ترامب يعلن سقوط "الخلافة" ويطالب أوروبا بمحاكمة مقاتلي "داعش"

ترامب يعلن سقوط "الخلافة" ويطالب أوروبا بمحاكمة مقاتلي "داعش"
الأحد 17 فبراير 2019 - 12:00

يتأهب مقاتلون مدعومون من الولايات المتحدة في سوريا للسيطرة على آخر جيب صغير خاضع لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) على نهر الفرات في معركة ستدفع دولة “الخلافة” التي أعلنها التنظيم إلى شفا الهزيمة الكاملة فيما تحدث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن “انتصار بنسبة مئة بالمئة”.

وقال ترامب الليلة الماضية إن “الخلافة على وشك السقوط” وإن الولايات المتحدة تطلب من الحلفاء الأوروبيين “استعادة أكثر من 800” من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية الذين تم أسرهم في سوريا وإحالتهم للمحاكمة.

وأضاف ترامب في تغريدة على تويتر “تطلب الولايات المتحدة من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وحلفاء أوروبيين آخرين استعادة أكثر من 800 من مسلحي الدولة الإسلامية الذين أسرناهم في سوريا وتقديمهم للمحاكمة…الخلافة على وشك السقوط… البديل ليس بديلا جيدا حيث إننا سنضطر إلى إطلاق سراحهم”.

وتابع قائلا “الولايات المتحدة لا تريد أن تقف وتشاهد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية المعتقلين في سوريا يتغلغلون في أوروبا التي من المتوقع أن يذهبوا إليها. نفعل الكثير وننفق الكثير.. حان الوقت كي يتحرك الآخرون ويقوموا بالمهمة التي هم قادرون تماما على الاضطلاع بها. ننسحب بعد تحقيق انتصار بنسبة مئة بالمئة على الخلافة”.

وتعهد ترامب بسحب القوات الأمريكية من سوريا بعد تحقيق النصر على الدولة الإسلامية على الأرض، مما أثار تساؤلات بشأن مصير الحلفاء الأكراد لواشنطن والتورط التركي في شمال شرق سوريا.

وقال جيا فرات قائد قوات سوريا الديمقراطية للمعارك في دير الزور للصحفيين أمس السبت إن القوات المدعومة من الولايات المتحدة تحاصر متشددي التنظيم من جميع الجهات في حي صغير بقرية الباغوز قرب الحدود العراقية.

وأضاف أمس السبت “في الأيام القليلة القادمة في وقت قصير جدا سنبث البشرى إلى العالم بنهاية الوجود العسكري لتنظيم داعش الإرهابي”.

وفر مدنيون من المنطقة المحدودة الباقية تحت سيطرة الدولة الإسلامية مع تقدم قوات سوريا الديمقراطية تحت غطاء من ضربات جوية أمريكية مكثفة على مدى الأيام الماضية فيما حاول متشددون الهروب بين صفوف المدنيين.

وعلى الرغم من أن متشددين من الدولة الإسلامية مازالوا يتحصنون في جيب في وسط الصحراء في سوريا وشكلوا خلايا سرية نائمة في مدن عراقية قادرة على شن هجمات جديدة إلا أن حكم التنظيم على الأرض في الوقت الراهن أوشك على الزوال بالكامل.

وسينتهي بذلك إعلان دولة “الخلافة” الذي أطلقه أبو بكر البغدادي زعيم التنظيم من مسجد في الموصل بشمال العراق في 2014 مستغلا وقتها الفوضى في المنطقة.

وأقام التنظيم على إثر ذلك نظاما للحكم يشمل محاكم وعملة وعلما وامتدت مناطق سيطرته في أوج قوته من شمال غرب سوريا إلى مناطق قرب العاصمة العراقية بغداد يقطنها ما يقدر بمليوني نسمة.

دروع بشرية

أثار حكم التنظيم الذي اتسم بإرهاب الأقليات وكل من يعتبره معاديا وبارتكاب المذابح والاستعباد الجنسي وقطع رؤوس الرهائن ردا عسكريا دوليا قويا أجبره على التقهقر بشكل مستمر منذ 2015.

ويقول مسؤولون من قوات سوريا الديمقراطية إن متشددين أغلبهم من الأجانب يبدون مقاومة أخيرة في الباغوز.

وقال فرات إن المتشددين لا يسيطرون حاليا إلا على نحو 700 متر مربع فقط لكن مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية يتحركون بحذر لوجود مدنيين ورهائن يحتجزهم تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف أن القرية “تحت مرمى (نيران) قواتنا… لكن آلاف المدنيين ما زالوا هناك محتجزين كدروع بشرية لذلك نتحرك بحذر”.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات سوريا الديمقراطية سيطرت على جيب الباغوز بعد استسلام المتشددين الذين كانوا في المنطقة وهو ما نفاه مسؤولون في قوات سوريا الديمقراطية.

وقال مصطفى بالي، وهو متحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية، لرويترز إن القوات أمسكت بعدد من المتشددين حاولوا الفرار وسط المدنيين فيما سلم آخرون أنفسهم.

ويثير مصير المتشددين الأجانب وأسرهم حيرة الحكومات الأجنبية إذ لا تقبل الكثير منها استعادة مواطنيها الذين بايعوا تنظيما أقسم على تدمير تلك الدول وسيكون من الصعب ملاحقتهم قضائيا فيما لا تريد قوات سوريا الديمقراطية أيضا أن تحتجزهم إلى أجل غير مسمى.

كما بقي مصير البغدادي نفسه غامضا وهو زعيم يقود التنظيم منذ 2010 عندما كان فصيلا سريا منشقا عن تنظيم القاعدة في العراق.

*رويترز

‫تعليقات الزوار

34
  • Karim
    الأحد 17 فبراير 2019 - 12:16

    هههههه…الساسة احيانا بارعون في الكذب.
    روسيا دكت روؤس الدواعش زترامب يعزي الانتصار لطائراته…عجيب امر الامريكان

  • anversois
    الأحد 17 فبراير 2019 - 12:18

    مفهمت والو فهاد الحرب د سوريا. واش بشار مع بوتين ولا ترامب. ولا بجوج.

  • kinko
    الأحد 17 فبراير 2019 - 12:20

    حرب قذرة شنت على سوريا في محاولة لفتح طريق برية للغاز و البترول من جزيرة العرب نحو أوروبا لتقليل الاعتماد على روسيا. و لذلك تحمست دول الخليج لهذه الحرب و عملت قنواتهم على الدعاية ضد بشار بصفته علويا مؤتمرا بشيعة إيران المجوس في نظرهم. فتبعهم السذج مغسولو الدماغ من الشباب المتحمس لوهم الخلافة الذين لا يفهمون أن الدول لاتقوم بخطبة في مسجد يوم جمعة. و الآن و بعد أن أفشلت روسيا خططهم يمهدون لعودة سوريا للجامعة العربية أما السذج فتنتظرهم السجون حيثما حلو و ارتحلوا .

  • اللون يعبر عن الفكر
    الأحد 17 فبراير 2019 - 12:23

    هازين راية سوداء ! و لابسين لون اسود ! و فكرهم اسود ! و افعالهم سوداء ! الله يجعل الي باقي منكم حياته سوداء يا رب ! بزاف منهم منخرطين و حاملين لفكر لا يفقهون فيه شيئا و لا يعرفون انه صناعة غربية لمصالح غربية ! مساكين شباب في احلى أيام العمر كون عاشوا أيام شبابهم خمرة و ليالي حمراء احسن من قتل الأبرياء تحت اسم الجهاد المقدس ! و سبي النساء و بيعهن في أسواق النخاسة ! متخلفين من القرون الوسطى في القرن الواحد و العشرين !! مشاكيييل !!!

  • rachida
    الأحد 17 فبراير 2019 - 12:32

    الله يعطينا وجه الامريكان يقتلون القتيل ويمشون في جنازته . داعش ودولة الخلافة من تصميم واخراج وتنفيذ امريكا واعوانها وليس لهم في الانتصار على داعش الا المرارة .روحوا العبوا غيرها .

  • Hamido
    الأحد 17 فبراير 2019 - 12:40

    تنظيم داعش كانفلونزا الخنازير ظهر فجأة تم اختفى بنفس الطريقة وترك وراءه مآسي.

  • المسالم
    الأحد 17 فبراير 2019 - 12:48

    روسيا بوتين هيا من انتصرت علي الدواعش مع الجيش سوري و ليس امريكا نعلم بأن امريكا لم تنتصر يوما كل الحروب التي خىضتها انهزمت فيها و خرجت مهزومة امريكا تأتي في نهاية الحرب لما قضية الامر و تعطي الاوامر لأتباعها و تزين صورتها عبر الاعلام بنفاق

  • محمد
    الأحد 17 فبراير 2019 - 13:07

    سورية الصامدة هي التي انتصرت وهناك من يعرف ان الانتصار يؤسس لانتصارات قادمة وأحسن انتصار هو بناء سورية المقاومة احسن من ماكانت عليه في الماضي عندما تكالبت عليها العصابات

  • المعلم
    الأحد 17 فبراير 2019 - 13:10

    نحن خاءيفون من التنظيم الارهابي الدي ستخلقه امركا بعد ما امرت بالقضاء على صانعتها داعش ؛الم تخلق داعش حسب ماقالت كلينتون خلفا للتنظيم الارهابي القاعدة؟؟؟! ؛والمنطقة العربية او الاسلامية التي ستكون مسرحا لها. وفي النهاية لن نرى جثة الارهابي البغدادي كما راينا جثة القدافي ولكن لم نر جثة الارهابي بن لادن.امت الارهابيون فهم قنابل سترسلها الدول الاوربية الى بلدانهم الاصلية وهنا الخطورة لانهم جميعا ليسوا سوى جواسيس وعملاء المخابرات الامريكية والغربية ولا علاقة لهم بالاسلام .

  • الفيافي
    الأحد 17 فبراير 2019 - 13:20

    الدواعش صناعة ايرانية ونظام الاسد وروسيا وشيئا ما تركيا ومن بعيد قطر وبعض الانظمة الايديولوجية ,اخرجت داعش للوجود بايعاز من ايران لخلط الاوراق في منطقة العراق والشام لاسباب من بينها اولا انقاد نظام بشار من السقوط بعد اوشك على دالك سنة 2014 .ثانيا تمكين المليشيات التابعة لايران في العراق والشام من بسط نفودها وتغيير التركبة السكانية للمناطق السنية ,ثالثا الهاء العالم بالدواعش حتى تتحقق الاهداف المسطرة من قبل ايران وسوريا ونظام بشار ,

    هده حقيقة الحال والحيز لا يسمح ببسط كل التفاصيل ,الولايات المتحدة رغم كل الانتقادات ادت دورها كما كانت تفعل دائما ,تركيا عقدت صفقة مع الولايات المتحدة بشان الوضع الاقتصادي والديون ضدا على السعودية وجكام هده الاخيرة اغبياء في قضية خاشقجي ,سيدفعون ثمنا غاليا وهم على وشك فقدان الاعصاب ,تركيا بالمقابل تريد رأس الاكراد لكن لن يتأتى لها دالك ,ولقد فطن ترامب لاهدافها بعد ان قرر الانسحاب من سوريا واجله الى حين وضع النقاط على الحروف فيما يتعلق بالاكراد ,الرابح من كل الفوضى الداعشية هم روسيا التى ابتلعت بلاد الشام وايران التي بسطت نفودها كالسرطان ,,,,,,

  • Khittouch Amine
    الأحد 17 فبراير 2019 - 13:20

    ان الحرب في سوريا و الربيع العربي عامة ابان عن هساشة الانظمة سياسية امنيا و اقتصاديا و حتى المستوى شعوب ابانت الازمات سياسية عن ضيق الافق لذيها و غياب الوعي سياسي و اظهرت مقدار الاحقاد و الاطماع و حتى الاوهام التى تحرك افراد تلك المجتمعات بحبث اصبح ولاء المواطن للطائفة و دولة عوض ان تكون دولة مؤسسات اضحت دولة مليشيات و مافيات اقتصادية

  • هماندوزي
    الأحد 17 فبراير 2019 - 13:23

    ترامب انهزم هو وادواته الارهابية من داعيش وجبهة النصرة وجيش الحر وباقي الفصاءل الارهابية وعملاءه وانهزم معه الخونة والمتطبعين من العرب وانهزم حلفه المزعوم . بهذا التصريح يريد ان يجمل وجهه امام اتباعه اما الارهابيين فقتل من قتل ومن نجى بجلده اعادته الطاءرات الامريكية الى بلدانهم والان يطلب من الاروبيين ان يحاكموهم ليس على انتماءهم لداعيش ولكن لعدم تحقيق اي هدف امريكي في سوريا .

  • جلال
    الأحد 17 فبراير 2019 - 13:31

    امريكا خلقت فكرة التطرف، وطرحتها في بؤرتين وسهلت الولوج إليهما :
    ١- لضم مناصري هذا الفكر المتطرف والقضاء على أكبر عدد
    ٢- في العراق أولا لانها كانت متواجدة قبل وكانت تفرض سيطرتها على مجموعة من المناطق ، وبالتالي تسهل مهمة القضاء على الدواعش
    ٣- وثانيا في سوريا لضرب المصالح الروسية وإضعاف الجيش السوري لتأمين مصالح الا سرائيليين
    ٤- لتجريب مجموعة من الأسلحة المتطورة وتقوية اسطولها الحربي
    ٥- لخلق تموقعات استراتيجية جديدة في حال التهديد الإيراني.

  • سكزوفرين
    الأحد 17 فبراير 2019 - 13:37

    الى رقم 10 الفيافي.
    فعلا العرب محكورون لان الغرب يعرف ثقافتهم جيدا.
    هل روسيا او سوريا هي التي زودت الدواعش بصواريخ تاو وسيارات تويوتا.
    لماذا اخفيت ان اسرائيل كانت تعالج اعضاء المعارضة السورية المسلحة.
    بل لماذا لم تقم داعش بآية عملية ضد اسرائيل.
    اكثر من ذلك اصبحت دول الخليج تعلن ان ايران اخطر من اسرائيل.
    ومن الجهل ما قتل

  • الفيافي
    الأحد 17 فبراير 2019 - 13:45

    ان الخاسر الاكبر من كل الفوضى التي احدثها هؤولاء الاغبياء من الدواعش ومن سبقهم من اتباع بن لادن هم الابرياء الدين قتلوا وسحلوا وهجروا باسم الخالق عز وجل ظلما وعدوانا .

    ان القاعدة وبن لادن صناعة امريكية ومعها كل العرب الدين مولوا وسمحوا للاغبياء بالهجرة الى افغانستان لحرب الاتحاد السوفياتي البائد بامر الخالق عز وجل ,وداعش صناعة روسية وايران ونظام بشار ضدا على مسعى اسقاط نظام عميل باع الارض والبشر من اجل السلطة .

    ان الدليل القطعي على ان هادين التنظيمين الانتقاميين ,انا لا اسميهم ارهابيين بل انتقاميين,اخرجوا للوجود بفعل فاعل ان زعماء هادين التنظيمين لا يلقى عليهم القبض ويقدموا للمحاكمة العلنيىة بل يصفون حتى لا يسمح لهم بالبوح بلاسرار . بن لادن تم تصفينه ,والاخر هدا اللعموظ المدعو ابوبكر البغدادي انسل الى ايران وستقوم بتصفيته او تقايضه بثمن ما .

    هده هي الاعيب السياسيين الاوغاد اينما وجدوا والبسطاء من البشر يرددون بالروح بالدم نفديك يا لعموظ ؟؟؟؟؟؟؟؟

    كلامي موجه للاحرار النبهاء وليس لقوم تبع .

  • عابر السبيل
    الأحد 17 فبراير 2019 - 13:47

    يا عيني انتهى المشوار… ماذا بعد.. هل من صنيعة اخرى؟
    مساكين الداوعش المغفليين لم يعلموا أن أسيادهم سيتخلوا عنهم في آخر المطاف، و لم يعلموا أن الخلافة ستنقلب إلى ترفيه. مساكين..أنصح من سينجوا منهم أن يتعلم الرقص الشرقي أنجى له في هذا الزمان.

  • الحسن لشهاب
    الأحد 17 فبراير 2019 - 13:50

    تنظيم داعش صناعة مدبرة و مقولبة بقالب الاسلام السياسي ،تمت صناعته الفكرية عبر علم الانتربولوجيا التوسعية الاستعمارية العسكرية ،كما تمت صناعة موارده البشرية الانتحارية عبر انتروبولوجيا الاستبداد و التوريث السياسي و الديني العربي،و حتى و ان انتهت مدة صلاحيته بسوريا فلم يستغني علم الانتروبولوجيا التوسعية عن صناعته ،التي يضمن بها استمرارية مصالحه التوسعية و العسكرية ،خصوصا مع وجود دعم المستبد العربي المتشبث بالتوريث السياسي و الديني….

  • ومن أجل ماذا ؟
    الأحد 17 فبراير 2019 - 13:52

    و لله في خلقه شؤون ، لست أدري كيف يُسَـاق المرتزقة إلى الحرب ،
    لماذا؟ ومن أجل ماذا ؟
    لا يمكن المشاركة في حرب دون أهداف و من غير أسباب .
    * لا زلت أذكر بشار الجعفري و هو يخاطب الغرب :" أنتم من صنعتم داعش ،
    و في الأخير سينقلبون عليكم "، وكان ذلك منذ بداية الحرب .
    وهذا ما يقع الآن ،سبحان الله العظيم .
    * أحيانا ، في خضم الحرب الكلامية ، تتسرب حقائق ، لا يمكن للمتتبع
    تصديقها آنذاك.

  • عادل بوموجة
    الأحد 17 فبراير 2019 - 13:52

    في انتظار عصابة أخرى من إخراج المخابرات الغربية والصهيونية بإسم جديد كانت القاعدة ومن بعد الدولة الإسلامية مستقبلا سوف نسمع تنظيم ملة إبراهيم أو القرآن الكريم كل هذا يصب في تشويه الإسلام ومن بعد سرقة الثروات من غاز وبيترول بأيدي المكلخين الذين يفهمون الدين بالمقلوب دمرهم الله اللهم شتت شملهم كما يشوهوننا ويتسببون في قتل أناس لا ذنب لهم

  • ميمون
    الأحد 17 فبراير 2019 - 13:59

    اترمب يحلم بانتصاره على الدواعش لانهم صانعهم وممولوهم انها سياسة صهيونية اقول لك ياترمب انك تحلم النصر ل بوتين وحلفاؤه لااقل لا اكثر والهزيمة ل اترامب وخوناؤه.

  • Sam
    الأحد 17 فبراير 2019 - 14:04

    الى البعض اقول كفى من الاحلام على شكل الافلام الهندية للصبية وليست حتى للبالغين ان تنظيم الدولة او داعش صناعة امريكية او او او من يحارب من من اجل من …ومن ومن حتى نصل اخر اوراق الدفاتير..داعش صنعت نفسها بنفسها وادا وقع الامريكي او الشيعي او الاسرائيلي تقطع راسه..هل الاروبيين اغبياء لهده الدرجة تظحك عليهم امريكا…كفى من اضاعة الوقت مع الافلام الهندية ههااا..يجب علينا كشف الحقيقة مي نعرف عدونا من صديقنا وبلا شعور مراهقيقن

  • سهيل
    الأحد 17 فبراير 2019 - 14:35

    في الحرب الحالية ضد ارهابيي داعش هل تعرفون ما معنى هذا؟
    معناه أنك تحتاج طيران يقصف طوال 24 ساعة.
    معناه انك تصرف المليارات من اجل هذا الطيران.
    معناه انك تهلك اقتصاد بلدك بالانفاق العسكري المستمر
    معناه ان تجند جنود ومليشيات على الارض وترسل لهم أسلحة واموال
    معناه اقتصادك تدمر وبلادك باختصار .
    جيش أمريكا او التحالف الدولي بصفة عامة لا يستطيع خوض حرب برية مع ارهابيي داعش لان جنودهم لم يعيشوا حالة الحرب والكر والفر وحرب العصابات المعقدة التي تتقنها داعش الإرهابية ناهيك عن الكمائن والمفخخات والعبوات لهذا اقصى قوة التحالف هو سلاح الجو فقط والطيران اعمى بدون دليل على الارض ولن يطيروا 24 ساعة ولن يحسم المعارك.
    تحياتي هسبريس وتقبلوا مروري

  • إلى 15
    الأحد 17 فبراير 2019 - 14:40

    إلى 15
    * ليس دفاعا عن أحد أو تودداً له .
    قد أتفق معك أن الأسد ديكتاكور وقاتل شعبه و…
    و لكن الغرب و دويلات الخليج ما محلها من الإعراب؟
    * هل يريدون خيراً للشعب السوري، وهل نيتهم خالصة نحوه ؟

    * إسمع يا أخي ، إن الغرب جزء العالم العربي وفق مصالحه ،
    ـ من حيث عدد السكان ، قارن مصر والسودان و المغرب و الجزائر و…
    مع كل دويلة من الخليج ، فهم متساوون في التصويت في الجامعة العربية .
    كل ذلك من أجل تمرير ما يرضاه الغرب .
    * أما سوريا والعراق ليستا من دول المواجهة مع إسرائيل ، فكانتا تتقدمان
    في جميع الميادين ، والغرب يتحين الفرصة للإنقضاض عليهما ، و فعلاً
    هذا ما حدث . أما الديمقراطية ـ حقوق الإنسان ـ…ماهي إلا ذريعة لتدميرهما .
    و به وجب الإعلام والسلام ـ إياك من الغرب وفتنه!!!

  • لماذا لا
    الأحد 17 فبراير 2019 - 14:49

    لماذا لا تقوم قوات سوريا الديمقراطية بقتل جميع الإرهابيين الدواعش المحتجزين لديها و إنهاء الأمر. إنها الحرب والحرب قتل والقتل واجب في حق كل إرهابي وانتهى الأمر.

  • amaghrabi
    الأحد 17 فبراير 2019 - 15:05

    بسم الله الرحمان الرحيم.الحمد لله لقد ارسل لنا المنقذ الموعود او ما يسمى المهدي المنتظر عند المسلمين,ورونالد ترامب في اعتقادي هو المنقذ الموعود والمهدي المنتظر الموجود في التراث البشري وكنت اعتقد انها خرافة ولكن ترامب المحترم جعلني اغير رايي لانني أرى حقا المنقذ الموعود والمهدي المنتظر قد ظهر في واشنطن,والمبايعة وقعت بالاجماع على انه المنقذ والمهدي الذي مازال المسلمون ينتظرونه وهو يطل عليهم يوميا,فالسعودية والحمد لله قد سبقت الى مبايعته ب500مليار دولار للقضاء على الشر الذي يأتي من المسلمين الارانيين والفلسطينيين,مما جعل المهدي يجعل في الحين القدس عاصمة اليهود الأبدية وتحقق العدل وما على الفلسطينيين الا السكوت والاعتراف والا الزرواطة مصيرهم والبقية غدا او من عندكم اخواني المغاربة لاننياعتقد ان الفكرة وصلت

  • محمد سعيد KSA
    الأحد 17 فبراير 2019 - 15:30

    السلام عليكم

    منذ ظهور داعش وأهل الحكمة يعلمون بأن داعش هي عبارة عن مخابرات دول كل من: إيران والعراق وسوريا وتركيا وقطر و وقودها أبناء أهل السنة المغرر بهم بواسطة فكر الخوارج الإخوان لضرب الثورة العراقية السنية ضد المالكي و ضد الثورة السورية وكل هذا بتنسيق مع إدارة آوباما واليسار الآوروبي
    فبعد القاعدة وداعش وجبهة النصرة القذرية يستحال إضافة تنظيم جديد فالوعي العالمي إرتفع كثيرا

    ترامب يريد أن يقول "يكفي الكذب مططتوها كثير"

    شكرا لك ترامب فقد فضحتهم على رؤوس الأشهاد ولا ننسى دواعش ليبيا المدعومين تركيا وقطريا لطمع هاتين الدولتين في نفط ليبيا.

  • المهدي
    الأحد 17 فبراير 2019 - 15:37

    700 متر مربع ليست حتى مساحة فيلا متوسطة الحجم فكيف يتسع هذا الحيّز للمقاتلين ولآلاف المدنيين المحتجزين ؟

  • bounakhalla
    الأحد 17 فبراير 2019 - 16:48

    " وقال ترامب إن "الخلافة على وشك السقوط" وإن الولايات المتحدة تطلب من الحلفاء الأوروبيين "استعادة أكثر من 800" من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية الذين تم أسرهم في سوريا وإحالتهم للمحاكمة"

    هذا أكبر دليل على إسترجاعهم لتهييئهم لمهام أخرى تخريبية تنتظرهم في بلدان أخرى و لِم لا لإشعال نار الفتنة من جديد في العراق و غيرها .والسؤال أين الإسرائيلي إبن تلأبيب المسمى أبوبكر البغدادي آآآه هو في عطلة ببلاده إسرائيل

  • CITOYEN
    الأحد 17 فبراير 2019 - 19:00

    فعندما تنتهي مسرحية بنلادن والزرقاوي ومسرحية اءمارة المؤمنين والنصرة وووو فاءكيد ان مسرحية داعيش ستنتهي ولكن ومن المؤكد ان المخابرات الاءمريكية والاءمبريالية والاءسرائيلية تشتغل الان على انتاج مسرحيات جديدة لتجزيئ المجزئ

    كل المسرحيات اصبحت مكشوفة ولكن ما يؤلم هو ان الدول العربية باانظمتها الفاشلة جزئ من المسرحية ومتواطئون معهم

  • حلم تحقق
    الأحد 17 فبراير 2019 - 19:42

    سوريا رجعت 1000 سنة للوراء بعد ان تحقق حلم أمريكا وإسرائل … فى عهد ضعف العرب والتآمر وخذلان بعضهم لبعض …

  • الفيافي
    الأحد 17 فبراير 2019 - 21:57

    البشر جبلوا على نكران الحقيقة الا بعد حين .
    لا يهمني تعليقاتكم .
    قدمت الحقائق الغائبة عن العامة .
    لكن البشر يعبدون بعضهم البعض بدون ما يدرون ؟
    ويعبدون الجن خوفا وطمعا بدون ما يدرون ؟
    ان أول خطوات الا يمان بالخلق عز وجل هي التخلص من الخوف من البشر والجوع والموت والجن والمرض والفشل وهدا منعدم لدى الاد ميين .
    يأيها الادميين أنتم تمجدون سياسييكم أكثر من خالقكم عز و جل .
    وهدا نقطة مجنتكم التي أنتم تعانونها .

  • Morad
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 01:15

    أمريكا لم تنتصر بل على العكس كانت تساعد داعش بالعتاد و الأسلحة و لازالت تساعد جبهة النصرة الإرهابية لحد الآن. فاللذي انتصر على داعش و دكهم دكا هي روسيا بنسبة 85% ثم الجيش السوري بنسبة 15% و كل هدا موثق بالأدلة و البراهين

  • ملاحظ
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 02:07

    داعش أو داحش صنيعة المخابرات الأمريكية بامتياز… من صنع تنظيم الإخوان المسلمين في مصر؟ أليست المخابرات الإنجليزية؟ من صنع طالبان في أفغانستان؟ أليست المخابرات الأمريكية؟ من صنع حماس لمواجهة منظمة التحرير الفلسطينية؟ أليست الموساد الإسرائيلي؟ تاريخ الإسلاميين تاريخ أسود… تاريخ من العمالة والارتزاق… التاريخ لا ينسى..

  • Momo
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 10:08

    Est a la fin du film si toujours l acteur principal qui gagne. Daesh a lu le coran a l envers lire le coran a l envers si faussé toute la parole du dieu

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب