الأعناق تشرئب نحو قصر المرادية .. الجزائر تترقب انتخابات الرئاسة

الأعناق تشرئب نحو قصر المرادية .. الجزائر تترقب انتخابات الرئاسة
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:00

تتجه كل الأنظار نحو قصر المرادية لمعرفة ما قد ستتمخض عنه الفترة الجارية في الساحة السياسية الجزائرية، وذلك قبيل استدعاء الهيئة الناخبة في الجزائر من طرف الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، في حالة ما تقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها الدستوري (أبريل المقبل).

وتتضارب الآراء بين المعارضة والموالاة في الجزائر حول الواقع السياسي الذي تعيشه البلاد، فتتذمر الأحزاب المعارضة مما تصفه بالغموض والضبابية التي خيمت على المشهد في البلاد، بينما تستغرب أحزاب الموالاة ما تسميه بـ”الاستعجالية” واستباق الأحداث لدى أحزاب المعارضة.

واستبعد رئيس الحزب الإسلامي، حركة مجتمع السلم، المعارض، عبد الرزاق مقري، احتمال تمديد العهدة للرئيس الحالي، مشيرا في تصريحه لوكالة الأنباء الألمانية “د. ب. أ”، إلى أن إضافة سنتين لن يكون الخيار الأمثل للسلطة.

واعتبر مقري أن كل مؤشرات الساحة السياسية بالجزائر في الوقت الراهن لا تلوح بالتمديد، خاصة “إذا فشلت طاولة الحوار بين المعارضة والموالاة في إيجاد حلول جذرية للمشاكل السياسية والاقتصادية التي تعيشها البلاد”.

وأشار رئيس الحزب الإسلامي إلى أن “المعطيات المتوفرة الحالية كلها تجتمع على دعوة الهيئة الناخبة في وقتها”، أي إن التمديد لسنة أو سنتين أصبح احتمالا ضعيفا، خاصة أنه لم يتم الإعلان عنه حتى الآن، “ولن يكون ذلك إلا في حال وقعت تطورات سياسية جديدة”.

ورجّح مقري كفة العهدة الخامسة، قائلا: “أتصور أن حظوظ ترشح الرئيس الحالي لعهدة خامسة ارتفعت”، معتبرا أن ذلك لن يكون آمنا للبلاد، “سيناريو عهدة جديدة سيكون صعبا وستلفه مخاطر كثيرة”.

ودعا مقري إلى التريّث حتى ظهور القرار النهائي واتضاح معالم ما سيكون خلال الفترة الجارية، مشيرا إلى أن “الأيام القليلة المقبلة هي التي ستحسم القول والفعل”.

من جهته، استنكر المكلف بالإعلام في حزب العمال، المحسوب على المعارضة، جلول جودي، عدم وضوح الرؤية في المرحلة الجارية لما ستعيشه الساحة السياسية الجزائرية خلال الفترة المقبلة، قبيل الانتخابات الرئاسية في الجزائر.

وقال المتحدث في تصريح لـ”د. ب. أ”: “هناك ضبابية كبيرة تسود الساحة السياسية حاليا”، معتبرا ذلك بإرادة جهات معينة، مبديا تخوفه مما سيكون خلال الأيام القليلة المقبلة بسبب هذا التكتم “على النوايا”.

وأضاف جودي أن “مبدأ الديمقراطية لن يسود إلا بانتخاب مجلس تأسيسي قادر على تكريس رأي الشعب وقوته في اتخاذ القرارات المصيرية للبلاد”، ودعا إلى “استدراك كل ما فاتنا من وقت لأننا ضيعنا العديد من المحطات”.

وطالب بإعادة النّظر في الطريقة التي يسيّر بها النظام الجزائري البلاد، مشيرا إلى أن “المشكل ليس في الأشخاص وإنما في النظام الذي ظهرت محدوديته جليا في الفترة الأخيرة”.

وأضاف أن “تغيير الرّئيس وحده في الجزائر لا يكفي، فإذا بقي النظام وتغيّر الرئيس سيظل المشكل قائما”.

من جانبه، انتقد فؤاد سبوتة، عضو مجلس الأمة (الغرفة الأولي بالبرلمان الجزائري) عن حزب جبهة التحرير الوطني (حزب الموالاة في الجزائر)، اتهامات المعارضة للنظام بالضبابية التي تعيشها الساحة السياسية في الجزائر.

وقال خلال حديثه لـ”د. ب. أ” إن المعارضة “تحاول الظهور لتغطية غيابها طيلة الفترة الماضية”، مضيفا أن “أحزاب المعارضة تحاول في كل مرة الاستثمار في وضع الجزائر وحساسية المرحلة التي تمر بها”.

وامتعض سبوتة من اعتبار المعارضة الجزائرية لترشح الرئيس الحالي لعهدة خامسة خطرا على البلاد، مشيرا إلى أنها “تحاول بذلك لعب دور الوصي على الشعب الجزائري وتحاول الظهور بثوب الضحية”.

وذكر سبوتة أن الأحزاب المعارضة تسبق الأحداث، مشيرا إلى أن الآجال القانونية لاستدعاء الهيئة الناخبة ما تزال قائمة، مضيفا: “حتى الآن الدولة سائرة بعيدا عن أي خرق للقانون أو تجاوز للصلاحية الممنوحة للرئيس”.

ودعا المتحدث الأحزاب المعارضة إلى “اتخاذ أساليب أحدث بعيدا عن الطرق التقليدية للظهور في صورة البطل المدافع على مصالح الأمة، هذه المعارضة لو كان لها الامتداد الشعبي لكانت ببساطة هي من تسير شؤون البلاد”.

وعن توقعات حزب الموالاة حول التمديد للعهدة الحالية من عدمه، أو ترشح بوتفليقة للمرة الخامسة، قال سبوتة إن “الخيار عند الرئيس وحده، بعيدا عن الدخول في متاهات التكهنات، حتى الساعة، نحن ننتظر 16 من يناير لاستدعاء الهيئة الناخبة في الآجال المحددة دستوريا”.

وعن توقعاته، قال: “كل الاحتمالات واردة، بما فيها التمديد، وللرئيس كامل الحق في الترشح لعهدة جديدة لاستكمال برنامجه السياسي والاقتصادي واستكمال إصلاحاته التي لا ينكرها إلا جاحد”.

وأضاف سبوتة أن حزب جبهة التحرير “يساهم في تسيير شؤون البلاد ولديه أغلبية في المجالس المحلية ومجلس الأمة”، مضيفا أن حزبه يحمل “كل الإجابات لكل الأسئلة التي تطرح والتي يعتبرها البعض ضبابية”.

وعن ترشح بوتفليقة لعهدة جديدة، قال المتحدّث: “الدستور يسمح له بالترشح وسنكون له جنودا في الحملة، والذي يزايد علينا، يلتحق بالسباق الرئاسي والفيصل بيننا الميدان، واستمرار الرئيس في تسيير شؤون البلاد سيكون في مصلحة الجزائر”.

يذكر أن القانون الخاص بالانتخابات لعام 2016، في المادة 136، ينص على أنه يجب استدعاء الهيئة الناخبة بمرسوم رئاسي قبل 90 يومًا من يوم الاقتراع، مع مراعاة أحكام المادة 102 من الدستور التي تشير إلى الحالات التي يكون فيها رئيس الجمهورية غير قادر كليا على أداء واجباته.

وتفصلنا على الموعد النهائي يومين، وتنتهي صلاحيات رئيس الجمهورية يوم 16 أبريل 2019 في منتصف الليل.

‫تعليقات الزوار

38
  • ولد حميدو
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:16

    صافي الأحزاب تاخد نصيبها و بوتفليقة أو لا أحد

  • الحقيقة بلا زواق
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:28

    ما يحز في النفس ان تصل دولة في متل حجم وامكانات الجزائر الى الافلاس التام على جميع الاصعدة ومع دلك لا تزال تجد من لا زال يدافع عن من اوصلهم الى الحضيض ويكتم على انفاسهم مند الاستقلال باستغلال حرب التحرير والشهدااء

  • احمد
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:28

    أنا عن نفسي اريدهم ان يبقو على بوتفليقة في الحكم لعهدة 5 وحتى 6 ادا لم يمت وهو على هدا الحال لكي تبقى الجزائر مشلولة وضعيفة
    وهد يصب في مصلحة المغرب

  • chetouani F
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:30

    الحقيقة المرة هي ان فرنسا تتحكم في كل المغرب العربي ’انطلاقا من قصر المرادية عن طريق عبيدها ’ فهم يجثمون على صدور الجزائر ’ و ينهشون في جسم المغرب لتطويع المغرب لمصلحة فرنسا و الدول الغربية ’ مشكلة الجمهورية الصحراوية ’و يعملون على تفجير الاوضاع في ليبيا و تنصيب حاكم عسكري موالي لفرنسا ’ و لهذا يثق حفتر في فرنسا ’ و ترهيب تونس بالتفجيرات كل مرة ’ للسعها من اذنها لكي لا تغرد خارج السرب ’ اما موريتانيا المسكينة ’ فقد سلطوا عليها الوليزاريو بعد تسليحه لتركيع و ترويع الموريتانيين ’ ارايتم خسة و حقارة و دناءة حكامنا!!

  • يوغرطة
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:34

    الجزائر مثل المغرب.الشكل ديمقراطي والجوهر سلطوي استبدادي.عندهم العسكر وعندنا المخزن. وكلاهما يخافان الديمقراطية الحقة حتى يتجنبان السؤال(التراجيدي والوجودي).من أين لك هذا؟

  • مجرد رأي
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:46

    أعتقد أن الكرة في نصف ملعب الشعب الجزائري لاختيار المرشح المناسب لقيادة الجزائر و الذي يجب أن يكون ذلك الرئيس القادر على أداء مهامه الدستورية وفقا لما يستدعيه النظام السياسي القائم في الجزائر و بالتالي فامانة التقدم أن على المستوى المحلي أوالاقليمي (المنطقة المغاربية ) تقع على عاتق الهيئة الناخبة في الجزائر. ……
    و بين هذا وذاك يبقى أمر انتخاب الرئيس شأنا داخليا يهم الجزائريين بالدرجة الأولى، وهو الفرصة المواتية للشعب ليقول كلمته بما يعود عليه وعلى المنطقة المغاربية بالخير والتقدم والازدهار .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 17:03

    النظام جزائري اسس لنظام حكم لا يشبه جميع الانظمة في العالم نظام تحكمه اشباح من خلف الستار و لا احد يستطيع الوصول اليها او التعرف عليها او معارضتها فالكل يتفرج في الجزائر على ما تسفر عنه طبخة الاشباح و اخراج مسرحية الانتخابات طبعا بعد مباركة و موافقة كراكيز النظام المرئية المعروفة امثال كابرانات الجيش و المخابرات و لوبيات الفساد و ما يسمى بالاحزاب السياسية التي سينوط بها دور التمثيل في تلك المسرحية و الدليل هاهم ينتظرون ماذا ستقرر تلك الاشباح بدل ان يستعدوا للانتخابات و عقد مؤتمراتهم الوطنية و الدخول في تحالفات كما يقع حتى في اصغر الدكتاتوريات و الدويلات المجهرية لكنها على الاقل تثبت وجودها في اي استحقاقات وطنية كالانتخابات الرئاسية فماذا ينتظرون من بوتفليقة و الانتخابات الرئاسية على الابواب و الدستور واضح حدد العهدات في اثنتين فقط و الرئيس عاجز حتى عن التحكم في لعابه و حركة شفتيه و قد مرت حالة العهدة الرابعة بنفس العيوب و مع ذالك ينتظرون ان يعطيهم الضوء الاخضر للتحرك او يفرض عليهم التمديد او عهدة خامسة فعن اي ديمقراطية او لعبة سياسية يتحدثون فعلا الجزائر بلد العجائب و الذل و الخنوع.

  • مجرد راي
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 17:06

    مبروك على المملكة المغربية التطور الاقتصادي و الاجتماعي و الديمقراطية السائدة و احتلال المراكز الاولى في الصحة و التعليم و تدني مستوى الفقر والبطالة فلقد حلت المملكة في جميع المراتب العليا و لم يبقى لها سوى الاهتمام بجارتها الشرقية يا للعجب

  • الطاهر جوال
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 17:28

    بوتفليقة انتهى واقعيا و لكنه ما زال ورقة سياسية في يد العسكر لأن الاشكال هو البحث عمن ىسيخلف بوتفليقة و بمعنى أوضح من سيضمن استمرار هيمنة العسكر و نفوذه و عند وجود هذه الشخصية المقنعة ظاهريا للشعب الجزائري و الدمية باطنيا للعسكر حينها سيعلن عن موت بوتفليقة سياسيا أما اذا تعذر وجود هذه الشخصية الغرائبية فان بوتفليقة سيبقى و لو استدعى الامر الى تحنيطه

  • zaki l.algerien
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 17:34

    يارقم 3 جوابي لك هو,,,المسلوخة تضحك على المذبوحة و المقطعة شبعت عليهم ضحك

  • Hicham
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 17:58

    Le film de comment l'Algérie va à sa perte à déjà commencer. Etonnant que le peuple algérien accepte ceux qui utilisent la planche à billet. Tout les économistes sont unanimes, c'est le meilleur moyen pour détruire une économie
    Les exemples du Zimbabwe et du venezuela sont flagrant.
    Espérons que les algériens se réveillent à temps et que le choix du prochain gouvernement soit en leur faveur

  • بوفاريك
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:02

    الله معاك يا دزاير
    واهم من يعتقد وجود أحزاب سياسية في الجزائر باستثناء الافافاس

    دزاير يحكمها العسكر وهو الذي يختار رئيس الجمهورية الأغلبية البرلمانية والحكومة

    فقط للتذكير فإنه، بأمر يومي عسكري، تم اسقاط صور الشاذلي بنجديد في مكاتب ثكنات دزاير قبل إقالته بساعات وذلك بشهادة ضابط في الجيش

    يترشح بوتفليقة أو غيره سيان، القضية حاسمها العسكر.

  • رياض
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:04

    نطلب من العلي القدير أن يمن الله على فخامة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بالصحة والعافية إنه على كل شيء قدير وأن يحفظ الجزائر الشقيقة من أي مكروه كما حفظ الذكر الحكيم وأن يحقق اللهم وحدة المغرب العربي التي طال انتظارها أمين يارب العالمين

  • amaghrabi
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:23

    بسم الله الرحمان الرحيم.قال تعالى"وقال اركبوا فيها بسم الله مجراها ومرساها.ان ربي لغفور رحيم.ضدق الله العظيم.سمعت كلاما من احد السياسيين المغاربة على ان لبنان استدعت خبراء فرنسيين ليخططوا لهم كيف يسيرون دولتهم.فجاء مختص فرنسي وقال لهم اعملوا وانا اراقب كيف تعملون ثم ابين اخطاءكم وتصححونها واضع لكم خطة الطريق.فبقي يراقبهم شهرا ولم يحصل على من يقرر في سياستهم ومن اين تخرج القرارات ولكن الأمور تسير,ثم زاد شهرا ثانيا وثالثا قلم يتوصل الى أي شيئ.فقال لهم استمروا فان دولتكم تسير بحفظ الله ورعايته.الجزائر بلا راس منذ عقد من الزمن تقريبا ومغربنا أيام بنكيرا بقيت تقريبا سنة تفتش من يعين رئيس الحكومة حتى غاب وجاء العثماني,فوالله وبالله وتالله نفس الشيئ في جميع دول العرب,والحمد لله نحن لنا ملك شرعي يحفظه الله ويحفظ شعبنا

  • كنحماق على تشرميل
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:31

    السي البوشيخي تتكلم كأنك مواطن من الدول الاسكندنافية أو سويسري الجنسية و مادا عنكم و حكاية الإمارة و البيعة التي يوهمونكم بها والعدو الوهمي التي يتخدونه فزاعة للجثم عن صدوركم انا نتحداك تسب سيدك اما نحن في الجزائر فحرية التعبير شي نلمسه في حياتنا اليومية و كرماء في بلدنا و مبجلون الدل يعرف صاحبو انت من سماعي اسطوانة بترول غاز 800 مليار شعب رفع عليه القلم انظر في لجراىدنا اتحداك تسمع شئ اسمه المغرب عكسكم يا درويش انشر من فضلك هسبرس

  • عباس
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:42

    أتركوا عليكم الجزائر لفيهم يكفى الحكم لله في الدنيا والأخرة اللهم ألطف بعبادك

  • محمد
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:44

    نصيحة لوجه الله تعالى. يقول الله تعالى، ايها الناس إنا خلقناكم شعوبا و قبائل لتعارفو ان أكرمكم عند الله اتقاكم. كلما يكون خبر عن الجزائر او المغرب تجد أصحاب الأنفس المريضه والمتخلفة والجاهلة في كلتا البلدين يبدأون بادكاء الكره والفرقة والحقد واحتقار بعضهم ونسو ان أصحاب السلطة يستغلونهم وينهبون أموالهم وارزاقهم، ويشغلهم بالأمور التافهة، انتبهو لكل ما تقولونه وتكتبوه لأنكم تحاسبون به أمام الله. يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم. فذكر ان الذكرى تنفع المؤمنين السلام عليكم

  • مبارك المغاريبي
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:53

    الشئ الدي لايعرفه اخواننا في المغرب وبعض اشباه الساسة الجزائريين بوتفليقة عنوان لنظام سياسي وليس شخصية سيا سية تحكم الجزائر وفقط ألأخوة المغاربة لم افهم معنى تتبعهم لشأن الجزائري الداخيلي الشئ الدي ربما يكون مقبول هو ان الحكم في المغرب الشقيق يتابع ما يجري في الجزائر لعدة اسباب منها العلاقة الجوارية المتمثله في كل ألأسباب منها العلاقة المستقبليه التي يبني عليها في اطار العلاقة المستقبلية وانا اعي جيدا ان ألأخوة السياسين في المغرب يبحثون عن التغيير بما في الجزائر ودالك من اجل مصالحه اي النظام المغربي وهد حقهم ودالك نظرا للملفات العالقة بين الدولتين الشئ الدي لم افهمه هو اشباه ألحزاب الجزائرية التي كلنت ولا تزال تعيش في اديال النظام في الجزائر مثل حزب العمال وحمس المتواجدة على جميع ألأصعدة في المجالس المنتخبة وفي عدة اماكن القرار اما الملاحظ ان الرئيس بوتفليقة لا زال ولا يزال في منصبه الا ان يكون هناك توافق حول شخصية تكمل في نفس الخط الدي سارت عليه الجزائر ولن تحيد عنه في السياسة الخاريجية والسياسة ألقتصادية وفي كل الميادين ولهد المغرب الشقيق عليه ان يعي انه ليس هناك جديد

  • فقط تعقيب
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:55

    جاء في المقال "تتجه كل الأنظار نحو قصر المرادية لمعرفة ما قد ستتمخض عنه الفترة…"
    أنظار من؟؟ إذا كان الكل يعلم أن من يحكم في الجزائر هم الجنيرالات وحاشيتهم فلا أظن أن هناك أنظار ستتجه لقصر المرادية غير الجزائريين فقط أما الخارج فيعرف أنها دولة بقبضة العسكر

    ولرقم17 "محمد" وغيره
    لا تخف ف 99% ممن سيعلقون على هذا الخبر وبالجنسيتين كالعادة هم ابناء بلادك الجزائريين أما المغاربة فمعروف أنهم لا يحشرون أنفهم بشؤون الغير لأن ما يجري ببلادكم يخصكم وحدكم ولا يخصنا نحن لا من قريب ولا من بعيد فإذن علقٌو في صمت ودعو المغرب والمغاربة بعيد عن الموضوع

    ولرقم15 "كنحماق على تشرميل"
    كل ما يوجد ببلادنا لم يسلم من شركم بداية من التاريخ للعلم وووو واليوم حتى البيعة أصبحت وهم معتقدين ان العالم كله 10 في عقل واحد مثلكم كي يفكر بطريقتكم الغريبة والمضحك هو العدو الوهمي!! فهل ارهابيي البوليساريو الذين تدعمونهم بالمال والسلاح كذلك وهم؟
    أما عن سيدكم الذي تتمنو أن يشتمه المغاربة فكونو هانيين فلن تحلمو بهذا اليوم لأننا نحبه ونحترمه أما انتم فمُلزمين على تقديس رئيسكم أو مصيركم السجن او القتل في دولة القمع والاضطهاد

  • سيدي حنيني
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:58

    لا احد يهتم بقصر المرادية من الجزائريين …..يعرفون توقيتها و يعرفون من يزكون ….فالمؤسسات تسير على قدم و ساق و عجلة الحياة و الاقتصاد تدور بصفة الية …. فالرئيس الذي يرهب الناس و اراد بعضهم تشويه صورته كيف ان نعرف انه هو من رسم الامازيغية و ليس هناك جزائري اعترض …
    من يهتم و ينتظر الى قصر المورادية هو من ينتظر تحقيق امر لم يتحقق له الان
    من ينظر الى نتائج الاستحقاقات الحالية و السابقة يعرف ماذا سيفعل الشعب الجزائري الحقيقي و ليس شعب الانترنت ….

  • دكدوك
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:03

    الجزائر بخير ، وفي صحة جيدة ، ولم تطلب من أحد مد يده اليها ، ومن أراد
    التخريف الجزائر لا تمنعه ، الجزائر تقول دعهم يَعْمَهُون . المرض يبقى مرضا
    إذا كان الرئيس جالسا نحن واقفون ، وحياتنا اليومية طبيعية ، إذا مات منا سيدٌ
    قام سيدٌ ، هكذا هي الجزائر .

  • متتبع.2
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:30

    15 – كنحماق على تشرميل

    انت كذاب واقسم بالرب على ذلك . بلادك تنام وتصحى على المغرب . تشهد بالبولي … . اخر صيحة كانت حول التوقيع اتفاقية الصيد البحري بين المملكة و اوروبا . كتحماق على الكذوب وحسد الجيران هكذا قل . سؤالي لك هل تشتم رائحة السردين ؟……..

  • مغربي
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:34

    أريد الرد على ـ مجرد راي8
    بالله عليك شنو علاقة المملكة المغربية وتطورها واقتصادها ووو في ما نشر هنا ويخص أصحابه فقط؟؟
    يوميا هسبريس تنشر اخبار عن العالم ككل ولم نرى يوما احد من الشعوب العربية ينتقد ذلك إلا أنتم معتقدين انكم مركز العالم والكل مهتم بكم بينما لا احد يعرف حتى اين تقع بلادكم وأخبار كهذه عن بلادكم تكلمت عنها مختلف الصحف والمواقع العربية والغربية لأن ما يحدث عندكم غريب ولا يوجد مثله بالعالم لأن لا يوجد شعب بالعالم يقبل بوضعكم غيركم فقط وخير مثال ما حصل بالغابون رئيسهم مرض فقط 3شهور وحصل انقلاب والشعب كله يتسائل عن وضع بلاده في غياب الرئيس لكن انتم سنوات طويلة ورئيسكم عاجز عن الحكم ورغم ذلك الشعب قابل وراضي بالوضع وهذا شئ غريب جداااا فلو كان المغرب بنفس وضعكم لامتلئت قنواتكم وصحفكم يوميا بالكلام عنا وعن بلادنا وانتم لم تتقبلو نشر هسبريس لهذا الخبر رغم أنها نادرا ما تتكلم عن ما يجري ببلادكم وحين تنشر خبر عن بلادكم يكون له علاقة بصحرائنا لأن لكم طرف فيها

    خلاصة الكلام هسبريس موقع إخباري ومن الضروري أن ينشر أخبار العالم ومنها بلادكم وإلا ما الفائدة من وجوده؟؟

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:46

    رقم 15 منذ الاستقلال كل رؤساء الجزائر استلموا السلطة اما عن طريق انقلاب عسكري او عن طريق تزكية من كابرانات الجيش و المخابرات بومدين انقلب على بنبلة و الشاذلي بنجديد احتمى بالعسكر ليخلف بومدين ليامين زروال عينه ضباط الجيش و بعد ذالك تقدم للانتخابات على شكل مسرحية و بوضياف اغتيل امام الملا و بوتفليقة تعرف قصته حينما حظي بمباركة الجيش و المخابرات بالرغم من وجود اسماء وازنة امثال احمد طالب الابراهيمي الذي انسحب من سباق الرئاسة مع باقي المترشحين و اليوم مازال التفكير في التمديد لسنوات اخرى او عهدة خامسة و هو شبه جثة محنطة بعد فشله خلال 20 سنة الماضية بالرغم من البحبوحة المالية التي طبعت عهداته فكرونولوجيا هذه الاحداث توضح ان كل الطبخات الرئاسية في الجزائر تتم بعبدا عن الشعب الجزائري الشقيق او تفرض عليه رغما عنه لذالك لم يعد يهتم بما يجري و استسلم لقدره و لم يعد يهمه سوى البحث عن لقمة العيش او الفرار في قوارب الموت بالرغم من غنى بلده بالنفط و الغاز فالديمقراطية لا تعني انك تقول ما شئت او تسب من شئت في الوقت الذي لا تستطيع اختيار من يحكمك و القبول الا بمن يفرض عليك بدون ارادتك و هذا هو الذل.

  • ahmed
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 20:51

    مقولة الرئيس الراحل هواري بومدين رحمه الله .نحن نبني دولة مؤسسات لاتزول بزوال الرجال والافراد … والنظام الجزائر حاليا يطبق هذه المقولة ويتخذها كنهج لمواصلة مسير الدولة للوصول بها الى بر الامان

  • محمد ايوب
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 21:47

    عين الحقيقة:
    ما جاء في التعليق رقم:5يمثل عين الحقيقة في رأيي بالنسبة لبلدنا وللشقيقة الجزائر:المظهر ديمقراطي والجواهر سلطوي واستبدادي..ديموقراطية الديكور هي ما يوجد بالبلدين..فئة قليلة تسيطر على السلطة وبالتالي الثروة ومعها نخبة فاسدة تبرر للفئة الأولى ما تقوم به مقابل الحصول على حصتها من كعكة السلطة والربيع..الجزائر التي تمتد على مساحة شاسعة وتختزن اراضيها النفط والغاز وتتوفر على موارد بشرية متنوعة وذات تكوين عالي مثلها في ذلك مثل بلدنا..الجزائر بلد المليون شهيد لم تستطع تغيير حاكم اقعده المرض ولم يسمع الشعب صوته عبر وسائل الإعلام الرسمية منذ سنوات..اي مهزلة هذه في القرن21..قرن المعلومات الجارفة التي جعلت من العالم كرة صغيرة تتابع فيها وتنتشر الأحداث فور وقوعها في اي مكان..مع الأسف هذا حال بلداننا من المحيط إلى الخليج:حكام يتشبثون بالكرسي ولا يزيحهم عنه الا ملك الموت..يتساوى في ذلك الدول الملكية وغير الملكية:كلها في الهم سواء..وهؤلاء الحكام لا يكتفون بما لديهم من سلطة ونفوذ بل يجمعون الملايير على حساب شعوبهم وكأنهم مخلدون في الأرض..كان الله في عوننا جميعا..

  • ابونذير
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 21:51

    وزن الجزائر السياسي والاقتصاي على الصعيد المغاربي الاقليمي والافريقي جعل من الاشقاء في المغرب يهتمون بكل شيء يحدث في جارتهم الشرقية رغم ان الجزائر مبادئها وسياستها اتجاه المغرب واضحة وضوح الشمس سواء مع بوتفليقة او اي رئيس يحكم الجزائر بعده

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 22:04

    بيادق النظام الجزائري يتضايقون من بعض المعلقين المغاربة الذين يتناولون موضوع الجزائر مثل باقي المواضيع الاخرى و يعتبرون ذالك تدخلا في شؤونهم الداخلية لكن حينما يتعلق الامر بقضية الصحراء المغربية يتجندون للدفاع عن نظامهم و كان قضية صحرائنا شان جزائري و قضية مصيرية بالنسبة لهم في الوقت الذي يتبجحون ليل نهار بان النزاع لا يعنيهم لكن ماذا يقولون عن نظامهم الذي ينام و يستيقظ على اخبار المغرب و يخوض حربا ضروسا ضد مصالحه و يهدر اموال شعبه من اجل تفتيت وحدته الترابية حتى اصيب بعقدة نفسية عويصة و انفصام في شخصية الدولة حيث اثرت حتى على الحياة العامة في الجزائر سياسيا و اقتصاديا و معنويا و حتى في صناعة الرؤساء و في ميزانية وزارة دفاعهم او تاجيل الاستحقاقات الرئاسية و غلق الحدود و تقليده في البرامج الاقتصادية و التشريعات و اللائحة طويلة جدا فبعد كل هذا الاهتمام الغير المسبوق بالمغرب من طرف نظامهم اتجاه بلدنا و الذي يسوده العداء السافر و الحقد الاعمى يتضايقون فقط من تعاليق بعض المغاربة الهواة الذين يدافعون عن وطنهم ضد العدو المتربص يهم فالقراء الكرام سيعرفون من يتدخل في شؤون الاخر المغرب ام جزائر

  • الموسطاش
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 22:10

    لا سيد في هذه البلاد و الشعب هو السيد نعم
    الجزاءر مبنية على ثورة وبوتفليقة أو غيره ستبقى الجزاءر صامدة لا تهزها ريح

  • سيدي محمد
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 22:30

    المملكة المغربية = الجمهورية الجزائرية
    ليعلم الجميع مغاربة و  جزائريين    بناءا  على المنطق  و  الدراسات الإستراتجية   لتتمكنا  الجزائر و المملكة المغربية إلى الصعود بشعبيهما إلى التقدم و  الازدهار عليه  ان يكون هناك  تخطيط  على المدى الطويل  بتظافر  الجهود  المشتركة بين البلدين في جميع المجالات   الاقتصادية و العلمية و  الثقافية و  الأمنية …
    كفا ضياع الوقت  و  الخضوع لشيطنة  الدولتين  من الاستعمار القديم  و من ذيولهم…
     أحبوا الجزائريون و المغاربة أم كرهوا فهم جسد واحد  قي الدين و اللغة والتاريخ  البيئة  افريقيا  الشمالية  ….
    و الدليل لقد فرطت  الجزائر و كذلك  المغرب في سقوط ليبيا  على أيدي الناتو  و بتمويل من البترودولار للشرق الأوسط  و النتيجة هاهي ليبيا  الغنية تعيش الفقر ووالتفرقة  و الحرب الاهلية و تسرق ثرواتها ،  و أسلحتها  أصبحت  في وقت من الأوقات تهدد مباشرة  أمن الجزائر  و المغرب.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 23:05

    رقم 29 اتعجب من اناس مثلك الذين مازالوا يتذكرون شعارات بومدين و القذافي بعد مرور 40 سنة و نحن نعيش في سنة 2019 فهذا يعطينا فكرة عن مستواكم و شخصيتكم و تفاهتكم في الحقيقة امثالكم هم من يستحقون الدوس على اجسامهم و البصق على وجوههم و بالفعل النظام الجزائري وريث تلك الشعارات يعرفكم جيدا لذالك لم يجد صعوبة في اخضاعكم لاوامره و اذلالكم و نهب اموال نفطكم و غازكم دون ان تستطيعوا مساءلته و فرض عليكم طابوهاته لانكم مازلتم تعيشون زمن تلك الشعارات الطنانة التي بها استمد قوته و تسلطه عليكم و قتل منكم ربع مليون مواطن لكنه اضاف اليها شعارات جديدة من قبيل الجزائر لن تركع و الجزائر قبلة الثوار و افتى بالوضوء قبل الحديث عن الجزائر فعلا الشعب الذي مازال يتذكر تلك الشعارات و يؤمن بها مثل الكلام الماثور او الايات القرانية يستحق هذه المذلة و يستحق ان يعيش هكذا طول حياته لذالك لم تجد تلك الانظمة صعوبة في اخضاعكم و اذلالكم لانها تعرف انكم شعب الشعارات فقط.

  • باهي باهي
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 23:21

    بوتفليقة المرشح المفضل للعسكر لأن قادة الجيش، الحكام الفعليين للجزائر، يفضلون الاختباء وراء رئيس " منتخب " عوض الاستلاء على السلطة و ملاقاة نهاياتهم المحتومة، قادق العسكر لا يهمهم الدستور لأنهم سيرشحون بوتفليقة عشرات المرات إدا بقي على قيد الحياة و بذلك فهم يتحكمون في المشهد السياسي من وراء ستار دون أن يخرجوا إلى العلن و يبلغون رسالة قاسية إلى الشعب الجزائري و نخبه السياسية أنهم يتحدون الجميع من أجل تتبيث رجل مريض مقعد على سدة الحكم أحب من أحب و كره من كره.

  • الحقيقة
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 23:31

    إلى 15 كتحماق على التشرميل منقرا تعليقك المشرمل يموت من الضحك قالك حرية التعبير هههه اي تعبير تفرغون حقدكم على اسيادكم وانتم ثبكون حظكم في الخفاء اما البيعة افضل من السرقة نعم بلدكم وشعبكم مسروق من طرف العسكر فسالب عرشكم معاق ومقعد اما المغرب فله ملك وارث عرش اسلافه وأمير المومنين وحامي حمى الملة والدين ونحن نحبه ونطيعه استنادا إلى قوله تعالى ( وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى أمركم) صدق الله العظيم ودائما شعارنا الله الوطن الملك والشكر الجزيل لجريدتنا العالمية هسبريس

  • الموسطاش
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 02:43

    رقم 31
    بومديان رحمه الله كان زعيم و مات زعيم و سيبقى زعيما في اذهان الجزاءرين الى ان يرث الله الارض
    الرجال لا تموت يامن عايش عيشت الدبانة فوق الفطانة

  • محند زناسني
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 04:02

    إلى رقم الجزائري15 الذي يشجع التشرميل, باراكا من الكذوب والعنترية الزائفة والهدرة الخاوية, جرائدكم ومواقعكم الالكترونية وقنواتكم التلفزية مليئة بالحقد والكراهية وتزوير التاريخ, مبرمجون على كره المغرب والمغاربة وحتى في الرياضة والكسكس, هل نسيت كذب صحافييكم حول تنظيم كأس إفريقيا في المغرب وبأن أحمد أحمد يسكن في المغرب, ونسيتم أن بوتفليقة ولد وتربى في وجدة, بومدين وبنبلة والمجاهدين الجزائريين كانوا يسكنون ويتدربون في بركان والناضور ووجدة, بوضياف كان في القنيطرة ولازال أبناؤه وزوجته في المغرب إضافة إلى آلاف الجزائريين الذين يعيشون هنا, أتحداك أن تعطيني موقعا أو جريدة جزائرية تقبل تعليقات المغاربة

  • ghani
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 13:05

    اول مرة فحياتي كشوف بلاد ما عرفش فين غادية بلاد بلا رؤية بلاد بلا ستراتيجية لا حول ولا قوة هههه

  • محمود
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 16:19

    أتعجب لمتدخلي الذباب الإلكتروني الجزائري الخبيث.. يصوتون باعين مغمضة بالسلبي على كل الشروحات التي يقدمها المغاربة رغم كل الدلائل والحجج والتوضيحات.. لا حول ولا قوة الا بالله

  • قاهر الانفصاليين
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 19:47

    عجيب الاخوة الجزائريون… يصابون بالحنق والدوار حينما يتناول بعض المعلقين المغاربة بعض ما يجري في الجزائر…فتجدهم يصطفون لذكر مناقب الجزائر وشموخها وكبريائها….ومنهم من يستدعي مناقب الهواري بومدين…الهروب إلى الوراء أو إلى الامام…يتضايقون من تعليقات المغاربة….وهم الذين لا يكفون عن التحقير واللمز والتهكم في كل ماهو مغربي ….لكن لا نلومهم فهم يرضعون يوميا من لبن اعلام العسكر الذي يلهيهم بالكلام الهلامي عن جزائر الثورة والابطال والشهداء ومحاربوا الصحراء ….حتى يتفرغ ساستهم دون ازعاج لنهب الثروات وإيداعها في البنوك الاوربية بينما المطبلون لهم… يعرفون سمفونيتهم المملة.

صوت وصورة
الرميد والزواج في 16 سنة
الأحد 17 مارس 2024 - 23:27 6

الرميد والزواج في 16 سنة

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي
الأحد 17 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الأحد 17 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
ملهمون | تحدي محمد الخواتري
الأحد 17 مارس 2024 - 22:00 2

ملهمون | تحدي محمد الخواتري

صوت وصورة
فين غبرتي | حسن الصواري
الأحد 17 مارس 2024 - 21:30

فين غبرتي | حسن الصواري

صوت وصورة
تفاصيل حادث قاتل بأزيلال
الأحد 17 مارس 2024 - 20:52 9

تفاصيل حادث قاتل بأزيلال