إيران تبدأ إنتاج "مقاتلة كوثر" لتقوية سلاح الجو

إيران تبدأ إنتاج "مقاتلة كوثر" لتقوية سلاح الجو
السبت 3 نونبر 2018 - 15:40

ذكر التلفزيون الرسمي الفارسي أن إيران بدأت إنتاج طائرتها المقاتلة المصممة محليا “كوثر” لتستخدمها القوات الجوية، وذلك في ظل تصاعد التوتر مع الولايات المتحدة بعد إعادة فرض العقوبات الأمريكية على طهران.

وقال وزير الدفاع أمير حاتمي، في مراسيم اليوم السبت، بمناسبة بدء إنتاج الطائرة بثها التلفزيون: “قريبا سيجري إنتاج العدد المطلوب من هذه الطائرة وستوضع في خدمة القوات الجوية”.

وقالت الولايات المتحدة إنها ستسمح مؤقتا لثماني دول بالاستمرار في شراء النفط الإيراني عندما تعيد، يوم الاثنين المقبل، فرض العقوبات في محاولة لإجبار إيران على كبح أنشطتها النووية والصاروخية والإقليمية.

وتقول طهران إن المقاتلة كوثر محلية الصنع مئة في المئة وقادرة على حمل أسلحة مختلفة وستستخدم في مهام دعم جوي قصيرة.

لكن بعض الخبراء العسكريين يعتقدون أن المقاتلة نسخة طبق الأصل من المقاتلة “إف-5 “التي أنتجت لأول مرة بالولايات المتحدة في الستينيات.

وتقتصر القوة الجوية الإيرانية على بضع عشرات من الطائرات الهجومية، وهي إما روسية أو أمريكية متقادمة، حصلت عليها طهران قبل “الثورة الإسلامية” عام 1979.

وأرسلت إيران الأسلحة وآلاف الجنود إلى سوريا للمساعدة في دعم القوات الحكومية الموالية للرئيس بشار الأسد، لكن تعين عليها الاعتماد على روسيا في الدعم الجوي نظرا لعدم امتلاكها قوة جوية فعالة.

ودشنت الجمهورية الإسلامية، في 2013، ما قالت إنها طائرة مقاتلة جديدة مصنوعة محليا، وأطلقت عليها اسم “قاهر 313″، لكن بعض الخبراء عبروا حينها عن شكوك في إمكانية نجاح هذا المنتوج العسكري.

‫تعليقات الزوار

22
  • عادل
    السبت 3 نونبر 2018 - 15:56

    مصنوعة محليا 100% قالها قبلكم السعوديين لما صنعوا المدرعات شبل و فهد و هاد اهتراء و كذب :

    المدرعات السعودية :
    محركات ألمانية ، عجلات فرنسية، مكابح إيطالية ، افيونيك و رادار و الاسلكي أمريكي ، زجاج فرنسي ، خزان الوقود نمساوي ، …. إذن مادا صنعتم ؟؟

    و بالنسبة للطائرة كوثر – اسم جميل – فما هي الا استنساخ للطائرة المشهورة الامريكية ف١٥ F-5. . زادوا عليها محرك روسي و معدات حربية صينية و كورية (شمالها) ذو جودة رديئة …. و ياتون للقول انهم صنعوا طائرة

    وا باز ليكم

  • عبدالله
    السبت 3 نونبر 2018 - 16:03

    مجرد بروباغاندا فالدولة التي تصنع لا بد أن تصدر لدول أخرى فكل ما عندها اتفاقية مع روسيا من أجل إدخال تعديلات على طائرات أو دبابات

  • واو
    السبت 3 نونبر 2018 - 16:05

    زعماء الشرق الاوسط كلهم على طينة واحدة . كثرة الكلام و الكذب على الناس. ادوغان يخرج الينا باكبر مطار في العالم و ايران بصنع طاءرة حربية.. ….
    لم نسمع هذا لا من فرنسا او المانيا رغم قوتهما و تقدمهما الكبير في كل الميادين. لهذا احترم ملك المغرب يعمل في صمت عقلية راقية متزنة . وكل خطوة يعمل لها الف حساب. ما شاء اله .

