24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | الشابة الهاربة من أسرتها السعودية تصل أراضي كندا

الشابة الهاربة من أسرتها السعودية تصل أراضي كندا

الشابة الهاربة من أسرتها السعودية تصل أراضي كندا

الشابة السعودية رهف محمد القنون، التي فرت منذ ما يقرب من أسبوع من عائلتها وتخلت عن الإسلام، وصلت إلى مدينة تورونتو الكندية بعد منحها اللجوء.

ووصلت القنون إلى مطار تورونتو مبتسمة برفقة وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند. وكانت القنون قادمة من بانكوك حيث قضت أسبوعا في الفندق لتفادي إعادتها ضد ارادتها إلى السعودية.

وتمكنت القنون من الوصول إلى تورونتو بعد عمل "ترانزيت" في سيول، بعد ضمان المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حمايتها وعرض كندا اللجوء لها.

وصرحت فريلاند، بعد معانقة القنون، بأن الشابة السعودية منهكة من رحلة طويلة ولن تدلي بتصريحات. وأوضحت أن اللاجئة طلبت المثول قليلا أمام الكاميرات بمجرد وصولها إلى مطار تورونتو.

وقالت المسؤولة الكندية: "رهف كانت ترغب في أن يرى الكنديون انها وصلت. إنها شابة شجاعة للغاية عانت من الكثير".

واتهمت القنون والدها بمحاولة إجبارها على الزواج من رجل اختارته العائلة. وقالت البالغة من العمر 18 عاما إنها تخشى على حياتها في حال إعادتها إلى السعودية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - ايناس السبت 12 يناير 2019 - 23:56
على سلامتك وصلتي لبلد الحقوق والامان
أتمنى الا تكوني تخليتي عن دين الاسلام كما يقال
2 - مراد الأحد 13 يناير 2019 - 00:05
لو كانت من دولة متفتحة كمصر او المغرب مثلا لما تركت والديها واحبابها ولما هربت الى دولة غربية لانه منذ البداية يبدو ان هذه الفتاة مراهقة تريد ان تعيش حرة في شكلها ولباسها ومظرها وهو ما لا يسمح به المجتمع الذكوري في السعودية وقضية تركها للاسلام فقط حيلة من اجل نيل اللجوء السياسي وقد سبقها في ذلك الآلاف من قبل.
3 - يوسف الأحد 13 يناير 2019 - 00:11
الغرب ليس بديلا لوطننا،ونعرف أنهم مستعدين لاستقبال كل من يتمرد ضد تقاليد بلده ،وضد نظامه السياسي .كم من معارض مغربي إستقبلته فرنسا وسخرته ضد وطنه.هذه الفتاة ظلمت في بلدها وستعاني أكثر في بلد الغير عند إنتهاء ماهو مسخرة من أجله.إسألوا السوريون عن الوعود الغربية؟؟؟؟.ولكن هذا لاينفي مانعانيه في أوطاننا .
4 - تيمور الأحد 13 يناير 2019 - 00:14
السعودية جبدات على رسها النحل الان كل السعودين غدي ديرو اللجوء
5 - Aziz Canada الأحد 13 يناير 2019 - 00:14
عادي جدا انا رؤية 2030 لولي العهد
فتح صالات سينما
مراقص
هيئة ترفيه
حفلات موسيقية في الاماكن المقدسة.
..
..
.. يجب ان لا يمنع الشابات من حريتهن والمساهمة في رؤية 2030 التي نادى بها.
والا ستكون طلبات اللجوء بالمئات في جل القنصليات الغربية بالسعودية
6 - Aziz Canada الأحد 13 يناير 2019 - 00:23
شتموا بنات المغرب ووضعوهم كلهم في سلة واحدة مدعين بناتهم كملاك.وهاهم يشربون من نفس الكاس من خلال بنت ذ 18سنة وفي اول فرصة اتيحت لها وعبدت الطريق للاخريات خصوصا في عهد هيئة الترفيه وحفلات قرب اماكن مقدسة
7 - مهاجر الأحد 13 يناير 2019 - 00:28
إلى الرقم 3،
سامحك الله. يجب مراجعة معلوماتك و شكراً.
8 - ولد حميدو الأحد 13 يناير 2019 - 00:36
رغم التغطية الصحية و العناية و الحقوق في الدول المتقدمة فمعدل العمر في دول العالم الثالث أكبر فادا وصل أجلك فلن تنفعك احسن المصحات في العالم
9 - سامي الأحد 13 يناير 2019 - 00:47
ادعاءات رهف كلها كذب ، السعودية فيها رقم موحد لمعالجة العنف الأسري وهو 1919 فلو كان كلامها صحيح لاتصلت بهذا الرقم وتم عقاب والديها ولكنها تطمح الى العيش بحرية خارج نطاق مراقبة والديها وقد تلقفتها بلاد تحريض بنات المسلمين على عاداتهن وقيمهن ، ولو كان استقبال كندا لها بدافع انساني كانت استقبلت لاجئين ولكن هذا الاستقبال ذو طابع سياسي
10 - From Europe الأحد 13 يناير 2019 - 01:18
Cette fille est sortie de l'Islam donc elle n'est plus musulmane et c'est pour cette raison qu'on lui a accordé l'asile. son histoire a fait le tour du monde
11 - ولد حميدو الأحد 13 يناير 2019 - 01:44
لمادا لم تهتم كندا لصاحب الزي النسائي في بوناني ام انها تهتم فقط بالدريات السعوديات
جميع الدول مخلوضة
12 - الملوك أحمد الأحد 13 يناير 2019 - 02:05
إنك لن تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء (صدق الله العظيم)
وبالوالدين إحسانا
ولا تقل لهما أف ولا تنهرهما وابسط لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
أني لا أعلم الإكراهات التي دفعت هذه الطفلة لطلب اللجوء الله وحده الأعلم وإن كانت هذه الخطوة تريحها وتجعلها مطمئنة على حياتها فبها ونعمت وأسأل الله لها التوفيق والسداد
13 - Samir الأحد 13 يناير 2019 - 02:10
يتبين من خلال هاته الحادثة أنك حينما تفرض تقاليدك أو دينك على أحد فحتما النتائج تكون عكسية. الرجل السعودي بالأخص و كثير من الرجال المسلمين يريد أن يفرض آراءه و رجولته المزعومة على أنثى لأنه يعتقد أن الأنثى خلقت فقط لإشباع رغباته الحيوانية و اوامره لأنه اصلا يعتبر المرأة ليس لها الحق في التفكير و الاستقلالية و الحرية. لقد أصبح الإسلام مشوها بسبب هاته المخلوقات البعيريه.
14 - الوهابية عدوة الحرية الأحد 13 يناير 2019 - 02:26
لا ينكر احد ان السعودية عبارة عن طنجرة ضغط أوقد عليها من نيران الكبت و الضغط الوهابي الذكوري والقامع للحريات بالارهاب القانوني المصطنع المفصل على مقاس الوهابية السالب للحريات هذه الطنجرة السعودية ان آجلا او عاجلا ستنفجر ان لم يتدارك مسؤولوها الوضع بتنفيس الضغط بالانفراج في الحرية وحقوق الانسان والدمقراطية .
15 - الخنشة والسترينك الأحد 13 يناير 2019 - 02:43
كانت صريحة وهذا اختيارها ليس لدي ما انتقد ولا أضيف، اختارت الحرية بمزاياها ومشقاتها نتفق معها او نختلف ولاكن كانت صادقة.
ليس كمثل الذين يلبسون الخنشة ويترافعون بين مدرجات البرلمان صائحين، "نحن دولة اسلامية وهذه أخلاقنا" ولما ينفردون في شارع الاليزيه ....وا غير خلي على الله دير بحال لي ما شفتي والوا...
16 - مهدي الأحد 13 يناير 2019 - 03:57
الى صاحب التعليق " مغربي مقيم في كندا" اقول لك من هذا المنبر لا يفيد نقيق الضفاضع امام امواج البحر انت فقط غلام رمى بحصوة في بحر المحيط لن تزيد او تنقص في ملك الله من شيء الاسلام هو الدين وجاء عن طريق خير الخلق محمد (ص) والله عجبت كل العجب لما قرأت ماكتبت مرتد متشبع بكلام و هراء لن ينفعاك يوم الحساب
17 - منى الأحد 13 يناير 2019 - 03:59
هناك الاف المعنفين من النساء في العالم الغربي فلنسال انفسنا لماذا الاهتمام بفتاة عربية (مسلمة)؟؟؟ الجواب هو لتشويه صورة الاسلام واستغلال هذه الفتاة الغبية المتمردة على كل شيء حتى دينها وعقيدتها وستنصدم بالواقع السيء بعد الانتهاء من دورها الهزلي هذا ...فتاة خالية من العقائد والمبادئ ...اسال لها التوبة حتى لاتخسر اخرتها
18 - عماد من امريكا الأحد 13 يناير 2019 - 04:52
تركت المال والاهل والاصحال من اجل حرية اللباس ...غريب امر هده الفتاة
19 - مبروك عليك السخط الأحد 13 يناير 2019 - 05:26
البنت تخلت عن الإسلام و في وصولها لبست الميني جيب و الله أحتار لبعض المعلقين الذين يشجعونها ملايين المضلومين من المسلمين فلسطين حصار العراق و سوريا دمار الروهينغا هجرو و هذه المرتدة تستقبل من الوزيرة لسبب وحيد أنها ارتدت عن الإسلام و لم ترد الزواج من الذي اختاره أبوها لها تخربيق الحاصول ما هذي ينطبق عليها فول المشتاق إل فاق حالو صعيب ...الله يرد بينا و بها الى الطريق المستقيم ربنا لا تآخدنا بما فعله السفهاء منا
20 - بلابلا الأحد 13 يناير 2019 - 05:30
خليوه تمشي تأكل الحلوف و تشرب الشراب يوم القيامة تحاسبي لو لم ترتدي يمكن نقول والدها ضلموها لكن الآن نقول نتي عاقة والديك و لدينك
21 - ارزا الأحد 13 يناير 2019 - 07:11
الهروب الى الدوال الغربية من اجل الكرامة والحريةنعم ولاكن ترك الدين الاسلامي خطير ستندمون ولاكن لان ينفعكوم الندام . وكونو على يقين ان تترك ديناك انكى استسلمتى الى دونية والاخرة خاوي الوفاظ
22 - كمال الأحد 13 يناير 2019 - 07:52
14 سامي
كندا استقبلت عشرات الالاف من الاجئين وخاصه المسلمين منهم والبتالي استقبالها لهذه الفتاه السعوديه المهدده بالقتل ليس باستثناء ولا بجديد
عهد ارغام الناس على تتبع عقيده معينه بالقوه قد ولا وبدون رجعه و ارغام الفتيات بالزواج بمن لا تحبن امر مشين ومرفوض.
الانسان ولد حرا وله الحق الكامل في اختيار مسيره حياته وبدون وصايه من احد.
23 - كامل الأحد 13 يناير 2019 - 08:32
الإسلام دين التسامح ومن لا صلت له بدالك فليبحت ويتعمق
24 - مغربي حر الأحد 13 يناير 2019 - 08:32
اتقوا الله ياأصحاب التعليقات المسيئة للإسلام فالمشكلة ليست في الإسلام وأنتم جميعا تعرفون هذا شئتم أم أبيتم ؛ ولكن أكيد جدا أنكم تعرفون أين مكمن الخلل ... والله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم؛ فلنبدأ بأنفسنا !
25 - ضد التنصير الأحد 13 يناير 2019 - 08:48
هذيك اصلا كانت عايشة فالكويت هي وعائلتها و تنصرت و دبا كيستعملوها الماسون كوسيلة لتشويه الاسلام والسعودية و خلق البوز المزيف لنشر التنصير
26 - Osama basheer الأحد 13 يناير 2019 - 08:54
هي لم تتخلي عن الإسلام والمسلمين ولكن حتي تستعطف الغرب بمنحها اللجؤ الإنساني وهذا بسبب الكبت والحرمان من كل شيء هي إنسانة قبل كل شيء والحالات هذه كثيرة في الخليج العربي وبعض الأسر الحاكمة الاميرات بيعانو من التضييق الشديد
27 - محمد الأحد 13 يناير 2019 - 09:03
حسب قانون عادل يجب اعادة رهف البنت القاصر لعائلتها .
واى كن هنا انه سيتم قتل رهف كن الملحدين ويلبسوها للسعودية .
رهف اصبحت بيدق رابح بيد اعداء السعودية والمسلمين .

اللهم ثبت بناتنا يارب .هذه رهف احرقت قلوبنا ..انت يارب اعلم
28 - جواد ابير الأحد 13 يناير 2019 - 10:05
هذا تحصيل حاصل لسلوكات بعض المسلمين البعيدة كل البعد عن الدين الإسلامي السمح فكما هو معلوم فقهيا أن من شروط صحة الزواج القبول والايجاب.
29 - الغوات بوسلهام الأحد 13 يناير 2019 - 10:26
سوف تندم هذه الفتاة اشد الندم ولو كانت لم ترتد اما اذا كانت قد خرجت من الاسلام وماتت على ذلك فهي قد خسرت الدارين،
الى المعلق عبد الغني كيف عند عبادة الله تعالى، هل بدون سجود وبدون صوم ووووووووو اتقوا الله تعالى وزنوا الكلام قبل خروجه من اللسان.
30 - الى مغربي مقيم بكندا... الأحد 13 يناير 2019 - 10:53
سبحان الله ....تتكلم وكأنك ستخلد في هذه الدنيا التي أعجبتك في بلاد لا يذكر فيها اسم الخالق إلا ومعه ابن وروح قدسية...وصليب عليه صنم....فانت يا بني مهما عشت في رفاهية.وحقوق ومركز..فانت في نظرهم محمد بن محمد ..حتى ولو سميت نفسك Jésus....وفي الختام تلقى مصيرا ككل من سبقك ...موت ورجوع إلى الوطن في صندوق ودفن بين من كرهتهم.. بين المسلمين..غير أن ماقلته عنهم وهم اهلك مكتوب في صحيفة لا تبلى ولا تنسى ولا تمسح...." احصاه الله ونسوه.." فالدوام لله والدين لله فكن كيفما شءت.. لكن لا تصفق للباطل..فربك الله له دين واحد .مهما كثر المفسرين والمحللين له كما يحلو لهم....فانت على غلط صحح نفسك واعتن لأهلك... واجعلهم مسلمين ...لا تغرك مظاهر كندا..وحكامها فسترجع لله يوما.......وتحاسب.. .اذا حاسب نفسك قبل أن تحاسب.....ولك مني السلام .....
31 - عبدالحكيم الأحد 13 يناير 2019 - 10:54
#ألأخ_المقيم_بكندا
الاسلام ليس هو المسلمين وما يفهمونه المسلمون من الاسلام غير صحيح البت، الاسلام في الحقيق هو اكثر الاديان انفتاحية، والله خلنا نحن البشر الاحرارا، وهذه الحرية لم يعطها للملائكة، فالملائكة مبرمجة على الخير ولا تفعل غيره، وسماها القرآن (أي الحرية) بالامانة، نضرا لثقلها، ويقول أنه عرضها على السماوات والارض ورفضوها لخوفهم منها، وحملها البشر فضلم وجهل.
يعني فهم المسلمين الخاطئ هو ضمن حريته، ولو كان الانسان مبرمجا كالملائكة لما فعل ما يفعل.
32 - مواطن الأحد 13 يناير 2019 - 11:09
انا لا ادري. مشكلة الفتاة مع االردة عن الاسلام ام من اجبارها على الزواج .السعودية بلد مسلم .لدالك الردة عن الدين الاسلامي الحنيف جريمة عقربتها الاعدام. اما الزواج هي حرة ولا يحق .شرعا لاحد اجبارها على الزواج بما في دالك والديها. عموما مبارك لها الاقامة في كندا اما الردة عن الاسلام .اللهم استرنا
33 - كمال الأحد 13 يناير 2019 - 11:16
هناك بعض المعلقين ينطبق عليهم المثل المصري ماصدقوا جنازة يشبعوا فيها لطم..بعض المتحاملين على الدين الاسلامي كانوا ينتظرون هذه الفتاة حتى تنحل عقدة لسانهم لمهاجمة هذه الشريعة الغراء...وأي مسلم يقوم بتصرف أرعن يحملون الدين الاسلامي المسؤولية رغم أن الدين براء من أفعاله الأمر الذي لانشاهده عند الشرائع الأخرى..
34 - الإسلام =الحرية = الكرامة الأحد 13 يناير 2019 - 12:05
اذا كان اهل الفتاة يرغمونها على الزواج ممن لا تحب او تريد فهذا مخالف للإسلام تعنيفها او اهانتها مخالف للإسلام. الإسلام دين الحقوق ولكن مسلمي هذا الزمان خصوصا الأنظمة هي من تشوه صورة الدين بسن انضمة وقوانين ضالمة للبشر مما ينتج عنه التطرف الديني والاديني هذا هو المشكل.
35 - Soufian الأحد 13 يناير 2019 - 12:13
على سلامتك كنتمنى متكونيش تخلتي على دينكي الأسلام
36 - kattani simo الأحد 13 يناير 2019 - 12:15
مبروك. عليك الوطن الجديد الكل ينشد الحرية والديمقراطية انا انصحك ان تتشبتي بدينك وعائلتك وتكملين دراستك وستكونين قدرة لكل ضحيا العقلية الذكورية في السعودية
37 - عوني الأحد 13 يناير 2019 - 12:50
اقول لبعض الجهلة على الصفحة الدين ينعتون الاسلام بالخرافة وينعتون الصلاة بنطح الجبهة على الارض الخ .. اقول الاسلام برئ مما نحن فيه من بؤس وضعف والدليل الالاف يدخلون في الدين افواجا وامثالكم يخرجون منه افواجا
38 - مرتد وافتخر الأحد 13 يناير 2019 - 14:06
لماذا الاستغراب! المئات يتركون دين محمد كل يوم
وهناك الاف الملحدين والمرتدين في السعودية, ولا يظهرون الى العلن خوفا من ان تقطع رؤوسهم..
اما المغرب فحدث ولاحرج اعدادنا بالالاف
39 - كاره لنفاق العربان الأحد 13 يناير 2019 - 14:49
كان الله في عونك انا معك ان لم تكوني تخليتي عن دينك لكل شخص ارادة والحق فاختيار الانسب اليه لكن دون المس بمعتقداته الدينية كردة فعل والا فسيكون هو الخاسر بعد مرور الزمن واسقرار حالته النفسية ...للاسف لا نريد ان تقع مثل هذه الاشياء لبناتنا واخواتنا الا ان نظامهم اصبح غادي فلخسران احمادي
40 - مسلم سابق الأحد 13 يناير 2019 - 14:50
ا تمنى من رهف ان تجند كل قوتها في دولة الحق والقانون وان تقوم بحض المسلمات على التحرر من قيود عصور الجاهلية
رهف هي بداية الانتفاضة الوردية على من يزعمون هباءا انهم خير امة اخرجت للناس والعالم باسره يصفهم بنقيض ذلك
مبروك عليك الحياة
ولكل المسلمين, وفروا نصائحكم وتهديداتكم لكم.. انتم تعتقدون ان دينكم هو دين الحق, هذا شانكم ولكن اعموا ان 6 اضعافكم يعتقدون العكس
41 - فاطمة الأحد 13 يناير 2019 - 16:56
وأخيرا ..
أقول ..

هناك الكثير من المعنفات وأعرفهم شخصيا من بينهم جارة لنا سمعنا زوجها يضربها بالأمس وصراخه يملأ الحي وتم تبليغ الشرطة وعلم أخوها وحصلت مشاجرة كبيرة حيث كاد الأخ يقتل الزوج لولا تدخل الشرطة ..

هناك عنف ،
وهناك معنفات ،

وأنا وغيري من الاخصائيات الاجتماعيات نحاول إيقاف ذلك،
اجتهدنا كثير وقطعنا طريق طويل في التوعية ..

ووللاسف رهف أعادتنا للوراء،

استغلالها لقضية التعنيف وكذبها واتهامها أسرتها بذلك ثم ظهور فيدويهات فاضحة لها واتضاح أمرها أنها لم تكن معنفة هي فقط كانت ملحدة وممنوعة من العلاقات أساء ذلك بشدة لقضيتنا،

الآن النظرة للمعنفات ساءت والكثير يسيء الظن بهن ويظنه فقط تمرد على القيم والأخلاق،

رهف ستندم على فعلتها،
نساء الأرض بحسدنها على حياتها السابقة،
مصروف مجاني ودراسة مجانية وتسافر مع أسرتها وتخرج بحرية ولديها أحدث الأجهزة وماركات المكياج كان الطريق ممهدا لتحقق أهدافها العلمية ولتدرس وتبدع ..

هل فقط لأنها لا تستطيع التعري في الشارع؟
هل فقط لأنها لا تستطيع ممارسات العلاقة خارج إطار الزواج وبشكل عبثي مع من تريد مهما اختلف؟

هذه الحرية؟
اسألوا انفسكم هذا السؤال ؟
42 - khalid g الأحد 13 يناير 2019 - 19:48
اكيد تبحت عن الغربيين أو كل من هو اشقر،سوف يمارس عليها الجنس بشتى انواعه و بعد مدة ستكون في سلة المهملات
43 - عبدالله الأحد 13 يناير 2019 - 23:46
كرامة المرأه واحترامها وحقوقها مكفوله بامر الله في دين الاسلام بحجابها وطاعة ربها اما تبرجها وذهابها لدول حرية المعاصي في نظرها امان وهناك المرأه الرخيصه حيث العرض الرخيص والشهوات يامريم . مشكلة المسلمين عدم تطبيق الاسلام فقط حيث الكرامه اما المساواه فهي بحدود الله لكل جنس حقوقه التي شرعها الله وليست بالتساوي التام . طاعة الله هي العزه والكرامه في الدارين ومن يطع الله يحميه ويحفظه ومن يتق الله يجعل له مخرجا .
44 - عبيد الشبياني الاثنين 14 يناير 2019 - 09:50
الهدف الكندي من قبول ( رهف ) وعمل هالة إعلامية معروف !

هكذا تعاملت كندا مع فتاة يمنية طلبت اللجوء السياسي !!
45 - أم الجود الثلاثاء 15 يناير 2019 - 05:39
أولا الحمدالله الذي عافنا من هذ.. اللهم عافهم ولاتبلانا.. مهما ظلم الأهل فلديها اكثر من طريقة لرفض الظلم وليس الهروب ووضع أهلها وحتى وطنها في مصاف المجرمين ماهكذا يكون الوفاء والبر .. الحياة نحن فيها عابري سبيل فهي فانيه والمحظوظ من عمل فيها الخير وصبر.. راجعي نفسك وصحي خطئك فلن تجدي احن من وطنك واهلك .. اعذر لها ما فعلته لصغر سنها.. لاتخافي ارجعي لوطنك فولاة الأمر لن يتركوك دون ان ينصفوك .. واهلك لن يغدرو بك فلا تكوني عاقه انصحك فيمكن ان مافعلتيه قد يكون تنبيه لمن يظلم أو يطغى
46 - راشد الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:45
اللهم اعز الاسلام والمسلمين للاسف ان الكثير منكم يصف ان الالتزام بتعليم الاسلام كبت حريات ومايعلم ان سعادته وحياته في تطبيق تعاليم الاسلام
والذي يختلف سيضيع ويهلك
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.