24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. شاطئ زرارع بطنجة (5.00)

  2. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  3. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

  4. تنسيقية "لا للقرقُوبي": مليون مغربي يتناولون الحبوب المهلوِسة (5.00)

  5. حادثة سير غامضة تنهي حياة شاب نواحي سطات (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | رفض البرلمان "اتفاق بريكست" يُغرق مستقبل بريطانيا في المجهول

رفض البرلمان "اتفاق بريكست" يُغرق مستقبل بريطانيا في المجهول

رفض البرلمان "اتفاق بريكست" يُغرق مستقبل بريطانيا في المجهول

صوّت البرلمان البريطاني، الثلاثاء، بغالبية ساحقة، ضد الاتفاق بشأن بريكست الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، مع الاتحاد الأوروبي، ما دفع المعارضة إلى تقديم مذكرة لطرح الثقة بحكومتها.

ورفض النواب في مجلس العموم، بغالبية 432 صوتا مقابل 202، الاتفاق الذي توصلت إليه ماي مع الاتحاد الأوروبي لتنظيم خروج بريطانيا من التكتّل الذي انضّمت إليه قبل خمسة عقود، في إحدى أكبر هزيمة يتلقاها رئيس حكومة في بريطانيا.

وحذّر الاتحاد الأوروبي من أن التصويت الذي يغرق بريطانيا في المجهول يفاقم مخاطر خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق.

وبعيد التصويت قدّم زعيم المعارضة العمالية، جيريمي كوربن، مذكرة لحجب الثقة عن الحكومة، وقال: "قدمت اقتراحا بحجب الثقة عن هذه الحكومة"، واصفا هزيمة الحكومة بأنها "كارثية".

وسيجرى التصويت على الثقة الأربعاء.

وكانت ماي خاطبت النواب قبيل التصويت معتبرة أن الواجب يفرض عليهم تطبيق ما صوت من أجله البريطانيون في استفتاء 2016.

وقالت: "أعتقد أن الواجب يفرض علينا تطبيق القرار الديمقراطي للشعب البريطاني"، محذّرة النواب من أن الاتحاد الأوروبي لن يعرض "اتفاقا بديلا".

وقالت ماي إن التصويت ضد هذا الاتفاق هو "تصويت لمصلحة الشك والانقسام، ولمصلحة الخطر الحقيقي لعدم وجود اتفاق".

وتابعت رئيسة الوزراء أن "المسؤولية الملقاة على عاتق كل فرد منا في هذا التوقيت كبيرة جدا، لأنه قرار تاريخي سيحدد مستقبل بلادنا لأجيال".

وقبل نحو شهرين من موعد الخروج من الاتحاد الأوروبي في 29 مارس، ما تزال بريطانيا منقسمة بشدة بشأن ما يجب أن يحدث لاحقاً.

وسيكون على ماي الآن أن تقرر ما إذا كانت ستطلب تصويتا جديدا، أو التعرّض للإقالة، أو تأخير بريكست، أو ما إذا كان بريكست سيحصل فعلا.

وتجمع عدد من المؤيدين والرافضين للبريكست أمام البرلمان مع بدء اليوم الأخير من النقاش.

وحمل بعضهم لافتة كتب عليها "عضوية الاتحاد الأوروبي هي أفضل اتفاق"، بينما كتب على أخرى "لا اتفاق؟ لا مشكلة".

وأجبرت معارضة الاتفاق ماي على تأجيل التصويت في ديسمبر على أمل الحصول على تنازلات من بروكسل.

ولم يقدم قادة الاتحاد الأوروبي سوى سلسلة من التوضيحات، إلا أن وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، ألمح، الثلاثاء في ستراسبورغ، إلى احتمال إجراء مزيد من المحادثات رغم أنه استبعد إعادة التفاوض الكامل على نص الاتفاق.

"إعادة النظر في بريكست"

ودعا رئيس الاتحاد الأوروبي، دونالد توسك، الثلاثاء، القادة البريطانيين إلى إعادة النظر في استراتيجيتهم بشأن بريكست، وكتب في تغريدة قائلا: "إذا كان الاتفاق مستحيلا، والكل يريد اتفاقا، عندها من ستكون لديه الشجاعة للقول ما هو الحل الإيجابي الوحيد؟".

وتوجّه رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، من ستراسبورغ إلى بروكسل، الثلاثاء، "لإدارة الأمور بعد التصويت"، بحسب ما أعلن مكتبه.

ويقول النواب المؤيدون للبقاء في الاتحاد الأوروبي الذين يشنون حملة لإجراء استفتاء ثان إنهم تلقوا تهديدات بالقتل.

كما أعرب مؤيدو بريكست عن إحباطهم المتزايد مما يرون أنه عرقلة برلمانية لتنفيذ تصويتهم الديمقراطي في الاستفتاء.

ويتركز انتقاد الاتفاق على الترتيب الذي يبقي على الحدود مفتوحة مع إيرلندا من خلال تقيد بريطانيا بقواعد الاتحاد الأوروبي التجارية، حتى توقيع لندن وبروكسل شراكة اقتصادية جديدة، وهو ما يمكن أن يستغرق العديد من السنوات.

وصرح سامي ويلسون، المتحدث باسم بريكست في الحزب الديمقراطي الوحدوي الإيرلندي الشمالي، الذي تعتمد عليه ماي في غالبيتها بمجلس العموم، لهيئة "بي بي سي"، بأن حزبه لن يُجبر على دعم الاتفاق بسبب المخاوف بشأن الحدود.

وتتزايد التكهنات على جانبي بحر المانش بأن ماي ستطلب تأجيل البريكست.

لكن مصدرا دبلوماسيا صرح لـ"فرانس برس" بأن أي تمديد لن يكون ممكنا بعد 30 يونيو عند قيام البرلمان الأوروبي الجديد.

وتشمل خطة الانسحاب خططا للمرحلة الانتقالية بعد بريكست إلى حين إقامة شراكة جديدة مقابل مساهمات ميزانية مستمرة من لندن.

من دونها، وإذا لم يحدث أي تأخير، فإن بريطانيا ستقطع علاقات استمرت 46 عاماً مع أقرب جاراتها دون اتفاق يخفف من وقع الضربة.

*أ. ف. ب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - خالد الأربعاء 16 يناير 2019 - 01:15
الإنجليز يعتبرون أنفسهم أذكياء فهم قرروا الخروج و يريدون سياح و أموال دول الاتحاد الأوروبي و امتيازات أخرى
يلا طلقتيه لا توريه دار خوالي
2 - Monir الأربعاء 16 يناير 2019 - 01:22
ناس عندهم ديموقراطية حقيقية و احترام تام لرأي الشعب في الإستفتاء ، حتى و إن كان رأي الشعب سيلخبط أمور قارة بأكملها ، ليس كما عندنا بقرار مزاجي لشخص واحد تجتمع المحكومة على غفلة في مجلس حكومي استثنائي و تقوم بطباعة نص قانون بسرعة مراطونية و تصادق عليه و تدفعه للبرلمان ليمرره بسرعة و الشعب جالس يتفرج في المسرحية رغم أن هذا الشعب سيتغير كل روتين حياته نتيجة ذاك القانون لكن أحدا لن يهتم ... الكلام هنا على الطريقة التي خرج بها قانون بقاء الساعة الإضافية و قانون منع الأكياس البلاستيكية
3 - BOUKADIR / LONDON الأربعاء 16 يناير 2019 - 02:59
الى كاتب تعليق رقم 1 ،لا اتفق معك ان بريطانيا في حاجة ماسة لسياح اوروبيين ،بل بالعكس البريطانيين عانو من المهاجرين من اوروبا الشرقية حيت ازدادت الجريمة ،كتر الفساد..اصبحت منافسة شرسة مع المحليين ،اربع مليون مهاجرمن اوروبا استقرو في بريطانيا ساهمو في تقليص الخدمات الاجتماعية كالمستشفيات ،المدارس ،حتى المهن الحرة كالبناء او النقل العمومي ...
نعم كانت عملية الانتخابات الفرصة الدهبية للتخلص من قوانين بروكسيل ونسترجع كل المرافق الاجتماعية كما كانت من قبل،علاوة على دلك البريطانيين ادكياء سوف يتعاملون مع كل مستعمراتهم السابقة بما دلك الولايات و الصين والهند.....صدقني يا اخي المستقبل سوف يكون جيدا للبريطانيين، و للاسف الشديد هدا الخروج ربما سيكون بداية النهاية للاتحاد الاوروبي .
4 - hamid said marmid الأربعاء 16 يناير 2019 - 03:05
انجلترا اتخدو قرار يخرجو من الاتحاد الاوروبي ضدا على التحاق دول اوروبا الشرقية الى الاتحاد لان الانجليز يعتبرون راسهم احسن من غيرهم لكن من بعد ما الاتحاد الاوروبي وافق وقاليهم مع السلامة دابا مابغاوش يخرجو وندموبزاف ومارضاوش انه الاتحاد الاوروبي قاليهم مع السلامة وكيطالبو بمعرفت اشنودابا. بحال شي لاعب اخد ورقة حمراء ومابغاش يخرج من الملعب
5 - محمد الأربعاء 16 يناير 2019 - 03:42
يحترق حكام البلدان الديمقراطية وينصرفون لاجل الرفع من شأن البلد والدفع به إلى الإمام ويحرق الحكام العرب الوطن لأجل البقاء في السلطة والاستبداد بها .
6 - خالد الأربعاء 16 يناير 2019 - 06:23
ان خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سوف يجعلها تفقد المكانة المرموقة التي تستحقها نظرا إلى التاريخ الحافل بالإنجازات التي حققتها هذه الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس
7 - بنادم الأربعاء 16 يناير 2019 - 06:24
عييت مانقرا مافهمت والو، شي واحد من القراء الكرام إفهمني هاد الشي وله جزيل الشكر !
8 - أمريكا الأربعاء 16 يناير 2019 - 07:23
بريطانيا لا يمكنها الخروج من إتحاد أوروبي، لأن أمريكا لا تريدها أن تقوم بذلك، حفاضا على وزنها ومصالحها في أوروبا، لذلك أعتقد أن ترامب هو الائز الأكبر في هذا التصويت.
9 - حاتم الأربعاء 16 يناير 2019 - 07:48
الحكومة الانجليزية تبحث عن منفد لتصويت اخر ضد الانسحاب من اوروبا حتى لا يتفاقم الوضع الكارثي والاقتصادي الدي نعيشه هنا في انجلترا فكل الاسعار في تزايد مستمر والاجور ثابتة لا تتحرك فاحسن الحلول هي لا اتفاق والحفاظ على موقع بريطانيا داخل الاتحاد الاوربي
10 - Nabil from holland الأربعاء 16 يناير 2019 - 09:15
لو كان هذا التصويت أو الإستفتاء في المغرب لكان 99,99% نعم لأن الملك أراد ذالك ( وأطيعوا ......وولي أمره) تعلموا الديموقراطية و الرأي والرأي الأخر من الدول الكافرة (حسب عقولكم) وفي الأخير لا نريد أن تصبح إنجلترا وفرنسا كسوريا حسب العياشة hahaha
11 - بائع القصص الأربعاء 16 يناير 2019 - 09:59
متفق مع المعلق رقم 5
نعم الدول الدموقراطية تعتبر الشعوب وكرامة الإنسان من الثوابت التي تحدد استقرارها بينما الدول الدكتاتورية تعتبر الملوك وعروشهم من الثوابت المقدسة والبلاد التي يحكمونها ملكا لهم اما الشعوب عندهم نزلاء يمكن ترحيلهم ولو بالتشريد والقانون فقط وسيلة لخدمتهم.
12 - منير الأربعاء 16 يناير 2019 - 10:55
مجموعة روتشيلد تبيع املاكاها العقارية بسرعة. رهيبة ....ازمة العقار و ازمة اقتصادية في الطريق ...الدولار و الاورو سيفقدان وزنهما في العالم بشكل مثير ....الحرب ستندلع ....
13 - باعروب الأربعاء 16 يناير 2019 - 12:12
قرار الانسحاب من الاتحاد تم بواسطة استفتاء ولا يمكن الغاءه إلا باستفتاء مماثل. والبرلمان الدي اتحد قرارا معارضا لإرادة الشعب يلزمه تقديم استقالته. الانجليز لم ينخرطوا في الاتحاد الأوروبي انخراطا تاما لأنهم فضلوا الاحتفاظ بعملتهم . لدلك فإن انسحابهم كان متوقعا مند االبداية.
14 - تمازيغت الأربعاء 16 يناير 2019 - 12:48
بريطانيا تطمح للعودة لطموحها الاستعماري و امريكا تحتاج لبريطانيا و الدهاء البريطاني المخرب و اللاعب الرءيسي وراء الستار في خراب العالم و اليوم تحتاجها امريكا لمواجهة الصين و استكمال مخطط الشرق الاوسط الجديد وحصار الصين مطلب عاجل فلا يمكن ان تخضع بريطانيا للقوانين الاوربية و محاسبتها لهدا فضلت الخروج و انا متيقنة ان من وراء داعش المخابرات البريطانية و سترسلهم لحدود الصين لانهاكها و ضرب طريق الحرير الصيني
15 - Mansour Essaih الأربعاء 16 يناير 2019 - 18:24
Elle a une seule solution pour s’en sortir. Elle n’a qu’à dire à son parlement et à l’Union Européenne qu’elle a toujours négocié la sortie de la Bretagne (Brexit) et qu’elle n’a jamais été question de la sortie de la Grande Bretagne (Great brexit) !

Pour être plus percutante dans son argumentation, elle mettra tout sur le dos des bretons en leur disant : Well.com ! Ou bien voos quittaiz France avec les condiishions de l’UE, ou que voos restaiz avec les condiishions de France gouvernment !!

Mee, je suis tcheaf de gouvernement et j’y raiste. Honni soit qui mal y pense ! long vie la Quween !!
16 - Mansour Essaïh الأربعاء 16 يناير 2019 - 18:50
Elle a une seule solution pour s’en sortir. Elle n’a qu’à dire à son parlement et à l’Union Européenne qu’elle a toujours négocié la sortie de la Bretagne (Brexit) et qu’elle n’a jamais été question de la sortie de la Grande Bretagne (Great brexit) !

Pour être plus percutante dans son argumentation, elle mettra tout sur le dos des bretons en leur disant : Ya Well.com ! Ou bien voos quittaiz France avec les condiishionz de l’UE, ou que voos restaiz avec les condiishionz de France gouvernment !!

Mee, je suis tcheaf de gouvernement et j’y raiste. Honni soit qui mal y pense ! long vie la Quween !!
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.