24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | تدشين مطار مسقط الدولي يطلق الاحتفالات في سماء سلطنة عُمان

تدشين مطار مسقط الدولي يطلق الاحتفالات في سماء سلطنة عُمان

تدشين مطار مسقط الدولي يطلق الاحتفالات في سماء سلطنة عُمان

تزيَّنتْ سماء عاصمة سلطنة عُمّان مسقط، مساء أمس الأحد، بالنجوم والشهب الاصطناعية احتفالاً بالافتتاح الرَّسمي لمطار مسقط الدولي الجديد.

وتزامنَ الموعد مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الثامن والأربعين، حيثُ ترأَّس نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، فهد بن محمود آل سعيد، حفل الافتتاح الرسمي للمطار.

المسؤول الحكومي قال إنَّ مطار مسقط الدولي يأتي كأحد أهم المنجزات التي تشهدها السلطنة في مسيرة النهضة للسلطان قابوس بن سعيد، ويمثل انفتاح السلطنة على العالم بشكل أكبر.

وأضاف في تصريحٍ لوسائل الإعلام، على هامش الاحتفال الرسمي بمطار مسقط الدولي، "علينا أن نحمد الله على النعم التي نعيشها في السلطنة ونتمنى دوامها، وأن تستطيع السلطنة القيام بدورها على الصعيدين الداخلي والخارجي"، بتعبيره.

وأوضح فهد بن محمود آل سعيد أنَّ "افتتاح المطار، بالإضافة إلى الموانئ والطرق، كلها مشاريع تصب في تطوير البنية الأساسية، مما يشجع على جلب المزيد من الاستثمارات إلى السلطنة، إضافة إلى الأهداف التنموية والاجتماعية والثقافية التي تهم المواطن العماني".

وأكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الوزراء، الذي حضرَ الحفلَ بتكليف من السلطان قابوس، أن كل ما يتم إنجازه على أرض عُمان هدفه الرئيسي هو المواطن العُماني. وزاد: "نسعى جميعا إلى أن يحظى المواطن العُماني بكل الرفاه والسعادة في بلده".

أحمد الفطيسي، وزير النقل والاتصالات، شدد عى أن مطار مسقط الدولي يعد إضافة نوعية إلى قطاع الطيران المدني في السلطنة، مما سيعزز منظومة القطاع على مستوى المنطقة لما يتمتع به من الإمكانيات، والمستوى العالي من حيث الأنظمة والتجهيزات، وقدرته على استيعاب النمو المتزايد لأعداد المسافرين القادمين والمغادرين للسلطنة.

وأضاف المسؤول العماني أنَّ هذا الصرح أصبح، بما وفر له من إمكانيات، كيانًا اقتصاديًا وسياحيًا واستثماريًا للسلطنة، وأنه يصنف، حسب معايير الطيران المدني الدولية، بأنه ضمن المطارات المثالية، حيث سيستوعب 20 مليون مسافر سنويًا في مرحلته الأولى، وسيرتفع العدد إلى 56 مليون مسافر في المراحل اللاحقة.

وأوضح أنه بعد سنوات من التخطيط والتنفيذ المتواصل تم تشغيل هذا المرفق الاقتصادي والسياحي النوعي، الذي "يجسد نموذجًا منفردًا من حيث الحجم والشكل والتنظيم والتجهيز، ليصبح مفخرة ومعلمًا بارزًا يضاف إلى تلك المشاريع الشامخة التي شهدتها السلطنة على مدى 48 عامًا من مسيرة النهضة".

من جهة أخرى، وصفَ المدير العام للمنظمة العربية للطيران المدني، عبد النبي منار، تشييد المطار الجديد بمسقط بأنه من أهم الإنجازات التي عرفها مجال الطيران المدني الدولي، مضيفا أن ذلك "فرصة لتأكيد المجهودات التي تقوم بها السلطات العربية من أجل تطوير قطاع النقل الجوي، الذي له وقع كبير على اقتصاد الدول، خاصة على مستوى الناتج الداخلي الخام وتوفير فرص الشغل". وأوضح أن "حدث افتتاح المطار الجديد يُتوج مجهودات الدول العربية، التي أصبحت تنافسُ الدول القوية في مجال الطيران المدني".

وقال المسؤول المغربي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن "مطارات عربية صارتْ تتصدر قائمة المطارات من حيث البنية التحتية وجودة الخدمات، كما أن هناك شركات عربية في الطيران المدني هي الأولى على المستوى الدولي من حيث الأمن وسلامة الطائرات"، واصفاً لحظة افتتاح المطار الدولي مسقط بأنها "من أكبر اللحظات في العالم العربي، وفرصة لتبيان مجهودات الدول العربية بدون استثناء في مجال الطيران المدني؛ كما أنه يشرف ويشجع الدول العربية، بالرغم من الإكراهات والصعوبات التي تعرفها".

وتبلغ المساحة الإجمالية لمبنى المسافرين نحو 580 ألف متر مربع، ويتكون من ثلاثة أجنحة (ثلاثة مستويات لكل جناح)، إضافة إلى المنطقة الوسطى (خمسة مستويات) التي تربط الأجنحة الثلاثة. وتوجد ثلاثة مداخل رئيسية تؤدي إلى تلك المستويات، بالإضافة إلى صالات للقادمين والمغادرين من كبار الشخصيات.

ويتضمن المبنى 118 منضدة لتخليص إجراءات السفر من قبل شركات الطيران، و82 منضدة لتخليص إجراءات السفر من قبل شركة عمان. وتتوزع أماكن البيع بالتجزئة على الجانبين الجوي والبري من المبنى على مساحة 12 ألف متر مربع.

كما يتضمن بوابتين مخصصتين للطائرات كبيرة الحجم كطائرات "إيرباص 380" و"بوينغ 747" متصلتين بجسور لصعود الطائرة، وعشرة خطوط لأحزمة استلام الأمتعة، منها ثمانية للرحلات الدولية، واثنان للرحلات الداخلية بطاقة استيعابية قدرها 5200 حقيبة في الساعة، بطول 2،11 كيلومترا.

ويتوفر المبنى على صالات خاصة بالدرجتين الأولى ورجال الأعمال، ومكاتب لخطوط الطيران وتأجير المركبات، ومكاتب للمعلومات السياحية والخدمات المتنوعة. كما يشتمل على فندق في الجانب الجوي يتكون من 90 غرفة مزودة بالخدمات الضرورية للنزلاء. وقد روعي في تصميم المبنى التوسعات المستقبلية بتخصيص منطقة تتسع لبناء 90 غرفة إضافية.

ويضمّ المبنى 40 جسرا جويا لنقل المسافرين من وإلى الطائرات عن طريق 29 صالة انتظار، و16 صالة انتظار إضافية لنقل المسافرين من وإلى الطائرات عن طريق الحافلات عند الضرورة، إلى جانب مواقف للطائرات بطاقة استيعابية تبلغ 59 موقفا.

وتم توريد وتركيب أنظمة المراقبة الجوية والاتصالات للمطار وربطها بمطار صلالة والمطارات الإقليمية بالسلطنة وذلك في أبراج المراقبة ومركز مسقط للمراقبة الجوية ومركز الطوارئ والتدريب، بالإضافة إلى تركيب المعدات الداعمة للأنظمة وعملية ربط المرافق الخارجية داخل المطار وخارجه مثل الرادارات والراديوهات الصوتية وغيرها.

ويتوفر مطار مسقط الدولي على 4722 موقفا للسيارات، منها 2054 موقفا مظللا موصلا بممرات مظللة لربط المواقف بمبنى المسافرين، إضافة إلى قاعات انتظار الحافلات ومباني الخدمات والتسهيلات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - سيمون الأحد 11 نونبر 2018 - 23:41
مطار محمد الخامس لا حولة ولا قوة له.
والله العظيم عندما تصل إلى مطار محمد الخامس ستكره المغرب ككل،
بعد النزول من الطائرة تصل إلى مكان ختم الجوازات (الديوانة) ستنتضر من ساعة ونصف الى ساعتين والله كم مرة لاحظت وجوه ووجوه الأجانب كراهة كما يقولون مادا نفعل في هده البلاد، ناهيك عن فوضة المغاربة في بعض الأحيان تصل إلى معارك.
والله العظيم اتأسف عندما أرى مطار كهدا الدي دشن في مسقط او مطار إسطنبول الجديد اتأسف لحكام همهم الوحيد هو أنفسهم وأولادهم. ولكن هيهات هيهات لمن تنادي.
2 - ولد حميدو الأحد 11 نونبر 2018 - 23:43
حتى حنا غاديين ندشنو التيجيفي يلاه
3 - ولد حميدو الاثنين 12 نونبر 2018 - 00:16
رغم مطارات المغرب المتواضعة فعدد الرحلات الرسمية بين المغرب و فرنسا أكثر من الرحلات من فرنسا لأمريكا فرغم الفرق في المسافة فثمن التذكرة نفسه و كل هدا الخطوط الفرنسية أو المغربية تتبع العرض و الطلب و عندها الربح في الرحلات بين المدن الفرنسية و المدن المغربية بحيث ان الرحلات بين البلدين مثل الاطوبيس فعندما تحط طائرة بمطار فرنسي ترجع في الحين محملة بالركاب للمغرب و الطلب يكون كثيرا في الصيف و المناسبات
4 - Hicham الاثنين 12 نونبر 2018 - 01:55
عندما ترى دولة صغيرة و ليس لها موارد نفطية بالحجم الكبير كجيرانها الخليجين. استطاعت ان تحد موارد اخرى لدخل كالسياحة ..و عمان واحدة من الدول الجميلة الهادئة التي تستقطب عدد كبير من السياح الميسرين .. هاهي اليوم رغم ان شركتها الوطنية لطيران لا تضاها بمتيلاتها في الخليج او في اسيا ها هي استطاعت ان تبني مطار كبير و رائع ستنافس به دبي.الدوحة.ابو ظبي...في الرحلات الطويلة....اما نحن فمطار البيضاء كأنك في محطة الحافلات و حتى عندما نبني مطارات جديدة نبني على اهواء ما اراد المسؤولين....حصول لهدرا بزاف كتمرض هه
5 - Yousef الاثنين 12 نونبر 2018 - 06:28
سلطنة عمان تفتتح مطارا دوليا جديدا، ونحن لا زلنا نتساءل متى سيتم افتتاح المحطة رقم 1 بمطار محمد المامس، والتي لا مححالة ستدخل كتاب غينيس للرقام القياسية كاول مظطة جوية في العالم.يتم تجدبدها منذ 11 سنة ولم تنتهي بعد.
6 - متابع مغربي عربي الاثنين 12 نونبر 2018 - 08:47
استبشرت خيرا في نهاية التسعينات عندما علمنا بوجود مشروع تحديث و توسعة لمطار محمد الخامس و استبشرنا خيرا، واعتقدنا ان المشكلات الحالية سيتم تلافيها مستقبلا مع مشروع التوسعة و التحديث لاهم مطارات شمال افريقيا.

لكني تفاجأت كغيري من المغاربة ... زادت الامور الي الاسوء ... رغم التوسعة الا ان الأنفس العاملة في المكان مازالت ضيقة الافق و بعيدة عن مواكبة التطورات في المطارات الحديثة، امثلة سريعة.
- مازالت عملية تعبئة الكروت المتخلفة سارية
- الازدحام امام شبابيك الجوزات، رفم ان الجواز بايومتري !!!و يمكن تمريرة بجهاز دون ختمة ، مع العلم ان غالبية مطارات العالم تستخدم بصمة العين كختم دخول
- لا توجد اي مناظر جمالية،حيث تعتقد انك في مصلحة حكومية وليس في مطار
- لا يوجد سوق حرة فقط اكشاك و اسعارها لا تختلف عن الاسواق في المدينة
- التواليت يعج بالمدخنين بسبب عدم وجود غرف للتدخين اسوة بالمطارات الاخرى.
- لا توجد مطاعم و كافيهات فاخرة او اسواق او رياض اطفال تليق بمطار دولي.
- تقاعس موظفي العفش و تأخر عفش المسافرين المتكرر
- ابتزاز العاملين و العاملات في المطارعند طلب اي خدمة
7 - ملاحظ الاثنين 12 نونبر 2018 - 11:08
عدت البارحة من سفر كنت مررت خلاله من 5 مطارات في في دول مختلفة و لم اشعر بالتعب و سوء المعاملة الا في مطارنا ( الدولي) .
لك الله يا وطني
8 - Aldo الاثنين 12 نونبر 2018 - 20:27
Un caffè un croissant une bouteille d eau 170dhs
9 - قاسم الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 12:10
سكان جهة الرباط سلا القنيطرة يطالبون بإنشاء اكبر مطار في المغرب و أحدثه و أكبر من مطار استنبول الجديد النواحي القنيطرة.
10 - امين الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 12:18
سلطنة عمان دولة محترمة. لا تبحث عن العبث بامن الدول او استغلال ضعفهم.
11 - متابع مغربي عربي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:38
لماذا لا يقام مطار اقليمي في مكناس مع العلم ان مساحتها و عدد سكانها اكثر من مدن كثيرة في المغرب تحضى بمطارات ولا اريد ذكر تلك المناطق ، على الاقل مكناس حاضنة لعدة مدن و فرى صغيرة و دواوير.

الي متى يستمر غضب القصر على تلك المدينة البائسة

انا لله وانا الية راجعون
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.