24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | بين مراكش وبروكسل .. اتفاق الهجرة يحرم حكومة بلجيكا من الأغلبية

بين مراكش وبروكسل .. اتفاق الهجرة يحرم حكومة بلجيكا من الأغلبية

بين مراكش وبروكسل .. اتفاق الهجرة يحرم حكومة بلجيكا من الأغلبية

أجرى رئيس الوزراء البلجيكي، شارل ميشيل، تعديلا وزاريا اليوم الأحد بعد انسحاب الحزب الوطني الفلمنكي، المشتهر بتسمية "إن- في إيه"، من الحكومة احتجاجا على قراره بالموافقة على الاتفاق الأممي للهجرة المنتظر إقراره في مراكش.

وتترك هذه الخطوة ميشيل رئيسا لحكومة أقلية هشة، ستكون مضطرة للاعتماد على أصوات المعارضة في البرلمان، ومن المقرر إجراء الانتخابات الاتحادية في بلجيكا شهر ماي من سنة 2019.

وبعد الاجتماع الأول لمجلس الوزراء الجديد، اليوم الأحد، أكد ميشيل رغبته في تجنب إجراء انتخابات مبكرة. وقال في مؤتمر صحفي إنه سيجري محادثات مع البرلمان معربا عن أمله في اتباع نهج بناء ومسؤول، بما في ذلك من جانب الحزب الوطني الفلمنكي.

وأصبحت أحزاب الائتلاف الثلاثة المتبقية، وهي الحزب الديمقراطي المسيحي الفلمنكي وحزب الأحرار الديمقراطيين الفلمنكيين، وحزب حركة الإصلاح الفرنكفوني الذي ينتمي إليه ميشيل، تسيطر على 52 من مقاعد البرلمان البالغ عددها 150.

وتتركز الأزمة السياسية في بلجيكا على اتفاق الأمم المتحدة العالمي بشأن الهجرة، والذي من المقرر أن يصادق عليه زعماء العالم في اجتماع بمراكش.

وكان ميشيل قد تعهد، في شتنبر الماضي، بالمصادقة على الاتفاق. لكن منذ ذلك الحين أعرب الحزب الوطني الفلمنكي عن معارضته، متعهدا بأنه لا يمكنه البقاء في الحكومة إذا مضى رئيس الوزراء قدما في قراره.

وأعلن القصر الملكي في بلجيكا أن الملك فيليب قبل استقالة ثلاثة وزراء ينتمون إلى الحزب الوطني الفلمنكي، وهم وزير الداخلية جان جامبون ووزير المالية جوهان فان أوفيرتفيلدت، ووزير الدفاع ساندر لونز، فضلا عن وزيري الدولة تيو فرانكين وزوهال ديمير.

وجاء في البيان الذى صدر عقب اجتماع الملك مع ميشيل أنه "تم تعيين وزيري الدولة بيتر دي كريم وفيليب دي بيكر في منصبين وزاريين". وذكرت وكالة الانباء البلجيكية ان ماجي دي بلوك، وزيرة الصحة والشؤون الاجتماعية، ستتولى حقيبة اللجوء والهجرة التي كانت قد شغلتها من قبل.

وسيتولى نائب رئيس الوزراء الكسندر دي كرو، وفق المصدر نفسه، منصب وزير المالية .. في حين ستتم ترقية وزير الدولة بيتر دي كريم ليتولى منصب وزير الداخلية. من المقرر أن يتولى وزير الخارجية، ديدييه ريندرز، منصب وزير الدفاع بالإضافة إلى الدبلوماسية، وفقا لما ذكرته الوكالة نقلا عن مصادر قريبة من رئيس الوزراء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - ##### الأحد 09 دجنبر 2018 - 19:16
بعض المرات تانقول هاذ الأوربيون والله الى من كثرة تقديس حقوق الإنسان ومن كثرة طيبتهم ومن كثرة رحمتهم ومن كثرة انسانيتهم أصبحوا لايغضون الطرف عن التهديدات التي تأتي من دول الجنوب دول العالم الثالث، لم يأخدوا الدرس من العمليات الإرهابية التي هزت عواصم بلدانهم.
أنا مع تشديد اجرائات الهجرة وخصوصا من المجتمعات الإسلامية لأن بعضهم أتبتوا أنهم خطر وانهم يولون أمرهم لتجار الدين والفتنة وليس للدولة التي احتضنتهم، ويكنون كل الكره للمجتمعات الديموقراطية وحقوق الإنسان بالرغم من أنهم نزحوا إليها من مجتمعاتهم التي "تحكم بالاسلام المعجزة "
فهم تسطا
2 - أبو بكر الأحد 09 دجنبر 2018 - 19:38
ناس مكيهمهاش المنصب الحكومي . كيهمهم المبادئ التي يدافعون عنها و التي كانت سببا في نجاحهم في الإنتخابات.
3 - Inox الأحد 09 دجنبر 2018 - 19:47
أما عندنا فقد تمّ التوقيع على معاهدات واتفاقيات اممية لا تخُصّ ثقافتنا ولا دينَنا لا من قريب ولا من بعيد ومع ذلك كلّ " الأحزاب " المشكِّلة للحكومات أو المعارَضة منها انحنت و صفّقت لها وَلَمْ تَنْبُسْ بأي كلمة: ولو اطَّلع عليها المواطن العادي لجعلها سلاح له يقاضي بها مَن اعْترض عليه في حالة ممارسَته لها .(لا داعي لذكر أمثلة لمعاهدات)
4 - غوبر فريد الأحد 09 دجنبر 2018 - 19:51
الدول الاروبية تعيش أزمات خانقة وهدفها التأثير على بعض الدول من شمال افريقيا لجعلها تستقبل ملايين المهاجرين مقابل المساندة السياسية وبعض ملايين الاوروهات وهذا هو الهدف من الاجتماع وليس ايجاد حلول اخرى خصوصا مع استمرار النهب الممنهج لثروات الدول الافريقية من طرف الغرب مقابل مساندة الانظمة الديكتاتورية الحاكمة
5 - أسامة الأحد 09 دجنبر 2018 - 20:05
أنا أسكن ببلجيكا و يمكنني أن أقول أن الحزب الفلكنكي معروف بمعارضته لتسهيل الهجرة و المشكل هو أن رإيس الحكومة البلجيكية دخل بحزبه في هذه الأغلبية السويدية خروجا عن إجماع الأحزاب الفرنكوفونية التي رفضت الدخول مع حزب ال ن ف أ الذي بخروجه يرج الضربة لشارل ميشل...
6 - Hicham الأحد 09 دجنبر 2018 - 20:32
مكاينش لي خرج على هاد بلجيكا قد هاد الاحزاب اليساريه و لي اكترها والوني ...بقاو يجاملو فلمهاجرين حتى الفلامانين ولاو عنصرين بلا سبب موضوعي حتى هاد نفيا طالب باستقلال الفلامانين
7 - ahmed الأحد 09 دجنبر 2018 - 21:56
هذ اتفاق الهجرة مؤامرة ماسونية لهدم الهوية وثقافة الشعوب
8 - ولد حميدو الأحد 09 دجنبر 2018 - 22:08
ميركل تجولت اليوم في أسواق مراكش
9 - Fofo الأحد 09 دجنبر 2018 - 22:14
ان أرادت اروبا وأمريكا عدم قبول المهاجرين فلترفع يدها على هده الدول وتتركها لحالهامتلا من دمر سوريا تدمير خطير اخرجوا الآلاف من بلدهم بسبب التدمير الكلي للبلد فليتحملو .اصبحوا متشردين كان لهم منزل ياويهم ورفيق خبز وفي الأخير وجدو أنفسهم في المخيمات
10 - الى 9 فوفو الاثنين 10 دجنبر 2018 - 00:25
الحكام العرب المستبدين هم اللي دمروا وخربوا تلك الدول، احمدو الله اللي كاينة أوربا وأمريكا اللي كاتحميكم من الحكام الطغاة، لولاهم لتمت ابادة كل من لايرضخ للتعليمات وبكل وسائل الدمار الشامل التي حرمها الغرب الكافر ويستعملها المسلمون لقتل المسلمين في سوريا والعراق واليمن...
شكرا أوربا شكرا الامم المتحدة
11 - Nini الاثنين 10 دجنبر 2018 - 06:14
أقول لرقم واحد انت مسكين لاتفهم اي شيء ، اراك تتهم الاسلام والمسلمين لان توجهك معروف، وثانيا في الدول الاسلامية ليس هناك إسلام ولابطبخ كل حكام الدول العربية والإسلامية تقريبا يعني 98% هم علمانيون وصهاينة مثلك اتحداك ان تعطي لي حاكم واحد يحترم الدين الاسلامي إذن بدون مغالطة ، إذن من خرب هذه الدول الا الحكام والنخبة وامثالك من ال علمان وال صهيون وال ماسون وال سعود وال زايد ووووووو واش فهمتي ولا لا، اما سياسة الهجرة في العالم فتديرها الماسونية وأما حكام العرب والدول الاسلامية وحتى العالم وامثالك الا عبيد الماسون اذا لم تفهم كلامي فعليك بالبحث اكثر حتى تصل الى الجقيقة، اما داعش فالكل يعرف انها صناعة صهيونية لتعرف ذلك اطلع على تسريبات ويكيليكس،
12 - ##### الاثنين 10 دجنبر 2018 - 08:32
الى 11 nini
تعليقك مثير للشفقة وأكثر للسخرية! ولكن نعذرك ثقافة تخدير وتكليخ الشعوب والترويج للاشاعات و المؤامرات لدرء التهم وتزييف الحقائق أتت بثمارها، وتعليقك خير مثال. كيف لا و مؤشر المعرفة متدني للغاية عندنا، هذا بالتأكيد دون ذكر نسبة الأمية والجهل والتخلف.

تقول في الدول الاسلامية ليس هناك إسلام، وكما تعودنا منكم ان داعش لا تمثل الإسلام والقاعدة لا تمثل الإسلام، والشيعة تقول أن السنة في ضلال والسنة يعتبرون أن الشيعة في ضلال ولايمثلون الإسلام وهؤلاء وأولئك لايمثلون الإسلام والارهابيون ذو الأصول الاسلامية الذين فجروا ودهسو وأطلقوا الرصاص على الأبرياء في أوربا ومن يمولهم لايمثلون الإسلام، اذن من يمثل الاسلام ياترى؟ قريبا ستقولون لنا أن الإسلام لايمثل الإسلام!!!!
كفى نكران للحقيقة ودفن رؤوسكم في الرمال واتهام الصهاينة. اقرؤو كتبكم بدل الدفاع والاندفاع العاطفي..
هل الصهاينة هي من كتبت كتب التراث المكدس المليئة بايات وأحاديث تحرض على العنف والكراهية والحقد والبغضاء والتي يتبعها الدواعش ويستندون عليها في أحكامهم الهمجية؟؟
13 - Bxlois الاثنين 10 دجنبر 2018 - 09:13
مجمل قولي مختصر في التعليقين رقم 1 و 12
مشكورين فعلا
تلك حقيقتنا للاسف
يمكن في الانتخابات المقبلة اصوت NVA التي غادر وزرائها الاكفاء الحكومة احتراما لمبادئهم وليس طمعا في الاستوزار على شاكلة أهل الخوراج ( عن مبادئ الديموقراطية الحقة والمحاسبة ....)
14 - سكب نتا الاثنين 10 دجنبر 2018 - 21:53
قوانين الهجرةتوضع لحماية الءنسان.وهل وعى هؤلاء باءن بلجيكيون اصبحوا يهاجرون الى دول راقية.ولهذا لا يجب الطعن في اي قانون يحمي البشر.ولا تحملوا مسؤولية تدني المعيشة في اوربا للمسلمين.
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.