خبراء: "دكتور غوغل" ليس بديلا لزيارة الأطباء

خبراء: "دكتور غوغل" ليس بديلا لزيارة الأطباء
الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 02:30

يقول خبراء الصحة إنه رغم تزايد عدد الأشخاص الذين يلجأون للإنترنت للحصول على المشورة الطبية، فإن “دكتور غوغل” ليس بديلا عن الزيارة الفعلية للطبيب.

وقالت مارتينا فينكر، رئيسة الرابطة الطبية بولاية ساكسونيا السفلى بألمانيا، في قمة حول الصحة الرقمية: “الاطلاع المستمر على المعلومات الطبية الدقيقة تقريبا على الإنترنت مقلق للغاية لكثير من المرضى”.

وأشارت فينكر إلى “سايبر كوندريا” وهو الخوف غير المبني على أساس من الإصابة بمرض خطير بعد بحث الأعراض على الإنترنت. وأظهرت الدراسات أن مثل هذا البحث يزيد مخاوف الأشخاص من ذوي الوساوس المرضية.

وقالت: “نحن الأطباء يجب أن نأخذ مخاوف هؤلاء المرضى على محمل الجد ونصنف كل هذه المعلومات نيابة عنهم ، وهو ما يتم على أحسن وجه من خلال التواصل المباشر بين الطبيب والمريض”.

وبحسب دراسة نشرت أوائل العام الجاري من قبل “برتلسمان شتيفتونج” وهو مؤسسة خاصة بألمانيا، فإن نصف كل مستخدمي الإنترنت من الألمان يقومون بالبحث الإلكتروني عن القضايا الصحية مرة في الشهر، بنسبة 58 % قبل زيارة الطبيب و62 % بعد الحصول على تشخيص الطبيب.

وقال نصف هؤلاء الذين شملهم الاستطلاع أنهم “عادة أو دائما يكونوا راضين ” بنتائج البحث ، بينما قال 44 % إنهم “أحيانا يكونوا راضين”.

وقالت ماريون جروته-فيستريك المشرفة على الدراسة لوكالة الأنباء الألمانية: “من وجهة نظرنا، احتمالات وفوائد الانترنت تفوق الأخطار الكامنة”، مضيفة أن الأطباء يجب أن يزودوا المرضى بمزيد من المواد المعلوماتية وروابط المواقع العلمية.

واستضافت الرابطة الطبية بساكسونيا السفلى بألمانيا وجامعة هانوفر للعلوم التطبيقية والفنون، القمة التي حضرها أطباء وسياسيون ورجال أعمال ورموز بارزة لمناقشة الرقمنة في الرعاية الصحية.

‫تعليقات الزوار

5
  • موزمبيقي
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 02:51

    لو كنت في اوربا سوف الجأ للخبراء لكن مادمت في المغرب فغوغل خير 1000 مرة من اطباءنا المعبسين الوجوه

  • rif
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 03:38

    و كذلك "الشيخ غوغل" ليس ببديل عن العماء. ويا ليت الناس وخصوصاً الشباب يعون بهذا. فغوغل يعطيك الجواب على كيفية صياغة السؤال وبذلك فيمكن الحصول على اجوبة مختلفة لنفس السؤال. عندما يتعلق الامر باشياء بسيطة فذلك لا يهم ولكن عندما تكون مسألة طبية فيمكن ان يؤدي الانسان نفسه او اهله. الطبيب يدرس سبع سنوات تعليم عالي ثم تخصص ثم ممارسة وكل ذلك لسبب…
    وكذلك هناك من الجهال من يأخذ دينه بل ربما يغير عقيدته ويصبح فقيه بمشاهدة مقاطع يوتيوب. وتلك المقاطع تكون مصممة خصيصاً لهدا النوع من البشر، اللذي يريد ان يختصر ويغش ويصبح طبيب وفقيه فقط في ضرف نصف ساعة من مشادة يوتيوب…
    غوغل ويوتيوب وغيرها وسائل وأدوت نستعملها، فالاشياء البسيطة والمعلومات العامة اصبحت في المتناول وهذا شيئ عظيم ولكن عندما يتعلق الامر بالامور المعقدة او الاشياء اللتي فيها اختلاف تاريخي او لابد لها من سياق، فلا يمكن اخدها من هذه الادوات و يجبب التوجه لأهل الاختصاص سواء كانت مسألة طبية او فقهية او غيرها…

  • ka3i
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 03:40

    طبيب مغربي كيسول على الاعراظ وكيعطيك دواء تجربو …. انترنت كتعطيك اعراظ و دواء بحال الطبيب المغربي بحال انترنت

  • hamid
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 06:54

    الأطباء يكرهون الدكتور كوكل لانه أفضل 1000 مرة، لوبي الأطباء اصبح افتك من السرطان

  • Amazighi
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 11:17

    والله العضيم اغلب الاطباء لايقشعون و لا يفهمون المرضى في اروبا و امريكا و افريقيا كلهم ماديين و لايضيعون الوقت مع المرضى ،و قد يعطوك ادوية لا علاقة لك بها و تزيد في افشال مناعتك ..احسن الاطباء الان هم اطباء التغذية والمناعة ،ان يعرف الانسان ماذا ياءكل و كيف ياءكل ..ليس هناك دواء للجسم بل الجسم قادر على علاج نفسه بنفسه اذا تم اخذ الاطعمة المناسبة حسب الجسم ..

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات