الجامعة العربية توصى بفرض عقوبات على نظام الأسد

الجامعة العربية توصى بفرض عقوبات على نظام الأسد
الأحد 27 نونبر 2011 - 03:11

أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية في اجتماعه على مستوى وزراء المال والاقتصاد ليلة السبت في القاهرة، مجلس وزراء الخارجية العرب بفرض سلسلة من العقوبات الاقتصادية على الحكومة السورية، تتضمن وقف سفر الشخصيات والمسئولين السوريين إلى الدول العربية وعقوبات مالية واقتصادية.

وتضمنت العقوبات التي أوصى بها وزراء المال والاقتصاد مجموعة من الاجراءات الاخرى هي “وقف رحلات خطوط الطيران الى سوريا، وقف التعامل مع البنك المركزي السوري، وقف المبادلات التجارية الحكومية مع الحكومة السورية باستثناء السلع الاستراتيجية التي تؤثر على الشعب السوري”.

وكما اوصى الوزراء بـ”وقف التعاملات المالية مع الجمهورية العربية السورية ووقف جميع التعاملات مع البنك التجاري السوري”.

وشملت التوصيات أيضا “وقف تمويل أي مبادلات تجارية حكومية من قبل البنوك المركزية العربية مع البنك المركزي السوري والطلب من البنوك المركزية العربية مراقبة الحوالات المصرفية والاعتمادات التجارية باستثناء الحوالات المصرفية المرسلة من العمالة السورية في الخارج الى اسرهم في سوريا”.

وأوصى وزراء المال والاقتصاد العرب اخيرا ب “تجميد تمويل اقامة مشاريع على الاراضي السورية من قبل الدول العربية”.

وأكد وزراء المال والاقتصاد انه في حال اقرار وزراء الخارجية للعقوبات فإنه ينبغي تكليف “الهيئة العربية للطيران المدني وصندوق النقد العربي متابعة تنفيذها”.

كما قرروا “تشكيل لجنة من الدول العربية لوضع قائمة بالسلع الاستراتيجية وفقا لمعايير محددة” بعد إقرار العقوبات. وشددوا في توصياتهم على “مراعاة مصالح الدول العربية المجاورة عند تطبيق هذه العقوبات”.

وشارك نائب رئيس وزراء التركي وزير الاقتصاد علي بابا جان في الجلسة الافتتاحية للاجتماع، وشدد في تصريحات للصحفيين على “أهمية التنسيق بين بلاده والدول العربية لمعالجة الأزمة السورية” وعلى ضرورة “ألا تمس العقوبات المقترحة الحاجات الحيوية للشعب السوري وعلى رأسها المياه”.

وكانت دمشق قد تجاهلت المهلة التي حددها وزراء الخارجية العرب عندما قرروا الخميس “دعوة الحكومة السورية الى التوقيع على البروتوكول الخاص بالمركز القانوني ومهام بعثة مراقبي الجامعة العربية إلى سوريا” في موعد أقصاه الجمعة الخامس والعشرين من نوفمبر.

وسترفع هذه التوصيات، التي وردت في قرار للوزراء وزع على الصحفيين، إلى وزراء الخارجية العرب الذين سيجتمعون الأحد في العاصمة المصرية لمناقشتها وإقرارها.

وكان وزراء الخارجية قرروا الخميس فرض عقوبات اقتصادية على الحكومة السورية وطلبوا من وزراء الاقتصاد والمال العرب إعداد قائمة بهذه العقوبات على ان تعرض عليهم خلال اجتماع الاحد.

ويأتي فرض العقوبات الاقتصادية على سوريا في اطار تصعيد الضغوط على دمشق من أجل حملها على وقف قمع المتظاهرين المعارضين للنظام الذي اسفر منذ منتصف مارس الماضي عن سقوط أكثر من 3500 قتيل وفقا للأمم المتحدة.

‫تعليقات الزوار

18
  • الطاهر جميعي
    الأحد 27 نونبر 2011 - 09:53

    يا ريت كانت عند هولاء الشجاعة الكافية لفرض تصف هذه العقوبات علي اسرائيل

  • chichnak
    الأحد 27 نونبر 2011 - 11:58

    اهدا كل ما يمكن فعله يا اشباه الرجال ان تقتلوا الشعب السوري لانه يريد المقاومة وعدم الرضوخ للصهيونية . ايها الصهاينة العرب سياتي يوم من تاريخ هده الامة تكونون انتم قيه مزباة كما وقع للصهيوني القدافي و مبارك .اليس من الاجدر ان تعاقبوا الكيان الصهيوني وتجرموا كل من يتعامل معه
    انشري ياهسبريس رغم انك منهم

  • حاميد
    الأحد 27 نونبر 2011 - 12:46

    لماذا لم يجتمع العرب و الجامعة على إصدار بيان ولو شجب لما قامت وتقوم به إسرائيل اليوم و لثو؟؟!!!!النفاق بعينه.
    لست مع فلان او غيره.ضد الهرولة و التطبيع

  • بوعلي333
    الأحد 27 نونبر 2011 - 15:17

    باسم الله والحمد لله:
    إن تخاذل الجامعة العربية عن الشعب السوري الأبي سيبقى وصمة عار على جبين كل الدول العربية السنية!!
    لا يخفى علينا التدخل الإيراني السافر في مظاهرات البحرين المشبوهة و محاصرة الحوثيين لآلاف من طلبة علم الحديث في دماج-بصعدة-وقتل المتظاهرين السوريين على يد الحرس الثوري الإيراني ومليشيات حزب اللات اللبنانية وأتباع التيار الصدري العراقي,
    ما هو العامل المشترك بين نظام الأسد وشبيحته مع كل من:حزب اللات اللبناني-أتباع مقتدى الصدر-الحوثيين باليمن-حزب اللات البحريني-مشعلوا الفتنة في القطيف-الحرس الثوري الإيراني,,,العلاقة ببساطة هي انتشار المد الشيعي الصفوي في المنطقة لإقامة دولة فارس الكبرى وهذا ما صرح به حاخامات قم المدنسة في خطتهم الخمسينية التي وضع أسسها كبيرهم الذي علمهم السحر آية قم الخميني الهالك وللفائدة يرجع الى-الخطة الخمسينية لتصدير الثورة الإيرانية-
    ولم يجدوا بدا من إلباس طائفيتهم لبوس الدين فتمسحوا بآل البيت الأطهار مقتدين بجدهم ومؤسس نحلتهم ابن السوداء عبدالله بن سبأ اليهودي
    وعلى اليوتيوب مقاطع-القبض على الشبيحة-يعترفون بوجود الحرس الثوري الإيراني من,,يتبع

  • المغربية الوفية لمغربها
    الأحد 27 نونبر 2011 - 15:54

    افرضوا عقوباتكم الجائرية و استمروا في حربكم الدائمة و في مد يدكم للغرب و للامريكان و لبني صهيون و سنرى في الاخير من الفائز
    هناك مجزرة تحصل الان بفلسطين ولا احد يتكلم
    لبنان تستغيث ولا احد يتكلم
    البحرين يستغيث ولا احد يتكلم
    القطيف بالسعودية يستغيث و حقوقيون بالامارات يستغيثون ولا احد يستجيب
    فقط الجوزة السورية هي من يجتمع ضدها العرب و يتفق ضدها العرب و يا ليتهم لم يتفقوا
    و ستبقى سورية الاسد شامخة رغم انف الحاقدين

  • بوعلي333
    الأحد 27 نونبر 2011 - 16:12

    2…تتمة
    من الأدلة مقاطع على اليوتيوب-القبض على عنصرين من الشبيحة و كشفهم لأسرار خطيرة-
    وكذلك إلقاء القبض على 11مقاتل من حزب اللات اللبناني على متن سيارة إسعاف ألقى القبض عليهم الجيش السوري الحر الذي ناشده الشعب السوري الجمعة الماضية أن يحميهم وهم ضياط أحرار أعلنوا براءتهم من النظام النصيري الغاشم وأزلامه.
    فرغم هذا التقتيل الوحشي لأهل السنة قام السيستاني برفع دعوة على قناة وصال متهما لها بزرع الفتنة لتغطيتها ما يجري في سوريا وفضح مخططات إيران التوسعية والتي تدعم من خلالها وكلاءها من شيعة البحرين والحوثيين في اليمن.وقام بعض الحاخامات في البحرين برفع دعوى ضد قناة وصال وكذلك فعل الحوثيون لفضح مخازيهم في حصار أهل السنة من طلبة الحديث في دماج.
    فهل بعد هذا كله ننتظر حصار سوريا أو قطع العلاقة معها , إن هؤلاء الروافض لا ينفع معهم إلا يدا من حديد وتكثيف الجهود لرد كيدهم وباطلهم كما فعلت قوة درع الجزيرة حفظهم الله وكذلك الجيش السعودي الباسل في جنوب المملكة ضد الحوثيين الأنجاس الأرجاس.
    نسأل الله تعالى أن يرينا في الروافض يوما أسودا آمين آمين
    وانشروا

  • ولد البلاد الحر
    الأحد 27 نونبر 2011 - 18:05

    المقاومة اصحبت تجارة في ايدي السماسرة الكبار
    نضام الاسد باع الجولان هل تنتضرون منه ان يحرر الاقصى ؟
    هل من يبيع ارضه يحرر ارض غيره ؟
    هل من ارتكب نجازر ضد الفلسطينيين في تل الزعتر وتواطئ مع الصهاينة بمجزرة صبرا
    وشاتيلا يحرر الفلسطينيين ؟
    تقولون الناتو
    الم يتضامن خونة العراق مع النضام الاسدي في دمشق ؟
    فماذا وراء هذا التضامن ؟
    ان كان النضام السوري ضد الاحتلال فلماذا قبل بسلاح متطور ممن اتو علي ضهور الدبابات ؟
    مسؤوال ايراني قال لولا ايران ما استطاعت امريكا ان تحتل العراق وافغانستان يا تري كيف دعمت ايران الامريكان في دخول العراق وافغانستان ؟
    الم تقدم امريكا لايران هدية اسمها العراق ؟
    لم يقاتل عملاء ايران وامريكا المقاومين في الفلوجة ؟
    الم تشارك سوريا في الحرب علي العراق لماذا تقبل الحرب علي العراق ان كانت هي دولة مقاومة كما تقول ؟
    اعلمو انكم لن تجدو جوابا من عملاء النضام السوري وسذج الذي انطلت عليهم حيلة المجوس
    اين كانت ايران لما كان اهل غزة يقصفون لماذا لا يطلق حزب اللات والعزي صاروخ واحدا ضد الاهداف الصهيونية لماذا
    مقاومة المكرفونات والكلام الفارغ

  • بوعلي333
    الأحد 27 نونبر 2011 - 18:37

    باسم الله والحمد لله:
    لا زالت على أعين بعض المعلقين غشاوة أم هو الاستبصار كما يسميه الروافض.
    إن نظام بشار الجزار افتضح وظهرت حقيقة الممانعة والمقاومة ولن ننسى احتفاظه بحق الرد على القصف الصهيوني وتحليق طائراته فوق قصر بشار!!! فلعل الرد أتى مؤخرا لكن في صدور أهل السنة العزل!!! فلم يحرر الزرافة التائهة ولو شبرا من الجولان التي أخذ ثمنها أبوه الهالك لأنه لا يحسن أن يكون أسدا مع اليهود بل هو بشار الفار!!!
    لولا دولة الحقد الفارسي -إيران- لما استطاعت تلك الطغمة الكافرة من النصيرية أن تجثم على صدور أهل السنة في سوريا,ولولا ميليشيات الغدر من حزب اللات والتيار الصدري لما طال أمد هذا العاتي في منصبه.
    ثم نجد من يقارن تلك المجزرة التي تقع في سوريا مع ما يقع في البحرين والقطيف!!!
    إن الرافضة في البحرين يسعون لقلب النظام لصالحهم في البحرين ليعاد سيناريو العراق مرة ثانية وبعدها في السعودية كي يمدد الهلال الشيعي في المنطقة لتحقيق الحلم الفارسي الصفوي لكن هيهات هيهات!!!
    إن ديننا يحتم علينا حماية تلك البقاع الطاهرة بجماجمنا ونفديها بأرواحنا ودمائنا من رجس الروافض ونجسهم…
    وانشروا

  • غيور
    الأحد 27 نونبر 2011 - 20:41

    لازال العرب لم يستطيعوا ان يعرفوا الفرق
    بين ثورة احرار سوريا وعربدة ايران بالبحرين وباليمن
    * وهناك من يتباكى على القذافي واعتبروه شهيدا
    إذا لاغرابه ان نجد من يناصر بشار وزبانيته لنحر الشعب السوري
    * وكله بأسم العروبه والاسلام

  • السوري
    الأحد 27 نونبر 2011 - 21:04

    ابو 333 انا سوري فيديوهاتهم كلها مفبركة واخبارهم كلها كاذبة نعيش على الارض ونرى مبارح كان خبر عالجزيرة عن مقتل الطفل ساري على ايدي قوات الامن ياريت تشوف التلفزيون السوري وتحديدا الاخبار لترى بعينك وتشوف والدة الطفل وتشوف الخبركيف عالجزيرة تم عرض الخبر وللبيب يفهم …

  • المغربي الوفي لمغربه
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 03:38

    أخي ولد البلاد الحر رقم 7
    جزاك الله خيراً على هذا الكلام – بل على هذه السياط – التي صفعت بها رقاب المجوس . وأود أن أوصي اخواننا لمسلمين في سوريا وخارج سوريا أن يرفعوا أكف الضراعة الى الله العزيز الجبار لينصرهم على بشار الرافضي النصيري المجوسي فقد اشتد الكرب وإنا لله وإنا إليه راجعون

  • مغربي غيور على الإسلام
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 03:49

    الى الأخ بوعلي 333 // رقم 8 ، 9 لقد عبرت عن ما في نفسي — وفقك الله وحشرنا الله وإياك مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر الصديق والفاروق عمر بن الخطاب وذي النورين عثمان بن عفان وعلي بن ابي طالب وجميع الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين

  • الى الاخ السوري
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 07:01

    بدك نشوف التلفزيون السوري ونترك باقي القنوات الاخبارية ذات المصداقية العالية؟ اوكي ولكن حتى يكون عندك اعلام رسمي حر مستقل شفاف وصادق وغير مسيطر عليه من قبل النظام السوري الاحادي الاتجاه والكادب . النظام السوري نظام مخابراتي بوليسي قمعي شوفيني فاته الزمن وهو لا زال يقبع ويدير سوريا بعقلية الستينات الميلادية.

  • بوعلي333
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 11:05

    باسم الله والحمد لله:
    وليس يصح في الأذهان شيء—إذا احتاج النهار إلى دليل
    إذا كان كل ما ينقل عبر وسائل الإعلام مفبرك فهل اعترافات بشار بوجود قوات أمن وشبيحة يرغمون المتظاهرين على السجود لصور بشار كذلك مفبركة؟؟وهدم الصوامع مفبرك!؟وانشقاق عناصر الجيش وإظهار هويتهم مفبرك؟؟والقبض على 11من حزب اللات في سيارة إسعاف مفبرك؟؟
    هل تعلم بأن زوجة المعارض السوري في مصر اختطفتها شبيحة بشار وأطلقت بعد تهديد من المتظاهرين باقتحام السفارة هناك؟؟
    إذا كنت أنت تعيش في أكناف الطائفة النصيرية فلا تنكر وجود شلالات الدم في باقي أراضي سوريا حيث يقطن أهل السنة.
    لماذا يمنع نظامكم الأسدي النصيري وسائل الاعلام من تغطية الأحداث هناك؟؟
    لماذا يمنع المراقبون الدوليون من الدخول لسوريا؟؟
    ما السبب في تدخل إيران السافر في مصير الشعب السوري؟؟وكذا حزب اللات والميليشات الصدرية العراقية الرافضية؟؟
    لقد سقطت مصداقية الاعلام السوري حين باع شعبه مقابل ما بقي من الدولارات التي دفعت عوضا عن الجولان!!
    بشار يعد أنفاسه الأخيرة فلن تكون نهايته أحسن من سالفه القذافي-وإذا استاء بعضنا لنهايته-فلن يأسف على بشار إلا خائن غدار!!!

  • الليبين يكرهو قطر
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 23:37

    الللى قاعد يسب وينتقد فى سوريا وحكومتها خليه عنده الشجاعة ويتكلم على الدكتاتور اللى قاعد فوق رقبته فى بلاده وكانكم تتكلموا على الحريات والديمقراطيات المزعومة فا ياريت حد يشرحلى كيف النظام الديمقراطى فى قطر والسعودية والا هى ورثة من ورثت بوهم !!!
    واللى قاعد بس يصدق الجزيرة ومسوسة راسه بافكار هما نفسهم مش مقتنعيين بيها ياريت يشغل مخه شوية ويفكر ويفهم شنو صاير فى سوريا بالزبط مش نبح متع الجزيرة ليل ونهار .. اخر الزمان الكذاب بداء بنى ادم

  • عاشقة سوريا
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 10:14

    الله يهديكم يا شعوب العربية حتى انتم تتحالفون على سوريا سوريا صمود سوريا الممانعة سوريا العزة والكرامة لا يهمنا من يقف معانا نحن معانا الله سبحانة وتعالى وسوريا الله حاميها

  • بوعلي333الى السوري
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 22:01

    باسم الله والحمد لله:
    وليس يصح في الأذهان شيء–إذا احتاج النهار إلى دليل
    إذا كان كل ما ينقل عبر وسائل الإعلام مفبرك فهل اعترافات بشار بوجود قوات أمن وشبيحة يرغمون المتظاهرين على السجود لصور بشار كذلك مفبركة؟وهدم الصوامع مفبرك؟وانشقاق عناصر الجيش وإظهار هويتهم مفبرك؟والقبض على 11من حزب اللات في سيارة إسعاف مفبرك؟
    هل تعلم بأن زوجة المعارض السوري في مصر اختطفتها شبيحة بشار وأطلقت بعد تهديد من المتظاهرين باقتحام السفارة هناك؟؟
    إذا كنت أنت تعيش في أكناف الطائفة النصيرية فلا تنكر وجود شلالات الدم في باقي أراضي سوريا حيث يقطن أهل السنة.
    لماذا يمنع نظامكم الأسدي النصيري وسائل الاعلام من تغطية الأحداث هناك؟؟
    لماذا يمنع المراقبون الدوليون من الدخول لسوريا؟؟
    ما السبب في تدخل إيران السافر في مصير الشعب السوري؟؟وكذا حزب اللات والميليشات الصدرية العراقية الرافضية؟؟
    لقد سقطت مصداقية الاعلام السوري حين باع شعبه مقابل ما بقي من الدولارات التي دفعت عوضا عن الجولان!!
    بشار يعد أنفاسه الأخيرة فلن تكون نهايته أحسن من سالفه القذافي-وإذا استاء بعضنا لنهايته-فلن يأسف على بشار إلا خائن غدار
    وانشروا

  • السوري
    الأربعاء 30 نونبر 2011 - 21:33

    انتو شايفين بس الي نحنا نشوفو وعايشينه على ارض الواقع غير هيك انزل عالارض بتحكم وشوف اغلب الشعب السوري شو رأيه

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج