24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. قضاء التحقيق يتهم حامي الدين بالمساهمة في القتل (5.00)

  2. إيطاليا تغرّم "فيسبوك" بسبب بيع بيانات مستخدمين (5.00)

  3. ميركل من مراكش: الهجرة "ظاهرة طبيعية" تخلق الازدهار لألمانيا (5.00)

  4. المحكمة توزع سبعين عاما على مروجي "لحوم الكلاب" بالمحمدية (5.00)

  5. الإعلان عن جوائز رواد التواصل الاجتماعي العرب (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | أبقار بقرون أم بدون قرون؟ .. السويسريون يصوتون لحسم الخلاف

أبقار بقرون أم بدون قرون؟ .. السويسريون يصوتون لحسم الخلاف

أبقار بقرون أم بدون قرون؟ .. السويسريون يصوتون لحسم الخلاف

تصوت سويسرا يوم الأحد المقبل (25 نونبر) لحسم قضية ذات أهمية قومية أحدثت انقساما داخل البلاد وهي: هل يحصل المزارعون الذين يدعون قرون الأبقار والماعز تنمو بشكل طبيعي على دعم أم لا؟

وأطلق المزارع أرمين كابول (66 عاما) فكرة إجراء استفاء على الحفاظ على "كرامة الماشية". ويصف كابول نفسه بأنه شخص متمرد ويقول إن "الاستماع" إلى أبقاره الثمانية ذات القرون أوحى له بفكرة إطلاق حملة للحصول على دعم مالي لتوفير مساحة الرعي الإضافية التي تحتاجها الحيوانات ذات القرون، آملا أن يسهم ذلك في تقليل عملية إزالة القرون.

وقال لرويترز في مزرعته الصغيرة بشمال غرب سويسرا "يجب أن نحترم الأبقار كما هي. اتركوا لها قرونها. عندما تنظر إليها فإنها دائما ما ترفع رؤوسها عاليا وتفخر. عندما تزيل القرون فإنها تحزن".

وثلاثة أرباع الأبقار السويسرية، وهي رمز وطني ووسيلة للجذب السياحي، إما أزيلت قرونها أو أنها بلا قرون لأسباب تتعلق بالجينات الوراثية.

ويسعى كابول، الذي يقول إن القرون تساعد الأبقار على الاتصال وتنظيم درجة حرارة أجسامها، لأن تحصل المزارع على إعانة سنوية قدرها 190 فرنك سويسري (191.65 دولار) عن كل حيوان ذي قرن.

وعندما فشل الضغط السياسي، جمع الرجل أكثر من 100 ألف توقيع لإجراء تصويت على المستوى الوطني.

وأظهر آخر استطلاع للرأي أن من الصعب التكهن بنتيجة الاستفتاء.

وأصبح كابول، وهو شخص مميز ذو لحية رمادية طويلة وقبعة حمراء مصنوعة يدويا، نجما إعلاميا في سويسرا نظرا للنهج الذي يتبعه.

ومن المرجح أن تحظى حملته بدعم من أولئك الذين يعارضون عمليات إزالة القرون التي تتم بإحراق براعم قرون العجول بقطع حديد ساخنة وحمراء من شدة التوهج.

ويقول المنتقدون إن هذه العملية مؤلمة وغير طبيعية، لكن المؤيدين يشبهونها بإخصاء القطط أو الكلاب ويقولون إنها قضية تتعلق بالسلامة.

وقال الطبيب البيطري جان ماري سور إن إزالة القرون بالحديد الساخن عملية غير مؤذية خلال سبع ثوان لكن البقرة قد تعاني بعض الألم بعد أن يذهب مفعول المسكنات.

وتعارض الحكومة هذه المبادرة التي تقول إنها ستستنزف 30 مليون فرنك من ميزانيتها الزراعية البالغة ثلاثة مليارات فرنك، وتضيف أنها ستشكل عبئا على الدستور.

وتلقى المبادرة أيضا معارضة من بعض المزارعين الذين يقولون إن الأبقار يجب أن تكون قادرة على التحرك بحرية، مضيفين أن الاحتفاظ بقرونها سيضيق المساحة أمامها.

وقال ستيفان جيلجن، الذي تنتج أبقاره وعددها 48 بقرة ألف لتر من الحليب يوميا "نظامنا الحالي في الحظيرة له مزايا، وتتسابق الأبقار مع بعضها البعض بشكل أفضل. إذا كانت الأبقار ذات قرون، فإن خطر تعرض الحيوانات والبشر للإصابات سيكون أكبر".

وأضاف "لدينا مشكلات أخرى في الزراعة. يجب أن يترك الأمر لكل مدير مزرعة أن يقرر ما إذا كان سيحتفظ بالقرون أم لا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - عبدالله الأربعاء 21 نونبر 2018 - 02:13
من قبل كان تخلفنا سبب في تقدمهم و مستقبلا اتمنى
فهامتهم سبب في توعيتنا
2 - الشواطر الأربعاء 21 نونبر 2018 - 02:21
أنظر لمستويات النقاش التي وصلت اليه البلدان ( هل نترك الابقار بقرونها أم نزيلها )... الناس سالاو مع القضايا الكبرى
إوا حصل نتا مع السي مولاي العثماني على أمور مصيرية GMT+1
الحصول دعيو شي دعوة زينة ملي تكونو مساليين
3 - Mouris الأربعاء 21 نونبر 2018 - 02:23
في المغرب هناك بشر بوقرون ، رغم اننا لا نراها بالعين المجردة. والا فكيف لعاءلات محسوبة بالاصابع ان ترهب شعبا برمته و تستغل خيرات و ثروات ارضه و تعيش فوق القانون ولا يستطيع احد محاسبتها ...فقط لان ابناءها ولدو بقرون ذهبية فوق رءوسهم ولكن يقال ولدو وفي افواههم ملاعق من ذهب...
4 - Ayoub الأربعاء 21 نونبر 2018 - 02:26
On tant que Suisse, de nationalité d'origine Marocaine (dont je suis fière) je vais voté contre ce projet ce dimanche pour le Scrutin du 25.11.2018, pour preserver la nature des animaux, et vive la démocratie directe
5 - Imad - canada الأربعاء 21 نونبر 2018 - 02:38
بعد قراءة هذا الخبر، إستنتجت أن بقر سويرا ينعم بحقوق أكثر من المواطن المغربي.
سيستفتون المواطنين لأمر يبدو لنا نحن أنه غبي، و لكن هذه أرقى صور الممارسة الدمقراطية، أما في بلادنا فالحمل لجنسيتها هو ملك للدول لا شئ آخر، أي أن الحكومة المفروض أنا تدافع عن مصالح الضعفاء فهي تمارس سياسات انفرادية كأن وزرائها أنبياء لا يخطؤون، و هم في الحقيقة يخدمون مصالح جهات أخى.

السؤال من يريد أن يهاجر إلى بلاد الشكولات سويسرا؟
6 - Zipto الأربعاء 21 نونبر 2018 - 02:40
استفتاء على القرون. نحن فكروا بتمديد الساعة الصيفية في الشتاء يوم الجمعة و طبقوها يوم السبت بكل بساطة.
7 - عماد الأربعاء 21 نونبر 2018 - 02:43
سبحان الله يستفتون الشعب عن قرون الحيوان وهي عبارة عن مسألة ليست بالمهمة بالنسبة للحياة اليومية للإنسان. قمة الشفافية. اما نحن لا ياخدون برأينا حتى ولو كان ذالك أكبر مسألة بالنسبة لنا
8 - Sans cornes! الأربعاء 21 نونبر 2018 - 02:48
Moi, les suisses, je n'ai pas de cornes et ils m'ont frappé, emprisonné, torturé durant des mois et après ils m'ont expulsé vers le Maroc dans un petit avion , la bouche bouclée, les pieds et mains attachés....dans un état presque mort malgré mes graves problèmes de santé et même si j'ai vecu la bas 18 ans !!!
Ils m'ont dit que je ne dois pas avoir ni un travail ni une vie ni rien ...!!
juste être refoulé vers le Maroc!!!!!
Je suis un ingénieur informaticien!!,
9 - هشام خىيبكة الأربعاء 21 نونبر 2018 - 02:48
سي البكماني فرض علينا ساعة في الجحيم بجرة قلم ..مرسوم احمق من حكومة بلهاء جعل اربعين مليون مغربي كرهو وطنهم وفلاح سيقام استفتاء ليحدد مصير البقر بقر سويسرى افضل حالا من شعب المغرب
10 - Tarik الأربعاء 21 نونبر 2018 - 02:59
دول متقدمة فاتت مرحلة التصويت على الحكام، ولاة، ويصوتون على ابسط الأمور، و نحن في هذه الدولة المتخلفة على جميع المستويات لا نستطيع التصويت على من يحكم البلاد، أو على تغيير الدستور، أو علي رفع الدعم على السلع، أو تغيير التوقيت.....، نحن قطيع يتبع الراعي الى الهاوية.
11 - وديعه الأربعاء 21 نونبر 2018 - 03:10
ولما سينزعون لها قرونها ..!! هي ابقار جميلة بتلك القرون ، وقرونها هي وسيلة دفاعها !! ...ربما ان ثم نزع قرونها لن تبقى تذر حليبا طريا وغزيرا كما تفعل وهي على طبيعتها !!

وقرون البقر هي بحق وسيلة دفاع لها من شغب الاطفال او المعتدين !! مرة لم تسلم بقرة من شغبي الا حين حاصرتني بقرنيها وسط عمود شجرة فاصبحت وكاني في مرمى كرة !! ...فجعلتني اتوب عن فعلي الطفولي !!
12 - Med agourai الأربعاء 21 نونبر 2018 - 03:26
أتمنى ان يقرأ المسؤولين المغاربة هذا المقال الذي سيصيبهم بهستيريا الضحك لأن البقر السويسري تخضع شؤونه لاستفتاء شعبي بينما الشعب المغربي يساق كالقطيع .
13 - تعلمو الأربعاء 21 نونبر 2018 - 03:56
مسألة لا تسمن ولا تغني من جوع . و مع دلك يؤخذ برأي كل مواطن
امتا نوليو بحالهم كل واحد يحترم الاخرين و يحترم
فقوا شويا
14 - بلد الحق والقانون الأربعاء 21 نونبر 2018 - 04:10
في بلد الحق و القانون سويسرا و بلاد الغرب قاطبة المواطن هو مصدر السلطات و له الكلمة الفصل في كل ما يتعلق بامور الدولة. للأسف هذا شيء نفتقده في بلدنا ولا يمكن ان نحلم به و لو بعد مليار سنة.السبب في ذلك هو أن السياسيين في هذا البلد لا يحترمون المواطن و ينظرون الى صوته نظرة احتقار لانهم اعتادوا على ذلك و لانهم انتهازيون اعتادوا على خداع المواطن و الكذب عليه و تسلق المناسب على ظهره. لذلك فلا غرابة في أن نرى البلد - الذي هذا هو حال المواطن فيه - يحتل مؤخرة الترتيب في كافة المؤشرات و على جميع الصعد وينظر اليه في العالم باحتقار..و نرى كذلك بلدا صغيرا كسويسرا لكنه بلد قوي و قوي جدا . مصدر قوته الرئيس هو المواطن الذي هو مصدر كل السلط و له الكلمة الفصل في صنع القرار وفي تسيير شؤون و دواليب الدولة.
15 - ثور الأربعاء 21 نونبر 2018 - 04:34
إن الأمر جلل وذو أهمية بالغة وقد أثار جدلا وطنيا مما إستدعى الأمر التوجه إلى الإستفتاء ، هذه هي الديموقراطية ؛الحرية والمساوات وضمان حقوق الإنسان والحيوان، أظن أنه لو إستطاعت البقرة أن تعبرعن رأيها في قرونها تبقى أم تزول لرضخت سويسرا ونزلت عند رغبتها .
16 - تعلمو الأربعاء 21 نونبر 2018 - 04:40
مسألة لا تسمن ولا تغني من جوع . و مع ذلك ياخذون برأي كل مواطن . الدول التي تحترم مواطنيها
امتا نوليو بحالهم . نحترم بعضنا . الاحترام و لخاواِ
17 - اكرم الأربعاء 21 نونبر 2018 - 04:47
مواطن عنده الكلمة وتطبق الديموقراطية....ماشي بحال شي ببلدان كل نهار يلقى قانون
18 - Peace الأربعاء 21 نونبر 2018 - 05:37
ربما على المزارعين السويسريين الهجرة نحو المغرب بابقارهم, مثلا نحو منطقة افران-ازرو فجوها ملائم لهم يشبه جو سويسرا. فنحن لدينا مساحات شاسعة, لا ينقصنا الا البقر بقرونه ههه المغاربة يحبون القرون, في عيد الاضحى مثلا, الكل يريد شراء خروف "بقرونه" ليتباهى به امام الجيران. هههه
19 - Simo .. Manchester الأربعاء 21 نونبر 2018 - 06:16
و بدون استفتاء بالمغرب قرر مجلس النواب بإيعاز من جهات عليا ان يتم تفويت مشروع انبات قرون للمغاربة لمعهد فرنسي مجانا على ان تتكلف السعودية و الامارات بدفع تكاليف البرسيم و الأعلاف الطبيعية للشعب المدجن.
20 - سويسرا ومن لا يعرفها الأربعاء 21 نونبر 2018 - 06:18
السويسريون انتهوا من مشاكل البشر، فبدؤوا بمشاكل الحيوان. الا انه مع مرور الوقت تبين للسويسريين ان البشر والحيوان يعيشان السعادة. اذا لزم وجود او اختلاق مواضيع اخرى للتاكيد على وجود مشاكل تنبغي حلول، وبدالك يتم تاكيد دور الدولة!!! ارفع القبعة احتراما لهاته الدول، التي كونت نفسها رغم قلة الموارد وانعدام المنفد البحري. دولة اعتمدت على ذكاء شعبها لجدب الاموال من كل حذب.
21 - citizen الأربعاء 21 نونبر 2018 - 08:19
ما اثار اهتمامي في الموضوع هو مبدأ المشورة ...كلشي على التصويت و اخذ رأي الشعب ، ماشي تايحيد الدعم ويخرجو الفلاحة يسبوه بالأب و الأم ..
22 - Tarik الأربعاء 21 نونبر 2018 - 08:41
هادو القرون غادي يديرو عليها استفتاء اما شي ناس زادو ساعة و الشعب مابغيش و فرضو عليه بزز حسبي الله ونعم الوكيل
23 - عبدو الأربعاء 21 نونبر 2018 - 08:49
اين نحن من هذه الديموقراطية ، حيث تم تنزيل قرار ترسيم الساعة صاعقة دمرت معنويات الصغير والكبير ، ولكن ماشي مهم أولادنا كيكملو النعاس فالمدرسة ، اوكايحلموا يوميا النجاح بالميزة
اما السويسريون فلهم شأنهم مع ابقارهم
24 - Sim الأربعاء 21 نونبر 2018 - 09:05
Svp laisser vous vaches tranquilles l'affaire des cornes c'est une chemain pour gratter l'argent de l'État
25 - ابن زعير الأربعاء 21 نونبر 2018 - 09:21
سبحان خالق الكون عند غير المسلمين ونحن ندرك ماقيمة ومامعنى ان تكون مسلما نجد اهتماما كبيرا بالحيوانات ومعاملتها بشكل انساني كبير ويتوفر لها الغذاء والدواء الى درجة انهم وصلوا للتصويت على هذا القرار بسويسرا اي ان للحيوان حقوق داخل اوربا وغيرها وهي مكفولة بالقانون وبشيء اخر وهو الاهم والذي يتجلى في وعي وثقافة هؤلاء البشر واحساسهم بان خالق البشر والحيوان رب واحد وان الاحسان اليها ورعايتها هي واجب على كل انسان لانها لاتتكلم ولاتستطيع التعبير عن المها وليس لها ملجا تتظلم فيه او محكمة او قاض يحمي حقوقها الا الخالق سبحانه وتعالى.ولكن في وطننا العربي وللاسف اغلبنا حكاما ومحكومين لايرحمون البشر فما بالك بالحيوان.
26 - تغطية الشمس بالغربال الأربعاء 21 نونبر 2018 - 09:36
احترام المواطن واخد رأيه في كل شيء عكس ما لذينا.. لست أذري ا عندنا ام عندهم الأبقار. اوا افهم الفاهم.
27 - sakhita الأربعاء 21 نونبر 2018 - 10:15
قرون بقر سويسرا أهم من حقوق المواطن المغربي
الديمقراطية عندهم وعندنااا
حسبنا الله ونعم الوكيل
28 - كمال الأربعاء 21 نونبر 2018 - 10:35
من يجب أن يقرأ هذا الخبر رئيس الحكومة وكل من جلس معه في مجلسه الموقر لاتخاذ أسرع قرار بالإبقاء على الساعة الصيفية في فصل الشتاء، ربما يفهم ما معنى التشاور والشفافية والحكامة...
29 - عبدالإله الأزرق الأربعاء 21 نونبر 2018 - 10:41
لننظر لما وصلت إليه إنسانية الإنسان في البلاد المتقدمة فتجاوزوا الحقوق الإنسانية إلى الحقوق الحيوانية وأعطوا للحيوان وللطيور ولجميع المخلوقات حسن الرعاية والمعاملة لم تكن من قبل ...بينما عندنا اغتصبوا حقوق العباد عنوة ومنهم ضحايا النظامين 03/85 ومارسوا الظلم عليهم وعرقلوا ترقيتهم ودمروا تقاعدهم بتآمر مع النقابات في واضحة النهار ... ويتحدثون عن المواطنة بلا خجل ولا حياء فاللهم دمر كل من ساهم في اغتصاب حقوقنا وترقيتنا وتقاعدنا ...فبعد 40 سنة من العمل في الفيافي والقفار نتقاعد بخفي حنين فاللهم انتقم منهم وحسبنا الله ونعم الوكيل ......
30 - عبدو الأربعاء 21 نونبر 2018 - 10:54
الحكومات التي تحترم شعوبها لا تتخذ قرارات انفرادية ودائما ما تلجأ الى استفتاء شعبي للحيم في اي موضوع.
عندنا في المغرب الشعب مغيب وقاصر، لا احد من المسؤولين يكترث لرأيه.
خلاصة القول فرق شاسع بين الديمقراطية والديكتاتورية.
31 - أبومروة الأربعاء 21 نونبر 2018 - 11:12
إلى من يتبجحون بالديمقراطية في هذا الأمر أي ديمقراطية هذه تتيح البث في أمر لا يهم البشر لا من بعيد ولا من قريب بل يحدد مصير حيوان لا حول له ولا قوة بل حيوان يساهم برخاء في الناتج الوطني لهذا البلد. ماذا لو صوت السويسريون لإزالة القرون أليس ذلك ظلم للبقر؟؟ أما من يربطون كل ما يحدث في الشرق أو الغرب بما يحدث في بلادنا ويحاولون في كل مناسبة السخرية من وطننا الحبيب نقول لهم لا وجود للمدينة الفاضلة إلا في نظريات أفلاطون..
32 - Ayoub الأربعاء 21 نونبر 2018 - 12:22
Au No 8-Sans cornes: Pourquoi vous ne dites pas la vérité sur le pourquoi du comment de votre expulsion de la Suisse, en sachant que d'autres Marocains vivent humblement, tranquillement et honnêtement en Suisse
33 - bouaazza الأربعاء 21 نونبر 2018 - 12:23
Comparez les deux états et aussi les deux peuples !!!! Les suisses ne font pas leurs besoins n'importe où et n'importe comment !!! Les suisses ne crachent pas dans les rues , les suisses se respectent entre eux , les suisses ne se mêlent pas des affaires des autres ........
: إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ [الرعد:11]؟
34 - Zero الأربعاء 21 نونبر 2018 - 12:34
هدا تكلاخ و ليس ديمقراطية فلو فعلها المغرب ستعتبرونها شوهة أمام العالم فدعيرة على الراجلين درتو عليها فيلم
35 - ملاحظ الأربعاء 21 نونبر 2018 - 14:28
شعب بكامله ينصت ويحترم مبادرة فرد"مواطن" وأخضعوا رغبته للاستفتاء....
وفي المغرب شعب بكامله لم ولن يخضع لرأيه مسؤوليه : طالب مراجعة أسعار الحليب والمياه والمحروقات و1700مليارولاسامير والساعة الإضافية وو.......
ولا أحد استمع لرأيه أو اقترح أو استجاب......
هذا هو الفرق بين "المواطن"و "الرعية"و "عبيد" الشركات الفرنسية والغربية ....
36 - زهران الأربعاء 21 نونبر 2018 - 15:21
احسن ما في المفال جمع 100الق صوت لاصدار قانون...هده هي الديمفراطية الحقة وغيرها سراب....يحكون في بلادنا بشجن عن وزير اول لا يحرك الشفنين
37 - مواطن الأربعاء 21 نونبر 2018 - 17:45
حيدولهم الكرون و سالينا حيت أصلا مساكن غيتفصلو فلعيد
38 - donkichotte الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:47
استفتاء من أجل بقر في سويسر وتوقيت أطفال المدارس في المغرب بدون استفتاء ؟؟؟
و كون غير كنا بقر في سويسرا
39 - abdo الخميس 22 نونبر 2018 - 16:37
السويسريون يخيرون بقرهم بين القرون او عدمها...نحن قاموا بوضع قرون للمغاربة رغما عنهم..بقر سويسرااحسن حالا من المغاربة
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.