24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  3. طلبة الطب يقاطعون الامتحانات .. وشبح سنة بيضاء يلوح في الأفق (5.00)

  4. نقل المغربية ضحية هجمات سريلانكا إلى السعودية (5.00)

  5. حبس رجال أعمال جزائريين مقربين من بوتفليقة (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | هروب فتاة سعودية من أسرتها يحشد المعارضة لنظام ولاية الرجل

هروب فتاة سعودية من أسرتها يحشد المعارضة لنظام ولاية الرجل

هروب فتاة سعودية من أسرتها يحشد المعارضة لنظام ولاية الرجل

حفز هروب فتاة سعودية تبلغ من العمر 18 عاما مما قالت إنها إساءة المعاملة من جانب أسرتها المعارضة لنظام ولاية الرجل في المملكة، وهو النظام الذي لازال يشكل قيدا كبيرا على النساء رغم جهود المملكة للانفتاح.

وأتيحت بعض الحريات في ظل إدارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، إذ رفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارة، وخفف القيود على الاختلاط بين الجنسين، كما أيد سوابق مثل السماح للمرأة بالخدمة في القوات المسلحة.

غير أن تلك التغييرات رافقتها حملة على المعارضة، شملت الاعتقال، والتعذيب المزعوم، لبعض النشطاء الذين سعوا لعقود من الزمن إلى دعم حقوق المرأة، علاوة على دعاة يعارضون تلك التغييرات.

ويدعو كثير من النشطاء إلى إنهاء نظام ولاية الرجل، الذي تقلص تدريجيا ببطء على مر السنين، غير أنه لازال قائما.

وكانت الفتاة السعودية رهف محمد القنون هربت من أسرتها يوم السبت أثناء قضاء عطلة في الكويت، وتعيد محنتها إلى الأذهان قضايا نساء أخريات فررن من سوء المعاملة قبل أن تتم إعادتهن قسرا إلى المملكة دون أن تعرف عنهن أي أخبار بعد ذلك.

ووسط الغضب العالمي من السعودية بسبب قتل الصحافي جمال خاشقجي العام الماضي، أشعلت تغريدات رهف من منطقة الترانزيت في مطار بانكوك حملة على الإنترنت. كانت الفتاة قد تحصنت داخل غرفة في فندق لساعات إلى أن عدلت حكومة تايلاند عن قرار إعادتها إلى بلدها.

وفي بعض البلدان، يمكن أن يمنع كونها بالغة السلطات من إبلاغ أسرتها شيئا عنها. وفي السعودية، تخضع رهف لولاية أبيها.

وانتشر هذا الأسبوع على تويتر هاشتاج (وسم) "أسقطوا_الولاية_ولا_كلنا_بنهاجر#".

وقالت مي، التي عرفت نفسها على أنها طبيبة تبلغ من العمر 36 عاما، إنها تشعر بالحرج بعد أن أنجبت طفلين وحصلت على شهادة من جامعة هارفارد، لكن لازال يجري التعامل معها باعتبارها قاصرا، وقالت على تويتر: "أنا مؤتمنة على اتخاذ قرارات يتوقف عليها موت أو حياة المرضى، مؤتمنة على تربية الأطفال... لكنني غير مؤتمنة على اتخاذ قراراتي الخاصة المتعلقة بحياتي. يا للمفارقة! أسقطوا-الولاية".

وتعرضت رهف لانتقادات أيضا على وسائل التواصل الاجتماعي، اتهمتها بجلب العار لأسرتها والبعد عن الإسلام؛ فيما يسلط الضوء على التوازن الدقيق الذي يتعين على ولي العهد أن يحققه في عملية إصلاح المجتمع السعودي دون حدوث اضطراب.

*مشكلة الأسرة

ومكانة نظام الولاية بين القانون والعرف تجعله قضية شائكة أمام الأمير محمد، الذي لمح العام الماضي إلى أنه يفضل إنهاء هذا النظام، دون أن يؤيد إلغاءه، وقال لمجلة أتلانتيك الأمريكية: "إذا أجبت بنعم على هذا السؤال فهذا يعني أنني أسبب مشكلات للأسر التي لا ترغب في منح بناتها الحرية".

ولطالما تذرعت الشرطة والقضاء في السعودية بالعرف في حظر أمور معينة على النساء. وتنبع أوجه كثيرة من نظام ولاية الرجل من ممارسات غير رسمية وليس القوانين.

ووضع التقرير العالمي حول الفجوة بين الجنسين لعام 2017 السعودية في المرتبة 138 بين 144 دولة. والتقرير هو دراسة للمنتدى الاقتصادي العالمي حول أداء المرأة في مجالات الاقتصاد والسياسة والصحة والتعليم.

وأطلق نشطاء أيضا حملة "أنا ولية أمر نفسي" في 2016 للمطالبة بالتمثيل القانوني.

وأصدر العاهل السعودي الملك سلمان في العام التالي أمرا يسمح للمرأة بالاستفادة من خدمات مثل التعليم والرعاية الصحية دون الحاجة إلى موافقة ولي رجل، رغم أن منظمات حقوقية تقول إنه ينفذ على نطاق محدود فقط.

وهناك تحديات أخرى لازالت قائمة. وتقول منظمات حقوقية إنه رغم عدم وجود حظر على المرأة في شراء أو استئجار عقار، فهذا قد يكون صعبا دون وجود قريب رجل.

ورفعت السلطات القيود على المرأة في قانون العمل وأنهت الاشتراطات الرسمية التي تلزمها بالحصول على إذن ولي الأمر للعمل، غير أن بعض أصحاب الأعمال لازالوا يطلبون هذا الإذن ولا يعاقبون على ذلك.

كما ألغت المملكة اشتراطات بأن تجلب المرأة قريبا رجلا لتأكيد هويتها في المحكمة، وبات بإمكان المرأة استخراج رخصة وقيادة السيارة دون الحاجة إلى موافقة ولي.

وكان محمد العيسى، وزير العدل السابق وعضو هيئة كبار العلماء في المملكة، قد قال لرويترز العام الماضي إنه لا يوجد سبب لمنع المرأة من الحصول على جواز سفر أو السفر دون موافقة ولي رجل، لكن قبول المجتمع لهذا قد يستغرق وقتا.

غير أن بعض السعوديات لا يردن الانتظار.

وكتبت امرأة عرفت نفسها باسم فاتن على الإنترنت: "من حقنا أن نُعامل كبالغات لأننا أكبر من 18 عاما"، وأضافت: "هذه الولاية ليست سوى نظام عبودية حديثة!".

*رويترز


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - ولد حميدو الجمعة 11 يناير 2019 - 15:09
هده فتاة واحدة فمادا لو هربت 1000 فتاة فهل الأمم المتحدة ستخصص كل موظفيها لمرافقتهن بينما الآلاف من الأطفال يهربون لأوروبا و لا واحد أكثرت لهم
و غير دلك فقضية عائلية تم تسييسها
2 - mol chekara الجمعة 11 يناير 2019 - 15:11
قتلت العديد من النساء واغتصبن في سوريا واليمن وميانمار ولم تتبال الأمم المتحدة إلا بصورة سعودية شبعانة الخبز ومقطعة السروال
3 - Hamido الجمعة 11 يناير 2019 - 15:14
التغيير آت لاريب فيه وجلد الناس وقطع الرقاب لم يعد يقبله عاقل.النظام السعودي يعيش أصعب أيامه لأن العالم تغير وهم مازالوا يمارسون الحكم بأسلوب عفا عنه الزمن.
4 - جندي الليبرالية الجمعة 11 يناير 2019 - 15:39
اظن ان حتى العهد الآشوري كان متفوقا بكثير على السعودية القرن21 في مجال الحريات المدنية والفردية وحقوق الانسان .. صحيح ان السعودية تعتبر اسوأ مكان للمراة العيش فيه حتى ولو توفر البترول لا شئ تغير لمكانة المرأة السعودية في مجتمعها المحنط والمتحجر
5 - علي من السعودية الجمعة 11 يناير 2019 - 15:46
البنت الحدت وتركت الدين الإسلامي وهل هذا له علاقة بالولاية
6 - متابع للأحداث الجمعة 11 يناير 2019 - 15:53
لو كانت جميله ما كانت تفكر الهروب،،،،، لأن الفتاة الجميله في السعوديه يعطوا عليها رعبون و هي في السن الثاني عشر،،، هذه ما تشبه لوالو و حبت تعصي والديها و تخرج على قيم المجتمع رقص، لباس فاضح ، علاقات مع الشباب الخ.... اقرؤوا قصتها .لو كل الفتيات المسلمات يهربن من اسرهن كهذه نقول للدنيا السلام
7 - جواد ابير الجمعة 11 يناير 2019 - 15:54
ولاية الرجل للمرأة أمر محمود اذا كان سيقوم بحمايتها ورعايتها لكنه مدموم اذا كان سيضطهدها ويظلمها وانا ارى انه يجب رجوع واحترام الجميع لأوامر الشرع الإسلامي الحنيف في هذه المسألة وغيرها وليس لهذا الرأي أو ذاك.
8 - فوزية الجمعة 11 يناير 2019 - 16:06
البنت ملحدة خرجت على الدين الاسلامي اشنو بغيتو اهلها يفرحو بيها
9 - hobal الجمعة 11 يناير 2019 - 16:08
الامر خطير
الوصاية تكون على المجنون وفاقد العقل والمصابون بالزهيمر اما ان تكون الوصاية على بالغ عاقل هذا يعني العبودية والتسلط
من ولد داخل الدول الاسلامية يستحيل ان يكون حر طليق [كل الناس ولدتهم امهاتهم احرار هذا منطق الدين المحمدي اما الدين الذي تبعه المسلمون اليوم فهو دين الشافعي ودين صحيح البخاري هناك تبخرت الامة
10 - moslima الجمعة 11 يناير 2019 - 16:22
سعودية متبعة دين الإسلامي باش تقول بيأنها لا زالت متأخرة هذا خطأ هاد البنت الملحدة بغات تعيش مع الكفار وتخلاة على دينها الحنيف وختارة دين الكفار فهي ليست منا
11 - مرزوقي عبد الحكيم الجمعة 11 يناير 2019 - 16:31
لو كانت مُسلمة حُرّة لما فكرت في الهروب أصلاً ..
كثيرات هنّ على شاكلتها نَدمنَ مع مرور الزّمن
اللهمّ اصلح حال أمتك العربية
12 - كمال الجمعة 11 يناير 2019 - 16:47
5 علي من السعوديه
يجب ذكر الخبر باكمله لنكون عادلين وموضوعيين
فعلا الفتاه الحدت واريد منها ايضا الزواج من رجل لا تحبه.
ليس من السهل على فتاه وفي مجتمع اكثر من محافظ كالمجتمع السعودي مغادره احضان الأسره في سن مبكر والى وجهه بعيده ومجهوله ان لم تكون هناك تهديدات واضحة ضد حياتها كما ذكرت الفتاه نفسها.
13 - البقالي عبد الهادي الجمعة 11 يناير 2019 - 16:51
التدين حرية شخصية،
من حق كل إنسان أن يختار ما يشاء في حياته التي تخصه،
سواء كانت دينية أو غيرها،
كفانا من ممارسة الوصايا على الناس باسم الدين،
التدين المفروض على الناس لا يأتي إلا بمنافقين مرغومين على النفاق لمسايرة المجتمع الذي يعيش فيه،
يجب على المجتمعات الإسلامية والعربية أن يعطي حرية أكبر لأفراد المجتمع،.
14 - فريد تك الجمعة 11 يناير 2019 - 16:52
ستسافر الي كندا جيب الامبراطورية البريطانية في القارة الامريكية لنشر الشذوذ واللواط وجميع انواع الانحلال الخلقي والفتن الدينية في امريكا الشمالية والعالم
15 - amahrouch الجمعة 11 يناير 2019 - 17:02
Je prie MBS de décréter une amnistie générale,de libérer tous les détenus sauf les islamistes,de les réunir et leur expliquer qu il veut bien faire des changements mais doucement pour ne pas heurter les sensibilités du peuple longtemps soumis au conservatisme.Je le prie de nous dévoiler le film de la mort de Khashoggi car je continue à croire qu il est mort d une crise cardiaque suite à un étouffement.Je lui demande d abolir le parrainage(kafala) pour faire de l Arabie une terre de miséricorde
16 - أحمد الجمعة 11 يناير 2019 - 17:07
أهل السائحتين الإسكنندنافيتين سيفهمون جيدا أهمية المحرم لو حددتوا عن ذلك
17 - the man الجمعة 11 يناير 2019 - 17:08
اصبحت هاؤلاء النساء المشجعات للمساوات يعشن وسط فقاعةمن الاخلام و الخيال بمجرد هلامستها للواقع حتا تنفجر الفقاعة لتصطدم هاؤلاء الحالمات بالحقيقة القاسية.
نتسائل هل ستقاتل المرأة القوية المتحررة الى جانب زميلها الرجل في الصفوف الامامية اثناء الحرب العالمية القادمة ام انهن سيكثفين بالرجوع الى الاختباء بالمنزل ...عندما ستعم الفوضى الشوارع ستعرف المرأة مكانة الرجل . هذه الحضارة زائلة و النمودج الاجتماعي فاشل. الحروب هي المستقبل بدون براكين لا يمكن للقشرة الارضية الاستقرار
الرجل هو سيد العالم هو الخلاص و هو مكتشف كل العلوم و الفنون و مخترع كل ما حولكن
في السعودية ام بامريكا فالرجل دائما هو من يتحكم يالنساء انظروا الى الميديا الغربية و راقبوا المرأة يتعامل معها الاقتصاد كالسلع الرخيصة.
نحن بفصل الشتاء وهنا بالمهرجانات الامريكية تجد الرجال يلبسون بدلات انيقة مع ربطات عنق و سراويل فضفاضة بينما النساء يتفنن بابراز صدورهن و مؤخراتهن بتنورات قصيرة ...
و يتسائلن لماذا ينظر لهن انجتمع كجسد و هن لا يبرزن سوى الجسد ههه
18 - settouti الجمعة 11 يناير 2019 - 17:26
نفاق عالي الجودة و تغطية فوق العادة "ضد العرب و الاسلام"كلما تعلق أمر ببعض الفروسات البشرية فحين آلاف من النساء تم اغتصابهن و قتلن من قبل قوات الاحتلال الأمريكية و التحالف الدولي.....جرائم لا تحصى و لا تعد باسم الديمقراطية و حرية التعبير و المعتقد وووووو القادم أكثر من الحالي
19 - Samir r الجمعة 11 يناير 2019 - 17:52
17 احمد
فعلا السائحتين الاسكاندنبيتن ارتكباتا خطأ فادحا عندما تجرأتا الذهاب الى دوله اسلاميه لوحدهما. حيث الوحشيه والهمجيه وعدم الامن هو السائد.
ما كانتا ليحتجان الى اي محرم لو كانت وجهتهما دوله متحضره كالغربيه مثلا كبلادهن.
20 - هل في رأسك مخيخ ياهبل الجمعة 11 يناير 2019 - 17:53
جاء في الحديث الصحيح، يقول ﷺ: ما من مولود يولد إلا على الفطرة، وفي اللفظ الآخر عند البخاري وغيره: على هذه الملة، وفي اللفظ الآخر: على ملة الإسلام، هذا معناه واضح وهو أنه يولد مسلمًا على فطرة الله الذي فطر عليها الناس.
وفي حديث رواه مسلم في الصحيح يقول الله : إني خلقت عبادي حنفاء فاجتالتهم الشياطين وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانًا، فبين سبحانه أنه خلق عباده حنفاء موحدين ولكن طرأ الشرك عليهم بعد ذلك بسبب المضللين من آبائهم وأمهاتهم وغيرهم، ولهذا قال: فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه، يعني: يدعونه إلى ذلك ويربونه على الشرك فيخرج عن الفطرة

_‏كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه"‏‏‏:‏ فالصواب أنها فطرة اللّه التي فطر الناس عليها، وهي فطرة الإسلام، وهي الفطرة التي فطرهم عليها يوم قال‏:‏ ‏{‏‏أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى‏}‏‏ ‏[‏الأعراف‏:‏172‏]‏ وهي السلامة من الاعتقادات الباطلة، والقبول للعقائد الصحيحة‏.‏

وعليك أن تعلم بأن الشــافعي وأبن كثير والبخـاري يروون عن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم . يقولون قال الله قال محمد صلى الله عليه وسلم
21 - مغربي الجمعة 11 يناير 2019 - 18:14
في هاد الامر بالضبط و الله ثم و الله اقولها بالعلن كم كنت اتمنا ان تكون حكومتنا سعودية اكثر من السعود

بنات المغرب في الخليج و الشرق الأوسط سمعتهم ليست بالمشرفة

امهاتنا يحملن اثار ضرب الحرس الإسباني في سبتة

اخواتنا يشتغلون في الطماطم و الفراولة في جنوب اسبانيا كالعبيد

من يحمي المرأة المغربية ؟ من يدافع عنها في الخارج ؟ من يراقب الفتيات العزب المهاجرات للخليج ؟ من ؟

و الان نريد انتقاد السواعدة ؟؟؟ لا و الف لل

انا اول من يتقذ و باحترام آرائي الاخ محمد سعيد ksa في بعض المواضيع و لكن الان وجب علينا السكوت ....
22 - سمير الزرهوني الجمعة 11 يناير 2019 - 18:16
يا رقم 18 لن أعقب على كمية الترهلات التي تقيأتها في تعليقك الجاهل. لقد استعملت أهم اختراع في القرن العشرين و الواحد و العشرين و هو نظام قفز التردد، أساس الوايفاي و شبكات الهاتف المحمول للممخترعة العظيمة هيدي لامار.
23 - moslima الجمعة 11 يناير 2019 - 18:29
لماذا كل هذا النفاق وتناقود هي حرة في نفسها ختارة إلاحاد
24 - Mhamed الجمعة 11 يناير 2019 - 18:31
22 -
الشافعي و البخاري لا يروون عن رسول الله، بل نسب لهم أنهم سمعوا من راوي آخر، قال أنه سمع من رجل آخر... إلخ... في سلاسل جلها آحاد... فيها الكذب و التناقض و التدليس و الكذابون و عملاء السلاطين و الطائفيون و و و...
و طبقات الرجال (لجرح و التعديل) استعمل لترجيح رواة كل فرقة و الطعن في رواة الفرق الأخرى و المنافسين.
فن الرواية ليس علما و لا وحيا و بعراف كبرائه: كله ظني. و الظني لا يؤخذ منه دين.
25 - أغادير الجمعة 11 يناير 2019 - 18:49
هذه البنت ألحدت وارتدت عن الإسلام وتلقفتها منظمات الشيطان. لكن ما يحزن النفس هي تعليقات الاخوة على الخبر هل أصبح اتباع الدين تخلفا ورجعية! ولتعرف حجم المؤامرة لاحظ ردة الفعل واهتمام الإعلام بينما آلاف المسلمات يقتلن ويرملن ويمتن جوعا ولا أحد من هؤلاء يهتم. لكنهم نجحوا في ان يعود الإسلام غريباً بين أبناءه وفي بلاد المسلمين ولاحول ولاقوة الا بالله.
26 - تعليق الجمعة 11 يناير 2019 - 18:55
الى the man 18

are you gay ?
27 - محمد سعيد KSA الجمعة 11 يناير 2019 - 19:31
السلام عليكم

أسرة الفتاة مقيمة بالكويت وفجأه هربت لتايلاند ولما لحق بها والدها وأخوها رفضت مقابلتهما !!

وزيرة خارجية أستراليا تطير بنفسها لتايلند من أجلها ولم تفعل نفس الشيئ للفتيات في مانيمار المغاصبات والهاربات من عنف البوذيين !!!

قصة الفتاة هذه ملحق لقضايا من نفس النوعيه وتديرها مخابرات دوله خليجيه

من لا يعرف وضع البنات في السعوديه فهن منعمات ومدللات ومهرن أغلى مهر في التاريخ ولكن المملكة تحت الإستهداف .
28 - From Europe الجمعة 11 يناير 2019 - 20:14
Hedy Lamarr est une femme juive bien entendu merci monsieur zarhouni
29 - جابر ksa السبت 12 يناير 2019 - 05:09
بعض المعلقين يتلذذون بالسعودية هدانا الله واياكم..البنت بحريتها وارادتها هربت اين المشكل؟
30 - schrodinger السبت 12 يناير 2019 - 11:00
الى المعلق الزرهوني اعطني اسماء اختراعات النساء و ساعطيك مقابل كل اسم امراة خمسمائة اسم مخترع عظيم رجل. لا مجال للمقارنة.
و يظهر انك من اصحاب الجمعيات المتخلفة و النسوية لا تفقه شيء في مجال العلوم STEM fields
هايدي لم تخترع اي شيء فقط تم دفعها من طرف زوجها و اصدقائه من المجتمع العلمي
يرجع الفضل لاكتشاف القفز بالتردد الى العظيم 1899 Guglielmo Marconi و من بعده nikola tesla الخارق و الذي لولاه لما كنت تستخدم AC/DC الكهربائي
اقرأ المزيد من المتب العلمية حتا تعلم الفرق العظيم، لقد تم غسل ادمغتكم
31 - محمد سعيد KSA السبت 12 يناير 2019 - 12:53
السلام عليكم

إلى صاحب التعليق جابر KSA

دعك منهم فحبل مدونة الأسرة يلتف حول رقابهم.
32 - Anti KSA الأحد 13 يناير 2019 - 09:34
ألف مبروك الحرية. نظام الوصاية صالح لزمن العبودية فقط
33 - سمير الزرهوني الأحد 13 يناير 2019 - 12:44
إلى المعلق 30 لايمكن مقارنة عدد المخترعين الرجال بالنساء اللواتي حرمن من ولوج الجامعات إلى حدود نهاية القرن التاسع عشر. في الوقت الذي كان فيه الذكور يدرسون العلوم كانت النساء حبيسات البيوت و قليلات هن اللواتي استطعن فك القيود... نعم هناك رجال فتحوا مختبراتهم و مكاتبهم لزوجاتهم فكانت النتيجة ماري كوري و هيدي لامار. شئت أم أبيت هناك براءة اختراع تشهد لهيدي لامار بابتكار قفز التردد أما تلك الشائعات فهي نتاج المجتمع الأمريكي المتخلف انذاك... انت حر صدق ماشئت لكن لاتستعمل اسماء عظيمة مثل شروديغر في تعليقاتك. لقد غسل عقلي من شيء واحد و هي أوساخ و رواسب المجتمعات الابيسية. أتمنى لك ذلك!
34 - Ali الأحد 13 يناير 2019 - 14:16
A "Schrodinger 30" : On est en 2019 et vous pensez encore que le cerveau féminin est inférieur au votre...? Quelle ignorance?! Lisez "Inferior: How Science Got Women Wrong by Angela Saini" Cela vous aidera peut être à vous libérer de ces idées archaïques. Et nous vous attaquez pas aux monuments intellectuels tels que Hedy Lamarr... !! Paix à son âme
35 - saman الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:02
ستجد ان من لعب بعقلها لكي تهرب ايادي خارجية تريد تدمير الاسرة وتفشي الفواحش والعري والزنى واولاد الزنى. لاشك في هذا فهذه طرقهم.
اصحاب الشعارات اللماعة
الذين جعلو المرأة ارخص سلعة.
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.