لأول مرة منذ سنوات .. دمشق تتزين للميلاد بعيدا عن دوي القذائف

لأول مرة منذ سنوات .. دمشق تتزين للميلاد بعيدا عن دوي القذائف
الأحد 16 دجنبر 2018 - 12:00

ظهرت زينة عيد الميلاد للمرة الأولى منذ سنوات في حي بدمشق كان أحد جبهات القتال في الحرب الداخلية السورية إلى أن قضت القوات الحكومية على آخر جيب للمعارضة في العاصمة في وقت سابق هذا العام.

وقال حنا السعد، وهو صاحب متجر لهدايا وزينة عيد الميلاد في حي القصاع الذي كثيرا ما تعرض للقصف من منطقة جوبر القريبة “التحضيرات جدا ممتازة وما في قذائف”.

ويجري تزيين حي العباسيين، الذي استهدفته قذائف المورتر بصورة منتظمة، وأجزاء قريبة من المدينة بأضواء عيد الميلاد وأشجاره، بينما استعد العازفون بفرقة كشافة محلية لمسيرة عيد الميلاد التي لم تنظم منذ سنوات.

وقالت لين دروبي العازفة بفرقة الكشافة “صار في فرح كبير، وحتى الأولاد صاروا يجو عالكنيسة وما نخاف عليهم والأهالي صاروا مطمئنين أكتر”.

وتحمل الطرف الشرقي من دمشق الوطأة الأكبر للقصف من جانب مقاتلي المعارضة حتى استعادت القوات الحكومية السيطرة على منطقة الغوطة الشرقية في هجوم دعمته روسيا.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن ذلك الهجوم خلف 1600 قتيل من المدنيين.

وعلى مدار سنوات الحرب تسبب قصف مقاتلي المعارضة في مقتل نحو ألفي شخص في دمشق وفقا لمجموعة على فيسبوك وثقت الهجمات.

وبعد استعادة السيطرة على الغوطة الشرقية في نيسان، تقدمت قوات الحكومة السورية لاستعادة السيطرة على منطقة اليرموك جنوبي العاصمة مما أعاد دمشق بأكملها لسيطرة الدولة.

وقالت عبير إسماعيل وهي من سكان حي القصاع القريب من بلدة جوبر التي كانت خاضعة لسيطرة جماعة مسلحة “السنة الماضية ما كنا نسترجي ننزل كتير، الكهربا كانت مقطوعة وما كنا نشوف أضواء وزينة… هاي السنة… العالم عم تزين البيوت وحاسين بالأمان أكتر… كتير متحمسين وبتخيل البلد راح تكون كتير حلوة بالأعياد”.

‫تعليقات الزوار

15
  • مغربية
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 12:33

    صراحة بشار كان بإمكانه الإستقالة من الحكم لكن بقا باش يحمي بلادو من الحرب الأهلية و التوسع الإسرائيلي
    الله يسهل عليهم و يحفضهم من شر الفتن

  • مشرقي فخور بعروبته
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 12:42

    إذن merry christmas لكل محب للحياة و العيش بسلام مع كل سكان الأرض. نتمنى أن يفتح المجال للسوريين الللاجئين ببلدان العالم بسبب الحرب الرجوع لبلادهم ليعيشو بكرامة فلاجئي الحروب يحتقرون في كل البلدان و قد سمعت من كثير من السوريين أنهم يريدون الرجوع لبلادهم و الحرب تمنعهم من ذلك.

  • خالد
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 12:48

    نتمني لشعب السوري الشقيق المزيد من الامن والاستقرا

  • kinko
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 12:53

    الحرب السورية حرب طرق الطاقة الجديدة و طريق الحرير الجديدة لذلك انخرط فيها دول الخليج بكل حماس. و لا علاقة الأمر بالتضامن مع الشعب السوري الذي لم يجد مهجروه ملجأ عند أهل الخليج. المحزن في الأمر أن الكثير من شباب المغرب الكبير ينساقون وراء الدعاية الخليجية ليكونوا حطبا لحرب لا ناقة لهم فيها ولا جمل سواء بسوريا و العراق أو أوروبا. أما حان الوقت ليفهم هؤلاء أن الحروب لاتشن بسبب الدين أو حقوق الانسان و أنما للسيطرة على ثروات الشعوب.

  • Demitri
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 12:57

    شكرا للجيش السوري على انقاذ سوريا من الإرهاب و صدقوني، سوريا سوف تصبح من أفضل دول العالم العربي !

  • hassan
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 13:30

    الشعب السوري من ارقى الشعوب العربية ، إن لم يكن ارقاها على الاطلاق . ولذلك أستهدف بحرب استراتيجية مدمرة نجسة ، لا ناقة لهم فيها ولا جمل .

  • بوتقموت
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 13:35

    العرب بين مطرقة الدكتاتوريين وسندان الاسلام المتطرف.هذه الشعوب لن يخرجوا من الحلقة المظلمة لان الدكتاتور يشجع الأمية والفقر والجهل عبر ادواته السياسية و الفقر والجهل والأمية تنتج البغدادي و طالبان والاول اي الدكتاتور يقول للشعب وللغرب انا هو المنقذ وهكذا دواليك…..

  • HAMID
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 13:36

    سوريا الحضارا تعود من جديد رغم كيد الغادرين الذين
    زرعو الفتنة بين الاخوة وسلحوهم ليدمرو بلدهم التاريخي
    و بعدها اغلقو الحدود في وجوههم ونعتوهم بالارهابيين.

  • المغربي باب المغاربة
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 14:01

    السؤال المطروح كيف سيعاد تعمير روسيا؟
    هناك مدن دمرت والاقتصاد دمر وأخير الإحصائيات تشير إلى أنه يلزم سوريا 1 تريليون دولار لإعادة إعمار سوريا..
    لنقل أن دول مثل روسيا الصين إيران أمريكا و أوروبية ودول مجاورة لسوريا الاردن لبنان ستقوم بالأعمار سوريا فهل سيكون بالمجان وكم يلزم من الوقت؟ مع العلم ان هاته الدول سيرفع من ناتج اقتصادها فمثلا لبنان تمر بأزمة وعندها الأسمنت والحديد لذلك تعتبرها كعكة اقتصادية وهكذا…
    في نظرى وحسب الارقام سوريا ستقسم إلى ثلاث أقسام أو قسمين جهة ستتحكم فيها روسيا وإيران مع النظام وجهة ستتحكم فيها أمريكا والأكراد وجهة ستبقي خاصة بالملشيات المسلحة…
    لاتظن أن إعمار سوريا سيكون بالمجان بل سيكلف سوريا الكثير بل 50 سنة أو أكثر أما الديون ستصل إلى 100 سنة..
    اللهم فرجها على سوريا وانتقم من الظالمين…

  • كريم التطاوني دار اسنوس
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 14:15

    نهنئ اخواننا السوريين المسيحيين بعيد ميلاد المسيح عليه السلام ونتمنى لهم الامن والامان والرخاء والاستقرار لقد مؤقته الحرب اللعينة وقطت اوصالهم فظلوا لاجئين في كل مكان اللهم اجمع شملهم وو حد صفهم وانصرهم لى من يتربص بهم الشر امين

  • Ahmed
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 14:31

    تحية للشعب والجيش العربي السوري . تحية للقائد الدكتور بشار الأسد . تحية لقائد المقاومة . تحية لإيران . تحية لروسيا بوتين . الحمد الذي نصر الحق على الباطل . مثل ما توقعت وقلت أن سوريا تنتصر على الإرهاب . أقول لكم كلمات قليلة وسجلوها معاكم . بإذن الله سوريا ستكون أفضل وأرقى دولة في الشرق الأوسط سوريا ستكون أقوى دولة إقتصاديا على جميع الدول العربية . الأن جميع من تآمروا على سوريا يهرولون بإعادة علاقاتهم وفتح السفارات . الله ينصر سوريا . تحياتي …

  • كمال
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 14:37

    نحيي الجيش العربي السوري بقياده اسد دمشق الذي تمكن من دك اعظام الارهابيين المتطرفين دينيا الذين كانو سيعيدون سوريا وشعبها المتميز الى الضلمات من جديد.

  • محمد
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 15:20

    الجحيم العربي وليس ربيع عربي الله ينجينا من الفتن

  • tamazirt
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 15:22

    هذا هو المشكل، رغم آيات الفتن والبلاء من الله عز وجل للمؤمنين لعلهم يجعون إلى دينه الحق، إلى انهم لا يبالون ولا يكترتون ويصورون على إتباع نهوج النصارى واليهود الباطلة، ياليت يعرف السوريون تاريخ دمشق.
    الدنيا في زوال والمؤمن إلى ربه كادحا، والجاهل والطغاة في ظلال مبين.

  • ابو احمد
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 18:34

    الحرب رجعتنا 100 سنة الى الوراء وانا اجزم ان لا استقرار في سوريا الا عن طريق عدم تدخل الدول الخليجية و إيران و تركيا في الشأن السوري( حلو عن……….؟).

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء