تأخر اللقاحات المُضادة لطاعون المواشي يؤجج مخاوف الجزائريين

تأخر اللقاحات المُضادة لطاعون المواشي يؤجج مخاوف الجزائريين
الأربعاء 23 يناير 2019 - 02:00

تَمرّ الجارة الجزائرية بمِحْنة شديدة بفعل حالة الطوارئ التي فرضها تفشي طاعون المواشي والحمى القلاعية منذ فترة ليست بالقصيرة، بعدما زحف الوباءان على 26 ولاية تعتبر “راعية الأمن الغذائي في اللحوم”، كما نفق أزيد من 12 ألف رأس من الماشية، الأمر الذي يشكل تهديدا واضحا لثروة الجزائر الحيوانية، ما دفع عشرات المزارعين إلى الحديث عن الأزمة الخانقة التي يعرفها الموسم الفلاحي الحالي.

وساهم تأخر وزارة الفلاحة في تزويد الفلاحين باللقاحات المضادة، التي يُرتقب أن تصل خلال نهاية الأسبوع الجاري، في انتشار طاعون المواشي بشكل مهول للغاية، إلى درجة أن أسواق الماشية قد أغلقت بشكل نهائي إلى حين القضاء على الوباء، وفق ما تداولته صحف جزائرية.

وتتخوّف الساكنة الجزائرية من تبعات الوباء؛ إذ تسبّب الطاعون في نقص فادح في عدد رؤوس الأغنام، الذي سينتج عنه خصاص في اللحوم الحمراء خلال الأشهر القادمة، لا سيما مع اقتراب شهر رمضان وموسم الصيف الذي تكثر فيه المناسبات الاجتماعية، ومن ثمة عدم تحقيق الاستقرار في أسعار بيع اللحوم، ما دفع الحكومة الجزائرية إلى البحث عن مصدّرين جدد بغرض الوصول إلى الاكتفاء الذاتي.

وبهذا الخصوص، عبّرت إيرلندا عن رغبتها في اقتحام سوق الجارة الشرقية، حسب تصريحات رئيس جمعية المصدرين الإيرلنديين، التي نقلتها صحيفة “الإخبارية الجزائرية”.

وأشارت صحيفة “Dzair presse” إلى مخاوف الجزائريين من الأزمة التي تتخبط فيها الحكومة منذ شهور، على الرغم من تطمينات الجهات الرسمية ووعدها بتعويض المتضررين من الوباء، مشددة على الارتفاع التدريجي لأسعار اللحوم في الأسواق، بحيث انفتحت شهية المستوردين من أجل طلب المزيد من اللحوم الحمراء، في مقابل كساد اللحم المحلي الذي قاطعه المستهلك بشكل نهائي.

ونبّهت جريدة “المواطن الجزائرية” إلى التأخر الملحوظ في تزويد الفلاحين باللقاحات للحد من انتشار الوباء، وقال رئيس المنظمة الوطنية لحماية المستهلك، في تصريح للصحيفة اليومية، إن “المنظمة تتابع هذه القضية، كوْن تبعاتها تعود على المستهلك مباشرة”، معبرًا عن أسفه لتأخر اللقاحات، في الوقت الذي أدت فيه الأزمة إلى ارتفاع أسعار اللحوم بالأسواق العمومية.

وأكدت وكالة الأنباء الجزائرية أن اللقاح المضاد لطاعون المواشي من المرتقب أن تصل أولى دفعاته في نهاية الأسبوع الجاري، لكن هذه التطمينات تبقى في نظر المزارعين مجرد “احتمال” فقط، متوقعين أن تستمر الكارثة البيئية بسبب التأخر الكبير في معالجة الظاهرة منذ البداية، وفق الصحيفة الإلكترونية “ALG 24”.

‫تعليقات الزوار

15
  • ولد حميدو
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 03:58

    طاعون المواشي في الجزائر ليس في صالح حتى المغرب لأن الوباء ينتشر فالحريق ادا شب في منزل جارك فلا بد أن تتأثر به و لو بالدخان و الغبار

  • oujdi
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 05:47

    مساكن الجزائريين ديما لاشين الئ ان يرث الله الارض و من عليها

  • راضية سعدون
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 06:38

    (تَمرّ الجارة الجزائرية بمِحْنة شديدة بفعل حالة الطوارئ )
    ————————————————-
    الصورة خير دليل ، لا طواريء ولاهم يحزنون …

  • c'est pas normal
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 08:43

    l'Algérie subit une attaque biologique discrète elle sort d'une épidémie pour rentrer dans une autre c'est pas normal l'enchaînement de ces incidents.

  • رسالة
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 09:54

    لو كانت هناك حدود مفتوحة وشراكة وتعاون وتكاتل مغاربي لكانت المحن ضئيلة على جميع الأطراف. لكن الجارة تسير تعنتها وشعاراتها المشروخة والتبجح الخاوي على الأشقاء ورفض اليد الممدودة لتتنفس شعوب المنطقة.

  • ملاحظ
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 10:06

    المتزاحمون على اللحوم الحمراء من الطبقة المستفيذة من الريع البيترولي . ماذا عن الفقاقير الذين لا يشتمون رائحته الا في العيد ؟ لا انتظر النشر من فضلكم .

  • Algérien
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 10:47

    رقم ٧.. سؤالي اليك ربما محرج و غير مؤدب لكن تقبله مني على مضض… الا تعتقد مثلي أن عدم خروج الجزاءريات الى اليوم للعمل في الحقول و لو داخل الجزاءر و عند جزاءريين دليل على أن الوضع ليس بالسوداوية كما تتوهم. هل تعلم ان عمل الجزاءرية في الحقل غير حقل زوجها ..عيب.. في الجزاءر …. يا رجل عدم اكل اللحم موش عيب ..عندنا مثل يقول …بات بلا لحم تصبح بلا دين ..

  • سعيد المقدم-بلباو
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 11:28

    ا لصورة معبرة .تاملوا معي ملامح الزبائن.كانهم يشاهدون اللحم للمرة الاولى في حياتهم او على الاقل يقدم لهم مجانا.توتر و عصبية بادية .ليعلم الاخوة الجزائريين ان استهلاك اللحوم الحمراء لم يعد مقياسا للبذخ.استهلاكها بشراسة اصبح رمزا للهمجية الانسانية وللتخلف في جميع ابعاده.

  • صحراوي
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 13:33

    6 – ملاحظ و 8 – سعيد المقدم-بلباو.
    من يعيش الفقر هو من يُعيِّر غيره بالجوع والفقر ، الحملات الدعائية
    لا تعبر الا على صورة موجودة في واقع المُعيِّر . ومن يتكلم عن الجوع
    الا الذي يعرفه وقد عاشه ، دعكم من هذه المُطارحات الهزيلة ـ وتكلموا
    عن التطور العلمي ، واما في هذا المعايره (فكلنا حَمامْجِيَهْ)

  • الى الجزاءري 7
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 13:44

    قلة تعليقات المغاربة عن هذا الموضوع ينم عن وعي و تحضر و تدين المغاربة الذين لا يريدون تجريح الخاوة.. قارن بين عدد تعليقات المغاربة حول مواضيع مغربية .. و مواضيع جزاءرية …باختصار انا و انت غير حشيشة طالب معيشة . اليس كذلك بل هو كدلك

  • مول الباناشي
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 23:53

    الى الجزاءري 7 هل تعلم ان كوليرا و القمل و الحمى القلاعية و الاتيان بالعمال الصينيين لبناء مسجد و اختلاطهم بالمغربيات عيب عندناهل تعلم ان الراي الجزاءري عيب تسمعو في المنزل المغربي من يسمعك يخيل اليه ان الجزاءر مدينة فاضلة نحن نعرف حقيقتكم جيدا و اذا اردت ان ترى بلدك احسن من المغرب فعليك بالسكوت و العمل اما استعراض النيف في وساءل التواصل فلن يغير شيءا

  • من الجزاير
    الخميس 24 يناير 2019 - 04:34

    أولا ماحبيتش نعلق على شيء فيه الأكل لأني جزائري والحمد لله ولكن خلونا نوضح امور مع انها واضحة.
    أولا الماشية اصيبت بحمى قلاعية وليس طاعون واضن أن هاته الحمى موجودة في المغرب وتضرر منها الفلاح المغربي.
    ثانيا في الجزاير الدولة تكفلت بشراء الدواء من الخارج يكفي كل موالين وفلاحين الجزائر عكس المغرب الفلاح يشري بماله.
    ثانيا بعض المعلقين للاسف الذين قاهرهم الجوع يتكلمون على اللحم مثل بلباو انت لولا قلة الخبز ماهربت الى اسبانيا!!!!واقسم لك بالله العظيم انك في اسبانيا مشتاق او ينقصك اللحم وانا شفت مغاربة اسبانيا كيف عايشين الفقر جبتوه من المغرب وغرستوه في اوربا..
    نداء لكم لا تتكلمون عن الاكل وبطونكم لانه فقط الجيعان يتكلم على الاكل..ياجيعانين.

  • نور
    الخميس 24 يناير 2019 - 06:43

    رقم 8 انت تقرأ الصورة مقلوبة . اكتضاض الدكان بالمشترين دليل على الاستهلاك وفراغه دليل على الكساد وضتف القدرة الشرائية . (راك دايخ انتبه)

  • ali
    الخميس 24 يناير 2019 - 08:51

    الى الاخ الجزاءري 7 .المسكل عندكم انه ليس المرءة فقط من يحرم عليها العمل في حقول الغير .بل حتى الشبابكم سعب كسول لا يعمل .الكل يىيد الهرب الى فرنسا حيث تجد نساؤكم يعملون في كل شيء وليس الفلاحة .على الاقل عند نساءنا روح العمل التي لا توجد في رجالكم.

  • من الجزاير
    الخميس 24 يناير 2019 - 11:32

    الى الجزائر رقم 7…..فرحتني وهبلتهم وهاك جريدتهم.
    تسبب انتقال العاملات الموسميات المغربيات للاشتغال في جني الفراولة في الحقول الإسبانية، في أزمة في اليد العاملة في حقول الفراولة المغربية، إذ اشتكت الفدرالية المهنية للفواكه الحمراء من استقطاب الضيعات الإسبانية اليد العاملة المغربية".

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب