هجوم "سوق الميلاد" يوقع 4 قتلى و10 جرحى في ستراسبورغ

هجوم "سوق الميلاد" يوقع 4 قتلى و10 جرحى في ستراسبورغ
الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 01:54

قتل أربعة أشخاص وأصيب 10 آخرون بجروح برصاص مسلّح مدرج على قوائم “الأشخاص الخطرين على أمن الدولة” أطلق النار مساء الثلاثاء في سوق الميلاد في ستراسبورغ (شمال شرق فرنسا) ولاذ بالفرار، في هجوم عُهد بالتحقيق فيه إلى النيابة العامّة المتخصّصة بقضايا الإرهاب.

وقالت وحدة مكافحة الإرهاب في النيابة العامة في باريس ّإنّها قررت بعد تقييم الوضع فتح تحقيق في هذا الهجوم بتهم ارتكاب “جرائم قتل ومحالات قتل على علاقة بمشروع إرهابي وعصابة أشرار إرهابية إجرامية”.

من جهته أعلن رئيس بلدية ستراسبورغ رولان ريس لوكالة فرانس برس أنّ الهجوم أوقع “أربعة قتلى وحوالى 10 جرحى بينهم ثلاثة أو أربعة حياتهم في خطر”.

وأفادت مديرية الأمن في ستراسبورغ التي دعت سكان المدينة إلى “الاحتماء” وملازمة منازلهم بإن “قوات الأمن تبحث بشكل حثيث عن المهاجم” المدرج على قوائم “الأشخاص الخطرين على أمن الدولة”.

وقبل أن يلوذ بالفرار أصيب المهاجم برصاص عناصر دورية عسكرية كانت تحفظ الأمن في سوق الميلاد في إطار عملية “سنتينيل” لحفظ الأمن. وبحسب رئاسة أركان الجيش فإنّ جندياً أصيب بجروح طفيفة في يده بشظية رصاصة أطلقها المهاجم.

وأفاد مصدر مطّلع على التحقيق فرانس برس طالباً عدم ذكر اسمه إنّ المهاجم يبلغ من العمر 29 عاماً ومولود في ستراسبورغ وكان من المفترض أن تلقي عليه قوات الأمن القبض صباح الثلاثاء بتهمة محاولة قتل في قضية تم خلالها اعتقال أشخاص آخرين أيضاً.

من جهته قال وزير الداخلية كريستوف كاستانير الذي سارع بأمر من الرئيس إيمانويل ماكرون إلى التوجّه لمكان الاعتداءإنّ المهاجم لديه سوابق جنائية.

وبعيد منتصف الليل ترأّس ماكرون خليّة الأزمات المشتركة بين الوزارات التي فعّلتها وزارة الداخلية إثر الهجوم.

وكانت وزارة الداخلية أعلنت في بادئ الأمر في تغريدة أنّ هناك “حدثاً أمنياً خطيراً في ستراسبورغ. يُطلب من السكان البقاء في منازلهم”.

بدوره كتب نائب رئيس البلدية آلان فوناتنل في تغريدة “إطلاق نار في وسط ستراسبورغ. شكراً للجميع لبقائهم في المنازل حتى تنجلي الأمور”.

إغلاق البرلمان

وقال مراسل فرانس برس إنّ البرلمان الاوروبي الذي يتّخذ من ستراسبورغ مقرّاً تم إغلاقه بعد تقارير عن إطلاق النار مع عدم تمكن أعضاء البرلمان الاوروبي والموظفين والصحافيين من مغادرة المبنى.

والبرلمان في دورته العادية حالياً مع مئات من النواب الأوروبيين والمسؤولين الذين يقومون بالزيارة الشهرية إلى ستراسبورغ من بروكسل.

وما أن وقع الاعتداء حتى هرعت وحدات عسكرية إلى المكان وأغلقت الوسط التاريخي لستراسبورغ وسيّرت دوريات راجلة في المنطقة التي عجّت بسيارات الإسعاف وعناصر الشرطة.

وأفاد شهود عيان وكالة فرانس برس بأنّ الهجوم وقع قرابة الساعة 19,00 ت غ حين سمعوا طلقات نارية عديدة مما دفع بالحشود التي كانت في السوق إلى الفرار بكل الاتجاهات.

وقال أحد هؤلاء الشهود لفرانس برس “لقد سمعت طلقات نارية عدة، ربما ثلاث طلقات، ورأيت أناساً كثيرين يركضون. رأيت أحدهم يسقط أرضاً ولكن لم أعرف ما إذا كان السبب هو أنّه أصيب بالرصاص أم تعثّر أثناء الركض”.

وسوق الميلاد في ستراسبورغ معلم سياحي سنوي يجذب مئات الآلاف.

وقد تمّ تعزيز الأمن في السنوات الأخيرة بعد سلسلة من الهجمات في فرنسا من قبل مسلحين إسلاميين منذ عام 2015.

وحدات لمكافحة الإرهاب

وانتشرت وحدات عسكرية خاصة لمكافحة الإرهاب وتسيّر الشرطة بشكل منتظم دوريات بين 300 من الأكشاك الخشبية في السوق.

ويتزامن الاعتداء مع تعرّض قوات الأمن الفرنسية لضغوط قوية بعد أكثر من ثلاثة أسابيع من التظاهرات المناهضة للحكومة.

وتمّ نشر نحو 90 ألف شرطي السبت في الجولة الرابعة من احتجاجات “السترات الصفراء”.

وبعد ثلاث سنوات من قيام مجموعات من الجهاديين بقتل 130 شخصًا في باريس في 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 ، تقول أجهزة مكافحة الإرهاب إنّ وجهة تركيزها تغيّرت.

وبدلاً من الهجمات المنسّقة، بات همّها الرئيسي تجنّب الهجمات المنفردة من متطرفين يتحرّكون بدون أن تكون لديهم صلات مباشرة بالجماعات الإرهابية.

وكان الجهادي التونسي أنيس العامري (23 عاماً) اقتحم في 19 دجنبر 2016 بشاحنته سوقاً ميلادية في برلين، في اعتداء أعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عنه وأوقع 12 قتيلاً دهساً وهو الاعتداء الجهادي الأكثر دموية الذي شهدته ألمانيا حتى اليوم.

‫تعليقات الزوار

41
  • فرنساوي قديم
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 02:13

    على الطريقة الامريكية ، المخابرات الفرنسية تخلق حدث ارهابي لتغيير مسار حراك السترات الصفراء وتوجيه البوصلة الى الاٍرهاب والمسلمين والمهاجرين وفي نفس الوقت استعمال الحدث لتمرير خطة حالة الطوارئ ومنع المواطنين الفرنسيين من الخروج الى الشارع والتجمهر ،
    خطة مخابراتية ساذجة وبليدة لن تخمد نار السترات الصفراء بل ستزيد من اشتعالها بسب غباء ماكرون وحكومته

  • سارة
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 02:15

    هل فعلا عملا إرهابيا أم أن الغرب تعلم من العرب كيف يصرف الأنظار عن المشاكل الحقيقية التي يعانيها الشعب بإحداث بلبلة بدعوى أن الإرهاب يطول فرنسا..

  • عمل إرهابي يعني إسلامي
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 02:35

    الإسلام بريئ من أي مجرم يقتل أو يغتصب أو يسرق أو غير دلك،أتمني أن لايكون عربي أو مسلم يكفينا مانحن فيه بسبب هؤلاء لفقدانهم أهلهم ضلما وعدواننا في وفي أرضهم.

  • Adilusa
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 03:15

    أوروبا من صنعت الإرهاب.. أما دولنا كان يحكمها حكام بقبضة من حديد من نام وجاءه في المنام أن يفعل شيء يقبض عليه البوليس السري في الصباح.
    كل الدول العربية كانت تنعم بالأمن حتى ابتلينا بحقوق الإنسان و حقوق البقر فكثر التشرميل و التخنث و الإرهاب ووو…
    وكل زعماء السلفية الجهادية كانو مطرون من دولنا فاحتضنتهم و مولتهم أوروبا…
    فالفيزازي و الحدوشي و رفيقي كانوا ممنوعون من إقامة المحاضرات و الخطب على المنابر بالمقابل كانو يسرحون و يمرحون في فرنسا و ألمانيا.
    أبو أسامة المصري و أبو قتادة و المقدسي كانو يسكنون في بريطانيا… وكله تحت غطاء حقوق الإنسان و حرية التعبير… وعندما كانت مصر و الجزائر و الأردن يطالبون بترحيلهم و محاكمتهم كانت أوروبا تحميهم و كان مشايخ الإرهاب يزرعون الكراهية و العدوانية في صفوف شباب المهاجرين الذين لا يعرفون عن دينهم شيء.

    فأوروبا من صنعت الإرهاب و الآن تجني ما فعلت. كما صنعت أمريكا بن لادن.

  • Mohamed
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 03:37

    هادي كدبة باينة خالتها نجات عتابو هههههه.ماكين والو .بغاو ادوخو صحاب les gilets jaunes.

  • Nadori
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 04:09

    مرة أخرى يطل علينا الارهاب الداعشي التكفيري بعمل همجي بغيض ليحصد حياة أناس أبرياء لا ذنب اقترفوه سوى أنهم يتبعضون إستعدادا لعيد ميلاد المسيح عليه وعلى نبينا السلام,هذا ما من ثمار زرع بذور الوهابية البغيضة التي تكفر كل من يخالف رأيها وتشجع على قطع الرؤؤس وحرق الاجساد…الخ,احذروا كتب ابن تيمية وتوابعه فهو الشر بعينه,الناس تتحضر وهؤلاء يرجعون الى القرون الوسطى بئس التفكير.

  • محمد
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 04:55

    قالها ابن خلدون منذ مئات السنيين " إذا عربت خربت" أينما حل المسلمون الا وحل الخراب والانحطاط . خطيئة فرنسا أنها أوت سبعة ملايين مهاجر مسلم اطعمتهم من جوع وامنتهم من خوف وكان ردهم التقوقع على الذات ورمي الآخرين بالكفر وتفريخ جيش من التواكليين والمحتالين ثم المجرمين والقتلة .مع احترامي للقلة التي انسلخت عنهم.

  • كمال
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 05:00

    لقد كنت في المكان الذي وقعت فيه الجريمة وغادرت المكان قبل الحادث الإرهابي ب 30 دقيقة

  • محمد
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 05:29

    اسطوانة الإرهاب أصبحت مكشوفة لدى الجميع،،لا يوجد إرهاب أو داعش الكل من صناعة المخابرات لالهاء الشعوب عن مطالبها ،

  • ارهابي made in france
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 05:36

    صنعو وابدعو الارهابي لصرف الانظار عن قَربَلة البذلات الصفراء التي انهكت الحكومة الفرنسية وشوهتها ومرمدتها امام العالم حتى ان رئيس وزرائها في برلمان فرنسا بدى وجهه متأثراً شاحب ومتدلي كانه لم يتناول طعاما منذ اسابيع .

  • المغربي
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 05:58

    مسرحية مفضوحة لصرف الأنظار عن الاحتجاجات الاجتماعية

  • أمازيغ مراكشي
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 06:08

    و هل هذا المجرم من المتشبعيين بالفكر الإسلامي السلفي…هؤلاء السلفيين شوهوا الإسلام و اصبح مرادف للإجرام و القتل و التخلف.

  • ايمن
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 06:46

    اقديمة مجرد لصرف الانظار حان الوقت لان ينتجو داعش جديد

  • الواقعي
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 06:52

    توقيت الهجوم يثير الكثير من الشكوك لا يمكن انكارها.

  • non aux terroristes
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 06:53

    inscrit comme dangereux et on le laisse libre pour tuer des innocents,c'est comme l'aider à agir sans se soucier,voilà le résultat,une tuerie,
    cessez ce laissez aller et arrêtez tous les inscrits sur les listes des terroristes potentiels,il faut le faire aujourd'hui sans pitié

  • عبدالرحمان
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 07:01

    تبارك الله علي المغاربة في لحظة إكتشفوا الحقيقة وبعبقرية بعضهم قرروا أنه عمل إستخباراتي لتحويل الأنظار عن مظاهرات باريس وأنا غادي نزيد من عندي علي قصص هذا البعض بأن هؤلاء الذين قتلوا في الهجوم تم قتلهم لسبب أنهم كانوا يحملون في أيديهم زجاجات ماء سيدي علي ودانون ولهذا السبب تم إستقصادهم من المهاجم تبارك الله علي أصحاب المؤامرة .

  • عبد السلام
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 07:25

    من الجزائر يقول لكم مثل ما قال عالم يهودي قال العربان ( لا اقول عرب ) انتهينا منهم ( صدق ) ثم قال بعد ذلك الى اوروبا هنا اقول يعني مخطط جديد على اوروبا و هذه بدايتها
    رسالة الى كل مغترب هناك ارجع الى بلدك قبل ان تقتل هناك

  • mmm
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 07:41

    C'est les dirigeants arabes qui ont montré A Macron de provoquer ce massacre cette attentat pour détourner les actions des gilets jaunes et depuis hier 20 h pas un mot sur les gilets jaunes

  • sarah
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 07:51

    le suspect.chekatt cherif né le 04 .02.1989 Strasbourg.

  • مهتم
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 07:53

    الحقيقه ان جل المواطنين اصبحوا في حالة يرثى لها نتيجة غطرسة الاغنياء وأصبحت الحياة شبه مستحيلة مع عدم احترام المواطنة وقسوة الحياة فاصبح الكل مرضى نفسيين ويعانون من ظغط لا يطاق مع ارتفاع تكاليف الحياة وعدم اكتراث السلطات التي تحمي المتغطرسين من البروقراطيين فكان ولابد من غظب ويليه انفجار لا تحمد عقباه فلا علاقة بين ما أصبح يعانيه المرء وبين إرهاب مختلق من طرف السلطات بنفسها.

  • HAMID
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 07:54

    حتى ماكرون اصبح يطبق افكار حكام العرب
    للخروج من ازمة للاحتججات السترات الصفراء..
    هجوم ارهابي ،الارهابي يهرب ،عملية بحث
    ابقو في منازلكم ، تطبيق حالة الطوارئ…..

  • Abdel
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 07:57

    ca doit être fait expret pour faire oublié et freiner les manifestations
    c est fabriqué par autorité française en vue d absorber la colère et occuper les gents par un événement aussi marquant

  • ............
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 08:05

    مرة أخرى يضرب الإرهابيون الذين تشبعوا بخطابات الكراهية والحقد والبغضاء فرنسا الدولة العظيمة بشعبها وحكامها.
    هنيئا للإرهابيين بالحور العين وأنهار الخمور..

    أكيد غايرجو لنا معشر المداويخ بقصصهم الخيالية ويقولو هذه مسرحية خططت لها المخابرات لاسكات متضاهري السترات الصفراء.
    المحتجين لُبِّيت نسبة كبيرة من مطالبهم، وهادوك الناس عندهم حياة الانسان أغلى من أي شيء، ماشي بحالنا القتل ساهل.

    لاتقومو باسقاط مايجري في بلدانكم على البلدان التي تحترم إرادة شعبها. الفرق شاسع!!

  • محمد
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 08:13

    لماذا لم تقولوا عليه إرهابي نصراني ؟؟ لو كان مسلم لاقمتم الدنيا بوصفه إسلامي إرهابي ، الجهاد كلمة ذكرت في القرآن ولها دلالات عظيمة ، لماذا تلصقون وتشوهون هذه الكلمة فلولا الجهاد لما وصلنا الإسلام والحمد لله.

  • non au laxisme
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 08:18

    laisser libres les potentiels terroristes inscrits sur la liste française S,plusieurs attentats ont été commis en france avec des dizaines de victimes innocentes,celui de strasbourg en pleine fête témoigne bien du laxisme ,un laxisme inadmissible,un laxisme qui permet à la reine du racisme Mme L a Peine de viser l'islam et les musulmans,est ce que ce laxisme est maintenu pour permettre aux terroristes de salir l'islam et ainsi faire la chasse aux musulmans ,non il ne faut pas attendre,arrêtez ces inscrits sur la lise S,n'attendez pas un seul jour pour les arrêter,alors faut il rester laxiste pour aider les terroristes à agir librement,non et non,chassez le laxisme qui tue

  • من فرنسا
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 08:22

    أتأسف لحال هذه الأمة التي أصبحت تفسر كل شيء بالمؤامرة…

    هل كذلك العملية الارهابية التي وقعت في ألمانيا فسوق عيد الميلاد سنة 2016 خططت لها ميركل لكي تلهي شعبها ودهس العشرات بالشاحنات وعشرات العمليات الإرهابية هي كذلك لالهاء الشعوب؟ تحليل سطحي غبي!! لست مستغرب فماذا تنتظرون من شعوب تحتل المراكز الأخيرة في كل المجالات، وتحاول العيش على المؤامرة لكي ترتاح

    الارهابي مسلم وهذا كان متوقع وبديهي، لأن الكثير من المسلمين يكرهون الغير مسلمين لدرجة استباحة دمائهم هذه حقيقة لايمكن إنكارها حتى لو أغرقتم الانترنت بأوهامكم لدفع الشبهة عنكم.

  • ............
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 08:24

    مرة أخرى يضرب الإرهابيون الذين تشبعوا بخطابات الكراهية والحقد والبغضاء فرنسا الدولة العظيمة بشعبها وحكامها.
    هنيئا للإرهابيين بالحور العين وأنهار الخمور..

    أكيد غايرجو لنا معشر المداويخ بقصصهم الخيالية ويقولو هذه مسرحية خططت لها المخابرات لاسكات متضاهري السترات الصفراء.
    المحتجين لُبِّيت نسبة كبيرة من مطالبهم، وهادوك الناس عندهم حياة الانسان أغلى من أي شيء، ماشي بحالنا القتل ساهل.

    لاتقومو باسقاط مايجري في بلدانكم على البلدان التي تحترم إرادة شعبها. الفرق شاسع!!

  • ابو خرافة
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 08:42

    قال رسول الله: أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم بحق الإسلام وحسابهم على الله

  • sarah
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 08:47

    Bien joué le timing avant l'acte 5 des gilets jaunes on pourra interdire toutes les manifs derrière l’intérêt supérieur de la nation.

  • ماشي مدوخ
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 08:58

    يبدو ان المسلمين يعيشون في مسرحية حتى اصبح كل شيء يحدث حولهم مسرحية من مسرحياتهم
    مثير للشفقة

    " بعثت بين يدي الساعة مع السيف ، وجعل رزقي تحت ظل رمحي .."

    وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ ۚ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ ۚ

  • مغربي لاديني
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 09:15

    ارهابي 29 سنة فرنسي ذو اصول مسلمة
    كان معروف بالاجرام وتحبس عامين بالسجن وهناك تمت دعشنته من طرف الاسلاميين المتطرفين, غالبا كان باغي يتوب ويتقرب من الله فاصبح داعشي وقام بالجهاد ليكفر عن ذنوبه ويربح جزائه في الاخرة

    متى ستفهم اوربا انه يجب تجريد المسلمين من الجنسية الاوربية الذين يشكلون خطر على حياة الاوربيون وطردهم شر طردة لانهم اتبتو انه لا يمكن ائتمانهم

  • مسلم أمازيغي
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 09:33

    إلى التعليق 7 "إذا عربت خربت"إقرأها بتأني وروية حتى تستوعب معناها لأن الحقد أعمى بصيرتك قبل بصرك..، العرب وليس المسلمين..،العرب هم المخربون أينم حلوا وارتحلوا

  • محمد سعيد KSA
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 09:34

    السلام عليكم

    قرأت كل الردود من 1 إلى 30

    أتفق مع الذين قالوا بأن فرنسا تريد متنفس من خلال إختلاق هذا العمل المخابراتي بإمتياز (إرهابي) وهذا واضح وأجهل إنسان يعرف هذا الشيئ، ولكن السؤال المهم، ماذا أرادت المخابرات الفرنسية من هذه الفبركه، أهو تمهيد لسياسة تكسير عظام مع متظاهري السترات الصفراء من خلال قانون طوارئ أم لإثارة الرعب في المجتمع الفرنسي لتشكيل جبهة مؤيدة للحكومه؟

    بالنسبة للزملاء الذين إعتمدوا على الإسطوانه العتيقة المشروخه "إرهاب" "تشدد" "وهابيه" "سلفي"
    أقول لهم الأمر يشبه فكريا عالم الهواتف المحمولة فأنتم لا زلتم في عصر النوكيا بينما غيركم في عصر الهواتف الذكيه.

  • من باريس
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 09:38

    قرأت للتو مقال فهسبريس عنوانه

    ماكرون يطفئ نيران "السترات الصفراء" بماء 10 مليارات يورو

    (….)

    وأوضح ماكرون أن الزيادة في الحد الأدنى للأجور (1498 يورو) ستدخل حيز التنفيذ في 2019، "بدون أن يتحمل صاحب العمل أية أعباء"، وأنه سيتم إعفاء ساعات العمل الإضافية من الضرائب والرسوم اعتبارا من العام المقبل.

    كما طلب الرئيس من أرباب العمل الذين يمكنهم ذلك منح موظفيهم مكافأة نهاية العام، سيتم إعفاؤها من الضرائب أيضا.

    وأشار ماكرون أيضا إلى أن المتقاعدين الذين يتقاضون أقل من 2000 يورو شهريا سيتم إعفاؤهم من ضريبة المساهمة في البرامج الاجتماعية.

    ومنين جيت نقرا التعليقات هنا التي تقول أن ماكرون يقتل شعبه من أجل صرف النظر عن المحتجين, آنذاك فمهت مزيان مقولة
    أمة ضحكت من جهلها الأمم… الجليييييج !!!

  • karim
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 09:47

    Il n' y a aucun détournement des intentions des citoyens Français para rapport aux évènements des gilets jaunes

    Les délinquants arabes convertis à l'islamisation frappent tout le temps
    Je peux vous dire clairement depuis 35 ans je vivais en France je n'ai jamais sentais un rejet et un
    méfiants sur les arabes comme ces derniers temps
    Les Arabes et les musulmans en générale n'aident pas leur enfants à s'intégrer en Europe
    Par exemple les écoles invitent les parents à faire participer leur enfants dans les fêtes de Noel
    Non la plut part n'acceptent pas
    la réponse ce n'est pas notre religion
    Ce sont ces enfants qui deviennent par fois des délinquants et des terroristes
    L'islam est mal compris chez les pratiquants eux
    même
    favoriser d'abord la science le savoir faire la technologie l'éducation de vos enfant l'amour au
    autre religion

  • Vive la France
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 09:52

    في الاسلام الحقيقي وفي كتب المسلمين المقدسة (التي يدافع عنها المسلمون بدون قرائتها) يقتل المسلم تارك الصلاة فما بالك بالكافر والغير المسلم

    منقول من كتبكم، فلا تقولو أن الاسلام بريء:
    من ترك الصلاة فعقوبته القتل، يستتاب فإن تاب وإلا قتل، قال الله سبحانه: فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ [التوبة:5] فدل على أنه من لم يقم الصلاة لا يخلى سبيله يقتل، أي يستتاب فإن تاب وإلا قتل، وقال عليه الصلاة والسلام: إني نهيت عن قتل المصلين[1] فالمصلي لا يقتل إذا استقام.
    أما من ترك الصلاة فإنه يستتاب؛ فإن تاب وإلا وجب قتله مرتدًا على أصح القولين، وعند جماعة من أهل العلم لا يكون مرتدًا ولكن يكون قتله حدًا، إذا قلنا بأن تركها ليس بكفر أكبر، إذا كان يقر بوجوبها ولا يجحد، والصواب أن يقتل كفرًا إذا كان تاركًا لها يستتاب فإن تاب وإلا قتل كفرًا لا حدًا، ويبعد جدًا أن يقر بوجوبها ثم يصر على عدم فعلها حتى يقتل، هذا بعيد جدًا.

  • مغربي حر
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 10:13

    هؤلاء الذين يدعون ان فرنسا ارادت التغطية على السترات الصفر لايفقهون شيءا..يعتقدون انهم في بلدان العرب حيث كل شيء مباح كما حصل في الجزاءر والسعودية واللاءحة طويلة…لان الزعماء الفرنسيين والاوربيين ينتخبون من طرف شعوبهم بشكل ديمقراطي…ويحاسبون على اعمالهم ومنجزاتهم

  • ناصح
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 10:50

    لماذا لا تقولون الله يعذب هذه الدولة لأنها سبب المشاكل و التخلف في كثير مت الدول الإفريقية.
    و الآن الفتنة في العالم. و الحل الوحيد الوحيد هو الرجوع إلى الله على مراد الله لا على مراد الهوى و الشيطان.

  • حروف
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 14:38

    من قتل نفس كما قتل الناس جميعا.
    الإسلام برئ من قتل الناس.
    أتمنى أن يقبض عليه حيا و يعاقب كما يستحق.
    اشباه مثل هولاء شوهوا سمعة العرب و المسلمين في الغرب.

  • Abdel
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 18:24

    pour num26
    si tu es can on ne peut pas te changer et si tu as
    un complexe d'infériorité tu l as manifesté dans ta réponde extrémiste juste pour te dire que c'est fait exprès pour ilustrer les cans

  • mmm
    الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 21:40

    Tous les commentaires des bledards sont nuls .Ils ne vivent pas en France et ils osent commenter des choses qui ne connaissent pas

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين