24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4416:3018:5420:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | "السترات الصفراء" تدعو إلى موجة خامسة من التظاهرات في فرنسا

"السترات الصفراء" تدعو إلى موجة خامسة من التظاهرات في فرنسا

"السترات الصفراء" تدعو إلى موجة خامسة من التظاهرات في فرنسا

هل سينزل محتجو "السترات الصفراء" في فرنسا مجددا إلى الشارع السبت للمرة الخامسة على التوالي؟ كل الإشارات تؤكد ذلك، رغم تحذيرات الحكومة التي تتخوف من أعمال عنف جديدة قد تنعكس سلبا على الوضع الاقتصادي.

ودعت حركة السترات الصفراء، التي تطالب بمزيد من العدالة الاجتماعية وتعارض سياسة الحكومة، إلى التجمع مجددا السبت في باريس وفي المدن الفرنسية الأخرى.

وتأتي هذا الدعوة إلى التظاهر مجددا رغم ما أعلنه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الإثنين الماضي، وتضمن بشكل خاص زيادة الحد الأدنى للأجور بمائة أورو شهريا، ورغم الدعوات إلى "تعليق" هذه التحركات بعيد الاعتداء الذي أوقع في ستراسبورغ ثلاثة قتلى، الثلاثاء، وتبنى مسؤوليته تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال إريك دروويه، أبرز قادة السترات الصفراء في "فيديو" بصفحته على "فيسبوك" الخميس: "إن الوقت غير مناسب أبدا للتوقف (...) لا بد أن نكمل"، مضيفا: "ما قام به ماكرون الإثنين ليس سوى دعوة لكي نمضي قدما، لأنه بدأ بالتراجع، والأمر بالنسبة إليه غير معهود".

ولقيت الدعوات إلى التظاهر تجاوبا عبر "فيسبوك"، وأكد الآلاف عزمهم على المشاركة في تجمعات السبت.

وجاء على صفحة إحدى مجموعات السترات الصفراء على "فيسبوك": "لقد قتل الإرهابي، ولم يعد هناك من عائق للتظاهر مجددا. ليتوحد كل أصحاب السترات الصفراء السبت مجددا".

وكانت قوات الأمن الفرنسية قتلت مساء الخميس شريف شكات، منفذ الاعتداء على سوق الميلاد في ستراسبورغ.

وبعد أربعة أسابيع من التعبئة، شهدت ثلاثة منها أعمال عنف كبيرة، ارتفعت بعض الدعوات إلى التهدئة.

وقال تيبو فايرون، رئيس جمعية "روبن دي باص"، لوكالة فرانس برس، إن الجمعية التي نقلت ثلاث مرات إلى باريس ناشطين من السترات الصفراء من شمال فرنسا ألغت رحلاتها التي كانت مقررة السبت، لأن "لا تعبئة في صفوف المتظاهرين للانتقال إلى باريس السبت".

- الخوف من المشاغبين-

وبعد وقوع اعتداء ستراسبورغ، ارتفعت أصوات عدة تطالب بوقف التظاهر.

وكان اليوم الرابع من التظاهر السبت الماضي جمع 136 ألف شخص في كافة أنحاء فرنسا، حسب وزارة الداخلية، وانتهى بعدد قياسي من الاعتقالات وصل إلى نحو ألفين، وإلى سقوط أكثر من 320 جريحا. كما وقعت أضرار جسيمة ومواجهات في العديد من المدن، مثل باريس وبوردو وتولوز (جنوب غرب).

وقال وزير الداخلية كريستوف كاستانر، الجمعة في حديث إذاعي: "من الأفضل لقوات الأمن أن تقوم بعملها الحقيقي، أي ملاحقة المجرمين والعمل على الحد من الخطر الإرهابي، بدلا من العمل على ضمان السلامة على مستديرات الطرق".

كما أعرب كزافييه بتران، أحد قادة المعارضة اليمينية، عن القلق من وقوع أعمال عنف جديدة السبت، وقال: "في كل مرة يقوم أصحاب السترات الصفراء بالتظاهر، يأتي آخرون وراءهم ويكسرون".

ولمواجهة تظاهرات السبت، أعلنت السلطات إجراءات أمنية مشددة في باريس: 8000 عنصر من قوى الأمن، و14 آلية مدرعة ستنتشر في العاصمة.

وعلى هامش هذه التظاهرات قتل حتى الآن ستة أشخاص، وأصيب المئات منذ بدئها في السابع عشر من أكتوبر الماضي.

ويبدو أن حالة الغضب انتقلت إلى قطاعات أخرى مثل تلامذة الثانويات والمزارعين. ودعت النقابة الثانية في فرنسا، الفدرالية العامة للشغل "سي جي تي"، إلى النزول إلى الشارع الجمعة للمطالبة برفع الرواتب.

وباتت هذه التظاهرات تثير قلق أصحاب المحلات التجارية الذين تأثروا كثيرا بسبب تزامنها مع فترة الأعياد.

وقالت آن سيشيه، صاحبة محل تجاري لبيع الأدوات الفاخرة في بوردو: "الأمر كارثي لأن شهر دجنبر عادة يمثل 25% من مبيعات كامل السنة"، وأضافت: "أعمال العنف التي تترافق مع التظاهرات، والشلل الذي يضرب وسائل النقل، والآن التهديد الإرهابي..كلها عوامل تضرب موسم الميلاد وتمنع الناس من التسوق براحة بال".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - ymanyl الجمعة 14 دجنبر 2018 - 19:44
مطالب الشعوب مرهونة بالإرهاب إذا كثر اللغط كلمة إرهاب كافية السياسيين وورقتهم الرابحة هذه العدوى مقترحة من الدول العميقة لمساعدة فرنسا
2 - %%%%%% الجمعة 14 دجنبر 2018 - 19:54
round 5. gilet jaune .les francais reveillez vous vous etes pressé stressé au bord du gouffre .cous n arrivez pas a joindre les deux bouts la politique de la cinquième république vous mene vers l endettement et le surendettement. c un suicide de toute une nation .le capitalisme feroce et la france et les feancais douvent changer leur destin pour vivre dignement comme la feance des années 60 et 70 .maintenant vous etes des vaches qu on traites chaque jour sauf que le capitalisme a des moyens comme l etat d urgence pour régner et continuer son esclavagisme .cela est valables aussi pour toutes kes nations du tier monde .pour moi il n'y a pas de 5ème round .c un combat avec un seul round .la victoire
3 - مثقفو فرنسا الجمعة 14 دجنبر 2018 - 19:56
فرنسا دول الحرية والمساوات تعيش الرفاهية بنهب ثرواة وخيرات الدول التي إستعمرتها وخصوصا الافريقية.بدونهم لا تساوى شئ.
4 - ............ الجمعة 14 دجنبر 2018 - 19:56
هذه صفعة مؤلمة لمن روج لنظرية المؤامرة التي تقول أن ماكرون دبر العملية الارهابية الاخيرة لاسكات الفرنسيين...
مساكين سحابهم واش فرنسا بحال دولهم...
الفرنسيين العظماء والاذكياء لايتكلمون عن المؤامرة ضد شعبهم ويتجندون كلهم ضد الارهاب الإسلامي ويرفضون الخوف بمتابعة حياهم كالعادة... ويأتي غبي من دول العالم الثالث أو شرذمة من الفرنسيين ذو الأصول الاسلامية ليروجو لنظرية المؤامرة وانجرف ورائها مداويخ العالم الثالث هههه
المؤامرة غيبت عقولكم أصبحتم تفسرون بها كل شيء
5 - ام رتاج الجمعة 14 دجنبر 2018 - 20:09
والله ماكرهت الشعب ديالنا حتى هو يدير غير شوية من اللي دارو كن ولينا بيحير حمد الله
6 - اليزيد ستراسبورغ انشري الجمعة 14 دجنبر 2018 - 20:17
سبب مشاكل فرنسا و السترات الصفراء


هو سعد الدين العثماني الوزير المغربي

عندما صرح أنا المغرب أفضل بكثير من فرنسا .

ساد الإعتقاد لذا 99/100 من الفرنسيين

أنا المغاربة يعيشون في رفاهية شبيهة بسويسرا أو بريطانيا و كندا.

كل الفرنسيين حسب مجلة فرنس 24

و لاكونوميست علقو كيف أنا المغرب تفوق في ظرف سنتين من تولي العثماني حقيبة الرئاسة حاول المغرب إلى دولة جد متقدمة من قبيل بريطانيا

انهى الفقر و الغلاء و الفساد و التطبيب و التعليم و السكن بالمجان ..

هذا هو سبب السترات الصفراء.

معا العلم أنا المغاربة لم يلبسو لا سترات صفراء و لا حمراء فقط سترات الصبر لدخول الجنة .
7 - أبو رتـاج الجمعة 14 دجنبر 2018 - 20:26
الحرب أول ما تكون فتية تسعى بزينتها لكل جهول
2
حتى إذا استعرت وشب ضرامها عادت عجوزا غير ذات خليل
3
شمطاء جزت رأسها وتنكرت مكروهة للشم
حتى إذا اشتعلت" هاجت "وشب ضرامها" ارتفع اشتعالها، تشبيهاً لها بالنار، وبين الحرب والفتن والنار ارتباط وثيق، فالحروب توقد لها النيران، حتى إذا اشتعلت هذه الفتنة والرحب، وأشعلت النيران من أجلها، وشب ضرامها، ارتفع اشتعالها في الجو "ولت" إذا اشتعلت واشتبك الناس "ولت عجوزاً غير ذات حليلِ" مقبلة شابة فتية، ثم إذا اشتبك الناس وتورطوا "ولت عجوزاً غير ذات حليلِ" لا يرغب أحدٌ في الزواج بها، ؛ لأن من يوقد النيران، ويشعل فتيل الحرب، ويؤجج الفتن بين المسلمين هذا لا يرغب فيه أحد؛ لأنه يكون سبباً للمصائب والحوادث والكوارث، مثل هذا شبهه الشاعر بالعجوز التي ليست بذات حليل، وذات زوج؛ لأنه لا يرغب فيها، لكن لما كانت مقبلة شابة استهوت الجهال، فاقتحموا غمراتها، فلما التحم الجهال وكثروا دخل فيهم من غير اختيار أقحم فيها واقتحم من ليسوا من الجهال، فعمت الجميع، فلما تورطت الناس واشتبكوا ولت وأدبرت عنهم، لا أحد يرغب فيها؛ لأنها عجوزٌ شمطاء.
8 - au commentaire 5 الجمعة 14 دجنبر 2018 - 20:26
ca ne marchera pas chez vous, ils vont les envoyer chez les poux.
9 - l'expert retraite bénévole الجمعة 14 دجنبر 2018 - 20:32
Cloîtré dans ma demeure, je me demande où va la France.
10 - إلى رقم 4 الجمعة 14 دجنبر 2018 - 20:37
إذا لم تنطل حيلة سياسيي فرنسا على شعبهم لا يعني أنهم لم يفعلوها. اقرأ في صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي و سترى بأن الكثير من الفرنسيين بأنفسهم يؤكدون أم ما حصل من تخطيط المخابرات، بل هناك من توقع حدثا مثل هذا قبل وقوعه عند اجتياح موجة غضب السترات الصفراء. الفرق هو صعوبة اتباع ذلك ماديا، لذلك قرروا النزول و قالوا "بما أن الإرهابي قتل" لأنهم لو قالوا "لأننا متأكدين أنها من صنعكم" لقامت الدنيا ضدهم و أطالبهم الجميع بالدليل.
Common sense my friend.
11 - ام ياسين ام ياسين الجمعة 14 دجنبر 2018 - 20:55
هما لبسو سترة صفراء وزادهم 1000 درهم حنا وخا لبسو بدلة كحلة اوحمرة
باقي الحكومة كتفكر 300 درهم واش تقسمها على 3 سنوات ولا على 4 ولاعلى 5.....
12 - marocaine الجمعة 14 دجنبر 2018 - 20:59
je vois beaucoup les marocains donnent d'importance au gilets jaunes en France est ils sont contre cette manifestation qui dure sans que personnes les accusent des séparatistes oui c'est la France avec sa démocratie ils ont déjà une idée sur l'avenir contraire à nous nous savons que d'applaudir les 36 partis politique depuis l'indépendance rien n'est changer depuis malheureusement
13 - ولد حميدو الجمعة 14 دجنبر 2018 - 21:15
مند 30سنة و الشعب الفرنسي يعيش بنفس النمط اما الان فمشكلتهم مع ماكرون فهم لم يرضوا بأن يهينه ترامب و كدلك يعتبرون ماكرون تلفظ بعدة عبارات غير لائقة في حق بعض الفرنسيين و بالنسبة لهم تسمى دكتاتورية و ما يميز الفرنسيين هو أنهم يحبون وطنهم اما عندنا فالبعض يسب وطنه و لا يميز بين الأمور
14 - مصطفى01 الجمعة 14 دجنبر 2018 - 21:18
ماكرون قدم تنازلات للمجتمع الفرنسيمن خلال زياد 100 € عن كل شهر ، اكيد ان الا حتجاجات ستكون اقوى يوم السبت لخضع حكومة ماكرون لتنازلات اكثر، لأن الفرنسيين غير راضين بهذه التنازلات، اذن يا إما تنازلات جديدة مناسبة لما تطالب به الحركة والا سقوط حكومة ماكرون .
15 - Abdellatif الجمعة 14 دجنبر 2018 - 21:33
Oui vive la France et les Francais.Il ne faut pas lacher il faut aller jusqu au bout
16 - كيمي الجمعة 14 دجنبر 2018 - 23:13
هدو را احفاد نابوليون الرجال لي ماكيرضاوش بالدل زادهم الف درهم على السميك ة ماراضيينش كيت العبيد يحسن عوانهم
17 - ملاحظ السبت 15 دجنبر 2018 - 00:05
على قدر اهل العزم تاتي العزاءم
وتاتي على فدر اهل الكرم المكارم
وتعظم في عين الصغير صغارها
وتصغر في عين العظيم العظاءم
انه الشعب الفرنسي والشعوب الاوروبية عامة التي تحررت من الجهل والتخلف ونبذت الخلافات المذهبية والقبلية فيما بينها انها ليست الشعوب العربية المتخلفة التي ما زالت تتعامل فيما بينها بالطاءفية والقبلية والخلافات المذهبية والقيل والقال وكثرة السؤال قد نقول باننا الان نعاني من ازمات خانقة وتدنت الطاقة الشراءية بشكل مخيف وكثرت البطالة والتسول والرشاوي والفساد بكل اشكاله صحيح ان الحكام يتحملون المسؤولية ولكن الشعب ايضا له نصيب في هذه المسؤولية فالشعب الذي يبيع صوته ب 100درهم او يصوت على شخص بدافع قبلي او ديني لا يمكنه ان يطالب بالديموقراطية والشعب الذي تكاد تنعدم فيه الاخلاق لا يمكنه ان يقوم حكامه لاقرار الديموقراطية خلاصة القول هي كيفما تكونوا يولى عليكم
18 - Gilet noir Marocain السبت 15 دجنبر 2018 - 14:48
La manifestation des gilets jaunes est beaucoup plus violente que c elles du mouvement 21 avril a casa, hirak dans le rif et jarrada le champs-elysées brûlé ,arc de triomphe tagué avec des mots imaginables au maroc comme macron démission malgré tout ça le président a fait des annonces significatifs ils ont jamais accusé personne de séparation malgré la présence des drapeaux rigionaux Bretons et de Corse surtout le drapeaux de flandre créé par l extrême droite qui ont écho avec le NVa et Wilders
19 - bouch السبت 15 دجنبر 2018 - 14:57
نه الشعب الفرنسي والشعوب الاوروبية عامة التي تحررت من الجهل والتخلف ونبذت الخلافات المذهبية والقبلية فيما بينها انها ليست الشعوب العربية المتخلفة التي ما زالت تتعامل فيما بينها بالطاءفية والقبلية والخلافات المذهبية والقيل والقال وكثرة السؤال قد نقول باننا الان نعاني من ازمات خانقة وتدنت الطاقة الشراءية بشكل مخيف وكثرت البطالة والتسول والرشاوي والفساد بكل اشكاله صحيح ان الحكام يتحملون المسؤولية ولكن الشعب ايضا له نصيب في هذه المسؤولية فالشعب الذي يبيع صوته ب 100درهم او يصوت على شخص بدافع قبلي او ديني لا يمكنه ان يطالب بالديموقراطية والشعب الذي تكاد تنعدم فيه الاخلاق لا يمكنه ان يقوم حكامه لاقرار الديموقراطية خلاصة القول هي كيفما تكونوا يولى عليكم
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.