السعودية .. مؤتمر إسلامي يحذر من تصدير الفتاوى

السعودية .. مؤتمر إسلامي يحذر من تصدير الفتاوى
السبت 15 دجنبر 2018 - 21:47

أوصى مؤتمر إسلامي عقد في السعودية بصياغة ميثاق شامل يتضمن قواعد الخلاف التي تحكم علاقة المسلمين، محذرا من تصدير الفتاوى خارج نطاقها المكاني.

وقال المؤتمر الإسلامي العالمي للوحدة الإسلامية في اختتام أعماله، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية اليوم السبت، إن لكل جهة أحوالها وأعرافها الخاصة بها التي تختلف بها الفتاوى والأحكام، داعيا إلى قصر العمل الموضوعي المتعلق بالشؤون الدينية الرسمية لكل دولة على جغرافيتها المكانية دون التدخل في شؤون غيرها.

المؤتمر الذي عقدته رابطة العالم الإسلامي لمدة يومين في مكة المكرمة، بعنوان: “مخاطر التصنيف والإقصاء”، شدد على أهمية إيجاد مرجعية علمية موحدة لكل دولة في كيان فتوى عامة أو هيئة علمية مختصة تُعنى بالتصدي للقضايا الشرعية العامة.

وأكد الموعد، بمشاركة نخبة متميزة من العلماء وقادة الرأي والفكر في العالم الإسلامي والمرجعيات العلمية والفكرية للجاليات الإسلامية، أن “مثل هذه التدابير من شأنها أن تحفظ السكينة الدينية لكل دولة بما في ذلك ما يسمى بالأقليات الدينية، حيث يجب احترام مرجعيتها العلمية الخاصة بها، وأن يكون التعاون البيني في هذا مقتصراً على مواجهة أفكار التطرف والإرهاب، وعلى الدراسات والأبحاث وتنظيم الملتقيات العلمية والفكرية، لرفع مستوى الوعي والتصدي للمستجدات ذات الشأن العام، ولا يستثنى من ذلك إلا ما كان بطلب رسمي من الدولة المضيفة، أو داخلاً في اختصاص المجامع العلمية ذات الطابع الدولي”.

ودعا المشاركون الأقليات” في الدول غير الإسلامية إلى الاندماج الوطني الإيجابي من خلال مفهوم الدولة الوطنية الشاملة، وأن تكون مطالباتهم بخصوصياتهم الدينية، وفق أنظمة الدولة الوطنية دون ممارسة أي أسلوب من أساليب العنف أو الاستعداء. وأكدوا على أن الوحدة الإسلامية تعني الوفاق والتآلف والتعاون وتوحيد الجهود في مواجهة موجات الشر، وفي طليعتها أفكار التشدد والتطرف والإرهاب.

‫تعليقات الزوار

9
  • naciri
    السبت 15 دجنبر 2018 - 22:17

    الان سيصبح لكل دولة اسلامها اسلام سعودي اخر مغربي واخر مصري…اخرامريكي وفرنسي وفي انتظار قران مغربي واخر تونسي واخر موريتاني والجزاء جنة مغىبية واخرى جزائرية…لاحول ولاقوة الا بالله.

  • عبدالرزاق الاسماعيلي
    السبت 15 دجنبر 2018 - 22:23

    طيلة عقود من الزمان كان أجلاف المدخلية والجامية يصدرون فتاواهم{البدوية} لمختلف الدول الاسلامية باسم "السلفية"،فظهرت في مراكش عندنا فتوى تحريم سياقة المرأة للسيارة،ثم لبس الخف،ثم السراويل القصيرة…ولما أصبح الآن المفتون في العالم العربي يتكلمون في حكم "قتلة" خاشقجي رحمه الله،خرج علينا هؤلاء المدخليون يدعون الى حصر الفتوى في كل ما يرتبط بالسعودية فيهم فقط … لعنة الله على من يقول ما لا يفعل…

  • سبحان الله
    السبت 15 دجنبر 2018 - 22:28

    أولا من أمركم بأن تنظموا هذا المؤتمر.؟
    ومن أمركم بأن يكون محوره الأساسي هو التطرف والإرهاب فقط؟
    ثانيا هل هناك لكل دولة إسلامها الخاص بها أم هنالك إسلام واحد على الدول الإسلامية أن تطبقه كيفما أمر الله ورسوله أن يطبق.؟
    ثالثا هل أهل الذكر هم من عليهم أن يفتون أم بعض الحكام الذين لا يعرفون حتى كيف يتكلمون.؟
    قال سبحانه : فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ .
    و أخيرا : إذا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة.
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • ولد حميدو
    السبت 15 دجنبر 2018 - 22:57

    صلي لربك و لا يهمك الآخرون فاركان الإسلام خمسة

  • Ahmed
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 01:06

    مانعرف ايش بيغتوا!؟!
    اذا اجتمعوا المشايخ علًى كلمة وحدة ماعجبكم وانت تخلفوا قلتو كيف نتفاهم مع ناس ماعرفو يتفاهم … الحين قلبوهم مع بعض والحمدلله

  • Mansouri
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 01:45

    Great news…and they are on the right path… The Saudis are genuine in effecting the change this time….All the best to them…and they have to deal with their universities …i mean the Saudi Universities' curriculum..and all the things that related to it….We know how challenging the work can be …but they should do more on the Education Side of it … especially at the local universities ……Hope they will take this seriously and sooner the better …..and all the best to them ^^…*

  • مهاجر
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 02:18

    لست أدري من أين جمعت السعودية هؤلاء العلماء (حسب قولهم) حتى عقدوا هذا المؤتمر (العالمي). لما كان الإتحاد السوڤياتي قال لهم أسيادهم الأمريكان بأن يفتوا بالجهاد . لما تفتت الإتحاد أمرهم أسيادهم بصب إهتمامهم و أن لا يتحدثوا عن شيء يهم المسلمين سوى الإرهاب. طبعاً نحن ضده ، لكن هل عالجنا كل المشاكل و لم يبق إلا مشكل الإرهاب؟ و على أي نوع الإرهاب تتكلمون ؟ هل قتلُ خاجقشي (الذي يُحله بعض علماء البلاط) ليس إرهاباً!! فأنا لن أستغرب إذا ما صارت الصين القوة العظمى إذا أفتى العلماء بدخول الجنة إذا أكل المسلمون الأرز المصنوع من الپلاستيك.

  • rola
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 07:32

    والله لن يعجبكم العجب ولا الصيام في رجب وعندكم رفض لكل ما يأتي من بلاد الحرمين ، اولا هذا المؤتمر ليس سعودياً ، هو مؤتمر لرابطة العالم الاسلامي يعني لعلماء المسلمين كافة ومقر هذه الرابطة هو مكة المكرمة ، ثانياً وهو الاهم انه قبل عشرة ايام صدرت فتوى من الجامع الازهر بخصوص الطلاق فاقمتم الدنيا ولم تقعدوها ورفضتم الفتوى وقلتم لكل بلد علماؤه ولسنا في حاجة لفتاوي الازهر او غيره ، وهاهو تحقق ماتريدون والآن تنتقدون .

  • عبدالرحيم
    الإثنين 7 يناير 2019 - 18:11

    عن اي علماء يتكلمون .ان كان العلماء الحقيقيون في السجون او مغضوب عليهم من طرف الحكام .لانهم يقولون كلمه حق .والمنافقون هم من اصبح يفتي في امور العامه واستتني بعض العلماء الشرفاء وهم قله .وفي الختام ان لم تستحيي ففعل ما شئت..!؟

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس