24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | ترامب يقلل من أهمية معرفة ولي عهد السعودية بمقتل خاشقجي

ترامب يقلل من أهمية معرفة ولي عهد السعودية بمقتل خاشقجي

ترامب يقلل من أهمية معرفة ولي عهد السعودية بمقتل خاشقجي

قلل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء اليوم، من أهمية احتمال تورط ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مقتل الصحافي جمال خاشقجي في أكتوبر الماضي، قائلا إن هذه الجزئية لن تؤثر على التحالف "الوثيق" بين واشنطن والرياض.

وصرح ترامب، في بيان، بأنه "ربما كان ولي العهد على علم بهذا الحادث المأساوي. ربما هذا صحيح وربما لا! قد لا نعلم أبدا جميع الملابسات التي أحاطت بمقتل السيد جمال خاشقجي".

وحسب المعلومات الصحافية، كان من المفترض أن يتلقى الرئيس اليوم تقريرا من الاستخبارات الأمريكية "سي آي إيه" يحوي النتائج التي توصلت إليها، ومن بينها أن محمد بن سلمان قد يكون أعطى تعليمات للاستخبارات في بلاده بقتل خاشقجي المعارض لسلطات المملكة السعودية.

وخلال البيان، قلل ترامب من هذه النقطة، بل بدا رافضا لها بقوله: "ربما لا"، في إشارة إلى تورط ولي العهد، مؤكدا أنه لن يتخذ إجراءات عقابية بحق السعودية على خلفية هذه القضية.

وأوضح الرئيس الأمريكي أن "الولايات المتحدة تعتزم أن تستمر في كونها حليفا وثيق الصلة بالسعودية لضمان مصالح البلدين وإسرائيل وجميع الحلفاء في المنطقة".

وأضاف "أتفهم أن هناك بعض أعضاء الكونغرس الذين يريدون، لأسباب سياسية ودوافع أخرى، الذهاب في اتجاه مختلف، وهم أحرار في ذلك. سأدرس جميع الأفكار التي يقدمونها لي، لكن فقط إذا كانت تتماشى مع أمن الولايات المتحدة".

وتوجه خاشقجي، الذي كان يعيش بالولايات المتحدة منذ عام 2017، في الثاني من أكتوبر الماضي، إلى مقر قنصلية بلاده بإسطنبول للحصول على بعض الأوراق لإتمام زواجه من مواطنة تركية، لكنه اختفى بعد ذلك، وظل في عداد المفقودين حتى أعلنت الرياض مقتله داخل مقر البعثة الدبلوماسية.

وأعلنت النيابة العامة السعودية، الخميس الماضي، أن من أمر بقتل خاشقجي هو "رئيس فريق التفاوض معه"، وأن الجثة تمت تجزئتها من قبل فريق الاغتيال، وتم نقلها إلى خارج القنصلية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - Lazaret الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:16
لقد عرف العالم انك تاجر بالدرجة الاولى ولا يهمك موت لا خاشقجي ولا غيره، لان المال جعل منك إنسان بلا إنسانية.
2 - Mouatene الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:17
الرئيس الامريكي رجل اعمال بامتياز قبل ان يكون رئيس دولة , اذن محمد بن سلمان جد محظوظ ( مبروك البراءة) .
3 - naima الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:18
كل الدلائل تشير الى ابن سلمان و ترمب لا يعترف بذلك لان المتهم في عهده فتحت سفارة لإسرائيل في القدس يتم التطبيع العلني بين الاخيرة و السعودية و ابن سلمان يقول ان اليهود لها حق في وطن و هو فلسطين إدن اللوبي الصهيوني في أمريكا سوف يدافع بكل قوة عن ابن سلمان
4 - montasser الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:19
ترامب داهية كبير:في الاول كان يقول امريكا لن تتساهل مع خشقاجي...ثم عندما تعمقت التحريات والتحقيقات واشارت بالاصبع الى القاتل الذي اعطى بالامر بالتصفية الجسدية ..تغيرت لهجته وبدا يناور...كل ذلك ليمسك الخيوط ويضغط على السعودية بما يريد وما يقول له طنطون ديال راسو....فلوس للبان داهم زعطوط !!!!
5 - مغربي الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:19
و الله العضيم لا أشك للحضة واحدة ان إدارة ترامب كان على علم بقضية خاشقجي و انها من اعطى الضوء الخضر لتنفيد العملية في تركيا.
6 - خليلوفيتش الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:22
سبحان الله ماذا كنتم تنتظرون من رجل أعمال مصلحته فوق كل شيء دائما رابح رابح. المهم القضية كانت ثلاثية الأبعاد الرابح فيها تركيا امريكا و السعودية الأولى عرضت خسائرها من جراء عقوبات امريكا في قضية القس الذي كان محتجزا في تركيا. والثاني امريكا أعادت علاقاتها و مصلحتها مع تركيا حاليا و هما الإثنين إستفادا ماديا من السعودية لشراء سكوتهما. والثالثة السعودية تخلصت من معارض لطالما كان شوكة في حلقها. و الضحية هو جمال الخشقجي
7 - skizo الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:22
ا ذا من اليوم و صاعدا لا تعطونا دروسا في الحرية والديموقراطية و الخزعبلات الغربية الميتافيزيقية,ودعونا نناضل من اجل حقوقنا بنفسنا بدون املائتكم التافهة.
اين هي هيومن رايتس ووتش;هل اصيبت بالخرس.
المصالح السياسية و الاقتصادية.......هي من تحكم العالم ;ويجب علينا كشعوب اسلامية ان نناضل بدون الاعتماد على عبيد المال والسلطة.
8 - ليال المغربية الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:23
عيد مولد نبوي سعيد
هذا الترامب أسوأ رجل سياسة في الوقت المعاصر وأسوأ رئيس مر على الولايات المتحدة الأمريكية. كما يقول المثل المغربي الذي ينطبق عليه :
" النخوة على الخوا "
9 - sociallllllllllllll الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:25
الدلار كيحكم وعلاش ما نقلوشي حتى طرامب داخل فهاذ الجريمة والله العظيم هذه الجريمة إدارت بمشاورة مع طرامب يستحمرونة العالم الكل يبحث عن مصلحته
10 - قايد راسو الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:33
خرجة مفروشا ، باينا توصالتي يا ترامب بالملايير كهدية لإسكاتك، آل سعود أعطوك المال الكافي لتقلب المعطف، لا تنس انك وعدت العالم يوم السبت الماضي انك ستفضح من أمر بقتل الصحافي والآن بعدما توصلت بالهدية اصبحت تقلل من اهمية الحادث. لكن السعودية تشبه كمن وضع أصبعه في فم الذئب الشرس، اذا تحركت او تململت او حاولت ذلك فإن ترامب سيخرج الملف من جديد للحصول على تنازلات ومال و.....، أقول الان للسعودية : فليتنفس الصعداء. لكن بعد ايام سيعود اليكم ترامب ليبتزكم بهذا الملف
11 - سعودي الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:36
بدأ اللطم والتبرير . الكل كان يتوقع عقوبات على السعودية . وأمس كتبت تعليق أن أمريكا لا تستطيع معاقبة السعودية العظمى . الآن بدأ صراخ كل من الاخوان والجزيرة والحساد من معلقي هيسبريس . السعودية دولة عظمى وعلاقات الدول لا تحركها الجزيرة وأردوغان . قالها ترامب عقاب السعودية يعني عقاب أمريكا
12 - منافقون الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:37
العديد من الامريكان والاوروبيين نظمو وقفات احتجاجية امام سفارات ال سعود,و لا احد احتج امام سفارة السعودية في الرباط. حكام قطر سلمو السعودية معارضا رغم ان النظامان متخاصمان.المغرب اوقف معارضا سعوديا في مطار كازا وسلمه
13 - mustapha casa الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:38
وهل تعتقدون ان ترامب غبي وسادج حتى يصدق خزعبلات الاخوان المتاسلمين وحلفائهم تركيا وقطر...كيف يعقل ان يامر ولي عهد دولة كبيرة كالسعودية بقتل مواطن معارض لن يستطيع ان يحرك ذرة من هرم السلطة؟؟؟؟؟
14 - السياسة الالكترونية الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:38
ربما القضية مفبركة لاجبار السعودية على تقبل ان امريكا من تحميها
ربما تم فبركة كل شيء ليظهر للعالم ان السعوودية لا يمكن ان تعيش بدون امريكا والله عالم غريب لا نفهم الا ما عشناه
15 - amin sidi الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:39
سلام:
الدولار الامريكي الحقيقي هي السعودية وبي دونيها سيتبخر الدولار .
16 - أيمن مطلاوي الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:41
الضرورات تبيح المحضورات النتيجة عمل محبط أسفل سافلين
17 - زه ! وأعطاه ألف دينار الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:42
قالت ليلى الأخيلية شعرا في الحجاج بن يوسف أغضبه فأمر بقطع لسانها ولما همّ المأمور بتنفيذ الأمر قالت له : ثكلتك أمك ! إنما أراد أن تسكتني بالصلة والعطاء...المال يخرص المتشدقين...
18 - منير العمراني الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:49
منذ الأيام الأولى لقتل جمال خاشقجي والكل يعلم علم اليقين إن المسؤول الأول لهذه الجريمه معروف هو محمد بن سلمان .والتأخير كل هذه المده هي فقط محاولات النظام السعودي (فسلمان خطط لجعل الحكم في ذريته لاغير)وترامب ونتينياهو وكوشنر(لأعتمادهم على بن سلمان المتهور والغبي في أتمام صفقة القرن لتصفية القضيه الفلسطينيه من جهه وستراتيجية مجابهة إيران من جهه أخرى)لإبعاد محمد بن سلمان من المسؤوليه وإنقاذ رأسه وملكه وبقاءه وليا للعهد وملكا ل 40 سنه قادمه حتى يتم حلب المملكه تماما.فالحقيقه واضحه وضوح الشمس هي محاولة إبعاد إبن سلمان من التهمه لكن التسريبات التركيه وطريقة تعامل آردوغان أفسد الى الآن سيناريو إفلات محمد بن سلمان من فعلته.فهم أي الأتراك تعاملوا بحرفيه ودهاء وتلاعبوا بآل سعود وحليفيه ترامب ونتنايهو وأفسدوا عليهم كل الخطط والقصص المفبركه التي كانت تهدف لإنقاذ آل سلمان من التهمه
19 - boudnib الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 21:50
ترامب هو شباط ديال ميريكان أمريكا عندها ترامب وحنا عندنا شباط كلاهما حماق
20 - أبو نزار الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:01
المثل العربي يقول "إدا لم تستحيي فافعل ماشئت"
ترامب صناعة أمريكية لا تعترف إلا بالماركة "مايد إن أميريكا" والتاجر الأمريكي لايهمه ماذا سيفعل الزبون بالسلاح الذي اشتراه منه مادام أن الدافع سيدفع أكثر
لايهمه من مات أوقتل همه ماذا جنى من تلك الصفقة
رحم الله الخاشقجي فعند الله يختصمان
21 - ولد حميدو الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:06
حسب رأيي فلا يمكن للدولة أن تتخد خطوة بدون موافقة دولة عظمى فيكفي أن تقول لأمريكا بأن خاشقجي بإمكانه أن يتحول لبن لادن ثان
22 - الطيب بنكيران الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:11
ترامب بدا يراوغ المجتمع الدولي. مصالح أمريكا اولا. المصالح المالية اكبر واهم من الأخلاق. اذاعة وكالة الأخبار النرويجية خبرا هذا المساء، ان التسجيلات التي حصلت عليها المخابرات الامريكية والتي سجلت اثناء صفية، شهيد الكلمة الاستاذ خاشقجي، حيث قالت : ان الوضع مقزقر ومشمئز اثناء قتل المغدور .
وغدا سيقف الطغاة امام خالقهم وسيصرحون: ربنا أخرنا الى اجل قريب نجب دعوتك ونتبع الرسل، أولم تكونوأقسمتم في الارض مالكم من زوال؟ وان غدا لناظره قريب.
23 - Abdo الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:17
السعودية بالنسبة للولايات المتحدة هي تلك الدجاجة التي تبيض ذهب فكيف لها ان تخصرها
24 - هل الميتا.. العربية ديموقراطية الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:19
الى سكيزوا. والله شي وحدين هنا تيبقاو غير يعبروا والسلام. بلا خلفية او سند دليلي. هكدا دائما نحن المغاربة. منظمة هيومن رييس ووتش التي دكرتها، قرعت ولازالت تقرع ترامب ودول اخرى اذا لم يكن في علمك. ادخل وقرا التقارير ديال المنظمة قبل ان تحكم عليها. من في نظرك يساعد سياسيا الروهينغا واليمنيين في محنتهم، السعودية، المغرب، او او؟ ادخل وشوف المخيمات والمحطات لي ناشرينها في الدول. اضافة الى الدعم الميداني من منظمة اطباء بلاحدود وووو. قبل ماتبداو تقرعوا في الديسلايك، دخلوا شوفوا المنظمة اش كدير من بعد حكموا. ماشي من الديبار بداو تزدحوا
25 - بائع القصص الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:27
ترامب يبني مجده بالملايير من الدولارات وحكام العرب يبنون اهراما بجماحم معارضيهم.
26 - kolchi howa hadak الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:30
يا ناس يا عالم .....أنا ﻻ أقول اترامب من قلل من اتهام محمد بن سلمان ؟؟؟ وإنما أقول وأأكد أن السياسة اﻷمريكية عامة تريد أن من يتولى أمر المسلمين ضعيف أمامها خانع خاضع ... دائما يسمع الكﻻم وينفد بدون كﻻم....ودائما زلته بين ضرسيها.....مفهوم
27 - مراقب الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:34
في السياسة لا تكون العواطف فقط عندما تسعى لمنصب سياسي او التصويت.
وعلى العموم الإنسان يبعد عن مشاكل السياسيين او التقرب منهم كثيرا لأن ذالك معناه انك بدأت تعرف بعض الاسرار وبالتالي فأنت مهدد .
28 - البعمراني الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:36
لم نسمع خبرا لأمنستي. او هيومن واتش المنظمتان الحقوقيتان ام ان اختصاصتهم فقط دول العالم الثالت. هل يستطعون مطالبة مدعية المحكمة الدولية فاتو بنسودة باصدار مدكرة توقيف في حق بنسلمان
29 - فلوس الحج الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:40
نصيحة لكل المسلمين في المغرب : انفقوا اموال الحج على فقراء بلادنا لانها ذاهبة لا محالة الى يد ترامب
30 - سليم الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:41
لمن لا يفهم في السياسة امريكا تستطيع فرض عقوبات على اي بلد في العالم مهما كان وزنه ما عدا دولتين السعودية واسرائيل والفاهم يفهم.
31 - جهينة والخبر اليقين الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:43
ما قاله بومبيو بعد تصريح ترامب : نأمل ان تسدد السعودية التزاماتها بالوقت المناسب . كل شيء له ثمن . ترامب يطالب بالدية يا ترى
32 - البيضاوي الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:47
ترامب يخدم مصالح بلاده و لا تهمه لا هو و لا غيره من حكام الغرب سوى المصالح فلا يلامون على ذلك و الأخطاء القاتلة التي يقع فيها بعض حكام الدول المسلمة ستجعلهم ضعافا و رهائن لعقود و ربما قرون أخرى هم شعوبهم
33 - خائف الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:50
المصلحة المادية فوق كل اعتبار هاد اكبر دولة في العالم تربعت عرش التبزنيز والصناعة والسياسة والقوة العسكرية على ضهر الشعوب والافراد الضعفاءوالدليل ما صرح به ترام عن موت المرحوم جمال .قال البزنز والمال اولى من كل شيء.ونحن ما زلنا نبحت عن الانسانية وحقوق الانسان رحم الله الانسان في هاد العهد الذي تتحكم فيه القوة والتبزنيز
34 - سلمانكو الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 23:06
تصريح ترمب الأخير واقعي وصريح واللي يقول فيه لن ادمر اقتصاد امريكا بسبب خاشقجي .
التصريح هذا- لمن يفهم فقط - تقدر تقراه من عدة اوجه ومنها ان السعودية دولة قوية بامكانها الحاق الضرر باقوى اقتصاد عالمي وذالك بتدابير بسيطة وهي التوجه للصين وروسيا في التسلح وخفظ انتاج النفط والغاء كم اتفاقية مع امريكا لذالك لم يصعد ترمب الموقف لأن كل الدول والحكومات ملوثة بدماء بريئة لكن لم تأخذ قضية زخم خاشقجي فتحول العالم كله الى انسانية حتى الفقراء والمعدمين الذين افقرتهم حكوماتهم بسبب فسادها وقمعها صاروا ينظرون في قضية خاشقجي وتناسوا واقعهم المؤلم وان بينهم مليون خاشقجي
35 - بووالو الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 23:23
السعودية بالنسبة للولايات المتحدة كما هو الحال بالنسبة لجميع الدول العربية بالنسبة للدول الامبريالية كفرنسا وبريطانيا وروسيا هي بمثابة بقرة حلوب ليس الا أما يدعيه ترامب كون السعودية حليف فهذا ضحك على الدقون واستبلاد للمواطنين العرب الذين يثقون في امريكا أو غيرها من الدول الامبريالية
36 - مغربي حتى النخاع الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 23:25
هكذا يموت البسطاء و يدوس قبرهم تجار المال و الصفقات
نم مطمئنا يا خاشقجي ملفك محفوظ عند قاضي القضاة في محكمة لا ينفع فيها مال و لا بنون و لا سلطة و لا جاه الا من أتى الله بقلب سليم
نم مطمئنا و سيبقى جسدك الطاهر أطهر من قاتليك
37 - عبدو الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 23:30
بكم تمت الصفقة يا ترى
ترامب أحمق سيعلن عنها لا يهمه لا سلمان ولا فرتلان
يا ترى هل اوروبا ستبقى على موقفها او ستغير البوصلة اتجاه ترامب
المهم هنا هو اردوغان سيكون موقفه صعب جدا
في حالة اذا تبع ترامب سيخسر كثيرا من الشعوب العربية
38 - تصوروا معي بصراحة الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 23:32
تصوروا معي لو تم تقطيع المرحوم جمال الخاشقجي بسفارة السعودية بالمغرب ؟ كن راه كلشي ساكت الحمد لله وقع في بلاد الحق و القانون وليس في بلاد عباد الدولار
39 - أ بو صهيب الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 23:37
رحم الله خاشقجي، ولانريد أن نعرف من أعطى الأمر بقتله لأ ن الجواب يعتبر من البديهيات أو المسلمات ولا يختلف عليه إثنان من المشرق إلى المغرب، ولكن مانريد أ ن نعرفه الآن هو كم كان ثمن خاشقجي أ و بالأحرى كم جنى ترامب من مليار دولار مقابل طي هذا الملف، صراحة هذا الحال يذكرني كثيرا بأيام الجاهلية الأولى حين كل قبيلة تدفع مقابل سواء للفرس أ و للروم، ها هو التاريخ يعيد نفسه مرة أ خرى ياليتنا نهتدي ونعود إلى الحق واليقين...
40 - لحسن الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 23:42
الدول الغربيه.ديمقراطيه في نظامها.لكن سياستها الخارجيه امتداد للاستعمار.فرنسا تنهب مستعمراتها السابقه لتوفير الرفاهيه للقرنسيين. وامريكا تنهب العرب.بتواطو مع الحكام.
41 - مواطن عربي الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 23:45
شكرا ترامب شكرا نتانياهو و الله يرحمك يا خاشاقجي فبفضلكم عرفنا من اجهض الديموقراطية بمصر و يحاصر غزة و يقف ضد المصالحة الفلسطينية و يحاصر قطر و يحاول ان يفرض حفتر على الليبيين و يدمر ليمن كما دمر لعراق و سوريا كما ان السيد ترامب ايقض بنو جلدتنا من حلمهم الوردي عن حقوق الانسان ووفوتم علينا سماع المحاضرات و فاوي المشايخ و لقد اقنعتمونا ان عدونا اللذوذ هو ايران اما اسراىيل فهي حمامة السلام امم صواريخ الارهابيين من حماس كما اقنعتمونا ان لو قطعنا العرب كلهم و اذبناهم في الحامض الكبريتي فذلك لا يساوي شيءا امام برميل من النفط كما برهنتم لنا اننا امة خارج التاريخ فشكرا ثم شكرا و يا حبدا لو فرقتمونا بينكم
42 - عبد الأربعاء 21 نونبر 2018 - 00:08
مشكل داخلي للسعودية ونحن مع اخوننا السعوديون,مايمسهم يمسنا,ولانهم يقفون دائما بجانبنا وانا متاكد ان السعودية ستخرج قوية من هاته الازمة ونحن معكم في السراء والدراء,واقول لبعض المندسين (المخابرات الجزائرية)باسم المغاربة في التعاليق انكم لن تنجحوا في التاثير على علاقتنا مع السعودية
43 - hind الأربعاء 21 نونبر 2018 - 00:47
شي كيسمسر وشي كيفاوض وشي كيتفرج رحمك الله يا جمال خاشقجي
44 - عبدالله الأربعاء 21 نونبر 2018 - 00:55
انتهى الفيلم و ترامب ليس غبيا ما دامت روسيا لم تكثرت للموضوع
45 - غيور"ت" الأربعاء 21 نونبر 2018 - 02:00
السلام عليكم.
ربما السعودية هددت بأخذ أموالها ومشارعها الموجودة بأمريكا والتي تعد بالبلايين في حالة ضغطت عليها أمريكا لإخراج الحقيقة للعلن. ونحن نعلم أن أموال السعودية كلها مشاريع في الولايات المتحدة(من أبناك وشركات... ووووو). والعالم يعرف أن ترامب رجل ليس له صاحب إلا من يعطي أكثر فهو صديقه. ثعلب ويصطاد الأغبياء... وموت خاشقجي في دمة حكام السعودية...
46 - خبير سياسي الأربعاء 21 نونبر 2018 - 02:33
وهل ترامب احمق لكي يتبع أهواء دكاكين حقوق الانسان ويفقد صفقات عسكرية بمليارات الدولارات مع السعودية !! ترامب وجه خطاب صريح للكونغريس ولساسة امريكا وقال لهم ان اي عقوبات او إجراءات عدائية ضد ال سعود ستفقد السوق الامريكية الالاف مناصب الشغل ومليارات من الدولارات ثمن الصفقات المتعددة مع السعودية ، هذا درس لمن يؤمن بأسطوانة حقوق الانسان ،، عندما يتعلق الامر بالمصلحة العليا للبلد فلا مكان لحقوق الانسان وهذا هو الدليل لمن يبحث عن دليل ،، دولة عظمى ديمقراطية مثل امريكا تغض الطرف عن جريمة بشعة وتعرف مرتكبيها ، بسبب الأموال والمصالح المشتركة مع السعودية .
لغة المال أقوى من اي لغة اخرى في العالم ، لي عندو يدير ما بغا .
47 - سعودي الأربعاء 21 نونبر 2018 - 06:37
ههههههه صياحكم طرب . الدول لا تبني سياساتها وعلاقتها على تقارير الجزيرة وصراخ أردوغان
48 - علي شهيد الأربعاء 21 نونبر 2018 - 06:57
شكرا جزيلا لك اخي تاجر حقيقي في الدرجة القصوى...إنسان بدون إنسانية
49 - Marocain الأربعاء 21 نونبر 2018 - 07:37
هل ترامب هو الوحيد في هذا العالم ترجى شفاعته؟ اين موقف الدول العربية المسلمة من هذه القضية.اذا كان صوت العرب اجوف فماذا ننتظر من الولايات المتحدة.هل تعتقدون ان امريكا تتخلي عن كعكتها لروسيا.نحن شعوب تربينا على انتظار رحمة امريكا التي لا ترحم الا شعبها..
50 - بوعزة بنقدور الأربعاء 21 نونبر 2018 - 07:49
(وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا )(لو أن أهل السماء وأهل الأرض اشتركوا في دم مؤمن لأكبهم الله في النار)(لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل رجل مسلم)صدق الله العظيم ورسوله الكريم. خير الكلام ما قل ودل.
51 - هرو هولاكو الأربعاء 21 نونبر 2018 - 07:50
نعم أصبتم. فأين هي أمنستي أين هي العفو الدولية أين هي هيومن رايت و أين كل المنظمات الأمريكية والأوربية أين الضمير العالمي من هاته الجريمة المقززة التي يرتعد لها الجسم عند سماعها أم أن الضحية من جنسية خشنة أم أن المال أغلق أفواهكم أم أن مادا ؟ وكما قال البعض لا أعطوا دروسا ولا تدلوا يملاحظاتكم للشعوب المقهورة فأنتم اليوم بينتم على تورطكم مند زمان في مأساة الأفراد والجماعات بسبب العرق والمال فاخرسوا يا حماة الجرائم.
52 - NIni الأربعاء 21 نونبر 2018 - 07:53
هذه ضربة قاضية لكل علماني يفتخر بأمريكا والغرب والدليل ان هؤلاء كلهم التهمهم لاحقوق إنسان ولاديموقراطية ولاحريات فردية كل مافيه فقط الأموال ومصالح اسراىيل ، الامريكي وحتى اكبر واحد فيهم وهو الرىيس يباع ويشترى بالدولار إذن على كل علماني وكل منبهر بالغرب ان يسد فمه الى الأبد
53 - Tanjawi الأربعاء 21 نونبر 2018 - 07:53
أمريكا كانت على علم بما سيحدث لخاشقجي، أصلا السعودية لا تتحرك الا بإذن مسبق من الراعي الرسمي...حتى إستخبارات تركيا كانت على علم مسبق لما سيحدث وتركته ليحدث لاستغلال القضيية سياسيا واقتصاديا...المصالح والمال هي اللتي تسير البلدان....
54 - fun الأربعاء 21 نونبر 2018 - 08:51
virement bien reçu. usa remercie saudia pour ce don
55 - ملايير الأربعاء 21 نونبر 2018 - 09:03
أمريكا تدعم الإرهاب، في كل مكان وشاركت في تخريب الوطن العربي، لأن هدفها هو بيع السلاح وجمع الملايير، وإستمرار الأنظمة الفاسدة في الحكم.
56 - اسكت اكرهك دوهايبوش الأربعاء 21 نونبر 2018 - 09:14
قالها المرحوم عبد السلام يس.تتكلمون عن حقوق الانسان لكن اي انسان؟ في بلاد الكفرة لاتستمع الا للقوة. قوة السلاح وقوة المال.
57 - الغماري الأربعاء 21 نونبر 2018 - 09:21
لن يتخلى ترامب عن عميل يدر دهبا وكما قال ترامب هو اي ابن سلمان مهم لنا ولامن اسرائيل. لهم بضخ النفط الرخيص وشراء الاسلحة وتمويل الحملات الامريكية ولاسرائيل بشراء مواقف الدول العربية والاسلامية بالمال ووالقضاء على اي تطور ديمقراطى ومحاربة حماس و حزب الله ايران عبر تاليب السنة ضد الشيعة باستخدام شيوخ الضلال وأتباعهم ممن سموا انفسهم سلفيين ونشر الفكر الوهابي المتخلف واستخدام امبراطورية اعلامية لنشر الرديلة والمجون والوهابية.
58 - جليلة الأربعاء 21 نونبر 2018 - 10:19
الى الاخ السعودي صاحي التعليق 11 السعودية لم تكن ولن تكون عضمى بل هي بقرة حلوب بالنسبة لامريكا وترامب سحب منها كل اقنعتها وكشب الوجه القبيح والقدر للسعودية..............
59 - sarah الأربعاء 21 نونبر 2018 - 11:14
Donald Trump a reconnu aujourd'hui que Mohammed ben Salman, prince héritier d'Arabie saoudite, "pourrait avoir eu connaissance" de l'assassinat du journaliste et opposant Jamal Khashoggi tué dans les locaux du consulat saoudien à Istanbul début octobre. Le président américain a fait cette remarque dans un communiqué de la Maison-Blanche
60 - MAROC الأربعاء 21 نونبر 2018 - 11:22
يجب حل جمعياتك الحقوقية ليس لها اي معنى اخلاقي ولا انسانى بل لتسيسها اذا اقتض الامر بن سلمان هو الذي امر بالقتل يجب اعدامه ياهل السعود تطبقنا شريعةالله على الفقراء والمهجرين والمغتربين وهل سيدافع عنك ترامب امام رب العباد يوم القيامة من قتل مومنا متعمدا كمل الاية السى محمد
61 - سعودي الأربعاء 21 نونبر 2018 - 12:22
التعليق 58 جليلة موضوع الحلب هذا موضوع مجالس أما الواقع علاقات الدول تبنى على المصالح . عندما تكون السعودية من مجموعة 20 وعندما تصنف رقم 38 عالميا في التنمية وعندما تطرد سفراء دول عظمى مثل أمريكا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والسويد وكلهم يعتذرون علنا . وعندما تكون الوجهة الأولى لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية . وعندما تعقد قمة اسلامية أمريكية مكونة من 54 دولة وعندما تشكل تحالف اسلامي من أكثر من 40 دولة وتقوده . وفي أزمة خاشقجي وقفت معها دول عظمى مثل روسيا والصين وأمريكا وتتراجع عن مواقفها دول مثل فرنسا وبريطانيا . وعندما يقول الساسة الأمريكيون أن السعودية تمتلك القنبلة النووية ( ارجع الى اليوتيوب ) أي عاقل سيقول دولة عظمى .
62 - السعودية العظمى الأربعاء 21 نونبر 2018 - 12:33
هههههه موتوا بغيظكم السعودية محفوظة بحفظ الله بإذنه تعالى وكما قال محمد بن سلمان حفظه الله حدودنا عنان السماء. أكملوا عويلكم ولطمكم وتناسوا مآسيكم!. نحن لم نمنعكم من تطوير اوطانكم... ماهذا الحقد سبحان الله
63 - sifao الأربعاء 21 نونبر 2018 - 12:51
العالم تعود على تغريد "ترامب" خارج السرب ، لكن ترامب متأكد من ان هذه الصورة السيئة ستلصق به لوحده من دون امريكا كدولة ، سيذهب الى حال سبيله ويأتي احد من بعده ينتقد موقفه من قضية قتل خاشقجي ويُطوى الملف بصفة نهائية وكأن شيئا لم يحدث ، لكن يبقى انه صريح مع نفسه ومع العالم ، فهوى لا يُنكر اهمية مصالح امريكا من حياة خاشقجي ....
64 - ريما الأربعاء 21 نونبر 2018 - 13:16
بشان عظمة السعودية

ليتها كانت فعلا عظيمة لكان اشعاع عظمتها وصل للعالم الاسلامي كله
لكنها للاسف وبكل ما اعطاها الله من نعم لا تزال حكومتها تستمد شرعيتها من رضى امريكا عنها...ليش قال ترامب بنفسه لال سعود..ادفعوا نحميكم على الكرسي..ان ما دفعتوا ما تقعدون عليه اسبوع...هذا هو الحليف الذي تتغنى به ايها الاخ السعودي...هل اعتذر او سحب كلامه؟
الدولة العظيمة فعلا لا تحتاج لاحد ابدا...لها دخل خاص و صناعة خاصة و لديها المقدرة على انتاج كل مستلزماتها حتى ان قاطعها الجميع تبقى قائمة مستقلة
السعودية ان وقف الاتحاد الاوروبي و امريكا غذائهم و سلاحهم ضعفت...بشنو ينفعها النفط ان ما اشتراه احد
كلامنا ليس حسدا و لا حقدا...عندما يحاصر الانسان يعلل سبب غضبنا على حكومتكم باسخف التعليلات
كلامنا نابع من يقين ان هوان الامة الاسلامية و تشتتها سببه الاول خيانة من تسمي نفسها قائدة الامة الاسلامية...الا تقول انها قائدة! انظر الى الامة الاسلامية لتعرف نوع قيادتها
على كل
غضبنا و استياءنا موجه للحكومة السعودية ومن يطبل لها بعمى...وليس للشعب البسيط
65 - ملاحظ الأربعاء 21 نونبر 2018 - 13:34
الله اعلم المال وما يفعل ببعض الناس.المال يجعل البعض ينسى من هو!
66 - مزوري محمد الأربعاء 21 نونبر 2018 - 14:11
السلام عليكم،
السياسة لا تفهم سطحيا : التسلسل التدريجي،للاحداث لتصفية المشكل هكذا تتم:
1- ترامب يحاول ان يحافظ على العلاقة مع الحليف الدولة السعودية
2- في الاول ترامب حاول الانكار ثم أمر بالتحقيق التفصيلي.... السياسة لا تقبل الخطأ
3- من خلال البيان الاخير ، ترامب يحاول ان يهيأ الأرضية و يهيأ السعودية لقبول الاعتراف و تهئية نفسها لايجاد حل وفصل شخص محند بن، سلمان عن الدولة السعودية علما ان وزارة خارجيته أبانت بصفة قطعية ان محمد، بن سلمان هو الآمر
4- في المرة المقبلة، ومن خلال توصياته، و بعلاقة مع الكونغريس (الضغط السياسي،)و تركيا ( من خلال مزيد من التسريبات) ، سيصرح قطعيا لا، شك فيه ان بن سلمان هو الآمر و سيعاقب شخصيا مع المحافظة على الحليف ومصالح امريكا
5- سيتم عزل بن سلمان قريبا لا شك فيه. واجبار السعودية على، اختيار ولي عهد جديد و المصالح تبقى، سارية المفعول
67 - اوكييبي الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:18
مملكة خادم الحرميين الشريفين اصبحت مستعمرة أمريكية، صحيح لم يطلع احد على معاهدة الحماية لمعرفة بنودها. هذه المعاهدة فريدة من نوعها فهي مثل شيك على بياض تكتب فيه الادارة الامريكية ما شاءت انى شاءت.... لنقل انها معاهدة مفتوحة على مصراعيها...
68 - طهط الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:52
ترامب رجل اعمال ورجال الاعمال يتعاطون السياسة من اجل جلب مزيد من المال وليس الا المال لاتهامهم لا تنمية ولا حقوق الانسان هم هدية من مسدس ذهبي ينفي كل شئ
69 - ابن الحرمين الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:07
هاردلك لكل من تمنى الضرر لإخوانه العرب والمسلمين من السعوديين والضرر للدولة السعودية التي هي أكبر داعم سياسيا واقتصادياً لجميع الدول العربية والإسلامية ولمن يشك فليبحث تاريخياً عن دعم السعودية لدولته . لكنها دائماً ما تواجه بالنكران والمواقف المضادة الغير مبررة!
لمن يعقل بدون هوى
الدولة الوحيدة التي لا علاقات بينها وبين إسرائيل حتى الفلسطينيين تربطهم علاقات مع إسرائيل
هي الدولة الإسلامية الوحيدة التي تتحاكم إلى الشريعة الإسلامية الغراء ما جلب عليها نقد المنظمات الصهيونية العالمية مثل حقوق الإنسان وغيرها
الدولة ترعى مواطنيها من جميع النواحي فالخدمات التعليمة والصحية تقدم على أعلى مستوى مجاناً
السعودية استقبلت أكثر عدد من اخواننا السوريين بدون أن تطالب بدعم منظمات ولم تضعهم بملاجئ ومخيمات بل يعيشون بيننا إخوة لنا
السعودية تقف للمشروع الصفوي بالمنطقة نيابة عن كل دول المنطقة
السعودية تضع ميزانية مفتوحة لتطوير وتوسعة الحرمين بشكل غير مسبوق في التاريخ
مشروع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف والآن مجمع الملك سلمان للسنة النبوية وغيرها. لاتحب السعودية لكن تكلم بعدل فقط
70 - محمد من السعودية الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:11
كان الله في عون اللاطميين
فعلا كما ذكر احد الاخوان تناسو مشاكلهم وتفرغو للطم !!!
عموما السعوديين مستمرين في بناء وطنهم ولن يوقفهم لطم او بكاء
تحياتي لشرفاء المغرب
71 - مربوحة الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:30
رد على ابن الحرمين رقم التعليق69
يا اخي اتق الله في نفسك وفي هذا الكلام الذي قلته فلا مجال له من الصحة ،تقول البلد الوحيد الذي فتح بابه للسوريين ويعيشون بينكم وليس كلاجئين ،والله انا شفت بأم عيني هم في الشوارع يتسولون للقمة العيش،كما اني شفت بلدكم الوحيد الذي يتاجر في النساء السوريات بانواع الزواج
متعة ،مسيار ،عرفي،حتى اني شفت جمعيات تقوم بزواج السوريات بالتقسيط،بالله عليك بناتكم تزوجوهم بالتقسيط،انا العمال البنغاليين والهنود والله تعاملونهم مثل العبيد،والسعودية هي من باعت القدس لاسرائيل
72 - مراقب الخميس 22 نونبر 2018 - 06:37
عندما اعدمت السعودية نمر النمر الصفوي الخائن لوطنه احرق الصفويين سفارة المملكه العربيه السعوديه بطهران
وعندما قتل خاشقجي لطم الاخوان الصفويين في طول البلاد العربيه خدودهم
المال الذي يحمينا ويحمي مصالحنا نعم المال والحج لاتندنو عليه فلن تستطيع دولة من المحيط الى الخليج ان تصرف على الحرمين كالسعودية ومداخيل الحج تذهب الى جيوب تجار السعودية وليس الحكومة
فاين اموال السياحة بالمغرب
سوف يطول ليل بكاؤكم ولن تنالو من السعودية الا الغم
اما شرفاء المغرب ومن يعرفون اللعبة فلهم التحية
تلك بلادي انها تتقدم في كل المجالات ومعيش برخاء فان كان هذا يزيدكم غيضا فاللهم بارك وزد ههههههههه
73 - متابع مغربي عربي الخميس 22 نونبر 2018 - 08:58
الي الاخت 71 - مربوحة

كذبت اذ نطقت وما نطقت الا زورا ... و خصيمك لسانك يوم القيامة ، اتقي الله في نفسك واعلمي ان ماهرفتي به ستحاسبين علية

اختي انا اسكن واعمل في السعودية منذ 20 عاما ومن بدأت الازمة السورية ارتفع العقار الي اسعار قياسية لم نعهدها من قبل بسبب توافد السوريون، وانا أسكن في شقة في حي مليء بالفيلات في مدينة الرياض (اليرموك) و معظم سكانها من الاخوة السوريون لدرجة ان بعض المناطق تعتقد انك في دمشق ولست في العاصمة السعودية
وبما ان الجزيرة من يدير ملف خاشقجي اعلاميا و تركيا تديره سياسيا فلا بد من من توضيح نقاط معينة
وهو ان خاشقجي والذي تباكوا فيه على تاريخ ال 3 سنوات الاخيرة و نسوا 30 عاما قضاها في خدمة الحكومة التي ينتقدها، و عندما اخرج من دائرة الضوء تحول الي منتقد للسياسات الخارجية اقول
ارجعوا الي مقالاته سابقا في جريدة الشرق الاوسط و كيف كان اسلوبه في انتقاد من يسب و يعارض (النظام) السعودي ... كبف تغيرت قناعاته و لماذا ... اترك لكم التحليل
المجموع: 73 | عرض: 1 - 73

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.