  • دعاية المارقين
    السبت 3 نونبر 2018 - 16:12

    انه منتوج دعائي موجه للمليشيات الشيعية داخل وخارج إيران الطائفية لشحد عزيمتهم في وقت تتهاوى إمبراطورية أصحاب العمامات السوداء .
    وعمليا لايمكن لأي دولة يحكمها متعصبيون دينيون سنة أو شيعه أن تنتج طائرة حربية ولو على سبيل اللعب لأن حكام بالدين لا يتركون حيزا ولو جنيني لشعوبهم من
    التفكير العلمي والتقني لمجابهة الغرب وووو في الصناعة والعلوم .

  • simo
    السبت 3 نونبر 2018 - 16:14

    البروباغاندا فقط. فأين هي طائرة الشبح التي تم الترويج لها وفي الأخير اتضح أنها لم تطير وأنها من صناعة الفوتوشوب؟ والطائرة التي تدعي صنعها حسب الخبراء العسكريين فهي تقليد لطائرة F5 فانتوم التي تملك إيران العديد منها من بقايا ترسنة الشاه. وهي تقوم فقط بتعديلها وتبقى دائما تنتمي للجيل الثالث وليست بطائرة تاكتيكية ولا تقوم إلا بالعمليات القصيرة ويمكنها حمل العديد من انواع القنابل التقليدية وقد حاولت إدخال إليها بعض المعدات لتوجيه الصواريخ ولكن الحصار قد يمنعها من هذه المعدات وهي سوى خردة في الحروب المعاصرة باستثناء قصف المواقع الداخلية للمدنيين في حالة ظهور ثورات داخلية. قد تجدون في بعض الجرائد الإلكترونية هذه المعلومات والله أعلم.

  • المسلم
    السبت 3 نونبر 2018 - 16:15

    الى الامام وبكل حماس ياشعب الاران الشجاع سينصركم الله على الامة المسلمة الغير العاذلة. الف مبروك لكم بالانجازان المتقدمة . الذل والعار للعالم العربى الملعون .

  • ريفي و أفتخر
    السبت 3 نونبر 2018 - 16:36

    هم يقصدون تركيب محلي %100. المهم التصنيع يبدئ بالتركيب.

  • said
    السبت 3 نونبر 2018 - 16:39

    C’est déjà un début pour eux de construire un avion 100/100 local et pour nous ça sera quand qu’on va produire un vélo 100/100 marocain

  • اخناتوش العضيم
    السبت 3 نونبر 2018 - 16:45

    في عهد السوفيات كانوا يصنعون مدرعات اربع مرات ارخص من امريكا ولما سأل الامريكيون على السر فاجاب كير السوفيات نحن نصنع مدرعات باكملها في روسيا لان كل المواد الالية من بلدنا اي الحديد والفولاد والنحاس والزجاج والايلكترونيات وكل المعدات من مصانع روسيا هنا مربط الجمل اما الدول التي تشتري السلاح فيمكن للبلد المصنع تعطيله في اي وقت فبيع السلاح تجارة كما تباع البطاطا و لا تستطيع اي دولة متخلفة ان تقوم بحرب الا بادن من روسيا وامريكا وغيرها فالسلاح الحقيقي هو الدي يصنع في بلدك انطلاقا من الخام الى اخر الابتكارات وهنا الاستقلالية والحرية شراء السلاح من الغرب عبارة عن رشاوي لتغير موقف مجلس الامن من بعض القظايا التي تهم البلد المشتري مثل المغرب الصحراء تستنزف المغرب الملايير لانه ضعيف وفقير ولا ينتج الا العطالة

  • الوجدي
    السبت 3 نونبر 2018 - 16:48

    1 – عادل
    هوما بعدا دارو أوّل خُطوة فمجال صناعة الطائرات الحربية أمّا نحن لا زلنا مع أكبر كسكس واكبر أومليط وأكبر برّاد والمصيبة أكبر قالب الذي جعل العالم محتارا في تقنيته وجعل المغاربة ساكتين .
    أنا لست شيعيا ولا علاقة لي بإيران ولكن كلمة الحق تقال ماذا صنعنا نحن غير جيل التشرميل والبخ وعقوق الوالدين !!؟؟ ماذا يخرج من تحت قبّة البرلمان غير الكذب والنهب واللعب بالشعب !!؟؟؟

  • كمال
    السبت 3 نونبر 2018 - 16:50

    إلى رقم 1 عادل ،ارونا صناعتكم يامن تبخس عمل الاخرين، الحقد وصل بكم إلى منتهاه،اتحداك أن تعطيني سلاح واحد يصنع في الدول العربية من غير السيف طبعا

  • Tarik
    السبت 3 نونبر 2018 - 16:51

    Il ressemble au F5 Américain hhh c'est trop flagrant mais tout le monde copie tout le monde sauf nous on est même capable de copier une aiguille

  • الى المعلق 1
    السبت 3 نونبر 2018 - 16:56

    المهم أحسن منكم. بقات في التعاليق الخاوية. الماكلة و الخ…. . الناس كتبحث و كتصنع و كتعتامد على راسها رغم الحصار. و صنع لينا غير انت غير فكرة زوينة تنفع الناس. والو داوي خاوي من أجل اللايك. الحضية هي شغلكم الشاغل.

  • simo
    السبت 3 نونبر 2018 - 17:09

    لقد سبق لإيران أن ادعت أنها صنعت طائرة شبح. واتضح في الأخير انها لم تطير وكان طيرانها من صنع الفوتوشوب. والطائرة الحالية التي تدعي صنعها حسب الخبراء العسكرييت فهي نسخة معدلة للطائرة الأمريكية F 5 فانتوم التي تملك إيران العديد منها من حقبة الشاه. وهي طائرة من الجيل الثالث. وهي طائرة يمكنها حمل العديد من الأسلحة التقليدية وليس الموجهة، وتقوم بعمليات قصيرة المدى وإيران تقوم ببعض التعديلات لإضافة أجهزة إلكترونية لتوجيه القنابل ولتستعملها ضد اي تمرد داخلي أما في الحروب المعاصرة فهي ليست سوى خردة.

  • ملاحظ مغربي
    السبت 3 نونبر 2018 - 17:37

    الدول المتقدمة الحيقيقية لا نرى عندهم أن معظم الشعب يعاني من الفقر والأمية مثل ماهو الحال في إيران؟

    ما يلاحظ عن النظام الرجعي لفقهاء إيران للأسف الشديد انهم لا يملون من الخطابات العنثرية والآكاذيب الغبية لكي يذغدغون عقول وعواطف الأميين البعض من بسطاء شعبهم، وكذلك بسطاء الشيعة والمتعاطفين معهم..
    يكفي أنه منذ سنة 79 من القرن الماضي أي بعد وصول فقهاء إيران للحكم وهم يسمعوننا هده الأسطوانة المشروخة؟!!..
    إما أنهم يتوعدون أمريكا بالويل والثبور.. أو يقولون أنهم سيمحون إسرائيل من الخريطة بصفة نهائية ؟!
    وأحيانا اخرى يزعمون أنهم يصنعون الصواريخ والطائرات الكارتونية ههههه !!
    نظام إيران اصبح معروف لدى الجميع أنهم جعجعة بلا طحين…وأقوال بلا أفعال..!!

  • سعيدمن فرنسا
    السبت 3 نونبر 2018 - 18:23

    أعتقد أنهم قادرون على تصنيع طائرة بسيطة، أولا لأنهم ليسوا عربا، ثم إن الحصار يؤدي الى الحاجة، والحاجة تؤدي إلى الاختراع…بالتوفيق لإيران.

  • INCONNU
    السبت 3 نونبر 2018 - 18:23

    الى صاحب رقم 01
    على الاقل ايران دخلت مجال الصناعي الحربي منذ انتهائها من الحرب المدمرة مع العراق وعلى هذا تزعج كثيرا اعدائها وعلى رؤسهم بني صهيون وال سعود اما انت قل مذا صنعت لكي تضحك عن من يسبقك باشواط في كل المجلات وعلى رءسها الدفاع ولكن اعلم ان رؤيت او سمعت عدوك ينتقدك فاءعلم انك في الطريق الصحيح وتزعجه
    لديا قصة طريفة اريد ان اضحكم قليلا
    في سبعينات دخلت الجزائر مجال التصنيع وصنعت دراجة نارية وسمعو اليبانيين فقالو كيف دولة من العالم الثالث تصنع معدات فلاحية وقررو خبرائها ان يزورو الجزائر وجاؤو لكي يتفقدون ورحبو بيهم الجزائريين هل تعلمو ان اليبانيين انبهرو من الدراجة النارية اسمها guelma و dk هل تعلمون لقد طلبو لشراء مليون دراجة وذهبو بيها الى اليبان ووزعوها على معاهدهم وقالو لطلبة انضرو مذا يصنعون البلدان العالم الثالث فحذاري المهم الجزائر من العالم الثالث وزودت مواطنيها بguelma و dk ولم يركعو للغرب لشراء سلعتهم اتمنى من كل قلبي ان تنجح ايران في صناعة القنبلة الذرية على الاقل نحرر القدس من الاقدام النجسة اما اعداء ايران فسوف يحشرون مع بني صهيون

  • شوفو غير حالكم
    السبت 3 نونبر 2018 - 19:10

    شوف إيران فين كاينة وشوف الخبراء المعلقين ديالنا فين كاينين .. سبحان الله.. العالم الله لو كانوا جيراننا أش غاتقولوا… ما تصنعوا ما تخلوا لي يصنع.. حتى الكذوب إلى كانو الناس يكذبوا حسدتوهم فيه …

  • نوميديا
    السبت 3 نونبر 2018 - 19:16

    ردا على التعليق 17 المدعو inconnu
    انا جزائري و لا افهم من اين اتيت بهذه القصة الغبية و ما المغزى منها ؟؟؟؟ نعم الجزائر صنعت دراجات نارية بسيطة . و تصنع طائرات للاغراض المدنية من نوع ( سفير ) و تصنع سفن حربية محلية .
    و لكن قصة بيع مليون دراجة اليابانيين قصة غبية و ثقيلة

  • البيضاوي
    السبت 3 نونبر 2018 - 19:22

    الدولة التي يعتمد اقتصادها كليا على الريع فهي اكيد دولة متخلفة ، مع العلم ان ايران اكثر من 90% من صادراتها هي من المحروقات كما في علم الكثير منا..
    الدول المتخلفة لازالوا يحدون صعوبة كبيرة حتى في اطعام شعوبهم وما بالك ان يصنعوا التكنولوجيا ؟!

    من جهة اخرى معروف عن ايران ان سلاحها العسكري تشتريه كله من الصين وروسيا، بلإضافة انها تشتري الصواريخ من كوريا الشمالية،ثم تعيد صياغتهم من جديد لكي تعطيهم اسماء إيرانية مثل فجر ،،، وشهاب ١ وشهاب ٢ الى اخره..
    يقول مثل عربي ان لم تستحيي فقل ما شءت، هذا المثل ينطبق على حكام ايران الذين يتعمدون الضحك على شعب ايران لكي يظلوا مسيطرين عليه!

  • الاسطوانة المشروخة والمملة!
    السبت 3 نونبر 2018 - 20:22

    الاسطوانة المشروخة لايران لم يعد الناس تصدقها اليوم ..
    لماذا لا ينفدون تهديداتهم اتجاه اسراءيل ، ماذا ينتظرون ؟مايقرب من نصف قرن وهم يتوعدون اسراءيل بلا فاءدة ..
    أقوال بلا افعال!!

    خلاص النظام الرجعي لفقهاء ايران لم يعد احدا يصدق هرطقاتهم ..
    دعوهم يقولون مايريدون ..

  • دمحم
    الأحد 4 نونبر 2018 - 05:28

    الذيب حلال الذيب حرام الترك احسن. إيران تصنع ما تريد شوف اش تصنع انت يا ويلكم و الكلام لا حاجة لنا به الصمت احسن من الكلام و المخ خاوي.

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 10

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير