطاء و قلوبنا مليئة بالحب و اليقين بان هناك يوم ينال فيه الجميع جزاء ما قدم….فإنه جوهر و خلاصة القول.

  • ابنسليم
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 06:17

    لا شك أن موة الحسين رضي الله عنه فاجعة كبرى.ولكن أن تتحول الى هده الطقوس التي ما أنزل الله بها من سلطان.هي قمة الغباء.فبموة الرسول (ص)اكتمل الدين.( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ).

  • Idir
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 06:38

    لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، ومسجد الأقصى.

  • بوعزة بنقدور
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 07:10

    خرافات ما أنزل الله بها من سلطان والجهل يفعل بصاحبه كما يفعل العدو بعدوه.

  • الطنز البنفسجي
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 07:13

    لماذا يقدسون الشيعة الحسين أكثر من أخيه الحسن وأكثر من أبيه علي بل أكثر من نبي الاسلام نفسه محمد صلى الله عليه وسلم.. ولماذا اختاروا من سلالته الأئمة الإثناعشر من غير سواه ؟؟؟
    الجواب بسيط جدا.. لأن الحسين دون أحد من إخوته تزوج عند فتح فارس وهي ايران حاليا من عنهس ابنة يزدجرد احد ملوك إيران المجوسية بعد أن أسلمت.
    لأن الحسين هو سلواهم الوحيدة وعزاؤهم الوحيد بعدما قطع المسلمون دابرهم.
    ولهذا أيضا يعادون سيدنا عمر فاتح بلاد فارس أكثر من عدائهم لإبليس.
    هذه مناسبة لإقامة الحسينيات للبكاء وجلد الجسم والقيام بأعمال منفرة ومقززة لا يستقيم دينهم إلا بها.
    ولهذا نجد دين الشيعة مليء بالأكاذيب والخزعبلات وقائم على الحقد على المسلمين والشيعي الذي يحب المسلم ليس شيعيا بل مرتدا.
    اللهم اهديهم للاسلام.

  • عامر
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 07:16

    طبعا المستفيد اكثر هم اصحاب صندوق التاشيرة. لو تتوجه هذه الحشود نحو القدس او على الاقل نحو اطاحة حكم الملالي لكان افضل

  • younes
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 07:36

    الحمد لله على نعمة الإسلام دين الوسطية والإعتدال.
    الشيعة سرطان البشرخبثهم ومكرهم اخطر من اليهود.

  • سني لا وهابي
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 07:59

    و احنا مالنا؟! شغلهم هداك .. و كفى من الاستهزاء بخصوصيات الآخرين المختلفين معنا سواء دينيا أو مذهبيا أو سياسيا أو فكريا أو ثقافيا أو عرقيا أو اثنيا

  • fouad
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 08:44

    تغمرني حيرة كبيرة من موقف هؤلاء القران و السنة النبوية هي دستور المسلمين لماذا هذا التناقض بين السنة و الشيعة ? المهم لا السنة و لا شيعة هذا الزمان يثلجون الصدر , من تخلى على الدستور الحقيقي فمصيره العذاب في حياته ,حياتنا اصبحت معلقة بالربا , والخمور و الزنا و زنا المحارم و المخذرات و الموسيقى و الاختلاط في الاعراس و…… و…… الى اين يا امة محمد عليه الصلاة و السلام , المهم اتمنى الجنسية الفرنسية و الفاهم يفهم …

  • يا للعجب
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 08:47

    أتعجب من ردود الفعل السلبية من قبل المغاربة عندما يتعلق بمذهب أو دين آخر. لماذا لا نحترم الآخر حتى لو لم نتفق معه… للأسف نتهجم على اليهودي و البوذي و الشيعي…. التسامح و احترام الاخر مجرد شعارات عندنا

  • Azro
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 09:28

    اتفق مع رقم 10 وحنا مالنا ،من لا يفرض معتقداته بالقوة على الآخرين لا يهمنا ما يفعل ،المعتقدات الاخرى تنضر الى من يتبع" السنة" انهم أهل ضلالة وتيه. وكدلك أهل السنة ينضرون بنفس النضرة للشيعة ،يجب على جميع المسلمين شيعة وسنة وغيرهم ان يمارسوا معتقداتهم بحرية وان لا يهتموا بالآخرين و"كل واحد ادخل سوق راسوا" لنعيش في امن وامان اما مشاكل 1400 سنة فلن تفيدنا في شيء في عصرنا هدا بل فقط ستدمرنا كلنا نحن البشر

  • lah
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 09:45

    Si son nom est la c’est parce que il existait et si il a tant de croyants comme les sunnites aussi on doit respecter ces gens là … je trouve bizarre que les Shiites ne critiquent pas les sunnites tandis que les sunnites n’arrêtent pas de les insulter … une question à méditer …. svp respect mutuel entre religions est recommandé pour avoir la paix … merci

  • رضا
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 09:53

    لا يهم هل شيعي ام سني
    هل قضاة المحاكم الذين ياخذون الرشوة و لا يخافون الله في ظلم الابرياء و احقاق الحق و مثلهم كثير من مسؤولين و اطباء و اساتذه جامعيين مرتشين هل هؤلاء سينجون من جهنم و هم يدعون انهم مسلمون سنة
    العبرة بتقوى الله و ليس بهذه الاختلافات المذهبية البسيطة جدا التي يستغلها اعداء الامة خصوصا الحكام الطواغيت للتفريق بين المسلمين و خلق العداوة بينهم من اجل السيطرة عليهم كشعوب جاهلة و متخلفة و هذا في صالح اعداء الاسلام الخارجيين لهذا يدعمون الحكام الطواغيت

  • pilote
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 10:45

    شيء عجيب ومتناقض في نفس الان ..قتلوا الحسين ويبكون عليه…نفسية مريضة وعقلية متحجرة وسلوكيات مقرفة وشركيات ظاهرة بعيدة عن جوهر الاسلام الحنيف ما أتى الله من سلطان….وااسفاه على من يدعون الاسلام وبينهم وبينه كالسماوات والأرض ..

  • مهدي خو راسو
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 12:52

    السلام على ال بيت رسول الله صلوات ربي عليه والمغاربة دخلو سوق راسكم ديوها فجيهة اللي داراكم راه لا سنة لا شيعة لا ديمقراطي لا جمهوري كاين دين واحد
    راه كيضحكوا علينا شوفو شحال من مليون مات على قبل الإقتتال اللي بيناتنا شنو الفائدة المهم الحل كاين في تعليم الشعوب

  • غير مسلم
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 13:23

    الصراحة اخوتي انا تولدت في القرن 21 و لقيت الدنيا كاينة مبنية قولت شكون لي خلقها تاواحد ما قال انا، قلت إذا اللي خلقها هو الليخلق كل شي عظيم في هذ الكون، فآمنت بالله، ولقيت القرآن في الدار وقريتوا وعجبني بزاف لأنه كايجاوبني على عديد تساؤلات الكونية من حولي فآمنت بالقرآن وصدقت أنه من عند الله،
    لكن لقيت واحد لكتاب ديال التاريخ عند الواليد كايتكلم على تاريخ المسلمين وكيف قتل بعضهم بعضا، فأحرقته، وما خاصني نعرف لا حسن لا حسين لا يزيد لا عمر لا عثمان لا علي، ببساطة لأن لا قيمة لهم عندي في إيماني بالله الذي أمرني في كتابه أن أومن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، ولم يامرني أن اومن بتاريخ المسلمين ولا بالصحابة ولا بالفقهاء، ولا بالأولياء وقرأت في القرآن أيضا – تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تُسألون عما كانوا يعملون-

  • أمير بلا امارة
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 15:01

    الحمد للعقل على نعمة الكفر!
    الشيعة يعتبرون أن السنة في ضلال والسنة يعتبرون أن الشيعة في ضلال، يعني الكل في ضلال مبين والواقع وحال الأمة خير دليل على ذلك.

  • Mohamed
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 15:26

    قريت جميع التعليقات لس سبقو اغلبهم احتقار للآخر و الشيعة (انا ماشي شيعي غير كنعطي لكلي ذي حق حقه) ، كنت قريت نيت ف هيسبرس بلي واحد الشيعي حرق راصو قدام الوزارة كيحتج على تعامل السلطات مع الشيعة انا بقيت كنضحك او حنا المصائب عندنا ها الدعارة ها السرقة ا غادين اتسوقو لك نتا ، و لكن من قريت هاد الشي عرفت بلي السيد ماكيكدبش ، نتووما غا مواطنين ا شو شكاديرو خاليونا من الشرطة ا المخازنية لي قلبهم قاصح بسباب طبيعة العمل ديالهم . سؤالي لكم ايها القراء المفترض انكم مثقفو المغرب اين تسامح الاديان اين تقبل الاخر ام هذه مجرد شعارات ؟ تضربون بها كل شخص حاول مناقشتكم، ا سبق لاحدكم ان درس السيرة بطريقة محايدة و راى ما مدى المصائب التي تحتويها، من سبي و ذبح و قتل ، و عندما تخرج لنا داعش نقول هذا ليس هو الاسلام، يا اخوان الدين الاسلامي يحتاج الى اصلاح و نحتاج الى تعريف المواطنين ما معنى العلمانية التي اصبح البعض يظن انها عدوة للدين الاسلامي، نحن نريد ان نهاجر الى فرنسا و المانيا لكن عندما نريد ان نجلب المانيا عندنا فالكل يرفض.

  • Mhamed
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 17:06

    الفقه السني ليس أحسن من الشيعي. كلاهما اجتهاد بشري تجاوزه الزمن. الوحي الوحيد الذي يجب أن نتعامل معه كأنه تنزل بالأمس هو القرآن..
    من يشرك مع الوحي شيءا من ععنعنات البشر فهو يختلق دينا جديدا. أكان ذلك من السنة أو الشيعة..
    لكنه شرك يغفره الله لأنه غير تجسيدي… تماما كشرك بعض النصارى … شرك يغتفر إن كان هناك عمل صالح.

    العمل ثم العمل …. الباقي من شعائر و شكليات هي أمور فردية تعين على العمل الصالح فقط…. ليست شيءا لذاتها..

    لا تنسوا أن الفقه الشيعي احتفظ بالوصية في الإرث كما جاءت في القرآن، ليس كفقهنا لسني الموروث.
    ثم أيضا جعل البنت تحجب الأعمام، عكسنا نحن للأسف..
    نعم هناك سبب سياسيي في ذلك للطرفين.. لكن اجتهادهم شاهد على تزييف العنعنات للقرآن..

  • الناقد
    الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 21:20

    في جميع الأحوال:
    قطع مسافة 80 كلم على مشيا على الأقدام هو في نفس الوقت تحدي رياضي والغريب أن حتى الشيوخ يمشون راجلين ما تيسر.
    ولكن هناك جملة رائعة وردت في هدا المقال وهي:
    ((((وبالنسبة إلى المؤمنين الشيعة، فإن خيار الإمام الحسين أن "يستشهد" بدلا من الخضوع لحكم ظالم، لا يزال حاضرا في الأذهان.)))
    قمة الإيمان بالحق وقمة العبر.

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج