24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. ألعاب الحظ والرهان وسباق الخيول تكبد جيوب المغاربة 100 مليار (5.00)

  2. الافتضاض المثلي في المغرب: ثورة جنسية نَسَوية (5.00)

  3. قيادات في "البام" تستنكر "الحسابات الانتهازية الضيقة" داخل الحزب (5.00)

  4. الديربي (5.00)

  5. اختتام منتدى التصوف (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | نطف مهربة في الأراضي الفلسطينية أمل أمهات أمام غياب الأزواج

نطف مهربة في الأراضي الفلسطينية أمل أمهات أمام غياب الأزواج

نطف مهربة في الأراضي الفلسطينية أمل أمهات أمام غياب الأزواج

يرتدي الطفل مجد الريماوي، الذي يبلغ من العمر خمس سنوات، سترة زرقاء اللون عليها كلمة "Survivor" (الناجي)، وقد جلس على أريكة مريحة في منزله ببلدة بيت ريما بالضفة الغربية.

ويعد مجد ناجيا من نوع خاص، على الأقل في أعين والديه، ليديا وعبد الكريم الريماوي؛ فقد تم إنجابه عبر خطة معقدة لتهريب حيوانات منوية من عبد الكريم من داخل سجن "كتسيعوت" إلى عيادة للتخصيب. ويقضي عبد الكريم عقوبة بالسجن 25 عاما لإدانته بالشروع في عملية قتل.

وجرى إيقاف عبد الكريم في عام 2000، تاريخ اندلاع الانتفاضة الثانية. وأدين بالانتماء إلى "كتائب شهداء الأقصى"، الجناح العسكري لحركة فتح، والمصنفة منظمة إرهابية في كل من إسرائيل والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وغيرها من الدول.

وكان عُمْر طفلتهما الأولى، رند، لا يتجاوز الأشهر الثمانية عندما ألقي القبض على عبد الكريم، وكانت زوجته في بداية العشرينيات من عمرها.

وفي السجن، يستطيع عبد الكريم أن يرى زوجته عبر نافذة زجاجية فقط. وفي المرات القليلة التي يُسمح لهما باللقاء دون حواجز زجاجية، يُحظر عليهما إقامة علاقة جنسية.

وتقول ليديا: "إذا ما انتظرت حتى يخرج، سنكون في الخمسين من العمر تقريبا، وقد يكون من الصعب حينها أن يكون لدينا مولود جديد، ولذلك فكرت في أنه إذا ما كان من الممكن فعل هذا الآن، فإن هذا سيكون أفضل".

وتضيف أنها كانت ثاني زوجة أسير فلسطيني تشارك في "خطة النطف المهربة"، ثم أعقبها عشرات أخريات. وذكرت أنها سمعت لأول مرة عن الخطة عبر الإذاعة.

وتروي أن التقرير الإذاعي كان يتحدث عن زوجة عمار الزبن، من نابلس، والتي وضعت طفلا بعد تهريب نطفة زوجها من السجن. وتضيف :"عندما سمعت هذا، بكيت... وقلت في تلك اللحظة إني سأفعل الشيء نفسه".

وتواصلت ليديا مع مركز "رزان" للتلقيح الصناعي، والذي يقوم بعمليات التخصيب الصناعي بالمجان لزوجات الأسرى. وتتجاوز تكلفة العملية في المعتاد ثلاثة آلاف دولار.

ويؤكد الدكتور سالم أبو خيزران، مدير المركز سالف الذكر، أن الدافع وراء مبادرة المركز اجتماعي قبل أي شيء، كون المبادرة "تساعد زوجات الأسرى على إنجاب أطفال قبل فوات الأوان. ليس أكثر من هذا".

وأوضح: "نقدم العمليات بالمجان؛ لأنها قضية إنسانية بالنسبة لنا، وليس بهدف الربح أو التجارة. إنها خدمة اجتماعية نقدمها للمجتمع لعلاج مشكلة اجتماعية".

وأشار أبو خيزران إلى أن نسبة النجاح تتراوح بين 50 إلى 60%. ويتوقع أن تكون 75 من زوجات الأسرى قد نجحن في إنجاب أطفال بهذه الطريقة، عبر عيادات ومراكز مختلفة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وشككت متحدثة باسم مصلحة السجون الإسرائيلية في أمر النطف المهربة، وقالت: "الزعم بأن أطفالا، فلسطينيين أو غيرهم، هم نتاج تهريب حيوانات منوية أمر مستبعد في ظل الصعوبات التقنية والعلمية"، معتبرة أنه لا يمكن التأكد من هويات الآباء دون اختبارات الحمض النووي.

وعلى الرغم ذلك، تؤكد المتحدثة أن مصلحة السجون تتصدى لمحاولات تهريب أشياء متنوعة، بينها الحيوانات المنوية، بطرق مختلفة.

ورفضت ليديا الكشف عن الطريقة التي تم بها تهريب نطفة زوجها، وقالت في خجل: "لنا طرقنا".

وتمت معاقبة عبد الكريم، بعد انكشاف الأمر. ولم يُسمح له برؤية ابنه إلا بعد عام وثلاثة أشهر من ولادته، وفقط بعدما اعترف بتهريب نطفته. وكعقوبة أخرى، لم يُسمح له برؤية زوجته لعام إضافي، إلى جانب غرامة نحو 1300 دولار.

وحتى تم السماح مجددا لزوجته بالزيارة، كان مجد يذهب لزيارة والده رفقة جدته. ويؤكد مجد أنه يحب والده، وأنه يعطيه حلوى.

ويقول مائير إندور، المسؤول التنفيذي عما يسمى "جمعية ألماجور لضحايا الإرهاب"، إن النظام القضائي في إسرائيل متساهل جدا مع الفلسطينيين، ويضيف: "نعتقد أن هناك حاجة إلى وضع حد للجنة التي يعيش فيها السجناء داخل السجون الإسرائيلية ... الجنة تشكل حافزا لعمل إرهابي آخر".

واعتبر إندور تهريب الحيوانات المنوية "ظاهرة خطيرة تثبت أن مصلحة السجون متساهلة أكثر مما يجب".

ويضيف: "نتعامل مع السجناء بقفازات من حرير... يتعين أن يدرك الإرهابي أنه سيُحكم بالإعدام أو السجن المؤبد".

وتقول ليديا إنها لا تعارض ما قام به زوجها، وتؤكد: "من حقنا المقاومة طالما استمر الاحتلال".

وتضيف أنها لا تريد أن ينخرط أطفالها في مثل الأنشطة التي تسببت في محاكمة زوجها، وتقول: "لا أريد لابني أن يخسر حياته بمثل هذه الطريقة؛ ولكن لحسن الحظ عندما يكبر لن يكون هناك احتلال".

*د.ب.أ


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - السالكة الخميس 21 فبراير 2019 - 23:37
السلام عليكم انها صراحة مبادرة شجاعة من الفلسطينيين الدين يرغبون في التناسل رغم القمع والسجن والتعذيب اصلا انهم استطاعوا بشجاعتهم التغلب على قهر المستعمر من داخل زنزانته عملا بالمقولة الفرنسية كل شىء ممكن ولاشيء مستحيل وهؤلاء الأطفال هم مستقبل فلسطين
2 - محمد الزموري الخميس 21 فبراير 2019 - 23:46
ماعسانا أن نقول في هذا الشعب الجبار الذي لا مثيل له رجالا ونساء وأطفال الله يفرج عليكم وينصركم ويحرر أسراكم إنه سميع مجيب.
3 - مدوخ ومقاطع الى الابد الجمعة 22 فبراير 2019 - 00:30
عدم السماح للأسرى الفلسطينيين رؤية زوجاتهم من طرف العدو الغاشم دليل ثابت ان الصهاينة يخططون لإبادة الشعب الفلسطيني لكن عزيمة وشجاعة هؤلاء ستحيل دون تحقيق هذه الخطة الدنيئة. عاش الشعب الفلسطيني.
4 - هرو هولاكو الجمعة 22 فبراير 2019 - 03:01
تأثرت كثيرا لحال الشعب الفلسطيني الدي يريد البقاء بوسائله المبتكرة فمن الاقتتات مما يزرعه في منزله أو بيته إلى المقاومة بالطائرة الورقية إلى التزاوج عن بعد. نعم صراحة إنه يفعل ما لا تفعل الشعوب العربية الأخرى وهي حرة فلو كان حرا لسبق امريكا أوروبا إلى الصعود نحو المريخ.
5 - فلسطين حرة الجمعة 22 فبراير 2019 - 06:17
صراحة امرأة شجاعة رغم القمع والإستبداد لم تستسلم تريد أن تنجب أطفالها من زوجها لكم الله يا اخواننا المسلمين.
6 - ماجد واويزغت الجمعة 22 فبراير 2019 - 07:42
اللهم انصر اخواننا في فلسطين اللهم انصر الاسلام والمسلمين في كل مكان
7 - سعيد الجمعة 22 فبراير 2019 - 10:50
يجب على السيد نتانياهو تشديد مراقبة السجون. لا نريد ارهابيين جدد
8 - RIFI الجمعة 22 فبراير 2019 - 11:40
الى 3 - مدوخ ومقاطع الى الابد.
على اساس المخزن يسمح للمعتقلين برؤية زوجاتهم ؟؟؟؟؟؟؟.
9 - samar السبت 23 فبراير 2019 - 06:04
الى صاحب التعليق7نتنياهو ولي بحالو هما الارهابيين اما الشعب الفلسطيني بجميع مكوناته تنحني له الجبال على شجاعته اللّٰه ينصرهم
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.