هل المطار الجديد في إسطنبول هو الأكبر والأفضل في العالم؟

هل المطار الجديد في إسطنبول هو الأكبر والأفضل في العالم؟
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 03:30

لا تزال أجزاء من المطار الجديد في إسطنبول تحت الإنشاء. ولكن مشاهدي شاشات التلفاز لم يروا شيئا من ذلك خلال حفل الافتتاح يوم الاثنين المنصرم.

تلألأت صور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عبر الشاشات وهو يستقل مع قرينته أمينة إحدى سيارات المطار متنقلا ببطء شديد في أحد مباني المطار وخلفه لوحات إرشادية بعدة لغات كتبت عليها عبارة: “أهلا بكم في بيتكم”. ثم أعلن أردوغان، في كلمة الافتتاح بفخر، أن “إسطنبول ليست مدينتنا الأكبر فحسب بل هي أيضا العلامة الأكثر قيمة لبلدنا”.

قال أردوغان إن مطار “المدينة التي لا تقدر بثمن” سمي لذلك مطار إسطنبول.

يعتبر هذا المطار الجديد هائل الحجم والذي يقع على البحر الأسود أحد المشاريع الواجهة لأردوغان ورمزا لتركيته الجديدة القوية.

ليس من قبيل المصادفة بالتأكيد أن المهندسين صمموا برج المطار الجديد على شكل زهرة زنبق، وهي رمز محبب في السلطنة العثمانية. ويضيء البرج ليلا باللونين الأبيض والأحمر، وهما لونا العلم التركي.

ولكن العمل في المطار الجديد لن يبدأ بشكل صحيح قبل أواخر دجنبر المقبل، بطاقة تشغيل 90 مليون راكب في العام خلال المرحلة الأولى على أن يتم توسعته فيما بعد لتصل طاقته التشغيلية إلى 200 مليون راكب سنويا، وفقا لشركة IGA المشغلة للمطار؛ وهو ما من شأنه وفقا للمعايير الحالية أن يجعله أكبر مطار في العالم، تلك المكانة التي يحتلها حاليا مطار أتلانتا في الولايات المتحدة الذي بلغت طاقته التشغيلية العام الماضي قرابة 104 ملايين مسافر.

يقول أردوغان إن المطار الجديد “شرف لبلدنا ومشروع يحتذى به على مستوى العالم”؛ غير أن هناك جدلا بشأن المشروع، حيث ينتقد حماة البيئة “التأثيرات الكارثية” له على الطبيعة. أمرت القيادة التركية بقمع إضراب للعاملين واعتقلت الكثيرين منهم.

لن تقصد شركة الطيران التركية، التي تمتلك الدولة التركية نصفها، سوى خمس وجهات من المطار الجديد؛ منها ثلاث وجهات داخلية بالإضافة إلى قبرص الشمالية وأذربيجان، قبل أن تنتقل الشركة أواخر دجنبر المقبل من مطار أتاتورك إلى مطار إسطنبول الجديد.

من المنتظر أن يستمر “الانفجار العظيم” حسبما فضل فاتح كارامان، مسؤول التواصل لدى الخطوط الجوية التركية، أن يسمي عملية الانتقال، 45 ساعة.

ووفقا للخطط التركية فإنه سيتم إغلاق مطار أتاتورك وتحويله جزئيا إلى حديقة عامة. ولكن لماذا تأخر بدء تشغيل المطار الجديد؟ قال قدري سامسونلو، المدير التنفيذي لشركة IGA المشغلة لمطار إسطنبول، قبل بضعة أيام من الافتتاح، إنه قد تقرر العمل بشكل تجريبي على مدى شهرين.

تمتلك شركة IGA حق تشغيل المطار لمدة 25 عاما. يغمر الضوء صالة المطار التي بدأ تشغيلها بالفعل، استخدم الكثير من الزجاج في بناء هذه الصالة ووضعت فيها نباتات كثيرة، ولا يزال الطرق والدق والنشر مستمرا في هذه الصالة. كما لم ينته العمل بشكل تام من ساحة المطار هائلة الحجم والتي تتسع مساحتها لنحو 11 ألف ملعب كرة قدم، فلا تزال هناك على سبيل المثال شاحنات تحمل مواد بناء بعيدا عن الأماكن الرئيسية.

انتهى العمل بالفعل من مضمار للهبوط؛ وهو ما جعل سامسونلو متفائلا عند قوله إن المطار الجديد في إسطنبول سيصبح “الأكبر والأفضل” على مستوى العالم، موضحا أن تركيا ستوسع استثماراتها في طيران الشحن وأن الطاقة الاستيعابية للمطار الجديد تبلغ أربعة أمثال الطاقة التشغيلية في المطار القديم.

وتوقع سامسونلو أن يصبح المطار الجديد “أهم محور للربط بين آسيا وأوروبا”، كما يتحدث أردوغان هو الآخر عن “أهم مركز ربط” في المنطقة.

لا تسعى إسطنبول إلى منافسة فرانكفورت فقط؛ بل لأن تكون ملتقى عالميا ينافس أبو ظبي بشكل خاص.

يقول خبير الملاحة البحرية الألماني، هاينريش جروس بونجارت، إن موقع إسطنبول الجغرافي بين أوروبا وآسيا يعطيها مركزا متميزا مقابل أبو ظبي، إضافة إلى أن قرب إسطنبول من العواصم الأوروبية مناسب؛ ولكن تطور مطار أبو ظبي كان موازيا خطوة بخطوة مع نمو شركة طيران الإمارات.

استطاع طيران الإمارات التوصل إلى “طاقة هائلة” في وقت قصير، في حين أنه على الرغم من تطور الخطوط التركية في السنوات العشر الماضية بشكل جيد فإن أزمة العملة في تركيا على سبيل المثال جعلتها “في موقف صعب” وفقا للخبير الألماني.

نشأ مطار إسطنبول الجديد من العدم في وقت قياسي لم يتجاوز أربعة أعوام؛ في حين لم يبدأ تشغيل مطار برلين الجديد على سبيل المثال، على الرغم من تأخر موعد افتتاحه عدة سنوات. ولكن سرعة بناء مطار إسطنبول كان لها ثمن على ما يبدو، حيث توفي 37 شخصا على الأقل أثناء أعمال إنشاء المطار وفقا للنقابة التركية للعالمين في المعمار.

ويعترف سامسونلو، المدير التنفيذي لشركة IGA، بوفاة 30 شخصا بالفعل؛ ولكن سامسونلو يرفض الاتهامات التي يرى أصحابها أن هذه الحوادث بسبب قصور في إجراءات الأمان ويقول: “لقد كان عليهم أن ينتبهوا إلى ما يقومون به”؛ ولكن العاملين ينتقدون ضغوط العمل وقلة إجراءات الأمان وسوء أماكن المبيت، وهو ما جعلهم يضربون عن العمل في شتنبر الماضي.

وألقت الشرطة القبض على عدد من العمال ووأدت بذلك الإضراب في مهده. أما سامسونلو، فيقول إن المضربين لم يحتجوا سلميا. ولا يزال هناك حتى الآن 30 عامل بناء في السجن وفقا لمنظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان؛ من بينهم رئيس النقابة أوجور كارابولوت، الذي كان يعمل بشكل شاق في موقع المطار.

وفي ضوء مثل هذه الظروف فإنه ليس من الممكن مقارنة فترة البناء بفترة بناء مطار برلين وفقا لما رآه جروس بونجارت، الذي قال إن إنشاء مطار إسطنبول “تم تحت تأثير السياط” مضيفا: “هذا مشروع لا يمكن تنفيذه إلا في أشباه الديمقراطيات”.

ينتقد حماة البيئة أيضا أنه قد تم تجريد الغابة من أشجارها لصالح إنشاء المطار. في حين يعتبر سامسونلو، رئيس شركة IGA، المطار “مطارا أخضر”، لأسباب؛ منها أنه تم بناؤه بطاقة مرشدة.

كما أن سامسونلو فخور أيضا بالشركات العالمية التي تشتغل في المطار، وقال إن شركة هاينيمان الألمانية، على سبيل المثال، ستكون مسؤولة على مدى 25 عاما عن تشغيل المنطقة الحرة بمطار إسطنبول، بالإضافة إلى أن شركة DHL لها مقر في المطار. وعلى الرغم من الافتتاح المصغر للمطار، فإن هناك حفل افتتاح كبيرا مخططا له سوف يحضره أردوغان، ذلك الحفل الذي سيبوح فيه أردوغان باسم المطار الجديد.

‫تعليقات الزوار

69
  • Mohamed
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 03:55

    الله إرزقنا شي أردوغان في المغرب. بالتوفيق و مزيدا من الإزدهار لإخواننا المسلمين.

  • استاهل
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 03:58

    يا ريت لو كان لدينا مسؤولين مثل هدا الرجل الشهم ..منجزته هي التي تتحدت عليه…اما ديوانا قهرونا غير بالشفاوي …اللهم إحفض هدا العبد النقي التاقي سيدي الفاضل إردوغان

  • همي هو إمرأة تانية
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 04:00

    بكل فخر وإعتزاز أشعر بهما لما أرى بلد مسلم شقيق له رئيس طيب وغيور على وطنه ويصله إلى هده الدرة من التقدم بمقارنة مع دول عضما ولها وزنها.
    تركيا كانت بالأمس عليها ديون واليوم هي من تعطي قروض لأن رئيسها فيه هلوسة حب لتركيا وضحا من أجلها بحياته التي كانت بين خطر أروبا وأمريكا وإسرائيل ومعارضي الداخل والخارج لاكن الله كان في عونه مادام الرئيس في عون شعبه.
    هدا هو حزب العدالة تاع بصح وليسى كالدي عندا يخيفه كل شيئ وفي عهدهم إنقلب الوطن من الأحسن إلى الأسوء عيشة ضنكاء للشعب ورفاهية للتماسيح والعفاريت حتى في من قالها.

  • morad bajjji
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 04:04

    عندما سئل أردوغان ما سبب إزدهار تركيا و تحولها في ضرف 25 سنة من قاع التخلف إلى مقدمة الدول المتطورة . أجابهم إن أول ما بدئنا به هو القضاء على الفساد … ثم إنتقل إلى بناء تركيا مع عزيمة و إصرار . طيق القاعدة الفقهية : درء المفاسد مقدم على جلب المصالح .
    هذا ما عجز عنه المسؤولون في المغرب البدئ منه رغم وضوح الفكرة . و سنبقى دائما نتخبط في نفس النقطة . فسنن الله لا تتبدل …

  • Salah13
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 04:10

    الطريقة اللتي ثم طرح السوؤال بها محتقرة نوعا ما هل ادا كانت دولة خلجية صديقة غنية مكان تركيا هل سيتم طرح نفس السوؤال لماذا هدا التهجم على دولة قوية اقتصاديا ولها رئيس جدي يشتغل في السر والعلن ليس كبعض صناع القرار في المغرب اي اعلى شخص في المغرب .
    المغرب يتبع لقصر الاليزي اما تركيا فهي مسقلة وتصنع السلاح اين المغرب من كل هدا…. اتمنى ان ينشر تعليقي في جردتكم المحترمة وشكرا

  • احمد المغربي
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 04:14

    اردوغان رجل وطني تهمه مصلحة بلاده في المقام الأول و يعمل على الرفع من شأنها و خدمتها باخلاص و صدق و تفان و ليس مثل بعض الحكام الذين يهتمون فقط بتنمية ثرواتهم و التكبر على شعوبهم و قهرها و الحرص على مصلحة الدول الأخرى اكثر من مصلحة الوطن.

  • las palmas
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 04:17

    نعم أفظل قفزة من مرتبة ١١٧ عالميا إلى ١٧ و أفظل مطار وأفظل رئيس مسلم وأفظل علمانية نظيفة وليس الوسخ وأفظل دولة مسلمة للهجرة إليها واللائحة طويلة

  • حربي اصيل
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 04:54

    السلام عليكم ورحمة الله
    ارد علي من تمني ان يرزقه الله حاكما مثل طيب اردغان اقول له عندكم في المغرب من هو افضل واجل وارقي بالف مره من طيب ارغان نسبا وقدرا وحبا وعلما جلالة الملك محمد السادس حفظه الله بس عندي سوال لو كان شيد هذا المطار في السعوديه هل سيكون صياغة الخبر بهذا الاسلوب وهل ستكون الردود بهذا الثناء والمديح ولا ستكون كما عدهناها ساخطه

  • bro bro
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 04:57

    الناس خدام يا أصدقائي وحنانا لاعبين كيكي

  • فرحات
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 05:00

    هذه المشاريع عنوان لعامة الدول الإسلامية والعربية .لأجل تقدم البلاد يجب محاسبة المشرفين على تسيير الأعمال ونهج لطريق الاستقامة والإخلاص في العمل و ليس في كثرة الاجتماعات الفارغة وكثرة الكلام . تركيا رغم ما تعيشه من قلاقل لتعطيل تقدمها فهي تسير بشكل جيد نحو النجاح في كل الميادين وتتحكم في القضاء على ظاهرة الكسل الاجتماعي والفساد العالمي..

  • محمد سعيد KSA
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 05:40

    السلام عليكم

    لا شك بان المطار جديد وتصميمه جميل وسيزيد جاذبية السياحة وهو (جانب مشرق)

    الشيئ الذي لا يعرفة الكثيرون هو أن المطار بني من جيوب المستثمرين وليس من خزينة الدولة التركية مثله مثل المشاريع في تركيا وهذا شيئ حسن ويا ليت الدول العربية تتخلى عن المركزية في الإنفاق على المشاريع التي تكلف ميزانياتها، ومن مميزات القطاع الخاص هو الرقابة الصارمة على نفقات المشروع المالية وضيق مجال التنفع الغير مشروع الشائع في المشاريع الحكومية.

    (الجانب المظلم) للمشروع هو حصول وفيات بين العاملين في المطار بسبب تدني معايير الأمن والسلامة في العمل وتركيا تتكتم على ذلك مما أدى لمظاهرات قام بها العمال في شهر أكتوبر وأعتقل على إثرها (500) عامل.

  • سناء الادريسي
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 05:43

    اذا م تتآمر عليهم الدول الاسلامية فسيكون لهم شأنا. صديقتي التركية تقول عندما اتى اتاتورك في نهاية حكم الدولة العثمانية وانهزامها بدأ بمحاربة الفساد من اسفل الهرم الى اعلاه, فأمر ان توضع مصاحف القرآن الشريف على الارض وقال للعلماء وكبار الدولة من تخطى المصحف فهو معي وسيكون له شأنا ومن رفض فهو ضدي وقطع رأسه سيكون جزاءه. فأخذ الجاهلون لمنافقون الواحد تلو الاخر يتخطون القران الكريم وبدأ بعضهم وهي نسبة قليلة واحد او اثنان يتسالون لايجوز لايجوز ورفضوا امر اتاتورك وقالوا قطع رءوسنا حلال لك ولكن نتخطى كتاب الله ورسوله. فأمر اتاتورك بقطع روءوس العلماء والمفسدون الذين تخطوا القرآن وترك الذين رفضوا تخطي القرآن الكريم. قال لهم الان قضينا على جهلة الدين والمنافقين والمفسدين لان الفساد يقضى عليه من الجدر وليس من الاسفل والجدر داءما يكون المتحكم وليست الاغصان. وبارك للصاديقين ايمانهم فكانوا معه في بناء الدولة. اي نعم الكثيرين يقولون أنه علمانيا ولكن كعلمانية اوروبا يقولون أن الكنيسة لا تتدخل في الدولة ولكن كذبوا فالكنيسة في الخفاء ولكن لها وزنها. ولها حضورها في كل المواقع الثقيلة .

  • مراد القنيطري
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 05:47

    أكبر مطار يُقاس بعدد المسافرين الواصلين إليه و المنطلقين منه و ليس بالمساحة أو كُبر البناية. و من المستحيل أن يصل في ذلك إلى المطارات الأمريكية. الفرصة الوحيدة لذى مطار أسطمبول و مطارات الخليج هو اشتغالها طيلة ساعات اليوم و الليل، خاصةً و أن مطارات أوروبا الغربية ممنوع عليها الإشتغال ليلاً لحماية السكان المجاورين لها من التلوث السمعي. لكن مع ذلك مبروك لتركيا مطارها الجديد، و هو حتماً لن يكون أهم مطار في العالم. أتمنى من المسؤولين المغاربة أن تنتابهم شيئاً من الغيرة و يبنوا مطاراً نفتخر به مستغلين في ذلك الموقع الإستراتيجي لبلدنا الحبيب بدلاً عن مطار النواصر بالدار البيضاء، و الذي هو بمتابة إسطبل للأبقار أو الغنم ليس إلاّ…..

  • راصد
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 05:56

    هل المطار الأكبر في العالم؟ ننتظر الإجابة عن السؤال من الفيلسوف المنظر العبقري الملهم الرشيد الطالبي العلمي.

  • الهام
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 06:04

    مطار اتاورك سيغلق ؟ وستكون مكانه حديقة؟ غير معقول ، هدا حمق !!!!على الدولة التركية ان تبيعه ب 350 درهم للمتر لمافيا العقار من اجل بناء اقفاز اقتصادية او توزعه على خدام الدولة ليبنو فيه فيلات ويكترنوها لاخواننا الخليجيين.

  • حسين عمري
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 06:04

    في تصريح معروف لاردوغان عن سر تقدم تركيا اقتصاديا. ..احاب"*انا لا لسرق"،سر نجاحه هو تقاء ذمته وبالتالي مراقبته للفاسدين وعدم التساهل معهم…رغم نا يقال عن سياسته. لا انه ،وبحق،يبقى باني تركيا الحديثة..صورة للقائد المجد الحريص على مصالح شعبه ..المتواصل معه دائما مم غير اسفاف ولا استحمار..والشعب يبادله ويحيط به ولا ادل على ذلك من التفاف الشعب حوله واسقاط محاولة الانقلاب الفاشلة سنة2016 …تركيا تشق طريق النهضة الحقة في زمان اشباه الزعامات الذين رصيدهم هو افقار شعوبهم وتجويعهم وقمع حراكاتهم ..ولو كانت من احل توفير رغيف خبز….

  • غريب
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 06:15

    تركيا اصبحت دولة حديثة ومتقدمة، تعتمد على نفسها. قارنوا بين تركيا والسعودية التي تعطي الملايير للدول الغربية ولا تزال متخلفة وظالمة.
    الشعب التركي مثقف وواعي والدليل على ذلك تصويته وتءييده لاردوغان اثناء الانقلاب العسكري.
    الاصلاحات التركية تشمل كل القطاعات كالصحة والتعليم والقضاء.
    تركيا استفادت من التجربة الايرانية وفهمت ان الحل هو العمل والاعتماد على النفس ولا على الغير.

  • مول الحانوت
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 06:28

    أنا أعيش في ألمانيا والصحافة هنا والسياسيون جد متخوفين من المطار الذي سيكون ضربة قاضية لمطار فرانكفورت.. حتى أن أحدهم قال أنه عندما يفتتح مطار إسطنبول فالمرفق الوحيد الذي سيكون عليه الطلب في مطار فرانكفورت هي المراحيض في إشارة إلى أن العديد من شركات الطيران سترحل عن المطار الألماني. أما عن مسألة أنيبب تأخر مطار برلين يعود إلى إجراءات السلامة فهذامحض كذب لأننا نعرف أن السبب يعود إلى أخطاء في البناء مثل السلالم الكهربائية الناقصة و الكابلات التي تم وضعها خطأً داخل السقف ماضطرهم إلى هدم هذا الأخير و إعادة بنائه.. وهل جرا من أخطاء بدائية..
    الألم أيها السادة شعب يصدق عند المصلحة و يكذب كذلك عند المصلحة وهم شعب غبي يستطيع الإعلام جره بالحبل إلى حيث يريد.

  • ملاحظ
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 06:31

    إن الغربيين عموما والألمان خصوصا يجترون المرارة من أن تنتزع منهم مدينة اسلامية /تركية صدارة العالم في الطيران وهو لم تستسغه المستشارة الألمانية عند الإعلان عن بدء العمل في إنشاء أكبر مطار في العالم بتركيا وعملت بل أصدرت تهديدات مبطنة وأحيانا صريحة ثم مالبثت أن ادعنت أمام صلابة أردوغان …ومن خلال المقال وغيره في الإعلام الغربي يستشف ذلك وتبخيس هذا الإنجاز التاريخي ….

  • غريب
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 06:42

    وجود تركيا بمنطقة ساخنة يلزمها على العمل والتقدم. الله ينصرهم والمسلمين في كل مكان.

  • ابو العتاهية الوزاني
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 06:42

    بلاد أقدم جمجمة في العالم لن تتقدم أبدا إذا لم يجفف منابع الفساد كما فعل إردوغان دوز الدكاكة على الجنرالات والخونة اللي دايرين رجل هنا ورجل لهيه وذو جنسيتين

  • بنت البلاد
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 06:47

    ..و حب البلاد و الغيرة الحقيقية على الوطن تترجم في إقلاع إقاصادي و إجتماعي في الإنجازات التي تجعل الأتراك يفتخرون ببلدهم…علما أن مطار أتاتورك من أكبر المطارات في أروبا..و عندما تنزل فيه قادما من الدار البيضاء ..تنبهر فلا علاقة !!!

  • Avocat
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 06:56

    رغم كيد الغرب المسيحي و رغم الحصار الأوربي و العقوبات الأمريكية و رغم تواجد تركيا في قلب أزمات الشرق الأوسط، يؤكد إردوغان أنه "رجل" المشاريع التي تليق ب"رئيس دولة"، توسيع شبكة مترو أنفاق اسطنبول، قنطرة بمضيق البوسفور، ميناء، مصفاة بترول الأضخم في الشرق الأوسط، هذا في ظرف سنة، ليس مثلنا في المغرب حيث لا نملك مصفاة بترول واحدة، و نشيخ و لا نرى مشاريع في أرض الواقع، سوى مشاريع على الورق الله وحده يعلم متى سترى النور! لانرى سوى مشاريع تربية أرانب و ماعز و الحلزون … أهكذا ترقى الأمم؟

  • nadori
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 06:58

    ماذا عن مطاراتنا فمطار الناضور الدولي مثلا يتوفر على مرحاضين فقط يعني واحد في قاعة الانتضار ومنفذ واحد لولوج هذه القاعة واربعة او خمسة شباببك لختم الجوازات وغرفية صغيرة على بابها ستار او رواق لتفتيش الجيوب، وحين يكون موعد الرحلات في نفس الوقت فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون صدق الله العضيم.

  • محمد من هوارة
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 07:01

    يريت يأخد بالنموذج الإقتصادي التركي في إصلاح ما أفسده الزمان و المفسدون في بلدانا … و كفى من الكريتيك الذي يتفنن فيه المسؤولون المغاربة و بعض الأحزاب السياسية و أذرعها الإعلامية .. فالبلاد تحتاج رجال من طينة المسؤولين الأتراك في تنمية بلادهم و ليس لغط الحلايقية .. دعيناكم لله

  • مهجر
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 07:03

    لو افترضنا جدلا أو لنقل حلما أن المطار شيد في بلدنا
    لا ما كان اسمه يحمل اسم مدينة بل سيحمل اسم زعيم يملك كل البلد .

  • بلبل الصحراء
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 07:20

    حلم الأتراك ان يعودوا لمنطقة العربان فيصبح العرب قطيع الأتراك دولة الخلافة الإسلامية عبر التاريخ و السيد اردوغان خليفة المسلمين وزعيمها الروحي .لكن الغرب المتحظر لن يترك شيء من هذا يحصل وتوركيا بلد عادي جدا والإعلام من ضخم هذا حتى صرنا نقدس كل ما هو تركي بما فيها المسلسلات. امة مجنونة ضعيفة ومتهالكة كل العالم يسخر منها

  • حنضلة
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 07:23

    ليس المهم هل هو اكبر مطار في العالم او سيبدأ العمل في شتنبر أو دجنبر ولكن المهم أن الشمس لا تدارى بالغربال وأن أردوغان ماض بتركيا إلى مصاف اقوى الاقتصادات بالعالم رغم كيد العرب

  • ولد حميدو
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 07:24

    و رغم دلك بالنسبة للرحلات مع فرنسا لن تصل للعدد بين المغرب و فرنسا فالرحلات مثل الاطوبيس بحيث تهبط الطائرة في مطار فرنسي و ترجع في الحين محملة بالمسافرين إلى مطار مغربي فالرحلات الجوية الرسمية بين البلدين أكثر من الرحلات بين فرنسا و الولايات المتحدة و لهدا فخط المغرب فرنسا مربع بالنسبة للخطوط الفرنسية و الخطوط الملكية و العرض و الطلب هو الدي يرفع ثمن التذكرة حتى أن ثمنها بين باريس و نيويورك هو نفسه إلى الدارالبيضاء رغم الفرق بين المسافتين

  • mre
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 07:26

    المشاريع الفرعونية لا تغطي مشاكل تركيا الغارقة في الديون و أجور 300 يورو في مدينة إسطمبول نفسها، أما المناطق النائية فهي أقل بكثير.
    و إلا ما السر في هجرة الأتراك بأية وسيلة كباقي دول العالم الثالث. الكثير من المغاربة يضحك عليهم بالشفوي كل من حمل سبحة و ذكر حديثين غير صحيحين.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 07:46

    أردوغان مجرد شخص عرف كيف يستغل الأوضاع اما سبب نمو تركيا هي الأموال الخليجية الضخمة التي تدفقت عليها و الاستفادة من المهاجرين الأتراك بألمانيا في الخبرة و كدلك تطور السياحة عندها
    حتى المغرب لو استثمر مهاجروه في بلدهم ستكون الأوضاع مختلفة تماما فالاستثمار ليس في المقاهي أو العقار
    كدلك قليل من يعرف بأن تركيا فيها المعادن و البترول و لكن يمنع عليها استخراجها لمدة 100سنة عقوبة لها على مساندتها لهتلر فهل سمعتم بشركة تنقب عندها عن الطاقة و كدلك حتى و إن ترشحت لكأس العالم أو لتنظيم بطولة أوربا فلن تحظى بالتنظيم و لو كان عندها احسن التجهيزات في العالم

  • Zipto
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 08:00

    شتان بين مصباح كهرباءي متطور مجتمع علماني يعمل الجميع فيه لرقي و يترك ما لله بين العبد و ربه. و مصباح علي بابا السحري و عالم الخرافات و العفاريت و تجارة الدين لاستغلال ضعفاء العقل و الاغتناء على ضهورهم و لعب دور السلطة و المعازضة في ان واحد.
    فكل المدن المدن التي يسيرونها تراجعت للوراء اكادير نموذجا.، لم يستطيعوا حتى ترميم ما بناه القباج.

  • بوجمعة
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 08:19

    بعض الاخوانيين لم يقرؤوا حتى المقال الذي يشير الا ان شركات اجنبية اي علماء علمانيين هو الذين تكلفوا بتصميم وهندسة المطار ويتم تشغيله من طرف اجانب لمدة 25 عاما . اي ان تركيا ما زالت تحتاج الى من يسير لها اوراشها اي ما زالت دولة في طريق النمو . اضف بان هناك معارضة من الشعب التركي لان هناك تبذير كبير وايضا لموت عدد من العمال الاتراك للطريقة المهينة الغير الانسانية التي يشتغلون فيها . . لعلم بعض المدافعين عن اردوغان ان عقوبات بسيطة من امريكا جعلتها ترفع الاسعار الى السماء وتغلق شركات وتضعف الى الاسفل عملة البلاد وتقوم قطر بضخ ملايير حتى لا تنهار تركيا . هذا فقط لكي يعلم من يعبد اردوغان انه انسان عادي ودكتاتور واستغل الاموال المتدفقة من 4 ملايين تركي يشتغلون في المانيا ومداخيل السياحة لبناء قصر له يعد االاضخم في تركيا وايضا لدفع المذيونية ولكن اخيرا رجعت المذيونية اكثر مما كانت سابقا . فلا ننس ان اردوغان يستغل قضية الصحفي السعودي لكسر عقوبات امريكا ولكي يحصل على المال السعودي

  • غريب
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 08:22

    ردا عن التعليق 30 mre : كل الدول المتقدمة عندها مشاكل اجتماعية ومناطق تعاني الفقر وقلة الخدمات العمومية. انا اعيش في منطقة في فرنسا جد فقيرة "تكول ماشي في فرنسا". وهذا لا يدل على ان فرنسا دولة متخلفة.
    المهم هو ان تركيا تتطور وتستقل. وكل الدول الاقتصادات تعتمد على المديونية. المهم هو ماذا نفعل بالمديونية؟ الاستتمارات المنتجة ام السرقة من طرب كروش الحرام ؟

  • محمد سعيد KSA
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 08:27

    السلام عليكم

    تعقيبا على أخي 31 – ولد حميدو

    لا فض فوك، أحسنت نعم اموال الخليج مهمه جدا في الإقتصاد التركي وخاصة الإستثمارات السعودية والإماراتية، عدد السواح السعوديون سنويا يصل ل 200 الف سائح ينفقون أكثر من أي سائح آخر بل يمتلكون عقارات وأعمال تجاريه هناك، وتوجد سوق كبيره للمنتجات التركية في السعودية وتتواجد جالية كبيرة تركية تبلغ 100 الف تركي يعملون بالسعودية ويرسلون مبالغ خياليه للإقتصاد التركي.

  • الوطني الحر
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 08:31

    السي أردوغان خدام بلادو و شعبو حيث كيبغيهوم ماشي بحال شي وحدين عندنا مصاصي دماء الشعب و يتكلمون عن الوطنية . الله ياخد فيكم الحق يا كلاب العالم الشفارا

  • TSA NEW YORK
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 08:45

    اكبر مطار في العالم هو مطار KENNEDY الدولي في new York كل يوم 800 طائرة ,16000 مسافر يوميا.

  • adrar
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 08:59

    assalam 3alaykoum il faut que vous regardez les 6 plus grands projets turk sur google .et vous aller voir c est qui .taib ardogan

  • +DR ATtaGouloul
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 09:26

    le secret des Trucs c'est que quand je suis dans la Mosquée, et après Chaque Piére Salat, je vous jure les Turques Restent Presque 15Min Minimum entrain de Auréoler SIDNA Mohamed et lui conférer des Louanges, et faire des éloges de DIEU et TASSBIHATE, : Au Maroc dés que la SALAT se termine on commence à se Heurter et à se Fofiler comme des Serpents, pour Finalement Aller retourner au Café pour tirer une clope et parler au dos des Gens ! le Secret des turques c'est ce ce sont des Gens Honnêtes, et Sincères et Pieux, pas Comme les marocains la plupart des Hypocrites et des Fainéants et des suiveurs, ils ne font que ce quel'autre Fait pour attirer sa bénédiction, il faut être honnête avec Dieu pas avec les Gens, et c'est ça l'hypocrisie 100 % DR ATtaGouloul, (hespress diffuse Merci)

  • م.محموداليعقوبى
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 09:55

    ليتنا نشهدصعودااقتصاديامثل الذى شهدته تركيافنحن أيضانحظى بموقع جغرافى
    متميز-المحيط الأطلسى الغنى بالثروة السمكية وسواحله الجذابة اضافة الى البحر الأبيض…وبيئة نظيفة فى أغلب الوطن وثروات طبيعية ومواريدبشرية وووووفماأجمل المغرب وماأقدره على منافسة دول عديدة فى مجالات عديدة لكن غياب النخب فى الشأن العام مصيبة فمتى نتشارك ?

  • youba
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 10:17

    الدول تدشن المطارات لتوفر لشعبها الشغل ونحن ندشن الحدائق والملاعب القرب …… أين أموال الشعب وهبات الخليج وووووووووووووالفوسفاط

  • Adam
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 10:19

    شوفو هما كيدشنو اكبر مطار بالعالم الذي صرفت عليه الملاييير من الدولارات في يوم واحد دشنوه وخلاص بداو اشتغلو بدون ضجة ولا تطبيل لانهم ليس لديهم وقت ولانهم انتقلو للاشتغال على مشاريع اخرى . وحنا دياولنا كيدشنو دار الفتاة ب 500 000 درهم اكاتنود القيامة في التلفزة العمومية كيبقاو ابينوها شهر كامل ايبينو مراسيم التدشين والتنقل لي كتخسر علها من اموال الشعب الملايير حتى كتحماض… شتااااان بين الاثنين….

  • عبدالرحمان
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 10:19

    تبارك الرحمن علي الإخوان كل هذه الإشادة بالسيد أردوغان فلتة زمانه فأي خبر فيه السيد أردوغان تجد شباب حزب السكر والزيت يتهافتون علي الإشادة به ويذمون بلدهم وكأنهم أتراك أسري المملكة المغربية ولايشعرونك بأنهم مغاربة أحرار فكل مافي المغرب لايعجبهم وأي شىء ليس بذي قيمة في تركيا هو أغلي من وطنهم المغرب وفي الختام إذا كنتم لهذه الدرجة معجبون بتركيا وأردوغان فلماذا لاتسافرون إليه وتقيمون في تركيا وتعبدون سيدكم أردوغان وتتركون المغرب نظيفأ بعدكم ومنكم فلا حاجة للمغرب بأمثال هؤلاء الذين هم مغاربة بالجنسية فقط ومن ليس له خير في بلده فلن يكون له خير في تركيا .

  • عبد الحق
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 10:20

    ان البلد الذي يطعم شعبه من ارضه ويصنع سلاحه بيده يستطيع ان يستقل باتخاد قراراته….واما من يتلقى طعامه وسلاحه من اسياده…ماما فرنسا وزيدوزيد…فسيظل ذليلا لا يستطيع ان يعبر عن رايه ناهيك عن اتخاد القرارات

  • diaz med
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 10:23

    شي وحدين كايقولو الله اعطينا بحال اردوكان.والله العظيم ماغاديش تسكتو تاني.غادين تظاهرو على هاذوك العمال لي هما مازالين في السجن.راه المشكلة ماشي في الحكام، فيكم انتما .ماعرفتوش اش بغيتو.او بالاحرى بغيتو كولشي ساهل.اقسم بالله العظيم راه انا مغربي و عارف المغاربة مزياااااان،كون المغرب لي بغا ادير اكبر مطار في العالم و تحبسو العمال بل و ماتو اكثر من ثلاتين والدول المجاورة كالمانيا تقر بالحاق الضرر بالطبيعة نتيجة قطع الاشجار، الا غادي تنوضو القيامة.و خليونا ساكتين و نوضو تخدمو بلادكم.راه اردوكان الاكان مزيان،لقا مع من.

  • hassane d'oujda
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 10:33

    هالعدالة والتنمية ديال المعقول ماش بحال هاذ الخطية لي بلانا بها وسلطها الله علينا .

  • مغربي مهاجر
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 10:36

    لنكن واقعيين، تركيا تقدمت في شتى المجالات لأن هناك ديمقراطية حقيقية.. أما نحن فراس الهرم هو هو، و المخزن هو هو، و الأحزاب مربوطة الأيدي… و الشعب يغلي.

  • أزغوذ
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 10:47

    العدالة والتنمية بكل ما تحمل الجملة من معنى وليست ككراكيزن الذين سرقوا من المغاربة كل شيء ابتداءا من عقولهم حتى الوصوزل إلى خزائنهم ثم حلوتهم في البرلمان النقطة التي أفاظت الكأس .حكومتنا حادكة غير في تبديل السوايع زيدو ساعة نقصو ساعة لملأ خزائن شركات رونو الفرنسية . لن أفوت الفرصة لأحيي الشهم السلطان المسلم طيب أردغان و أهنئ الشعب التركي العضيم على هذه الهداية الربانية التي حباهم بها الله في هذا الرجل و معاونيه . تبا لكم ياكروش الحرام في المغرب ما فيكم نفس .

  • محمد احمد108
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 10:52

    تركيا اعطاها الله اردوغان و المغرب اعطالو الله البهلوان

  • MOCRO
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 11:15

    إنه إنجاز عظيــم
    يمكن للمطار إستقبال 500 طائرة في آن واحد ومرآباً لـ 70 ألف سيارة ويستقبل 200 مليون مسافر سنوياً.
    ولهذا حصل على مرتطبة أكبر مطار في العالم.
    ولاكن مع الأسف لم يكن المغرب من بين الحاضرين في الإفتتاح شاركت فيه 50 دولة ومنهم دول الجوار.
    ربما أن المغرب كان في حالة إستنفار مع المياه الجارفة وسقوط الثلج وإنقطاع الطرق في عدد من الأقاليم .
    حتى أن تراموري الرباط والدار البيضاء أصبح أشبه بخواصة برية بسبب كثرة المياء .
    أما محمد سعيد (KSA ) الذي قال أن أكثر من 500 عامل لقوا مصرعهم في بناء المطار، يمكن أن تكون إدعائتك صحيحة ،
    ولاكن أنهم لم يقطعوا بالمنــــشار أحيـــاء!!!

  • Marocains
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 11:17

    المسيرين الأثراك و الشعب التركي يريدون التقدم
    ويشتغلون ليلا ونهارا من أجل التقدم

    نحن المغاربة

    خيراثنا تباع بأرخص الأثمان
    يصدرون أحسن و أجود غذاء
    ويتركون الديشي للشعب بأثمنة مرتفعة جدا
    ويستوردون السرطان
    ( السرطان كثر في المغرب بالمواد الغدائية الملوتة المستوردة )
    الأسماك تباع بثمن هزيل في البحر

    هل إردوغان سيبيع السمك في البحر ؟

    ولا تنسوا أن تركيا تطعم 5 ملايين لاجيء مؤقت سوري

  • شرطي
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 11:45

    ليس لنا حتى حق التحدث عنهم هم في الاعلى و نحن في الاسفل اردوغان يا اردوغان من 2002 الى 2018 تركيا تعاني من ازمة اقتصادية و كل دولار يساوي 2 مليون ليرة الى ان اصبح كل دولار يعادل 2 ليرة ههههه لك ان ترى الفرق يا حبيبي الموطن بلدنا بلاد الثروات و لكن للاسف الذين يحكمون البلد فاسدوون من الكباار الى الصغار بدون استثناء و 40 مليون شخص يعاني في صمت قنبلة موقوتة ستنفجر لا محالة

  • الداودي
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 12:13

    لنكن واقعيين ..فعلا تركيا حققت قفزة اقتصادية هائلة..واصبحت تخيف المانيا .وفرنسا…..تركيا توجد بمنطقة تضم دول وازنة وكان لزاما عليها ان تتطور …مثل روسيا في الشمال وايران في الشرق وفي الغرب المانيا وباقي اوربا …هناك منافسة بين الدول..وان كانت تركيا بين مجموعة العشرين الافتصادية فهذا يدل على قوتها…وان قارنا تركيا بالمغرب يمكن القول ان تركيا تمثل سبع مرات اقتصاد المغرب….وتركيا تعادل اقتصاد السعودية…التي تسبح على بحور النفط والغاز..

  • مغترب من بريطانيا
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 12:28

    الرئيس التركي غير تركيا بشكل لافت جعلها في مصاف الدول التي حققت نكوا اقتصاديا فريدا مما جلب عليه الكثير من الحساد والمنتقدين الفاشلين، فتجد الإمارات والسعودية والتيار'' السلفي'' المطبل للحكام يكره كرها شديدا لانه فتح تركيا للمعارضين والمضطهدين و جعلها ملاذا آمنا لهم.. لو كل حكام العرب كانوا مثله لكان لهم شأن.

  • عبد الحق
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 12:33

    الفرق بين العدالة والتنمية في تركيا والعدالة والتنمية في المغرب باين من خلال اللوغو ديال الحزبين.. فتركيا مصباحهم كهربائي حديث وعندنا لامبا ديال الزيت هههههه فارق عقليتين واستراتيجيتين.. حزب يحكم فعلا وحزب أشبه بالبقالة.. اللهم ارزقنا بأردوغان وبطانة اردوغان

  • الرحيق المختوم
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 12:37

    سألوا أردوغان عن سر التطور الذي وصلت إليه تركيا، فأجابهم جوابا واضحا صريحا مباشرا لا لبس فيه ولا غموض: "بكل بساطة حاربنا الفساد، وحينما تطرد الفساد من باب فحتما تدخل التنمية من الباب الآخر". هذه هي تركيا التي يحاربون، لا يريدونها دولة قوية، لكن ولصلابة الرجل و(((وطنيته))) لم يستطيعوا الوصول لذلك.

  • رشيد
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 13:39

    الدول خداما تتبني مطارات جديدة و المغرب تايرقع في مطار الدارالبيضاء. الحكومة خصها تعرف بان دالك المطار ليس صالح للمواكبة العالمية.

  • رضا
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 13:41

    لا ننسى ان الاستعمار الخفي يستمر 100عام بمعنى 2056 ممكن المغرب يفكر بحرية في انشاء مشاريع متلها .لان تركيا بسنة 2023 وستقوم بانتاج البترول قناة البسفور بالاداء.

  • Maroc
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 14:42

    أكثر من 800 مليار إنتاج سنوي لتركيا
    ٱكتر من 100 مليار إنتاج سنوي للمغرب
    هذا يعني تركيا 8 مرات أحسن من المغرب

    تركيا عندها 300 قناة تلفزة
    المغرب عنده سبع قنوات تلفزة

  • ملاحظ
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 15:04

    مطار محمد الخامس أحسن منه سبعين الف درجة سنوية ضوئية. قولوا العام زين القواسة، المطار لمايخايوش عباد الله تدخل ايه هدا اسمه مطار؟ مطار ديالنا كيشبه الكوميسارية في السبعينات، كيخليو مالين المعتقلين في الزنقة مقابلين مع الكوميسارية يتسناو الفراج

  • ??????????
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 15:07

    تعليق 37,,نعم اكبر مطار فالعالم هو كينيدي بنيويورك,,هههه اسبوعين دلحصار على تركيا من اجل القس الامريكي طاحت الليرة التركية بنصف,غير جاو ؤطلقوه,,,هاد المعلقين 90% ديالهم عمرهم مافاتو طنجة,,كيسافرو غير f you tube,,,,امريكا فيها 50 ولاية كل ولاية دير من تركيا 4 ؤحسب شحال من مطار فكل وحدة.

  • رشيد
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 15:15

    كفانا تحاملا على تركيا وعلى اردوغان قبل ان ننتقذ الاخر لازمنا نكون مثله او احسن منه والله مقاله كله تخامل على تركيا من عنوانه وحتى نهايته حتى انك بدأت بأسلوب استفهامي هل مثلك كمن يتحدث عن نقطة سوداء في جسد ثور ابيض وانا أقرأ مقالك كلمة بعد اخرى ذكرتني في قول الطالبي العالمي على اردوغان مع الاسف اقلام رخيصة مثل رخصكم لما بعتم ذممكم بدارهم معدودات

  • hassane d'oujda
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 16:40

    قراء هسبريس يجب الا تنسوا ان المغرب يتوفر على:
    – اكبر براد في العالم.
    -اكبر كصعة كسكس.
    – اكبر لصوص ا لمال العام.
    – اكبر الادمغة المهاجرة.
    -ا كبر نوام داخل قبة البرلمان

  • علي
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 17:34

    هذا اردوغان خيرج على تركيا بهاذ التخربيق الطالبي قالها

  • محمد سعيد KSA
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 17:51

    السلام عليكم

    إلى الزميل MOCRO الرد 50

    إنتظر إفتتاح مطار جدة الجديد والذي تحملت خزينة الدولة السعودية تكاليفه وليس القطاع الخاص وحبذا لو تشاهد محطات قطار الحرمين السريع فهذه المشاريع آية في جمال التصميم، ولكل من سيضه ديسلايك اليوتوب قريب منك ولا أدعي شيئ، قولك 500 اعتقلوا وغيرهم عشرات ماتوا هذا من غير المجهول مصيرهم من صحفيين في اقبية مخابرات اردوغان، بقية الردود يكلدون يضعون اردوغان في قمة العالم فقد رأوا بأعينهم كيف رضخ لمصالح مع السعوديه في قضية خاشقجي، السعودية دائما تنتصر.

  • فتيحة حكيم
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 17:59

    احسن مطار فإفريقيا بعدا لان حالة المطار و موظفيه …..

  • YLU
    الخميس 1 نونبر 2018 - 03:21

    تركيا تعمل ليل نهار لتلحق بالمغرب.

  • banquier
    الخميس 1 نونبر 2018 - 04:57

    تعليق 52,شرطي,,1 دولار امريكي,يساوي 2 ليرات تركية,,,الله يجيبك على خير,الليرة التركية طايحة بزاف,,,1turkish lira=0,18 US DOLLAR.قبل ماتبقا تفلسف سول عاد هضر

  • الوجدي01
    الخميس 1 نونبر 2018 - 17:35

    تركيا أنشأت أكبر مطار في العالم وأنشات مصفاة نفط تمكنها من تكرير أكثر من 10 ملايين برميل يوميا …المصفاة ليست خاصة ملكا للدولة لأن تعد من الأمن النفطي القومي للبلد وحكام بلدنا يضعون مصفاة لاسمير في يد إثيوبي سعودي لجعل رقاب المغاربة في يده والآن أفلسها وهرب …كيف لدولة تسير على هذا المنوال أن تتقدم …الحكام بالمغرب لايريدون تقدما للمغرب لكي لا يعي الشعب وينقلب عليها …يريدون أن نبقى في الفوضى …يجب على الشعب أن يطالب بأن تعود لاسمير أن تصبح ضمن المؤسسات الحكومية لكي نضمن أمن النفطي القومي

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز