24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:4022:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. 600 حالة تتلقى علاج كورونا في المغرب .. نسبة الشفاء تلامس 90% (5.00)

  2. تقارب المغرب وإسبانيا بشأن الصحراء يُزعج الجزائر والبوليساريو (5.00)

  3. الملك يمدد مهلة "لجنة التنمية" إلى يناير المقبل (5.00)

  4. نفوق أسماك أم الربيع (4.50)

  5. تسجيل المغرب أعلى معدلات شفاء يُفند مزاعم "الصحة العالمية" (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | بعد 10 سنوات .. مصر تعاود فتح مقبرة آمون

بعد 10 سنوات .. مصر تعاود فتح مقبرة آمون

بعد 10 سنوات .. مصر تعاود فتح مقبرة آمون

بعد مرور ما يقرب من قرن على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون التي كانت تحوي مومياء الملك الشاب المدفونة منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام، عاودت مصر فتح المقبرة في صورة أكثر بهاء بعد عمل دؤوب على إصلاح أضرار سببها الأتربة والرطوبة وتوافد الزائرين.

وتمت أيضا إعادة النقوش الأثرية التي تزين الجدران والسقف إلى الحالة التي كانت عليها عندما دخل عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر المقبرة لأول مرة عام 1922.

وتضمنت عملية الترميم التي استغرقت عشر سنوات تركيب أرضيات خشبية ووسائل إضاءة مما تطلب نقل توت عنخ آمون نفسه. وتعطل العمل بسبب اضطرابات سياسية عام 2011 عندما أجبر متظاهرون حسني مبارك على التنحي عن سدة الحكم.

وقال نيفيل أجنيو مدير الاتصالات بمعهد جيتي للترميم ومقره لوس انجليس والذي قاد العمل "إنه شيء ثمين بشكل لا يصدق، لذلك واجهنا ضغوطا شديدة في تلك الفترة لنقل المومياء بشكل آمن".

وقال عن عملية رفع المومياء وتابوتها الذي يزن 250 كيلوغراما وحمله بالأيدي إلى خارج المقبرة "لقد كانت مرعبة... اثنا عشر رجلا يهتفون ويحملونه أعلى المنحدر. قلت: إذا تعثر أحد فسينزلق (التابوت) وسيقتل أحدا. فقالوا: لا تقلق".

وكان موقع وادي الملوك الأثري قد خضع لأعمال تجديد عدة مرات لكنها ربما لم تكن بهذه الدقة.

وبدأ متخصصون وعلماء في الترميم والمعمار والبيئة بعمليات تحليل استغرقت حوالي خمس سنوات والتي خلصت إلى وجود تأثير بيئي إلى جانب أضرار ناتجة عن توافد الزوار، منها أضرار لحقت بنقوش الجدران وخدوش وفقدان بعض القطع.

وقال حسين الشابوري أستاذ الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية "بخار الميه اللي طالع من الزوار بيأثر على كل حاجة في المقبرة وبيخلي الزائر مش بيقدر ياخد نفسه".

وأضاف "كان لازم نحل المشكلة دي إننا نعمل تهوية دخول هوا مفلتر فريش مش تكييف وخروج هوا من المقبرة.. التارجت (الهدف) إن احنا نغير كل الهوا اللي في المقبرة في نص ساعة".

*رويترز


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - كافر السبت 02 فبراير 2019 - 06:17
سبحان الله هاد الكفار متفوقين في كل شيء على المسلمين، حتى في إكتشاف الآثار الخفية تحت أرض المسلمين هم متفوقين فلولاهم لما علم المصريون بتاريخهم... وكذلك لولا الكفار لما إستطاعت دول الخليج الاغتناء والتغلب على الفقر المدقع الذي كانت تعيشه الى أن ساعدها الغرب الكافر في استغلال البترول والغاز ..
ادن عليكم شكر الكفار بدل محاربتهم فلهم الفضل الكبير في بقائكم.
2 - بن عمر السبت 02 فبراير 2019 - 10:34
قيل من زمان ان مصر لايحكمها الا فرعون اي طاغية ولكن في زمن الفراعنة كان هناك رخاء وتقدم مقارنة مع أمم اخرى ، اما الان فنرى فراعنة في قمة التخلف والفقر
3 - خطأ فادح السبت 02 فبراير 2019 - 11:17
نقرأ في عنوان المقال هذه العبارة: "مصر تعاود فتح مقبرة آمون". هل كلمة "تعاود" في محلها أم لا ؟ أرجو من صاحب المقال إعادة النظر في استعمال هذه الكلمة لأني أري من الأفضل استبدالها بكلمة "تعيد".
4 - الى 3 - خطأ فادح السبت 02 فبراير 2019 - 11:54
عاود يعاود ، معاودة ، فهو معاود ، والمفعول معاود• عاوده المرض : رجع إليه بعد الانصراف عنه عاوده الشوق إلى ولده / الحنين إلى وطنه - عاوده بالسؤال : سأله مرة بعد مرة ° كيف أعاودك وهذا أثر فأسك؟ : وصف من لا يفي بالعهد . • عاود الهجوم : كرره مرة بعد أخرى يعاود الظهور ثانية - إذا لم تنجح مرة ، فعاود مرة أخرى [ مثل ] .
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.