24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. باشا: التجنيد يهم أبناء المسؤولين .. الثروة للأغنياء والوطنية للفقراء (5.00)

  2. أم لثلاثة أطفال تنهي حياتها في ظروف غامضة (5.00)

  3. مسيرة احتجاج تطالب بالحريّة لـ"معتقلي الحسيمة" من شوارع بروكسيل (5.00)

  4. النقد الدولي يرصد تضييع عدم الاندماج المغاربي 4 آلاف دولار للفرد (5.00)

  5. أكاديمية هوليوود تسحب تسليم "أوسكار الإشهار" (3.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | بوتفليقة يعلن رسميا ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية في الجزائر

بوتفليقة يعلن رسميا ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية في الجزائر

بوتفليقة يعلن رسميا ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية في الجزائر

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، رسميا اليوم الأحد، عزمه الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية في الجزائر، والمقررة في 18 أبريل المقبل.

وقال بوتفيلقة، في رسالة من المقرر أن تبثها وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية كاملة في وقت لاحق اليوم، إنه يعتزم في حالة انتخابه تنظيم ندوة وطنية شاملة تهدف إلى إعداد أرضية سياسية واقتصادية واجتماعية.

جاء الإعلان بعد يوم من إعلان حزب "جبهة التحرير الوطني" ترشيح بوتفليقة لولاية خامسة.

من جانبه، أفاد المختص في الدستور عبد الغني بادي بأن الرسالة التي سيبعثها بوتفليقة ستحسم نيته للترشح، ذلك أن كل ما تم تداوله سابقا كان في ظل المطالب، على اعتبار أن الدستور الجزائري لا يقبل بالنيابة في الترشح، "وإنما يجب على من يخوض غمار الرئاسيات أن يعلن بنفسه، وأن يقدم أوراق ترشحه في المجلس الدستوري بنفسه".

وعلى مدى أشهر سادت حالة من عدم اليقين حول ما إذا كان بوتفليقة سيخوض الانتخابات مرة أخرى، بسبب سوء حالته الصحية، وستوفر إعادة انتخابه نوعا من الاستقرار على الأمد القصير بالنسبة للنخبة في حزب جبهة التحرير والجيش وكبار رجال الأعمال، ويؤجل موضوع الحديث عن خلافته المثير للجدل.

وسيتعين على الرئيس أيضا إيجاد وسيلة للتواصل مع شعب الجزائر الذي تقل أعمار نحو 70 في المائة من أفراده عن الثلاثين عاما.

والجزائر عضو منظمة البلدان المُصدرة للبترول (أوبك)، ومُصدر أساسي للغاز إلى أوروبا، وحليف للولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب بمنطقة الساحل.

وبوتفليقة أحد أعضاء النخبة التي شاركت في استقلال الجزائر عن فرنسا من عام 1954 إلى عام 1962، والتي تدير الجزائر منذ ذلك الحين.

وحالت الأنفلونزا دون لقاء بوتفليقة مع ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان خلال زيارته إلى الجزائر التي استمرت يومين في دجنبر؛ وكان آخر اجتماع له مع مسؤول أجنبي كبير خلال زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للجزائر في 17 شتنبر. وفي وقت سابق جرى إلغاء اجتماعين أحدهما مع ميركل والآخر مع رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي.

وتفادت الجزائر الاضطرابات السياسية الكبيرة التي وقعت في دول عربية أخرى كثيرة خلال العقد الماضي، لكنها شهدت بعض الاحتجاجات والإضرابات.

ولازالت نسبة البطالة مرتفعة، خاصة بين الشباب الذين غادر الكثير منهم البلاد سعيا للحصول على رواتب وظروف معيشية أفضل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (91)

1 - ريفي أصيل الأحد 10 فبراير 2019 - 15:14
عندما يوسد الأمر إلى غير أهله فانتظر مثل هذه السفاهة والإستخفاف بأمور العامة. الرسول صلى الله عليه وسلم عندما شعر بالمرض في آخر أيامه أمر أبو بكر الصديق بإمامة المسلمين .
2 - مغربي قح الأحد 10 فبراير 2019 - 15:16
هاد جبهة التحرير طلعات عندها الجبهة والسنطيحة والنيف لي عندها مرشح مقعد شبه مشلل لا يستطيع حتى قضاء حواىجه اليومية في المرحاض لوحده فما بالك تسيير دولة...
3 - وحدوي الأحد 10 فبراير 2019 - 15:16
من سيربح المليون ..؟ السؤال هو : من سيفوز بانتخابات رئاسية جزائرية ؟ هل : 1 - بوتفليقة عبد العزيز 2 - عبد العزيز بوتفليقة 3 - الرئيس الحالي للجزائر 4 - الرجل المقعد ؟
4 - مروان الأحد 10 فبراير 2019 - 15:17
لا حول ولا قوة الا بالله يا أمة تضحكت من جهلها الأمم
5 - leonardo الأحد 10 فبراير 2019 - 15:18
شوهة الشعب الجزاءري امام العالم ميستاهلوش و الله
6 - معلق الأحد 10 فبراير 2019 - 15:20
إن كان الجزائيون موافقون, فليس لنا إلا الدعوة لهم بالتوفيق

لكن مع سؤال بسيط لأصدقائنا الجزائريين, ما مصلحة الجزائر في دعم جبهة وهمية لا يستفيد منها لا اقتصادهم و لا مواطنوهم؟

قد اتفهم الأمر لو كانت هناك علاقة بينهم, لكن الأمر غير مفهوم و يعتبر تبرهيش و "عصا في الرويضة" كما نقول
7 - قدور من الحسيمة الأحد 10 فبراير 2019 - 15:20
نتمنى التوفيق لفخامة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة نصره الله وايده وتحيا الجزائر الشقيقة
8 - التشعالق الأحد 10 فبراير 2019 - 15:22
اول مرة في التاريخ,يتراس الدولة رئيس شبح.
9 - صابرعبدالصبور الأحد 10 فبراير 2019 - 15:24
الله يزيد له في العمر ويرد له شبابو وصحتو باش يقدر يوصل بالشفيقة الجزاءر الى بر الامان،هو وامثاله من الحكام العرب.
10 - رأي الأحد 10 فبراير 2019 - 15:24
و تستمر الجزائر في مهزلتها . وكان هذا البلد ليس فيه من يخلف هذا المخلوق . مهزلة للجزائر وللعرب ، و لافريقيا و للمسلمين .
11 - جزائري الأحد 10 فبراير 2019 - 15:24
يقولون بأن ترشيح بوتفليقة و لو بالإسم هو لأسباب أمنية ، هدا يعني أن العسكر غير قادر على ضمان الأمن حتى داخل البلاد ،الظاهر أن العسكر الجزائري فيه كترة الكلام بدون فائدة
12 - ملاحض الأحد 10 فبراير 2019 - 15:25
الاعمار بيد الله لكن هده المرة لن تفلت الجرة وستعاد الانتخابات وعندها ستكون الجزاءر امام تحد صعب حول من سيخلف هدا الشخص
13 - المهاجر الأحد 10 فبراير 2019 - 15:25
يترشح أو لا يترشح داك يهم الشعب الجزائري. ....سواء بوتفليقة أو غيره .....الجزائر كتب عليها حكم العسكر أو ما يسمى جبهة التحرير إلى يوم يبعتون. ...كل دول افريقيا مند استقلالها جربت عدة أحزاب إلا الجزائر ...الجزالحزب الوحيد هو الحاكم المطلق ....فازت الجبهة أحرق العسكر الأخضر باليابس. ...من هنا تعرف كيف تفكر الترسانة العسكرية الحاكمة
14 - السلطة غير المعلنة . الأحد 10 فبراير 2019 - 15:25
هل أعلن أو أعلن عنه هنا الاشكال رجل بالكاد يتذكر أنه حي يرزق يصعب أن اقتنع بأنه قادر على الاعلان من تلقاء نفسه .
15 - samir الأحد 10 فبراير 2019 - 15:27
هذا شيء عادي ومتوقع في مايسمى بدول العالم الثالث لانه اصلا لاتوجد انتخابات ديمقراطية حقيقية ونزيهة تعبر عن رغبة الشعوب الحقيقية في التغيير والعيش الكريم الانتخابات في العالم العربي والدول الديكثاتورية عبارة عن مسرحيات سخيفة والبرلمان والحكومة عبارة عن ديكورات هزلية في هذا الوضع لافرق بين النظام الجمهوري وملكيات الحكم المطلق كلاهما يؤدي الى خراب المجتمعات والاوطان بشكل عام
16 - رشيد الأحد 10 فبراير 2019 - 15:27
اقول لاخواننا الجزاءريين ...
اليس فيكم رجل رشيد .؟
17 - Da silva الأحد 10 فبراير 2019 - 15:28
الكثير لا يعلم بأن بوتفليقة رغم معاناته ومرضه تبدو صورته في التلفاز وكأنه ميت على كرسيه المتحرك يتمتع بصحة عقلية ويفهم جيدا ما يدور حوله.
18 - بوحي رزوق الأحد 10 فبراير 2019 - 15:28
الرئيس بوخروبة يعلن ترشحه لكل الولايات الآتية في الجزاءيري سيبقى رءيسا الى ان يرث اللهً الارض ومن عليها
19 - bouthirit الأحد 10 فبراير 2019 - 15:29
مهزلة تاريخية من العيار الثقيل
20 - المهدي اكادير الأحد 10 فبراير 2019 - 15:30
كان الله في عون اشقائنا بالجزائر
21 - ماهدا يا هادا الأحد 10 فبراير 2019 - 15:30
ولمادا الانتخابات ماهدفها كان بالامكان تمديد صلاحية الرئيس الى مالانهاية
22 - الصنهاجي الأحد 10 فبراير 2019 - 15:31
كيف لشخص لا يقدر على التكلم ان يعان بانه سيترشح للمرة الخامسة على التوالي، هذا يبين بان الجزائر هي ملك لجبهة التحرير، من شرقها إلى غربها و من شمالها إلى جنوبها، بدوابها و معادنها من بترول و غاز و حديد بصحرائها و جبالها، نفس الشيء بالنسبة المغرب فخيراته تتحكم فيه مجموعة قليلة من البشر.
23 - زهير الأحد 10 فبراير 2019 - 15:33
بوتفليقة، الممثل الشرعي و الوحيد للجمهورية التندوفية، يعلن رسميا ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية في الجزائر !
24 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 10 فبراير 2019 - 15:36
بوتفليقة لا يعلم انه سيترشح لعهدة خامسة او حتى انه امضى العقدة الرابعة كرئيس المسكين هو في صراع مع الامراض و لا يقوى على النطق و الوقوف و المشي بسبب الجلطة الدماغية التي اصيب بها منذ 2013 لكن المافيا الحاكمة من ضباط جيش و مخابرات و المستفيدين من ثروة النفط و الغاز هم من يضحكون على ذقون الشعب الجزائري خوفا على مصالحهم الشخصية و ليس خوفا على الجزائر فحتى و ان توفي بوتفليقة سيضعونه داخل ثلاجة دون علم الجزائريين و سيقولون لهم ان بوتفليقة حي يرزق و يتمتع بكامل قواه العقلية و يصدر القرارات و يعطي التوجيهات لاعضاء الحكومة و يتتبع الملفات الدولية و حينما تنتهي العهدة الخامسة في 2024 سيخرج من ثلاجة الموتى و يقولون للشعب ان الرئيس بوتفليقة توفي يوم امس فقط فالنظام الحاكم في الجزائر اسس نظامه على خداع الشعب الذي يعرف ان الرئيس انتهى منذ 2013 و ان من يحكم الجزائر نيابة عنه هي تلك الايادي التي رشحته لعهدة خامسة دون علمه فهذه اهانة و كارثة حلت بالشعب الجزائري الشقيق مع هذه العصابة الحاكمة التي ابت ان تترك السلطة و لو على حساب جثة بوتفليقة كل العالم يتفرج و يستهزء على هذه الفضيحة التي يقوم بها اللصوص
25 - ghani الأحد 10 فبراير 2019 - 15:40
بغيت نعرف كيف اعلان ترشحه هههه ليوم نشوف اخبار الجزائر هههههه
26 - خليل التازي الأحد 10 فبراير 2019 - 15:41
خبر عاجل عبد العزيز بوتفليقۃ يفوز في الانتخابات الرءاسيۃ للمرۃ الخامسۃ ونسبۃ فاقت كل التوقعات 140% نعم حتی الاموات صوتوا
27 - الأندلسي الأحد 10 فبراير 2019 - 15:42
مبروك مسبقا الامر حسم كما خطط له من قبال الجنرالات !!!!!!!!! شيئ لا يليق بمستوى الدولة بحجم الجزائر اين شباب الجزائر ورجالها !!؟؟؟؟؟
28 - رشيد الأحد 10 فبراير 2019 - 15:47
ان لله وان اليه راجعون اتمنى ان يرشحه ملك الموت قبل الناخبين.
29 - Oujdi beh الأحد 10 فبراير 2019 - 15:47
قايد صالح هو الرءيس الفعلي . اما بوتفليقة الوجدي فهو دمية فقط .نظام عسكري بزي مدني .... عوموا بحركم با الغاشي
30 - Mohamed الأحد 10 فبراير 2019 - 15:47
Cela ne me surprend pas vu que "le pays" a ete colonisee 4 siecle par les turcs et un siecle et 32 ans par les Français,le peuple Algerien aime la domination meme par une momie.
31 - حسن الأحد 10 فبراير 2019 - 15:48
خاصنا نتعلمو نديوها شوي في ريوسنا اولا. وتانيا السيد خدم لهم البلاد وحقق لهم الاستقرار كيف كانحسو حنا في المغرب تاهما عندهم الحق باش احللو الامور باش ما بغاو الحاصول ماشي شغلنا ندخلو سوق ريوسنا
32 - مهزلة المهازل الأحد 10 فبراير 2019 - 15:51
ههههههه أ إلى هذا المدى عجزت أرحام الحرائر في بلد المليون ونصف مليون شهيد من مثيلات جميلة بوحيرد عن إنجاب خلف لبوتفريقة الأول إمبراطور نظام قصر المرادية البومديني؟؟...بلد و شعب ثورة 1نونبر 1954 لا يستحق هذا العبث.. حقا إنها مهزلة المهازل...
33 - mohamed الأحد 10 فبراير 2019 - 15:56
كيف لبوتفليقة ان يترشح وهو في عاهة مستديمة لا حركة ولا كلام ولا يدري حتى اين هو .كفاكم ضحك على الدقون ..ماهده المهزلة ..اهكدا تكون الجزائر بلد مليون شهيد لم نرى اي رئيس حكومة وصل الى هدا المستوى
34 - محمد الأحد 10 فبراير 2019 - 15:56
اوا و الحملة الانتخابية كيف يدير ليها باش الجزائر تعرف البرنامج ديالوا . ولا بلاش . سبحان الله والله مكنحشموا حنا العرب . الله يهدينا
35 - صلاح الأحد 10 فبراير 2019 - 15:56
الى صاحب التعليق رقم 3 الجواب هو رقم 1 لان السيد بوتفليقة عبد العزيز سيخوض غمار الرئاسة للولاية الاولى و ليس الخامسة حسب الدستور الجزائري المعدل و وسائل الاعلام الجزائرية .
36 - ابو اسحاق الأحد 10 فبراير 2019 - 16:00
انا أتوقع وبنسبة 97%سقوط وشتاث حزب الجبهة والتحرير يوم تاسع ابريل قبيل يوم الانتخابات وبالتالي الانعتاق والحرية والعدالة الاجتماعية وبعدها أن شاء الله فتح الحدود وتعاون وأخوة وزوال الانفصاليين،
37 - ملاحظ عابر الأحد 10 فبراير 2019 - 16:00
ينطبق عَل الجزاار المتل :ألقاب مملكة في غير موضعها كالهر يحكي نفخة الأسد ، واهم من يظن انها أصلا انتخابات رئاسية وواهم من ظن يوما انها دولة كمتل الدول ،الأمور ليست عادية دولة لم تستطع ان تخرج بعد من المرحلة الانتقالية بعد الحرب الاهلية التي قتل فيها الجنرالات ما يفوق من 250000 الف قتيل وفقد فيها 60000 شخص مازالت عوائلهم لم تعرف مصير ابنااها ، لولا بوتفليقه لتوبع معظم الجنرالات في المحاكم الدولية هو الدي بيض وجوههم وساعد عَل دفن ماضيهم الدموي
38 - شلح ضد القشرة الأحد 10 فبراير 2019 - 16:03
رغم ان الامر شان جزائري داخلي محض فلاباس ان نبدي ملاحظاتنا . ان اعادة ترشيح بوتفليقة مرده الى الخوف من الانفلات الامني وسيرشح لعهدة سادسة اذا بقي على قيد الحياة ويمكن تحنيطه ولن يعلن اويحيى وسلال عن وفاة بوتفليقة حتى في حالة الوفاة
39 - عبد الإله لعزيري الأحد 10 فبراير 2019 - 16:05
لا حول ولا قوة إلا بالله اللهم إن هذا منكر رجل ميت يحكم 40 مليون جزائري حيون ويرزقون أين هو الخلل إذن
40 - محمد المغربي الأحد 10 فبراير 2019 - 16:05
ان العرب مهزلة العالم منذ زمان. رجل مومياء, مكلس , محنط, يرشح للرئاسة للمرة الخامسة و العاشرة ... ولم لا للمئة بعد الالف. انها مهزلة العرب; لا يعرقون ولا يستحيون.. لكن ماداموا قد امسوا صخرة لا يحركهم شئ, فليفعلوا ما يريدون...
41 - LION الأحد 10 فبراير 2019 - 16:07
لا حول ولا قوة الا بالله
يريد ان يموت على الكرسي لو انتخب رئيسا في سبعينات لا بقيا رئيسا الى يومنا هدا
42 - متتبع.2 الأحد 10 فبراير 2019 - 16:08
26 - خليل التازي

نعم الاحياء والاموات وحتى - الشهداء القتلى كما وصفهم اويحيا - الكل سيهتف باسمه وقد تم تحديد وزير الفقاقير رقم واحد السابق ليتكلم باسمه ويجوب الجزائر طولا وعرضا ربما يزيح بنت اويحيا من منصبه ربما كل شئ ممكن كما يقولون . كم احب ان اتفرج على من شغل الموسيقى في اوج الرابعة وقال للشعب ارقص اما انا فليس عندي وقت ولو كان ارقصت معكم ...
البارح بحال اليوم والعهدة لا تنتهي الا بالموت . انا لا تمنى له الموت انا اتمنى انهيار الاسعار كحسن للخاتمة .
43 - الدلقراطية الأحد 10 فبراير 2019 - 16:12
يستطيع بوتفليقة أن يترشح حتى من قبره، لأنه ينتمي إلى أمة العربية الفاسدة،
44 - ملاحظ الأحد 10 فبراير 2019 - 16:16
عاد وزير "الفقاقير" ليطبل ورئيسا للجوقة التي ستخوض الحملة الانتخابية نيابة عن السيد عبدالعزيز بوتفليقة الذي قال يوما ما أنه تأجيله قد ((( طاب جنانهم)))
لكن الواقع يؤكد ويقول بأن جنانهم لم يطيب بعد ...!!!!
ولذلك قام بتعديل الدستور مرارا وتم تفصيله حسب مقاسهم
وفي العهدة السابقة انتزع من المجلس الدستوري شهادة الصلاحية وتشرح وفاز دون أن
يتفضل على ناخبيه ولا بكلمة واحدة...
45 - حسين الأحد 10 فبراير 2019 - 16:18
يبدو ان النظام الجزائري عجز ان يجد بديلا متوافقا عليه من طرف مختلف الاطراف لضمان استمراره الا السيد الرئيس بوتفليقة الذي يعاني من المرض ومن كبر السن ايضا حيث يظهر ان غيابه المتكرر في اللقاءات الرسمية لاستقبال رؤساء الدول االتي تزور الجزائر اوفي التواصل المباشر مع شعبه او القاء اي خطاب او كلمة عبر وسائل الاعلام السمع البصري .
الظاهرة السياسية التي تعيشها الجزاير حاليا عجيبة وغريبة حيث يظهر ان الجزاير تسير سفينتها بدون رايس ولكن رغم ذلك قرارات سياسية كبرى تصدر من قصر المرداية تعيينات عزل مهمة لشخصيات كبيرة في دواليب الدولة توجيهات لسياسات الدولة الخارجية والداخلية الخ ...
يبدو ان السيد الرئيس اطال الله في عمره الشخص الوحيد في العالم malgré lui الذي ينوب عنه النظام او الحزب الحاكم في تقديم ترشيحة للانتخابات وفي تواصله مه المنتخبين وفي فوزه بالرئاسة وفي ضمان تسيير شؤونها عنه بالوكالة .
المهم ان حال الجزاير بخير ومستقرة والشعب الجزايري راض عن ذلك ، انها الديموقراطية الجزايرية بامتياز.
46 - تطبيق القانون الأحد 10 فبراير 2019 - 16:23
هناك نص في الدستور الجزائري على منوال كل الدساتير في العالم ينص على وجوب قدرة الرئيس العقلية والبدنية على تحمل اعباء الرئاسة ويتبت دلك من خلال شهادة طبية الا ان القانون لا يحترم في الدول المتخلفة
47 - خالد F الأحد 10 فبراير 2019 - 16:37
ترشح الرئيس بوتفليقة وفوزه بولاية خامسة يعتبر النقطة التي ستفيض كأس الإحتقان الإجتماعي والإقتصادي والسياسي في الجزائر الشقيقة، وعلى ما يبدو فعدد الشهداء منذ الإستقلال إلى اليوم مرشح للإرتفاع لأن الشعب الأبي يرفص أخذ حبة الأسبرين من جديد، 5 سنوات إضافية تعني ارتفاع الدين الداخلي نتيجة عجز الميزان التجاري لبد النفط والغاز،تعني كذلك ارتفاع أعداد قوارب الحراگة نحو أوروبا، تعني أيضا استمرار مساندة عصابة البوليزاريو ومضايقة المملكة المغربية، وتعني أيضا أن المغرب سيستمر في مسيرة النماء وجلب الإستثمارات المهمة دون منافسة.
48 - محارب سابق الأحد 10 فبراير 2019 - 16:41
لك الله يا شعب الجزائر الشقيق....
ممكن يكون حكم الله هو السباق...
49 - متتبع الأحد 10 فبراير 2019 - 16:41
من ضمن اختصاصات اى رئيس دولة الحركة الدائمة للزيارات الخارجية كما يسمونها زيارات مكوكية يزور هذا ويستقبل ذاك لمصلحة البلد فكيف هذا الشيخ المقعد ممارسة مهام دولة وادارتها فى ظل ظروفه الصحية وعاجز حتى عن الكلام شافاه الله وعافاه
50 - يقول الشاعر الأحد 10 فبراير 2019 - 16:43
يحيا الرئيس للأبد ... يحيا هو الفرد الصمد

له صِفاتُ ربنا ... لكنه له ولد 

به نعوذ مِن جَوَىً ... وحاسِدٍ إذا حسد

به نلوذ دائماً ... مِن فاقة ومِن كمد

نراه مع عدونا ... يطفح صبراً وجَلـَد

لكنه مع كل أهلِ ... أرضِنا كما الأسد

نحبه بالطوع أو بالكَرهِ ذلك الرَشَد 

يعيش في تقشفٍ ... وفي الفلوس قد زهد

لذاك ربي خصّه ... أرصدة ً بما حَوَت

مكتملٌ وكاملٌ ... لذاك ليس يُنتـَقد

الصالحون حوله ... وليس فيهم مَن فسد

دوماً يصون مالنا ... وصادقٌ إذا وعد

قد كان دوماً كادحاً ... والحق مَن جَدَّ وَجَد

قد كان دوما نابغاً ... وليس فيه مِن عُقـَـد 

وذِكْره في صادق ... القرآن فعلاً قد وَرَد

واقرأ إذا كذبتني ... آخِر سورة البلد 

يا رب طـَوِّل عُمرَه وعَهدَه ..... إلى الأبد


لا نجد كلمات أبلغ من شعر عبد الرحمان يوسف
51 - حسن الأحد 10 فبراير 2019 - 16:48
هل فعلا أعلن ترشحه أم أعلنوا ترشحه ؟ الفرق كبير جدا
52 - Moha الأحد 10 فبراير 2019 - 16:49
اين عظماء الدزاير اين لقبايلية . اليس عندكم اكفاء . لا نرضى لجيراننا ما يغعل بهم .
53 - hassan d alger الأحد 10 فبراير 2019 - 16:53
l algerie avec ou sans president c est la meme chose parceque c est l armee qui dirige le paye.et le paye va nul part le chomage tres elveé.pas d avenir ds le paye rien qui va lahawla wala 9outa ila bellah .le maroc mieux 10000000 fois
54 - ولد حميدو الأحد 10 فبراير 2019 - 17:03
أمور تهم الشعب فحتى الجزائريون يقولون بأن اللصوص الدين يعرفونهم احسن من الدين لا يعرفونهم
خليهم هكدا
55 - هذا الاصرار على .... الأحد 10 فبراير 2019 - 17:10
...ترشيح رجل مريض مقعد صم ابكم لا يخاطب الشعب الجزائري ولا يستقبل ضيوفه من رؤساء الدول ، دليل على ان الدولة في الجزائر هي المريضة المقعدة وان عجلة السياسة فيها متوقفة معطلة وان مياهها راكدة اسنة عفنة تزكم رائحتها الانوف.
انها اهانة لكل الشعوب لكون مافيات العسكر المتصارعة فيما بينها لا تستطيع التوافق على رئيس مقتدر للبلاد.
وبما ان لا احد يستطيع اتخاذ القرارات المهمة في الجزائر فان امور العلاقات المغاربية ستبقى معطلة الى حين انفحار الازمة بين الاجنحة العسكرية المتصارعة.
56 - فكيكي الأحد 10 فبراير 2019 - 17:18
اللهم إن هذا منكر استغلال رجل لا حول ولا له من قوة مريض من رأسه إلى رجليه لأغراض سياسية دنيئة تخدم مجموعة من ضباط الجيش والمخابرات الجزائرية يصنعوا بالجزائر ما يريدون.في الوقت الذي يجب احترام والعناية برجل مريض بدل معاملته كدمية لأغراض شخصية دنيئة وهو لا يعلم ما يجري حوله.مهزلة تاريخية لم تشهد لها البشرية مثيل.
57 - الغزال عبد العزيز الأحد 10 فبراير 2019 - 17:29
انتخابات شكلية لاضفاء ‘الشرعية‘ على الرءيس.
58 - Pano الأحد 10 فبراير 2019 - 17:31
لا حول ولا قوة الا بالله، والله عيب أصبحنا نستحي أن نقول اننا من شمال أفريقيا، هذه إهانة أكثر من الاستعمار، هذا استحمار، نهب بلد باسم رجل معاق، لايستطيع قضاء أبسط حاجياته الشخصية فكيف يسير بلد، استفيقوا يا أمة المليون شهيد!
59 - حسن الأحد 10 فبراير 2019 - 17:32
ربما قد تكون بداية نهاية النظام الحاكم في الجزائر ؟ من يدري!؟
60 - الرؤساء و الملوك الأحد 10 فبراير 2019 - 17:38
أقول لبعض الإخوة الدين يشتمون في الشعب الجزائري الشقيق و السيد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة
اتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله
هل حال باقي الرؤساء و الملوك الديون يتمتعون بصحة وعافية أفضل (هنا أتكلم عن الدول العربية و الإفريقية بصفة عامة) بلدانهم أحسن و أفضل من الجزائر
الجواب سهل جدا لا و مليون لا هده هي الحقيقة الواضحة
على الأقل مند تولى رئاسة الجزائر إلى يومنا هذا صغر ديون خارجية أليس كذلك لا يهمني أن العسكر هو من يحكم أو حتى عيشة قنديشة كما نسميها في المغرب الأهم هو ليس عليها ديون خارجية
هناك من يقول أن الجزائر لها غاز و نفط نعم صحيح وبالفعل و كجميع البلدان انعم عليها الله بالخيرات هل باقي الدول العربية ليس لها ثروات
أقل ما يقال على الرءيس الجزائري إنه أقل تكلفة من ناحية المصاريف ليس كباقي الرؤساء و الملوك الدول العربية الدين في عطل على مدار السنة
أعلم جيدا أن تعليقي لن ينشر
لكن شهادة حق أمام الله
أنشر جزاك لله خيرا أو لا تنشر جزاك لله خيرا
61 - مفيد الغيور المغربي الأحد 10 فبراير 2019 - 17:39
لأول مرة تمكنت من فهم كلام إتفق العرب علا أن لا يتفق ،من شعب الجزائر الشقيق مع رإيسه لشخص لا يقدر على التكلم ان يعان بانه سيترشح للمرة الخامسة على التوالي إنها مهزلة تاريخية من العيار الثقيل لكي تستمر الجزائر في مهزلتها مع من يحكمها إنها أمة تضحكت من جهلها الأمم
62 - مستكمار الأحد 10 فبراير 2019 - 17:42
الانتخابات في الجزائر شان داخلي يهم الشعب الجزائري وحده.مانتمناه ان تسود الاخوة بين الشعبين الشقيقين لازدهار البلدين ونتجنب اساليب تبادل السب بين الاشقاء ولتكن الشعوب الاوروبية مثالا لنا
63 - نواس المصطفى الأحد 10 فبراير 2019 - 17:43
ناسف لاشقائنا في الجزائر وخصوصا الشباب المثقف وانا اعرف المستوى السياسي والثقافي عند الجزائريين هي مهزلة القرن ومهزلة العرب أجمعين والله تم والله لو سئلتم سيادة الرئيس ماهي الإنتخابات وما يقع في البلاد لما اجابكم اللهم انزل رحمتك على شعوبنا العربية
64 - kamal الأحد 10 فبراير 2019 - 17:54
one , two three, viva Algérie
One, two, three, four, khamsa, viva Bouteflika
65 - محمد سعيد KSA الأحد 10 فبراير 2019 - 17:54
السلام عليكم

لو كنت جزائري لما قبلت بأن يرأسني رجل بحاجه للراحة بعد أن خدم البلاد، ولكن رجل مسن يسيطر على توزنات بلاده السياسية خير من بلد يدمر نفسه ذاتيا من خلال حكومات إخوانية متلاحقة لا تبقي حجرا فوق حجر وسجل إنجازاتها بالمؤشر السالب.
66 - ورديغة الأحد 10 فبراير 2019 - 18:10
هل هنا فانتوماس في الجزائر سيتقمص شخصية بوتفليقة وسيظهر على انه بوتفليقة وسيخاطب الجمهور وسيطمئنهم على صحته وان قادر على ولاية خامسة؟
67 - ابونذير الأحد 10 فبراير 2019 - 18:17
عندما ننضر للجزائر بالرئيس المشلول والمقعد وانا من بين اشد المعارضين لحكم بوتفليقة داخليا فان الجزائر تعيش في احسن احوالها رغم الازمات التي ضربت البلاد والحدود المترامية الاطراف عكس جيران الجزائر رغم ماكنو ينعمون به من استقرار امني الا ان الجزائر سبقتهم في كل شيء سواء في المجال السياسي والاقتصادي والامني والعسكري والصحة والسكن والتعليم
68 - عدنان الأحد 10 فبراير 2019 - 18:22
كان عليه أن يعلن فوزه ويريح ويرتاح.
سبحان الله
69 - جمال وجدي الأحد 10 فبراير 2019 - 18:25
أهنئ الشعب الجزائري بالتحول من الجمهورية الى المملكة ربما في المستقبل يكون تقارب بين المملكتين المتجاورتين
70 - معلق الأحد 10 فبراير 2019 - 18:28
هذا الشيء وإن دلّ على شيء فهو أن الإنتخابات في الدول العربية والمغاربية مجرد شكليات فقط. من يحكم ويسير هم أيدي خفية لا تخدم إلا مصالحها. يقومون بوضع الشخص اللذي لا يحرك ساكنا قلم إبيض كاللذي يترأس حكومتنا.
71 - Said almagribi الأحد 10 فبراير 2019 - 18:29
ادا كان الجزايرون يقبلون بوتفليقة ليحكمهم مدى الحياة فمبرووووووووك عليهم
72 - ساهلة الأحد 10 فبراير 2019 - 18:31
واش بغيتوه يبقى على راسكوم. ساهلة. مالكم على حالكم . غادي تنصبوه ملك أو إمبراطور كاع آشنو فيها. و ديك الساعة - وخا ما كيمشي و مكيدوي و يولي مومياء كاع - ما كاين اللي غادي يدوي لا في الداخل و لا في الخارج. و مريضنا ما عندو باس.
73 - وداعا االقرقوبي.. راني زعفان الأحد 10 فبراير 2019 - 18:57
الا يوجد رجل عاقل في الجزاير؟؟؟؟؟؟؟؟
74 - بركاني الأحد 10 فبراير 2019 - 19:23
النتيجة واحدة سواءا ترأس بوتفليقه الجزائر او غيره فإن السياسة الجزائرية تجاه المغرب لن تتغير لأن من يحكم الجزائر هم الكوادر العسكرية ليس الرئيس ،الرئيس في الجزائر ينفذ ما يملي عليه العسكر فلا تنتظروا الاحسن فأنا اتوقع العكس
75 - zaki l.algerien الأحد 10 فبراير 2019 - 19:29
المسلوخة تضحك على المدبوحة,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
76 - عبد الرحيم الأحد 10 فبراير 2019 - 19:31
قد يتوفى في أي وقت لأن الأعمار بيد الله ولكن الحزب الوحيد بتواطؤ مع العسكر من أجل مصالحهم المشتركة لن يعلنوا عن وفاته إلا بعد إجراء الانتخابات و بعدها يعلم الله ما سيقع
77 - لحسن الأحد 10 فبراير 2019 - 19:34
اذا كان دستورهم يخول له ذالك فله حق ان يترشح . و الشعب الجزائري له اختيار اثناء التصويت . المهم يجب ان لا نتدخل في شؤون الدول الاخرى لانها تعرف اين هي مصلحتها . هي لوحدها لها القرار الذي تره مناسب اما نحن نتدخل فيما لا يعنينا و سنسمع ما لا نرضاه .
78 - المهدي الأحد 10 فبراير 2019 - 19:48
أقل ما يمكن ان يفعله بوتفليقة هو ان يقول في تسجيل فيديو للجزائريين انه يرشح نفسه للرئاسة !!! وهذه المبادرة هي ادنى درجات الاحترام للشعب !!! على اية حال الف مبروك للرئيس بوتفليقة الذي سوف يخلف نفسه و أوصي الشعب الحزائري بالمزيد من الصبر !!! ان الله مع الصابرين !!! ذلك سيقيه بعبع الارهاب بالرغم من انه سيفتك به بعبع العسكر !!!! هما امران احلاهما مر !!!!
79 - حسين لطفي الأحد 10 فبراير 2019 - 19:49
تعليقات كلها استخفاف واستهزاء بوتفليقة .لماذا لم تروا الى مافعله هذا الرئيس حيث أنقذ الجزائر من حرب أهلية وخفض الديون الخارجية والحقيقة تقدمت الجزائر بكثير في عهده .لا تتبعوا خطاب السلطة المغربية في الانتقاد لينتقدوا أنفسهم اولا
80 - صالح صالح الأحد 10 فبراير 2019 - 19:57
والله شعب طيب ﻻ يستحق هذه المهزلة التاريخيه. والتي لا تنسى أبداً. حفنة من الكابرانات جعلت شعبا باكمله في قمة الجهل والفقر المقصود. والله وليهم وهو المنتقم الجبار.
81 - سعيد اسمار الأحد 10 فبراير 2019 - 20:02
قلتها سابقا في هذا المنبر المحترم ان الجزائر اجتازت مرحله الاحتقان السياسي التي تمربها معظم الدول العربيه الان وعملت على بنا, مؤسسات مستقره تتحكم في سياسه البلاد وتسيرها بعصرنه ولايهمها من سيقود انكان بوتفلقه الذي نتمنى له الشفا, اوغيره لذا كعبه الحزائر عندها من يرعاها ولاداعي للخوض في من سيحكمها .الله ايوفقهم.
82 - كاتب الأحد 10 فبراير 2019 - 20:17
والله اشوها الرجل لا يتحرك وانتم تقدمونه للرئاسيا عيب افعاوا ما شئتم لكن اتركوا دالك الرجل لحاله العالم يعرف ان العسكر هو الذي يحكم اتقوا الله واخرجوا للحكم علانية كما هو الشأن في فينيزويلا او كوريا
83 - محمد ايوب الأحد 10 فبراير 2019 - 20:18
اللهم لا شماتة:
جيراننا اخوان لنا مهما اختلفنا في السياسة..وشخصيا اتمنى لهم كل خير ومزيدا من النمو والازدهار..لكنني اتساءل:هل عجزت حرائر الجزائر عن انجاب كفاءات تسير البلاد خلفا للسيد بوتفليقة الذي لم يسمع له صوت منذ زمان؟ارجو من الله تعالى أن يشفي بوتفليقة وان يقيض للأشقاء رئيسا كفؤا يسير ببلدهم نحو تبوؤ مكانتها التي تستحقها اقليميا وجهويا وعالميا..لم يسبق لي زيارة الجزائر وأرجو من الله تعالى أن ييسر لي ذلك..فرغم ما بين بلدينا من اختلاف حول صحرائنا المغربية فإنني أدعو للجزائر بكل خير..
84 - حسن الأحد 10 فبراير 2019 - 20:21
جبهة التحرير الوطني هو حزب فرنسي .يخدم مصالح فرنسا. فإن خسر الحزب . خسرة فرنسا و استقلة الجزائر الحرة .
85 - متتبع. الأحد 10 فبراير 2019 - 20:56
... - القارة - لا تزول بزوال الرجال وانا اسال اين هم الرجال و اشباه الرجال ؟ هل عقمت المراءة الجزائرية ؟ له الخامسة والسادسة ومريضنا ما عندو باس .
86 - ali الأحد 10 فبراير 2019 - 20:56
est ce qu'il sait sa candidature ou les militaires le font à sa place je suis sûre qu'il ne sait même pas le jour où sommes nous dégoulas
87 - اقول للمعلقين الجزائريين الأحد 10 فبراير 2019 - 20:57
... الذين يضجرون من تعاليق المغاربة اننا كجيران و كبلدان مغاربية يهمنا كل ما يهمهم وان اي اضطراب في احوالهم سيمتد الى جيرانهم.
نحن نريد للجزائر حكاما عقلاء يواجهون مشاكلنا معهم بما تستحق من اهتمام لتسوية الخلافات فيما بيننا خدمة لمستقبل الاجيال الصاعدة في كل البلاد المغاربية.
اما ان تبقى الاحوال السياسية راكدة في الجزائر فليس ذلك من مصلحة الجزائر ولا المغرب ولا تونس ولا موريطانيا ولا ليبيا.
اما الذين يعيرون المغرب بالفقر والفساد فتلك امراض اجتماعية مستفخلة في الجزائر اكثر من المغرب وكل عورات المجتمعات مفضوحة في الانترنيت.
88 - وداعا االقرقوبي الأحد 10 فبراير 2019 - 21:13
ما غادي نتهناو من جبهة البوليزاريو حتى نتهناو من جبهة التحريرة الوطني بقيادة الرئيس الشرفي القادم السيد عزوز بوتفليقة
89 - أحاول أن لا أكون جبانا الأحد 10 فبراير 2019 - 21:28
تبارك الله على المبدع خالد كدار
90 - Adam الاثنين 11 فبراير 2019 - 02:29
الجزائر يحكمها رئيس ميت
والعسكر لازال ينتظر من للصينيين أن يصنعوا لهم دمية تشبه و تتكلم بصوت الرئيس.
91 - Abou majd الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:50
لحد الان لم تجد لوبيات باريس من يخلف بوتفليقة ومن يسيطر على قصر وغاز مرداية وضمان استمرار الأوضاع كما هي عليه لقد أعطى ماكرون موافقة باريس على مهزلة اسناد الرئاسة ولم يعد لشعب مليون شهيد كن بد سوى الانصياع وممارسة الشكليات الانتخابية اه لقد افتح الامر وفتحت رائحة العفنة فعلا غثاء السيل لا فعل له ولا اعتبار له ولا قيمة له
من يهن يسهل الهوان عليه
ما لجرح بميت إسلام
ليس من مات فاسترا بميت
إنما الميت ميت الاحياء
الله يعفو
المجموع: 91 | عرض: 1 - 91

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.