الرياض: إمساك الكفيل بجوازات السفر تجارة بالبشر

الرياض: إمساك الكفيل بجوازات السفر تجارة بالبشر
السبت 3 نونبر 2018 - 23:40

أفادت النيابة العامة السعودية بأن احتفاظ صاحب العمل بجواز سفر العامل يعد من جرائم الاتجار بالبشر، ويعاقب مرتكبها بالسجن 15سنة والغرامة مليون ريال.

وقالت النيابة ، في بيان صحفي، إن”الاحتفاظ بجواز سفر العامل بقصد إجباره على العمل، أو الاحتيال أو السيطرة عليه أو الاستغلال أو التهديد، تعد من جرائم الاتجار بالأشخاص التي تصل عقوبتها إلى السجن 15 سنة والغرامة مليون ريال”.

وأوضحت أن نظام مكافحة جرائم الاتجار بالبشر يعني استخدام شخص، أو إلحاقه أو نقله أو إيوائه أو استقباله، من أجل إساءة الاستغلال .

وكانت وزارة العمل السعودية وجهت، خلال مجرى العام الماضي، بمنع صاحب العمل من الاحتفاظ بجواز سفر العامل دون إذن منه.

‫تعليقات الزوار

14
  • جرادي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 00:02

    الحمد لله على نعمة ترامب اللذي عرى خروقات آل سعود .اجراء استعبادي مذل يقوم به الكفيل بمباركة مكتب الجوازات ضد العمالة الوافدة كما يسمونها عندهم .اجراء مهين لكرامة العامل عانيت منه شخصيا عام 2000 بمنطقة نجران .ولما سجلت احتجاجي بمكتب الامير تم تهديدي بقطع اليد تحت ذريعة سرقة عقد العمل .ما دفعني للتنازل على حقوقي والرحيل .كما اكرر الحمد لله على نعمة الاسبان حيث حقوق الانسان والحيوان .

  • حسين عمري
    الأحد 4 نونبر 2018 - 00:12

    السعودية بقراراتها الارتجالية تظهر بداوة الدولة ..نظام الكفبل معمول به ومرخص ومقنن ومشرعن. لا تتواجد عقود عمل الاعن طريق كفيل يتحكم في الاعناق والارزاق..وكم من عامل وامام وقوعه في مشكل مع مشغله وعندما يريد البحث عن عمل جديد يتدخى المكفيل لابتزازه او تهديده..تجارة بالبشر ونخاسة يعاتي منها كل من اضطرته ظرف العيش الى الهجرة للعمل. هناك . ناهيك عن سوء المعاملة والاحتقار ..للعرب والمسلمين بالضبط بينما يرحب بباقي الاحناس. …والعقائد.

  • شرارة
    الأحد 4 نونبر 2018 - 00:46

    حتى تشوهتو مزيان قدام العالم. الله سبحانه و تعلى اعطاكم الثروات كثيرة و سهلة . و مكتضربوش تمارة و بديتو كتستعبدو الاجانب ابناء الدول الفقيرة. كنصح المغاربة تكون فيهم شوية عزة النفس. و قلبو تمشيو لبلاد الكفار حسن ليكم و لا بقاو غير في بلادكم. وخا البلاد متأخرة نصبرو شوية و حنى ليغادي نقدموها. المغاربة خاصنا غير نتيقو شوية فنفوسنا. شوفو ديك البنيتة مريم شنو دارت في الامارات. راه كلشي ممكن حيث حنا رغم كل شيء راه ما ساهلينش.

  • Ziryab
    الأحد 4 نونبر 2018 - 01:11

    هذه الظاهرة موجودة منذ سنين و بعلم السلطات. و يبدو أن هذه الخرجة فقط هي محاولة لإظهار حسن النية و سيادة القانون بعد الضجة التي أحدثها اغتيال خاشقجي.

  • فرحات
    الأحد 4 نونبر 2018 - 05:01

    جل دول سكان الخليج وعلى رأسهم معروفون باستغلال خادمات البيوت جنسيا و هتك عرضهن والمتاجرة بهن

  • أمير بلا امارة
    الأحد 4 نونبر 2018 - 05:37

    اوا الحمد لله فقتو من الغيبة والظلم والظلمات.
    نتمنى يكون نيت هاذ القرار صحيح ومطبق على أرض الواقع.
    بعد قرار ترامب معاقبة موريتانيا على نظام السخرة، هاهم الآن السواعدة يقفقفون خوفا ويتنازلون على نظام العبودية الحديثة والاتجار بالبشر.

    برافو ترامب.

  • محمد سعيد KSA
    الأحد 4 نونبر 2018 - 08:02

    السلام عليكم

    نظام الكفالة في السعودية هو إبقاء جواز السفر مع صاحب العمل وإعطاء الموظف أو العامل بطاقة إقامة وتختلف المنافع بإختلاف حجم المشغل والغالب أن صاحب العمل يوفر مكان السكن والمواصلات وتذاكر طيران سنوية ويبقى مسألة الإعاشة على الموظف.

    بسبب أن حجم العمل كبير يعمد بعض ضعاف الأنفس إلى الهروب من الوظيفه والإنتقال لعمل جديد وراتب أعلى بدون الإنتقال بشكل رسمي مما يسجل بأنه هارب من عمله والكفيل قد تكلف مبلغ قد يصل إلى 3 آلاف يورو ليحضر الموظف للعمل و هذا ظلم، فلما يحين موعد الإجازة أو المغادرة النهائية يسلم الموظف بطاقة الإقامة لكفيله ويحصل على جواز سفره ومع السلامه.

    أتمنى من السعودية تصحيح القانون وتحميل العامل الوافد كل شيئ الفيزا وتذاكر الطيران والإقامة والسكن والإعاشه كي ترضى عنا اليهود والنصارى وإخواننا في العرق والدين فوحده الوافد الذي سيعاني

    الزملاء الذين يقحمون ترامب وخاشقجي في كل قرار سعودي أقول لهم بأن في السعودية عشرة ملايين وافد وكثير منهم أصبحوا رجال أعمال وموسورين بعد الفقر وبعضهم لا يريدون مغادرة السعودية، السعودية وقد رأينموها ترد على ترامب وتسكته، بركه.

  • الى محمد سعيد
    الأحد 4 نونبر 2018 - 08:42

    الدولة بنفسها تقول أن تلك الممارسات تجارة بالبشر ، وانت سبحان الله تدافع على تلك العادات المستبدة والاستعبادية.
    من شب على شيء شاب عليه، صعب تغيير عادات وتقاليد العصور الوسطى والجاهلية

  • محمد سعيد KSA
    الأحد 4 نونبر 2018 - 09:04

    السلام عليكم

    إلى زميلي صاحب التعليق رقم 8

    أنتم شببتم على الإستعجال وعدم التثبت والتيقن

    السعودية قالت "الاحتفاظ بجواز سفر العامل بقصد (إجباره) على العمل، أو (الاحتيال) أو (السيطرة) عليه أو (الاستغلال) أو (التهديد)، تعد من جرائم الاتجار بالأشخاص التي تصل عقوبتها إلى السجن 15 سنة والغرامة مليون ريال".

    ما بين القوسين هو من سيستدعي تطبيق القانون حيث أن نظام العمل عندنا هو إحتفاظ صاحب العمل بجواز الموظف كما وضحت في مداخلتي السابقه.

    مشكلة أخوتنا في شمال افريقيا بأنهم يظنون انهم يعرفون كل شيئ عن المشرق والسعودية ولما نستعرض أفكارهم يقولون أنتم في جاهليه وعصور وسطى بيوتكم خيام وبجانبكم بئر نفط !!!

    بعض الناس لا يعرف موقع السعودية على الخريطة ويأتي ليفسر ويحدد مشاكل السعودية ويعطيها حلول مع ان مناطق عديده في بلاده بحاجه لكفائته الفكرية الإستثنائيه.

  • محمد من السعودية
    الأحد 4 نونبر 2018 - 09:32

    للمعلوميه يا اخوان
    عدد الوافدين الى السعودية تقريبا 12 مليون
    وعدد السواعده 18 مليون
    كيف تستطيع الحكومه السيطره على هذه الكم الهائل من الوافدين !!!
    بناء عليه وجد نظام الكفيل ليصبح المواطن هو المسؤول .
    علما بأني ضد نظام الكفيل واتمنى الغائه بأقرب وقت .

  • مغربي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 10:10

    السعودية تحتفظ بجوازات الحجاج وجميع وثايقهم ومابالك بالعمال

  • الى محمد سعيد
    الأحد 4 نونبر 2018 - 12:14

    متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم امهاتهم احرارا.
    جميع منظمات حقوق الانسان فضحتكم و فضحت سلسلة اعدام خادمات بيوت بتهمة قتل المشغلين رغم انهم كن يدافعن عن انفسهن من اعتداء جنسي خسيس. دولتكم ليس لها دستور و لا قانون. قضاتكم يوزعون احكام الاعدام على هواهم لا محاكمة عادلة و لا يحزنون.
    نحن نعيش في اوروبا بلد الكفار و ننعم بالحرية و العدالة لسنا عبيدا عند الكفيل و لا يحزنون نشتغل عند من نريد و وقتما اردنا. لا زلتم متأخرين عن العالم بقرون يا تجار الذين شوهتم صورة الاسلام و المسلمين

  • سعودي
    الأحد 4 نونبر 2018 - 12:23

    حقّقت المملكة العربية السعودية المرتبة الرابعة من حيث عدد الإصلاحات التي ستسهم في تحسين بيئة الأعمال على مستوى مجموعة دول العشرين، وذلك حسب تقرير سهولة ممارسة الأعمال 2019 الصادر عن مجموعة البنك الدولي
    وحلت المملكة في المركز الـ 24 في التصنيف العالمي في مجال تسجيل الملكية، إذ أوضح البنك الدولي أن نقل الملكية في المملكة يجري دون أي تكلفة، وهو وضع لا مثيل له إلا في أربعة بلدان أخرى في العالم.

    ولا يستغرق تسجيل نقل الملكية سوى 1.5 يوم فقط، إذ إن هذا الإجراء لا يتم بسرعة أكبر من ذلك إلا في بلدين في العالم هما جورجيا ونيوزيلندا.
    المرجع : صحيفة أرقام

  • simo
    الأحد 4 نونبر 2018 - 12:41

    مجرمين متخلفين ب1400 سنة، العجرفة والكبت قلوب خالية من الرحمة وعقول متحجرة لو ما كان البترول لكانو يعيشون في الخيام. سيكرهون الاسلام في العالم.

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00 1

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج