24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4913:3617:1220:1421:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | السعودية تستقبل 114 ألف "خادمة" في 9 شهور

السعودية تستقبل 114 ألف "خادمة" في 9 شهور

السعودية تستقبل 114 ألف "خادمة" في 9 شهور

أعلنت وزارة العمل السعودية إنهاء إجراءات استقبال وإرسال 114900 عاملة منزلية قادمة للمملكة خلال التسعة أشهر الماضية.

وقال مدير وحدة استقبال العاملات المنزليات التابعة لوزارة العمل أحمد السند، في تصريحات صحافية، إن أبرز مهام الوحدة هي استقبال العاملة عند وصولها للمطار بالتنسيق مع الجوازات والجمارك وإيوائها لحين الانتهاء من التواصل مع كفيلها وإبلاغه بوصولها، ليتم بعد ذلك تسليمها للكفيل عند حضوره وفق الإجراءات النظامية.

وأشار السند إلى أن عدد العاملات اللاتي أكملن سفرهن إلى مختلف مناطق المملكة بعد وصولهن لمطار الملك خالد الدولي بالرياض كمحطة وصول أولى هو 14500 ألف عاملة، فيما بلغ عدد العاملات المحالات إلى مراكز الإيواء بسبب تأخر كفلائهن عن الحضور لاستلامهن ثلاثة آلاف عاملة، بينما تم تسليم 127300 عاملة لكفلائهن في الرياض.

وأعلنت وزارة العمل السعودية أنها ستتوسع في فتح المجال لاستقدام العمالة المنزلية من خلال عقد اتفاقيات استقدام مع ثلاث دول جديدة. بينما كانت اخر احصائية للهيئة العامة للإحصاء في عام 2017، أعلنت أن 78 بالمئة من الأسر السعودية ليس لديها عاملة منزلية، في حين أن 22 بالمئة من الأسر في المملكة لديها عاملة منزلية واحدة على الأقل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - الحاج الأربعاء 16 يناير 2019 - 16:55
ليتم بعد ذلك تسليمها للكفيل؟؟؟؟؟؟؟!!!!
2 - ali الأربعاء 16 يناير 2019 - 16:57
اي مغربية دهبت للعمل في البيوت في الخليج وتعرضت للاستغلال والتعذيب فلا تلومن الا نفسها.

انها ثغرة يستغلونها لجلب النساء واستغلالهن داخل البيوت دون حسيب او رقيب
3 - IKEN الأربعاء 16 يناير 2019 - 17:03
اتسائل لمادا يتم استقطاب اليد العاملة الاسيوية واستبعاد نظيرتها العربية اهو كره ام عدم الرغبة في التضامن مع اخوتهم في الدين و اللغة ام العرب دورهم يقتصر فقط في انعاش الاقتصاد الوطني عبر فريضة الحج
4 - Me again الأربعاء 16 يناير 2019 - 17:38
في الدولة السكندنافية فقط ذوو الاحتياجات الخاصة هم الذين يحتاجون الى خادمة و مساعد و طباخ و سخار و عساس و شيفور و جاردينيي و مرافق و مروض.
إذن، هذا يعنيان أغلبية السعوديين معوقين، لا يعرفون الطبخ و لا الاعتناء بأنفسهم.
لهذا عندما يتقابل وزير او مسءوول سكندينافي بقرينه السعودي او المغربي، فان الاول ينظر الى الاثنين كمعوقين يحتاجون الى حراس و خادمات و عساسة و طباخة و موافقين و كاردكورات و مساعدين. و بعد الأقل، يمتطي الوزير السويد دراجته الهوائية نحو المنزل لطبخ عشاءه او يأكل ما بقي من غذاء البارحة. و يبقى ذوو الاحتياجات الخاصة في السكندنافيا هم VIP و وزراء الدول المتخلفة معوقين!
انشري يا هسبريس مشكورة!
5 - Aziz Canada الأربعاء 16 يناير 2019 - 18:03
يستقدمون بنات الفقراء .. بحفنة من الدولارات يقومون بكل الاشغال وتحت رحمة الكفيل. من خادمة تتحول الى عبيدة لا حق لها في شئ سوى اطاعت الكفيل والصبر على التحرش وحتى الاغتصاب.
اغنياء كندا شرقا .غربا شمالا وجنوبا لا يوجود الخادمات عندهم. لانهم يحبون اكل طعام زوجاتهم. يحبون الاعتناء باطفالهم بانفسهم...
باختصار لقد شوهوا الاسلام.
6 - Aziz Canada الأربعاء 16 يناير 2019 - 18:10
لاحظوا الصورة جيدا
صورة واحدة خير من الف كلمة
طفلات صغيرات يفترشن الارض امام سرير و مقاعد للتعلم:
7 - عروبي الأربعاء 16 يناير 2019 - 18:14
نضام الكفالة في السعودية هو نضام متطور للرقيق كما كان في الجاهلية والدليل ان كل وافد بنضام الكفالة في السعودية لايستطيع الخروح من البلد الا بموافقة الكفيل او يسبح في البحر الاحمر من جدة الى مصر
8 - سعودية الأربعاء 16 يناير 2019 - 18:29
التعليق رقم 4-
بلاشي كذب أنا سكنت هناك أيام ابتعاثي وهم فعلا لا يستقدمون خادمات يا متذاكي لأن من بني جنسهم من يمتهن هذه المهنة فلماذا الاستقدام ؟،

كانت تأتي عاملة ويسمونها مدبرة منزل وغالبا لا تقيم في المنزل تأتي بالساعة لتؤدي عملها ثم تعود لمنزلها،
لدينها نسميها خادمة بالساعة،الطبقة الكادحة لا تطلب خادمة لكن الاغنياء منهم لديهم ليس١ بل١٠

لديهم أيضا جليسة أطفال،وكلهن من بني جلدتهن،
ولديهم حضانات بدوام طويل يضعهن فيها الأمهات العاملات أطفالهن،هنا تقفل الحضانة عند الساعة ١ ظهرا.

ثم أنا امرأة مقتدرة ماديا وزوجي مقتدر لماذا لا أسخر مالي لراحتي؟؟لدي خادمة تؤدي أعمال المنزل عدا الطبخ وتربية الأطفال فأنا شخصيا لا أحب توكيلها للعاملة،ولدي سائق لمشاويري في حال انشغال زوجي وسأستقدم عاملة أنثى تقوم مقامه بعد السماح للنساء بالقيادة لأني حقيقة أخاف تعلمها،

المنزل فيلا كبيرة ثلاث أدوار مع ٤ أطفال صعب أن يضيع وقتي في التنظيف الروتيني،وغالبية الأسر السعودية مرتاحة ماديا ومنازلها كبيرة،

ثم أن عائشة كانت لديها جارية تخدمها والرسول كان لديه خادمه أنس بن مالك فانتبه لألفاظك فهم ليسوا معوقين حاشاهم.
9 - فاطمة الأربعاء 16 يناير 2019 - 18:57
هل أنت معاق حينما توكل أمر طهي طعامك وغسيل ملابسك وتنظيف بيتك والعناية الكاملة باطفالك لزوجتك ؟،
أتحداك أن تتقاسم معها هذه الاعمال ٥٠% ،تجدها مسكينة تعمل خارج المنزل وداخله كالآلة لااا وتتزين لك آخر الليل .

حتى هذه الدول الاسكندنافية اشك أن ذكورهم يفعلونها فأنتم نسخة واحدة ومن بين المليون يهدي الله منكم واحدا ههههه لذلك تجد الأمهات العازبات هناك كثرة وتجد جليسات الاطفال وتجد مدبرات المنزل والعاملات بالساعة فلا تألف من دماغك.

طبعا الرجل العربي العظيم ليس بمعاق حينما يتكل على زوجته في كل هذه الأعمال!،
لكن حينما تطلب المرأة عاملة تعينها تصبح في نظره معاقة ،

لماذا؟ أليس من حقها أن ترتاح؟
تعمل أنت نصف يوم وترتاح النصف الثاني والزوجة الأم تعمل بدوام ٢٤ ساعة ارحموهن ويسروا عليهن..

بالمنسبة عدد الأسر السعودية بحسب الاحصاءات الرسمية مليونين ومائة ألف، يعني من يستقدم خادمات بالكاد تبلغ ٤% ..

وفي النهاية هي حرية شخصية ما داموا يعاملوهن باحتراام
10 - أعطيونا عير بالتساع الأربعاء 16 يناير 2019 - 18:57
بعض هؤلاء الأسر لايخافون الله في عباده يجعلونهم عبيد ويستغلونهم كل الإستغلال،هناك فضائح كتيرة وقعت كالتي حكم عليها بالإعدام بعدما دافعت عن شرفها،إتقوا الله في بنات الناس فهن أمانة بين أيديكم.
11 - هشام كولميمة الأربعاء 16 يناير 2019 - 19:02
شكرا لصاحب التعليق الرابع(me again ) لقد وضحت الأمور بشكل سلس و بليغ...أضيف انهم يستعبدون الناس بطرق جديدة و يستغلون فقر الشرفاء.صدق نيتشه عندما قال (لقد أخذ الأغنياء كل شيء و لم يتركوا للفقراء سوى الله".
12 - كمال الأربعاء 16 يناير 2019 - 19:23
عندما يتعلق الامر بالدول الاسلاميه كالسعوديه مثلا يجب ان نتحدث عن عبيدات وليس عن خادمات المنازل.
لكن لنكون عادلين. فعندنا معامله هذا الصنف من العاملات ليس بأفضل مما تعانيه نضيرتهن في السعوديه. راتب هزيل بل مظحك اعمال شاقه ومعامله سيئه واقصائيه استغلال فاضح ومشين لهن خاصه للقاصرات اغلبهن قدمن من البوادي العديد منهن اميات.
خير امه أخرجت للناس تأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
13 - Me again الأربعاء 16 يناير 2019 - 20:17
الى سعودية و فاطمة!

هنا في السويد يصنعون الآلات لخدمتهم و يعملون و يشتغلون نهارا و ينامون ليلا و لا يرتاحون كل الوقت مثل سعودية. فقط ذو الاحتياجات الخاصة و الاجءين القاصرين هم من لهم الحق في الخادمة و الشيفور اي تاكسي( التي لا يمكن لأشخاص عاديين التنقل بها كل وقت بسبب غلاءها) و مساعد و طباخ و سخار و غيرهم مما يحتاجون و ذلك يكلف الدولة 1000 دولار يوميا لكل شخص، نعم على الأقل مليون سنتيم اي 1000 درهم مغربي في اليوم الواحد لكل شخص ذو احتياجات خاصة و شيءا ما اقل بالنسبة للقاصرين اللاجءين! اقسم بالله العظيم انهم مثل VIP و هم اي اءواءك الأشخاص هم من يقررون ماذا يريدون و لهم سكن بجميع التجهيزات الضرورية و الكمالية! اي مثل الميسورون السواعدة و المغاربة، بل احسن حيث لا يتصرفون في الأموال و لا يسرفون و لا يعشون و لا يسرقون و أنا على يقين ان كثير من السويديين ذوي الاحتياجات الخاصة ، كما تعلموا، يعتمدون على أنفسهم احسن من كثير من الأشخاص العاديين السعوديين و المغاربة بما فيهم من له تكوين و تعليم و تجارب في الحياة!
14 - Aziz Canada الأربعاء 16 يناير 2019 - 20:34
8 - سعودية
عند فيلا كبيرة بحجم قثر ماشاء الله جيد لا احد يحسدك.
اسؤال: ممكن ان تقولي لنا وبالقسم الراتب الذي تدفعين لهذه الخادمة التي تنظف قصرك؟ واين تنام هل في غرفة محنرمودة او في حفرة
هل عندها حقوق. وما هي؟
هل انت وهي متساويتان امام القصاء السعودي ؟ او انك ككفيلة لا يحق لها اللجوء للقضاء. وهل القضاء عاادل
15 - أميرة الأربعاء 16 يناير 2019 - 20:39
إلى الأخت السعودية رقم 8:
صراحة إذا كان البيت كبير ، الأشغال غتكون كثيرة ومرهقة على النساء+ تؤبسة الأطفال+ الإعتناء بنفسها وبزوجها والضيوف أيضا...
طبعا مفيها باس تكون عندها عاملات منزليات وأيضا عمال. هنا أقول تحية لكل السعوديين الذين يسهرون على راحة زوجاتهم. وتحية للمرأة السعودية التي تشترط ما يريحها. فقط أرجو معاملة هؤلاء العاملات باحترام وبما يرضي الله تعالى. سواء في السعودية أو في المغرب أو في أي أرض كانت. ويجب إلغاء نظام الكفيل لأن هذا الأخير سمسار يأكل من عرق هؤلاء الخادمات الضعيفات وهو نائمزيادة على إستغلاله لهن في الإغتصاب والزنا..... هذه هي وصمة العار على جبين بلد الحرمين. فكيف تستعبدون الناس وقد ولدتهم أمهاتهن أحرارا كما قال عمر( ض).
فرفقا بالقوارير ، رفقا بالضعيف، فلا يكرمهن إلا كريم ولا يهينهن إلا لئيم، كما قال سيد الخلق صلى الله عليه وسلم.
16 - Me again الأربعاء 16 يناير 2019 - 20:58
الى فاطمة

العمل عبادة! أنا لست اماما و لا فقيها و لا وزيرا و لا كسولا، فعلا سأصبح معاقا اذا لم اقدر و لا أعمل لطبخ طعامي و تنظيف ملابسي و منزلي و و الاعتناء بأطفالي و حديقتي و اقضي حاجياتي بدون سخار و أنا حر بدون عساس و لا كاردكور... الحمد لله، لست كسولا مثل الأغلبية العظمى في المغرب و السعودية الذين ينتظرون المال و بعضهم يقمرون و يسرقون و يغشون و يرتشون و يحتالون و يستغلون المناصب و القوانين و يعرفون من أين تأكل الكتف لانهم يظنون بالمال سيشغلون السخار و الخادمة و الشيفور و السياقة و العساسة و الجردينيي و غيرهم لكي يرتاحوا في المقاهي او اما التلفاز و الهاتف الذكي! الحمد لله اشتغل و راتبي تقريبا مثل راتب برلماني و عندما اتي الى المغرب أقوم داءما بالطبخ و التنظيف و الاعتناء ببيت عائلتي حثى الصباغة و الجارديناج و التسوق و الديكورات و النجارة و البريكولاج و ارتاح جيدا رغم ان أفراد عائلتي خاصة أمي تقول لي: جيب الخدام او خلي الاخرون يديرو داكشي و رتاح! لكن، لا احد يفهم ان اجد سعادتي فيه و هذا ما تعلمته عند الكفار الذين يعملون و ينتجون!
17 - من السعودية الأربعاء 16 يناير 2019 - 20:58
المشكل ليس في السعوديين بل في من سيضمن لهاته العاملات حقهم !

نظام الكفيل في السعودية فيه عدة ثغرات و للأسف في ناس مش عندهم ضمير و اخلاق و يعتدون عل الخادمات الآسيويات

في أوربا و الدول المتقدمة ، قانون الشغل واضح وضوح الشمس! و تجد خادمات البيوت لديهن تأمين اجباري و تغطية صحية و أيضا تغطية مادية -تعويضات - في حالة توقفهم عن العمل و البطالة
18 - إلى - Me again الأربعاء 16 يناير 2019 - 21:19
أخي هل تظن نفسك الوحيد اللذي عاش في أوروبا ؟
نحن أيضا كما اسلفت عشت فيها فترة أيام الابتعاث ،

واللذي اعرفه أن ساعات العمل المحددة لديهم هي نفسها لدينا أقصاها 48 وأدناها 36 في الأسبوع،

يعملون خارج العمل الرسمي ؟

حتى لدينا ..
العديد من النساء يفتحن مشاريع خياطة وطبخ وتسويق من منازلهن ،
والعديد من الرجال له عمل بعد العصر خارج إطار العمل الرسمي في العقارات والتجارة الحرة أو تكون له مزرعة وعمال يشرف عليهم و و و و .. وهناك الفاشلين طبعا من تعج بهم الاستراحات كالفاشلين هناك من تمتلئ بهم صالات القمار والملاهي الليلية،

لا أعرف ما هي الصورة المتكونة في ذهنك عنا ولكن يبدو لي أنك تظننا متبطحين لا نحرك ساكنا، وربما تتخيلنا على كرسي وعن اليمين والشمال خدم يحركون المراوح الريشية ههههههههه..
19 - الى السعودية وفاطمة الأربعاء 16 يناير 2019 - 21:19
انا على يقين لم ولن تفهمي كلام الأخ من السويد
لانه ببساطة هو يعيش العصر الديمقراطي الحداتي وانتي تعيشين عصر القرون الوسطى. عصر الخدم والحشم.
نعم في هدا العصر وفي كتيرا من دول المعمور المتحضر أصبحت هناك حرية وأصبح للعامل حقوق ويعامل معاملة إنسانية.
هل تدفعن للخادمات تعويض عن المرض، هل لها الحق في صندوق التقاعد؟ هل لها الحق في الاستراحة بعد ٦ ساعة من العمل ؟
لا اعتقد أنكم على دراية بمتل هاته الحقوق
انا اسمع واقراء عن العاملات الاسيويات التي هربن من مشغلهن وطلبن اللجوء هنا في أوروبا، فكانك تقراء لقصص الحجاج، شيء يندى له الجبين.
الخدم عند العرب هو نوع من التباهي وعند الغرب هو لا صحاب الاحتياجات الخاصة
اعرف بان الشرق والغرب خطان متوازيان لا يلتقيان أبداً .
20 - إلى -19 الخميس 17 يناير 2019 - 05:33
كفاك أنت وصديقك جلد الذات وشعور بالدونية ،

ولست بحاجة إليكم أو إلى قانون ليخبرني كيف اتعامل مع إنسانة مثلي =)..

فديني الإسلام وقانوني الإسلام وقدوتي محمد صلى الله عليه وسلم ، كان يوصي بالخدم ويعاملهم معاملة كلها رحمة واحترام ورقي ..

وكل شخص يمثل نفسه ويمثل عقله وفكره ،
ولا شأن لي بمن أساء للخدم وأهانهم ..
ومنظوري أنه لا يفعل ذلك إلا من هو ذليل في نفسه فيعوض ذلك بالاستعلاء على من هم أضعف منه .



سلام ~
21 - ماسين الخميس 17 يناير 2019 - 05:51
هل انتم اروبيون لتقارنو معامله السعوديه والدول الاسكاندنبيه مع العاملات المنزليه ؟
يجب المقارنه مع معاملتنا نحن المغاربه مع ذالك الصنف من العاملات.
اذا كانت السعوديه تعاملهم كعبيدات وهذا طبعا امر مفروض فعلى الأقل تأدي لهن راتبا محترما.
اما في المغرب يعاملن كعبيدات ويادي لهن أجرا مثيرا للضحك ومهينا في نفس الوقت .
حاولو إصلاح شؤون بلدكم قبل الدخول في انتقاد دول أخرى افظل عنا بكثير.
22 - للاخت السعودية الخميس 17 يناير 2019 - 07:32
اتسائل لماذا لا تشغلون خادمات بيوت من السعودية ؟ كما هو الحال في المغرب مثلا ؟

يعني من الاحسن تشغيل يد عاملة محلية ... في نظري هدا منطقي

نسبة الفقر في السعودية ما بين 15 و25%، يعني ما بين مليونين وأربعة ملايين سعودي يعيشون على أقل من ٢٠٠٠ ريال شهريا أي (٦٦ ريال يوميا)
23 - التعليق 22 الخميس 17 يناير 2019 - 13:39
لا ترضا العوائل السعودية بأن يشتغلن بناتهن خادمات ،
نعم يعملن كعاملات تنظيف في المستشفيات والمدارس والجامعات وغيرها من المراكز العامة ،

لكن خادمة منزل لا يرضون،
24 - سعودي محترم الخميس 17 يناير 2019 - 23:11
اولا السلام عليكم جميعاً

اتمنى ان تعطينا مصدر معلوماتك التي ذكرتها في تعليقك .. والا مجرد امنيات من قلب شخص حاقد لايمثل الا نفسه .. اكثر مايحزنني ان ارى الحقد والحسد من ((( بعض ))) الشعوب العربية تجاة السعودية .. وانا متأكد انهم فئة قليلة جداً لا نحسب لها اي حساب لان قلوبهم سوداء ومتأكد ان ربي مبتليهم في نفوسهم .. دعواتي لهم بالهداية والشفاء من ماهم فيه .. الله يوحد كلمة المسلمين على الحق ويهدينا الى الصراط المستقيم .. احترامي وسلامي للناس المحترمين
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.