إيرانية تتذكر نزع حجابها في قلب طهران .. "ابنتي وقود ثورتي"

إيرانية تتذكر نزع حجابها في قلب طهران .. "ابنتي وقود ثورتي"
الجمعة 15 فبراير 2019 - 04:00

كان قلب أعظم جنجروي يخفق بشدة حينما اعتلت سطح صندوق محول كهربائي في شارع الثورة المزدحم في طهران، قبل عام مضى، ورفعت حجابها في الهواء ولوحت به فوق رأسها.

وتجمع الناس حولها وصرخ فيها البعض وطالبوها بالنزول. كانت تعرف منذ البداية إن الاعتقال مصيرها. لكنها فعلتها على أي حال كما تقول كي تغير البلد من أجل ابنتها البالغة من العمر ثماني سنوات.

وقالت جنجروي، في مقابلة بشقة في مكان غير معلوم خارج إيران، وهي تستعيد ذكريات ما جرى: “ظللت أردد لنفسي: لا يجب أن تكبر ويانا في نفس الظروف التي نشأت فيها في هذا البلد” وتنتظر جنجروي الرد على طلب لجوء حاليا.

وأضافت الإيرانية نفسها: “ظللت أقول لنفسي أنه يمكنك القيام بذلك، يمكنك القيام بذلك .. كنت أشعر بنوع خاص من القوة. كان الأمر كما لو أنني لم أعد هذا الجنس الثانوي”.

وبعد احتجاجها ألقي القبض عليها وفصلت من وظيفتها في معهد أبحاث؛ وحكم عليها بالسجن ثلاث سنوات بتهمة “الحض على الفسق ومخالفة الشريعة الإسلامية عمدا”.

وهددت المحكمة بحرمان المرأة من ابنتها، لكنها تمكنت من الهروب من إيران مع ويانا قبل أن تبدأ فترة سجنها، وقالت: “وجدت مهرب بشر بشق الأنفس. حدث كل شيء بسرعة كبيرة.. تركت حياتي وبيتي وسيارتي”.

وأثناء حديثها كانت ويانا تخطّ رسومات لأمها وهي تلوح بغطاء رأسها الأبيض في الهواء.

ومنذ اندلاع الثورة الإسلامية، قبل 40 عاما، يفرض على النساء ارتداء الحجاب وتعاقب المخالفات بالزجر علانية أو الغرامة أو الاعتقال.

وتقول منظمة العفو الدولية إن جنجروي كانت من بين 39 امرأة، على الأقل، ألقت السلطات القبض عليهن في احتجاجات ضد الحجاب، وتضيف أن 55 شخصا محتجزون لعملهم من أجل حقوق المرأة؛ بينهم نساء حاولن دخول ملعب لكرة القدم بصورة غير قانونية، ومحامون مناصرون لقضايا المرأة.

وذكرت منصورة ميلز، الباحثة في الشأن الإيراني بمنظمة العفو الدولية، أن “السلطات ذهبت إلى أقصى مدى وبصورة غير معقولة لوقف حملتهم… مثل تفتيش بيوت الناس بحثا عن شارات مكتوب عليها: أنا ضد الحجاب القسري”.

والشارات جزء من جهود متواصلة لإلقاء الضوء على قضية الحجاب إلى جانب حملة تدعو النساء لارتداء أغطية رأس بيضاء أيام الأربعاء. وتسترجع جنجروي حكايات أمها عن الحياة قبل الثورة: “أخبرتني أن الثورة سببت قدرا كبيرا من التمييز على أساس الجنس وفصلت الرجال عن النساء”.

أقدمت جنجروي على تصرفها بعد إلقاء القبض على امرأتين لنفس السبب في ذات الشارع، وتقول: “لا نتوقع من الجميع أن يتسلق المنصة في شارع الثورة … لكن هذا جعل أصواتنا مسموعة في العالم أجمع. ما فعلناه نحن الفتيات جعل هذه الحركة تستمر”.

*رويترز

‫تعليقات الزوار

40
  • يوسف
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 04:00

    ارى انكم تقدمون قصة هذه المرأة و كانها ام بطلة دافعت عن مستقبل ابنتها برفض ارتداء الحجاب
    سؤالي هو اتروجون حقا لتجريم الحجاب ؟

  • سيد مواطن
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 05:03

    أصبح بعض الناس و خصوصا من لمسلمين يطالبون بأمور تافهة و يسمونها حقوق و كان هدا الحجاب المفروض عليها سيسبب لها مرضا مميتا على لمدى البعيد لمادا لا تتكيف مع الوضع وفي الوقت الدي ستطالب بشيء تافه كهدا و تضيع الوقت و الجهد كان عليها أن تستغل هدا الوقت و هدا الجهد لتقديم شيء مفيد للبشرية

  • عجيب
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 05:40

    لا يعقل ان يفرض على الانسان اي رمز او طقس من طقوس الدين بالقوة والعنف. الدين في جوهره مسالة ""شخصية"" وقرار حر فردي. ثقافة الفرض والترهيب لا ترسخ الا للنفاق الديني.

    فما بالك اذا كان الحجاب ليس من الدين اصلا .. انما هو تقليد عرفه عرب الحجاز قبل ظهور الاسلام اصلا! الاسلام دعا للعفة ولم يدعوا لتقليد وعادة اجتماعية كانت صالحة في زمانها وسياقها (الحر) ولا محل لها من الاعراب اليوم.

    ما هو الان الا رمز للقوة والهيمنة الذكورية على المراة. لا تشاركوا في جريمة انتهاك حقوق المراة وتحويل حياتها الى جحيم وعقد نفسية!!

  • imad
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 06:02

    شأنها شأن تلك الفتاة السعودية ، تبيع دينها من أجل عرض من الدنيا و تطلب اللجوء إلى الدول الأوروبية أو الأمريكية…. و هو أيضا شأن أولئك الشاذين جنسيا الذين "يثورون ضد الإسلام " من أجل الهجرة و طلب اللجوء …. الحمد لله رب العالمين، هاجروا إلى أمثالكم مشكورين. ارحلوا و لكم جزيل الشكر …. انظروا إلى عظم هذا الحديث . لقد ثبت عنه ﷺ أنه قال: بادروا بالأعمال فتنًا كقطع الليل المظلم بادروا بالأعمال يعني الصالحة فتنًا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل فيها مسلمًا ويمسي كافرًا، ويمسي مؤمنًا، ويصبح كافرًا، يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل[1

  • Hafid
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 06:34

    ثورتك إلى النار. هنا في اوروبا الآلاف يدخلون في الإسلام ،وفي الدول الاسلامية الآلاف يخرجون منه بدعوة الحرية.

  • مسلمة
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 06:52

    لا داعي لكل تلك الشوشرة ذاك أمر بينك وبين ربك. فلم التحريض على نزع الحجاب ."أن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا. …..الاية

  • حفيظ السوسي
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 07:29

    On verra ta révolution où te menera.اللهم انا نسألك حسن الخاتمة.

  • هشام محمد
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 07:34

    أوووو مَن بعد؟ لاش باغيين توصلوا؟

  • سكزوفرين
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 07:36

    هل الحجاب دليل على العفة.
    هل تريدون أمثلة من قادة تجار الدين.
    شخصيا اثق في المرأة الواعية المتعلمة فهي القادرة على الدفاع عن نفسها واختياراتها.

  • Mohamed
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 07:52

    لا اعلم ما هو المقصود من هدا المقال المحرض ضد الحجاب ،حبذا لو كنا مثل ايران وفرض الحجاب لانه اصلا فرض على كل مسلمة رغما عن انف دعاة التحرر، ولا عجب في كون كل هدا البلاء بسبب فتنة النساء وانعدام الرجولة والشهامة في بعض الرجال

  • بامو بليد
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 08:29

    اصلا هي غير محجبة غير انها قامت بنزع كماشة ثوب وضعتها فوق راسها وتحرض المسلمات بنزع الحجاب، وانها ارانية ونعرف ايران انها دولة دينية وليست اسلامية والدليل على ذلك سبهم وشتمهم رموز المسلمين وتحريض النساء على الزينة باسم الزواج المتعة كما ان المجلس العلمي الاعلى المغربي سابقا كفر الخميني الاب الروحي لايران،
    الحجاب الشرعي هو الثوب الفضفاض الغير المزركش والغير المعطر والذي يغطي جسد المرأة.

  • العقل
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 08:43

    دعوني أبحث عن جواب من باب الدين العقلاني حتى لا ينعثني المتزمتون بأننى كذا و كذا.. من الأسباب التي تميز الإنسان عن الملائكة هو أن الملائكة خلقوا ليعبدوا الله أما الإنسان فخلق ليعبد الله بمحض إرادته فهو مخير. هذا هو الأصل. لايمكن إكراه إنسان على شيء فذلك يخالف الأصل الذي خلق الإنسان من أجله وهو حق الإختيار. لا نريد مجتمعا منافقا.للتذكير فإن أكبر عدد الآيات التي تتحدث المنافقين نزلت في المدينة(أيات مدنية).

  • Said
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 09:06

    أظن ان لم تجربو لا تحكمو فالله الحجاب غير مريح خاصة في فصى الصيف لدي أخت يخنقها الحجاب مصابة بمرض الربو لا يجب ان نحكم على الآخرين من خلال مظاهر كم من محجبة فاسقة وكم من محترمة بدون حجاب ولكن ما أريد قوله لا لغصب أحد عن لبس حجاب وثانيا كم من متحجبة تلبس لباسا ضيقا و تضع مكياجا لا فتا وكم من غير محجبة تلبس ملابش مستورة ولا تضع نقطة مكياج فمن الفاتنةفي نظرك

  • ضمير مستقل
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 09:15

    شأنها شأن تلك الفتاة السعودية ، تبيع دينها من أجل عرض من الدنيا و تطلب اللجوء إلى الدول الأوروبية أو الأمريكية…. و هو أيضا شأن أولئك الشاذين جنسيا الذين "يتاجرون بالإسلام " من أجل الهجرة و طلب اللجوء …. الحمد لله رب العالمين، هاجروا إلى أمثالكم مشكورين. ارحلوا و لكم جزيل الشكر …. انظروا إلى عظم هذا الحديث . لقد ثبت عنه ﷺ أنه قال: بادروا بالأعمال فتنًا كقطع الليل المظلم بادروا بالأعمال يعني الصالحة فتنًا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل فيها مسلمًا ويمسي كافرًا، ويمسي مؤمنًا، ويصبح كافرًا، يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل ، صدق رسول الله !

  • Salma
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 09:18

    ارتداء الحجاب هو ليس بالامر السهل خاصة في حرارة الصيف لكنه يهون عند التفكير انه في سبيل طاعة الله و ليس لامر اخر من قبيل هيمنة الذكور …
    ما يسلب حقا حرية النساء هو الماكياج و منتجات التجميل فلم تعد المرأة قادرة على الخروج دونه نظرا للاختلاف الكبير الذي يحدثه فتقضي ساعات امام المرآة و تسخر مبالغ ليست بالقليلة من اجل اقتنائه و طبعا المستفيد الاول هي الشركات المصنعة
    اما الحجاب وهو ليس فقط تغطية الرأس بل الملابس ا لمحتشمة " لا تصف ولا تشف" فهي تحمي المرأة و تحفظ كرامتها.

  • abderrahim
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 09:29

    كنت أظنها عالمة من علماء الذرة، تخصب اليورانيوم المنضب، وتطور أجهزة الطرد المركزي لتصل إلى القنبلة النووية، وتحول موازين القوى لصالح بلدها من التهديد الصهيوأمريكي، لكنها مجرد مغرورة تريد حرية التعري لتصرح بممتلكاتها للجميع، كي يرضى عنها العلمانيون في العالم الغربي المنافق، ويصفق لها الزنادقة العلمانيون في بلاد المسلمين.

  • amaghrabi
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 09:33

    الحجاب عادة وليس عبادة وهو في اعتقادي يكرس اذلال المراة وعبوديتها وتاكيد الفكرة المتخلفة التي جاءت في كتب الفلاسفة والديانات السماوية وغير السماوية على ان المراة خلقها الله من الضلع الايسر وبالتالي فهي ناقصة العقل تكوينيا وليس تربويا.ثورة ايران ثورة من اجل الرجوع الى الثقافة البدائية التي تعتمد على الاستبداد والظلم والقهر ووو لا علاقة لها مع الإسلام ال>ي يصلح لكل مكان ولكل زمان بمعنى الإسلام يتجدد ولا يبقى يدور حول نفسه طول الحياة,استيقظوا ولا تناموا اخواني المغاربة والا فالقاطرة قد فاتتكم وانتم في مؤخرةها اسرعوا اسرعوا واتركوا المراة حرة في ارتدائها للحجاب او لا فذلك شان يخصها هي وحدها ولا دخل لسيادة الرجال في ذلك

  • KAMEL
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 09:45

    Hijab ou pas Hijab les problémes de
    L IRNA commence le jour de
    l éxpulsion de l ambassadeur d israel et son remplassement par l ambassadeur PALESTENIEN LE
    RESTE C EST DE LA PROBAGANDA l

  • VAN GOGH
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 09:53

    ولا واحد في عائلتي يلبس الحجاب

    لا أعرف كيفية الصلاة

    لم أصم يوما واحدا في حياتي وأفتخر

    لما ألد أولادي لهم كامل الحرية في مظهرهم و معتقداهم تماما كما تربيت و سأدافع بحياتي على من يريد فرض تخلفه علي

    وشكرا

  • إيران على صواب
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 09:59

    بعدما أهان ترامب السعوديون، عندما قال لهم إنكم تملكون اامال لكنكم لا تملكون أي شيء آخر، ولا تستطعون الدفعاع عن أنفسكم أسبعا واحدا، نعتقد أن ماتقوم به الدولة الإيرانية على صواب، لأنها ترفض الهيمنة، والإهانة الغربية لها، وإستحوادهم على خيرات المسلمون، لذلك تحاول جاهدة أن تبني قوتها العسكرية، وتدافع عن نفسها وحلفائها ومصلحها في المنطقة والعالم، كي لا تصبح مثل الدمى العربية الإنبطاحية الفاسد المهانة.

  • ملاكم
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 10:29

    دبا هي حيدات الحجاب فإيران و انا كمغربي استفدت ايه..هذا ما لا يفهمه المسلمون..الكفر هو اختزال الدين في قطعة قماش..هي حرة تحيدو ولا تلبسو و حنا مالنا..هضرو ليا على المدارس الغير المجهزة فالعالم القروي..الشباب اليائس..قلت الاطر الطبية..اللادمقراطية..اللاحرية..التعليم..التحكم..هادو هما المشاكل..اما الزيف ما عنديش معاه مشكل و معنديش مشكل مع اللي محيداه..حيت ببساطة مواطنة..بحالي بحالها..تا هيا كتخلص الطاكسي و مول الحانوت و الضريبة و فيها ختي و بنت عمي و زميلة الدراسة و زميلة فالعمل و لن أقبل أن أمارس عليها أي عنصرية غير حيت حيدات الزيف..دع الخلق للخالق..و باركة متزيروا فريوسكم راه خنقتونا حنا شباب التسعينات و من بعد..و خنقتوا العالم معاكم بهاد التفكير القديييييييم ديالكم..راه حنا ف 2019 ..للتذكير

  • راحلة
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 10:55

    تعجبني المراءة الايرانية انها مثقفة واعية ..تقرا..تعتني بمظهرها كثيرا , عاشرتهن هنا في السويد فوجدتهن لايعطين اعتبارا للمعتقدات….اسيدي انا حر.. انا حر…ابغيتك تفهمني….ديك الساعة جاوبني…..

    انشري ياهسبريسيتي والا المقاطعة الى الابد

  • طارق مصطفى
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 11:17

    لا أعرف لمذا هذا التخطيط الممنهج لإدخال الأفكار العلمانية بين شرائح المجتمع، حتى تعود هي الحق و ما هي إلا باطل و تبدو كأنها النور و ما هي إلا ظلام في ظلام
    تحاولون بهذا تقليد عصر الأنوار الأوروبي و نسيتم أو تناسيتم أن أوروبا ثارت على ظلم الكنيسة و ليس لى الدين،ذلك أن ليس لمه دين أصلا.
    ثم ما فائدة هذا الخبر و كأنه إنجاز مهم،و أرى أنكم تطبلون لمن ربطوا الحرية بالإنفصال عن الدين
    ثم أرى أنكم لا تلتزمون بالحياد في أخد الأصوات و تنتقون التصويت ليكون ضمن هدفكم المرجو الوصول إليه
    و لي شك أنكم لن ينشروا تعليقي هذا

  • Abo Dorar
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 11:43

    أول:
    من يقول انا مسلم بالاسم بدون عمل أقراء قول الله : بسم الله الرحمن الرحيم (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالأِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ)
    ثانيا:-
    من يقول ان الحجاب عادة وليس عبادة اقراء قول الله معالى :بسم الله الرحمن الرحيم {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِ‌هِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُ‌وجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ‌ مِنْهَا وَلْيَضْرِ‌بْنَ بِخُمُرِ‌هِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ‌ أُولِي الْإِرْ‌بَةِ مِنَ الرِّ‌جَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُ‌وا عَلَى عَوْرَ‌اتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِ‌بْنَ بِأَرْ‌جُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [النور: 31].

  • مغربي
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 12:08

    {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا.
    هذا دليل قاطع و لا مجال للشك فية على ان الحجاب مفروض.و انتهى الكلام.

  • عبد الوهاب
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 12:46

    تريدين نزع الحجاب هده مسائلة شخصية و لا دخل لاي احد فيها و لكن لا لتحريض النساء على دالك فالحجاب جزء من الاسلام و الاسلام لايمكن تجزئته فالحجاب مدكور في القرءان و السنة و حتى الشرائع الاخرى كاليهودية و المسيحية يفرض لباس الحجاب بل اكثر من دالك بل تعاقب ادا لم تلتزم به .

  • ولد حميدو
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 12:55

    ايران تفرض الحجاب و لكن ليس الخمار بل لباسا محتشما
    من المفروض أن ترتديه النساء عن قناعة و ليس بالضغوطات

  • SOUSSI
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:31

    25 – مغربي
    ملي تفهم معنى الجلابيب في اللغة العربية الفصحى غتفهم ان الحديث معندو تا علاقة مع الحجاب. بحتو شوية يا امة لا تقراء وتبتلع كل ما يقوله تجار الدين

  • محمد محسين
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 16:00

    "الحجاب" ليس قضية دينية كبرى وليس واجبا دينيا يسقط بسقوطه الاسلام والايمان والاحسان … وحتى عند التسليم بفرضيته ووجوبه فالدول التي تفرضه تناقض مبدأ التكليف والاختيار في تأدية الواجبات التي يجب ان يؤديها المرء بملء ارادته ليكون مستحقا للثواب او العقاب (يستثنى من ذلك الأفعال الجنائية كالقتل والزنى والسرقة …) لكن بالمقابل المناضلين والمناضلات الذين اتخذوا من قضايا من قبيل الحجاب واللباس أو شرب الخمر في الشارع العام موضوعا للنضال هن كمن يحارب طواحين الهواء في معركة وهمية …تُستنزف القوى في نضالات فارغة من المعنى وبدون هدف حقيقي سوى الاستفزاز والركوب على الموجة عوض النضال من أجل قضايا ذات اهمية اكبر ولها انعكاس مباشر على حياة البشر في هذا البلد أو ذاك. يغيب عن أذهانم أن من يصفق لهم يستغل ما يسونه نضالا في تحقيق غايات بعيد كل البعد عن ما اعتقدوا انهم يناضلون من اجله (سؤال على الهامش: كيف استطاعت وهي محكومة في قضية الفرار من بلد مسكون بالهاجس الامني ويبني نظامه على المؤامرة الخارجية وتحكمه عصابة بقبضة امنية من حديد مثل ايران؟)

  • عبدالله
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 16:16

    من نهار ظهرت هاذ المصيبة ديال الحجاب في المغرب وكل ما ازداد النفاق والفساد في المغرب .
    باراكا من المسرح والكدوب على راسكم راه الإيمان في القلب ماشي في الشراويط.
    شحال من امرأة في المغرب لقات الحجاب كحل باش ما تمشطش شعرها او نقص عليها بزاف ديال الخدمة الى الخروج في الصباح ، بحال الجلابة حتى هي تسهل الخروج لانها تا تلبس الجلابة فوق البيجامة ديالها او المريض ما بقى عنده باس .
    في التمانينات كانت المراة عادية او ما كانش هاذ الكبت لي ولى دابا.
    الجماعات الخزبلاعاتية هي الكارثة العظمى ديال القرن الواحد والعشرين.

  • مغربي
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 16:38

    Soussi -28
    سلام سيدي ارجوك ان تفهمني معنى الجلابيب في القرآن الكريم و الفرق بينها و بين الحجاب. حتى تعم الفائدة و شكرا.

  • Le vagabond
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:09

    لماذا ألا متدينين يحترمون المتدينين؟؟؟؟

  • Meryam Rochdi
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:17

    هناك بعض الذكوريين يقولون ان الحجاب اذا وضعته كانه سيكون مميت للمرا , قلها لنفسك ايها الذكوري هل اذا خلعته ستموت مثلا , لمذا لا تضعه انت ام تبيعون القرد و تضحكون على من اشتراه , و اصلا هل انتم نساء حتى تتحذثو بالسنتهن تحشرون انوفكم يا معشر الذكوريين في كل شيء , ما دخلك في حجاب المراة من عدمه هل انت امراة هل انت من يفرض عليك ضعه انت ايضا لتجرب او اخرس…

  • زواج المتعة
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:20

    حبذا لو انتفضت ضد زواج المتعة الشائع في بلدها والذي يباركه أئمة الشيعة عندهم وما يخلفه من ملايين الأطفال دون نسب ولا حقوق اما حجابها فلا يعنينا في شيء

  • Yahia
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:51

    Assalamo-àlaykom . . .
    Ya alors , Le voil ce n est pas un plus sur la beauté de la femme ? ? ?
    Ou bien vous les Laiiques vous cherchez à tout prix de faire une montagne par un p tit grain ! ! ! Vive un milion de fois la femme Iranienne
    et ce lui qui n est content boie l eau de la mer

  • عبدالله
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:58

    ( أفرأيت إن متعناهم سنين ثم جاءهم ما كانوا يوعدون ما أغنى عنهم ما كانوا يمتعون )

  • abdelmoula
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 18:06

    ادا كان الله معاك فمن عليك وادا كان عليك فمن معاك

  • مغربي2021
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 19:37

    ما يسمى الحجاب موضوع تافه وليس في صلب الاسلام بدليل لا يوجد اي نص يعاقب على عدم ارتدائه و من يدعو الى ارتداء المرأة له مجرد بوق لجماعات سياسيةة تمتطي الدين للوصول الى السلطة ووسيلة توهم جهلة المجتمع بان لهم قيمة.كما أنه وسيلة لتشويه صورة الاسلام حيث نرى الاوربيات تتعرين ولا أحد يؤذيهن أما نحن فأصبح الجهلة يمارسون الرقابة لمحاربة المرأة المتعلمة عن اي دين وحجاب تتحدثون نحتاج الى ثورة جنسية للقضاء على الكبت والجهل…

  • , Mohamed
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 20:21

    السلام. كل من هب ودب يسب الإسلام من أجل الحصول على الإقامة. اشتغلت مع الإيرانيين و اعرفهم جيدا. براغماتيون من الدرجة الأولى. لا يميزون بين الحلال و الحرام في تجارتهم لذلك ماديا ميسورون. النموذج الإيراني في العالم هو أكثر بؤسا فيما رأيت في حياتي.

  • مغربي
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 22:00

    الى soussi -28
    اذا كنت انا لا اعرف معنى الجلابيب بالعربية الفصحى.فأنت لا تفرق احاذيث الرسول صلى الله عليه وسلم وبين كلام الله.راجع ما كتبت انت و ستفهم ماذا اقصد والسلام.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة