24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  2. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  3. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  4. العالم المغربي بوتجنكوت: هذا جديد اكتشافي لقاحين لعلاج الزهايمر (5.00)

  5. اعتقال فتاتين خططتا لاستهداف تلاميذ في أمريكا (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | عشرات الآلاف يحتجون في مدريد ضد سياسة الحكومة إزاء كطالونيا

عشرات الآلاف يحتجون في مدريد ضد سياسة الحكومة إزاء كطالونيا

عشرات الآلاف يحتجون في مدريد ضد سياسة الحكومة إزاء كطالونيا

تظاهر عشرات الآلاف في مدريد اليوم الأحد للاعتراض على أي تنازلات تقدمها الحكومة للأحزاب المؤيدة للاستقلال في كطالونيا والدعوة لانتخابات مبكرة.

ولوح المتظاهرون بأعلام إسبانيا واحتشدوا في ساحة بلازا دي كولون وسط المدينة، وهتفوا "إسبانيا! إسبانيا!" في أكبر احتجاج يواجهه رئيس الوزراء الاشتراكي بيدرو سانشيز منذ توليه السلطة قبل ثمانية أشهر.

نظمت المظاهرة أحزاب من يمين الوسط وأقصى اليمين سعيا لاستعراض القوة ضد سانشيز، من خلال استغلال حالة الغضب تجاه الزعماء الانفصاليين في كطالونيا وجهود الحكومة لإقامة حوار معهم.

وقال مسؤولون إن المظاهرة شارك فيها نحو 45 ألف شخص.

كانت الحكومة الاشتراكية قد اقترحت يوم الثلاثاء تعيين مقرر في محادثات بين الأحزاب السياسية لبحث أزمة استقلال كطالونيا، مما أثار غضب المعارضة التي رأت في الاقتراح خيانة واستسلاما لضغوط الانفصاليين في كطالونيا.

وقال بابلو كاسادو زعيم الحزب الشعبي للصحفيين خلال الاحتجاج "انتهى وقت حكومة سانشيز". وحمل بعض المتظاهرين لافتات مكتوب عليها "سانشيز كاذب" و"إسبانيا غير قابلة للتفاوض ولا يمكن أن تباع".

ولا يشغل حزب سانشيز الذي حل محل حكومة محافظة في يونيو سوى ربع المقاعد في البرلمان ويعتمد على دعم من حزب بوديموس المناهض للتقشف والقوميين في كطالونيا وأحزاب أخرى صغيرة لإقرار القوانين.

وتتعرض الحكومة للضغط من الجانبين بشأن قضية كطالونيا. وقالت كارمن كالفو نائبة رئيس الوزراء يوم الجمعة إن المحادثات في طريقها للفشل، لأن الجماعات المؤيدة للاستقلال في كطالونيا رفضت إطار العمل المقترح الذي قدمته الحكومة.

وترغب الجماعات الكطالونية في أن يشمل جدول الأعمال إجراء استفتاء على الاستقلال، وهو الأمر الذي لن تقبله مدريد.

وقالت امرأة تدعى أنا بوينتي (73 عاما) إنها تشارك في المظاهرة من أجل "إسبانيا موحدة". وقالت راكيل جارشيا (76 عاما) والتي كانت تحمل علم إسبانيا "الحكومة تقدم أشياء كثيرة لأنصار استقلال كطالونيا وتنوي تفتيت إسبانيا".

لكن سانشيز رفض ذلك، وقال في تجمع منفصل في مدينة سانتاندير بشمال إسبانيا "الحكومة تعمل من أجل وحدة إسبانيا وذلك يعني توحيد الإسبان وليس وضع أحدهم ضد الآخر مثلما يفعل اليمين اليوم في ساحة كولون".

وتخوض الحكومة انتخابات مهمة يوم الأربعاء لإقرار ميزانيتها لعام 2019 . ومن المرجح أن تفشل في ذلك دون دعم أحزاب كطالونيا. لكن هذه الأحزاب قالت إن تصويتها لصالح الميزانية مرهون بطرح قضية الاستقلال في محادثات كطالونيا، وهي قضية لن تضمها الحكومة إلى المناقشات.

وقد يؤدي رفض الميزانية في البرلمان إلى انتخابات مبكرة قبل الموعد المقرر في 2020.

وأشارت استطلاعات رأي في الآونة الأخيرة إلى أنه يمكن للحزب الشعبي وحزب المواطنين (ثيودادانوس) وفوكس الفوز بأغلبية المقاعد في البرلمان إذا أجريت انتخابات مما سيسمح للأحزاب الثلاثة بأن تحل محل الحكومة الاشتراكية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - MARCO الأحد 10 فبراير 2019 - 16:14
الكاطالونيين عايشين بخير بحالهم بحال جميع المناطق في اسبانيا ومانظنش بانهم غادي ينفصلو عن اسبانيا,الانفصال والتوترات والنزاعات كاينين فقط في دول العالم الرابع ,الشعوب المظطهدة والمقموعة والمنكوبة والمهمش والمفقرة والمظلومة هما لي كيطالبو بالانفصال وفي الحقيقة عندهم الحق .
2 - وجدي.مولودية. الأحد 10 فبراير 2019 - 18:05
اين هم اشباح قصر المرادية من قضية انفصال كتلونيا.لم نسمع صياحهم او بالاحرى مواقفهم التي تتدعي انها مع حق الشعوب في تقرير المصير.ام ان اسبانيا ترهبكم.ولا تتبجحون بموقفكم هدا الا مع جار طالما امد يده لكم في استعماركم و استقلالكم وما لقي منكم من معروف سوى الجحود و اللعب على وتر التفرقة بحجة دعم الشعوب.هيا فارونا انسانيتكم و دعمكم لكتلونيا ضد اسبانيا ان استطعتم.ام كما قال المثل المغربي.ناس تغلب ناس وانا نغلب عيشة اختي....ستندمون يوما.
3 - شيماء الأحد 10 فبراير 2019 - 18:40
كاطالونيا اسبانية و الصحراء مغربية.
4 - omar الأحد 10 فبراير 2019 - 18:41
وأنا ايضا من المحتجين علي الحكومة المركزية الاسبانية في شخص الوزير السابق راخوي الذي كان يكره كثيرا رئيس إقليم كاتالونيا وبدأ يقلص الدعم المشروع للاقليم عمدا مما اضطر الرئيس إلى التهديد بالانفصال والجميع يعلم بقية القصة فلقد ذهب راخوي وبقيت اسبانيا تتخبط في المشكل
وهاذا يجرني إلى آلحديث عن الحسيمة التي تسبب بن زيدان في إشعال النار فيها نكاية في العماري وتركنا غارقين في المشكل إلى اليوم
الحل في نظري لكلتا الحالتين هو ان يعاقب راخوي وبن زيدان ويتم التصالح مع المواطنين في البلدين
5 - ماسين الاثنين 11 فبراير 2019 - 05:18
هذا شأن داخلي اسباني محض والبتالي نحن لا دخل لنا فيه.
المغاربه المقيمين في اسبانيا عليهم الالتزام بالحياد والتركيز عن العمل الجاد والمنظبط لتحسين وضعيتهم ورفع سمعتهم المنهاره هناك اصلا ولضمان مستقبل اولادهم . ولهاذا السبب بالتحديد غادرو بلادهم وليس من اجل الدخول في متاهات اخرى قد تجلب عليهم مزيدا من الويلات.
ولا يجب أن ينساو ابدا انهم مهاجرون وضيوف على اهل تلك البلد ولو توفر البعض منهم على جنسيتها.
6 - ابي الجعد...يا زينة المدن... الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:29
كاتالونيا لم تكن في يوم من الايام اسبانية ...بل أخذت واستعمرت بالقوة هي واقليم الباسك El Pais Vasco
فهاتان الجهتان لهما لغتهما الخاصة والمعقدة وخاصة اقليم الباسك..وتقاليدهما وعاداتهما المختلفة كثيرا عن باقي اسبانيا....
انهما جهتان غنيتان بالموارد الطبيعية وخاصة بالمرافق الصناعية...لذلك اسبانيا تريد حلبهما والاستفادة منهما
لا تقارنوا صحرائنا المغربية بكاتالونيا ابدا....اسبانيا دولة امبريالية استعمارية خربت شمال مغربنا واستنزفت خيرات صحرائنا وهربت والآن تقول ان الصحراء كانت صحراءها والمغرب مستعمرها الآن : افكار بليدة استعمارية مقيتة.....
اسبانيا تساعدها اوروبا كثيرا....ولولا اوروبا لفقدت كل شيء....ولا استرجعنا سبتة وامليلية.....!!!!!!!
لكننا يجب ان نكون مثل الكاتالان : لا يهدؤون ولا يتعبون ابدا في المطالبة باىاستقلال....!!!!!!
ولا تقارنوا الصحراء المغربية بكاتالونيا...فذلك حيف وخطأ جد كبير...!!!!!!!!!!
لأن المستعمر واحد...وهو اسبانيا التي يجب ان تدفع الثمن
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.