24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | سوناطراك الجزائرية تتودد لشيوخ الصوفية لدعم الغاز

سوناطراك الجزائرية تتودد لشيوخ الصوفية لدعم الغاز

سوناطراك الجزائرية تتودد لشيوخ الصوفية لدعم الغاز

بعدما حثت شركات الطاقة العالمية الكبرى على استكشاف احتياطيات الغاز الضخمة في الجزائر، بدأت شركة الطاقة المملوكة للدولة سوناطراك التواصل مع نوعية مختلفة من الشركاء: شيوخ الطرق الصوفية.

ويتودد عبد المؤمن ولد قدور الرئيس التنفيذي لسوناطراك وزملاؤه إلى مشايخ الصوفية من المسلمين السنة في مجتمعات قريبة من مناطق حقول الغاز الجنوبية المحتملة، لكسب ود السكان المحليين القلقين من الأضرار المحتملة جراء عمليات التنقيب.

وعقدت سوناطراك اجتماعات مع شيوخ صوفيين في المنطقة الجنوبية بالجزائر، حيث توجد معظم احتياطيات البلاد من الطاقة، وأيضا مجتمعات أكثر تقليدية، لتوضيح فرص الوظائف ومزايا أخرى.

وقال باي زيز إبراهيم، أحد شيوخ الصوفية، في اجتماع لسوناطراك بمنطقة قريبة من حاسي مسعود أكبر حقل نفطي في البلاد "يجب على سوناطراك أن تُظهر اهتمامها بالناس. نقدر دعوتها لنا لحضور هذه التجمعات والمؤتمرات في الجنوب".

وتتحول سوناطراك بشكل متزايد إلى الشركات الأجنبية التي أحجمت لفترة طويلة عن الاستثمار في الجزائر، بسبب عراقيل إدارية وشروط صعبة، بهدف زيادة إنتاج النفط والغاز.

لكنها في حاجة لضمان أن الشركات الأجنبية التي ستوقع عقودا معها لن تواجه احتجاجات من المجتمعات المحلية، مثل المظاهرات التي أجبرت سوناطراك مؤقتا على وقف اختبارات للتنقيب بالقرب من حقل عين صالح للغاز في 2015.

ويستطيع شيوخ الصوفية التأثير في المجتمعات النائية من خلال زواياهم، حيث يتجمع الناس لسماع الخطب وتلاوة القرآن وممارسة طقوسهم الخاصة.

وقال إبراهيم لرويترز، على هامش تجمع حضره مواطنون من المنطقة وأعضاء من السلطات المحلية وموظفون من سوناطراك، "سنبلغ الناس والشباب أن جهود سوناطراك محل ترحيب". وأنهى إبراهيم الاجتماع بصلاة أم فيها المصلين.

وقال عثماني، احد السكان المحليين الذين حضروا الاجتماع وكشف عن اسمه الأول فقط،" يجب عليكم أن تحترموا الناس وأن تتحدثوا إلى الناس، وأفضل وسيلة هو أن يكون هذا من خلال زعمائهم الروحيين".

وكثيرا ما يشكو القرويون في جنوب الجزائر من أن الجزء الأكبر من ثروة الطاقة في البلاد يتجه إلى الشمال وإلى الجزائر العاصمة، ولذا تعهدت سوناطراك ببناء منشآت عامة جديدة، مثل مركز ثقافي ومستشفى واستاد رياضي.

وأشار مسؤولون تنفيذيون في سوناطراك أيضا إلى آلاف الوظائف في قطاع الطاقة والأشغال المرتبطة به التي قدمتها الشركة للشباب في الجنوب على مدار السنوات الخمس عشرة الماضية.

ومن المحتمل أن يكون هناك المزيد من الفرض. ففي أكتوبر تشرين الأول، توصلت سوناطراك إلى اتفاق مع بي.بي البريطانية وإكوينور النرويجية لتطوير احتياطيات الغاز الصخري في الجزائر، والتي تشير تقديرات إلى إنها ثالث أكبر احتياطيات في العالم.

وتسعى سوناطراك أيضا إلى توقيع اتفاق مماثل مع إكسون موبيل الأمريكية.

*رويترز


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - عبد الرحمان الجمعة 09 نونبر 2018 - 06:00
الاحتياطات المؤكدة من الغاز والبترول السخري القابلين للاستخراج عند جارتنا الجزائر

- الغاز: 000 27 الف مليار مترمكعب

- البترول: 19 مليار نرميل
هده الاحتياطت الهامة لم يتم بعد باستغلالها.


اما الاحتياطات التي تستغلها الجزائر مند العشرات من السنين في هي كاتالي

- الغاز: 000 5 ألاف و 400 مليار مترمكعب

- البترول: 13 مليار و 535 مليون برميل
2 - مصطفى الجمعة 09 نونبر 2018 - 06:20
قال الرئيس التنفيذي لشركة "إيني" الإيطالية للنفط والغاز (حكومية)، كلاوديو ديسكالتسي. إن الجزائر تملك احتياطات ضخمة من النفط والغاز لم يتم بعد في استغلالها. وفما يخص الطاقة الشمسية. قال ان الجزائر تتربع على أكبر حقول الطاقة الشمسية في العالم، وبفضل موقعها الجغرافي الاستراتيجي، يجعلها قادرة على تغطية احتياجات كل الدول الاوروبية والدول المجورة للجزائر في جنوبها بما فيهم دول شمال افريقا
3 - mahmoud le kabyle الجمعة 09 نونبر 2018 - 10:53
ث الث اكبر احتياط للغاز الصخري في العالم والشعب يعاني والله كارثة
4 - Rani السبت 10 نونبر 2018 - 19:03
الجزائر بلد جد غني، أنعم الله عليه بثروات طبيعية هائلة من كحروقات، معادن، أراضي زراعية ، إمكانيات هأىلة طبيعية لطاقة النضيفة ،جمال طبيعة، أثار، موقع جيو إستراتيجي، مجتمع شاب و.....و كذلك الأخوة في المغرب و باقي الدول المغربية لهم ثروات في مجالات عدة لو فيه تكامل و إندماج لصار الفضاء المغاربي منطقة خلاقة لثروة و فرص كبيرة للنمو الاقتصادي و النهضة الشاملة
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.