أثنار: إنهاء نظام مادورو "مسألة حياة أو موت"

أثنار: إنهاء نظام مادورو "مسألة حياة أو موت"
الجمعة 25 يناير 2019 - 14:14

أكد رئيس الوزراء الإسباني الأسبق، خوسيه ماريا أثنار، اليوم الجمعة، بأنه “من الممكن إنهاء نظام نيكولاس مادورو، إذا أُريد”، مشددا على أنه “الآن أو أبدا، مسألة حياة أو موت”.

وأعرب أثنار عن أسفه من عدم وجود موقف إسباني حيال الأزمة في فنزويلا، مشيرا إلى أنه إذا كان موقف رئيس الوزراء، بيدرو سانشيز، هو انتظار ما ستقوله ألمانيا أو فرنسا، عن شيء لطالما فعلته إسبانيا، “فيجب أن يستقيل”.

وأضاف “أنه من مسؤولياته وواجباته، ولم يقم به”، مشيرا إلى أن “عدم الاعتراف بغوايدو، هو رهان على دعم مادورو”.

وفي هذا الصدد، أكد أن سانشيز “تخلى عن التزاماته”، بعد أن أعلن رئيس البرلمان الفنزويلي، خوان غوايدو، نفسه رئيسا للجمهورية، وربطه بصمت الاتحاد الأوروبي.

وتابع رئيس الوزراء السابق “إسبانيا تشكل رأي الاتحاد الأوروبي في الشؤون الأيبيرية الأمريكية، وإذا لم تتحرك إسبانيا، فليس هناك رأي”، وأصر على أن “التزام إسبانيا والاتحاد الأوروبي هو الاعتراف بخوان غوايدو وأن يُطلب منه الدعوة إلى إجراء انتخابات حرة “.

وأكد على أنه لا يستغرب عدم التحرك الإسباني، لأن الحكومة تفتقر إلى “القناعة” والقدرة على أخذ زمام المبادرة.

واختتم أثنار بقوله “هذه هو ما نملكه، وما نريده هو ألا نكمل على هذا النحو”، مضيفا أنه يجب “الاستمرار في دعم غوايدو، وجميع المؤسسات التي تحاول استعادة الديمقراطية والحرية في فنزويلا”.

‫تعليقات الزوار

10
  • وحدوي
    الجمعة 25 يناير 2019 - 14:44

    الى الجحيم ….الى مزبلة التاريخ…كل الانظمة الشمولية ….لسنا بحاجة الى هؤلاء الحمقى الذين دمروا عقيدة وحدة الشعوب واحلامهم بغد افضل ….انهارت الفاشية وتبعتها النازية وتبعتها البولشفية و ننتظر اندحار ازلامهم عبيد المعتقد الخاطئ في الجزائر وجنوب افريقيا وكوبا وفنزويلا ….

  • sohail
    الجمعة 25 يناير 2019 - 15:43

    لماذا فنزويلا وليس الجزائر لماذا مادورو الشاب وليس بوتفليقة الشبه ميت امريكا واوربا لا يهمهم من يكون الرئيس او كيف يفكر او طريقة قيادته للبلاد مايهمهم المصالح ولا شئ غير المصالح

  • العباسي
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:00

    لما أسمع مادورو أو ازنار هم أول وقبل كل شيئ أعداء المغرب الاول يدعم البوليزاريو والاخر ما فعل في جزيرة ليلى المغربية

  • رأي الأحرار
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:17

    بالتأكيد مادورو دكتاتوري وأرتيكا رئيس نكركوا لقد قتلو وسجنو فعلو مافعلو بعوبهم أعواما طويلة،السؤال الدي لا جواب له هل هده الجرائم لم تعرفها أوروبا وأمريكا إلا في هده الحضة،أم هناك خطة أخرى لتدمير هده البلدان كما فعلو بالعراق وليبيا وسوريا ومالي وأفغانستان وغيرهم من الدول التي دمروها بسلاحهم وأستولو على خيرات الشعوب بعملاء نصبوهم ولهم مالمادورو من الدكتاتورية.

  • mahmoud le kabyle
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:22

    ا هتمو بي شوؤنكم ايها المغاربة ?????????????????????

  • achraf
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:23

    حان وقت قطاف الدكتاتوريات القدافي وبنعلي وموكابي وقريبا جدا مادورو ونظام بوتفليقة الدي سيسقطه الشعب الجزاءري لينعتق من دل الدكتاتوري العسكرية الفاسدة.

  • مهاجر
    الجمعة 25 يناير 2019 - 17:07

    الى التعليق الثاني.
    في الجزائر ليس هناك حركة, الكل ميت كموت الرئيس, ركود و كساد. اما فنزويلا فهناك حركة, مبادرات ,و الشارع يغلي و الاغلبية تود دفن الشافيزمو. وقبل ايام قدم رئيس البرلمان نفسه كحل للحالة الفنزويلية لذلك حصل على تأييد الدول و خاصة المجاورة مع (مجموعة ليما). هل رأيت في الجزائر من يقول انا لها؟ ليس هناك منافس تستطيع الدول الاعتماد عليه لنيل مساندتهم. انا رأيت ولد عباس يقول انه سينتخب بوتفليقة حتى في قبره,. هل هولاء هم من سيدحر الشيوعية من البلد؟ خليها على الله و صافي.

  • parappa
    الجمعة 25 يناير 2019 - 17:31

    الأخوة الذين يشمتون في فنزويلا ربما لا يعرفون حجم معاناة الشعب الفنزويلي حاليا.
    متوسط الأجور وصل إلى 5 دولارات شهريا، يعني 50 درهم في الشهر، و أغلب المنتجات الغدائية مستوردة، يعني أن ما يجنيه المواطن في شهر لا يكفيه إلا بضعة أيام طعام إن تقشف، حيث صار عدد كبير من المواطنين يقتاتون على الفضلات و على الكلاب و القطط و الحيوانات الضالة. أما الكنائس فقد صارت توفر وجباة واحدة يومية للأطفال باعتمادها على المساعدات من الخارج، و الكبار يأخذون أطفالهم لأكل الطعام في الكنائس بينما يجوعون هم.
    و في نفس الوقت نزح عدد كبير من المواطنين لدول مجاورة، هروبا من الجوع.
    ليس من أخلاق المغاربة التشفي في إخوانهم البشر، خصوصا أمام فاجعة مثل هذه، و لا ننسى أنه لم يكن للشعب الفنزويلي أي دور في دعم البوليساريو، بل إن أموال بترولهم قد صرف منها على البوليساريو رغما عنهم.

  • باهي باهي
    الجمعة 25 يناير 2019 - 20:54

    مادورو رئيس منتخب ديمقراطيا باعتراف الجميع، فهو حقيقة عدو للمغرب و وحدته الترابية و هذا يؤلمنا و يجعلنا نكن له العداء. لكن فنزويلا على الدوام لم تعترف باسرائيل و لا بالقدس عاصمة لإسرائيل و لم تعادي فلسطين قضية المسلمين الأولى كما فعل ترامب.
    العداء بين فنزويلا و أمريكا عداء تاريخي حيث تبحث USA منذ عقود على قلب النظام البوليفاري، و فنزويلا بلد بترولي يعاكس مصالح أمريكا في العالم.
    علينا أن نرى الأمور بنظرة شمولية :
    – صراع فنزويلا و أمريكا جيوستراتيجي.
    – الهدف من الإطاحة بمادورو هو تنصيب عميل للولايات المتحدة و التحكم في أسعار البترول و تمويل الحروب القادمة.
    – فنزويلا تساند فلسطين و ترامب يساند إسرائيل و يعتبر القدس عاصمتها.
    – فنزويلا تساهم في السلم العالمي عبر توازن الأقطاب العالمية تفاديا للقطب الواحد الذي ليس في مصلحة الجميع.
    هذه حقيقة هي مجمل الأسباب التي جعلت روسيا و الصين و تركيا و إيران تسارع إلى مساندة نظام مادورو.

  • سيدي محمد
    الجمعة 25 يناير 2019 - 22:13

     نيكولاس مادورو، و سياسة  الحكومة المغربية !!!
     
    إن رئيس فنزويلا  المنتخب  لم يكن يوما   مع
     البليساريو .؛ لكن الذي دفعه لذلك شكلا   مع البليساريو  هي سياسة  حكومة المملكة المغربية  و لا سيما الخارجة
    فانحياز  الحكومة المغربية  للهيمنة  الأمريكية  التي  تحاصر  و تذل   الدول التى تقاوم هيمننتا على االمستضعفين  في العالم كفنزويلا  هي التي جعلت  نيكولاس مادورو يدافع عن نفسه ضد المغرب المنحاز  لأمريكا
      واعتبر هذا خطأ  سياسي ما زال  يرتكبه المغرب في قضيته الوطنية الصحراء  بتعنته  و احتقار    نيكولاس مادورو و أمثاله ،   كما  كان يفعل في الماضي  ضد البليساريوا بدلا أن يواجهه  في المحافل الدولية  ، كان لا يرضى،  و في المقابل يترك الفراغ للبليساريو  يدافع عن نفسه في غياب حضور ميداني لممثلي  المغرب
    هذه الآفة الحمد لله  في عهد محمد السادس   جعل لها حدا. كذلك يرجع الفضل للسيد عبدالرحمان اليوسفي عندما كان في بداية حكومة محمد السادس استطاع  بسيياسته  المرنة  أن يقنع عددا من دول أمريكا اللاتينية أن تقطع علاقاتها مع ما يسمى بالبليساريو

     

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس