24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السعدية بوطالب .. ناشطة جمعوية تنير ليالي المدمنين والمتشردين (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. سكان تاكلفت بإقليم أزيلال يحتجون ضد "تأخر إحداث إدارة تربوية" (5.00)

  5. مؤلّف يقارب رهانات وتحديات الاتّحاد المغاربي (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | ترامب ينوي إرسال 15 ألف جندي إلى الحدود

ترامب ينوي إرسال 15 ألف جندي إلى الحدود

ترامب ينوي إرسال 15 ألف جندي إلى الحدود

قد يقدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على نشر ما يصل إلى 15 ألف جندي على الحدود مع المكسيك، في الوقت الذي بدأت فيه قافلة رابعة من المهاجرين من أمريكا الوسطى في شق طريقها نحو الولايات المتحدة.

يبدو أن معظم المهاجرين، من بلدان مثل هندوراس والسلفادور، يبحثون عن فرص اقتصادية أفضل ويفضلون الذهاب إلى الولايات المتحدة عن البقاء في المكسيك. ويتنقل عدة آلاف من الأشخاص في القوافل.

ومع بقاء أيام معدودة على إجراء انتخابات التجديد النصفي في الولايات المتحدة، أصر ترامب على أنه "لا يشيع الخوف على الإطلاق"، كما جعل الرئيس وبعض أعضاء حزبه الجمهوري قضية الهجرة قضية رئيسية.

وقال ترامب خارج البيت الأبيض قبل مغادرته إلى فلوريدا لخوض حملته الانتخابية: "فيما يتعلق بالقافلة، وهي خطيرة للغاية ... جيشنا بالخارج"، وقدر أن هناك بالفعل حوالي 5800 جندي منتشرون.

وأضاف: "سنزيد العدد إلى ما بين 10 آلاف و 15 ألف فرد عسكري، بالإضافة إلى دوريات الحدود و(آي سي إي) وكل الآخرين على الحدود"، في إشارة إلى هيئة الهجرة والجمارك.

وقال الجيش الأمريكي إنه بنهاية هذا الأسبوع سوف ينشر أكثر من 5200 جندي في الحدود الجنوبية الغربية.

وذكر ترامب أنه يريد الهجرة القانونية فحسب، باستخدام نظام قائم على الاستحقاق ، وحذر مرارا المهاجرين في القوافل من أنهم لن يدخلوا إلى الولايات المتحدة.

وأوضح: "يجب أن يكون بلدنا آمنا"، مشيرا إلى أعمال العنف عند الحدود الجنوبية للمكسيك عندما حاولت القافلة الدخول.

وشهدت القافلة الرابعة المتجهة إلى الولايات المتحدة، عبر المكسيك، مئات المهاجرين يغادرون السلفادور. ومن المتوقع ان ينضم المزيد إليهم على طول الطريق، كما كان الحال مع القوافل الأخرى.

وقال ارتورو ارتيجا (25 عاما) لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنه يغادر بحثا عن "وظائف أفضل. هنا تكسب القليل للغاية، ولا يكفي هذا للحفاظ على الأسرة".

وقال نويل كالديرون (22 عاما) إنه يفر من العنف. وأضاف أنه في السلفادور "يمكنك أن تصبح ضحية للابتزاز أو التهديد أو القتل على يد العصابات التي تعيش في أحيائنا. هناك الكثير من الفساد".

وقال أنطونيو أسوكار، ممثل السلفادور في مدينة تاباتشولا المكسيكية القريبة من الحدود، إن حوالي 200 شخص من السلفادور ينتظرون في بلدة تيكون أومان الجواتيمالية الحدودية لدخول المكسيك، وهناك 500 آخرون في طريقهم إلى هناك.

ونقلت إذاعة "راديو فورمولا" عن أسوكار قوله إن حوالي 300 شخص من السلفادور دخلوا المكسيك أمس الثلاثاء.

وفي هذه الأثناء، وصلت أول قافلة، وهي تضم ما بين 3600 و 5500 شخص من سكان أمريكا الوسطى، إلى خوتشيتان في ولاية واخاكا جنوبي المكسيك.

وهناك قافلة أخرى تضم ما يصل إلى 2000 شخص في طريقها من تاباتشولا إلى هويكستلا في ولاية تشياباس المكسيكية، التي تقع على الحدود مع جواتيمالا.

وكتب ترامب في وقت سابق من اليوم في تغريدة عبر موقع تويتر: "يتم حشد قواتنا العسكرية على الحدود الجنوبية. وهناك قوات إضافية قادمة. لن نسمح بمرور هذه القوافل، التي تتكون أيضا من عدد من أخطر البلطجية وأفراد العصابات، إلى الولايات المتحدة. حدودنا مقدسة ، يجب أن يأتي الوافدون بشكل قانوني. عودوا من حيث أتيتم!".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - sss الخميس 01 نونبر 2018 - 01:12
إن العالم يشهد تحولات و تغييرات ، لا يمكن
لأي كان التصدي لها أو تغييرمسارها .
قد تبطئ سرعة التحول ، ولا يمكنك إيقافه بالكل .
ـ لو وضع ترامب كامل جيشه على الحدود ،
سيسبب ذلك في أشياء أخرى لا تحمد عقباها داخل البلاد .
*** خلاصة: الجيش على الحدود ليس حلاً، بل يجب
التفكير في تطوير العلاقات مع الدول المصدرة للمهاجرين.
(حتى قط ما يهرب من دار العرس) ـ و سنرى.
2 - wood الخميس 01 نونبر 2018 - 07:32
الولايات المتحدة الأمريكية دولة قوية و غنية بسكانها و بشعبها الذي يعمل و يفكر و ينتج و بنظامها السياسي، أما الدول الأخرى فهي فقيرة بسبب الفساد و الإجرام و الأنظمة السياسية التي تحكمها . فإختيار الهجرة لاستفادة من إقتصاد بلد أخر ليس هو الخيار الأفضل بل نقل عدوى الإختلالات الإجتماعية الى هذا البلد ، فالولايات المتحدة الأمريكية تتحمل جزء كبير من المسؤولية للحالة المزرية التي تعيش فيها دول أمريكا اللاتنية بدعمها طوال عقود أعتى الانظمة العسكرية و الدموية في هذه المنطقة و بنشر الإجرام و تجارة المخدراة و تقافة العصابات !!!
3 - مغربي الخميس 01 نونبر 2018 - 08:48
الأوضاع تودي الى القلق بما يجري حصريا بالولايات المتحدة وحدودها الجنوبية لقد تازمت دول امريكا الجنوبية خاصة السالفادور والهندوراس وكلومبيا وفينيزويلا ونضبف المكسيك شعوب باكملها من افقر الشعوب والعصابات فقررت زيارت ترامب امريكا تعاني من اقتصادها أضف الىً ذلك الظاهرة الاخيرة للهجرة الجماعية التي لم تحسب لها الولايات المتحذةً فهل ترامب سيقر باطلاق النار ؟ ماذا سيحدث في الايام المقبلة لا يطمءن بالخير
4 - محلل الخميس 01 نونبر 2018 - 11:20
لا اعتقد ولا أتوقع أبدا وًنهاءيا ان هناك اَي قوافل قدّامه
حسب تحليلي هي مجرد اشاعات الهدف منها هو الانتخابات فقط لا غير
يعني وين شافو هل القوافل و كيف كله كذب في كذب
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.