24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4813:3117:0720:0621:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. نزيف يهدد الصحة بالموت .. أطباء القطاع العام يواصلون الاستقالة (5.00)

  2. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  3. مرصد بكلية الحقوق ينفتح على محيطه في سطات (5.00)

  4. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  5. العالم المغربي بوتجنكوت: هذا جديد اكتشافي لقاحين لعلاج الزهايمر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | رئيس حكومة أسبق: الوضع الجزائري غير مطمئن

رئيس حكومة أسبق: الوضع الجزائري غير مطمئن

رئيس حكومة أسبق: الوضع الجزائري غير مطمئن

أكد رئيس الحكومة الجزائري الأسبق مولود حمروش أنه بعد مضي أزيد من نصف قرن على استرجاع السيادة الوطنية، يبقى الوضع في الجزائر غير مطمئن، وأن الصراعات العنيفة على السلطة تؤثر بشكل خطير على المعركة من أجل بناء الدولة.

وكتب حمروش، في مقال نشرته صحيفة "الوطن"، أمس الأحد، أن "مختلف الطبقات التي تتولى تسيير البلاد، التائهة في معارك شرسة ولا نهاية لها على السلطة، والتي تحكمت في مصير البلاد، فشلت بشكل ذريع".

وقدم حمروش، في مساهمته التي تأتي في لحظة تملؤها الشكوك، ويطبعها عدم اليقين، وتخيم عليها مخاوف حول مستقبل البلاد، رؤيته للدولة وممارسة الحكم ودور الجيش، موردا: "أمام ما يشبه بدايات الفشل في بناء الدولة وتوفير شروط ممارسة الحكامة، والعجز على مستوى النخب السياسية وإيجاد قوى عضوية حقيقية، فإن بلادنا في حاجة أكثر من أي وقت مضى إلى اليقظة، لمواجهة مختلف التحديات، والمخاوف، واليأس والاستكانة".

ودعا حمروش، الذي ترشح للانتخابات الرئاسية لسنة 1999، إلى رد الاعتبار لحقل الأولويات، وخاصة إعادة تركيز النقاش الوطني على العمق، المتمثل في استكمال بناء الدولة، قائلا إن "الدولة الجنينية التي نشأت في ظل ألم حرب التحرير الوطني تم السطو عليها بسرعة".

وحول دور المؤسسة العسكرية في هذه المرحلة الحرجة، عبر حمروش عن اعتقاده أن الحل لن يكون عن طريق إقحام الجيش، موضحا أن خيارا من هذا القبيل سبق أن أبان عن محدوديته، وأكد أن "التجارب والدراسات أظهرت أنه حتى في البلدان العريقة ذات البنية الاجتماعية والديمقراطية، عندما يتم استخدام الجيش كأساس للحكم في وقت ما، فإنه يضر بمهمته وغايته".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - قبايلي قح الاثنين 14 يناير 2019 - 14:23
وشهد شاهد من اهلها ... ما راي الذباب الإلكتروني الجزائري ...
2 - مغاربي صريح الاثنين 14 يناير 2019 - 14:29
ومع دلك كما يقول المتل المغربي الحوتة فالمقلة وكتحنزز اد رغم ان هناك اجماع على قرب الافلاس للنظام الحاكم بالجزائر الا انه متسك بالعداء للمغرب ورفض المبادرة المقدمة من طرفة والتى كانت ستساهم الى حد بعيد في انقاد ما يمكن انقاده
3 - fouad chetouani الاثنين 14 يناير 2019 - 14:51
برضاهم دخلوا الشبكة التي نصبها لهم دوغول بتواطؤ مع عصابة بومدين في ورقة الاستفتاء ( نعم ) بالعربية و ( oui) بالفرنسية وليس في الورقة كلمة ( لا) نهائيا انظروا وتمعنوا أيها الجزائريون الذين وقعتم في فخ نصبه لكم خونة منكم والحركي منكم وأذناب فرنسا في الجزائر منكم ، انظروا ما كان مكتوبا بالعربية والفرنسية في الورقة المسمومة التي كانت في استفتاء تقرير المصير التي صاغها الجنرال دوغول بنفسه ، وهذه الورقة بهذه الصيغة التي استحمرت شعب المليون ونصف شهيد هي منشورة في الانترنت على نطاق واسع ، تقول صيغة الاستفتاء على تقرير مصير الشعب الجزائري مايلي : " هل تريد أن تصبح الجزئر دولة مستقلة متعاونة مع فرنسا حسب الشروط المقررة في تصريحات 19 مارس 1962 ( نعم – oui) ليس هناك ولا ورقة أخرى تقول عكس ما في هذه الورقة وذلك حسب المتعارف عليه في جميع الاستفتاءات التي تجرى في العالم ، ووجود ورقة وحيدة تتضمن صيغة وحيدة واضحة المعاني وتنتهي بجواب واحد أي لا تقدم خيارين أو أكثر ... وهذه الورقة فرضت خيارا واحدا وهو ( نعم) وهذا دليل قاطع على تواطؤ عصابة بومدين الذي تسلم من الجنرال دوغول كيانا يسمى الجزائر المستقلة
4 - استاذ من الصحراء المغربية الاثنين 14 يناير 2019 - 16:05
الكل يعلم بذلك لهذا هم يبحثون عن اي شيئ لتصدير الازمة والمغرب الوجهة المفضلة لقصر المرادية
5 - jam cheb الاثنين 14 يناير 2019 - 16:10
نتمنا من كل الدول العربية أن تصبح مجرد مستعمرات تحت إدارة الدول الغربية التي تعرف معنى الديمقراطية الحقيقية
6 - ahmed الاثنين 14 يناير 2019 - 18:05
رقم/3
لماذا الاصرارعلى الكذب وانت تجهل طريقة الاستفتاء اصلا ..ثم انها كلمة تخيفكم
مجرد نطق كلمته.
7 - ابونذير الاثنين 14 يناير 2019 - 21:48
رغم فساد النظام الجزائر ومقارنة بنظام المملكة الا ان النظام الجزائري وفر لشعبه التعليم والسكن والصحة بالمجان وارتقى بالجزائر في جل المؤشرات المهمة مثل التنمية البشرية مقارنة بجيرانها واخص الجار الغربي المهتم بشؤون الجزائر الداخلية
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.