24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5208:2413:2916:0318:2519:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. العثماني يحرك الوزراء لتفادي ضياع أرشيف الإدارة (5.00)

  2. "رسالة تحت التراب" تعيد ملابسات مصرع آيت الجيد إلى الواجهة (5.00)

  3. نفاد مخزون الأدوية بمشافي المملكة يعرض حياة المواطنين للخطر (5.00)

  4. "المغرب الأخضر" يؤمّن التغطية الصحية لآلاف صغار الفلاحين (5.00)

  5. حميش يدعو إلى الدفاع عن العربية ضد حملات "التهجين والتبخيس" (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | احتجاز عشرات التلاميذ يثير صدمة في فرنسا

احتجاز عشرات التلاميذ يثير صدمة في فرنسا

احتجاز عشرات التلاميذ يثير صدمة في فرنسا

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، الجمعة، فيديو يظهر تلاميذ فرنسيين، وهم يجلسون على ركبهم وأياديهم خلف رؤوسهم، ضمن إجراء يكشف تعامل الشرطة معهم في مظاهرات الخميس، للمطالبة بتعديل نظام القبول في الجامعات.

وكان حساب مجموعة "مراقبي العنف الشرطي" على "تويتر" أول من نشر المقطع المصور، الذي ظهر فيه أيضا الطلاب محاطون بعدد من رجال الشرطة المجهزين بمعدات مكافحة الشغب كالخوذ، والهروات، والدروع، حسب صحيفة "ليبراسيون".

ويعود الفيديو لواقعة توقيف الشرطة الفرنسية، أمس، 153 تلميذا من مدرسة "سانت إكسبيري" في مدينة " مانت لاجولي" بمنطقة إيل دو فرانس، شمالي وسط فرنسا.

وحسب موقع قناة "لاشين إنفو" الفرنسية، احتجزت الشرطة 122 من التلاميذ المشار إليهم، إثر اتهامهم بالمشاركة في تجمعات مسلحة.

وخلال المظاهرات التي دعا إليها اتحادان طلابيان، أوقفت الشرطة 700 طالبا في جميع أنحاء فرنسا، فق ما تداولته وسائل إعلام محلية.

بدوره، أعرب نائب الأمين للنقابة العامة لمعلمي الدرجة الثانية "SNES-FSU"، الجمعة، عن صدمته من المشاهد التي ظهرت في المقطع المصور.

وقال في تصريحات نقلها، اليوم، موقع إذاعة "فرانس إنفو": " لقد صدمنا للغاية.. هذه الصور غير لائقة لديمقراطيتنا".

فيما علقت فاليري بيكريس، رئيسة المجلس المحلي لمنطقة إيل دو فرانس، على المقطع، بوصف مظاهرات الطلاب بأنها "مشاهد حقيقية لحرب العصابات".

وأضافت: أشعر بالصدمة إزاء العنف الذي انتشر في مدارس فرنسا الثانوية منذ أسبوع، كان لدينا مشاهدة حقيقة لحرب العصابات، سرقة سيارات وصناديق قمامة، وتهديد معلمين، لذا اعتقد أنه لابد من أن تهدأ الأوضاع".

ودعا الأربعاء، الاتحاد الوطني لاطب المدارس الثانوية "UNL" واتحاد المدارس الثانوية المستقلة والديمقراطية "FIDL" الطلاب إلى التظاهر، الخميس والجمعة للمطالبة بالتخلي عن نظام إصلاح التعليم الثانوي "BAC"، والاحتجاج على نظام القبول في الجامعات.

كما تزامنت المظاهرات مع احتجاجات "السترات الصفراء" ضد غلاء أسعار الوقود، وتكاليف المعيشة.

وأجبرت مظاهرات "السترات الصفراء" حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون، على تقديم تنازلات، أبرزها إلغاء الضرائب على الوقود كان من المقرر فرضها العام المقبل 2019.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - حمادي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 13:15
كل مشاكل فرنسا تأتي من اللوبي الصهيوني المسيطر على الإقتصاد و الآعلام و بالتالي السياسات المتبعبة من النخبة الحاكمة الموالية له...
2 - المغربي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 13:19
عندما نرى شعار فرنسا :
fraternité/ égalité/ liberté
و نسترجع دروس الغرب في حقوق الانسان و ما يحصل من الولايات المتحدة على حدودها نعلم ان شعار الحرية و خقوق الانسان ما هي الا دعايات و اساليب التدخل في الشؤون الداخلية سواءا في المغرب او باقي الدول النامية. مصطلح الديموقراطية او الحرية يرتبط بوعي كل مجتمع و بالاليات المدينة الداخلية التي تدافع عنهما و ليس علينا ان نقبل تدخل HRW او اي منظمة لمجرد التسويق و ألاعيب السياسة.
اتمنى من الجميع ان يفكر جيدا في هذه النقطة.
شكرا
3 - رشيد العوني الجمعة 07 دجنبر 2018 - 13:21
العصا لمن لا يعصى إنها فرنسا اللتي تدعي حقوق الإنسان
4 - yassine الجمعة 07 دجنبر 2018 - 13:31
مادا لو حدث هذا بالمغرب او دولة عربية لاقامت الدنيا بأكملها وخصوصا المنظمات الحقوقية المرتشية التي تخدم أجندة من يدفع أكثر
5 - فرهاد مجيدي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 13:31
ها الكﻻم فرنسا سيدة الحريات وحقوق الانسان كيف تتعامل مع التﻻميد وا فينكم ا المنتظم الدولي او فينك يا حقوق الانسان اوفينك يا حقوق الطفل او فينك يا اللي كايقولوا ماتقيش ولدي يا الله بانوا نددوا او ﻻ غامسيرين تنوضوا الفتنة في هدا البﻻد وتشتتوا العزيمة والقوة ديالوا
6 - وائل الجمعة 07 دجنبر 2018 - 13:32
لا أرى أي مشكل، التلاميذ كانوا بإعداد كبيرة والشرطة اجبرتهم على الجلوس الى أن توضح الأمور ولتجنب الفوضى، في المدارس المغربية التلاميذ عنفوا وضربوا وادخلوا المستشفيات من طرف القوات العمومية عندما تظاهروا ضد حذف الساعة الإضافية.
7 - محمد علمدار الجمعة 07 دجنبر 2018 - 13:32
ماهذا الذي يقع في فرنسا ؟لقد تزعزت فرنسا كثيرا في الايام الاخيرة....واش خرجات فيهم دعواتنا كيما خرجات فكارلوس غصن على قبال الساعة،؟؟؟؟؟؟؟
8 - ولد حميدو الجمعة 07 دجنبر 2018 - 13:36
الخبر شاهدته في فرانس 24 و العنف في المدارس انتشر بفرنسا مند مدة حتى أن وزير الداخلية اقترح بأن تكون الشرطة في كل مؤسسة تعليمية
9 - sarah الجمعة 07 دجنبر 2018 - 13:37
macron. lui rester 2 discoures.si il contrôle la situation ce sera de Marrakech .si il perd il annoncera son départ. les gilets jeune de mande la tette a macron
10 - fouad الجمعة 07 دجنبر 2018 - 13:38
على الأقل هؤلاء رغم أموال الشوماج والتطبيب والأولاد يريدون المزيد من الحقوق أما نحن الزلط والفساد رغم ذلك صم بكم عمي لا نعقل٠
11 - ابو مروى الجمعة 07 دجنبر 2018 - 13:42
السلام عليكم اينهم الذين يتباهون بالحريات فرنسا فرنسا
12 - معلق الجمعة 07 دجنبر 2018 - 14:04
دابا بغيتو تقولو لينا راه ماشي هي مخزن ديال المغريب لي كيدخل بعنف، أصلا مكاين عنف فهاد القضية، أو زايدون ديوها فجواكوم اما الفرانسيس بزاف عليكم شوفو هي صحاب الجيليات الصوفر كيفاش كتعامل معاهم الحكومة
13 - khalid الجمعة 07 دجنبر 2018 - 14:08
لماذا الانزعاج من هذه الصور
رأينا مثل هذه الصور منذ سنين حيث نيكل اليهود بالفلسطينيين
اليهود يقومون بتدريب شرطة فرنسا وغيرها على معاملة شعوبهم كما يعاملون اليهود الفلسطينيين
هذا هو جزاء مساندة الغرب لليهود
14 - MACRON TGV MAROC الجمعة 07 دجنبر 2018 - 14:08
ماكرون دشن tgv في المغرب وبعد يوم او يومين بدات الروينة في فرنسا .
15 - ابو آدم القنيطري الجمعة 07 دجنبر 2018 - 14:08
و أخيرا بدأ الربيع الاروبي في فرنسا و سيحصد الاخضر و اليابس في طريقه كما دعموا الدكتاتوريات العربية عندنا و مازالوا..اللهم لا شماتا
16 - الحقيقة الجمعة 07 دجنبر 2018 - 14:14
وباراكا من التعاليق التافهة والحقد بحال إلى حنا مطفرينها بالحقوق، هؤلاء التلاميذ يحرقون قمامات الأزبال و حتى أبواب مدارسهم والسيارات وبعضهم ليسوا بتلاميذ ولكن مجرد مشاغبين لا عمل لهم إلا الشغب والفوضى، فالشرطة تراقب كل المشاغبين وليس هناك عيب في عقابهم ما دام الاحتجاج غير سلمي، كل هذا رأيته بأعيني من النافذة
17 - حسام الجمعة 07 دجنبر 2018 - 14:18
فرنسا عز الديمقراطية يا حسرة، لو وقع أقل من هذا في المغرب لقامت الدنيا
18 - ناهد الجمعة 07 دجنبر 2018 - 14:24
عمتي عايشة في فرنسا قالت ليا مشيت للمتجر باش نشري المواد الغذائية لقيتو خاوي ،ليصانص ماكاينش ،الطريق محبوسة.وانا قلت يمكن غير كتضحك علي ،وانا نذخل اليوم شفت روبورتاج ناس كتحكي كيفاش عايشين الفقر بالسميك ومالاقيينش باش يكملو الشهر والاثاث كلو كيبان قديم والمسكن ديالهم مكرفس حالتو ،علئ الرغم ان فرنسا كتساعدهم ملاقيينش باش يحتفلو باش راس السنة بل هناك امهات يبكين انهن لايجدن حتئ اورو واحد في الشهر لشراء لوازم البيت .شي لايصدق هل هذه فرنسا فعلا؟صدمة
19 - المخربق الجمعة 07 دجنبر 2018 - 14:28
يقول المثل من زرع حصد كل ما يقع في فرنسا هو كل ما فعلته فالدول المغاربية لقد صدق من قال انقلب السحر على الساحر (وتلك الأيام تداولها بينكم ) صدق الله العظيم
20 - منير الاسباني الجمعة 07 دجنبر 2018 - 14:40
ماذا لوقع في المغرب هل يسكت العالم لكن مكرون اسجب بسرعة عكس الوزير المسكوت الذي لا يسمع ولايرى
21 - €€€€€€ الجمعة 07 دجنبر 2018 - 14:58
cette foto aura des retombées grave demain
22 - من فرنسا الجمعة 07 دجنبر 2018 - 15:11
تعلمو من فرنسا يا مغاربة حقوق الانسان وحقوق الطفل.
كم كذبو عليكم في حراك الريف وجرادة .
الان فرنسا مستعدة على انزال العسكر لقمع الشعب.
23 - simo الجمعة 07 دجنبر 2018 - 15:23
اين قاة الجزيرة وفرانس 24 والعديد من الإداعات والمنظمات ووسائل الإعلام وحتى المغاربة الفرانكوفونيست من هذه المشاهد؟
24 - ياسين الجمعة 07 دجنبر 2018 - 16:19
سبحانه الله نفس الشيء حصل بالمغرب خروج التلاميد وسب المسؤولين بعبارة نابية ومع دلك لم يعتقلوا او يسطروا مثل ما فعلت ؤروبا .هل الامن المغربي يخاف منهم ام هي نافدة من حرية التعبير .. ؟
25 - ولد حميدو الجمعة 07 دجنبر 2018 - 16:29
لمادا نقارن أنفسنا مع فرنسا التي هي خامس قوة اقتصادية في العالم اما المغرب فدائما في المراتب المتأخرة في جل الميادين
26 - فهم تسطى الجمعة 07 دجنبر 2018 - 16:30
التلاميذ في المغرب خرجو مدة إسبوع للإحتجاج في كل أنحاء المغرب و لم يتعرضوا لهذه الإعتقالات المهينة...بينما في دولة حقوق الإنسان يعتقلونهم بهذه الطريقة البشعة و ضربهم بالغازات ههه و فهم تسطى خاص تنوض منظمات حقوق الإنسان المغربية تهدر مع فرنسا الدكتاتورية على هاد المشكل
27 - مغربي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 16:47
كن هاد الشي جرى عندنا اراك لفراجة هاالحقوقيين هالفاعلين هالمحامين او زيد او زيد اوزيد ............ حنا واعرين
28 - bouchra zago الجمعة 07 دجنبر 2018 - 16:58
عشاق فرنسا قالك دخلو سوق راسكم هديك شؤون داخلية ديالهم و عمرك ماتلقاه دخل عند الفرانسيس و قالهم دخلو سوق راسكم و خليو عليكم المغرب مع شؤونو الخاصة. كتبقاو فيا تشوفو الفرنسيين كيشكيو و يبكيو و يهدرو على المعاناة و نتوما مستحيل تصدقو.. بغيتو توليو فرنسيين كتر منهم ههه
29 - ولد حميدو الجمعة 07 دجنبر 2018 - 17:10
على فرنسا ضبط النفس و على المغاربة توخي الحذر عند زيارتهم لباريس و إن يبتعدوا عن أماكن السترات الصفراء
واقيلا السترات نقلوها من الساندريات
بحال جرادة بحال باريس و الفرق المغرب ليس فيه حقوق الإنسان اللي دارها يسمع عليها الهدرة اما فرنسا قدوتنا ما يمكنش
30 - karim الجمعة 07 دجنبر 2018 - 17:10
بعد ما قريت الكثير من التعاليق ، تبين لي ان المغاربة فاهمين الديموقراطية غلط . الديموقراطية ماشي هي حرية التعبير المطلقة ، ماشي هي التخريب و ندير ما بغيت ... اي شيء كايفوت الحدود كايولي نقمة كثر ما هي نعمة . الديموقراطية الاصلية هي اخلاق ، احترام ، مسؤولية ، تعايش ، سلم ...
و هادشي مكينش فالعالم الكامل ، غا حنا ماعندنا خبار على اش واقع عند الناس . و الديموقراطية فالاصل هي كدبة تيقها العالم الثالث و وراءها مصالح للغرب لا تحصى .
31 - الخوارزمي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 18:35
فينكم يا ولاد ماكا فرنسا؟؟
قريبا من يصدقون كذبة الديمقراطية و حقوق الانسان سيؤمنون ان هذه مجرد مصطلحات تنفع فقط و تطبق فقط على دول العالم الثالث و الدول الفقيرة التي لها موارد لم تنتزف بعد. اما الديمقراطية لا تطبقها امريكا نفسها في شوارعها ، انظروا الى عدد القتلى من السود من طرف الشرطة و ما يقع من عنف في الحدود ضد النساء و الاطفال و كيف يتعامل ترامب مع معارضيه في الشوارع بالاعتقالات و الضرب و الركل و السعق الكهربائي، انظروا الى قدوتكم امريكا بلد المليون بيدوفيل وراء القضبان و ما خارج القضبان كان اعظم...
بدأت اصنامكم التي كنتم تعبدون تسقط واحدة تلو الاخرة. كم من دولة كانت سيدة العالم لقرون و كأنها لم تكن اليوم، الفراعنة،العثمانيوون،الرومان،الاسبان،الفرس،الماغول... القوة و الاقتصاد من دون اخلاق طريق مسدود
و انا اشاهد ما يقع لفرنسا و امريكا و انجلترا ابتسم لأنني ارى القدر ينتقم للملايين من الاطفال و النساء و العبيد و الابرياء الذين قتلوا في سبيل الجشع، او كما يسمونها karma,
هنيئا لقوى الاستعمار ، لقد تم استعماركم من جديد باحفاد من كنتم تقتلون،و الان ياكلونكم من الداخل
32 - مغربي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 19:54
ففرنسا دولة مارقة تستغل تروات الدول الإفريقية وتشعل التزاعات لبيع الأسلحة وتنصيب قادة استعماريين تابيعبن لها
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.