أسباب عقائدية تبعد سعوديين عن الحسابات البنكية

أسباب عقائدية تبعد سعوديين عن الحسابات البنكية
الخميس 7 فبراير 2019 - 23:01

كشفت دراسة سعودية أن 9ر6 مليون شخص في المملكة لا يملكون حسابات بنكية، منهم 4 ملايين امرأة، ما يعني أن 72% من السعوديين يملكون حسابات فعّالة في مقابل 28% بلا حسابات، بينهم 60% من النساء، و7% يتجنبون التعامل مع البنوك لأسباب عقائدية.

وتنخفض نسبة غير المالكين لحسابات بنكية في المناطق النائية إلى 21%، بحسب الدراسة التي نشرتها صحيفة “عكاظ” السعودية.

وذكر المصدر، وفق دراسة أجرتها “مؤسسة الملك خالد الخيرية” حول مؤشرات الشمول المالي المتعلقة بالادخار والاقتراض بين السعوديين، نسبة الفجوة في ما يتعلق بتملك الحسابات البنكية بلغت 22% لصالح الذكور، بينما وصلت نسبة السعوديين المقترضين (أغلبهم من البنوك) نحو 31%.

وأرجعت الدراسة أسباب عدم تملك حساب بنكي إلى عدم توافر الأموال الكافية لدى 66% من السعوديين الذين لا يمتلكون حسابات بنكية، ونحو 7% لأسباب عقائدية، و8% لعدم الثقة في التعاملات البنكية، و19% لأسباب أخرى.

‫تعليقات الزوار

9
  • الحليم الحيران ٢
    الخميس 7 فبراير 2019 - 23:12

    السبب الرءيس ان ٦٦في الماءة لايملكون الاموال الكافية لتنشيط حساب بنكي…انشري ياهسبريس

  • Ahmad
    الخميس 7 فبراير 2019 - 23:44

    ، اولاً لأن النساء بالمملكة يصرف عليها والدها او زوجها او ابنائها ولاحاجة لها بحساب بنكي .. الا ان كانت موظفة

    ثانياً يبدو بأن الدراسة شامله ايضاً الاطفال وتحت ١٥ عام.

    للمعلومية فتح الحساب البنكي بسعودية لاياخذ الى 10دقايق ومن الجوال وبدون ذهاب للبنك وتصلك البطاقة، لو كان هناك احد بحاجتها لن يتردد بها .

  • نقطة إيجابية
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 01:06

    هذه نقطة إيجابية عند السواعدة:
    ـ لأن الأبناك ، أرباحها ، تتجاوز المعقول ، و يمتصون
    دماء الزبناء .
    ـ و من أجل ذلك ، جعل لهم الله البركة فيما يكسبون .

  • سعودي
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 01:31

    اضحكتني هذه الدراسة . الآن فتح حساب بنكي مجانا ومن الجوال فقط . أما سحب الأموال أو تحويلها من الجوال فلا يشترط حتى بطاقة صراف . أعتقد السبب كما قال المعلق رقم 2 أن نسبة كبيرة من النساء لا تحتاج إلى حساب بنكي فأبوها أو زوجها أو أخوها ملزم بالنفقة عليها ومصروفها تأخذه نقدا. وكذلك أنا أفعل مع أمي وزوجتي .

  • مخطط استراتيجي قطري
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 02:56

    كثير من الناس لهم نظرة مغلوطة عن السعودية ويظنون ان السعودين كلهم أثرياء ويمتلكون القصور والاموال لكن الحقيقة المخيفة هي ان نصف الشعب السعودي يعيش فوق خط الفقر وأغلبهم يتلقى المساعدات من الدولة ، اما الطبقة الثرية فهي العائلات المقربة من ال سعود ، الثروة البترولية مجتمعة في يد ال سعود وعائلات اخرى محدودة على رؤوس الاصابع اما الشعب فله الله عكس باقي شعوب الخليج التي تعيش الرفاهية والثراء دون المهاجرين والمقيمين بطبيعة الحال ، كذلك ارتفاع عدد سكان السعودية سبب من اسباب انتشار الفقر والحاجة نظرا لتواجد اجناس كثيرة من افريقيا في السعودية على مر التاريخ مثل التشاديين والإثيوبيين والسودانيين والصوماليين والذين يشكلون جزء كبير من تركيبة المجتمع السعودي واغلب هولاء يعيشون تحت خط الفقر بسبب العنصرية الكبيرة ضد اصحاب البشرة السمراء ،
    السعودية لو اردنا وصفها وصفا دقيقا هي مثل نيجيريا في افريقيا ، احتياطات بترولية رهيبة يستفيد من مداخيلها النظام وحاشيته والحليف الاكبر امريكا التي تحمي مصالح ال سعود ، في نيجيريا شركة شيل البريطانية تحكم البلاد وفي السعودية شركة ايكسون موبيل هي من تحكم ال سعود

  • العربي
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 05:48

    دراسة مضحكة وغير واقعية . جميع مواطني السعودية يحصلون على دعم شهري باسم حساب المواطن تنزل تلقائيا بحسابه البنكي كل شهر . اي بمعنى انه لايوجد سعودي لايملك حساب بنكي

  • يونس
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 07:34

    السبب ليس عقائدي(7٪) بل عدم توفر من لا يفتحون حسابات على سيولة ماليه(66٪) و هو أمر منطقي.

  • واقعي
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 10:35

    عدم توفر حسابات بنكية للسعودية دليل واضح ان السعوديين يعيشون بفقر مدقع وان الابناك بالسعودية تعاني من قل الودائع وان كل مانسمعه ان السعوديون اغنياء وان اقتصادهم قوي وان افضل مستشفيات الشرق الاوسط سعوديه كذب وان افضل الجامعات سعودية كذب . وليس كالمغرب العائش برفاهية وخير عميم حتى انك لاتكاد تجد مغربي الا ويحمل بطاقة الماستركارد والفيزا .

  • سعودي
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 11:36

    المعلق رقم 5 – مخطط استراتيجي قطري
    كلامك غير صحيح اطلاقا بكلمك بلغة الارقام ممكن تفهم إذا باقي ما تأثرت بشرب حليب الحمير كما هي عادتكم . السعوديون عددهم تقريبا 25 مليون . وغير السعوديين عددهم 12 مليون أغلبهم أصحاب مشاريع خاصة ويحولون تقريبا 200 مليار ريال سعودي يعني مثل ميزانية بلدك 4 مرات . هذه الحوالات الرسمية من غير اللي يصرفونه على أنفسهم من سكن تعليم صحة . من أين استطاعوا أن يحولوا هذا المبلغ الكبير إن لم يكن الشعب السعودي ذو قوة شرائية عالية . ثانيا لا تنسى قبل لا نحطكم في الشبك كان القطريين نهاية الأسبوع يأتون السعودية بالآلاف من أجل التسوق . السعودية ليست مثل بلدك بلد فقر لو بلدكم فيها خير ما جيتوا عندنا نشترون أغراضكم .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين