24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. هل يتوقف بناء "مستشفى النهار" على زيارة ملكية إلى مدينة مرتيل؟‬ (5.00)

  2. السلطات تمنع توزيع إعانات تركية في ويسلان (5.00)

  3. "ثورة صناديق" تُحمّس طلبة قيس سعيّد مرشح الرئاسيات التونسية (5.00)

  4. حريق مهول يلتهم أشجار نخيل بطاطا.. والنيران تكبد خسائر للفلاحين (3.00)

  5. فنان هولندي يخلّد ذكرى تأسيس "مالي" بـ"وشوم حقوقية" في الرباط (2.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | لويزة حنون تندد بـ"المافيا الاقتصادية" في الجزائر

لويزة حنون تندد بـ"المافيا الاقتصادية" في الجزائر

لويزة حنون تندد بـ"المافيا الاقتصادية" في الجزائر

رسمت الأمينة العامة لحزب العمال الجزائري، لويزة حنون، صورة قاتمة للسنة المنصرمة بالجزائر، منددة بالطابع "المافياوي" للاقتصاد الوطني.

وصرحت حنون، خلال لقاء جمع أعضاء اللجنة المركزية للحزب، بأن "2018 هي سنة التقهقر على جميع الأصعدة وفي كافة المجالات، الاقتصادية، والاجتماعية والسياسية".

واعتبرت، في هذا الصدد، أنه "خلافا للأقلية التي تستحوذ على الصفقات العمومية، وتتطلع إلى الاستفراد بمراكز القرارات السياسية، فإن المافيا تبقى خطيرة بشكل كبير"، مستنكرة، من جهة أخرى، الافلات من العقاب الذي يتمتع به كبار المسؤولين في الدولة في القضايا التي تتعلق بالفساد.

وفي السياق ذاته، نددت الأمينة العامة لحزب العمال بالانتهاك المتعمد لقوانين الجمهورية في ما يتعلق بالاستثمارات، التي رأت أنها أصبحت "تسير بمبدأ الكيل بمكيالين في السنوات الأخيرة، لأسباب غامضة".

وفي معرض تعليقها على قضية طرد لاجئين عرب، وخاصة السوريين، من قبل السلطات الجزائرية باتجاه النيجر، بعدما "اشتبهت الجزائر في انتمائهم لتنظيمات إرهابية"، تساءلت حنون "إذا كان الأمر كذلك، فلماذا لا تحاكمهم العدالة الجزائرية؟"، مؤكدة أن تعامل الجزائر مع هؤلاء اللاجئين سيجر عليها الكثير من الضغوط من قبل المنظمات الدولية لحقوق الانسان.

وكانت حنون قد أكدت، من قبل، أنه "في ضوء الوضع ومخاطر النظام القائم، لا يمكن أن يتعلق الأمر سوى بإحداث قطيعة مع حالة الجمود القاتلة، مع النظام الذي انتهت صلاحيته منذ سنة 1988، في إطار إعادة تأسيس سياسي، وطني، مؤسساتي، وبالتالي دستوري".

وقدمت حصيلة مثيرة للقلق حول الوضع السياسي والاقتصادي للبلاد، ونسبت العديد من الانزلاقات للنظام القائم، من قبيل "الطابع المافياوي للاقتصاد"، وبروز أقلية متوحشة، واستفحال الرشوة، وتفكيك القطاع العام، وسياسة التقشف، وتفكك المؤسسات.

وعبرت عن أسفها لأنه "يبدو أن مؤسسات الدولة فقدت البوصلة السياسية، (...) منذ مطلع السنة، حيث أضحت الخلافات في أعلى هرم الدولة علنية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - مرتن بري دو كيس الاثنين 07 يناير 2019 - 22:17
...وشهد شاهد من أهلها...صدق الله العظيم
2 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 07 يناير 2019 - 22:41
و اخيرا شهد شاهد من اهلها بعد ان وصفت السيدة لويزة حنون الوضع في الجزائر بشكل دقيق لكن كل ما قالته في حق المافيا كنا نقوله دائما في تعاليقنا بان النظام الذي يحكم الجزائر مجرد مافيا و لصوص و كانت كتائب المخابرات الجزائرية تصفنا بالحاقدين على النظام و بشتى النعوت و لكن ماذا سيقولون الان بعد ان صدح صوت من داخل الجزائر و من شخصية وازنة معروفة على الساحة الوطنية الجزائرية و زعيمة حزب قلنا ان المافيا هي التي تحكم بلد النفط و الغاز كنا نقولها بكل صدق لاننا نعرف ذالك البلد منذ الاستقلال الى اليوم و نعرف ان سبب تخلفه هو سيطرت تلك المافيا على البلاد و خزائن الاموال و خلق الازمات فحينما يصبح الشعب الجزائري الشقيق و زعماء احزابه يعرفون حقيقة تلك المافيا فان احوال البلد ستتغير و سياخذ زمام المبادرة و سينال حريته و يتصرف في ثروته.
3 - حسن الاثنين 07 يناير 2019 - 22:54
للأسف هادشي نفسو مايعيشه المغرب
4 - فرنسا الاثنين 07 يناير 2019 - 23:00
لويزة حنون هل هيا فرنسية ام جزائرية لا افهم هدا الاسم ؟ منفظلكم
5 - nasir الاثنين 07 يناير 2019 - 23:21
الشعب الجزائري حاله كحال المغاربة ، دئما يقولون أنه يوم من الأيام المسؤولين غادي يفيقو واحد نهار ويقولو تعدينا على هاد الشعب مسكين ومبغاش ينوض! في ثورة أرا نخدموه من نيتنا ونردوليه الاعتبار ، وزيدون جيرانا فحالنا لكن صابرين وشعب كيشوف في شعب لكن إدا شعلت النران في الجزائر فلن تتوقف حتى تصل للكويرة والعكس صحيح
6 - مغربي الاثنين 07 يناير 2019 - 23:41
لويزة حنون تلعب الدور منوط بها من طرف حكام الحاكم الجزاءر لتجميل الوجه الديمقراطية النظام العميل في محاولة لتسويقها للخارج و للاشقاء الجزاءريين عبر شعارنات رنانة و عبارات جياشة تحمل بعض الحقاءق الغير العميقة لاعطاء صورة مغلوطة عن الحرية التعبير في اجواء ديمقراطية منسوجة وفق استراتجيات النظام للحد من التعابير الحرة و التقارير مفصلة للمعارضين الحقيقين لنظام الذين جلهم منفيون خارج الجزاءر سلبت حقوقهم لعقود تحت مظلة التخوين على غرار موجودين بالداخل في الحرب النظام على الديمقراطية و حقوق الانسان التي يشهد العالم الحر باسره انها منعدمة بل يخطط لها العسكر في النفق المسدود داخل اطار لا يمكن لاي دخول فيه دون اذن من الاخير الذي يرتدي جلبابا مدنيا في كرسي رئاسة و بالجميع وزارات و مرافق دولة بل بشتى المجالات وبالتالي هل لويزة حنون التي ترفع هذه شعارات مضللة تستطيع ترشيح نفسها لرءاسة مقبلة دون اذن جواب بسيط مستحيل الان وممكن بعد زوال هذا النظام رغم ان شانها ليس شان باقي معارضين حقيقيين .
7 - محمد آل الشيخ الثلاثاء 08 يناير 2019 - 00:10
الويزة حانون هي جزائرية و لها وطنية خالصة. تقول و تناضل و انا شخصيا اؤيدها لدقة الكلام و الفعل. أما قولها المافيا فكان عدد كبير من الجزائريون و المغاربة كررها عدة مرات من داخل الوطن. كيف يعقل أن المخذرات تدخل من الله اعلم و من المغرب إلى الجزاءر بقوة و الشعب يعلم بأن الشاري جزائري و البائع داخل الجزاءر جزائري و يتهمون المغرب هذا مثلهم كمثل القرقاوي بالمغرب الشاري مغربي و البائع بالمغرب مغربي و الكل تحت سيطرة المافيا و يتهمون الجزائر و الكبار يعلمهم الله.
مع الأسف خلقوا العداوة و الحقد بين الشعبين حتى لا نعرف من هم و أين هم . من يغطي على السفهاء و قتلة أبناء الشعب الجزائري إذا ذهب بوتفليقة. المافيا طبعا.... أما الشعب فهو غارق في ويلات إلى الأبد. الله يرحم بلاد المغرب الإسلامي العربي
8 - amin sidi الثلاثاء 08 يناير 2019 - 00:13
سلام : انهم كاملين ممتلون بارعين على خشبة مسرح العراءيس من A الى Z
9 - الحقيقة الثلاثاء 08 يناير 2019 - 00:38
اينكم أيها المختبئون تحت جلباب المغرب هل اخرست هذه السيدة ألسنتكم أين دسكلايتكم أين مراد وعبدو ووجدي تختبئون وراء أسماء مغربية تزرعون الفتنة في بلاد الشرفاء فالحمد لله انه يمهل ولا يهمل شكرا لجريدتنا المفضلة
10 - أبو غطاط الدوغمائي الثلاثاء 08 يناير 2019 - 03:11
هذا الخطاب يذكرني لما كنت طالباً في جنوب فرنسا و كنت مع صديقة جزائرية في أحد المحلات (cyber cafe-photo copie)و جدنا الأجهزة معطلة و قلت لها هذه الأجهزة تشبه حال بلدينا الجزائرو المغرب كفاءات ضائعة .الغشاشين و المافيات و النصابة هم أولياء أمورينا حكومات معطلة أجهزة إدارية مخربة و ابتسمت و قالت والله بهذا الوصف أتخيل لو وضعت الجزائر في ماكينة الفوتوكوبي لتصويرها لا خرجت لي المغرب وأجبتها هون عليك صديقتي و العكس صحيح هههههههه..
11 - achraf الثلاثاء 08 يناير 2019 - 06:47
لويزة حنون مناضلة جزاءرية صلبة يشهد لها الجميع بمواقفها النبيلة اتجاه قضية الصحراء المغربية ودورها الكبير في التقارب بين الشعبين المغربي والجزاءري وتصديها لنظام العسكر الفاسد ..تحية مغاربية صادقة لهدا الصوت المغاربي الناعم..
12 - rado الثلاثاء 08 يناير 2019 - 07:27
المافيا ليست في مجال الإقتصاد فقط يا سيدتي، بل في جمييييع المجالات كما دكرت في الأخير، والخطير أن هده المافيا تعمل ليل نهار من أجل الدفع بشمال إفريقيا إلى حرب مدمرة، ولا أحد يتكلم، وكم هي محضوضة هده المافيا، فلولا وجود البترول والغاز لكانت الجزائر أفقر دول افريقيا، شاهدوا المغاربة، في الطريق الصحيح للتقدم بدون بترول ولا غاز، أما لو كان لديه الاكتفاء الداتي فقط من تلك المادتين لكان متل توركيا وأكتر، وهنا يكمن الفرق بين نضام مافيوزي ونضام يقود بلده في الطريق الصحيح.
13 - الى المعلق" فرنسا " الثلاثاء 08 يناير 2019 - 08:17
كفة واحدة من الميزان الجزائري فيه لويزة حنون...والكفة الاخرى كل حكام الجزاءر واولهم رئيسهم المريض ....ويرجح الميزان لصالح السيدة الحديدية من نساء الجزاءر....المناضلات ضد قهرهن من طرف حكومة مافيوزية...وحكام عسكر من قرن لينين واستالين.غهي جزائرية بنت جزائري ....واسم لويزة..اسم عالمي مثل." ليلى ، نادية ، مريم ، ماريا ......des prénoms universel
14 - ابو بدر الثلاثاء 08 يناير 2019 - 11:49
إلى المعلق (فرنسا)
لويزة إسم شعبي جزائري يقصدون به قطعة الذهب المعروفة في الشمال الإفريقي و التي تعتبر ذهبا خالص
و بالفعل فإن لويزة حنون أثبتت أكثر من مرة أنها ذهب خالص لا يتغير و عبّرت عن مواقفها الشجاعة المناهضة لإغلاق الحدود مع المغرب
و للتاريخ و بمناسبة انعقاد اجتماع لرؤساء الأحزاب الجزائرية في روما للبحث عن الحلول الممكنة للأزمة الجزائرية قال أحد كبار المحللين السياسيين الجزائريين( إن الرجل الوحيد بين المجتمعين يسمى لويزة حنون)
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.