إعلان ترشح بوتفليقة لولاية خامسة.. إلهاء سياسي أم قرار نهائي؟

إعلان ترشح بوتفليقة لولاية خامسة.. إلهاء سياسي أم قرار نهائي؟
الجمعة 2 نونبر 2018 - 19:00

تتصاعد تساؤلات عديدة، منذ أن أعلن حزب جبهة التحرير الوطني الجزائرية الحاكم ترشيح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة، في انتخابات العام المقبل؛ لكن خبراء اعتبروا هذا الإعلان محاولة “إلهاء سياسي”، ولا يعكس بالضرورة قرارًا من بوتفليقة (81 عامًا) بالاستمرار في الحكم.

وأعلن جمال ولد عباس، الأمين العام لحزب جبهة التحرير، الأحد الماضي، أن بوتفليقة سيكون مرشحهم في انتخابات ربيع 2019. بينما لم يعلن الرئيس موقفه رسميًا.

وهذه هي المرة الأولى، التي يعلن فيها الحزب، الذي يترأسه بوتفليقة شرفيًا، أن الرئيس الحالي هو مرشحه للانتخابات.

وعلى مدار أشهر، اقتصر الأمر من جانب الحزب الحاكم على إطلاق دعوات ومناشدات لبوتفليقة بخوض السباق من أجل ولاية خامسة.

تجاهل رسمي

تقديرات محلية ودولية رأت أن إعلان ولد عباس يعكس نية بوتفليقة الترشح للانتخابات المنتظرة في أبريل أو ماي 2019. لكن صدى هذا الإعلان جاء أقل حدة داخل الجزائر؛ فولد عباس يشتهر بإطلاق تصريحات سياسية في كل مناسبة حول ضرورة استمرار بوتفليقة، الذي يعاني متاعب صحية، في الحكم.

وتجاهلت وسائل الإعلام الرسمية بالجزائر إعلان ولد عباس، ولم ينقله التلفزيون الحكومي مساء ذلك اليوم في نشرته المسائية، التي يبث فيها كل الأخبار المهمة في البلد.

ويحكم بوتفليقة حاليًا في العام الأخير من الولاية الرئاسة الرابعة، إذ وصل الحكم في 1999، وفاز بثلاث ولايات متتالية.

وسبق أن أطلقت أحزاب ومنظمات موالية دعوات لبوتفليقة من أجل الترشح لولاية خامسة. وصدرت هذه الدعوات عن حزبي الائتلاف الحاكم، وهما جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي، إضافة إلى الاتحاد العام للعمال، وأحزاب صغيرة. كما صدرت عن قيادات في الزوايا (طرق صوفية)، وتنظيمات لطلاب الجامعات، ومنتدى رؤساء المؤسسات، وهو أكبر تجمع لرجال الأعمال بالجزائر.

بالمقابل، تدعو أحزاب وشخصيات معارضة بوتفليقة إلى عدم الترشح؛ بسبب متاعب صحية ناجمة عن تعرضه لجلطة دماغية، عام 2013، أفقدته القدرة على الحركة.

إبعاد للأنظار

أول رد فعل سياسي داخلي على إعلان الحزب الحاكم جاء على لسان عبد الرزاق مقري، رئيس حركة مجتمع السلم، وهو أكبر حزب إسلامي في الجزائر.

مقري صرح بقوله: “لا أستطع تصديق رغبة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في الترشح لولاية خامسة”.

ورأى الإعلامي الجزائري رياض هويلي أن “تصريح ولد عباس يجب أن يُنظر إليه من زاويتين”.

وأوضح: ” أولًا هو ليس صادرًا عن اللجنة المركزية (أعلى هيئة قيادية بالحزب)، صاحبة صلاحية الفصل في قرارات مصيرية، مثل الرئاسيات، لذا فهو تصريح شخصي أكثر منه حزبي”. والزاوية الثانية هي أن “الأمين العام للحزب حاول بهذا التصريح إبعاد أنظار الناس عن ما شهده البرلمان من انقلاب على الرئيس الشرعي سعيد بوحجة، وتعيين آخر خارج مقتضيات الدستور”، حسب هويلي.

منذ أيام، تمت تنحية بوحجة، رئيس المجلس الشعبي الوطني (الغرفة الأولى للبرلمان)، بعد صراع مع نواب الموالاة دام ثلاثة أسابيع، وقاد إلى انتخاب معاذ بوشارب خلفًا له.

وتندد المعارضة الجزائرية وبوحجة بما حدث باعتباره “انقلابا”؛ لأن القانون لا يتيح تغيير رئيس المجلس سوى بالاستقالة أو العجز او الوفاة.

وأضاف هويلي، رئيس تحرير فضائية “الشروق نيوز” (خاصة)، أن “ما وقع في البرلمان من انتهاك صارخ للدستور سبب لولد عباس وللحزب الحاكم وللرئاسة حرجًا سياسيًا وقانونيًا كبيرًا في الداخل والخارج”.

وتابع: “الأمين العام للحزب الحاكم قال: نحن نترجى من الرئيس الترشح.. وهو ما يعني أن المسالة تتجاوز ولد عباس إلى الرئيس نفسه، وأن ولد عباس يحاول الاحتماء بغطاء الرئيس تحت عنوان الولاية الخامسة لمواجهة خصومه (داخل الحزب).

مزايدة سياسية

متفقًا مع هويلي بشأن إعلان ولد عباس، قال الدكتور نصير سمارة، الأستاذ بكلية العلوم السياسية بجامعة الجزائر العاصمة: “أعتقد أنه تصريح سياسي للمزايدة السياسية”.

وأردف سمارة قائلًا إن تصريح ولد عباس يستهدف “تحويل الرؤى الشعبية والإعلامية عما هو جار في المجلس الشعبي الوطني”.

وردًا على سؤال بشأن إن كان هذا التصريح يعكس حسم مسألة ترشح بوتفليقة لولاية خامسة، أجاب سمارة: “أشك في ذلك كثيرًا”.

ترشح غير محسوم

بدوره، قال الصحافي رياض بوخدشة: “أن يتحدث رئيس حزب أو أية شخصية أخرى باسم رئيس الدولة فهو أمر لا يمكن الأخذ به، طالما أن الرئيس نفسه لم يخض في الموضوع”.

وأضاف بوخدشة: “في واقع الأمر لا يستطيع أمين حزب جبهة التحرير الوطني أن يتحدث عن مرشح آخر للحزب في وجود الرئيس بوتفليقة بصفته رئيسًا للحزب”.

واعتبر أنه لو كان ترشح بوتفليقة محسومًا لأعلنت عن ذلك كل أحزاب الموالاة، وليس الحزب الحاكم فقط.

وختم بقوله: “مسألة ترشح الرئيس بوتفليقة ليست محسومة، وإذا ما ترشح فبالتأكيد سيكون مرشح كل الأحزاب السياسية المعروفة بأحزاب الموالاة، وليس فقط حزب جبهة التحرير الوطني”.

*وكالة الأناضول

‫تعليقات الزوار

36
  • الكيحل
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 19:12

    والله العظيم إلى إهانة في حق الشعب الجزائري الشقيق.
    هل خلت الجزائر من الرجال

  • السعيدي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 19:14

    الا لهاء السياسي هو لعملت لينا الحكومة بالساعة نفصوها زدوها لا خليوها واش بقا اكثر من هاذ الا لهاء اخوتي

  • اسامة امريكا
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 19:22

    هو قرار نهائي في صلبه الهاء سياسي للأسف الرجل لا يكاد يستنشق الهواء يريدون امتصاص صلاحيته المنتهية أصلا وإذا نظرنا الى منطق السياسة بالجزاءر فهو المألوف فالنخبة الحاكمة لاترى بديل لسياساتها وإذا استعصى الامر تدخل عسكري موالي للنخبة بجنرالات الموالااة وإعادة الامر الى نخبة ابانت عن فشلها في تحقيق مبتغى ومراد الشعب الجزاءري هذا هو جوهر السياسة الداخلية بالجزاءر وهو يذهب بهذه الدولة الى انسداد ومنغلق خطير خصوصا مع قمع الحريات وحرية التعبير

  • %%%%
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 19:24

    finalement le maroc et l algerie sont deux pays qui font pitié je pense que le nombre de voleur et d escroc dans c deux pays depasse de loin tous les escroc et les voleurs du monde entier .

  • م السعيدي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 19:25

    في بداية الاستقلال، اعتقد الجميع أن النظام الرئاسي هو بداية القطع مع النظام القروسطي، حيث الحاكم يتصرف في شؤون رعيته كما يشاء، وبناء نظام سياسي منضبط لقواعد دقيقة، ملزمة للجميع…لكن ما حدث أنه تم الالتفاف على هذه الطموحات، باعتماد أنظمة رئاسوية، تمكن الزعماء من البقاء في الحكم بشكل دائم، وأغلبها تحولت إلى أنظمة وراثية…الحل هو نشر وتعميم الوعي السياسي لدى الجميع، وإقناع الزعماء بأن الديمقراطية الفعلية هي طريق النجاة للجميع…النظام الرئاسي أو البرلماني تم تجريبهما، لماذا لا يتبنى العرب هذه التجربة،ليدخلوا عصر العولمة بكل قوة.

  • Peace
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 19:30

    إعلان ترشح بوتفليقة لولاية خامسة بتصريح من شخص اخر جمال ولد عباس, ل ماذا لا ييصرح هذا بنفسه, اين هو بوتفليققة اصلا?! انا لحد الساعة للم اره على االمباشر, لا ااخفييي علكم شييئا ربما مضحك و غريب جدا, انا للم اكن اعرف اي واحد من الساسة الجزائرين على الاطلاق, كنت اسمع فقط اسم هواري بومدين و كان يعجبني هذا الاسم اما اسم بوتفليقة فكان يضحكني.

  • الوطنية
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 19:38

    نحن والشعب الجزائري متساويان اصحاب القرار هم الذين يولون من شاؤوا او يعزلون يقرون في كل شيء والشعب لعبة بين أيديهم يديرونها كيف شاؤوا . الرجل لا يكاد يتنفس ويتولى عقدة خامسة . ماذا فعل في الرابعة حتى تعطى له فرصة اخرى

  • سعيد
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 19:45

    رغم اني لا أومن بنظرية المؤامرة، لكني بدأت اشك ان هناك ايدي و عقول خفية وراء هذه المهزلة الاعجوبة التي ستدخل التاريخ و ستبقى فريدة من نوعها لقرون، ، (رتبوا أوراقهم الان بحنكة و ترو، قبل أن يموت الرئيس بغتتا فتكون الفتنة ،لان الموت حق لا مفر منه ) فرنسا انتخبت رئيس شاب (42 سنة ) و البرازيل قبل يومين نفس الشيء ، و الدول الغربية يتنحى فيها الرئيس من تلقاء نفسه ان أصيب بمرض ما يحد من قدراته و تحركاته )تخيلو مدير شركة في وضعية بوتفليقة شافاه الله ،فكيف بمن يدير دولة؟ ؟؟؟؟

  • ريما
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 19:46

    وماذا بعد؟!
    سواء ترشح او لم يترشح…ليس هو من يحكم البلاد
    وليس شاننا اساسا

  • khadija
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 19:46

    Au faite c est notre dernier soucis en ce moment si Mr Bouteflika se présente aux élections ou pas. Nous en tant que marocains nous avons assez de défis et de problèmes en ce moment. . Difficile de juger les autres qd nous même on n arrive pas à résoudre nos soucis .bon courage à Bouteflika avec les algériens c est à eux d en décider et d en discuter

  • يوسسسسسف
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 19:48

    المرض ليس ذنب وليس عيب او بيد احد .الابتلاء من الله .شافاه الله . فالشعب الجزائري ادرى بشؤونه. ونتمنى مغربا عربيا موحدا . هذا هو التحدي الحقيقى وليس ببعيد ان شاء الله.

  • الجزائر البلد القارة
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 19:50

    أنا كجزائري لا يهمني من يكون الرئيس وكم عمره ووضعه الصحي وإنما يهمني برنامجه التنموي المسطر منذ عام 1999 إلى يومنا هذا مما جعل الجزائر تحتل المراتب الأولى من ناحية السلم والأمان في العالم بعدما عاشت عشرينية حمراء كما تحسنت مرتبتنا في أهم المؤشرات العالمية الذي يركز على عوامل الحياة الأساسية من صحة وتعليم وشغل وسكن وضمان اجتماعي وغيرها وهو مؤشر التنمية البشرية الذي بوأ الجزائر المرتبة الأولى مغاربيا وشمال إفريقيا و 85 عالميا بعد أن كنا في المرتبة 113 قبل 15 سنة هذا هو المهم برنامج الرئيس بوتفليقة الذي سطره ، ما الفائدة أن يكون الرئيس معافى وشاب وبرنامجه الإنمائي عاجز عن تخطي المرتبة 123 في التنمية البشرية لا سكن لا شغل لا صحة لا تعليم لا تنمية !!! …أنشري هسبريس وشكرا

  • غير دايز
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 19:53

    لي فينا يكفينا….وحالنا أسوأ من حالهم للاسف ..ظهر الفساد في البر البحر…وفاق كل الحدود.!!!

  • ورديغة
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 19:57

    وكان الجزائر انقرض فيها رجال اكفاء قادرون على ان يسيروا الدولة
    وماذا لو مات هذا الرئيس عل ستبقى الجزاير بدون رئيس؟

  • frara
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 19:59

    جميع راساء العرب معوقيين لايقدرون على فعل شئ الا ان ياخذ القرار من ترمب ولا يستطيعون الصمود امام ترمب

  • aadraoui costa
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 20:07

    أما في المغرب فهناك من يجلسون على مناصبهم حتي يقيلهم ملك الموت .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 20:21

    نتاسف فقط للشعب الجزائري الشقيق الذي هو ضحية هذا النظام و بوتفليقة ايضا اصبح ضحيتة لانه لا يقوى على الوقوف و النطق و المشي او تحريك اعضائه خصوصا بعد ان بلغ من العمر عتيا تجاوز 81 سنة فهو محتاج للراحة الى ان يلقى ربه و وجوده على راس الدولة لا يفيد الجزائر و شعبها لكنه يفيد الطغمة الحاكمة التي تحكم باسمه و هي مجموعة من الجنيرالات و الاشباح و المخابرات لان بقاءه في قصر المرادية و لو بشكل رمزي يفيدها و يحميها من المحاسبة و المتابعات القضائية و يضمن لها التصرف في اموال النفط و الغاز بدون رقيب فبوتفليقة هو الرجل المناسب لهم هم يعرفون انه عاجز بدنيا و عقليا لكن لا يهمهم ذالك مادامت القرارات توقع باسمه حتى لو كان لا يعرف عنها شيئا وجوده يخفي فضائح تلك تلك الطغمة يخفي سرقتهم لاموال الشعب يخدم اجندتهم و صراعهم مع عدوهم المغرب يساعدهم على تهريب الاموال و شراء العقارات لهم و لعائلاتهم في فرنسا و الدول الاوروبية لا احد يمنعهم من العبث باموال الشعب و مصيره لا تهمهم الجزائر او ترقية الاقتصاد و البحث عن المصالح العليا للشعب همهم الوحيد هو التحكم في السلطة حتى لا تنفلت الامور منهم و يصبحوا مدانين على

  • Hicham
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 20:37

    J'étais en turkiye pour les vacances. Plus précisément quartier AKSARAY.. je me suis choqué par le nombre des Algériens et les arabes. Qui cherchent une vie karima. Je suis marocains et j'aime et je respecte le peuple algériens. Ils méritent pas cette situation. L'Algérie c'est un pays frère. Les algériens ce sont nos voisins. Vraiment ça fait mal de finir comme ça. Merci hespress

  • صالح صالح
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 20:47

    إن إكرام الميت دفنه. بوتفليقة رحمه الله. مدفون فوق التراب. وكان على العسكر أن ﻻ يستمروا في اهانته طيلة فترة خمس سنوات تقريبا.ان كانوا فعﻻ يحبون هذا الرجل.

  • الصحراء المغربية
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 20:51

    السلام عليكم رقم 12 اظن انك تتكلم على السويد يااخي العالم اصبح قرية صغيرة ونعرف الكبيرة والصغيرة اما السكن الذي تتكلم عليه راينا كيف تاخذه بعض النساء والله عيب وعار في بلد مسلم نرى المنزل مقابل….. اذهب الى مكان اخر ونفت سمومك لوكان عندنا تلك الثروات الموجودة في بلدك لرايت بلدا اخر ومع ذلك المغرب افضل من بلدك .فقط عندما تدافع عن جلاديك فباين مستواك جيدا

  • Allal
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 21:04

    العبت، نعرف ان من هو وراء هذه المهزلة انه سعيد بوتفليقة ومجموعته .عبد العزيز بوتفليقة الله اعلم قد يكون ميت دماغيا .الله معكم اخواننا الجزائريين

  • العيد
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 21:06

    اروني حاكم عربي واحد ليس مقعد يوجد حاكم مقعد بسباب المرض وحاكم مقعد بتوريث وحاكم مقعد بلانقلاب طبلو وطبعو وفعلو في شعوبكم ما شئتم نحن في مرحلة الانبطاح العربي الشامل

  • ملاحظ عابر
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 21:18

    الحقيقة المرة هي نحن والجزاير في مركب واخد ادا صلح حالنا صلح حالهم والعكس صحيح ،فقط لنتمعن في هده المهزلة ونستفيد شيئا واحدا وهو ان الجزاار مازالت يحكمها جنيرالات فرنسا هي الامر والناهي في سياسة شمال افريقيا لنأخذ متالا صارخا هو مشكل الصحراا التي تطالب فرنسا عبر مكبر صوتها جنرالات الجزاار بانفصالها عن الوطن الام المغرب وفِي نفس الوقت تدافع عن مغربية الصحراا في مجلس الأمن كل هدا ليس مهم المهم بالنسبة لفرنسا هو عدم اندماج اقتصادات البلدين حتا يتسنا لها ربح مليارات الدولارات لابد إدن ان تمر البظااع المستوردة من المغرب عبر ميناا مرسيليا والعكس صحيح

  • بدون كلام
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 21:42

    لن يترشح ولن يكون رئيس الجزائر

  • جزاءري
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 21:47

    الشعب الجزاءري لا يكترث بمن يكون الرءيس في 2019 و هو مطمءن على مستقبل بلد تسيره مؤسسات، لذالك اخبار ترشيح بوتفليقه او غيره ليس الهاء للشعب الجزاءر و انما الهاء و صداع الرءس للجيران،

  • ملاحظ
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 21:50

    12 – الجزائر البلد القارة

    برنامج فخامته حول الجزائر الى جنة . والمواطن البترولي يتوفر على سكن لائق وخادمة فليبينية . جميع الدول مفتوحة في وجهه وبلا فيزا – لا يسعى شبابه الى الحركة … الحليب يباع بالقطرة والموز بالحبة – انشري يا هسبريس وشكرا .

  • SLIM
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 22:31

    ان لستو مع ترشح بوتفليقة ولكن بالله عليكم ماذا فعل
    الحكام العرب الاصحاء ؟ على الاقل ااجزائر لا تشحت وليس
    لها ديون وليست في المرتب 123 عالميا في التنمية البشرية .

  • kabrane h mad
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 22:58

    Tant que le Monsieur est en forme et il joui de ses capacités physiques et morales, et bien, tant mieux de se présenter au 5 ème round des élections. Pour nous,
    nous lui souhaitons bonne chance

  • Fatima
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 23:31

    الى الرقم 12استحييت من تعليقك هذا ،معنى كلامك انكم خطوتم كل العراقل التي يتخبط فيها الشعب الجزائري،اتاسف لك لقد تابعت بالصدفة فقط تغطية موضوع الجزاىر و ترشح رئيسها الى العهدة الخامسة كان هناك نقاش شيق و حي على قناة المغاربية استنزف كل واحد من الضيوف طاقاته للتعبير على حكومة العسكر و ورئيس الدولة و جماعته كما يسمونه جماعة وجدة ،دولة البترول و الغاز و ارض شاسعة كما سميتها القارة و شبابها يغامر بحياته عبر قوارب الموت هذا ما اقر به احد ضيوف الحلقة اتى اتيا خصيصا من كندا و الاخرون من جهات اخرى ،يتكلمون بغصة و اخرجوا كل ما في جعبتهم كونهم لا يعرفون مصار بلادهم برئيس شبه ميت الذي لم ينطق منذ 2012 ،الريس الوحيد في العا لم عجوز و مريض يقال عنه يسير البلاد .

  • العبدى
    السبت 3 نونبر 2018 - 00:16

    حكام الجزائر الاصليون وجدوا ضالتهم فى هدا الرجل العاجز اللهم لا شماته فلمادا لم يرشحوه و يدعموه من اجل استفادتهم من خيرات البلد على ظهره و ظهر الشعب المغلوب على امره

  • مضطر لا بطل
    السبت 3 نونبر 2018 - 00:32

    خاوتي المغاربة بليز خليونا ساكتين والله ما يحدث في بلد ادزاير مر وحزين ويميت القلب..لماذا نريد ان يبقى بوتفليقة فقط لانه لا يوجد من يتخد قرارا رجوليا في اضعف الامور فما بالك في عظامها..لا نريد ان يتغير اي شيء .وحثى بالنسبة للمنطقة وبلد المغرب خصوصا بقاء جثة على كرسي متحرك في الرئاسة احسن من رئيس يزيد تعميق الجرح بيننا ويعمق جراح جيراننا الاخرين..انتم تكرهون ادزاير بسبب البولزاريو الثي هي الورقة الوحيدة الثي بيد بوتفليقة والعسكر كدليل على الوجود كدولة ولولاها لما بقي لنا وجود..اصبروا عقدا من الزمن حثى يحال جميع العسكر والافلن على المقبرة ونرى من سيقود السفينة…اما انتم فقد هربتم بسنوات عنا لا تلتفتوا ابدا

  • أيوب
    السبت 3 نونبر 2018 - 00:44

    لو نطق بوتفليقة لزائره لقال مامت ماحييت ومع ذلك لم يرحموه وتركوه في هذا الوضع الغير طبيعي تماما،الله يلطف بيه فهو بيد ناس معلومة،وبيد طغاة وحوش يدمرون كل شيء واقرؤوا تاريخهم البشع.

  • ودور بيها ياشيباني دور بيها
    السبت 3 نونبر 2018 - 01:19

    ناس من حزىه هم من يريدون بقاءه كواجهة مدنية لبقاء سيطرتهم على البلاد لضمان النهب المستمر والعربدة الدائمة،الهاء الشعب بالمسرحيات الانتخابية الرئاسية كان دائما وسيلة للاستمرار والبقاء فعندنا وعندنا والحقيقة السرقة همهم الوحيد.

  • مغربي
    السبت 3 نونبر 2018 - 04:08

    الله يكون في عوننا وعون كل العرب
    الرئيس في الدول المتقدمة ليس هو الأهم فهو يأتي ويذهب ولكن الذي يبقى هو عمله إنجازاته
    بالنسبة لبوتفليقة أظن انه انجز بعض الشيء وليس كل شيء كما يظن أو كما قال في اخر تصريح له
    لقد حكم ١٩ سنة ماذا فعل في ١٩ لدولة تعتبر من أغنى الدول في أفريقيا ١٩ سنة عرف فيها البترول اعلى الارتفاعات في الأشهر انها ملايير من الدولارات تمت انفاقها في مقابل مشاريع تعتبر الحد الأدنى من التنمية باعتبار ان الشعب مازال يعيش نفس الاكراهات شباب بدون عمل لهروب واللجوء إلى الهجرة نظام سياسي عقيم تاخر على مستوى ماشرات الجمعيات الحقوقية استمرار هيمنة الجيش
    لم يتغير شيء خلال ١٩ سنة سوى تحسن قليل في الأمن ولكن ذلك نعرف من يتحكم فيه لاهو ولا الشعب إنما الجيش
    المهم هو اننا كلنا نعيش نفس الأزمة الحقيقية وهو غياب جانب التنمية وسط تكرار نفس الاسطوانات التقدم والتنمية في حين ان العالم يسير بسرعة الصاروخ نحو التقدم و التطور

  • Mhamed
    السبت 3 نونبر 2018 - 10:26

    نشكر لكم الاهتمام بشؤن الجزائر وتفهمون اكتر من الجزائريين في حياتهم فنحن عندنا مقعد وانتم عندكم غائب ساكن في فرنسا يعني نحن وانتم سواء

  • رابح
    السبت 3 نونبر 2018 - 19:09

    أي دعوة إلاهية أصابتنا نحن العرب شعب يحكمه مقعد على كرسي لا يعي حتى ما يقول وشعب يقتل في شعبه طولا وعرضا وآخر تستنزف ثرواته لتمنح من ليس في حاجة اليها وشعوب تسفق لهم تأخذها حمية الجاهلية دفاعا على هؤلاء اللصوص المجرمين حتى متى تستمر لعنات السماء ترافقنا هيه عليك يا وطني

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين