24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5208:2413:2916:0318:2519:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. الانفراج السياسي يعقد أول منتدى اقتصادي بين المغرب وموريتانيا (5.00)

  2. عندما استنجد بوتفليقة "العاطل" بالرئيس بومدين لحل مشكل الصحراء (5.00)

  3. أغلبية البرلمان "تفضح" الدكالي .. مختبرات أشباح وتعيينات معفيين (5.00)

  4. حقوقيون يشْكون إقصاء الحسيمة والناظور من زيارة "مقررة العنصرية" (5.00)

  5. محكمة النقض الفرنسية ترفض تظلم المغرب في وقائع تشهير عامة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | نقاشات ساخنة حول ولاية العرش داخل السعودية

نقاشات ساخنة حول ولاية العرش داخل السعودية

نقاشات ساخنة حول ولاية العرش داخل السعودية

يقف ترامب بين خيار الحفاظ على التحالف مع السعودية أو التسليم بما توصلت له وكالة الاستخبارات "سي آي ايه" من تورط محمد بن سلمان في مقتل خاشقجي.

ويتمسك الملك بولي عهده، غير أن مصادر تقول إن نقاشا يجري داخل الأسرة للحيلولة دون اعتلائه العرش.

ويبدأ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يوم الجمعة المقبل جولة خارجية تشمل الإمارات والبحرين ومصر قبل التوجه إلي الأرجنتين للمشاركة في قمة العشرين.

وقال مصدر دبلوماسي خليجي في العاصمة السعودية الرياض اليوم الثلاثاء، وطلب عدم الكشف عن هويته لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن محادثات ولي العهد السعودي في الإمارات والبحرين ومصر "ستتناول تطورات الوضع في اليمن وسبل مواجهة الإرهاب وإيران ومسار عملية السلام في المنطقة إضافة إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين الرياض وعواصم تلك الدول".

خياران أمام ترامب

وتعد جولة ولي العهد السعودي (33 عاماً) هي الأولى له منذ جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده بإسطنبول الشهر الماضي. ووفقا لصحيفتي "واشنطن بوست" و"نيويورك تايمز"، فإن وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) تعتقد أن الأمير محمد بن سلمان هو مدبر تلك العملية، وهو ما يضع الرئيس الأميركي في مأزق.

ترامب منذ بداية القضية جاءت مواقفه متقلبة، فبعدما ندد في البداية بالجريمة واصفا إياها بأنها "إحدى أسوأ عمليات التستر في التاريخ"، شدد في اليوم التالي على أهمية التحالف مع الرياض، وكرر أن الأمير محمد نفى شخصيا في حديث معه أن يكون أمر بتنفيذ العملية.

وقد تعززت علاقته بالأمير الشاب بفضل جاريد كوشنر، صهر ترامب، الذي أقام علاقة شخصية وثيقة مع ابن سلمان. كما أن الرئيس صرح الأحد أنه سيتلقى إيجازا بشأن استنتاجات "سي آي ايه" بحلول الثلاثاء على الأرجح.

وقالت الخبيرة في شؤون الشرق الأوسط لدى "مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي" ميشيل دون إن "لدى ترامب خيارين فقط". وتابعت "بإمكانه الموافقة على تقييم الاستخبارات ومع ما يرغب الكونغرس القيام به، ما يعني الإشارة علنا أو بشكل خاص بأن الولايات المتحدة لن تتعاون بعد الآن مع الأمير محمد بن سلمان".

أما الخيار الثاني، فهو أن يواجه ترامب كل ذلك ويحاول حماية علاقة البيت الأبيض مع الأمير، الذي يدير شؤون المملكة بحكم الأمر الواقع.

"أمراء كبار يريدون تغيير ترتيب ولاية العهد"

والمخاطر كبيرة في الحالتين إذ إن قطيعة مع نجل الملك سلمان هي خطوة متشددة، لكنها لا تعني بالضرورة قطعا كاملا للعلاقات الثنائية، بحسب دون، التي أكدت أن "السعودية ليست محمد بن سلمان ومحمد بن سلمان ليس السعودية".

وذكرت وكالة "رويترز" للأنباء أن ثلاثة مصادر على صلة وثيقة بالديوان الملكي في السعودية قالت إن بعض أفراد أسرة آل سعود الحاكمة بدأوا نقاشا هدفه الحيلولة دون ارتقاء الأمير محمد بن سلمان عرش المملكة.

وقالت المصادر إن عشرات الأمراء وأبناء العمومة من الفروع ذات النفوذ في أسرة آل سعود يريدون تغيير ترتيب ولاية العرش لكنهم لا يريدون التحرك في حياة الملك سلمان بن عبد العزيز (82 عاما). ويدرك هؤلاء أن من المستبعد أن ينقلب الملك على ابنه المفضل.

وقدّم العاهل السعودي مؤخراً الدعم لنجله، ففي خطابه السنوي أمام مجلس الشورى، أكّد الملك سلمان أن نجله، وجهاز النيابة العامة، يحظيان بثقته. وهذا أول خطاب علني للملك سلمان منذ مقتل خاشقجي.

غير أن المصادر تقول لرويترز إنهم يتناقشون مع أفراد آخرين من الأسرة الحاكمة في إمكانية أن يتولى الأمير أحمد بن عبد العزيز (76 عاما) الشقيق الأصغر للملك سلمان وعم ولي العهد العرش بعد وفاة الملك.

وقالت إحدى المصادر السعودية إن الأمير أحمد، شقيق الملك سلمان الوحيد الباقي من السديريين السبعة على قيد الحياة، سيحظى بتأييد أعضاء الأسرة والأجهزة الأمنية وبعض القوى الغربية.

وقد عاد الأمير أحمد إلى الرياض في أكتوبر بعد أن قضى عامين ونصف العام في الخارج. وكان الأمير أحمد واحداً من الأفراد الثلاثة في هيئة البيعة، الذين عارضوا تعيين الأمير محمد وليا للعهد في 2017، وذلك حسب ما ذكره مصدران سعوديان في ذلك الوقت.

ولم يتسن الاتصال بالأمير أحمد أو من ينوب عنه للتعليق، ولم يرد المسؤولون في الرياض على الفور على طلبات من رويترز للتعليق على مسألة خلافة الملك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - ولد الري________ش الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:12
اذا كان قد قام بحبس جميع المعارضين وعلى راسهم الامراء وابتزازهم ,وامر بتنفيد الجريمة الشنعاء في حق الصحفي خاشقجي رحمه الله ,وهو ولي العهد !!! بماذا سيقوم اذا اصبح ملكا!!!? شعب بلاد الحجاز والحرمين يستحقون ما هو افضل ,ولا يحتاجون الى وحش متعطش للدماء يحكم بالنار والحديد.
2 - زكرياء المغربي الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:17
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان رجل قوي له طموح ولن يردخ لضغوطات الخارجية وهو بريء من عملية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي
3 - مهدي ميد الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:19
هذا الشخص خطر علي السعودية أولا تم علي محيطها اما بخصوص المغرب لا أرى أي مستقبل جيد مع السعودية ان أصبح هذا الشخص ملكا عليها يريد من الدول العربية ان تكون تحت سيطرته لقد قالها تركي آل شيخ بأن السعودية مصلحتها للأولى مع أمريكا وليس مع أحد آخر اوا فيقو من السبات العميق وباركا علينا من العلاقات التاريخية والأخوة والاستراتيجية ربما تأسيس شراكة قوية مع أوروبا وأفريقيا احسن من العرب نحن كذالك يجب تأسيس علاقات مصالح ولا شيء غير ذا لك وديما مغرب كيف ما يكون البلد سيبقي الدفاع عنه واجب مهما كلف للأمر وشكرا
4 - Peace الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:19
انا رايي الشخصي اولا, ان هناك تساؤلات بخصوص هذا الهور المفاجئ و المركز للامير محمد ابن سلان و والده ا يزال على قيد الحياة و ربما يعيش مائة عام.هههه

على اي ربما هي عقية مغربية, لا يمن للاسان ان يرث والده حيا او الظهور بشكل مبالغ فيه, رغم انه قام ببعض التعديلات الشبابية في السعودية, الا انني ارى انه ليس ناضجا بما فيه الكفاية بالنسبة للسياسة و الديبلوماسية العالمية و تورط في عدة مسائل, لا تخدم السعودية حاليا. بصراحة اذا كان الأمير أحمد بن عبد العزيز مثاثرا بوالده المرحوم اظن اسمه فهد ابن عبد العزيز فهذا احسن بالنسبة للمغرب, لاننا لدينا نوستالجيا للعهد السابق. المسلة ليست من يتولى الحكم, و لكن من يستطيع اعطاء السعودية مجدها بين الامم.
5 - Nadori الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:22
الحل الوحيد هو البحث عن ولي عهد جديد لان ابن سلمان لن ينجو من وصمة العار التي سوف تلاحق اقرب المقربين منه والتيار الحسوب عليه والتي تأتمر بأوامره فلا يوجد غي هذا الكون عاقل تنطلي عليه قصة انه لم يكن يعلم بالجريمة مسبقا,انتهى الامر.
6 - داعي الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:28
الكرسي لا يعبده سوى الجهلة والمتخلفين وللأسف أكثرهم عرب ومسلمون اللهم من أراد الكرسي بغرض الفساد في الأرض فاهلكه قبل الوصول إليه
7 - mustapha الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:29
بركاتك يا سلمان العودة دعواتك وصلت ايها الشيخ المضلوم
8 - rodéo الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:31
إن كان ولي العهد هو من أمر بالقتل كما قال الأمريكيون فيجب محاسبته وفقا لتشريع بلاده و العقوبة معروفة
9 - عبدالله الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:32
تمت تصفية الآلاف من الأشخاص في العالم و لا أحد اتهم دولهم و لكن ليس بالقنصلية
فمن أعطى الأوامر لعملية ديانا أو حتى الرئيس كينيدي
أشك بأن خاشقجي كان بإعطاء الضوء الأخضر من دولة عظمى
10 - mosi. الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:33
احدى اكثر العادات سوءا في هرم الحكم بالسعودية إن من يتولى حكمها يكون دائما عجوزا...هذا يجعل ملوك السعودية و أولياء عهدها داااائما مدعاة للسخرية ليس في الغرب فقط بل حتى عند العرب...دعامة كل امة هي شبابها..فكيف حال شباب امة يتولى امورها عجائز...
انا لست متفق مع شخصية بنسلمان الاندفاعية والمتهورة احيانا..ولكن متفق انه الانسب لتولي حكم السعودية بعد والده...له كامل الوقت لكي ينضج في دهاليز السياسة قبل تولي الحكم و انا متأكد انه سيكون ملكا عظيما للسعودية إن تولى الحكم...
وعلى الشعب السعودي و اعضاء الاسرة الحاكمة ان يدعموه دعما كاملا و عليهم جميعا ان يصدروا بيانات بهذا الشأن لأن تسويق ضعف الاسرة الحاكمة و عدم اتحادها واختلافها يزرع الشكوك في الشعب و يجهله يحس ان قادته ليسوا على وفاق وهذا يزرع بذور الفتنة و عدم الأمان وما له من تداعيات اقتصادية خصوصا و سياسية في علاقتها بإيران العدو الكبير للخليج خصوصا والعرب عموما...
من العار على بعض الامراء التخلي عن رأس الحكم في احلك محنه السياسية...انتم عائلة فما هذا الهراء الذي تصنعونه..لا تكونوا اضحوكة الأعداء..
11 - االزمر الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:37
السلام، الرئيس الأمريكي يريد بأي شكل من أشكال لحافظ على ولي العهد السعودي لسبب بسيط لأنه ورقة رابحة ثانية الولاية المتحدة يمكنها أن تزيحه من مكانه متى إرادة إن لم ينفد أوامره بالحفر، قظية قتل جمال هو joker في يد الولاية المتحدة وغيرها من الدول إدا لم اقل جميع الدول. السعودية ستخسر الكثير ومنها البهدلة إد لم تتخلص من محمد بن سلمان ،
حتى في عيون الدول المسلمة الأمر لم يبقى كما هو عليه هذا الأمر مؤكد.
12 - بنعمر م فرنسا الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:42
المشكل ليس في سلمان و لا في بن سلمان المشكل الكبير هو في استمرار حكم آل سعود الذين عاثوا فسادا في أموال المسلمين حيث قدّر مختصون حجم الأموال المهدرة بما يناهز الثلاثة تريليونات دولار منذ حرب افغانستان مرورا بالشيشان و حرب الخليج الاولى و الثانية و سوريا و اليمن بالاضافة إلى نشر المذهب الوهابي و تمويل حركات و أحزاب موالية للسعودية و صفقات سلاح فاسدة لانعاش الاقتصاد الغربي .
هذا البلد ذو ثروة هائلة يستحق أن تحكمه سلطة حكيمة حريصة على حماية ثرواته لا تبذيرها لأنها ملك للشعب
13 - Ghanou الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:48
السعوديه تحتاج .انتخابات ديمقراطيه .يختار الشعب من يحكمه فيهاِ .غير ذلك. يعني السقوط في هوه سحيقه من التخلف.والتزلف للدول الغربيه.وضياع ثروات البلد .
14 - بن البصير الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 17:50
المخرج الوحيد والناجح للاسرة السعودية للحفاض على الدولة ووطنهم هو التخلي هدا الامير عن احكم لامير له مصداقية وحكمة لان الاستمرار في الحكم سوف يدمر السعودية وهدا ما يريده ترامب والكثير من المنتفعين لان الامير سيصبح لقمة سهلة لهم لانهم لديهم سر سوف يخوفونه به كل مرة وسيدفع كل مرة فوق الطاولة وتحت الطاولة اثمنى منه ان يتخلى على العناد والانانية ويتنازل حبا لوطنه وشعب دالك البلاد قبل غوات الاوان الى اللقاء
15 - Peace الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 18:16
الى 12 - بنعمر م فرنسا

نظام ال سعود عموما تطور عبر الزمن, فكان هناك مثلا زمن, كنوا ائمة من الازهر الشريف اقاموا صلوات الحج في السعودية و ايضا اصبحوا معتدلين اكثر, بالاضافة الى انهم احدثوا توازن في العالم الاسلامي و حاصروا المد الايراني-الروسي. انا ارى ان تتحالف السعودية مع مصر و المغرب و تتراجع عن المذهب الوهابي المتطرف, ليس بالضرورة ان تصبح صوفية مائة بالمائة و لكن هناك مسائل يجب ان تتخلى عنها, فالله موجود في كل مكان, او كل لطرق تؤدي الى الله. و الصلاة عى النبي ترفع المؤمنين درجات و تخرجهم من الظمات الى النور.
16 - sarah الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 18:30
Le vieux est là comme 1 meuble de décoration, le jeune lui gouverne et détient seul le pouvoir, il est responsable réellement des actes de barbarie commis.
17 - جمال الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 18:31
حتى ولو لم يكن ولي العهد من امر بالاغتيال فالاشاعات التي تلاحقه يجعل منه ورقة محروقة و الاحتفاظ به كواجهة للسعودية قرار غبي اكبر من القرار باغتيال خاشقجي ....لقد وقع ولي لعهد في الفخ ولا يمكن تجاوز الازمة التي تعيشها وستعيشها السعودية الا بانسحاب ولي العهد الى الظل ....على ملك سلمان ان يفهم ذلك وان قدر ولي عهده ان لا يتم ولايته
18 - abdel du maroc الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 18:34
آل سعود خير من حكم في جزيرة العرب
لا يحقد عليهم إلا كاره للاسلام اي منافق في قلبه مرض
محمد ابن سلمان الله ينصرك نحن معك بالدعاء
لا تلتفت لنباح الكلاب إضرب بيد من حديد
فالكلاب المسعورة كلنا نعرف ماذا يجب العمل فيها و إلا فإنها ستعض كل من مر بجانبها فتصيبه بسعاره
فانت على الحق اما من اعمى الله بصيرته و جعل في اذنه وقراً
ماذا سنفعل له
19 - Dave الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 18:51
erreur impardonnable il doit démissionner
20 - خبر كان الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 18:58
إذا ظل محمد بن سلمان في الحكم فستكون كارثة لانه غير مرغوب فيه لا في داخل السعودية ولا في خارجها . والعالم الغربي لايريدونه كمسؤول اول في السعودية بسبب جراءمه وجبروته. إذا كان يريد مصلحة لبلده والشعب السعودي فلا بد منه ان ينسحب ويترك الكرسي إلى امير موثوق به.
21 - العرب المنافقون الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:04
الشعب السعودي اعطى درسا للعالم حول تشبته بقيادته و عدم انطواء اللعبة القذرة التي دمرت دول عربية كثيرة.
على المغاربة التعلم من ذالك الشعب العظيم و الحفاظ على امن بلاده و عدم الانسياق امام الاشاعات و التحريضات التي دمرت سوريا و العراف و ليبيا و اليمن.
الشعب السعودي يعيش في بحبوحة و متوفر له جميع الخدمات و المتطلبات على عكي الشعب المغربي الذي امتلئ قلبه حقدا و غلا و تجده يهاجهم السعودية بينما المغاربة يمتون اشبع موت و مل يوم يموت مغربي و بطريقة ابشع من التالي قبلها و لم يتحرك قلب المغاربة
22 - خبر كان الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:29
ردا على تعليق "العرب المنافقون"أنا لا اعرف من أي طينة أنت ولكن أقول لك اننا لسنا ضد الشعب السعودي الذي لا حول له ولا قوة له أمام جبروت محمد بن سلمان واتباعه . اننا نحترمكم ونريد لكم الرخاء والطمأنينة. ولكن مع الأسف قيادتكم تحكم بالمنشار والإبر المخدرة .
23 - الرحيق المختوم الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:31
لا أرى إلا أن الأمر قد بات وشيكا، وأن اقتتال ثلاثة كلهم أبناء خليفة بات قاب قوسين أو أدنى من التحقق، وأن الظروف والملابسات المؤدية إلى ذلك تتشكل في كل مرة وحين، حتى صار غير خاف على كل ذي بصيرة أن شيئا ما يلوح في الأفق، وأن اقتراب الوعد الحق أصبح غير بعيد.
24 - محمد سعيد KSA الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:43
السلام عليكم

العالم مشغول بقضية قتل خاشقجي وكأن هذا العالم طاهر من سفك الدماء في كل مكان وعلى مدار الساعة ببركات مجلس الأمن والأمم المتحدة والديمقراطية الغربيه.

محمد بن سلمان في طريقة لحضور قمة العشرين بالإرجنتين، نترك الخوض مع الخائضين والمتباكين على الصحونجية علماء الخوارج الدواعش الإخونج سلمان العوده ومن هم على شاكلته.

كنت قد قلت مرارا في عزيزتي هسبريس بأن السعودية ستخرج من هذه الأزمة وهي منتصره كعادتها طوال تاريخها، السعودية العظمى تنطلق في طريقها وهي تقفز من فوق حواجز العذال الأعادي من عرب وعجم وغوغاء الناس الملئى قلوبهم قيحا وصديدا على السعوديه، هنا نعيش حياتنا وقد نسينا قضية خاشقجي بعد توصية النيابة العامه بقتل 5 من أعضاء الفريق بينما الشرق والغرب يتجادلون فيما ليس لهم فيه دخل فسبحان الله القاتل والمقتول سعوديون ومكان القتل في أرض السعودية فلماذا يحشر الناس أنوفهم في إبط السعوديه؟
25 - جونيمار الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:18
الحكام العرب تختارهم أمريكا وإسرائيل ولا يختارون أنفسهم وبالاخص السعودية يتولى أي مواطن الحكم ولو لم يكن من ال سعود شعارهم التوحيد وتحتها السيف أي التوحيد والقتل لمن خلفهم
26 - RAMO الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:30
السلام عليكم ، وعيد مبارك سعيد ،
أما بعد لا يجب خلط الأمور : بالنسبة لولاية العرش ذلك شأن داخلي
للسعودية ، لا يهمنا نحن ، أما مقتل خاشقجي فذلك مسألة رأي عام .
ـ من السفاهة ، أن ندافع عن أحد أو نهاجمه ظلما و عدواناً، دعونا
من الحجج الواهية ، من الكلام الفارغ الذي أساس له .
المسألة ليست بيد ترامب أو هذا أو ذاك ، إنها مسألة رأي عام .
ـ الإغتيالات السياسية و غيرها قديمة قدم التاريخ ، ولكن بهذه
الطريقة المستفزة ، ما ينبغي أن تكون هكذا، إنه لعب عيال .
لاتهمنا علاقة USA و KSA ، جيدة أو لا ، الأميريصبح ملكاً
أم لا ، المهم والأساسي كيف تقنع أغلب الناس ببراءة الأمير من
دم خاشقجي .( ما عدا ذلك كله هراء) .
27 - ندى الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:33
ما تبدل صاحبك غير بماكفس منو للاسف على طول السنين التي حكمت فيها هذه العائلة لم يحصل أي تغيير يذكر سوى القبضة الحديدية والاستبداد بالحكم والتصرف في مقدرات البلاد وكأنها ملك لهم وليست ملكا للشعب بل للأمة
28 - mosi. الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 23:17
الى العرب المنافقون التعليق 21
يا اخي ماهذا الحقد على المغاربة الله يهديك...
حرام وعار عليك ما قلت...
لا حول و لا قوة الا بالله...
قلبك اسود كالقطران اتجاه المغاربة و المغرب...شافاك الله من حقدك...
نحن نحب كل الاخوة العرب و المسلمين في كل مكان في الدنيا...ولا يكره او يحقد على اخوه المسلم الا ضال...
لا حول و لا قوة الا بالله...
29 - Touhali الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 23:26
il doit démissionner pour éviter les risques.
أنا في نضري عليه أن يستقيل من منصبه ﻷخه أو غيره وذالك لتفادي مخاطر المستقبل وسومعة.
30 - islam الأربعاء 21 نونبر 2018 - 03:45
il faudrait un coup d'État pour éradiquer cette gangrène des al saoud sionistes et libérer les lieux saints de leur emprise et du wahabisme satirique
31 - abdel maroc الخميس 22 نونبر 2018 - 02:39
N° 30 je crois que tu ne fait même pas la priérer e et tu te fait appeler islam
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.