إيطاليا: فرنسا ليست لها مصلحة في استقرار ليبيا

إيطاليا: فرنسا ليست لها مصلحة في استقرار ليبيا
الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:50

واصل نائب رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو سالفيني، اليوم الثلاثاء، حربا كلامية بين روما وباريس؛ وقال إن “فرنسا لا ترغب في تهدئة الأوضاع بليبيا، التي يمزقها العنف، بسبب مصالحها في قطاع الطاقة”.

وقال سالفيني، ضمن تصريح للقناة التلفزيونية الخامسة، “فرنسا لا ترغب في استقرار الوضع؛ ربما بسبب تضارب مصالحها النفطية مع مصالح إيطاليا”.

وزارة الخارجية الفرنسية كانت قد استدعت السفيرة الإيطالية، أمس الاثنين، بعد أن اتهمت باريس من طرف لويجي دي مايو، وهو نائب آخر لرئيس الوزراء الإيطالي، بـ”إشاعة الفقر في أفريقيا والتسبب في تدفق المهاجرين بأعداد كبيرة إلى أوروبا”.

‫تعليقات الزوار

12
  • خنيفري
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:55

    هؤلاء الشعبوييون في إيطاليا. همهم الوحيد هو إثارة الكراهية والعنف ضد العرب وفي مقدمتهم المغاربة. ماهو دليلكم في ذلك أيها المتطرفون

  • ber nour
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:58

    الكل ليست له مصلحة في استقرار أفريقيا وليس فقط ليبيا. نزيف الثروات والحفاظ بي دكتاتوريين هو الأهم من الاستقرار . يا دم السايل يا أفريقيا

  • aissam
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:06

    ça c'est vrai cent pour cent tout le monde cherche sont intérêt

  • عماد تريكي
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:08

    هذه حقيقية يعرفها الجميع فالنموذج الفرنسي لا يمكن ان يعيش الا في افريقيا فهي تسيطر اقتصاديا وثقافيا وماليا وسياسيا في دول شمال افريقيا وجنوب الصحراء ولا تقبل باي منافس لانه بالنسبة لها مسالة حياة اقتصادها ونفوذها في افريقيا تعتبر افريقيا حديقتها الخلفية خصوصا وأنها تنصب الطبقة الحاكمة وتمنع اية نوع من الديمقراطية مما جعل مستعمراتها تعيش في فقر وحروب أهلية داءمة بينما تحول الثروات الى فرنسا .

  • المصطفاوي
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:09

    التصعيد الإيطالي ضد فرنسا له ما يبرره، سيما وأن فرنسا لم تستطع أن تخرج من عقلية الحقبة الإستعمارية وخصوصا تجاه إفريقيا المنهوبة خيراتها منذ بدايات القرن الماضي.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 13:19

    أمور معروفة لأن إيطاليا هي التي كانت تستفيد من قبل من مستعمرتها ليبيا
    كلشي طماع و لا تظنوا بأنها تدافع عن استقرار ليبيا بل فقط تريد التصدير و الاستثمار كما كانت في عهد القدافي

  • amaghrabi
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 14:59

    بسم الله الرحمان الرحيم.انا مع الدولة الصديقة فرنسا العظمى,لا أتمنى ان تهدأ الأمور في ليبيا حتى تعترف الجزائر بمغربية الصحراء ونتصالح شعبا وحكومة وفي نفس الوقت نتصالح مع ليبيا ونساندها لتخرج من ازمتها السياسية,لان ليبيا هي الدولة التي أسست المرتزقة وفي نظري يجب ان نعاديها حتى تنتهي قضية وحدتنا الترابية فهم إخواننا,فمادام الجزائر تعادينا فنحن نعادي ليبيا والجزائر ولا غيرهما.ليبيا كانت تريد ان تخلق الفوضى في المغرب القوي بتاريخه ولكن الله سبحانه وتعالى رد مكرهم الى صدورهم والعقبى ان شاء الله الى المعاندين والمسمومين جيران الشر والسوء.وانا اساند دولة فرنسا فمصالح فرنسا هي مصالح المغرب,لان العلاقة المغربية الفرنسية متينة وقوية واخوية صادقة

  • كمال
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 15:19

    المشكل يكمن في اللبيين انفسهم.
    هم انفسهم من سمحو بالتدخل الاجنبي في بلادهم.
    بدلا من ان يقومو بتغيير شكل النظام الذي كان يتحكم في رقابهم بطرق حضاريه دخلو في حرب اهليه بشعه برهنو فيها على همجيه قل نضيرها دمرو وطنهم بالكامل مع قتل عشرات الالاف من اللبييين وتشريد الاف اخرين مما نتج ذالك عداوه بينهم من الصعب التغلب عليها.
    العرب من عادتهم انساب مصائبهم التي يتسببون فيها هم انفسهم لنفسهم الى الاخرين.
    خلاصه القول. جميع التدخلات الخارجية التي حدثت في ليبيا ابان الحرب الاهليه وحتى الان تمت وتتم بطلب من احد الفقراء الليبيين والبتالي لا يلومون الا انفسهم.

  • مغربي
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 15:22

    لقد قالها شيراك بعد إعتزاله فلولا سرقتها لإفريقيا لكانت فرنسا دولة فقيرة…وهذا ماتفعله بِنَا في المغرب للأسف. أمريكا الأسد ولها الخراف السمان وتترك للثعلبة فرنسا الدجاج النحيف في إفريقيا…العالم هكذا قسم بينهم بعد الحرب العالمية الثانية.والصين تقوى عسكريا وستطالب بحصتها في هذه الغابة. لا مكان للشعوب المستضعفة ولن ننعم بنصيبنا في ثروات بلداننا… بين أنظمة عميلة تابعة للغرب وبين إمبريالية تمتص دماء الشعوب. ساركوزي وبعد إستقباله القدافي في مركز باريز ونصب له خيمته وجماله وأخد منه مايريد، إنقلب عليه وقتله شر قتلة.

  • harrokki
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 15:42

    Qui a tué Kadafi ??? Le sioniste qui réside à tanger " BHL " et qui a décidé de liquider l’état libyen ??? Sarkozy et les services secrets français les judéo-chrétiens s’amusent dans le monde tuent , dépouillent , impose l’embargo, légitiment le nucléaire israélien et l’interdisent aux iranien ….

  • martin pres du liss
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:58

    …mais qui est le premier responsable de ce nouveau colonialisme…français ou autre..?.c.est les africains eux memes et leurs dirigeants..qui aiment bien leur fauteuils sans se soucier des peuples qui fuient la misère , les tueries et l'esclavage moderne de leur gouvernements…..

  • yousfi
    الخميس 24 يناير 2019 - 09:56

    انها العقلية الاستعمارية التي تحكم الغربي تجاه افريقيا استغلال الثروات و لو بإذكاء الحروب و المآسي لان من يتحكم في دواليب الحكم في الغرب هي الشركات العابرة للقارات المستفيد الأول من الصراعات في العالم.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب