المعارضة الجزائرية: الانتخابات الرئاسية تتحول إلى "حفلة تنكرية" جديدة

المعارضة الجزائرية: الانتخابات الرئاسية تتحول إلى "حفلة تنكرية" جديدة
الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:00

تعتقد المعارضة الجزائرية أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، الذي يعاني من وضع صحي حرج، سيرشح نفسه لولاية جديدة، مؤكدة أن الانتخابات الرئاسية التي جرت الدعوة للمشاركة فيها يوم 18 أبريل المقبل ستكون “حفلة تنكرية جديدة”.

ارتباك تام

والحدث الأبرز حتى الآن هو موقف رئيس حركة مجتمع السلم ذات التوجه الإسلامي، عبد الرازق مقري، الذي بمجرد تأكيد موعد الانتخابات شدد على أن الوقت قد حان لـ”القضاء على الديكتاتورية” وتحويل الجزائر إلى “نظام ديمقراطي”.

وفي كلمته التي ألقاها الأحد خلال المنتدى الذي نظمته صحيفة “ليبيرتي”، اتهم مقري الدائرة التي تحمي الرئيس بزرع الارتباك حول احتمالية ترشيح بوتفليقة لحماية مصالحها على هذا النحو.

وعلق قائلا إنه حتى الآن “لا أحد يعرف إذا كان بوتفليقة سيترشح أم لا، وهل سيكون قادرا على الوصول إلى نهاية فترته أم لا في حالة تقديم ترشيحه”.

وأكد: “إننا غارقون في ارتباك تام وأكثر المنتفعين في هذه الانتخابات الرئاسية يستخدمون هذا الارتباك لفرض خططهم. بالنسبة إلى أولئك الأشخاص البلد لا يهم، بل مصالحهم الشخصية”، في إشارة إلى محيط بوتفليقة.

ويرى الزعيم ذو التوجه الإسلامي أن هذه الريبة تمثل “خطرا” مضافا للبلد الذي يمر منذ عام 2014 بأزمة اقتصادية خطيرة نتيجة اعتماده المطلق على النفط والغاز اللذين يشكلان 95% من صادراته.

وأفاد مقري بأن الهبوط المتتالي لسعر برميل خام النفط بالإضافة إلى قرار النظام اللجوء إلى الاحتياطي النقدي للحفاظ على نظام الدعم وبهذا شراء السلام الاجتماعي، سيضع الاقتصاد الجزائري على حافة الانهيار في عام 2021.

ووفقا لتقديراته وتوقعاته، بحلول ذلك العام سيكون الاحتياطي من العملات والذي انخفض إلى النصف خلال أربع سنوات، قد نفد وستحتاج الحكومة 20 مليار دولار للحفاظ على توازن الميزانية.

وأبرز مقري أن “السلطة الحالية هي المسؤولة عن الخطر الذي تمثله هذه الانتخابات. إننا نعمل لكي تختفي الديكتاتورية، للإسهام في رحيل هذا النظام التعسفي وإمكانية تحويله إلى نظام ديمقراطي”.

انتخابات مزورة

وفي السياق نفسه، صرح محسن بلعباس، رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية الجزائري المعارض، في نهاية العام الماضي والذي أصر في مقابلة مع “إفي” على أن الانتخابات ستكون مزورة.

وأشار: “لا يفيد بشيء دخول ساسة المعارضة في هذا النوع من التنافس أو المشاركة في مهزلة انتخابية. للفوز بالانتخابات في الجزائر ليس كافيا أن يكون وراءك حزب كبير أو مشروع عظيم، بل يجب أن تملك نوعا آخر من الظروف”.

وقال بلعباس: “طالما أنه ليس هناك جهة مراقبة لن يكون هناك انتخابات نزيهة في الجزائر وسيتواصل الغش والخداع الانتخابي”، مضيفا أنه حتى في تلك الظروف لن يتمكن أحد من خارج النظام من الفوز بالانتخابات “مثلما اتضح في انتخابات 1990” التي فاز بها الإسلاميون واندلعت الحرب الأهلية.

وشدد أنه “ستكون هناك مهزلة في عام 2019 كما هو الحال في جميع الانتخابات التي أجربت في البلد منذ عام 1962. فرؤساء الدول دائما معينون في الجزائر قبل الانتخابات”.

وبإعلان تاريخ الانتخابات، يتبقى الكشف عن ترشح بوتفليقة، المريض في حالة حرجة منذ أن تعرض إلى نزيف في المخ في عام 2013 أدى إلى عجزه، لفترة ولاية خامسة.

وكان الرئيس البالغ من العمر 82 عاما قد فاز في انتخابات 2014 من على كرسيه المتحرك القابع فيه منذ ذلك الحين دون الظهور علانية ولا إلقاء أية كلمة خلال حملته الانتخابية.

وحتى الوقت الحالي أكد الجنرال علي غديري فقط قراره خوض الانتخابات بينما ألمح رئيس الوزراء السابق علي بن فليس، زعيم حزب طلائع الحريات المعارض والمرشح في عام 2014 ، إلى أنه سيعاود المحاولة في أبريل المقبل.

*إفي

‫تعليقات الزوار

35
  • صالح صالح
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:12

    سيترشح بوتفليقة وسيفوز حزبه بنسبة :
    99،99999%.وهذا من المسلمات الجاري بها العمل في اﻻنتخابات العربية.رغم أنف الغرب المنافق والذي سيزكيها كناية في الشعوب العربية التي طردته من بﻻدها عندما كان يستعمرها. ولكن ستأتي نهاية كل جبار. وهي سنة الله في خلقه وأرضه.

  • رأي
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:21

    لا افهم لماذا يتمسك العرب و حاكمو الدول المتخلفة بالمناصب ؟ ؟ ؟ في الدول المتقدمة هناك مسؤولون يستقلون لأبسط الأشياء و المتخلفون " لاصقين " ولو كانت مهمتهم فاشلة .

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:23

    ما زال بوتفليقة لم يترشح بعد أو يسترشح مع ضم الياء حتى يكون
    Suspens

  • mekkaoui moulay lhoussaine
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:24

    في الحقيقة الامر غريب اما انا خارج الاطار او اننا نعيش في نظام مبني على النفاق ، والحدث الأبرز حتى الآن هو موقف رئيس حركة مجتمع السلم ذات التوجه الإسلامي، عبد الرازق مقري، الذي بمجرد تأكيد موعد الانتخابات شدد على أن الوقت قد حان لـ"القضاء على الديكتاتورية" وتحويل الجزائر إلى "نظام ديمقراطي".
    كيف لمن له مرجعية اسلامية ويتحدث عن الديمقراطية ، في الحقيقة وصلنا في المجتمعات المتخلفة الى ما لا تحمد عقباه ، يجب على الجميع ان يقف وقفت تامل لكي نعرف من نحن ، اول خطوة اصدار قانون التميز ، والنقطة الثانية حل جميع الانظمة والتنظيمات دات المرجع ديني او عرقي ، بعد ذلك نتمسك بالديمقراطية الحقيقية بدون غلو او نفاق ، اعادة الفلسفة السياسية الى النزاهة ، التعدد الحزبي وتغير نمط الاقتراع واعادة النظر في التقطيع الانتخابي واعادة النظر في العتبة وووو .

  • زكرياء المغربي
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:43

    أظن أن الوضع الصحي للرئيس عبد العزيز بوتفليقة لن يسمح له بالترشح للرئاسيات المقبلة

  • مجرد ملاحظة
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:46

    تجد في هدا الموقع معلقين جزائريين يعلقون يوميا وطوال السنة في كل المواضيع التي تهم المغاربة وعندما يعلق المغاربة في شؤونهم يعتبرون دلك تدخلا فيما لا يعنيهم سبحان الله

  • ع.الحميد
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:46

    يا ودي الى قدر سي بوتفليقة يصوت على روحو ويرمي الظرف في الصندوق حلال عليه
    الولابة الخامسة واذا لم يستطع حرام الشعب
    الجزاءري يعيش ازمة من خمس سنوات.

  • العناب و العنب
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:47

    حفلة أو حفلات.
    الجزائر بلد و سياسة صعبة الفهم. المعارضة تتكلم و الموالات تتكلم. لكن لا أظن أن بوتفليقة قادر على الترشح لولاية خامسة. إنهم يهيؤون لرئيس جديد و يحضرونه ليكون في المستوى المطلوب، أما عن ولاية جديدة لبوتفليقة فكل هذا هراء و مسرحية ليظن الكثير و الدول المهتمة بالشأن الجزائري أن ه باق في الرئاسة. إن الجزائر ستفاجئ الجميع بإنتخابات نزيهة و رئيس ديموقراطي.
    المعارضة و الموالات ستتفق و إتفقوا على من سيكون الرئيس الجديد. راقبوا جيدا و سترون ما أتحدث عنه.

    على الأقل لدى الجزائر الإمكانية الإنتخابية لنصب رئيس جديد أما بعض الدول فلا مكان للإنتخابات فإن الحكم وراثي أم تنصيب بدون رأي الشعب.

  • karama bus
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 16:56

    خطاب الخوانجية في معارضة دائما هكذا هو الهدف هو دغدغة المشاعر بخطاب ديني واستلاء على عقول الناس ومن بعد ذالك التمتع بخيرات السلطة ومناصب ولو التحالف مع الديكتاتورية الهدف هو الكذب على الشعب بخطاب ديني محض حذاري من أصحاب هذا الفكر
    وخير دليل هو اصحاب للحية عندنا في المغرب قصدي هو الاعدالة وتنمية
    وسلام وعليكم

  • ali
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 17:03

    كما يقال .اهل مكة ادرى بشعابها .غير يخلونا في التساع وعومو في بحرهم

  • DAAANFOUL
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 17:04

    تقول المعارضة ماتريد فهي في دولة ديموقراطية صخيخ ليس مئة بالمئة لكن حرية التعبير مكفولة المعارضة في الجزائر تمتلك لسانا طويلا ولا تمتلك برامج اْقتصادية تجتذب بها الجزائريون الاْرسيدي كان حزبا كبيرا ولكن اْخطاء اْرتكبت جعلته محصورا في بجاية فقط الاْحزاب الاْسلامية تدعم اْردغان ولكنها ترفض النموذج التركي في الجزائر لهذا النظام لايخشاها

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 17:13

    قلناها مرارا و تكرارا هنا في منبر هسبريس المحترم ان النظام الجزائري لا تهمه الجزائر و لا يهمه الشعب و مصالحه العليا و لا تهمه الديمقراطية او التداول على السلطة ما يهمه هو مصالحه الشخصية و مصالح اعوالنه و اسرهم و اقربائهم و لضمان ذالك كان لا بد لهم من شخصية مثل بوتفليقة ليحفظ لهم تلك المصالح و يجنبهم المثول امام المحاكم على جرائمهم التي اقترفوها في حق الشعب الجزائري الشقيق و في حق اموال نفطه و غازه التي اختفت من الجزائر خصوصا في العقدين الاخيرين من حكم بوتفليقة فما يسمى بالانتخابات الرئاسية ما هي الا مسرحية من اخراج النظام يستغبي بها نفسه قبل ان يستغبي الاخرين فما معنى ان يتشبت برئيس شبه جثة محنطة لم ينطق و لو بكلمة واحدة منذ 2013 الى اليوم حتى قادة الدول اصبحوا ينفرون من زيارة الجزائر بسبب هذه الوضعية الغريبة التي يعيشها هرم السلطة لكن السر في تشبتهم بهذا المخلوق المريض معروف لانهم هم من يحكمون الجزائر نيابة عنه و وجوده كرئيس صوري مثل عدمه هدفهم الوحيد من الضحك على ذقون الشعب الجزائري الشقيق و على احزاب معارضته هو ان تبقى السلطة بين ايديهم كنا نقول سوى الحقيقة لذالك كانوا يحاربوننا.

  • جاك المرسول
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 17:28

    طبعا الشعب الجزائري مقموع ومافيا الحكومة والجنرالات تستغل بوتفتاف لمصالحهم كحكو مة انقلابية عسكرية لنهب ارباح تروات الشعب وصتدوق الشعب حكومة الجزائر المرتزقة تتعامل وتتعون ماديا مع قطاع الطرق والانفصاليين بالرشاوي صندوق الشعب لمصالحهم حكومة جبانة وحدانية في العالم

  • المعقول
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 17:49

    وكأننا بالمغرب أفضل حالا منهم ؟؟؟!! الشبكة تعيب فلغربال..ليس دفاعا عنهم ولكن للجهر بالحق أعطني مثالا واحدا لبلد عربي تجري به إنتخابات حرة يختار فيها الشعب حاكمه..؟؟؟ وأخيرا نود القول أن الشعبين المغربي والجزائري يبقون إخوة يجمعهم أكثر مما يفرقهم ..والحرب السياسية والإعلامية تبقى بين الساسة وحشراتهم الإلكترونية..حتى أن هسبريس أحيانا تضع مقالا يتكلم عن العثور عن أقدم جمجمة بالعالم وترى تعليقات مرضى تصب في التهكم على القريب والبعيد..الوطن يبنى بالعدل والعدالة وتوزيع الثروة وليس بالسباب والعكر فوق لخنونة وشطح ردح وقولو لعام زين ..المرجو النشر وشكرا

  • Sondage
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 18:09

    Ne vous inquiétez pas, la France sait cequ'elle fait .vous voulez un président ? Ils s''en ont plein ,c'est n'ai pas ça qui manque juste un peu de patience. 55

  • جزائرى وافتخر
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 18:20

    اذا كان هؤلاء المنجمون يتوقعون كل تلك الصعوبات الاقتصادية للجزائر خلال 2021 اي بعد ثلاث سنوات وهي البلد الذى ينام على 90 مليار دولار من الاحتياطات بالعملة الاجنبية موازاة مع صفر ديون ومرتبة جد مشرفة فى التنمية البشرية , ما هو توقعهم لبلد جار يبيع ما تبقى من ممتلكاته العمومية لتوفير 500 مليون دولار للحد من عجزه المالى فى 2019 وهو البلد الغارق فى ديون داخلية وخارجية لا تعد ولا تحصى ومرتبة مذلة فى التنمية البشرية تتطلب مئات ملايير الدولارات وعقود من الزمن للخروج منها ناهيك عن شح الاعانات المالية والصدقات الاجنبية التى كان يتنفس بها لحلحلة افلاسه السياسى, المالى والاجتماعى.
    انها حكايات وخرافات مخزنية اكل عليها الدهر وشرب .

  • عبد الحميد المغربي
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 18:35

    يا أشقاءنا في الجزائر، أليس فيكم رجل رئيس؟

  • الحسن لشهاب
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 18:49

    الحكامة السياسة العربية غالبا ما تتنقل بين احزاب اسلامية او مؤسسات عسكرية او مؤسسات اسرية،او بين تحالف النخب من كبار هده الاحزاب ،و الجزائر كانت حكامتها في ماسبق في يد المؤسسة العسكرية ال عهد بوتفليقا الرجل المتكون تكوين مغربي فرنسي،يريد استرجاع حكم المؤسسة العائلية ،لكن مع ظهور الحزب الاسلامي المتجدرة عروقه من تركيا الى المغرب ،ربما ستحول دون دلك ،و لليهود الفرنسيين الكلمة الاولى و الاخيرة في هدا المشهد السياسي،و في كل الاحوال فان الجهات الاجنبية الخارجية المسيرة للمشهد السياسي الجزائري ،لا تريد حكامة دموقراطية للشعب الجزائري ة لجل او كل الشعوب العربية ،للاسباب التالية، انشغال الشعوب العربية مع انظمتها الاستبدادية ،ترويض الزعماء العرب، ترويج الاسلحة الصهيونية المدرة للربح السريع و اخيرا الاستفراد بالشعب الفلسطيني ،و تدفن الدمقراطية و الكرامة العربية بين افة ظاهرة التوريث السياسي و الديني و الاداري و العسكري و بين قوة المخابرات الغربية الخائفة من الاسلام المتشدد ،حتى و ان ظهرت شعوب عربية متفتحة ربوبية لا دينية او دينية غير متشددة ،و حتى و ان ارسنا بعتاث طلابية سياسية الى مدارسهم,,,

  • من الجزائر
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 19:02

    خلوني نبدا وماتحبسونيش
    بوتفليقة او غيره نحن كشعب ننتخب ولنا قرار ليس كبعض الشعوب تحكم كالخرفان او كالقطيع لا تملك كلمة نعم او لا…
    ثانيا لك ربي الحمد والشكر على نعمة اسمها الجزااااااير….لم يسجن فيها احد طالب بمستشفى…يارب مستشفى!!!!في الجزائر الطب مجانا..
    لم يسجن اهل قرية طالبوا بعيش كريم ..لم تمت نساء من أجل حفنة دقيق…لم تهن اماهتنا امام شرطتنا على حدودنا وفي ارضنا..الحكومة لم ولن ترسل متزوجات لحقول الفرولة لاستغلالهم جنسيا وتشبيع رغبة السبنيول…لا يوجد جزائري يبيع ابنائه وفلذة كبده لشيوخ البديوفليا مقابل عشاء ليلة…
    نحن شعب النيف والخبز والماء والراس في السماء.
    نعم نعاني كما يعاني كل العرب من الديكتاتورية والبريقراطية وغيرها من مشاكل العرب ولكن حالنا وكرامتنا احسن منكم
    ارضنا وشرفنا لم يباع منه مم…وهذا نفتخر به.
    عالجوا مشاكلكم فانتم في الهاوية ثم نعلق على بوتفليقة وغيره…

  • ملاحظ
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 19:13

    عكس التيار….!!!
    بذل أن نتتبع عورات النظام الجزائري يجب طرح السؤال العكسي: ما الذي حققه المغرب وما استفاد من "وهن" النظام الجزاىءري؟؟؟؟!!!
    كرونولوجيا النظام منذ 1992
    كبوة الغاء الانتخابات وما تبعها 10سنوات من الحرب الداخلية ما الذي حققه المغرب في وقت كانت الجزائرمنشغلة بحربها.؟؟؟!
    ثم فترة حكم بوتفليقة من سنة 1999وحتى اليوم؟؟؟؟!!!
    هل استغل المغرب هذا الوهن في قمة النظام ليجهش بالضربة القاضية ويخلص ما تبقى من أراضي الصحراء (25%)من براثن النظام الجزائري والبوليساريو…؟؟؟!!!
    هل استطاع المغرب ان يظفر وينهي نزاع الصحراء بضربة معلم" وينهي المشكل ويخلص البلاد والعباد من تبعات هذا النزاع….
    هنا نعيد التساؤل ما الذي استفاده المغرب وأمام هكذا فرص تتراءى منذ ١٩٩٢…؟؟؟؟!!!!

  • The Northern Citizen
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 19:20

    انه النيف الجزائري بامتياز. لن يتزحزح عن المبادئ التي جبل عليها ومن شب على شيئ شاب عليه. انه الصمود العبثي!
    ارجو ان تعود الطغمة العسكرية الجزائرية, ولا اقول المؤسسة, الى رشدها وتسمح بانتخابات رئاسة مدنية وتسارع بذلك. الجزائر قوية بشبابها وكل ثقافاتها وثرواتها ولكن حالها يرثى له. ماقد فات مات ونهاية بوتفليقة ولادة لجزائرما بعد الحرب الباردة والاتحاد السوفياتي. مغرب الشعوب يناديكم ياثوارقصرالمرادية.

  • kouider algerie
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 19:30

    on algerie tout est gratuit l'alimentation generale l'energie l'eucation etla sante le peuple algerien espere que les nouveaux gouverneurs ne touchent pas a ces profits le reste ca nous interresse pas car on a confiance a nos politiques du moment qu'il y'a des lignes rouges a ne pas franchire je suis un simple citoyen et je suis tres fier de vivre de la facon et je vois que la majorite des algeriens vivent heureux

  • Simo
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 19:38

    رقم 18
    يا ولتها بروحك و شوف حياتك بركاك ما ضيع في وقتك و خلي سياسة لمواليها حسن

  • louardi dz
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 19:50

    الاحزاب الاسلامية هي سبب تعثر الديموقراطية في الدول العربية و تكريس الدكتاتورية فهذه الاحزاب الرجعية تستغل الديموقراطية فقط كوسيلة للوصول الى الحكم و بعد ذلك تقضي عليها قمة النفاق هاته الاحزاب الاسلامية لا تحملل اي مشروع للنهوض بالبلاد فقط ترفع شعار فضفاض الاسلام هو الحل في حين لا يوجد هذا النموذج في اية دولة في العالم كل حزب من هاته الاحزاب له فهمه الخاص للاسلام كل يضرب في مصداقية الاخر بل و يكفر بعضهم بعض افضل حكم اعتى الدكتاتوريات و لو كان نضام بينوشي على حكم تجار الدين هاؤلاء

  • سبحان الله
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 19:51

    غريبة درجة حساسية الجزائريين من المغاربة و كمية الحقد التي يكنونها لهم، سبحان الله!

  • علي موت واقف
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:18

    الى المعلقين السلبيين الجزاءريين . المرجو منكم الانصات الى نور الدين بوكروح وهو وزير جزاءري سابق على اليوتوب …. و شخصيا اتمنى ان يترشح و يفوز بالانتخابات لانه ادرى باحوالكم الداخلية و سياستكم الخارجية

  • جاك المرسول
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:50

    رقم 26 اكثر مماتتوقع الله يباعد بيننا كما باعد بين المشرق و المغرب و خدلك فراولة

  • mosi.
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 20:56

    الى رقم 20 من الجزاير.
    ادعوك الى الدخول الى يوتيوب و البحث عن قرية بني سليمان ب المسيلة.
    وافتخر بجزائريتك بعدها.
    ثم تعالى الى المغرب فالعديد من الجزائريين و الجزائريات يشتغلون عندنا..مرحبا بك في بلدك الثاني.
    ثم ارفع دعوة قضائية ضد البحر الابيض المتوسط الذي التهم خيرة شباب الجزائر الطامع في حياة كريمة خلف البحر…علك تعلم ماذا يشتغل بعضهم في اوروبا ذكرانا و انات.
    ثم اسأل من عايش الفعل الجبان و الخسيس لبوخروبة عنذما هجم على مواطنين جزائريين من اصل مغربي كانو يعيشون بسلام بين اهليهم و ذات صباح عيد الاضحى المبارك بينما هم منهمكون في تهيء اضاحيهم هجم عليهم الدرك و الجيش الجزائري و جمعوهم في شاحنات كالبهائم و رموهم كالجيف في الحدود بنا عليهم من لباس و كلهم تركوا اضاحيهم معلقة في منازلهم…لو سألت مواطنا جزائريا عايش ذلك الحدث لأجهش بالبكاء لأن ذلك الفعل الهمجي يعافه و يمقته جميع الاعراف الانسانية و جميع الديانات حتى المجوس لا يفعلون مثله.
    شكرا لهسبريس لمنحها لك حق التعبير الحر عن حقدك نحو المغرب و المغاربة..

  • جزائري حر
    الثلاثاء 22 يناير 2019 - 23:28

    بخصوص الانتخابات الرئاسية والتكهنات التي تدور هي مجرد تحليلات واهية ولا اساس لها من الصحة
    فالجميع كان يتوقع ان الرئاسيات لن تجرى بموعدها بسبب كلام الصحافة واحزاب تبحث عن مصالحها
    لكن كلمة الفصل جاءت من بوتفليقة واعتقد انها كانت صفعة قوية من النظام والرئاسة للاحزاب التي طبلت لتأجيل الرئاسيات
    في صباح الجمعة الماضية استدعى بوتفليقة الهيئة الناخبة واعلن عن اجراء الانتخابات الرئاسية في وقتها يعني 18 افريل 2019
    كانت ضربة قاسية لجميع الاحزاب
    سواء الموالاة او المعارضة التي اطلقت مبادرات تافهة دون معرفة ما ستتقرره رئاسة الجمهورية

    اما ترشح بوتفليقة
    فالمؤشرات بنسبة 90 بالمئة تقول ان بوتفليقة سينسحب
    هناك رسائل مشفرة كثيرة خرجت من مؤسسة الجيش على لسان نائب وزير الدفاع القايد صالح ومن اعلى المستويات تجرى اتصالات بين قيادة الجيش والمخابرات
    وصلها صدى الشارع والقاعدة الشعبية بالبلد انها ضد استمرار بوتفليقة بالرئاسة

    والجيش لن يجازف ويفكر باعادة سيناريو التسعينات لان الاوضاع الدولية والاقليمية تغيرت كثيرا والمخاطرة بامن واستقرار الجزائر لن يضرها وحدها
    بل يجر المنطقة كلها للخراب والدمار .

  • امين القبي
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 01:08

    الى صاحب تعليق رقم 14 – المعقول – الله يعطيك الخير- وفيت – ما عندي ما نزيد. بارك الله فيك وفي امثالك.

  • Taza haut
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 01:11

    يدمي القلب حين يهان المسلم من المسلم لكن دعني أجيبك أيها الجزائري ما نعتنا به قد علمته من صحافتنا ولنا الجرءة فما ذا عن صحافتكم امً تعيشون في الجنة وًنصفكم باوربا عاهرات أو لصوص على أساس لديكم الحدود مع انجلترا و أمهاتكم لا يقبلنا التسوق منها أم من يحكم فلسنا من نختارهم يا صاحب النخوى على لخوا

  • au no 23
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 07:29

    au no 23
    notre problème est avec le pouvoir algérien qui arme et finance son valetsario depuis 40 ans ,tout cela pour contester notre sahara,notre sahara c'est notre vie,comme l'algérie,sa vie c'est son intégrité ,le peuple algérien c'est frère de sang, de l'islam sunite,malikite,nos langues communes,darija,arabe fousha,amazighia,de mêmes familles,
    le pouvoir algérien nuit à notre fraternité,comment admettre la division en algérie,jamais ,alors c'est la même chose pour le maroc,
    quant au soit disant différence politique,c'est du bleuf,la mondialisation a donné le pouvoir total aux capitalistes ,aussi bien au maroc qu'en algérie,
    il n'y a pas de maroc sans son sahara,c'est une question de vie ou de mort,cette position est éternelle devant n'importe quelle puissance,même us

  • المغاربي الحر .
    الأربعاء 23 يناير 2019 - 09:15

    ان الشعب المغربي والجزاءري في نفس السفينة خصوصا الطبقة الكادحة والفقيرة او التي تم تفقيرها هنا وهناك ليس في المغرب والجزائر بل في المغرب الكبير نعاني من التمسك بالكرسي بالايدي والاسنان ومن الفساد الشامل ومن الفوضى وعدم توزيع والاستفادة من ثروات البلاد هذا خلف هجرة شرعية وغير شرعية، تسول ، دعارة ، الخ هنا وهناك تجربتنا الإسلامية لم تنجح ومحاربة الفساد والتغيير التي كانت في الحملة الانتخابية لم تتحقق أبدا. الشعب عاقب احزاب في الانتخابات فاصبحت في تترأس البرلمان وتشارك في الحكومة هههههه اذا كنت في المغرب الكبير ما عندك ما دير.

  • عبد ربه.
    الإثنين 28 يناير 2019 - 09:24

    للجزايري رقم 16 كما نكول بالدارجة : برد على راسك . 90 مليار عملة صعبة لا تكفيكم لثلاثة اشهر حسب تصريحات مسؤوليكم والا لماذا لجأتم لطبع النقود دون مقابل ؟ اما جارتكم التي عقدتكم فاحتياطها من العملة يفوق 300 مليار , والدليل ان المواطن المغربي العادي عندما يخرج الي الخارج له الحق في حمل 4500 اورو , اما عندكم لا يسمح له باكثر من 100 اورو

  • عبد ربه
    الثلاثاء 29 يناير 2019 - 19:49

    الى kouider alerie 22 احترمك واحترم اراءك , لكن لا تكذب على الجزايريين عبل ان تكذب على القراء والمعلقين , الماء بالمجان والكهرباء بالمجان والمواد الغذاءية بالمجان والصحة والدواء بالمجان والسكن بالمجان والجزايريون كلهم مرتاحين للوضع وووو, اتق الله يا انسان , هذا ليس حتى في الجنة , صارحوا الناس وصارحوا أنفسكم , ان اغلبية المواطنين يعيشون ظروفا قاهرة ومزرية وهذا لا نقوله نحن بل يصرح به المواطنون على قنواتكم الرسمية كحصة : الشعب يريد على قناة الشروق , حقيقة يجب ان يكون الجزايريون في احسن حال في المنطقة نظرا للثروات التي تزخر بها البلاد لكن العكس هو الحاصل ان الجزايري يعيش حياة مزرية للاسف , الكل غالي

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب