24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

4.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | الفولكلور والاستعراضات يؤثثان احتفالات أمازيغ الجزائر بالعام الجديد

الفولكلور والاستعراضات يؤثثان احتفالات أمازيغ الجزائر بالعام الجديد

الفولكلور والاستعراضات يؤثثان احتفالات أمازيغ الجزائر بالعام الجديد

استقبل الآلاف من الأمازيغ في جميع أنحاء الجزائر السنة الجديدة بالاحتفالات، وذلك مع بدء عام 2969 في التقويم الأمازيغي يوم السبت (12 يناير).

وهذه هي المرة الأولى التي يجري الاحتفال فيها بالعام الأمازيغي الجديد باعتباره عيدا وطنيا في جميع أنحاء البلاد، وجاء ذلك استجابة لمطلب الأمازيغ منذ عقود.

وفي بلدة (عمال) الصغيرة في ولاية بومرداس، رفع المئات، الذين يرتدون الملابس التقليدية، الرايات الأمازيغية الملونة وهم يحتفلون ويرقصون ويرددون الهتافات.

ويوافق العام الجديد يوم 12 يناير ويجري فيه الاحتفال بانتصار الملك الأمازيغي شاشناق في معركة ضد الفراعنة. ومنذ ذلك الزمن، يحتفل أحفاده بهذا النصر سنويا.

وينتشر الأمازيغ عبر الجزائر والمغرب وليبيا وتونس. وهم السكان الأصليون لشمال أفريقيا قبل الفتح العربي في القرن السابع. ويشكلون خُمس عدد سكان الجزائر البالغ عددهم 33 مليون نسمة.

وقالت قروية تدعى نعيمة "إنه أمازيغي.. نحن نحتفل بأول يوم من شهر يناير لأن الزعيم القبائلي شاشناق انتصر على الفراعنة.. ولهذا نحن نحتفل بهذا اليوم وأتمنى لكم سنة سعيدة".

وتقول أخرى تدعى زهرة "نقيم حفلا كبير في أجواء من الفرح. نقوم بطهي الخبز التقليدي في فرن الحطب".

من جهتها تقول امرأة تدعى يمينة "في السنوات الماضية لم يكن يعتبر يناير عيدا وطنيا رسميا ولهذا كنا نلتقي ونتصدق بالمال فقط. أما هذه السنة أصبح عيدا وطنيا رسميا مثل الأعياد الأخرى. الأول من يناير هو عيد الأجانب أما هذا فهو عامنا الجديد. وهذه السنة نحن سعداء جميعا".

وتضيف "إنها سنة جديدة.. نقوم بتحضير الكسكس باللحم ونطعم الجميع. سيأكلون ويفرحون بالعام الجديد. أتمنى أن يكون عاما سعيدا و هنيئا إن شاء الله".

وفي عام 2002، اعترفت الحكومة الجزائرية بالأمازيغية لغة وطنية، بحيث يمكن تدريسها رسميا في المدارس في المناطق الناطقة باللغة الأمازيغية لأول مرة، لكن الأمازيغ لا يزالون يرغبون في أن تصبح لغتهم لغة رسمية، على قدم المساواة مع اللغة العربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - عادل مراد الاثنين 14 يناير 2019 - 04:14
عددسكان الجزائر 43 مليون.نسمه.
ال33 طليون التي تحكي عليها هي عدد سكان المغرب
2 - morocco video: EQB6N5HEZ3M الاثنين 14 يناير 2019 - 04:22
تحيا الجزاءر الشقيقة وعاش الشعب الجزاءري الموحد
3 - السنة الشمسيّة الفلاحيّة 2330 الاثنين 14 يناير 2019 - 04:29
يوم 14 يناير من التقويم الميلادي هو رأس السنة الفلاحيّة الرّوميّة التي يرجع تاريخها إلى 311 سنة قبل الميلاد ، وهي التي يحتفل بها المغاربة والمغاربيّون قديماً وحديثاً ، وليس "السنة الأمازيغية" التي لا أساسَ لها من الوجود .
4 - Nador-Rif الاثنين 14 يناير 2019 - 04:49
الجزائر يحتفلون و مع حكومتهم التي اقرت بهذه السنة كيوم وطني، ليس مثل بلدي يعترف فيه بالحقوق و الحريات في الشذوذ و الفساد ...بينما السكان الاصليون يجب عليهم النضال و النداء ليل نهار لأنهم غرباء في وطنهم
5 - hakim London الاثنين 14 يناير 2019 - 05:01
سلام الله على من اتبع الهدى.
إِن يُرِيدُوا أَن يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّهُ ۚ هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ ۚ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَّا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ ۚ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ.
[من ابتغى العزة في غیر الإسلام أذله الله].
حق أريد به باطل .إعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا إخوتي كما فعل الأوس والخزرج.
اليوم نحتفل بالعيد وليس في ذلك مشكل وغدا نحتفل بالأمازيغية لغة رسمية بدلا من العربية (القرآن)والإنجليزية (لغة العلوم).....
وبعد ذلك نقسم البلاد أو نطرد العرب بدعوا محتلين أو أي شيء.
اللهم ألف بين قلوبنا وجازي عنا خيرا من إستقبل المولى إدريس الأول وسلم له وعلى السبعة رجال الذين بايعوا رسول الله من المغرب.
وأخيرا:قال تعالى في كتابه (حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا ۗ قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا .....
أحبكم في الله
6 - 28-10-2016 ALHOCEIMA الاثنين 14 يناير 2019 - 05:04
وفي الحقيقة الاستاذ Richard azzouz والجنرال peter chemrah عندهم الحق 100 في 100 ,الامازيغيون في المغرب مهمشين ومفقرين ومطحونين في ارظهم وفي عقر دارهم والصراحة الجزائر القارة الشقيقة تفوقت علينا في العديد من المجالات
7 - Hassan الاثنين 14 يناير 2019 - 06:21
J ai fais une petite expérience, j ai envoyé cette foto à mes les marocains dans la liste Whatsapp et seulement deux personnes qui m'ont répondu merci et à toi aussi.
Je me demande vraiment d' ou vient cette ignorance et pourquoi les Marocaines ne félicitent pas les autres marocains amazighs qui présentent presque 70% de la population et par contre ils félicitent les autres payes pour la fin d année chrétiens???
8 - الزئبق الاثنين 14 يناير 2019 - 06:26
أنظروا يامن تعتبرون أنفسكم أمازيغ المغرب كيف يرفع علم الوطن بجانب علم الأمازيغ هؤلاء فهموا لعبة أعداء وطنهم ولهذا يريدون الحفاض على وحدتهم ليس كبعض البيادق يخرجون للشوارع يرفعون الشعارات العنصرية ولا ترى العلم المغربي الا علمهم إذن هؤلاء يدعون الى التفرقة بدلا من لم الشمل والدعوة الى المحافظة على مقومات البلد أنا لست عنصريا أو ضد إخوتي الأمازيغ ولكن ضد من يريد تفتيت وتشتيت البلد لكم كل الحق أن تنادوا بحقوقكم ولكن ليس على حساب الغير فكلنا مواطنون مغاربة سواء كنا من الدرجة الأولى أو السادسة علينا جميعا ان نتكاتف ونكون يدا واحدة عربا وأمازيغا كي نسير بهذا البلد للأمام ونبني مستقبلا ولو خياليا لأولادنا لأن الكل أصبح يشتكي من غيره لك الله ياوطني اللهم أبعد كل شر وكل من يريد الشر بهذا الوطن انك يميع مجيب
9 - مرزوقي عبد الحكيم الاثنين 14 يناير 2019 - 06:58
اللهمّ اجعله عاماً مليئاً بالخيرات و البركات لكل الشعوب المغاربية الأمازيغية منها و العربية ،
اللهمّ وحّد صفّنا يا رب
10 - دحمان جزائري الاثنين 14 يناير 2019 - 07:37
انا جزائري ابي عربي وامي امازيغية تحية لكل الامازيغ نفتخر بهذه الهوية ونفرح باحتفالاتهم ولكن دون مزايدة او عنصرية تجاه الاخرين مهما كانوا
11 - Hassan nador الاثنين 14 يناير 2019 - 07:38
المسؤلين المغاربة يعرفون فقط نقد الجزائر ويحاولين تصويرها جحيم من القمع والبؤس،لكن يبدو اننا المغاربة ما زلنا متأخرين كثيرا جدا فالجزائر تحتفل مع أبنائها بعيدهم وبهذه الطريقة تحتضن شعبها اما نحن المغاربة في كل مرة نقرأ كاتب يطعن في وطنية الأمازيغ وأحيانا يتهمونهم بالانفصال وفي الاخير يحذرون من الفتنة وهم من يشعلونها بهضم حقوق الأمازيغ. الكل يعرف من هم الأمازيغ فقد حاربو الاستعمار بكل قوة وشجاعة وكانو في مقاتلون اشداء في جيش طارق بن زياد لم اسمع بالأمازيغ يريدون التفرقة بل بالعكس كانو شعبا واحدا قبل آلاف السنين قبل أن يفرقهم العرب والاستعمار. علينا ان نحترم الأمازيغ وعلى اخواننا العرب المغاربة اللذين نحبهم ونرجو منهم خيرا ان يقفو يدا في يدا مع الأمازيغ للوقوف في وجه كل من يسوق الانفصال والطعن لهضم حقوق الأمازيغ ونحن نعلم من صاحب الأرض ومن هو الدخيل
12 - متتبع الاثنين 14 يناير 2019 - 08:08
ما نكدبوش على ريوسنا راه ما كاين لا سنة امازيغية ولا مسيحية . مجرد تأريخ. وفي ما يخص اللهجة الأمازيغية فهي مجرد ثرات . هذه هي الحقيقة التي ربما لن تروق لاخواننا الامازيغ.
13 - ممننن الاثنين 14 يناير 2019 - 08:13
الجزائر كلها احتفلت بينار من تبسة إلى تلمسان و من تيزي وزو إلى تمنراست و منذ زمن طويل و نحن نحتفل بيناير البعض كان يظن يختصرون الأمازيغية في أنفسهم و بعد انتشار الانترنات اكتشفوا أن كل الجزائر برابربة و هم أقلية و ليس لهم رموز أو آثار أمازيغية في منطقتهم حتى اسمهم يسمون بالعربىة قبائل و يقول لك انا لست عربي و كل كلامه عربية و فرنسية و أمازيغية. .
14 - ريفي واعتنقت دين اليهود النظيف الاثنين 14 يناير 2019 - 08:25
اول شعب في العالم مهمش ومظلوم ومفقر ومطحون ومقموع ومشرد ومجوع هو الشعب الامازيغي المغربي .
15 - habib الاثنين 14 يناير 2019 - 08:27
الجزائر تحتفل بالسنة الامازيغية كعيد وطني و يوم مدفوع الاجر للعمال مع ترسيم للغة الامازيغي كلغة وطنية و رسمية و تعميم بالتدريج الامازيغية عبر مختلف ولايات الوطن عيد سعيد لكل الجزائريين,
16 - omar souiri الاثنين 14 يناير 2019 - 08:36
المغرب بلد أمازيغي حر.علمونا في المدرسة الإبتدائية،أن سكان المغرب أمازيغ.وبعد ذلك جاء العرب إبان الفتوحات لنشر الإسلام والحكم في نفس الوقت.هناك عدد من الأمازيغ إستعربو أي تعلموا العربية وتخلوا عن أمازيغيتهم..البعض من هؤلاء المغاربة الآن أصبحوا يعتقدون انهم عرب أي من العرب الأصليين من الشرق الاوسط،وبما أنهم فقدوا هويتهم الأمازيغية،وباعوا أرض أجدادهم يعتقدون أنهم عرب بدارجتهم المغربية..ولا يستطيعون تكوين ولو جملة مفيدة،ولكن ما يخزي النفس هو أن العرب في بلاد العرب لاتعترف بهم ولايفهمون كلامهم،
17 - Massinisa الاثنين 14 يناير 2019 - 08:39
تحيا الجزاءر
Asggas amazigh amggaz
Tudert i dzayer
المجد لتمازغا و الخزي و العار للخونة
18 - moncef الاثنين 14 يناير 2019 - 08:44
الذكرى التي يسمونها زورا وبهتانا سنة أمازيغية صاغعا قبايلي انفصالي
المغرب أكبر من تقليد القبايل وأخذ النظام الجزائري المتهالك نموذجا
كفانا من المشاكل الزائفة
كفانا من الكذب
كفانا من الفرقة
كفانا من العنصرية
كفانا من التطبيل
19 - جزائري بسيط الاثنين 14 يناير 2019 - 08:57
بسم الله,
- تصحيح, عدد سكان الجزائر 43 مليون و ليس 33 مليون,
- الجزائر بلد أمازيغي بنسبة 70 %, أما 30 % عرب, شاوية, أتراك, توارق, بني زاب,
- الجزائر ليس لها علاقة مع العربية, أو العرب, أمازيغ و نفتخر,
- اللغة العربية لغة ديننا الحنيف لغة الإسلام ,
- لا يوجد عنصرية بيننا و الجزائر تاج فوق رؤوسنا,
- لغتنا الأمازيغية تدرس في 45 ولاية على المستوى الوطني أي بنسبة 85 %.
- إختلاف اللهجة الأمازيغية من منطقة إلى أخرى و ثراء لها و حجة على التنوع
- رايتنا أو علمنا الأمازيغي هو هويتنا و علمنا الوطني هو إنتمائنا و فخرنا,
مسلم أمازيغي جزائري و إفتخر, لا عنصرية بين أبناء الجزائر و الجزائر ليست مُلكا لأحد.
20 - عبدالغني الاثنين 14 يناير 2019 - 09:00
سنة سعيدة على جميع الأمازيغ من المحيط إلى النيل و من السافانا إلى المتوسط
لا يجوز تسييس هده اللحظة فبالعكس هي لحظة تلاقي وليس تشفي فأثر الترك والموريسكيين والاستعمار و الحركات التحررية الشرقية في تعريب المنطقة وتهميش هويتها يجب أن يكون سبب كافي للاتحاد أما أن تكون اللحظة غطاء لتفريغ نوع من الثقافة التشكيلية فهدا انعكاس لمدى النضج السطحي حكومات المغرب العربي وبرلماناتها تعرف وجود 90%من أعضاءها أمازيغ و الاحصائيات تثبث ذلك إلا أننا في مجتمعاتنا لا زالت هناك عقليات لا تفكر في تجاوز وهم الخوف
21 - Tamazirt الاثنين 14 يناير 2019 - 09:03
Pour Hakim london. أسطوانة الاسلام و الأمة التي استعملها اجدادك للغرور لأجدادنا ، شرحت و الى المزبلة. لم نعد نتف في العربان و المستسلمين. خانو الأمانة.
تحية الاخواننا أمازيغ الجزاءير .
22 - مغاربي الاثنين 14 يناير 2019 - 09:08
العرب أكتر من الأمازيغ ويقلون بأن الأمازيغ سكان اصليون فمن أين جائت هده الأعداد الهائلة من العرب فالعرب كدالك سكان اصليون فكل البشرية إنتشار من الجزيرة العربية والعرب موجودون في شمال إفريقيا قبل الإسلام
23 - مغربي الاثنين 14 يناير 2019 - 09:09
المهم انهم لم يتخلو عن علمهم الوطني الذي يوحدهم ولم يتنكروا للدين الاسلامي الذي اخرجنا واياهم من الظلمات إلى النور فلا اله الا الله محمد رسول الله وعاش المغرب موحدا في ظل امارة المرمنين وان في العراق وسوريا لموعظة لمن اراد ان يثير النعرات ويشعل الفتنة وينتهي به الامر لاجئا لا مال ولا ولد ولاوطن
24 - سنة فلاحية سعيدة الاثنين 14 يناير 2019 - 09:45
الامزيغ سكان اصليون والعرب سكان اصليون الصحراوين سكان اصليون المهم و الأرض لله يرتها لمن يشاء
25 - أنا لا أصدق هذه الخرافة . الاثنين 14 يناير 2019 - 09:46
هذه راها خرافة كبيرة صنعها "عمّار النكادي" ، سنة 1980 ميلاديّة ، وهو شاويّ من منطقة (الأوراس) بالجزائر .




التقويم الفلاحي الروماني

+
سيشنق اللليبي المصري

= " بالسنة الأمازيغة "


أنثم أخدتم تاريخ بداية حكم سيشنق اللليبي المصري الدي هو ليس يناير

وربطتوه بالسنة الفلاحية الرومانية

ولقبتوه " بالسنة الأمازيغة "


كيف يعقل لشعب ان يعبد الخرافة ويخلد الاكاديب ارضاء لاصوات تاءهه حاقدة لا تبحت الا عن الاختلاف عن الاسلام والمسلمين وتحقيق احلام عنصرية رخيصة .





هل تضحكون علينا ؟؟؟؟؟


جاب هذه الخرافة الكبرى إلى ترسيم "رأس السنة الأمازيغية"



تدعيم الخرافة والدفاع عن توافه الامور والكدب المفضوح

هذه راها خرافة كبيرة صنعها "عمّار النكادي" ، سنة 1980 ميلاديّة

أين كانت هذه السنة قبل 1980 ؟ قبل إختراع خرافتها

أنا لا أصدق هذه الخرافة .

مجموعة من الناس في فرنسا

يتفلون بسنة كاذبة مصنعة
26 - DZ DZ الاثنين 14 يناير 2019 - 09:54
ان جزائري و لا اتكلم الامازيغية و منذ القدم واجدادي
يحتفلون كل سنة بيناير ،ولم اكن اعلم انه عيد امازيغي،
واكلتي المفضلة في يناير هي الشرشم ههههههه
صحة عيد جميع الامازيغ والعرب لشمال افريقيا و بدون
استثناء......
27 - عبدالعالي الاثنين 14 يناير 2019 - 10:04
للتصحيح فقط ليس آلاف بل ملايين الجزائريين الذين احتفلو بالسنة الأمازيغية لست ادري من اين جاء آلاف نقول آلاف عندما يتعلق الأمر بالجالية في السويد او النروج او امريكا اما اذا تعلق الأمر بالجزائر فهناك 40 مليون جزائري الصحيح هو ملايين الجزائريين عاشو اجواء الإحتفال بالناير و صور يوغرطة ستكون على العملة الجزائرية
28 - راضية سعدون الاثنين 14 يناير 2019 - 10:08
الى القراء المغاربة لا تصدقوا ما رأيتموه في كل التلفزيونات الجزائرية
فهي صور مفروضة عليها من قبل نظام بوتفليقة ، جُمعت هذه الصور في
أماكن مختلفة وبُثت حتى خيل الى الناس أنها احتفالات حقيقية ، لم يحتفل
الجزائريون بهذه البدعة . وهناك معارضة قوية في الجزائر لما قام به بوتفليقة
وفيه فتوى بتحريم الإحتفال بعادة وثنية . والفراعنة لم يدخلوا شمال افريقيا
الى الإخوة المغاربة لا تدمروا بلدكم ، بوتفليقة فعلها ليدمر الجميع فلا تتبعوه
نحن الجزائريون نشك فيه وفي اهدافه .
29 - " أصدقاء بوبريص" . الاثنين 14 يناير 2019 - 10:12
تصدقون الخرافات

وتصنعون الفرق


المغرب كذولة " لا يصدق الخرافات "


هذه المسماةبالسنة الأمازيغية هي خرافة مصنوعة في الأكاديمية البيربيرية

لا يعترف بها أحد خارج الإيطار الأكاديمي المصنوعة فيه و البوبرصيون.
يرفعون علما مصنوع في نفس الأكادمية البربرية

يتوسطه " بوبريص " .


السنة الفلاحية تحولت إلى سنة ششنيقية

روادها " أصدقاء " بوبريص .

صنعوا شي حاجة تم إحتفلوا بها

عار عليكم تحتفلون بالخرافات الفارغة
30 - zirlo الاثنين 14 يناير 2019 - 10:13
سؤال بسيط للسيد الكاتب
من اين لك هذه الاحصائيات في عدد امازيغ الدزاير؟
اذا كان العرب سكان الجزيرة العربية لا يتجاوز 30 مليون اليوم ،كيف لهم ان يكونوا 200 مليون في تمازغا و لو هجروا عن بكرة ابيهم؟
31 - mouha ou hssain الاثنين 14 يناير 2019 - 10:17
خمس سکان الجزاٸر أمازيغ٠ ماهذه الهرطقة هل هي معلومات دقيقة أم ان الکاتب دأب علی السير علی خطا اسلافه؟کل الجزاٸريين کما کل سکان شمال افريقيا امازيغ٠ ومن يدعي غير ذلک فليبحث له عن أصله٠
32 - عبد الحق الاثنين 14 يناير 2019 - 10:32
الى الجزاءري 19
عدد سكان الجزاءر لا يتجاوز الأربعين
الامازغية تدرس في ثلاث ولايات فقط
و ليس كما تزعم
العرب هم الأغلبية في الجزاءر و ليس القباءل
المادة الاولى في الدستور تقول الاسلام ديننا
و العربية لغتنا و الجزاءر بلدنا
فلا داعي لتغليظ الناس العنصرية موجودة عند الأمازيغ
انا جربتهم
الاسلام ديننا و العربية لغتنا لماذا تزعجكم كلمة محمد
33 - ماسين الاثنين 14 يناير 2019 - 10:42
يجب الاعتراف بان الجزائريين الغير الناطقين بالامازيغيه هم افضل وأكثر تحضرا من نضرائهم المغاربه. لا مشكل لديهم بان يتعلم اولادهم الامازيغيه جنبا الى جنب مع اخوانهم الجزائريين الامازيغ.فاقبالهم كبير على تعلم الامازيغيه وذالك بكل فرح. فقد رأيت ذالك بأمي عيني في المدارس الجزائريه
تحياتنا الى الحكومه الجزائريه أيضا على المجهودات التي قامت به لرفع الضرر والتهميش اللغوي الذي الحق بامازيغ الجزائر
من المغرب نحيي الشعب الجزائري الشقيق على هذا الانجاز العظيم الذي في اخر المطاف
يصب في مصلحه الجميع.
اما نحن في المغرب فقد ابتلينا بقوم متعصب يضع كل العراقيل في طريقنا لكي لا تعلن السنه الامازيفيه عيدا وطنيا .

اسكواس اميمون للجميع.
34 - Observer الاثنين 14 يناير 2019 - 10:47
هذا دليل على عظمة الجزائر التي تفتح الباب لكل ابنائها في بلد مترامي الاطراف و تجمعهم الثوابت الثلاثة: العروبة و الإسلام و الأمازيغية
كان حريا على نظام المخزن و ابواقه ان نقتدي بالجزائر عوض تضليل المداويخ بالأكاذيب و البهتان
35 - Marocains الاثنين 14 يناير 2019 - 10:48
عندما كانت الجزائر فرنسية

كانت أكبر منتج للحبوب و القمح في شمال إفريقيا

وبعد الإستعمار


أصبحت الجزائر اليوم تستورد الحبوب

لمذا ؟

لأنكم كسلاء و تصدقون الخرافات المصنوعة في فرنسا في أكاديمية البيربير

التي تصنع لكم : أساليب التفرقة العرقية و اللغوية .


تؤمنون بالخرافات المصنعة

هذه سنة فلاحية فقط

إحتفلوا بها عندما تحققون الإكتفاء الداتي


أنثم في مؤخرة الثرثيب في الإنتاج الفلاحي

أو كملتوها

بالإحتفال بخرافة مصنوعة في الكادمية البيربرية لا أساس لها من الصحة

قمة التخلف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

نوضوا تفلحوا

تحتفلون ؟ بمادا ؟؟؟؟ بالإنتاج الفلاحي الهزيل


الناس تحتفل بالإنتاج
وأنثم

تحتفلون بعلم داخلة صورة " بوبريص " .

صنعوا شي حاجة تم إحتفلوا بها

عار عليكم تحتفلون بالخرافات الفارغة
36 - ابو نذير الاثنين 14 يناير 2019 - 10:55
سكان الجزائر 42.2000 مليون نسمة احصائيات 2017 والاحتفال بالسنة الامازيغية في الجزائر شمل جميع الجزائريين بجميع مكوناتهم عرب وامازيغ وحتى في المدارس والجزائريين لاتوجد بينهم النزعة العنصرية وكلنا نعيش بخير وسلام ونتشرف بالقائد الجزائري شاشناق الذي هزم الفراعنة وجسد الانتصار الامازيغي

اما المغرب فهمو محكوم من قبل العرب ويرى في الامازيغ تهديد للنظام الملكي
37 - عبد الحق الاثنين 14 يناير 2019 - 10:56
رقم 32
لماذا تقول ما لا تعلم
من قال لك انا أمازيغي
الأمازيغ في الجزاءر عندهم مشكل هوية
لماذا تقولون ان الجزاءر كلها أمازغية لماذا تريدون تحطيم العربية يا اخي كن قباءلي أو لا تكن هذا ماشي شغلي لا كن لا تدخلني في اصلك
38 - Amazigh n Arif الاثنين 14 يناير 2019 - 11:01
شكرا للشعب الجزائري الأمازيغي . لقد احتفلت العديد من الأسر المغربية برأس السنة الأمازيغية ومنهم أسرتي وهي تتابع الاحتفالات والبرامج على القنوات الجزائرية وخاصة قناة دزاير والرابعة التي خصصت حيزا مهما لهذه المناسبة للتعريف بها وتقريب كل الشعب الجزائري بل كل الأمازيغ في العالم حول القيم الانسانية والأخوية للهوية الأمازيغية فشكرا جزيلا للشعب الجزائري ونتمنى لكم ولكل أمازيغ العالم سنة أمازيغية سعيدة .
39 - الكذوب ياأصحاب بوبريص الاثنين 14 يناير 2019 - 11:15
بقع صغيرة ناطقة بلهجات مختلفة
منطقة القبائل صغيره جدا وسكانها كلهم مهاجرون في فرنسا
ثم بقع صغرة أخرى



الأغلبية الساحقة في الجزائر هي عربية

الجزائر هي قلب العروبة



باركا من الكذوب و المراوغات ياأصحاب " بوبريص " .


تصنعون الكذب ثم تصدقونه وهذه عقدتكم


أصحاب بوبريص لا يتعدى عددهم 15%.


أنثم أقلية
40 - متتبع الاثنين 14 يناير 2019 - 11:30
أقدم التهاني والتبريكات لكل محتفل بدخول السنة الأمازيغية الجديدة. 2969.
قبل أيام احتفل العالم (أن لم نقل المسيحيون ) بالسنة الميلادية 2019 .
احتفلنا بالذكرى نحن أيضا لأننا نستعمل ذلك التقويم كونه يتناسب مع كل تأريخ للأحداث والوقائع.
وكان الأجدر بنا كمسلمين أن نحتفل بالسنة الهجرية احتفالا يليق بها بما تحمله من حمولة دينية و رمزية في سبيل تأسيس أول دولة مدنية في التاريخ . لا أن يكون الاحتفال على شكل يوم عطلة مؤدى عنه .
2969 تسبق 2019 ب950 سنة لكن ركب التطور يتأخر ب 950 سنة ضوئية بشكل عكسي.
فهلا احتفلنا بشيء يستدعي التهنئة.
أسكاس دامبارك. ....
41 - جزائري بسيط الاثنين 14 يناير 2019 - 11:39
بسم الله, و الصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمدا و على آله و صحبه, أما بعد ردا على رقم 19 عبد الحق, أنت خارج مجال التغطية,
- عدد سكان الجزائر إرتفع سنة 2017 من 41,32 مليون الى 42,20 مليون سنة 2018 و وصل في جانفي 2019 الى 43 مليون, إقرأ فقط و تعلم,
- أمازيغ الجزائر ليس مقتصر على 3 ولايات جزائرية ياجاهل, عدد أمازيغ تلمسان يفوق سكان بجاية أو البويرة, أمازيغ الصحراء أكثر من تيزي وزو,
-أنا لست من سكان منطقة القبائل, أنا من عاصمة غرب الجزائر , أمازيغي من سكان الباهية وهران ولدت و ترعرعت في الباهية, و أبنائي يدرسون اللغة الأمازيغية, في السنة التانية بالرغم من أنهم يتكلمونها بكل طلاقة,
- أنت ذكرت أن لنا عقدة مع إسم "محمــد", إسمي "ماسينيسا" , وإسم إبني البكر "محمد" خير الأسماء و أطيبها و أشرفها, أنا مسلم أمازيغي يا طحان, و إتقن اللغة العربية أحسن منك,
- دستور الجزائر, المادة 1 : الإسلام دين الدولة (و الحمد لله), المادة التانية : اللغة العربية و الأمازيغية لغتان وطنيتان و رسميتان للجمهورية الشعبية الجزائرية.
42 - ahmed الاثنين 14 يناير 2019 - 11:46
بالنظرللاعراق والاجناس التي تعاقبت وتوافدت على منطقة شمال افريقيا من غرب وادي النيل شرقا الى المحيط الاطلسي غربا ...لذاكان من المفترض ان لااحد من سكان المنطقة نسب نفسه الى اي عرق دون باقي الاعراق . لانه في حقيقة الامر ليس هناك من يثبت ان نسبه لم يختلط بالاخرين .. ومن وجب عدم المزايدة بحق ملك للجميع.
43 - عمر الاثنين 14 يناير 2019 - 12:14
السنة الأمازيغية تحتفي بدكرى انتصار شيشنق الامازيغي الليبي على فرعون.
44 - ابوايمن الاثنين 14 يناير 2019 - 12:15
هذا العلم ،الذي يعتبره الكثير انه علم أمازيغي ، فهو علم خاص بالقبائل وزواوة الأمازيغيتين ، ولا علاقة له بأمازيغ المغرب ، تم اختيار هذا العلم ايام الاستعمار ، لتوحيد أمازيغ الجزاير لمواجهة الفرنسيين ، لماذا أمازيغ المغرب ينجرون وراء خرقة ليست لهم ، من الاحسن ان تكون لأمازيغ المغرب شخصية مستقلة قوية ثابتة بوجودها ، ولا داعي بان نتبع غيرنا ، اما الذين يقولون ان أمازيغ المغرب مهمشين ، أبدا ، انظر الى أمازيغ سوس هم من يسيطر على كل شيء في المغرب ، وهم من بيدهم زمام الأمور مسيطرين ، على شيء ،في الحكومة ،في الاعلام ،في الاقتصاد ،وخاصة المجال التجاري ، في السياحة ، لماذا ؟ ،لأنهم اذكياء وأقوياء بفكرهم ، يستلون في صمت ويزحمون في صمت ، حتى اصبح المغرب تقريبا كله تحت سيطرتهم ، تبارك الله عليهم ، وابارك ، قال ليك مهمشين ، ذاك فقط الكسل والحشيش وما يدير
45 - MOMO الاثنين 14 يناير 2019 - 12:19
Si simple comme théorie
Les arabes se sont des peuples asiatiques
Les amazighes se sont des peuples d Afrique du nord. Point bart
Malgré tout ça se sont nous frère en islam
Donc on a tous quelque chose de berbero-arabo-musulmane.
46 - الباتني -الجزائر الاثنين 14 يناير 2019 - 12:36
الجزائر تتكون من أربع عرقيات هي :
1 - العرب وهم الأغلبية .
2 - الأتراك ويشكلون مع العرب نسبةكبيرة
3 - الأندلسيون ويشكلون مع العرب والأتراك النسبة الأكبر من الشعب .
4 - البربر ( الأمازيغ) ويشكلون النسبة الأقل في الوسط الشعبي .
وبواسطة الإعلام هذه المرة أظهرهم التلفزيون وكأنهم نسبة عالية، لأن
النظام أراد ذلك ليسكت نسبة من الشعب ، هناك تململ ، ومعارضة حتى وسط
البربر أنفسهم رفضا لهذه البدعة التي فرضها النظام على الشعب ، وقسم بها
الجزائريين حتى لا ينتفضون ضده ، هناك فتاوى ، ورفض لا يظهر في الإعلام
الجزائري لأنه ممنوع ، وما ترونه في التلفزيون مزور ، وكذب ،ولعلهم فعلوا
ذلك للتشويش على المغرب ، لأن في المغرب مطالب كمطالب بعض المتطرفين
في الجزائر ، ولإحراج النظام المغربي . الشعب الجزائري في درجة كبيرة من
الرفض لما فعله الرئيس ، وإعتبروه فتنة ، وحرب أهلية مقبلة مرجحة تركها
بوتفليقة بين الجزائريين .
47 - Ardan الاثنين 14 يناير 2019 - 12:43
Au numéro 16 Omar on as notre place avec les arabe de L' Orient Liban Syrie Égypte Jordanie irak tu sais pourquoi parce que on se ressemble (taille épaule visage et sexe )vient ici vous dites ca quand vous émigrer vos prétendez que vous arabe pour trouver un emploi avec eux
48 - au N° 45 MOMO الاثنين 14 يناير 2019 - 13:16
N° 45
MOMO -45


هل إفريقيا تنتج الجنس الأشقر القبائلي ؟

هل القبائليون أفارقة ؟

إنهم خليط بقايا الرومان و الوندال و البيزنط

يتكلمون لهجة

أطلقتم عليها أنثم إسم " أمازع "


أنثم خليط بقايا إخترتم لأنفسكم هذا الإسم الغريب " أمازغ "

ولستم السكان الأصليون .

هل سكان إفريقيا الأصليون أشقر ؟


العرب هم حرروا شمال إفريقيا وسلموه ثم عربوه .
49 - citoyen marocain الاثنين 14 يناير 2019 - 13:23
L'Algérie(peuple+gouvernement) est un pays ouvert;cultivé et civilisé;et accepte avec joie le nouvel an Amazighe par contre le Maroc( trés férmé et non civilisé ne celebre la nouvelle année Amazighe comme nos fréres Algériens;l'algérie nous dépasse beaucoup!!!
50 - benaissa الاثنين 14 يناير 2019 - 14:18
أتمنى لجميع شعوب شمال أفريقيا سنة جديدة سعيدة و الإتحاد لكل الشعوب المغاربية الأمازيغية
51 - امزيغ من كطالونيا الاثنين 14 يناير 2019 - 14:19
ومدا عن المغرب هل سيسير على نهج جاره الجزاءر ام يبقى على حاله كما هو عليه .
كل العالم يرحب بهدا العيد ماعدا بعض ابناء جلدتنا العرب والمستعربين المغاربة ولا اعمم.منهم من يقول انها فتنة ومنهم من يقول ليست سنة .ياعجبا كم انتم حاقدوة الى هده الدرجة على اجوتكم وليس لكم اصدقاء امازيغ فستحيوا منهم .
نحن نعيش في بلد واحد يجمعع كل شيء تجد عمك او خالك او صهرك او جارك اوصديقك تجلس معه وتضحك معه لاكن في نفس الوقت تكره المازيغ فانه يحب ثقافته التي انت معارضا ادا انت منافق وستحاسب على ما قدمته ومل اخرته
52 - AU n° 50 الاثنين 14 يناير 2019 - 14:36
n° 50
citoyen Marocain




نحن في المغرب

لا نصدق الخرافات و الكذب

هذه السنة هي كذب و خرافة

هذه راها خرافة كبيرة صنعها "عمّار النكادي" ، سنة 1980 ميلاديّة ، وهو شاويّ من منطقة (الأوراس) بالجزائر .




التقويم الفلاحي الروماني

+
سيشنق اللليبي المصري

= " بالسنة الأمازيغة "


أنثم أخدتم تاريخ بداية حكم سيشنق اللليبي المصري الدي هو ليس يناير

وربطتوه بالسنة الفلاحية الرومانية

ولقبتوه " بالسنة الأمازيغة "

هذه السنة هي كذب و خرافة

نحن في المغرب

لا نصدق الخرافات و الكذب
53 - مهاجر الاثنين 14 يناير 2019 - 14:53
الحمد لله على نعمة الاسلام، كوني امازيغي لا اومن بما يسمى الحركة الامازيغية ولا السنة الامازيغية ولا العلم الامازيغي، هذه حرب علينا كمغاربة وكمسلمين لتقسييم الصف وخلق الفتة كما فعلو بالعراق.. وسوريا،،، الله يوحد قلوبنا وينشر المحبة بيننا كمسلميين
54 - سناء من فرنساء الاثنين 14 يناير 2019 - 15:12
لدينا إسلام بكميات هائلة ولكن من النادر جدا أن نجد مسلمين إلا من رَحِمَ ربي وهذه دعوة صادقة مني للمسلمين بأن يصبحوا مسلمين ويتركوا الأحاديث النبوية الضعيفة والخُزعبلات ويتخلوا عن النفاق حتى يعودوا مسلمين حقيقيين مطابقين بين النظرية وبين الأرض الواقع,وهذه المسألة تقع بعاتقها على علماء الإسلام الحقيقيين غير المسيسين وأستثني بذلك كل الجماعات الإسلامية المؤدلجة فكريا وسياسيا.
Asوفي كل مسجد على عدد المساجد في العالم هنالك منافقين ومندسين-على حسب قول بعض الجماعات الإسلامية الحديثة-لدرجة عدم جواز الصلاة معهم كونهم فاسدين دينيا وأخلاقيا ومسيسين لصالح بعض الجهات التي لها مطامع سياسية للوصول إلى السلطة بأي ثمن.
والقصة المكررة جدا والمملة جدا عن الإمام محمد عبده التي قال فيها(رأيتُ في أوروبا مسلمين ولم أرَ إسلاماً) هي شاهد ودليل على صحة ما أذهبُ إليه من خلال المقارنة بين الإسلام وبين المسلمين فنحن لدينا إسلاماً ولا يوجد لدينا مسلمين,ولدينا مساجد بكثرة كثيرة ولا يوجد فيها مصلين.....assguasse ighoudan imazighne
55 - العربي الجديد الاثنين 14 يناير 2019 - 15:40
لاتصدقوا ما فعله بو تفليقة ، ما بث عليكم من مشاهد تلفزيونية غير صحيح
تجمعات مفتعلة ، مناطق القبائل كانت كلها مغطات بالثلوج ، والمنطاقالأخرى
اُرغم الولاة على احضار الفرق الفلكلوية وتصوير احتفلات مزيفة ، الوسط
الشعبي معظمه رافض لهذه البدعة الوثنية ، حتى رجال الدين (بعضهم )
أُرغموا على اصدار فتاوى السلطان . اما الشعب فهو غير مؤيد لما فعل بوتفليقة ودُعاة البربريزم ،معظم الشعب الجزائري عربي ومسلم سني مالكي
لا تصدقوا مارأيتم عبر التلفزيون ، كل عماله موظفون ويخشون على قوت ابنائهم ، نحن ضد مهازل بوتفليقة ، وجماعة البربريزم .
56 - Simo الاثنين 14 يناير 2019 - 16:15
اربد ان اعرف ما هي مناسبة السنة الامازيغية؟هل يمكن أن يشرح لي و شكرا جزيلا.
57 - د.زاد الاثنين 14 يناير 2019 - 16:21
إلى رقم 19- جزائري بسيط، ياحبيبي راك تخرط، هل تعي ما تقول، تقول أن 70 بالمائة من الجزائريين أمازيغ و 30 الباقية شاوية - بني مزاب -طوارق - أتراك، ياعيني على الثقافة، و هل الشاوية و الميزاب و الطوارق ليسوا أمازيغ، أم تظن أن الأمازيغ هم القبائل فقط، راجع معلوماتك راك بهدلت بينا.
58 - Maroc الاثنين 14 يناير 2019 - 16:57
الأمازغ الأقحاح هم " الطوارق " لأن شكلهم إفريقي

القبائلين خليط بقايا : الرومان / الوندال / البيزنط


شكلهم أوروبي
59 - DAAANFOUL الاثنين 14 يناير 2019 - 17:15
بصراحة لااْفهم لماذا البعض بمجرد سماع كلمة الاْمازيغية حتي ينفجر غضبا عجبي لهذه الاْنقعالات التي لااْساس لها اْقول لكل الغاضبين مهلا العربية ليست بحاجة اليكم ولدفاعكم عنها فهي في لوح محفوظ بالقراْن الكريم كما في كل حي مسجد وهو اللبنة الاْساسية لحماية اللغة والاسلام اذن لاتحرقوا اْعصابكم الاسلام العربية الاْمازيغية من ثوابت الاْمة الجزائرية منصوص عليها في الدستور وبهذا المثلث العظيم قامت الدولة الجزائرية بلم شمل كل الجزائريين بكل توجهاتهم في قالب الجزائر الاْصيلة والعصرية تاركة فرحات مهني واْتباعه خارج مجال التغطية يصدرون صوت نقيق الضفادع نشكر الجزائر لتصحيحها اْخطاء الماضي
60 - تطواني امازيغي الاثنين 14 يناير 2019 - 17:45
azul إلى الشعب الأمازيغي من طنجة إلى اسوان سنة سعيدة و كل أمازيغ العالم بألف خير
61 - محمد الاثنين 14 يناير 2019 - 18:50
الله يرحمك ا الحسن التاني ماعمرنا ماعرفنا شي راية من غير الراية الحمراء وسطها نجمة خضرا . لقيتو السيبة
62 - متأمل في الحياة الاثنين 14 يناير 2019 - 19:33
هناك فرق بين الأمازيغ الذين اصلهم من اليمن ، و(البرْبَريزَمْ) الذين يدّعُون
ان اصلهم أوروبي ، الأمازيغ متمسكون بدينهم الإسلأمي ، أما البربريزم فهم
دعاة العودة الى الوثنية ، والى المسيحية القديمة ، وأكبر المروجين لها بين
السكان في كل من المغرب والجزائر هم الرهبان الكاثوليك الذين دخلوا مع
الإستعمار الفرنسي الى الجزائر أولا ؛ ثم الى المغرب بعد فرض الحماية عليه.
وهدف هؤلاء المنصرون - بعد أن صعب عليهم تنصير السكان - قلت هدفهم
تحول الى اخراجهم الى الوثنية ومن ثمة ادخالهم في المسيحية ، لأن تنصير
المسلم صعب،ولكن تنصير الوثني سهل كما هو واقع بين الشعوب الوثنية.
الدعوة الى يناير فيه هدف الى العودة الى عبادة وثنية قديمة معروفة ليس هنا
متسع لذكرها ، وإصطناع تاريخ مكذوب ( ششنق ) هو تمهيد الى إحياء هذه
هذه الديانة الوثنية قصد القضاء او إضعاف الإسلام لدى السكان الشمال افريقيون،ولوأد هذه الخطة على علماء الأمة المسلمين إفشال دعاة البربريزم
وليس الأمازيغ،ومن هم وراء البربريزم والإفتاء أن الإحتفال بياير محرم لأنه
إحتفال وثني،مناف للعقيدة الإسلامية،إنما المؤمنون إخوة.لا فرق بين عربي وأعجمي الا بالتقوى
63 - تعليق الاثنين 14 يناير 2019 - 20:21
سنة سعيدة نتمنا أن تكون بداية لأتحاد الأمازيغ والعرب وجميع الأعراق من أجل مغرب عربي موحد
64 - ملاحظ مغربي واقعي الثلاثاء 15 يناير 2019 - 00:48
لاحظوا جيدا بعض التعاليق الغبية جدا لاصحابها عندما يركزون على الكم ولايهتمون بالكيف،،
عندما يقولون ان الجزاءر 40 مليون ،، وماهي الفاءدة حتى ولو كان الرقم 100 او 200 مليون ؟؟
بريطانيا عندما استعمرت الهند كانت 30 مليون واستعمروا الهند التي كان عدد سكانها آنذاك اكثر من 500 مليون نسمة.
ما هذا الغباء اذن!!
اسراءيل 3 مليون فقط وتعتبر اكبر قوة عسكرية في المنطقة كلها واكبر دولة اقتصادية واكبر دولة صناعية وتكنولوجية في المتطقة ،، اسراءيل خاضت اكثر من حرب مع العرب مجتمعين وربحتهم كلهم كما في علم الكثير منا..
اذن القوة بالكيف وليس بالكم او العدد..
العدد كان ينفع في العهود الظلامية عندما كانت الجيوش تحارب بالسيف والمنجنيق هههه!!
65 - دكدوك الثلاثاء 15 يناير 2019 - 07:54
65
وإذا اجتمع الكم والكيف صارت القوة القاهرة اليس هذا صحيح ؟ اسرائيل
لم تغلب العرب ، بل العرب حاربوا الغرب بما فيه امريكا ، أليس ضربك
لمثل اسرائيل حتى هو فيه غباء ؟ ثم ان ظاهرة الحديث عن الكم بدأت في
المغرب بزمن طويل ، الإحصاء الرسمي المغربي يقول عدد السكان 33 مليون
و800 الف نسمة ، والمعلقون المغاربة يقولون 40 مليونا والبعض اوصلها
الى 50 مليونا ، اليس في هذا غباء ايضا ؟.
66 - Marocains الثلاثاء 15 يناير 2019 - 09:11
هل تضحكون علينا

لا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ

و الدليل هو أن

القبائلى مختلف عن الطوارقي 100%
ليس لهم لا شكل بيولوجي موحد و لا لهجة موحدة

وبالثالي هذه الخرافة المصنوعة من البيربيرزم الجدد

هذفها صناعة نعرات عرقية و لغوية .



هناك كذلك دو الأصول الفنيقية /الأصول القرطاجية / أو الرومانية/ أو الوندالية /أو البيزنطية …..

أو الأندلسية…

طيلة عشرون قرن قبل الإسلام لم يكن هناك شعب صافي إسمه " أمازغ "

8 قرون فنيق و قرطاج
8 قرون رومان
4 قرون وندال وبيزنط

بفضل الإسلام توحدنا كلنا تحت الثقافة العربية الإسلامية وتحت ا للسان العربي

اليوم قاسمنا المشترك مع الدول العربية الشقيقة
هو الثقافة العربية الإسلامية و اللسان العربي

وليس العرق أو ADN كما يحاول البعض


فمن يتكلم عن العرق الصافي 100% الأمازيغي
فهو غير عادي ذهنيا أو نازي أو يخطط للتخريب




نحن في الوطن العربي أي أمة محمد صلى الله عليه وسلم
الناطقة بكلمة " إقرأ " .

يجمعنا اللسان العربي و الثقافة العربية الإسلامية المشتركة

ولا يجمعنا العرق الصافي أ و ADN .
67 - إلى أصحاب أبوبريص الثلاثاء 15 يناير 2019 - 12:01
يُطلق على الوزغ أيضاً مسمى البرص وأبو بريص، وهو ينتمي إلى فصيلة الزواحف، كما أنَّه نوع من أنواع السحالي، ويتواجد الوزغ في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية، وتختلف ألوانه حسب البيئة الموجود بها، كما ينشط حيوان الوزغ ليلاً، ويتغذى على الحشرات ورحيق الزهور والفاكهة، ولقد طوَّر على مر الزمن بعض الخواص التي تُساعده على البقاء على قيد الحياة مثل الذيل الذي يستخدمه في العديد من الأمور منها: تخزين الدهون، والتوازن عند التسلق، والاختفاء.[١]


للوزغ أكثر من مئة جنس وما يقارب ألف نوع، ويتراوح طوله 3سم ء15سم، ويمتلك جلداً ناعماً، وجسماً قصيراً متصلاً برأس كبير وأطرافاً تحتوي على وسائد لاصقة لمساعدته على تسلق الأسطح والسقوف الناعمة، وغشاء رقيق يغطي العينين، وذيلاً، وبعض الأنواع لديها مخالب متحركة، وبالنسبة للون الوزغ فمعظم أنواعه تتلون باللون البني والرمادي والأبيض.

يمتلك أقداماً لاصقة: تمكن الأقدام الوزغ من تسلق الأسطح والزحف رأساً على عقب على السقوف.


ماهي علاقة أبو بريص مع البيربريزم ؟
68 - الفاسي الثلاثاء 15 يناير 2019 - 13:56
هناك فرق بين الأمازيغ الذين اصلهم من اليمن،و(البرْبَريست) الذين يدّعُون
ان اصلهم أوروبي،الأمازيغ متمسكون بدينهم الإسلأمي،أما البربريست فهم
دعاة العودة الى الوثنية،والى المسيحية القديمة،وأكبر المروجين لها بين
السكان في كل من المغرب والجزائرهم الرهبان الكاثوليك الذين دخلوامع
الإستعمار الفرنسي الى الجزائر أولا؛ثم الى المغرب بعد فرض الحماية عليه.
وهدف هؤلاء المنصرون - بعد أن صعب عليهم تنصير السكان - قلت هدفهم
تحول الى اخراجهم الى الوثنية ومن ثمة ادخالهم في المسيحية،لأن تنصير
المسلم صعب،ولكن تنصيرالوثني سهل كما هوواقع بين الشعوب الوثنية.
الدعوة الى يناير فيه هدف الى العودة الى عبادة وثنية قديمة معروفة ليس هنا
متسع لذكرها،وإصطناع تاريخ مكذوب ( ششنق )هو تمهيد الى إحياء هذه
هذه الديانة الوثنية قصد القضاءاوإضعاف الإسلام لدى السكان الشمال افريقيون،ولوأد هذه الخطةعلى علماء الأمة المسلمين إفشال دعاة البربريزم
وليس الأمازيغ،ومن هم وراء البربريست والإفتاء أن الإحتفال بيايرمحرم لأنه
إحتفال وثني،مناف للعقيدةالإسلامية،إنماالمؤمنون إخوة.لافرق بين عربي وأعجمي الا بالتقوى
* بربريست.
شكرا أخي متأمل
69 - الشاوي الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:43
ها هو مرجع الأمازيغ :
--------
(كنعان ابن يقشان بن إبراهيم، كما يسمى "سبأ"، بحسب التوراة، هو أول أبناء يقشان من زوجته رعوة بنت ذمر ومن أخوته: ددان وكان لددان ثلاثة أبناء، وهم أشوريم، طوشيم، والتميم. وو لد لكنعان مازيغ.)
الأمازيغ اصلهم مشرقي ، (البربريزم) او ( البربريست ) هم دعاة الوثنية الجديدة ، وهم المطالبون بـ يناير ، مازيغ هو بن كنعان . المدلسون في الأمر
هم رهبان الكاثوليك وعلى رأسهم الفرنسيون ، وغرضهم الأول هو تدمير
الإسلام ، المعلق رقم 63 متأمل في الحياة على صواب ، ويجب على الفقهاء
شرح وثنية الإحتفال بـ يناير ، ونشر كل ذلك في الفيس بوك ، ومراسلة علماء الإسلام في العالم لنصح المؤمنين ، وابطال هذه البدعة الوثنية لأن الغرض هو
تدمير الإسلام ، او بعض المسلمين .
الأمازيغ مسلمون أصلهم كنعاني مشرقي .
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.