24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | العاهل السعودي يدعو إلى تحرك دولي ضد إيران

العاهل السعودي يدعو إلى تحرك دولي ضد إيران

العاهل السعودي يدعو إلى تحرك دولي ضد إيران

دعا الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل السعودية المجتمع الدولي اليوم الاثنين إلى وضع حد لبرامج إيران النووية والصاروخية الباليستية وكرر دعم المملكة لجهود الأمم المتحدة لإنهاء حرب اليمن.

وتصريحات الملك سلمان السنوية، أمام مجلس الشورى أكبر هيئة استشارية للحكومة، هي أول تصريحات علنية له منذ مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي الشهر الماضي في قنصلية بلاده في اسطنبول والذي أثار غضبا عالميا.

ولم يذكر الملك سلمان الأزمة لكنه ندد بنهج إيران التي تتنافس مع المملكة على النفوذ في المنطقة بما يشمل صراعات في سوريا والعراق واليمن.

وقال العاهل السعودي الذي يبلغ من العمر 82 عاما "لقد دأب النظام الإيراني منذ ما يقارب أربعة عقود على التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ورعاية ودعم قوى الإرهاب في المنطقة، وهذه الأفعال الإجرامية التي تنتهك أبسط قواعد حسن الجوار والمواثيق والأعراف الدولية تضاف إلى سجل النظام الإيراني المعروف في إثارة الفوضى والخراب في العديد من دول المنطقة".

وأضاف "على المجتمع الدولي العمل على وضع حد لبرنامج النظام الإيراني النووي والباليستي ووقف نشاطاته التي تهدد الأمن والاستقرار".

وقال الملك إن السعودية تساند جهود الأمم المتحدة لإنهاء الصراع في اليمن. ويقاتل تحالف بقيادة المملكة الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن منذ نحو أربع سنوات لإعادة السلطة للحكومة المعترف بها دوليا.

وعن الملف اليمني قال العاهل السعودي "إن وقوفنا إلى جانب اليمن لم يكن خيارا بل واجبنا لنصرة الشعب اليمني والتصدي لعدوان ميليشيات انقلابية مدعومة من إيران".

وقالت جماعة الحوثي اليوم الاثنين إنها أوقفت إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة على السعودية والإمارات وحلفائهما في اليمن وعبرت عن استعدادها "لتجميد وإيقاف العمليات العسكرية في كل الجبهات وصولا إلى سلام عادل ومشرف إن كانوا (التحالف بقيادة السعودية) فعلا يريدون السلام للشعب اليمني".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - الوطنية الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:01
الدعوة الى تحرك دولي ضد الظلم والقتل الجائر
2 - rodéo الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:02
ومن سيضع حدا لإغتيالات أصحاب الرأي في السعودية ؟ هل حللتم مشكل اغتيالكم خاشقجي ؟ أم هي حركة لتشتيت الإنتباه
3 - ايت الراصد:المهاجر الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:02
إتق الله وانظر الى مافعلتموه من خراب باليمن وتقتيل لأطفاله ونسائه خاصة بل لم ترحموا حتى الدواب والشجر إتق الله فإيران حرة تبتكر ماتشاء في مجال الردع النووي.. وها هو حليفكم الكيان الصهيوني الذي يقتل في الفلسطينين لايمكن ان تتدخل فيه بل تساعدونه ؟!؟لان له الحق في امتلاك اَلات التدمير بما فيها صواريخ برؤوس نووية بالعشرات ولكن حرام على ايران ؟! اما عن الحوثيين اولا واخيرا هم من الشعب اليمني فما دخلكم في امرهم عليك ايها الملك ان تحل اشكالية الاغتيال الوحشي للاعلامي خاشقجي رحمه الله والذي امر بذلك ابنك ولي عهد المملكة..الذي اصبح فرعون زمانه..؟!؟
4 - ابو العباس الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:02
اولا خاص اكمل التحقيق فالاغتيال ديال خاشوقجي اوتحاكم انت والقتلة ديالك عاد نشوفو ايران
5 - Ayoub الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:05
La communauté internationale a compris que vous délirez en plein sommeil pour vous écouter
6 - سليمان الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:06
يريدون فقط طمس معالم قتل الصحافي المعلوم وذلك بتوجيه اهتمام العالم نحو ايران حتى تتعاطف معهم امريكا وحلفاءها..الاجدر ان تدعو الى التنبيه لخطورة الاسلحة التي تملكها اسراءيل..
7 - بونيطا كامارو الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:10
ايران تتسلح وتعتمد على نفسها وانتم تحتمون بامريكا وتغتالون عباد الله اللهم عليك بالظالمين قبل تاخيرهم يوم تشخص الأبصار
8 - ماشاء الله الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:11
لا تفيدك سياسة الأطفال الصغار مع الكبار، مازالت يداك ملطخة بدماء الأبرياء من إخواننا المناضلين السعودين وخاصة الصحفي...
9 - الخميس الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:15
لوقف البرنامج النووي الايراني على السعودية والمغرب أن يشاركا في برنامج نووي أقوى من برنامج إيران، أولا لحماية بلديهما وثانيا لفرض إحترام الخصم.
10 - dak الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:18
سيكون هناك تحرك دولي. لكن ضد ابو منشار
11 - من أنتم الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:22
ومن سيتحرك للسعودية بعد خروج الفيديو لمقتل الصحافي للوجود . حسبي الله ونعم الوكيل فيكم .
12 - Maher الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:29
على من تضحكون تريدون التستر على قضية خاشقجي بخلق عدو. العدو الحقيقي هم الذين يقتلون و يقطعون الناس في القنصليات.
13 - سعيد الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:31
بل الصحيح أن ابن سلمان من قال هاذا، لالهاء العالم عن جريمة قتل خاشقجي، أما الملك سلمان الذي يعاني من الزهايمر فمجرد واجهة، أما حماية الشعب اليمني من التدخل الإيراني فلعن الله أي تدخل يجوع الملايين من الأطفال و النساء و قتلهم قصفا أو جوعا أو حصارا (حتى صرب البوسنة كانو يتركون نقاط لدخول التموين لسراييفو تحت رعاية القبعات الزرق ) خذوا العبرة من محاكمة سلوبودان ميلوزوفيتش و راتكان ميلاديتش و غيرهم و من قضية كوريا الشمالية، فغدا قد يأتي الديمقراطيون و يعلنون رفع الحصار عن إيران و الصلح معها، (فلا صداقة أو عداوة ثابتة في السياسة ) بل فقط المصالح، استفيقوا يا من قال فيهم الشاعر :أسد علي و في الوغى،نعامة تنفر من صفير الصافر، ،،،،،،،
14 - طاءر الفينيق الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:50
على ملك السعودية ان يتحرك اولا ضد من لطخوا سمعة المملكة حين ارتكبوا ابشع جريمة في القرن ضد رجل اعزل لم يكن يوما يشكل اية خطورة على النظام السعودي ...هذا البلد مقبل على سنوات عصيبة سيتعرض للابتزاز وسيصرف على هذه القضية كل اموال الامة اذا لم يتحرك الملك لتوقيف المشتبهين كل من له يد عن بعيد او قريب في هذه الجريمة البشعة ...فقبل ان تنظر السعودية الى الاعداء الخارجيين.... عليها ان تراجع المحيط الذاخلي ففيه اعداء يستحقون ان يكونوا وراء القضبان
15 - مواطن الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:53
دمرتم اليمن واتهمتم قطر بالارهاب وحاصرتها قتلتم خاشقجي والان شدين في ايران المسلمة.
16 - البوهالي الاثنين 19 نونبر 2018 - 19:53
شيطنتكم فاقت وتفوقت على شيطنة إيران وكلاكما مثل بعض في السفك والقتل والظلم وكلاكما أسأتما للإسلام ولم تعد ياملك السعودية لغتكم تجد من يسمع لها حتى من الحمقى والمغفلين وخصوصا خصوصا لما تقحمون الدين وتتسترون تحت غطاء الدين وقد استمعت لخطابكم اليوم وهو أوضح حجة على ركوبكم على رسالة محمد صلى الله عليه وسلم البيئة منكم ومما يصدر منكم
17 - Moncef الاثنين 19 نونبر 2018 - 20:02
محاولة فاشلة ويائسة لصرف الأنظار عن جريمة اغتيال الصحفي المغدور خاشقجي. السعودية تغرد خارج السرب والتحرك سيكون ضدها
18 - Nader الاثنين 19 نونبر 2018 - 20:03
No way the world need to move to stop u guys all the great peopl in gail u guys killed journalist khajakji ...only because he is Desgree with your Plotique you guys criminals look what happened in elyamen ....
19 - طبيعة الإفريقي الاثنين 19 نونبر 2018 - 20:06
من المفروض أن يكون المسؤول عاقلا وذكيا ورشيدا وحكيما في إصدار القرارات .
20 - yael الاثنين 19 نونبر 2018 - 20:08
لولا خوفي من الله لاعلنت نفسي شيعيا.
كرهتوننا في أشياء كثيرة وحتى الذهاب إلى الحج صرنا نفكر الف مرة ...
حرام والله حرام ما فعلتموه بالاسم الإسلام.
21 - حسن برقليل الاثنين 19 نونبر 2018 - 20:12
العالم كله يسأل عن هذه الجريمة الغريبة والعجيبة التي أبكت العدوا والحبيب والمصيبة الكبرى أن الميت بلا جثة يجب على السعودية توضيح هذه المشكلة بكل شفافية أمام العالم ومن تورط في هذه الجريمة يحكم بما أنزل الله. أما إيران فإنها بعيدة عن هذه الجريمة نكراء.
22 - محمد من السعودية الاثنين 19 نونبر 2018 - 20:12
عجيب امر المعلقين
هل نسيتم تدخل ايران في العراق وسوريا ولبنان والسيطرة على الحكومات والان اليمن !!!
فقط ركزتو على خاشقجي رحمة الله !!!
انه الحقد ياسادة
انشري ياهسبرس
23 - richi الاثنين 19 نونبر 2018 - 20:22
في نظري يجب على المسلمين مقاطعة الحج والعمرة لان أموالها توظف في قتل المسلمين و تجويعهم وغناء ال سعود .
24 - المغرب الاثنين 19 نونبر 2018 - 20:27
لقد سقط القناع أمام الرأي العام العالمي، وهكذا لم يعد لكم مكان في المجالس العالمية، اما بخصوص شراء الصحف و الاقلام لم يعد مجدي فقد سقط القناع....
25 - سعودي الاثنين 19 نونبر 2018 - 20:46
قال وزير الطاقة السعودية خالد ‏الفالح: مشروع بناء مفاعلين نووين في السعودية يسير بوتيرة ممتازة حسب ماهو مخطط له .
26 - خبر كان الاثنين 19 نونبر 2018 - 21:03
العالم سيتحرك ضد قتلة الصحفي جمال خاشقجي من بينهم المنشار بن سلمان وأخوه خالد اللذي استدرجه إلى القنصلية واعطاه الأمان ورأس الافعى محمد بن زايد الذي خطط الاغتيال بمساعدة قوة اجنبية أخرى. وهذه الجريمة كان هدفها هو إحاطة الرئيس اردوغان و زعزعة قطر البلد الشقيق. هذه اخبث جريمة عرفها القرن 21
27 - البيضاوي الاثنين 19 نونبر 2018 - 21:05
الدعوة الى تحرك دولي ضد استعمال المنشار
28 - سعد الاثنين 19 نونبر 2018 - 21:08
تمنينا أن تتكلم هده الدول الغنية على الفقر والهشاشة عند الشعوب الفقيرة للأسف فاقد الشئ لا يعطيه !
29 - Aziz Canada الاثنين 19 نونبر 2018 - 21:10
22 - محمد من السعودية
حتى لو افترضنا ماقلت صحيح. هل سالت نفسك لماذا الغالبية الكثيرة جدا جدا جدا من المسلمين تحقد على السعودية؟؟؟؟؟ وهنا نقصد النظام وليس الشعب السعودي.
30 - الناقد الاثنين 19 نونبر 2018 - 21:11
الى yael رقم 10:
تقول أنه لولى خوفك من الله لأعلنت تشيعك!!!
وما أدراك أن التسنن هو " الإسلام "؟؟؟
"ويل ويل" باستثناء أن الشيعة ليسوا إرهابيين تكفيريين قتالين دباحين.
للعلم: أنا قرآني.
31 - chihab الاثنين 19 نونبر 2018 - 21:57
إيران رغم الحصار ولسنين طويلة استطاعت أن تحقق وفي زمن قياسي ما لم تستطع السعودية تحقيقه خلال عقود طويلة رغم الإمكانيات المادية الهائلة التي تمتلكها لكن وللأسف الشديد سخرت هاته الإمكانيات لمحاربة وتدمير المسلمين وفي كل مكان وجعلوا أنفسهم إخوة لأعداء العرب والمسلمين
32 - صراحة الاثنين 19 نونبر 2018 - 22:09
ايران منحت صوتها للمغرب اما انتم فلا تقة فيكم تطعنون في الخفاء ولكن الله سبحانه وتعالى يمهل ولا يهمل .
33 - متتبع الاثنين 19 نونبر 2018 - 22:15
العاهل السعودي يدعو إلى تحرك دولي ضد إيران لأن إيران هي من استعملت المنشار الكهربائي لتقطيع خاشقجي و هو حي قبل تذويبه بالاسيد و كبه في مجاري الصرف الصحي !!!
34 - يوسف لفهامات الاثنين 19 نونبر 2018 - 22:27
السلام عليكم المملكة العربية السعودية تتحرك بخطى غير مدروسة ولازالت غارقة فاليمن كانو كقولو غ 6 اشهر اوا شوف مازال لحريرة وزادتها بقطر ودابا تركيا وايران اوا ترام داير مسلسلات عليهم فاي ولاية كضحك عليهم ولخبار فراسكم اهههه
35 - محمد الاثنين 19 نونبر 2018 - 23:08
ماشاء الله عليكم،لم أكن أظن أن الشعب المغربي واعي إلى هذه الدرجة،تعليقاتكم في المستوى
36 - saudi الاثنين 19 نونبر 2018 - 23:36
نحن السعوديون هذا حالنا معهم :
‏تربوا على كرهنا وتربينا على ان المسلم اخو المسلم.
‏تربوا على حب اعدائنا وتربينا على ان الامه العربيه واحدة.
‏تربوا على ان معروفنا معهم لا يعتبر معروف
‏وتربينا على مناصرة قضاياهم حتى في مدارسنا.
‏تربوا على الوقوف مع اي عدو ضدنا وتربينا على واجب دعمهم والوقوف معهم.
كثر النباح من كثر الحسد (اللهم اجعلنا قنوعين بما كتبته لنا من رزق)
37 - Boumalen الاثنين 19 نونبر 2018 - 23:52
تحريك دولي ضد اولاءك الدين باعوا القدس اليهود،تحريك دولي ضد الدين يقتلون ألابرياء ،ول انههم عبروا عن رأيهم.
38 - ABDERAHMAM الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 02:11
ليس من المعقول أن تصطف المملكة العربية السعودية إلى جانب أعداء الأمة وعلى رأسهم إسرائيل فلاشك أن قوة ايران هي قيمة مضافة للأمة ... كما أنه يجب على المملكة أن تنزل أشد العقوبة ضد من له علاقة بالجريمة الشنعاء التي أودت بحياة الصحافي ًخشافجيً وبصورة بشعة أثارت استنكار جميع شعوب العالم حتى ولو كان ابن الأكرمين.....
39 - السعودي 36أموالكم فتنتن لكم الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 04:47
ياأخي نحن قوم أعزنا الله بالإسلام،نحن قوم لانساوم بالمال ولا نبيع الضمير ولا نقف في صف أعداء الله ولا نصنف إخواننا المجاهدين في غزة بالإرهابيين.
نحن نفضل العيش باللبن وخبز الشعير كما عاش عليه سيد الخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم ولقاء رب العزة بدل مال الدنيا.
40 - سعودي الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 05:27
لماذا أمريكا لا تستطيع فرض عقوبات على السعودية فضلا أقرأ المقال . وأجب على هذا السؤال : ماذا لو أغلقت السعودية هذه المصفاة وسرحت العاملين .
استحوذت شركة النفط السعودية "أرامكو" بشكل كامل (100%) على مصفاة النفط "بورث آرثر"، أكبر مصفاة في الولايات المتحدة.
وقالت شركة "شل" الهولندية، التي كانت تملك نصف أسهم شركة "موتيفا إنتربرايزس" المشغلة للمصفاة إنه تم الانتهاء من إجراءات نقل ملكية حصتها في المصفاة إلى "أرامكو"، صاحبة النصف الآخر من أسهم "موتيفا إنتربرايزس".
وبذلك تكون "أرامكو" قد استحوذت بشكل كامل على "بورث آرثر"، التي تعد جوهرة تاج صناعة تكرير النفط في الولايات المتحدة. وتقع المصفاة في ولاية تكساس، وتصل طاقتها الإنتاجية إلى 600 ألف برميل يوميا.
وإلى جانب المصفاة باتت "أرامكو" تمتلك 24 محطة توزيع في المنطقة. كما تحصل على الحق الحصري في بيع البنزين والديزل الذي يحمل علامة "شل" في جورجيا وكارولينا الشمالية وكارولينا الجنوبية وفرجينيا وماريلاند والنصف الشرقي من ولاية تكساس وأغلبية فلوريدا.



المصدر: وكالات

فريد غايرلي
41 - zaki الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 09:08
لقد اخطءت السعودية كثيرا في قضية خاشقجي لكن ذلك ليس مبررا للدفاع عن المجوس الشيعي الإيراني المجرم الأول في العالم والخطر الأكبر القادم للدول العربية السنية
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.