تقرير دولي يتوقع أزمة اقتصادية في الجزائر بعد فشل الإصلاحات

تقرير دولي يتوقع أزمة اقتصادية في الجزائر بعد فشل الإصلاحات
الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 16:00

نبّه مركز “إنترناشيونال كرايزس غروب” للدراسات الجزائر من احتمال وقوع أزمة اقتصادية محتملة مطلع سنة 2019، نتيجة انخفاض أسعار النفط بشكل تدريجي منذ سنة 2014، “بعدما فشلت الحكومات المتعاقبة في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية المناسبة وإعادة التوازن إلى مالية الدولة”، مشددا على ضرورة وضع خريطة جديدة للإصلاح الاقتصادي في أقرب وقت.

وأوضحت منظمة “مجموعة الأزمات الدولية”، في تقرير أصدرته أمس، أن “الشلل السياسي في الجزائر، التي تعتمد على النفط، أعاق إجراء إصلاحات اقتصادية تحتاجها البلاد بشكل كبير”، داعية الحكومة إلى زيادة الشفافية والمساءلة في مؤسسات الدولة والقطاع الخاص، إضافة إلى تحسين الفرص أمام الأعداد المتزايدة من الشباب في البلاد، بغية تفادي حلول حقبة جديدة من عدم الاستقرار.

وقال مركز الدراسات: “لقد اكتسبت حاجة الجزائر، منذ أمد بعيد، إلى تنويع اقتصادها، بعيداً عن النفط والغاز سمة الإلحاح منذ بدأت أسعار النفط بالانخفاض بشكل دراماتيكي في 2014″، مضيفا أن”الحقائق المالية جعلت سياسة ارتفاع معدلات الإنفاق، التي سادت في العقد الماضي، أمراً غير قابل للاستدامة، حيث أفرغت خزائن الدولة بسرعة وزادت من حجم العجز”.

وأوضح التقرير ذاته أنه “على الرغم من تعهدات الحكومات المتعاقبة بتنفيذ الإصلاحات وإعادة التوازن إلى مالية الدولة، فإن الشلل السياسي منع تبني سياسة حاسمة؛ فالماضي القريب يعيق جهود الحكومة الرامية إلى الوصول إلى توافق سياسي على الإصلاحات وتنفيذها، إلا أن عدم القيام بالإصلاحات من شأنه أن يسرّع حدوث موجة جديدة من عدم الاستقرار”.

وطالب المركز الدولي “الحكومة الجزائرية بتبني درجة أكبر من الشفافية والتواصل بشكل أفضل حول التحديات الاقتصادية التي تواجهها البلاد، وشمول أكبر شريحة ممكنة من المعنيين الاقتصاديين والاجتماعيين، والتركيز بشكل أكبر على الشباب بوجه خاص”، مشيرا إلى أن “المصالح السياسية الخاصة ذات النفوذ تسعى إلى حماية الوضع الراهن، الذي يعود بالفائدة على طبقة الأعمال التي تعتمد على الدولة”.

وتوقع التقرير فوز عبد العزيز بوتفليقة، الرئيس الحالي للجمهورية الجزائرية، “بسهولة” بالانتخابات الرئاسية المقررة سنة 2019 في حال ترشحه، مبرزا أن “السياسة النقدية التي اتخذتها الحكومة تغذي التضخم، ولا تسهم سوى في كسب الوقت للحكومة دون معالجة المشاكل، كما أن جولات تقليص الإنفاق ستستغرق وقتا لإحداث نتائج، فضلا عن كون الخبراء المحليين والأجانب على حد سواء يقولون إن الإستراتيجية الشاملة للإصلاح لا تزال غائبة”.

وزاد: “بمرور الوقت، سيترتب على الجزائر أن تقوم بأكثر من تعديلات تقنية هامشية على سياستها الاقتصادية، إذ ينبغي أن تسعى إلى إعادة التفاوض على عقد اجتماعي ضمني بين الدولة ومواطنيها، قيّدته لمدة طويلة مزايا (وعيوب) اقتصادها “الريعي” القائم على النفط، الذي يقضي بأن على الدولة يجب أن تقدم وعلى الشعب أن يطيع. لقد أصبحت الشكوك في ذلك الترتيب أكثر وضوحاً، وتجلت بشكل رئيسي في الاحتجاجات الاجتماعية – الاقتصادية المتكررة في سائر أنحاء البلاد”.

‫تعليقات الزوار

64
  • ريفي قح وتحيا الجزاءر القارة
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 16:46

    اهتمو بالمغرب المهمش المفقر وباركا من التقواس

  • مغاربي صريح
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 16:55

    بكل تجرد وموضوعية الامل الوحيد الدى كان لهدا البلد الجار للخروج من الازمات التى يتخبط فيها هو قبول المبادرة المغربية والاستعانة بالتجربة والخبرة المغربية في الفلاحة والسياحة والابناك والتجارة الخارجية والنقل ووووووو ولكن النيف الخاوى لن يتركهم

  • Tarik
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 16:56

    Le peuple Algérien crois qu'ils ont encore des mds$de de réserve alors que la réalité est autre le pays a déjà bcp endetté un jour et dans pas long temps ils se réveilleront avec 0 dinar en poche et aucune pomme de terre sur le marché bouclez bien vos frontières hermétiquement qui vivra verra

  • اخر رصااصة
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:01

    الاحرى لنا الاهتماام بمشاكلنا و ترك الجارة الشقيقة مع مشاكلها نحن في الهوى سوى و ليس هناك اي دولة عربية بدون مشاكل و ازمااات .. و كل عام و العالم بخير تحياااتي

  • salaheddine
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:01

    إنخفاظ أسعار النفط يظهر فقط في باقي العالم
    و لا نرى له أثر بالمغرب

  • واحد من الرعية
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:01

    نتكلم عن الجزائر و أزماتها و كأن "محكومتنا" تعيشنا في قمة الرفاهية و رغد العيش . أزمات مغربنا "المسكين" ربما لا يعرفها أي بلد على وجه الأرض لكننا عبثا نحاول تغطية الشمس بالغربال و نتزين بوضع "لعكر فوق لخنونة" و نسوق للعالم صورة مغلوطة عن واقعنا المرير و شعبنا المقهور في زمن "الغضبات" و"عفا الله عما سلف و ما سيسلف اليوم و غدا" .

  • mounir
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:01

    إحنا بعدا مشفنا مبان علينا إنخفاض أسعار البيترول

  • سعد المحمدية
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:02

    انخفاض تمن بترول في جارة الجزائر و ارتفاعه في المغرب ؟؟؟ فهم تصطة … علاش بترول عدنا غي كيرتافع ومينخفاضش ؟؟؟ ياك دارو تحرير

  • Marocain
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:04

    espérons que nos frères algériens ne subiront pas une mauvaise passe

  • محمد يحي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:04

    مثل هذه التقارير الصادرة من منابر مغربية هي نتيجة منطقية لارتدادات الصمت الجزائري حيال مايسمى بمبادرة العاهل المغربي التي تقدم بها في خطابه الأخير! الصمت قااااااتل ويجعل الأخر يـأكل نفسه رويدا رويدا بسبب الانفعال

  • مواطن
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:05

    تشهدون بان ثمن النفط منخفض وان أزمة الجزائر جراء هذا الانخفاض فلماذا إذن ، هو مرتفع في المغرب وتمتصون جيوب المغاربة بل دم المواطنين …..!؟

  • احمد
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:06

    اتمنا لكل الدول الإسلامية ان يحفضها الله من كل الأزمات انا كمغربي مسلم ادكر بأن الرسول صلى الله عليه وسلم يوصينا بسابع جار .ونحن في ذكري المولد النبوي الشريف ؤ صيكم بتطبيق كلام رسول الله وان عمل الجار بالعكس.شكرا لخطاب جلالة الملك محمد السادس نصره الله

  • إلى الريفي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:07

    لا اظن أنك ريفي قح لأن في الريف هناك ريافة وكلاعة يبيعون الفاخر.إذن انت من الصنف الثاني حتى تقول في وطنك مثل هذا الكلام.

  • عبدالله
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:08

    رسالة الى الريفي !!!!
    تعليقك فيه راءحة الحقد والكراهية لمغربنا العزيز ، المغرب مهمش غير على الكسلاء لي بغاو الفابور او ما قراو حتى زفتة عمرهم مشى غير في التبزنيس ديال الحشيش او الفلوس الباردة او كتافهم ماتو على الخدمة.
    يا رجل الى جاتك النفس على الجارة الحقود سير عيش معاهم باش تعرف حقيقة حياتهم، اعرف كثير من الجزاءريين والتقي معهم كل يوم وكلهم يسبون النظام والفقر لي عايشين فيه.
    المغرب بالنسبة الى الجزاءر راه جنة او فيه حقوق الانسان بحال التعليق لي كتبتي دابا سير كتبو في جريدة جزاءرية او غادي تعرف قيمة المغرب او الخير لي عايش فيه ولكن منين تا تشبع الكرش تا يبدأ الرأس يغني. الله يعفو عليكم من العرقية والكره لبلادكم لانها هي لي غادي تستر عواركم في الاخير. عيد مولد نبوي سعيد يا اخي راه بلادك بلادك .

  • unkown
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:09

    ما أراه هو كل واحد يديها فراسو اما مسالة تجاهل الداخل بتسليط الضوء على مشاكل الخارج أمر من العبث، في الحقيقة اننا نتقاسم التخلف والتسلط والديكتاتورية والأزمات بأبعادها المختلفة منها الاقتصادية والاجتماعية والتدبير السياسي الفاشل. اللي دارو من الزجاج ماكيضربش ديور الناس بالحجر.

  • شفيق بن المختار
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:12

    اعتقد ان الجزاءر على شفى الهاوية…لهذا على النظام الجزائري ان يتبع المملكة المغربية الشريفة في كل المجالات…و الا يعتمد على النفط و الغاز لانهما سينضبان في 2030 و سيكون المغرب آنذاك هو الضحية المغرب سيتكفل بالجزاءر في الفلاحة و الصناعة و السياحة نظرا للخبرة التي راكمها عبر عدة سنوات

  • morocco video:OMLLPLLB0QM
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:14

    ولكن الجزاءر الشقيقة افظل من المغرب من ناحاية مجال الصحة ومؤشر التنمية البشرية وقطاع التعليم وحرية التعبير

  • مراقب
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:14

    سبب هذ المشاكل هو تبني النموذج الشيوعي التنموي السرابي الذي يقوم على اساس توزيع مدخول الثروات بالمجان كالسكن والأراضي الفلاحية. …مقابل العمل الجماعي لصالح الدولة وهو ما أدى إلى قتل كل المبادرات الفردية لتنمية الوطن والنتيجة مواطن تاءه بين قرارات الدولة او ترك الوطن.

  • rifland
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:18

    من أشتغل بعيوب الآخرين أوهم نفسه بالكمال،ومن أنشغل بإصلاح عيوبه لم يجد وقتا لإصلاح عيوب غيره

  • قبائلي قح
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:22

    مصدر هذه الإشاعات هو فرنسا ، هي من يسرب مثل هذه الدعاية لتتلقفها
    الصحف ، ومراكز الدراسات ، على كل حال اننتظر المستقبل لمُنْتظره قريب

  • ابونذير
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:26

    إنترناشيونال كرايزس غروب هي منظمة غير حكومية تأتي تمويلاتها من الشركات العالمية التي تريد الدخول لاسواق البلدان وان لم تستطع تطلق صافرات الانذار والازمات عبر هذه المنظمة

    المهم قاعدة الاستثمار في الجزائر سيادية 51 % للدولة الجزائرية و 49 % للمستثمر
    الاجني حب من حب وكره من كره والجزائر لاديون خارجية عليها وانتاج الجزائر مليون برميل يوميا فقط

  • Ben lebsir
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:30

    هناك من يكتب هنا باسماء مغربية او يستعمل اسماء ريفي امزيغي انما هم مرتزقة في ارض الوطن وفي صحراء الشرقية او في مدن جزاءرية او مخابرات دول اعداء للمغرب يريدون ان يضلوا الشعب المغربي الدي يسير ببطء لكن احسن من التوقف نملك الكثير في وطننا لكن لانعرف اوطان كثيرة انهم يحسدوننا على دالك ان الجزاير بلاد كبير وتملك اراضي كثيرة للفلاحة والبحر والنفط والغاز وشعب محثرم لكن يفتقد لحكومات ورجال تحب الوطن الكل يراهن تكديس الاموال في البنوك الاوروبية بدون حق خوفا من يوم سوف ياءتي عليهم للمحاسبة الى اللقاء

  • منجي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:35

    لا أظن أن هناك وقت للإصلاح الإقتصادي الذي يجب أن يسبقه إصلاح سياسي طويل.
    ما لا يفهمه البعض هو أنهم يقارنوا بين العشرية السوداء و الآن و أن الجزائر استطاعت أن تخرج من تلك الحقبة بسلام..
    أولا الآن الجزائر فبها 40 مليون مواطن يمكن أن يكون ضعف تلك الحقبة..
    ثانيا في ظل المطالب الاجتماعية زادت الدولة في المستوى المعيشي للمواطن في ظل طفرة بيع البترول و الغاز..
    ثالثا الإحتياطي يسير بوتيرة قوية نحو الصفر و من تم إلى القروض.. لكن لا يمكن للجزائر أن تقترض أموالا طائلة لإرضاء المواطنين حيث لا يمكنها تسديدها في ظل عدم وجود بديل اقتصادي على المستوى المتوسط و حتى الطويل لانعدام وجود اليد العاملة الكفئ و طبيعة المواطن الجزائري الذي تعود على أعمال دون مشقة كبيرة..
    كل هذا يسير في اتجاه انسداد الأفق و حالة اجتماعية صعبة.. لا يعلم أحد أين ستصب..
    لكن على كل حال ليس في مصلحة المغرب فتح الحدود الآن.. و إن جاء الرفض من الجزائر فمرحب به حتى لا يقال على المغرب أنه هو السبب في زيادة الأزمة الداخلية بالجزائر..
    و.. إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتيكم خيرا.. صدق الله العظيم.

  • العباسي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:38

    لمن تقراء زابوىك يا دوود المركز نفسه حذر الجزائر من ازمة مالية بل راح لدرجة تكنه بانفجار الوضع الامني عام 2015 و حدد عام 2017 تفاقم الازمة و لكمه لم يحدث شيئا ……الجزائر صمدت و خارجت سالمة …حقا الغباء داء لا يوجد له دواء

  • جزاءري
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:41

    هاذه التقارير الصادرة عن مؤسسات االمالية و البنك الدولي و غيرها هي في خدمة الرءس المال الاوربي الذي لم يتقبل شروط الدولة الجزاءرية في الاستثمار و التبادل التجاري، لم تشهد الجزاءر لا اغلاس و لا حتى ركود و سعر البترول اقل من 15 دولار لفترة دامت 10 سنوات و كيف لها ان تنهار و هو اليوم بمعدل 68 دولار، فلا تقلقوا على الجزاءر و اجتهدوا في البحث عن من يتصدق عليكم او يمنح لكم القروض، انشر حرية الرءي و شكرا على المجهود،

  • احمد الصويري
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:42

    من أفرغ خزائن الدولة هو الفراغ العقلي و بعد النظر لدى المسؤولين الجزائريين …فلوس النفط كلاهم زعطوط .

  • الواقع
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:45

    الى مغربي صريح فعلا تجربة المغرب مثال للازدهار والتقدم ما عساني ان اقول لك

  • سعيد
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:47

    اللهم ابعد اي مكروه عن اخواننا الجزائريين، و اقيهم شر الأزمات لأننا جيران و أخوة في العروبة و الإسلام قبل كل شيء، و ثانيا فالشعب المغربي بغض النظر عن بعض الجهال يضره ما يضر الشعب الجزائري الطيب،،وان أصابه مكروه فستكون تداعياته عندنا بحكم الجوار و الحدود ،،، أما الخلافات السياسية و الحسابات الضيقة لناهبي ثروات الشعوب و زارعي الأحقاد ،فستذهب بذهابهم أما الشعوب فستبقى إلى أن تقوم الساعة، ،،،و خير مثال هو ألمانيا و فرنسا تقاتلا في حربية عالميتين و فقدان ملايين الضحايا و بعد بضع سنين فكر شارل دوكول و المستشار الألماني اديناور في فكرة الاتحاد الأوروبي الخ، ،،،،،

  • الرحماني
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:50

    ان احتياطي الجزاءر من النفط. هو الانتاج لعشرة اشهر للسعودية. وحسب وثيرة الانتاج فان النفط سينضب بعد 12سنة. بعد ان اضاعوا على شعبهم مبلغ 600مليار دولار منذ صنع الجزاءر لمشكل الصحراء

  • سمس ولد تحناوت
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:50

    الجزائر تفوقت علينا كمغاربة في الكثير من المجالات فكل التقارير الاقتصادية من معدل التنمية البشرية كمثال تضع الجزائر في مراتب متقدمة رغم الفساد بهذه الدولة الجارة أما نحن في المغرب فالفساد عندنا كالجراد داو حب و تبن و زادوها بالنعاس

  • جزائرى وافتخر
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:51

    "إنترناشيونال كرايزس غروب" !!!!!!!!!

    نفس المركز قال نفس الكلام او اكثر فى 2015 حين تكهن ان الاقتصاد الجزائري قد ينهار مع نهاية السنة من اجل الضغط على الجزائر قصد فتح ابوابها لكل من هب ودب للاستعمار الجديد تحت غطاء الاستثمارت الاجنبية .
    ولكن بعد ثلاثة سنوات يعود بنفس الاغانى بعدما فشلت توقعاته البائسة وفضحت سمومه وزاد الاقتصاد الجزائرى صلابة وقوة وهو ما اكده اخر تقرير لصندوق النقد الدولى حيث ستجل الجزائر اعلى ناتج فى تاريخيها بعد سنة.
    ننصح هذا المركز بتوجيه نصاحئه لمن هو فى حاجة لاموال اجنبية من اجل مواجهة ديونه المستحقة او عجزه المالى اما الجزائر فلها رجالها يصهرون عليها وعلى سعادة شعبها.

  • louardi dz
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:53

    الى رقم – 2 – مغاربي صريح لا شكرا يا صديقي التجربة و الخبرة المغربية و خاصة في ميدان السياحة خليها ليك و استفد منها وحدك ليس كل الطيور تاكل لحومها

  • ammar
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:55

    lorsque l'algerie a dit non a la proposition marocaine ,et voila la guerre civil , la crise Economique , la mort du président etc…. changer un peut ce disque . car wallahi aucune chance . que chacun pour soit . encore une fois .on n'a changer le camps depuis 1963 . maroc pays ennemis . salam

  • مول جافييل
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:58

    ملاحظة: في هذه السنة كل الجزائريين اصبحوا ريافة و في كل تعليقاتهم ضروري تجد كلمات "المخزن" و"فرنسا"
    مع العلم انه المفروض ان يكونوا شاكيرين لفرنسا التي جعلت منهم دولة بعد ان كانو ولاية تركية و قبلها ولاية مغربية

  • بغينا الصحة التعليم الشغل
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 18:03

    المغرب ماشي احسن الجزاءر وراكم شفتو التقارير الدولية ديال مؤشر التنمية البشرية ومجال الصحة

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 18:05

    الجزائريون يتفاخرون بحكامهم الدين يعطونهم السكن بالمجان و يوفرون لهم التطبيب و التعليم حتى أصبح الجزائري لا يفكر في الحرقة
    نحن نريدهم هكدا و لا دخل لنا في أمورهم

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 18:08

    لماذا فشلت الجزائر في بناء اقتصاد قوي بدل ريع النفط و الغاز و الجواب بسيط هو ان من حكموا و يحكمون الجزائر منذ الاستقلال الى اليوم اغبياء و اميين غير اكفاء لا يستحقون حتى تسيير بلدية صغيرة فما بالكم بدولة حباها الله بكل الخيرات و اعتقد ان القشة التي قصمت ظهر بعير النظام الجزائري من ناحية الافلاس الاقتصادي و الاجتماعي و السياسي هي حينما تبنى كيان تندوف الوهمي و اهدر عليه اموال نفط و غاز الشعب الجزائري منذ 1975 الى اليوم فاذا راجعنا كرونوجيا الاحداث و الماسي التي عرفتها الجزائر من حرب اهلية و اغتيالات و انتفاضة اكتوبر و اندثار نعمة النفط و الغاز على الشعب و الفقر و جمود الاقتصاد و انهيار عملة الدينار سنجد ان السبب الحقيقي هو مستنقع الصحراء المغربية الذي غرقت فيه دون ان تكون لها مصلحة في ذالك لا لشعبها و لا لاقتصادها فكان من نتائجه العكسية خلق عدم الاستقرار في المنطقة المغاربية و اغلاق حدودها او بالاحرى حصار نفسها مع جيرانها الذين يملكون مفتاح انقاذها و فرضت سباق التسلح و جلبت الارهاب و بدا كل شيئ يشغل ذهنية حكامها و صرف نظرها عن هموم شعبها هو سرطان البوليساريو الذي زرعته في جسدها المريض

  • weld blad
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 18:09

    شوفو غير حا لتكم انتما اما ا لا خرين قا دين على روسهم

  • العبدي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 18:12

    موضوع ﻻ يستحق التعليق وﻻ يستحق مني كمغربي ان اناقشه واحلله وبكة ادرى بشعابها.

  • الجزائر البلد القارة
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 18:13

    الجزائر أغنى دول القارة الإفريقية وطيلة خمس سنوات من أزمة النفط لم تمد يدها للخارج أو تقترض وتثقل عاتقها بالديون الخارجية ، لها من الموارد الطبيعية والبشرية ما يكفي ويزيد ، فالجزائر ليست دولة بترولية فقط بل دولة بترولية وغازية وشمسية وزراعية وحتى السياحة النظيفة بدأت تشق طريقها في بناء الاقتصاد الجزائري ، كل ما ورد في هذا التقرير مجرد هراء وتهويل لبلد احتياط صرفه يقارب 90 مليار دولار ودينه لا يتجاوز 30% ، على عكس الجار الغربي الذي دينه يتجاوز 90%

  • louardi dz
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 18:16

    2 – مغاربي صريح
    شكرا عزيزي لكنني اسف ان اقول لك احتفض بتجربتكم لنفسك و خاصة تجربتكم في ميدان السياحة لالا ماعندناش و مايخصناش ليس كل الطيور تاكل لحومها

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 18:31

    هدا تقرير دولي و ليس من طرف المغرب
    ادا كدب على الجزائر فحتى تقاريره عن المغرب كاذبة

    لمادا لا نستفيد من أخطائنا عوض تشجيع الحكام بكوننا راضون باستعمال الشيتة كما يقول الجزائريون فادا كان البعض يستفيد من الريع فعليه أن يفكر في الآخرين

  • تازي محب لوطنه
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 18:34

    من التعليقات تبين لي أن الجزائريين مهتمين بهسبريس و هم هنا بكثرة

  • رسالة
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 18:43

    الجزائر البلد القارة، كثرة التبجح على الجيران والفقراء الأفارقة. من سره زمن ساءته ازمان. النيف على الريح. الوقت بيننا.

  • ريفي قح ولن اركع للبشر
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 18:44

    الى 15 عبد الله, نبيع الحشيش ومانصفيطش اختي تخدم في المقاهي في مصر والاردن وتركيا ولبنان ودول الخليج وزايدون راه الجزاءر الشقيقة افظل من المغرب في جميع المجالات وتحيا الجزاءر القارة وعاش فخامة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة نصره الله وايده والله يطول عمره الله يحفظوه .

  • البوشخشوخة الحارة
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 18:54

    كشف وزير الطاقة مصطفى قيطوني اليوم الثلاثاء بالجزائر عن وضع مخطط استثماري في القطاع الطاقوي بقيمة 75 مليار دولار وذلك خلال الفترة 2018-2022 من أجل تطوير القطاع ورفع المداخيل بالعملة الصعبة.

    وخلال الندوة التي نشطها مناصفة مع المحافظ الأوروبي المكلف بالنشاط من أجل المناخ والطاقة ميغيل أياس كانت، في ختام الاجتماع الثالث السنوي للحوار السياسي رفيع المستوى حول الطاقة بين الجزائر والاتحاد الأوربي، أوضح الوزير أنه سيتم تخصيص من ضمن 75 مليار دولار المرصود للاستثمارات الطاقوية مبلغ 56 مليار دولار للاستثمار في قطاع المحروقات. ودعا قيطوني الذي -ذكر بمؤهلات البلاد في المجال الطاقوي – المتعاملين الأوروبيين في قطاع الطاقة للاستثمار بقوة في الجزائر في الاستكشاف والإنتاج البترولي والغازي.

  • مستقر
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:11

    إلى Louardi DZ
    في كل بلاد الدنيا تؤكل اللحوم من تاريخ لا يعرف بدايته.. نعم في بلادكم تؤكل اللحوم كما في جميع الدول.. و يوتوب لا يخلو منها.. فلا تزد على النيف الطويل الخاوي الكذب وضوح الشمس.. لا أدري لماذا تحسبون في أنفسكم شيء زائد على الناس و الحقيقة بكثرة كذبكم و نفاقكم أنتم دون الناس رفعة و نخوة.. حق الرد يا ناشر..

  • الرحمة يا مولانا
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:44

    الله يسترنا ويستر جارتنا الجزائر، راحنا في الهوى سوا

  • خيردين
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:53

    خيرات الله في جزاءىر لا توجد في أي دول في عالم
    ماتنتج منها إلا 30%% منها وباقي مدفونة تحت الارض اكبر منجم لحديد في عالم في سنوات قادمة ترجع جزاءىر الاول منتج لفوسفات و لورنيوم الذهب الزنق ولاية وحدة في جزاءىر تكفي أوروبا بأكملها ولاية الوادي جزاءىر مبروكة من عند الله حتى عملة دينار مذكور في القران
    صحيح جزاءىر فيها فساد مثل كل دول ونصفهم في السجن وباقي ينتشرون محاسبة ومنهم هربة إلى خارج
    انتخابات راءسية اقتربت نهاية سيستام بوتفليقة انتهى حزب جبهة تحرير انتهى وأحزاب مساندة لنضام انتهت إلى مزبلت التاريخ
    راءيس قادم يكون راءيس قومي من شعب في خدمة الشعب جزاءىري سياسة خارجية لا تتغير شيء
    عدم تدخل في شؤون داخلية لدول تحرر الشعوب لا رجع فيه من احتلال

  • الهواري
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:55

    ل م نطلب من اي احد ان يكتب على الجزاءر وفقرها واحتياجها الله يزيدكم خير على خير وعاش المغرب الكبير

  • اسمهان
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:54

    للمعلق الاول انت ريفي!!!… انت لست ريفي …قل من اين اذا ؟؟؟وهل تتكلم الريفية تساوارذ تمازيخت ؟؟؟؟ما اظن الا جزايري… من اين جئتم بالتنمية وانتم منذ الازل يقطعون عنكم مياه الشرب يفتحونها بالوقت ثم يغلقونها… .ويا حسرا فمدن كبيرة.ابسط وسائل العيش مفقودة … وتتكلمون عن التنمية

  • Hakim khouribgui
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:12

    عقول العصافير احسن من عقولكم. لا شغل لكم إلى النبيح على بعضكم البعض. ماذا جنيتم من شتمني نشتمك. الله يشافيكم يا مرضى من مرضكم الذي ليس له دواء. شغل لعيالات في الحمام الله يخليها سلعة.

  • جزائري و أفتخر
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:19

    الجزائر مثل برج بيزا الإطالي الكل يضن أنه سيسقط و لكنه لن يسقط أبدا. الجزائر دولة عظمى و قوية و معادلة صعبة حلها عند الأعداء.

  • sedrati
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:31

    2 – مغاربي صريح..
    شكرا على المقال..
    رد على مغاربي… الجزائر فيها مشاكل كباقي دول المعمورة… اما عن التجربة المغربية فهي تجربة افريقية وليست نموذج عالمي يحتذى به وللعلم:
    القطاع الفلاحي : التساقطات المطرية في المغرب اكبر بكثير منها في الجزائر لتأثر المغرب بالتيارات المحيطية مما يسمح له بتخزين كميات كبيرة من المياه في حين تعاني الجزائر من الجفاف
    النقل: الشبكة الجزائرية للنقل أضعاف مثيلتها المغربية نظرا للمساحة الشاسعة فالنموذج المغربي يصلح فقط في الدول صغيرة المساحة او ربما تتكلم عن القطار فائق السرعة فهي ليست اولوية بالنسبة للجزائر
    السياحة: من الصعب جدا اقناع الشعب الجزائري بسياحة تشبه سياحة المغرب او تونس خاصة مع الاجانب والسبب عقلية الشعب الجزائري
    البنوك: التعاملات البنكية المغربية مشكوك فيها ؟؟؟ لكن تبقى طريقة التسيير افضل منها في الجزائر هذه الاخيرة مقصودة لاسباب تتعلق بالفساد المالي
    التجارة: المغرب دولة فلاحية تصدر منتوجات فلاحية والجزائر نفطية .. لست ادري فيما تفيد التجربة المغربية.
    افضل شيء هو التكامل بين البلدين وليس الاقتباس فلكل دولة ظروفها الخاصة… يبدو انك لا تعرف الجزائر

  • الريسوني
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:36

    رقم 4 الانفجار هو الي غادي أوقع عنكم فالجزائر يا وكالين الزبل عايشين كولكم فالفقر والحرمان والتهميش زد على دالك دكتاتورية رئيسكم المعاق وجنرالاتكم الشفارة بياعة تفرانسيس الخونة والله الى غادي تخرج فيكم نعمة المغرب الي مد ليكم يد الدعم أوكليتوا غلتوا وشركتوا طعاموا اوغدرتوا او خنتوا سير يال الحراك بحال هاد الكلام ماتقدرش تكتبوا حتا فFacebook ديالكوم اغبروا لوالديك الشقف أجي عيش الحرية عندنا تحرر من السدة الي سادينكم فحديقة تالحيوانات كبيرة اسمها الجزائر

  • احمد
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:01

    الحكومة الجزائرية تهتم كثيرا بالجانب الاجتماعي حيث العلاج بالمجان والشقق السكنية بالمجان والنقل في المتناول وحتى الماء والكهرباء رخيص جدا اما الكزوال فهو قريب من المجانية اضافة انك تجلس في المقهى رجلا على رجل وتقاضى راتبك. فعلا هي احسن من السويد. الجزائريون محظوظون مع حكومتهم لذا لا يريدون فتح الحدود حتى لا تزول هذه النعمة الفريدة من نوعها عليهم.

  • Salamat
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:16

    الديون الخارجية توضف في الاستثمار لتعود بالنفع والتطور ادا استعملت بعقلانية جميع دول العالم تطلب قروض لقتصادها الا دولتين فنزويلا والجزائر. فنزويلا أفلست والجزائر في الطريق.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:25

    صراحة انا ضد مؤامرات حكام الجزائر اما الشعب فلا يهمني أن كان احسن منا رغم أنه من المفروض أن تكون الجزائر احسن من المغرب بسبب مداخيلها في البترول و الغاز
    اما المغرب فلن يصل للأزمة لأنه اصلا متعود عليها خاصة أن أغلبية المغاربة لا يعتمدون على الدولة
    دير كروسة و ها نت خدام

  • hmido
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:37

    اودي را حنا فالهوى سوا من السهل انتقاد جارتنا و نسيان وضعيتنا

  • المتوكل/بركان
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 23:30

    البترول رخيص عند الآخرين لكن ثمنه مرتع عندنا. نزل سعر البرميل من 76دولار إلى61 دولار ومحذات الوقود بالمغرب نزل من 10.39 درهم إلى 10.17درهم يعني نزل ب: 22سنتيم يا لها من مفرقة عحيبة وغريبة.
    الجمل كايشوف في عرعورة خوه

  • بوسماحة
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 00:08

    سياسة بيع البترول وشراء الاغذية منذ عقود
    لم تستغل الجزاءر ارتفاع اسعار البترول فيما مضى للاستثمار في مشاريع اقتصادية كالزراغة والبتروكيماوية والتعليم العالي والتكوين واكتفى العسكر بسياسة غلق افواه الشعب بالدعم في الاغذية والسكن.كل ما هو سوسيال.
    ….لكن نسينا شيء مهم وهو انفاق العسكر كل اموال الشعب على البوليساريو الملايير الممليرة
    ولا يزالون…..تعبت من الكتابة….اسمحوا لي؟؟؟!!!!

  • سعدون
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 06:21

    63 – بوسماحة
    على مل يظهر ان الشباب المغربي يعيش خارج الحياة اليومية في شمال
    افريقيا ،يقول بوسماحه : (لم تستغل الجزاءر ارتفاع اسعار البترول فيما مضى للاستثمار في مشاريع اقتصادية كالزراغة والبتروكيماوية والتعليم العالي والتكوين واكتفى العسكر بسياسة غلق افواه الشعب بالدعم في الاغذية والسكن.كل ما هو سوسيال.) الله اكبر هل هذا النوع من الشباب عايش في الحاضر ، لا يعرف ما في جواره ، فكيف يعرف ما في البعيد .

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب