24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | تفعيل القيادة العسكرية المشتركة ينال إجماع القمة الخليجية في الرياض

تفعيل القيادة العسكرية المشتركة ينال إجماع القمة الخليجية في الرياض

تفعيل القيادة العسكرية المشتركة ينال إجماع القمة الخليجية في الرياض

أكد المشاركون في القمة الخليجية 39، التي اختتمت أشغالها مساء اليوم الأحد بالرياض، على سرعة تفعيل القيادة العسكرية الخليجية المشتركة.

بيان ألقاه الأمين العام لمجلس تعاون دول الخليج العربي، عبد اللطيف الزياني، شدد على "سرعة انجاز جمیع الإجراءات الخاصة بتفعیل القیادة العسكریة الموحدة ومباشرتھا لمھامھا".

ودعا البيان إلى إنشاء الأكادیمیة الخلیجیة للدراسات الاستراتیجیة والأمنیة بھدف تأسیس القیادة العسكریة الموحدة "على أسس استراتیجیة متینة وتأھیل القیادات العسكریة الخلیجیة لأداء تلك المھام".

كما اعتبر المصدر نفسه أن "تعیین قائد القیادة العسكریة الموحدة لمجلس التعاون خطوة مھمة لاستكمال المنظومة الدفاعیة المشتركة بدول الخليج العربية".

وفي المجال الأمني أكد المشاركون في القمة على "أھمیة الدور المحوري لمجلس التعاون في صیانة الامن والاستقرار في المنطقة، ومكافحة التنظیمات الإرھابیة، من خلال التكامل الأمني لدول المجلس والتصدي للفكر المتطرف، من خلال تأكید قیم الاعتدال والتسامح والتعددیة وحقوق الإنسان والالتزام بسیادة القانون وإرساء قواعد العدل المستمدة من دیننا الإسلامي الحنیف والتقالید العربیة الأصیلة".

كما أوصوا بضرورة العمل مع شركاء مجلس التعاون في المجتمع الدولي للقضاء على ظاھرة الإرھاب، وتجفیف منابعه، ومواجھة ما تقوم به عناصر المیلشیات والجماعات الإرھابیة من أعمال لتقویض مقدرات وثروات دول المنطقة.

وشدد القادة الخليجيون على أھمیة بلورة سیاسة خارجیة موحدة وفاعلة لمجلس التعاون تستند إلى النظام الأساسي للمجلس، وتعمل على حفظ مصالحه ومكتسباته، وتجنبه الصراعات الإقلیمیة والدولیة.

كما عبر البيان عن "الدعم للقضیة الفلسطینیة ووحدة الصف الفلسطیني، والحرص على مد ید العون للأشقاء في الیمن وكافة الدول العربیة بما یحقق الأمن والاستقرار والرخاء الاقتصادي".

وذكر المصدر أن قادة دول المجلس دعوا إلى "تعزیز الشراكات الاستراتیجیة وعلاقات التعاون الاقتصادي والثقافي والتنسیق السیاسي والأمني بین مجلس التعاون والدول الصدیقة، والمنظومات الإقلیمیة الأخرى، بما ینسجم مع المتغیرات في النظام الدولي وبھدف الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة".

وناقش قادة مجلس التعاون، خلال هذه القمة في العاصمة السعودية، عددا من القضايا الإقليمية والدولية التي تفرض على مجلس التعاون تكثيف الجهود لتعزيز التضامن والتكاتف وتحقيق امال وتطلعات مواطنيه.

كما بحثت القمة عددا من الموضوعات المتعلقة بمسیرة العمل الخلیجي المشترك في مختلف مجالاتھا، السیاسیة والاقتصادیة والأمنیة والقانونیة، بالإضافة إلى التقاریر والتوصیات المرفوعة من قبل اللجان الوزاریة المختصة والأمانة العامة للمجلس.

وشارك في القمة، إلى جانب العاهل السعودي، أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح والعاھل البحریني الملك حمد بن عیسى آل خلیفة، ونائب رئیس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء بسلطنة عمان فھد آل سعید، ونائب رئیس الامارات العربیة المتحدة رئیس مجلس الوزراء حاكم دبي الشیخ محمد بن راشد، ووزیر الدولة للشؤون الخارجیة بدولة قطر سلطان المریخي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - zirlo الأحد 09 دجنبر 2018 - 22:10
سؤال بسيط لماذا اليمن ليست عضوا ضمن هذا المجلس؟ اما ايران التي تصنع اسلحتها بنفسها رغم الحصار فلم يستطيعوا هزم حتى جماعة الحوثيين الموالين لايران فما بالك بايران.هذه هي الحقيقة.
2 - sss الأحد 09 دجنبر 2018 - 22:24
ـ سرعة تفعيل القيادة العسكرية الخليجية المشتركة.
ـ آ سيدي نفرض أن هذه القيادة شرعت في أشغالها منذ الآن ،
ماذا بإمكانها أن تفعل ؟ و لو قاموا بتجنيد جميع مواطنهيم
كبيراً و صغيراً( حتى الرضع و الأموات).
ـ لا تكذبوا على أنفسكم ، كونوا صرحاء ، و شيدوا أقطاركم في
جميع المجالات والعلوم ، و بإمكانكم فعل ذلك .
أما عن الحرب ، لا و لم و لن تكسبوها ، وآخر دليل على ذلك،
لم تقدروا على اليمن البلد الفقير و الضعيف .
3 - عسير الهول الأحد 09 دجنبر 2018 - 23:39
السلام عليكم نتكلم بمنطق وبدون تعجل أيش تبغونا نرمي اليمن بصواريخ ويموت فيها كل من هب ودب لا ياحلو انت وياه احنا نحارب مرتزقة عصابات خانوا اهلهم وبلدهم وبكل تأكيد نرمي مخازن اسلحتهم الخ بعيد عن المدنيين حاولو تستوعبو الموضوع اليمنين جيرانا واصحابنا ولانرضى فيهم نجلس معاهم على لقمه وحده لايغرك الإعلام ولاتحكم من راس وتلبس نفسك ذنب كلام انت مسؤل عنه يوم القيامة للأسف الكلام هذا مانسمعه الا من جزء بسيط لايذكر من اخواننا بالمغرب دمتم بود
4 - الأشياء الصغير، تقول كل شيء ! الاثنين 10 دجنبر 2018 - 00:04
"وشارك في القمة، إلى جانب العاهل السعودي، أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح والعاھل البحریني الملك حمد بن عیسى آل خلیفة، ونائب رئیس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء بسلطنة عمان فھد آل سعید، ونائب رئیس الامارات العربیة المتحدة رئیس مجلس الوزراء حاكم دبي الشیخ محمد بن راشد، ووزیر الدولة للشؤون الخارجیة بدولة قطر سلطان المریخي".

يا قوم، لم تتفقوا على مستوى محدد للتمثيلية، فكيف بما هو أكبر من ذلك ؟

عرس هذا ؟!
علاه للي مصيفط باه، بحال للي مصيفط نسيبو، بحال للي قال لولد مرات خال عمو من الرضاعة: يلا إلى محضر ف بلاصتي، أنا مزاااوك )ههه( !
5 - مغربي الاثنين 10 دجنبر 2018 - 00:21
المضحك قول ان هذه الدول تحارب الارهاب في الوقت الذي هي من تصنعه ليبتعدوا عنا عاش المغرب والجزائر
6 - مغربي من المنفى الاثنين 10 دجنبر 2018 - 01:10
هذه القمة ماهي الا مفبركة من اسرائيل وامريكا وكل دولها عايشة تحت الاوامر الامريكية وقالها ترام لهم انتم جهلاء لا تعرفون ماذا تفعلون بالاموال اذا فاعطوها لاسيادكملامريكان اذا اردتم ان تجلسوا في كراسي الملوك وعائلاتكم امراء هذا هو جزائكم
7 - Fawaz mubarak الاثنين 10 دجنبر 2018 - 03:13
حفظ الله دول المجلس الخليجي ورعى قادته
واعاد اليهم قطر حكومة وشعبا قريبا إن شاء الله

توضيح فقط للذين يهذون بلا لا يعرفون ..
الخليج فيه قوة اسمها ( درع الجزيرة ) مقرها حفر الباطن في السعودية وتتألف من جميع دول المجلس ماعاد من انسحب منها ، وهي قوة دفاعية عن دول المجلس تتمثل في المشاه
ومن يتذكر يعرف إن هذه القوة بعد الله حمت البحرين من المد الصفوي ومن ما يسمى بالربيع العربي وردت الفتنة عن سنة البحرين وحكومته والا كانت البحرين اليوم في ضياع

اليمن
هي حرب عصابات وحرب جبال ومناطق وعرة وليس حرب منظمه أو واضحه
ومن لا يعرف يقرأ قبل يبدي الكلام ..
الحدود السعودية كانت تعاني في الجنوب من تمادي الحوثي اليمني وكانت تطيل البال ومعه معناه مع الهجرات غير الشرعية التي تأتي من الصومال واثيوبيا عن طريق اليمن
الحوثي لم يكتفي بخراب اليمن ومدنه بل تجاوز وبغى الدخول الى الشق السعودي عن طريق جازان ونجران
والمعلومة الاليمه إن التحالف تعرض لضربه موجعه في البداية والا لكانت الحرب من أكثر من سنتين منتهيه وللاسف هذه الخيانه كانت ورائها قطر وقصتها معروفه ولكن الحمد لله اليوم وضحت الامور وعرفت قطر حجمها
8 - السلام عليكم الاثنين 10 دجنبر 2018 - 04:04
السلام عليكم

الرد على تعليق الزميل zirlo

أسباب عدم ضم اليمن والعراق للمجلس كالتالي:
-إسمه مجلس التعاون الخليجي (الدول المطلة على الخليج).
- النظام اليمني السابق عسكري إنقلب على المملكة المتوكلية الحليفه للخليج
- كان اليمن مقسم لدولتين بسبب الإستعمار وتحققت الوحده مؤخرا
-خاض اليمن حروب قصيره مع السعودية في السبعينات

بالمختصر المفيد كان اليمن بعيد كل البعد سياسيا وفكريا عن الخليج ولكن بعد زوال النظام السابق بالنسبة لليمن لا بد من فتح الباب له لدخول المجلس، العراق حكومته مواليه لإيران ويشكل خطر.

الزميل sss

يوجد جيش خليجي إسمه درع الجزيرة ساهم في تحرير الكويت وفي إخماد إنقلاب إيران في البحرين قبل عشر سنوات ويجري تدريبات سنويه فمتى نرى جيش مغاربي مشترك يحرر ليبيا ؟

اليمن مهمة الجيش السعودي دفاعي على الحدود وتوجد قوات خاصة من السعودية والإمارات والسودان داعمه للجيش اليمني بالإضافة للطيران
سبب طول الحرب كالتالي:

- الأمم المتحدة والغرب يريدون إطالتها.
- جغرافيا اليمن صعبه جدا وخاصة الشمال القريب من حدود السعودية، جبال أطلس المغرب لا شيئ في الوعوره عندها.
- وصية رسول الله في الحرب
9 - عربي الاثنين 10 دجنبر 2018 - 04:11
أمريكا تستعمل خطر إيراني مصطنع على الخاليجيون من أجل بيعهم مزيدا من الأسلحة التي نخرت وتنخر أموال الخاليجيون بدون أية نتيجة تذكر.
10 - سعودي الاثنين 10 دجنبر 2018 - 04:48
المعلق رقم 2 sss يا أخي خليك في مشاكل بلادك اللي دول عندها مشاكل وحروب تجاوزتكم . مثل ليبيا والعراق . ناقش الصحة والتعليم ونظافة كازا . وبعدين تكلم عن الخليج . الخليج لم يعد هناك من ينافسهم في الشرق الأوسط وأفريقيا . في جميع المجالات .
11 - سعودية الاثنين 10 دجنبر 2018 - 05:05
.
.
أجمل ما في المقال كله ختامه .. سعدت جدا جدا بحضور ممثل من كافة دول الخليج حتى قطر ، باذن الله تنصلح الأمور ..

لمن يستخف بأهمية الالتفات للمجال العسكري جنبا إلى جنب مع العلمي والاقتصادي ..

كيف ستحمي علمائك ومنشآتك إذا كنت عسكريا ضعيف ؟؟

وأصلا الشرق الأوسط دائما مليء بالمشاكل لأن العين عليه والأطماع كلها فيه ، فهو حلقة وصل لطرق التجارة العالمية ، وهو الحاضن لثلثي المخزون النفطي في العالم ..


لذلك توجب على أهله التفكير في كيفية حماية أنفسهم ،

لن يكون من السهل أن تكتفي ذاتيا عسكريا واقتصاديا لأن (الكبار) لا يريدون لك ذلك ، في مجلدات مهاتير ديناصور النهضة الماليزية شرح الصعوبات البالغة التي وقع فيها والتنازلات اللتي اضطر لتقديمها حتى ينهض بماليزيا اقتصاديا ..

لكن ماليزيا ليس لها موقع ومكانة حساسة كدول الخليج لذلك سيكون علينا أصعب بمئات المرات ، لكن اللهم اهدنا للأصلح ورد كيد أعدائنا في نحورهم وارزقني رؤية اليوم اللذي نكتفي فيه ذاتيا في شتى المجالات .
12 - liberatioN الاثنين 10 دجنبر 2018 - 05:35
J AI APPRIS MEME QUE CES PETRO-$- VONT FAIRE DES MANOEUVRES ET DES EXERCICES REELLES AVEC MUNITION DE LEURS FORCES TERRESTRES,AERIENNES ET MARITIMES AVEC LEURS ARMEMENTS NEUFS MADE IN USA POURl IBERER LA VILLE SAINTE ALQODS ET LIBÉRER LEl PEUPLE PALESTINIENNE
13 - ستيتو حمو الاثنين 10 دجنبر 2018 - 05:50
ضيعات امراء النفط ليست لهم قوة عسكرية وبالأحرى قيادة عسكرية !!
بلدانهم تعتبر مجرد قواعد عسكرية للقوة العسكرية الكبرى المتمثلة في امريكا
14 - تازي الاثنين 10 دجنبر 2018 - 06:28
ما اجتمعت دول الخليج إلا للتحالف العسكري ضد من؟
ضد دولة إسلامية ضعيفة لا قوة لها إلا بالله.ورغم ذلك اردختهم وكبدتهم خسائر مادية وجد معنوية
ولا اندهاش في هذا لآن الله سبحانه يقول:(لو اجتمعوا علي أن يضروك بشيء ، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك.)
سبحان الله القوي المتين العلي العظيم ذو الجلال والإكرام الذي حرم الظلم على نفسه.
15 - السوسي الاثنين 10 دجنبر 2018 - 06:28
اليمن دولة فقيرة وعربان الخليج يرون ان الفقر عار ......الحالة الوحيدة التي سيضمون فيها اليمن هي حالة الحرب مع إيران هناك فقط. سينادون بالأخوة والاسلام
16 - محمد سعيد KSA الاثنين 10 دجنبر 2018 - 08:02
السلام عليكم

إلى الزملاء فواز مبارك و سعوديه

سأختصر لكم المشهد الشمال أفريقي ونظرتهم للخليج زهذا يشمل النسبة الأكبر ولا أعمم.

القوم يرون الخليج بدو متخلفين متشددين سطحيين وبترودولار لا يفقهون شيئ ومفككين وعباره عن خرق بيد أمريكا وهي التي تمشيهم يمين وشمال وبأن الخليج خلقوا المذهبيه سنه وشيعه ويسمونها أمراض الشرق الأوسط !!! وهذا يعود للجهل وقلة الثقافة وربما حسد وحقد.

الموضوع يشبه لو حاولنا إقناع غرب آوروبا بأن الحربين العالميتين كانتا (الجزاء من جنس العمل) فكما تسلطوا على ضعفاء العالم من خلال الإستعمار سلط الله عليهم الألمان ولكن كيف يقتنع الآوروبي بهذا الكلام؟

هؤلاء الذين يتفلسفون على الخليج وأمنه وإدارته يعجزون عن إدارة ملف الصحه وأبسط مقومات الدوله وإلى الآن لا يعرفون الحكومة الإلكترونية ولا زالوا يقفون في صفوف طويله لسداد الفواتير في مكاتب البريد !!! بل لا يستطيعون إقامة مؤتمر بين دولهم وهم عاجزين تماما عن إسترجاع ليبيا بينما الخليج إستعاد البحرين ومصر واليمن في الطريق إن شاء الله.
17 - MED الاثنين 10 دجنبر 2018 - 08:04
ا لمعلقين يلومون السعودية ودول الخليج لعدوانهم على بلد فقير اسمه الين وقد نسوا ان بلدهم المغرب يشارك هؤلاء الهمج في قتل النساء والرضع والشيوخ ,
ان لم تستحي قل ما شئت !!!!
18 - محمد بن احمد 108 الاثنين 10 دجنبر 2018 - 08:22
افشل قمة في تاريخ مجلس التهاون الخليجي على الاطلاق حيث لم يدم سوى ساعتين او ثلاث و لم يتم التلميح من احد هؤلاء المسؤولين الى رفع الحصار او ارجاع الامور و العلاقات مع احد اهم الفرقاء و هي دولة قطر... اما ادراج دور ايران في اليمن او الخليج فلا يعدو ان يكون تلبية لمرام اسرائيل و امريكا فقط
19 - صدام الاثنين 10 دجنبر 2018 - 08:22
ايران تزداد قوة لأنها صنعة حلفاء في المنطقة وتدعمهم بالسلاح و الخبرة بينما الإمارات والسعودية تحارب إرادة الشعوب العربية التواقة للحرية و الديمقراطية و صنعة عدوا آخر لها قد يتحالف مع إيران للإطاحة بنظامي الحكم في البلدين طبعا بعد أن يتم إعادة ترتيب الأوراق بين امريكا و روسيا و الصين وتركيا و ايران.
20 - رد على 10 الاثنين 10 دجنبر 2018 - 08:45
سلام تام يا أخي ، دائما تنطلقون من سوء نية ،
ـ ليس بيننا و بين أي كان ، عداوةأو بغضاء ،
ـ نحن نقول بما نعتقد أنه صحيح ، في أي كان ،
حتى في أنفسنا .
لاحظ ماذا يكتب المغاربة عن مسؤوليهم ، وبالرغم من
ذلك يحبون المغرب .
أنتم تعتقدون أن كل شيء على ما يرام ، و لا مكان لمن يقول لا.
و لو تكونوا أول دولة في العالم ، لا بد من الملاحظات .
أنتم غيرمتعودين على ذلك .
أنتم تطبعتم بنظامكم ، يتدخل في الشؤون الداخلية لكل بلد ،
وإذا تدخلت دولة ما(كندا مثلا) ، ترفضوها.حلال عليكم ، حرام علينا.
ـ أين هي حقوق الإنسان عندكم؟ ما هي رتبتكم دولياً في هذا المجال؟
ـ الله يعفو على الجميع ،قولوا ما شئتم ، و نحن نكتفي بالإستماع .
21 - محمد سعيد KSA الاثنين 10 دجنبر 2018 - 08:50
السلام عليكم

الزميل محمد بن أحمد 108 صاحب الرد 18

كم تريد وقت للقمه ؟
نفس توقيت القمم السابقة ولو إطلعت على البيان الختامي لعرفت بأن الباب مفتوح لقطر لعوده للأمة العربية من خلال تنفيذ المطالب 14.

الزميل صدام تعليق 19

بالأمس قال الرئيس الإيراني بأن إيران ضعيفه لتكافح المخدرات فمن أين أتيتنا بهذه القوه التي زعمتها أنت ؟

الزميل Med الرد رقم 17

الإعلام القطري يحشي الرؤوس بالكذب ومن هذا الحشو ان التحالف قتل المدنين في اليمن ويستهدفهم ربما تقصد نظام بشار بسوريا !!
لا تتابع الجزيرة وتأتي لتحاورنا وعليك أن تتحرى الحقيقه.
22 - مغربي الاثنين 10 دجنبر 2018 - 09:02
16 - محمد سعيد KSA

يا حبيب. منذ أيام، قام رئيس أمريكا، وتوجه بالكلام الى ملك السعودية، وقال له بالحرف، يا ملك، لولا دعمنا، لما بقيت في الحكم أكثر من أسبوعين، عليك أن تدفع من اجل حمايتك.

انت الذي تعايرنا بالوقوف في طابور البريد، لم تدخلو عصر البرلمانات والانتخابات الديمقراطية حتى، جنسيتكم على اسم شخص شاءت الأقدار أن ولاه البريطانيون أمركم، يعني لو كان اسمه سكسوكة، كان اسم مملتكم المملكة السكسوكية، وأنتم سكاسيك ...

ليس لكم علم بالتداول على الحكم والسلطة، ولا بالاحزاب، ولا مكان لكم على خارطة تطور الافكار السياسية، لا اسهام لكم في الحضارة البشرية باستثناء السبحة وعود الأرك ..

مجرد موجودات على الكرة الأرضية على العالم التعامل مع مزاجية حكامها لأن تحتهم مخزون كبير من النفط .. لا أكثر ولا أقل

الدليل على ذلك أنك تقول أنكم استرجعتم مصر و البحرين .. كما لو كانو دواب، لا ارادة ولا مشيئة لهم، لازلتم تتعاملون بمنطق حروب قبائل الجاهلية، ولم تجد أنوار التحضر والرقي نحوكم سبيلا

وللمعلومة، لن يقتنع الاوروبيين بان غزو الالمان جزاء لهم على ما فعلو، لأنها ببسطاة فكرة عبيطة وهم اناس عقل وعلم ..
23 - رد على 16 الاثنين 10 دجنبر 2018 - 09:06
إلى الأخ سعيد ،كلامك على حق .
ـ الدول الإستعمارية سلط الله عليها ألمانيا.
ـ وأنتم ،لكي لا يتكرر أمر الله فيكم ، لماذا
لا تتحالفوا مع أصدقائكم في العالم كله ،
و تواجهوا إيران التي أنتم غارقين معها
منذ 1979 .
تثيرون الفوضى و الفتن في جميع بقاع العالم ،
سيسلط الله عليكم الفرس .
و الله أود أن تقوم هذه الحرب ، لنتفرج ، و البقاء
للأقوى . و الله لم و لن تقدروا على مواجهتهم .
الأوروبي لايقتنع ، إقتنعوا أنتم بهذا الكلام .
24 - Mohammed Touzani الاثنين 10 دجنبر 2018 - 09:20
هذا مؤتمر مفروض من طرف الولايات المتحدة الأمريكية التي تريد الخروج من سوريا و تكفل الدول العربية المسلمة للتطاحن فيما بينها لتتفرغ لإيران.
25 - Said الاثنين 10 دجنبر 2018 - 09:51
مجلس التعاون الخليجي ضعيف عسكريا رغم توفر السلاح فبدون الجنود المغاربة والمصريين والاردنيين لا يساوي شيئا فلا تكذبوا على انفسكم يمكن اي عصابة ان تحتل بلدانكم لا تحسنون شيئا الا في تشتيث الامة العربية وتخافون من كل اخواني
26 - عسير الهول الاثنين 10 دجنبر 2018 - 09:56
اخواني المغاربة للأسف ينطبق عليكم كلام القذافي من أنتم هههههه سبحان الله كانكم في السعودية واحنا اهلها بالمريخ الحوار صعب معاكم ببساطة لأن اغلبكم يتكلم لغرض في نفسه أو جهل
27 - MOCRO الاثنين 10 دجنبر 2018 - 10:42
رغم كل أنواع الأسلحة المكدسة لديهم من قوى الشرق والغرب فإنهم لا يستطيعون إدارة الحروب بدون مــــا مـــا أمريكا وخبراء وفنيون من بريطانيا وفرنسـا.
كان الرئيس الأمريكي على حق عندما قال لهم أنكم بدون حمايتنـا لن تسطيع البقاء في السلطة أكثر من أسبوعين، ومن دون حمايتنـا تستطيع إيــــــــران إحتلال مملكة الرمــال مملكة آل سعود في 12 دقيــقة فقط!!!
والدليل على ذالك عندما غزى صدام حسين الكويت 1991 لم يقاوم جيش البدو المسمى (درع الجزيرة) جيش العراقي ولو دقيقة واحدة وهربوا بلباس النــاس في إتجاه الجنوب الربع الخالي.ولولا جيوش أمريكا وبريطانيا وفرنسا لكانت الكويت تحت سيطرة العراق إلى اليوم.
والشكر وكل الشكر للمعلق رقم 22 المغربي
28 - ردود الاثنين 10 دجنبر 2018 - 10:50
تفعيل القيادة العسكرية المشتركة ينال إجماع القمة الخليجية في الرياض.

ربما ستدخل السعودية الغنية و القوية و السنية في مواجهة عسكرية مع

إيران .

أتمنى أن تقع تلك الحرب ، لأن بحدوثها ستصبح إيران في خبركان

في رمشة عين . يا سعوديون لا تصدقوا كلامي ، لو إستطعتم ، لفعلتم

دون ستشارتي .
29 - MED الاثنين 10 دجنبر 2018 - 10:52
ا لى الرقم 21 : انا لا اتابع الجزيرة ولا اخبار السعودية التي تخفي الحقيقة عن قتل الخجقشي انا اتابع الاخبار من قناة اوروبية ذو مصدقية , مذا بقي في اليمن الاسلامي لم تقنبله قوات التحالف الهمجية , سوف يحاسبكم الله على كل رضيع و ام و شيخ اغرقتموهم في الدماء .
30 - مظلوم الاثنين 10 دجنبر 2018 - 12:26
نحن أناس مسالمون نريد كل الخير لكل البشر ،
بصرف النظر عن الدين أو العرق ، أو اللون .
نريد أن نعيش أيامنا القليلة في هذه الدنيا ، في
أمن و أمان. لا نَظلِم ولا نُظلَم .
ـ أما بالنسبة لنا كمسلمين ، يا خالقنا ، أنت عليم
بذات الصدور ، كم أُهلِكت من نفوس أبرياء
بسبب الصراع السعودي ـ الإيراني .
ـ اللهم أنصر المحق منهما ، وقويه ، و إرحمهم دنيا و آخرة.
ـ اللهم أهلك قوم الظالمين منهما ، وشتت شملهم،
و يبس أصلابهم . وإلعن الخبثاء منهما . و دمرهم تدميراً.
31 - متابع للمشهد الاثنين 10 دجنبر 2018 - 12:36
يمكن التوصل إلى حل جميع المشاكل عن طريق الحوار بعيدا عن الحروب.
32 - عادل الاثنين 10 دجنبر 2018 - 13:12
عجيب أمركم يا أمة رسول الله ،ماذا ستقولون لرسول الله عند الحوض؟تفرقنا بألسن سفهائنا .سبنا سكان الخليج فأردنا أن نرد الصاع صاعين؟ يا غثاء السيل من الشرق والغرب قولو ما يجمعكم أو إصمتو فقد شتتث الأمة بما يكفي.
33 - إلى مغربي 22 الاثنين 10 دجنبر 2018 - 14:34
.
,

إذا كان يهمك ما يقول ترامب ولكلامه قيمة ومصداقية لديك فيمكنك البحث عما وصفكم به أثناء حملته الانتخابية ..

وكل الإنشاء اللذي كتبته بلا نفع ..

منطقة جزيرة العرب قبل أن تصبح السعودية عليك تذكّر في كل أذان وعند كل صلاة أن الإسلام وصلكم من بلادنا وهذا فضل الله يؤتيه من يشاء .

أما التسمية فواضح من كلامك الانشائي اهتمامك بالقشور والمسميات وترك اللب والمغزى والنتيجة النهائية ..
أمريكا سميت على أمريكو فيسبوتشي .. أين المشكلة ؟

ما رأيك بأن نجعل الميدان يتحدث ؟
هيا اشرح لي ماللذي قدمته لكم برلماناتكم ؟

وأما نحن فللتو تم افتتاح مدينة سبارك للطاقة ، الميدان يا حميدان .. ومن لم يستطع منافستنا في الميدان ، فليصفف الجمل وليسخر من تسميات فارغة ..

آه نسيت إخبارك .. جامعاتنا الأولى عربيا ومستشفياتنا ، نحن الأوائل في أولمبياد الرياضيات وغيره بفوارق شاسعة عن الإخوة العرب .. طلابنا في كافة جامعات العالم المرموقة .

عمرنا منذ توحدت بلادنا ٨٠ عام .. ومنجزاتنا تتحدث.

دائما تتحدثون عن عمقكم التاريخي .. لكن الواقع أنكم لم تستفيدوا منه شيئا ..

أتمنى لكم التوفيق ولجميع الإخوة العرب .. سلام
34 - نفس المغربي الاثنين 10 دجنبر 2018 - 15:52
رقم 33

يا حبيبي الإسلام لم يأتينا من السعودية ..السعودية لم تظهر الا البارحة .. اظحك بهذا الكلام على فليبيني أو بنغالي من المسلمين العجم الذين تاتون بهم لخدمتكم كالعبيد.. وليس علينا نحن

ثانيا بلادكم فاقدة للسيادة وليست مجرد محمية أمركية .. المنجزات التي تتغنى بها منجزات خبراء أجانب .. ومدنكم الصناعية نيوم وسبارك التي تتبجح بها .. الى اليوم ليست الا حبرا على ورق .. والتكنولوجيا التي تودون توطينها تكنولوجيا غربية مبنية على العقل .. و لا يمكن أن تتقدم في إقطاعية لم يكتشف فيها الانسان الجدوى من الدماغ بعد.. و ما اسهامكم في هذا كله الا بعض البترودولار .. لكن هيهات .. الرقي والحضارة لا يشترى بالمال ..

اما عن فائدة البرلمانات والديمقراطية والكرامة فلن اناقشها معك .. سأوفر الحديث فيها لنقاش مع إنسان يعيش في القرن 21 ... وليس القرون الوسطى

وسلملي على أبو منشار الداشر
35 - Jihan الاثنين 10 دجنبر 2018 - 17:44
ما يخططون سوى كيف يدمرون أمة محمد.
فهم يدركون جيدا أن المسرحية انتهت ولم يتبق إلا حرق كل شيء .
36 - بنت السعودية الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 01:49
الدول العربية التي تعرضت للاستعمار بما فيها المغرب تباطأ التقدم أو انعدم تقريبا بخروج آخر جندي مستعمر فيها وكل البرلمانات والانتخابات والجمعيات فعليا لاتقدم شيء للشعب سوى المساحة الكلامية وهذه هي الخدعة الكبيرة لكن لا أثر لهذه البرلمانات والانتخابات في حياة المواطن اليومية فالمواطن هناك يعيش اليوم مثل عيشة جده في الستينات لافرق..هنا في الخليج ربما ليس لدينا المساحة الكلامية ذاتها..لكن الحياة لدينا تتغير وتتطور لأنه لدينا أناس يجتهدون لتطوير بلداننا و هذا ليس بسبب النفط كما يعتقد كثيرون فكما لدينا نفطنا لديكم نفطكم ولدى غيركم نفطه و ربما أكثر..أين هي ثروة المغرب السمكية ؟؟أين هو الفوسفات المغربي؟؟أين هي مدخولات السياحة في المغرب؟؟ أين هو استغلال قدرات وعقليات الشباب المغربي ؟؟لماذا لم يتم استغلال كل هذا لرفعة وارتقاء شعب المغرب ؟؟؟؟عانت شعوب الخليج لفترة طويلة من الجهل والمرض والخوف وعندما أنعم الله عليها حاولت تغيير حياة شعوبها..الدول العربية الأخرى من يوم يومها ولديها مقدراتها الطبيعية والإنسانية لكن المواطن هناك لا يستفيد من هذا حتى في أبسط الأمور ...لماذا؟؟
37 - محمد23 الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 03:47
الواقع مؤلم جدا ترى المغاربي يتناطح مع المغاربي والمشرقي يتحارب مع المشرقي واحسن احساس ان يرى المغاربي المشرقي ميتا و اروع منضر ان يرى المشرقي المغارب مقبورا امة امية لا تنتج الا الجهل والحقد اليس خاشقجي هو محمدبضياف فالجزائر هو المهدي بن بركة فالمغرب هو شكري في تونس هو فرج فودة فمصر امة الدم ولا تنتج الا الدم ياحصرة على العباد
38 - إلى 34 الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 04:54
احضر الخريطة وأشر عالمكان اللي طلع منه الإسلام وانتشر ؟
طيب أشر عالسعودية ؟

هما نفس المنطقة والمكان يا عبقري ..
نفس القبائل المتجذرة في التاريخ ..
لنا الشرف ونفتخر،

نحن في العصور الوسطى؟ فليكن .. نحن من دول العشرين الاقتصادية ونحن الأفضل عربيا تعليميا وعمليا ، طلابنا ليسوا أجانب وفازوا في محافل عالمية ، نشكر كل أجنبي ساهم في بناء البلد لكن في النهاية ما للبلد إلا ابن البلد .. بعد أن كان من المستحيلات تولي السعودي لمناصب عالية في أرامكو .. هي٩٠٪‏ سعودية الآن !
نحن في العصور الوسطى حكومة إلكترونية كاملة بصيانة سعودية وعمالة سعودية ومبرمجون سعوديون ، في القرون الوسطى بطواقم طبية سعودية متميزة عالميا،13 قمر صناعي محلي بالكااامل ..نحن يا عزيزي ولله الفضل وحده والمنة وحده لسنا كما تمني نفسك ..افتح google وكحل عيناك بانجازات السعوديين وتميزهم في كافة المحافل..

الجميل في الإخوة العرب أنهم كلما غضبوا علينا عايرونا بالغرب والغربيين وقارنونا بهم هههههههههههههه!!
أين أنت من الإعراب ومن طاولة التنافس?


حينما تقف في طابورك يا حبيبي استغفر وكرر الاستغفار فهو الدواء لملل الانتظار .. بالتوفييييق.
39 - محمد سعيد KSA الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 05:12
السلام عليكم

الرد رقم 34

السعودية بلد عمرة 250 سنه نحن في الدولة السعودية الثالثة إذا كنت تجهل التاريخ، السعوديين وبكل فخر هم أحفاد صحابة رسول الله ولا يزالون يحتفظون بأسماء قبائلهم وسلالاتهم محفوظه في الكتب المتخصصه.

تقول بأن بلادنا لا سيادة لها وكأن لدينا مدن لا زالت تحت الإستعمار مثل سبته مليليه !!! عجيب كلامك وأتمنى ان لا تتكلم عن السيادة فالجيش المغربي لا يستطيع الإنتشار في كامل الصحراء.

سترى الحبر يتحول لواقع قريبا ولدينا أمثله حيه أكتب في جوجل (الجبيل الصناعية) (جيزان الصماعية) (ينبع الصناعية) (رأس الخير) شاهد النتائج التي ستذهلك وتقلب تفكيرك رأسا على عقب.

قريبا سنصل لريادة مصدري الفوسفات بالعالم (إقرأ عن مشروع حزم الجلاميد).
وقريبا بإذن الله سنكون من آوائل الدول المصدرة للغاز.

برلمانك ماذا حقق لك إذا كان مشجعي كرة القدم يقولون عنه (في بلادي ظلموني).

محمد بن سلمان جاب لأعدائه الصداع والمغص الكلوي.
40 - البحعدي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 17:56
إلى هنود شبه الجزيرة تعم نعم هنود والأدلة موجودة عند المأرخين الغربيين !!! الغريب في الأمر السعودي المعاصر من أصل هندي يشتم المغربي عربي من أصل عربي!!! أنظروا شكلكم هندي طبخكم هندي إقاع موسيقتكم هندي .....
41 - تعليق رقم 40 الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:30
الهنود عندهم النووي ، إيش عندك أنت ؟


هنود كنا أم بنغاليين أم عرب أم من المريخ .. المهم نحن نتقدم ونتطور ، والغير يشغل نفسه بنا وهل نحن عرب أم هنود :)!؟

سلااااااام
42 - محمد سعيد KSA الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 08:10
السلام عليكم

الرد 40

إذا كتب الله لك زيارة السعودية إذهب لأي قبيلة وقل لهم أروني شجرة القبيلة وستجد بأن كل القبائل منحدرة من قبائل أسلمت على يد رسول الله.

كلمة الهنود أتت بها ميليشيات إيران الحوثية بعد أن فشلت في إقناع الناس بأن أصل العرب من اليمن، ليس كل العرب من اليمن فهناك العرب القحطانية والعدنانية، أصل العرب لا يخون العرب كما يفعل الحوثي فلا تدق إسفين فتنة بين السعوديين والعرب في شمال أفريقيا الذين نعتز بهم ونعتز كذلك بأخواننا الأمازيغ والموركسيين والصحراويين، نحن لسنا عنصريين.

آخر نكته: هنود يسكنون جزيرة العرب.
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.