قضية خاشقجي .. السعودية ترفض اتهامات مجلس الشيوخ الأمريكي

قضية خاشقجي .. السعودية ترفض اتهامات مجلس الشيوخ الأمريكي
الإثنين 17 دجنبر 2018 - 11:00

وصفت المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين، القرار الصادر مؤخرا عن مجلس الشيوخ الأمريكي، الذي يطالب الرئيس دونالد ترامب بالتوقف عن دعم الرياض عسكريا في حرب اليمن على خلفية الجدل الذي أعقب مقتل الصحفي جمال خاشقجي في إسطنبول، بأنه تدخل في شؤون السعوديين الداخلية.

وأعربت السعودية عن استنكارها موقف مجلس الشيوخ الأمريكي، مشيرة إلى أنه بني على ادعاءات واتهامات لا أساس لها من الصحة، ما يتضمن تدخلا سافرا في شؤونها الداخلية.

وفي بيان رسمي، نقلته وكالة الأنباء السعودية، أبدت المملكة “استغراب مثل هذا الموقف الصادر من أعضاء في مؤسسة معتبرة في دولة حليفة وصديقة تكنّ لها المملكة، بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز، كل الاحترام”. وذكرت أن لها مع أمريكا “روابط إستراتيجية سياسية واقتصادية وأمنية عميقة، بنيت على مدى عشرات السنين، لخدمة مصالح البلدين والشعبين”.

المصدر نفسه أوضح أن “السعودية سبق لها التأكيد على أن ما حدث للمواطن جمال خاشقجي هو جريمة مرفوضة، لا تعبر عن سياسة المملكة ولا نهج مؤسساتها، مؤكدة في الوقت ذاته رفضها لأي محاولة للخروج بالقضية عن مسار العدالة في المملكة”.

وشددت الرياض على “الرفض التام لأي تدخل في شؤونها الداخلية أو التعرض لقيادتها؛ ممثلة بالملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان، بأي شكل من الأشكال .. أو المساس بسيادتها أو النيل من مكانتها”.

وأكدت السلطات السعودية حرصها على الحفاظ على علاقاتها مع الولايات المتحدة الأمريكية والعمل على تطويرها في كافة المجالات، وتابعت: “المملكة تثمن الموقف المتعقل للحكومة الأمريكية ومؤسساتها حيال التطورات الأخيرة، وتدرك أن موقف مجلس الشيوخ الأمريكي يرسل رسائل خاطئة إلى كل من يريد إحداث شرخ في العلاقات السعودية الأمريكية”.

وذكر البيان أن المملكة العربية السعودية “تأمل ألا يتم الزج بها في الجدل السياسي الداخلي في الولايات المتحدة، منعا لحدوث تداعيات في العلاقات بين البلدين تكون لها آثار سلبية كبيرة على العلاقة الإستراتيجية المهمة بينهما”. كما أكدت أن “مثل هذا الموقف لن يؤثر على دورها القيادي في محيطها الإقليمي، وفي العالمين العربي والإسلامي، وعلى الصعيد الدولي”.

وأوضح البيان أن “السعودية كانت ولازالت تلعب دورا رياديا في العالمين العربي والإسلامي، ولها مكانة خاصة في قلوب كل المسلمين، ما جعلها ركيزة للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والعالم، وحجر الزاوية في الجهود الرامية إلى إحلال الأمن والسلم على الصعيدين الإقليمي والدولي”.

وأشار الموقف السعودي إلى أن “المملكة تتمتع بدور قيادي في استقرار الاقتصاد الدولي من خلال الحفاظ على توازن أسواق الطاقة على نحو يخدم مصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء”، ولفت الانتباه إلى “إسهام المملكة في قيادة الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب في الميادين العسكرية والأمنية والمالية والفكرية. وكان لذلك الأثر البالغ في دحر التنظيمات الإرهابية مثل داعش والقاعدة، وذلك عبر تأسيسها وقيادتها للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب ومشاركتها الفاعلة في التحالف الدولي لمحاربة داعش بقيادة الولايات المتحدة”.

وأبرزت الوثيقة أيضا “دور المملكة في الوقوف إلى جانب الولايات المتحدة في مواجهة النشاطات الإيرانية السلبية عبر حلفائها ووكلائها التي تهدف إلى زعزعة استقرار المنطقة”. وأكدت أن الرياض “تواصل بذل الجهود لكي تتوصل الأطراف اليمنية إلى حل سياسي للأزمة اليمنية يقوم على قرار مجلس الأمن رقم 2216 والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني اليمني الشامل، بما في ذلك الجهود التي يقوم بها المبعوث الأممي، والتي قادت بدعم السعودية إلى الاتفاقات التي تم إعلانها مؤخرا في السويد”.

وألمح البيان الرسمي، المعلق على موقف مجلس الشيوخ الأمريكية، إلى “اهتمام المملكة بالوضع الإنساني في اليمن وتقديم مساعدات كبيرة للشعب اليمني في كافة المناطق اليمنية”، وزاد: “كما تتعاون المملكة مع المنظمات والهيئات الدولية ذات الصلة لإيصال المساعدات إلى المحتاجين”.

‫تعليقات الزوار

45
  • rguib
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 11:05

    حَتَّىٰ إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَن نَّشَاءُ ۖ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ ….في الوقت الذي استفحل الأمر وصارت رقاب الدعات والسعوديين أصحاب الهمة صارت بين السيف والمنصة كتب الله بدم خشقجي مصيرا أسودا للظالمين

  • سكزوفرين
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 11:12

    الشؤون الداخلية؟
    جمال خاشقجي قتل في قنصلية السعودية في اسطنبول.
    جريمة القتل ليست شانا داخليا اذن
    كما ان الحرب على اليمن ليس شانا داخليا.
    ثانيا التدخل الامريكي كان دائما حاضرا

  • الفاهم يفهم
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 11:12

    المسكين المسمى محمد سعيد ksa السعودي كترتو عليه اليوما هههه، اشحااال قدو ميدافع على تجار البشر.

  • محمد
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 11:17

    قطر تدفع والسعودية تدفع قطر تدفع والسعودية تدفع و……إلى أن تنفذ الخزينة وفي الاخير يشعلون الحرب بين البلدين والجائزة الكبرى لأمريكا السؤال متى يفيق العرب من سباتهم

  • rachid
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 11:19

    ومن هذا على وجه الارض يستطيع فعل هذه الجريمة الا من بيده السلطة والمال مثله.

  • المتتبع
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 11:21

    ايها الساسة السعوديين قرار الكونكريس الامريكي ليس تدخلا في الشؤون الداخلية السعودية فقتل ونشر الصحفي جمال خاشقجي لم يكن عرضيا ولم يتم في السعودية بل وقع في قنصلية السعودية بتركيا وهذه تسمى جريمة عابرة للقارات وتبرز بالملموس عن مستوى من امر بقتل الصحفي والسعودية كانت تظن ان ما تنفقه في الصفقات مع امريكا سيجنب الساسة الامريكيين الخوض في مقتل خاشقجي وهنا الغلط الكبير لان امريكا ليس لها صديق

  • نورالدين عمير
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 11:21

    أعتقد ان البيان السعودي ورفض الرياض للتهامات مقتل خاشقجي.من قبل المشرعين الامركيين.بمثابة الهروب من الامام .وهده الجريمة بلغت القاصي والداني.وجعلت منها أضحوكة عالمية.أعتقد ان من واجب ولي الامر الشاب السعودي ان يستقيل.ويفسح المجال للاخر أكثر منه كفاءة. فالتعنت والاستبدادا هو بلاء ومصيبة هده الامة.أليس منكم رجل رشيد بدل هدا المتهور الدي سيقود بلده الى الكارثة.

  • مراكشي
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 11:21

    السعودية بارتكابها لهذه الجريمة طبقة حرفيا المثل الشعبي القائل "جا يكحلها هو يعميها"وفكها بالملايير ثاني أمحمادي (محمد بن سلمان)!

  • الحاذق
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 11:21

    فعلاً إنّه أمر مضحك أن يوصف هذا الإجراء بالتدخل في الشأن السعودي، وما السعوديّة إلاّ ولاية من الولايات الأمريكيّة قبل أكثر من مائة عام.
    ثمّ أنّ السعوديّة ما فتئت تتدخّل في شؤون الدول الأخرى كسوريا والعراق واليمن والبحرين وقطر ومصر ووو..
    على نفسها جنت براقش..

  • Mhand
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 11:24

    إذن ومن قتل الخشاقجي أيتها المملكة؟ هل قمتم بكامل التحريات في هذا الشأن؟
    حسبي الله و نعم الوكيل.

  • انقرة
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 11:24

    وماذا عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي في إسطنبول، اليس هذا هجوم سعودي على الامن القومي الداخلي التركي .

  • مغربي
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 11:32

    بيان لا يمكن أن يصدر إلا من دولة تعيش على هامش التاريخ

    1- يتهم مجلس نيابي منتخب بمحاولة التسبب في شرخ بين دولتين.. وأين؟ في أعرق ديرمقراطية في العالم
    2- يتشدق بمنطق عدم التدخل في الشؤون الداخلية ونسي أن العالم أصبح قرية صغيرة وأن وقع الجريمة اليوم لم يعد يقتصر على ذوي الضحية وحدها بل على البشرية جمعاء
    3- يتبجح بالسيادة وكأن الجريمة وقعت داخل غرفة الأمير طال عمره وليس في بلد أجنبي ..
    4- يقول عدالة المملكة … عن أي عدالة تتحدثون؟ إن كانت العدالة بالمفهوم الغربي .. فبلدكم لم يعرف حتى الانتخابات .. فما بالك بالقضاء والمحاكم .. اما ان كان يقصد المفهوم الاسلامي للعدالة … فالمفروض أن تطير رقاب القتلة اليوم قبل الغد .. لان القتل غيلة وغدرا لا تصلحه دية ولا مال شرعا .. حتى لو قبل وعفى أولي الدم ..
    5- أصلا منطق الشؤون الداخلية البالي لم يعد صالحا اليوم في العلاقات الدولية.. خصوصا ان تعلق الأمر بدولة لا تكف عن تصدير عبثها الداخلي الى الخارج .. الوهابية .. التدخل في شؤون الشعب البحريني الشيعي .. التدخل في شؤون العراق .. الحرب على اليمن ..

    هذا بيان أحفوري لوزير مملكة من القرون الوسطى

  • محمد
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 11:48

    لا يريدون للحقيقة أن تظهر لكن الروح عزيزة عند ألله وستظهر أجلا أم عاجلا

  • سعودي
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 11:57

    تصريح قوي لا يصدر الا من دولة قوية . لقد سجل التاريخ ويسجل أن السعودية هي الدولة الوحيدة التي تأخذ اجراء ضد أمريكا ابتداء بقطع البترول ثم طرد سفيرها . والان تمنعها من التدخل في شؤونها . فالقاتل والمقتول وأرض الجريمة سعودية . ( مؤكدة في الوقت ذاته رفضها لأي محاولة للخروج بالقضية عن مسار العدالة في المملكة") معناها لن يتم تدويل القضية حتى لو أراد الكونجرس ..

  • Observateur
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 11:59

    الله يحسن عاون الموقوفين في قضية خاشقجيي .. نفذوا الأوامر فقط، ومع ذلك قد تقطع رؤوسهم بدل من محاكمة المدبر الرئيسي .. اللهم هذا منكر

  • أبو بكر
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 12:05

    مقر السفارة يعتبر جزءا من "تراب " الدولة التي تمثلها هذه السفارة. يرتفع فوقها العَلَم الوطني لتلك الدولة.

  • sss
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 12:17

    أمريكا ، تبحث ،عن مصالحها الشخصية ،
    بالنسبة لها ، الأمير إنتهى ، لم يبق صالحاً
    لخدمة أجندتها في المنطقة.

  • متابع
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 12:20

    من ىقود بلد مثل السعودية يجب ان يكون شخص عاقل خبير تجربة…مثل الملك عبدالله رحمه الله.اما ما شهدناه من هذا الامير فقد "مرمط" وجه السعودية في التراب

  • SOUSSI
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 12:23

    " القرار الصادر مؤخرا عن مجلس الشيوخ الأمريكي، الذي يطالب الرئيس دونالد ترامب بالتوقف عن دعم الرياض عسكريا في حرب اليمن "

    وهل هذا امر داخلي للسعودية ، اليست السعودية من يتدخل في امر داخلي للولايات المتحدة ببلاغها هدا؟ ام ان الكونغريس اصبح يعقد جلساته بالرياض

  • الطنز العكري
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 12:35

    السعودية في قلوب المسلمين حسب الحكومة

    و تريليونات السعودية في يد ترامب و إسرائيل …

    السعودية في قلوب أهلها لا أكثر

    اقتسمو معنا الأطنان من الدولارات التي ينتفع منها الأمريكيين و البريطانيين و الغرب

    نحن قلوبنا معا صحتنا ليس معا من ينهب و يأكل الثروة و ينفع بها الغرب الماسوني و يجمد الارصدة في الخارج

  • شريفة فاضل
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 12:46

    نيابة عن المطربة شريفة فاضل ،
    أقول للأمير:

    علي مين علي مين علي مين يا سيد العرفين
    متروحش تبيع الماية في حارة السقايين

  • marroqui
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 12:56

    quand un ministre canadien a dit que les saoudiens doivent libérer les femmes emprisonnées pour leurs opinions politiques, les saoudiens ont dit que c'est de l'ingérence dans leurs affaires et ont rompu les relations commerciales et ont retiré leurs étudiants dans les universités canadiennes
    aujourd'hui l'ingérence américaine et plus grande et plus fortes mais que peuvent faire les saoudiens a part sortir un communiqué de presse sans dents
    c'est ca le silence des agneaux

  • said
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 13:00

    الى مغربي لاديني
    انت متحامل, الدية تدفع فقط في القتل الخطا بنص القران
    اما في القتل العمد فالجزاء هو القصاص اللهم الا اذا عفا اولياء دم المقتول
    نعم لقد حث القران على العفو بقدر ما شدد على جريمة القتل حقنا لدماء الناس
    وقال"من قتل نفسا بغير نفس او فسادا في الارض فكانما قتل الناس جميعا
    ومن احياها(احيا نفسا بالتنازل عن عقوبة اعدام القاتل) فكانما احيا الناس جميعا"
    وقال ايضا"سارعوا الى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والارض اعدت للمتقين..والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس"
    لكن العفو لايتم بالاكراه والظلم
    هذا هو منطق القران والاسلام, ومن حقك ان ترفضه اذ لا اكراه في الدين ولكن لا تتحامل وتفسر النصوص حسب هواك.
    اصلا انتم اللادينيين تعتبرون عقوبة الاعدام همجية فانسجم مع نفسك اولا قبل مهاجمة دين والديك.

  • كان أبوك صالحا
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 13:28

    في مثل هذا اليوم من السنة الماضية . خرجت علينا تغريدة آل الشيخ التركي .دون فيها: " هناك من اخطى البوصلة اذا اردت الدعم فعرين الاسود في الرياض هو مكان الدعم، ماتقوم به هو اضاعة للوقت دع "الدويلة" تنفعك…! رساله من الخليج ل المحيط".
    والان نقول له دع "الفدية" تنفعك . رسالة من المحيط إلى الخليج "

  • مصلحة
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 13:36

    ترامب لا يهمه إلا الملايير ومصلحة بلاده، ولا شك أنه كان على علم بما سيقع لخاشقجي قبل مقتله.

  • le pétrole cher que le sang
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 13:43

    المغاربة حائرون في صياغة موقف واضح من هذه القضية ، فلاهم قادرون أن شجب النظام السعودي على فعلته ، كذلك ما له من اياد بيضاء على المغرب مواقفه الإيجابية من قضية الصحراء ، ولاهم قادرون على انتقاد النظام الأمريكي الذي يكيل بمكالين ، وآخر عثراته موقفه من قضية القدس ، بحيث أصبح متحولا من مدافع عن اطروحته إلى موقف المتهم لأحد الانظمة العربية ، هم غير قادرين على أنتقاد ترامب ، لأنه لحد الآن فالرجل يوقر بلاد المغرب بل أن الكنغرس خصص مبلغا لمساعدة الأقاليم الصحراوية ، وهو اعتراف ضمني بأحقية المغرب ، لو ذاق المغاربة شرارة غضب ترامب لأصبحوا حمقى ، أحمدوا الله على ذلك ولتكن سياسة المغرب حكيمة ، فالمغرب له رقباء من الخارج يجب أن نحسب حسابهم ولنضع لنا أولويات ومصالح نقف عندها .

  • khalid
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 13:45

    vous étes les choyés de usa المدللين
    mais Qui a semé le mal récolte le mal
    Qui s'engage dans la voie du mal ne peut plus en sortir
    حسبكم جاي فطريق
    قوله تعالى
    وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ
    صدق الله العظيم
    qu'est ce que vous attendez d'un état voyou
    le jour viendra ou ils vont bloquer tous vos fonds et
    comptes bancaires dans leurs pays
    اللهم الطف بنا فيما هو ات

  • دول الهايبوش.كونيتو
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 13:59

    الى كانت ترفض اتهامات مجلس الشيوخ الامريكي .تعمل كما عملت مع نواب كندا.في تلك الساعة نقول بانكم واقفين اعلى الصح

  • ghani
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 14:19

    هههههه صوتوا ضد المغرب 2026 قالو نحن السعودية مصلحتنا في الولايات المتحدة الأمريكية هههه ه المصلحة بانت هههه والله حتى دنوب المغرب

  • afifi hmo
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 14:28

    مجلس الشيوخ يريد استغلال التطورات الاخيرة ( خاشغجي-اليمن) من اجل استنزاف السعودية و الضغط عليها لتخيض اسعار النفط و زادوا فيها بزاف ولكن هيهات لبلاد الحرمين الشريفين لن تركع لهم بقيادة الملك سملمان وولي عهده الامير محمد بن سلمان

  • رد على 3
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 15:09

    إلى المعلق 3،
    سلام تام وبعد ، أخونا السعودي محمد سعيد ksa ،إذا تعاظمت
    عليه الأمور ، و تكاثرت عليه التعليقات ، فليعمل شهادة طبية ،
    فيها 3 أيام راحة ، حتى يمر هذا المقال إلى الأرشيف .
    و الله نحب الشعب السعودي إخوتنا في العروبة و الإسلام ،
    و نمقت آل سعود ، على ما عملوه من ظلم و تدمير و خراب في
    الشعوب العربية و الإسلامية .

  • دية القتل العمد
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 15:13

    الى said 23

    من كتب التراث

    الدية شرعًا هي المال الواجب في النفس أو فيما دونها، وقد بينتها السنة فيما رواه النسائي عن أبي بكر بن محمد (…) أن رسول الله ص قد كتب كتابًا إلى

    أهل اليمن جـــاء فيه: «أَنَّ مَنِ اعتَبَطَ مُؤمِنًا قَتلًا عن بَيِّنةٍ فإنه قَوَد إلا أَن يَرضى أَولِياءُ المَقتُولِ، وأَنَّ في النَّفسِ الدِّيةَ؛ مِائةً مِنَ الإبِلِ -إلى أن قال صلى الله عليه وآله وسلم- وأَنَّ الرَّجُلَ يُقتَلُ بالمَرأَةِ، وعلى أَهلِ الذَّهَبِ أَلفَ دِينارٍ»

    ودية القتل العمد تكون حال تنازل أولياء الدم جميعِهم أو بعضهم ولو واحدًا منهم عن القِصاص، وتكون مغلظةً وحالَّةً في مال القاتل، ومقدارها على ما عليه الفتوى في مصر 47 كيلوجرامًا من الفضة وستمائة جرام من الفضة بقيمتها يوم ثبوت الحق رضاءً أو قضاءً، ويمكن لأولياء الدم العفو عن القصاص إلى الدية أو إلى أكثر منها أو إلى أقل منها أو مجانًا، وإن عفا بعضهم عن القصاص فلا قصاص وإن رفض الباقون العفو، وتوزع الدية على أولياء الدم على حسب أنصبائهم في الميراث الشرعي في القتيل، وإن عفا أحدهم عن نصيبه في الدية فلا يسقط حقُّ الباقين في نصيبهم منها

  • مغربي لاديني
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 15:49

    السعودية تطبق الشريعة الإسلامية
    السؤال هنا هل سيتم القصاص او دفع الدية؟
    بما أنه يستحيل جر المجرم المدبر لعملية القتل الى المقصلة هو واعوانه، فانهم سيختارون طبقا للشريعة الإسلامية دفع الدية.

    منقول من إسلام ويب

    إذا عفا ولي الدم من القصاص إلى الدية وجبت الدية مغلظة من مال الجاني، وهي مائة من الإبل، لقوله عليه الصلاة والسلام: «مَنْ قَتَلَ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً دُفِعَ إلَى أَوْلِيَاءِ المَقْتُولِ، فَإنْ شَاءُوا قَتَلُوا، وَإنْ شَاءُوا أَخَذُوا الدِّيَةَ وَهِيَ ثَلاثُونَ حِقَّةً، وَثَلاثُونَ جَذَعَةً، وَأَرْبَعُونَ خَلِفَةً، وَمَا صَالَحُوا عَلَيْهِ فَهُوَ لَهُمْ، وَذَلِكَ لِتَشْدِيدِ العَقْلِ».

    – الدية التي يأخذها أولياء القتيل في قتل العمد ليست الدية الواجبة بالقتل، وإنما هي بدل عن القصاص، وللأولياء أن يصالحوا عليها، أو أكثر منها، أو أقل، والعفو أفضل إن تحققت به المصلحة.

    .دية القتل العمد:

    المعمول به في دية الرجل المسلم في بلاد الحرمين الآن: مائة وعشرة آلاف ريال سعودي (28000 درهم) في دية قتل العمد، ونصفها للأنثى

    وهكذا يخرج الجناة منها كالشعرة من العجين… يا لها من عدالة "الاهية"

  • متسائل
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 16:32

    لا أحد يقبل القتل العمد سواء كان في السعودية أو في أي بلد أخر ،لكن ما لا يقبل هو أن يتدخل حكام الولايات المتحدة في السعودية بدعوى الدفاع عن حقوق الإنسان وفي نفس الوقت يغضون الطرف عما يقع يوميا في فلسطين من جرائم إنسانية زد على ذلك جرائم فصل الأطفال عن أبويهم على الحدود الأمريكية.

  • الفاهم يفهم
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 16:48

    إلى 31 – رد على 3:
    إن كنت أخي مغربي ابن وطني و لا تنتحل شخصية مواطن مغربي كما يفعل الكثير من المشارقة، فقد قصدت بتعليقي أن هسبريس وضعت اليوم موضوعين يهمان الكتائب الإلكترونية السعودية اللي كتسطاسيوني هنا و تحاوى جاهدة إخفاء الحقائق و تدافع باستماتة عن الظالمين و تحاول تفرقة أبناء الشعب الواحد باستعمال سلاح الدين و في كثير من الأحيان تسب المغاربة و تحاول خلق التفرقة بين أبناء شعبنا أو بيننا و بين جيراننا الجزائريين. فعيقو شوية الله ارحم الوالدين رحنا شعب طيب فات الطيبوبة و غيييير مع البراني حتى أصبحت سذاجة. ليس كل من يدعي الإسلام مسلم، فالإسلام أفعال و مسالمة قبل أي شيء و المسلم هو من سلم الناس من لسانه و يده. و بالنسبة لي أخي في الوطن مهما كان معتقده أقرب لي من أي كان و نحن نقيم الإنسان عن طريق أفعاله و منفعته للناس لا عن طريق كم ركعة صلى في اليوم و الليلة. و بالمناسبة ذاك السعودي موجودة تعاليقه في هذا الموضوع و لكن باسم مستعار آخر و نحن نعرفه و لو بدل اسمه.
    انشر كحق للرد

  • rachidoc1
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 16:53

    هنالك بعض شؤون السعوديين "الداخلية" التي تتمّ معالجتها في إسطنبول و في اليمن… و في أماكن أخرى "خارجية".

    للضرورة أحكام، يا مجلس الشيوخ.

    أقصد شيوخ الدرعية و ليس شيوخ الكونغرس.

  • الى 34 متسائل
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 17:02

    لا يا اخي الشريعة الاسلامي تقبل القتل العمد في حال تنازل أولياء الدم جميعِهم أو بعضهم ولو واحدًا منهم عن القِصاص وهذا ليس قولي ولكن قول كل علماء الامة..
    يعني كما سلفت في الدول الاسلامية التي تطبق الشريعة يمكن للمجرم السفاح ان يفلت من العقاب بشراء برائته برؤوس من الابل او الغنم..
    بتعليقاتي هذه احاول كشف المستور واسكات من يروجون فكرة "الشريعة الاسلامية هي الحل"

  • فريد تك
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 17:15

    قال رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، إن حكومته تبحث عن مخرج لإلغاء صفقة سلاح تبلغ قيمتها مليارات الدولارات مع السعودية.

    قال الرييس الكوري الشمالي كيم يونغ اون ان حكومته قررت بيع ترسانتها النووية الي ااسعودية بعشرات الدولارات عوض اتلافها.

  • محايد
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 18:14

    العرب تهاوو إلى أدنى مستوى أليس لدا السعودية الحق في ان تردع كل من سولت له نفسه المساس بأمن الشعب السعودي أردغان إنه يعرف من قتل المحامي السعودي واردغان قتل وسجن وعدب عشرات الألاف من مواطنيه عندما تجرأو عليه للسعودية كل الحق لحفض امنها وهل كان هدا المحامي المبعثر الاسم محروم من حقوقه ياترى إحدرو الإعلام وأم الفتن هي الجزيرة الإخبارية. على السعودية الدفاع على حقها وشرفها مهما كان التمن والله معكم وليس مع الصهاينة. أنشر ايتها الجريدة الموقرة

  • محمد سعيد KSA
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 19:15

    السلام عليكم

    الإسلام السياسي واليسار الفرنكفوري دائما مع أعداء السعوديه.

    عادت إيران السعودية دعموا إيران.
    عادت تركيا السعودية دعموا تركيا.
    عادى الحوثيين التابعين لإيران السعودية دعموا الحوثي.
    عادت فرنسا والمانيا وآوروبا السعودية دعموا الموقف الآوروبي.
    عادت أمريكا السعودية دعموا موقف أمريكا.
    بقي إبليس شخصيا يعلن عدائه للسعوديه.

    هل أنتم مسلمين!!!؟

  • Fofo
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 19:22

    أكبر كدبة سمعتها في حياتي عند الغرب هي حقوق الإنسان والإنسانية كيف يمكن أن تحب فردا من بلدك وتقتل الاخر شر قتلة امريكا ترى اطفال فلسطين يموتون ولا تقول حقوق الإنسان والآن بقا فيهم هاد الصحافي .مالقاتش رجال ليقولوليها شغلك

  • ميمون
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 20:08

    ان القرار الذي تأخذه السعودية يشبه القرارات الصهيونية ويظنون ان الولاية الامريكية فوق القنون لحمايتهم لكن سيأتي يوما وتظهر الحقيقة.

  • Abdou
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 20:19

    Quand Canada critique les droits de l'homme en Arabie Saoudite cette dernière a coupé tt relation avec Canada quand USA accuse le principe mohamed lArabie Saoudite dit que malgré cette accusation on doit garder une bonne relation voire la développer voilà l hypocrisie des l de l Arabie Saoudite

  • رد على 40
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 23:04

    رد على 40
    يا أخي ، نحن لسنا في مشاهدة مقابلة في كرة القدم .
    لا تحول الموضوع ، نقول أن آل سعود دمروا العرب و المسلمين ،
    ( هل تنكر ذلك ؟) ، وكفى .
    يدعون الدفاع عن الشرعية وحقوق الإنسان والديموقراطية ،
    و ليس لهم غراماً واحداً هذا في بلادهم .

  • السعودية فخر المسلمين
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 18:49

    بالله عليكم لو خاشقجي من دولة غير السعوديه هل تصبح هذه القضية هكذا في الاعلام؟؟؟؟

    فقط لانها السعودية العظمى
    الغرب وبعض الدول العربيه الحقودة الحاسدة تريد ان تشغل السعودية

    ولكن نحن نقول لهم اصمتو فنحن مشغولون في تطوير اقتصاد بلادنا وسترون ذلك ان شاء الله

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء