24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  2. أمزازي يتهم "الأساتذة المتعاقدين" بالإخلال بالتزام العودة إلى الأقسام (5.00)

  3. أخنوش يطالب بوانو بتنمية مكناس ويرفضُ "مغالطات" مناظرة الفلاحة (5.00)

  4. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  5. إضراب الممرّضين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | تعديلات جديدة تربط "فيزا شينغن" بتعاون دول الجنوب في الهجرة

تعديلات جديدة تربط "فيزا شينغن" بتعاون دول الجنوب في الهجرة

تعديلات جديدة تربط "فيزا شينغن" بتعاون دول الجنوب في الهجرة

يقوم الاتحاد الأوروبي حالياً بتحديث شروط الحصول على تأشيرة "شينغن" بهدف تحسين ظروف المسافرين وتعزيز آليات مواجهة التحديات التي تفرضها الهجرة غير النظامية، وإقرار مراجعة مستمرة لرسوم التأشيرة.

وبحسب ما كشف عنه مجلس أوروبا في بيان صحافي هذا الأسبوع، فقد توافق سُفراء البلدان في الاتحاد الأوروبي على تقديم تعديلات على قانون التأشيرات من شأنها تسريع الوتيرة بالنسبة للمسافرين النظاميين، إضافة إلى إمكانية تقديم طلب ستة أشهر أو 15 يوماً قبل السفر.

كما تتضمن التعديلات الجديدة المقترحة إمكانية توقيع طلب التأشيرة إلكترونياً، ناهيك عن اعتماد مقاربة لتسليم تأشيرة دخول متعددة بما يسمح للمسافرين المنتظمين الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة بالاستفادة تدريجياً من فترة صلاحية من سنة إلى خمس سنوات.

العُنصر الأهم في هذه التعديلات يهم الزيادة في رسوم التأشيرة، حيث ستصبح محددةً في 80 يورو، أي حوالي 860 درهماً، عوض 660 درهماً حالياً. ويمكن أن ترتفع أو تنخفض مستقبلاً.

وقال المسؤولون الأوروبيون إن هذه الزيادة ستتيح للدول الأعضاء تغطية تكاليف إعداد التأشيرات، ولن يكتفي الاتحاد بهذا الرفع فقط، بل سيعمل على تقييم لهذه الرسوم كل ثلاث سنوات ليقوم بمراجعة مستمرة لها.

الاتفاق الجديد يتضمن أيضاً بنوداً تتعلق بتقوية التعاون مع الدول الأخرى فيما يخص إعادة المهاجرين في وضعية غير قانونية، وهذا الأمر سيتم عبر لجنة تقوم بتقييم منتظم لمدى تعاون الدول في هذا الصدد، والمقصود هنا بلدان البحر الأبيض المتوسط، ومن بينها المغرب.

وفي حالة عدم تعاون البلد المعني بإعادة المهاجرين غير القانونيين، ستقترح هذه اللجنة على مجلس أوروبا قراراً تنفيذياً يفرض قيوداً على التأشيرات ورفعاً للرسوم الخاصة بتأشيرة "شينغن".

في المقابل، إذا تبين للجنة أن دولةً معنيةً تتعاون فيما يخص إعادة المهاجرين غير النظاميين، يجوز للجنة أن تقترح على الاتحاد الأوروبي قراراً تنفيذياً ينص على تخفيض رسوم التأشيرات وتخفيض مدة البت في طلبات التأشيرات أو تمديد صلاحيات الدخول المتعددة.

ولدخول هذه التغييرات حيز التنفيذ، يتوجب على البرلمان الأوروبي المصادقة عليها، لتعوض مقتضيات قانون التأشيرة وفق الصيغة المعتمدة سنة 2010.

ويتقدم سنوياً حوالي 500 ألف مغربي بطلبات للحصول على تأشيرة "شينغن" للدخول إلى إحدى بلدان الاتحاد الأوروبي، ويُسجل المغرب أدنى معدلات رفض التأشيرات في المنطقة، حسب أرقام صدرت سابقاً عن مديرية الهجرة والشؤون الداخلية في الاتحاد.

لكن كل هذه المؤشرات ستخضع مستقبلاً لمنطق تعاون السلطات المغربية مع الاتحاد الأوروبي فيما يخص الهجرة غير الشرعية، وهو ما سيجعل البلاد في مواجهة مقاربة جديدة تربط تأشيرات "شينغن" بالتعاون في مواجهة الهجرة غير الشرعية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - كريمو الجمعة 22 فبراير 2019 - 12:13
قطران بلادي ولا عسل البلدان،عبارة قالها اول عياش مغربي ظهر في القرن 18. الهربة لمن استطاع ...
2 - mouna الجمعة 22 فبراير 2019 - 12:18
الى الناس ليبغيين ياخدو فيزا غير سمحوا لي راه أنا لي كنجيبليكم النحس حيت دفعت باسبور 2019 غيروا فيه ودابا قريبة ندفع فيزا زادو فيها الله يصبركم هههه
3 - ممرين الجمعة 22 فبراير 2019 - 12:21
بتقوية التعاون مع الدول الأخرى فيما يخص إعادة المهاجرين في وضعية غير قانوني...
المغرب تخلى عن مواطنيه و رماهم للبحر فكيف سيقبل بهم ويعيدهم و هو ينظر إليهم كالقطيع المصاب بالجرب ؟؟؟؟؟
4 - abdou 1 الجمعة 22 فبراير 2019 - 12:21
C'est leur droit légitime. qu'ils fassent 300 ou 1000 euro pour les frais du visas ça ne regardes que eux.
Je préfère visiter des pays sans visas. même en Afrique . pour les gens qui préfèrent l'Europe qu'ils assument.
5 - Med الجمعة 22 فبراير 2019 - 12:26
والله كنحس بالحكره من كنشوف الناس كديروا الصف على الفيزا .
6 - مرتن بري دو كيس الجمعة 22 فبراير 2019 - 12:27
chantage...
après nous avoir volés des decinies...ils recommencent leur manière ..la carotte et le bâton.....pourquoi nos gouvernements se laissent traîner par le nez par des pays d'un continent qui se consume chaque année..et que son économie se déplace hors Schengen...pour qu'il reste en vie...? nous sommes des proies faciles....si tu veux ça ...il faut que tu fasses ça.....et le malheur c'est que nous obeissons.....
7 - محند الجمعة 22 فبراير 2019 - 13:01
الأوروبيون تأ يموتوا على الحوت لماذا لا نزيد في ثمنه ، ونزيد في ثمن الفوسفاط بما ان المغرب هو المصدر الأول !
8 - حلاوة بيه العنتبلي الجمعة 22 فبراير 2019 - 13:14
القنصلية الفرنسية اكبر شفار هما وشركة تلكسكونتاكت اخد النقود. حتى عند الرفض تبا لكم . يكون كان عندنا عز. وكرامة فبلادنا يكون تمشيو مغاربة يتفسحو عوض الحريك .
9 - رفيق علال الجمعة 22 فبراير 2019 - 13:17
كان من المفروض أن تتدخل الدولة المغربية لصالح المغاربة اولهم ان تمنع telscontacte ان تعمل في المملكة كمجموعة من الدول العربية وان تفرض ضربية على المدخول المخصص للفيزا الدي يقدر بالملايين
10 - مغربي أمريكي الجمعة 22 فبراير 2019 - 13:48
ضدا على المعلقة رقم 2 المنحوسة انا أدعو مع الجميع .الله يسهل ليكم تاخدو الفيزا و تمشوا لاوروبا و امريكا و كندا باش ترفحو و تشبعوا فلوس. و لن أنسى مونى حتى هي .الله يسر ليك .
11 - سائح الجمعة 22 فبراير 2019 - 13:57
أصبح من الواضح أن قنصليتي فرنسا و إسبانيا بالمغرب ، لم تعد تمنح أي تأشيرة لطالبيها الجدد ، خاصة الذين يطلبونها أول مرة في حياتهم . حيث أصبحت هذه الدولتين تكتفيان بالعدد الهائل للزائرين الذين سبق لهم أن منحت لهم تأشيرة شنغن وبالتالي تجدد الثقة فيهم مكتفية بما ينفقون هناك . أما المترشحون الجدد يرفضون تلقائيا خاصة العزب منهم . فيمكن لهم زيارة زيمبابوي و سيريلانكا .... .
12 - طوابير الفيززززا الجمعة 22 فبراير 2019 - 14:00
عندما كنت مراهقا ارهقني منضر مغاربة أبناء بلدي وهم يشكلون طابور اعوج غير مستقيم تجد شرطي ينضمهم امام قنصليات اوروبية بالدار البيضاء وتزاحمت أسئلة كثيرة في دماغي لماذا كل هذا الاصرار على الوقوف في صفوف طويلة منذ تنفس الصبح ولكن عندما كبرت علمت أن لكل واحد منهم قصة فذاك الشاب الفتي ذو 17 ربيعا يبغي الدراسة في أوروبا لأن الدولة لم توفر له تعليم جامعي جيد مقرون بالعمل مباشرة بعد التخرج و تلك العجوز تريد أن تطير إلى ابنها الذي يعيش هناك لأن الدولة لم توفر له اسباب العيش الكريم وهذا الشيخ يريد أن يتعالج في مستشفيات أوروبا لأن الدولة لم توفر له صحة جيدة ومجانية على غرار الدول الغربية والشرقية المتقدمة وتللك الشابة الاربعينية تركت زوجها واطفالها من أجل جني الفرولة في اسبانيا لأن الدولة لم توفر لها تعليم مهني جيد يحفض كرامتها ويبقيها جنب أطفالها. وهذه الأسرة في طابور من أجل تأشيرة قضاء عطلة في أسبانيا لأن الدولة لم توفر لهم عروض في فنادق مصنفة ذات جودة عالية باسعار مناسبة. أحلم ان يتابع الشاب دراسته العليا في بلده ويشتغل والا تضطر عجوز للسفر لترى فلذة كبدها وان يتعالج الشيخ من مرضه في بلده .
13 - يونس الجمعة 22 فبراير 2019 - 14:09
يجب تعلم الكثير من تركيا و كيف أرغمت هذه الأخيىة أوربا على دفع 6 مليارات دولار سنويا و تسهيلات لدخول الأترك لأوربا. أما المغرب يريد أن يكون متعاونا و إعطاء أوربا الصيد البحري و محاربة الإرهاب و الهجرة و الجريمة المنظمة للأسف مقابل الفتات.
14 - محمد جلال الجمعة 22 فبراير 2019 - 14:45
أصبحت قنصليات الاتحاد الأوروبي بالبلدان الافريقية وخاصة المغرب تتاجر وتستخف بعقول المغاربة من أجل سلب أموالهم مقابل دفع طلب التأشيرة الذي يستفيد منه9%من المرشحين للسفر و91% يتشبتون بالوهم الأوروبي مقابل الملايير التي تجنيها الدول الاوروبية لبيع هذا الوهم للأفارقة.وفي سنة2018حصلت قنصليات فرنسا بالمغرب أكثر من100مليار من مصارف طلب التأشرة .كما استفادت دكاكين النصب التي تستقبل الملفات أكثر من 90مليار.
15 - Mansouri الجمعة 22 فبراير 2019 - 14:51
We, Moroccans , spend around 700, 000, 000 Moroccan Dirhams annually on visas and their related documents ....without counting the time spent/lost....in 2018, We spent on visas more than we got from the fishing deal with EU boats to access Morocco's fishing waters...what a loss...Let's use our beautiful passports wisely by focusing on visa free countries ...Remember : countries with visas do NOT represent the whole world.....plenty of so good and beautiful countries / places out there and visa free for us....^^...*
16 - benha الجمعة 22 فبراير 2019 - 14:52
اولا لماذا الهجرة ولماذا يهاجر الناس ؟ انهم يهاجرون لانهم غير مرتاحين في المكان الذي يتواجدون فيه لاسباب مختلفة واهمها الاقتصادية ، فكلما ضاقت السبل بانسان في مكان ولم يجد فيه راجته فطبيعيا ان يبحث عن تغييره ، حتى الحيوانات فهي تنتقل وتهاجر من مكان لاخر ارضاء لرغبتها في تلبية مطالبها في العيش المريح ، وكذلك الانسان فهو غالبا ما يغادر موطنه املا في تحسين ظروف عيشه فتراه يتجه الى الاماكن التي يامل ان يحقق فيها رغبته لكن مع الاسف يلقى ما يلقاه من المقاومة ومن الحواجز والمنع لان الاخرين لا يريدون ان يضايقهم احد او يزاحمهم ، لانهم يرغبون في ان يعيشوا هم في ظروف جيدة ولا يهمهم الاخرون وان كانوا هم قد يكونوا سسب تعاستهم ، وهذا هو سبب الكراهية والاحقاد والضغاءن وحتى العنف الذي نراه اليوم بين الشعوب والاقوام ، ولهذا وجب ايجاد الحلول المناسبة وعدم غلق الابواب ، والتعاون والاخاء والتضامن بين بني البشر حتى يعيشوا سواسي لا فرق بين هذا وذاك .
17 - maroc75 الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:25
يجب على المسؤولين المغاربة الاهتمام بالجالية كل الاهتمام كما يعامل المواطن الامريكي او الاوروبي في المغرب ؟
18 - مهاجر الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:25
اللهم قطران بلدان و لا عسل مخشوش و مسموم ديال بلادي.
لبلاد ليحكرك و يسرق ليك رزقك معندك مادير بيه
19 - au commentaire 1 الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:48
c,est trop tard les portes sont fermer.
20 - toto الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:52
les europeens savent que les marocains ont une maladie qui est plus dangereuse que le sida et l,epatite c,,,,,,,,,,,,,c,est le visa,,,,
21 - المهدي الجمعة 22 فبراير 2019 - 16:17
لم نفرض الفيزا على من يفرضها علينا؟
من باب الإنصاف أن يخضع مواطنون الفيزا عند دخولهم وطننا إذا كنا مقتنعين بأن لنا كرامة ومتوفرين على استقلال تام لاتخاذ قراراتها.
يستبيحون حدودنا ويصونون حدودهم. ونحن نستسلم ونعتبر نفوسنا أدنى منهم ومواطنينا أقل قيمة من مواطنيهم .
احب بلدي وأكره مواقف الإحباط والشعور بالدونية.
علينا أن نجد في بناء الفرد المغربي وسترون النتيجة ...
22 - dali الجمعة 22 فبراير 2019 - 17:04
Il y a quelques années nous passons des vacances en Europe mais on s'est rendu compte qu'avec les frais de visa plus les billets de bateau on pouvait passer des vacances comme des pachas chez nous sans prendre des rendez-vous sans se casser la tête avec le service TLSl
23 - mouna الجمعة 22 فبراير 2019 - 18:22
الى مغريبي أمريكي أنا اخويا مبغا فلوس أنا بغا غير سياحة نشوف بعيني بحالي كيف الناس ونرجع فحلاتي والمقصود من كلامي هو دك الزيادة والتعقيدات لي كاينة في هد البلاد
24 - hanida الجمعة 22 فبراير 2019 - 19:01
الحكومة حادكة هي فطرق استخلاص الا موال من المواطنين . ها الردارت دالسرعة المتطورة ،ها القانون الجباءي ديال 2019,.اما فرض رسوم تاشيرات على الاجانب في إطار المعاملة بالمثل و لو حتى رمزية ولحضة الوصول الى المطار ما عمرهم فكرة فيها.
اللهم اذا من ذلنا.
25 - جواد الجمعة 22 فبراير 2019 - 19:18
أتساءل.....مادا لو فتحت اسبانيا ابوابها بدون تاشيرة ...
اريد جوابا منكم ارجوكم.
كم عدد المغاربة الدين سوف يدخلون .وكم عدد الباقين في هدا البلد الجحيم.؟؟؟؟؟؟
26 - Oujda الجمعة 22 فبراير 2019 - 19:36
الملاحظ في وجدة أن الكل يتحدث عن الطرق التي يمكن أن يعبر بها الى اوروبا .في المقاهي في الصالة الرياضية.في النقل العمومي حتى أصبح الموضوع الاول المتادول.
27 - karim الجمعة 22 فبراير 2019 - 20:27
c est a dire que chaque fois qu il nous envoye un bateau des africain il y aura un visa de chenguin. pour un marocain franchement j ai pas envie aller a l europe et pas plus d immigre a nos portes
28 - عادل الجمعة 22 فبراير 2019 - 21:33
يجب ءارغامهم على ءاعادة الرسوم المدفوعة في حالة عدم قبول ملف التأشيرة
29 - فؤاد الجمعة 22 فبراير 2019 - 22:04
إلى رقم 25 جواد:
في السبعينات والثمانينات كانت إسبانيا بدون تأشيرة غير إلى عندك الباسبور سير . و نادرا وحنا صغار فين كنسمعوا شي حد مشا.
دابا بغيتهوم إديروها غير تجربة...
تفكرت مسرحية عادل إمام منين قال الشعوب العربية كلها غتخرج ويبقاوا الحكام ميلقوش حد يحكموه ..هههههه...... مسرحية زوينة نسيت على سميتها.
30 - Youba السبت 23 فبراير 2019 - 12:53
المغرب دولة غير عاذلة وليس. فيها. حقوق ولا طب. ولا تعليم الحقوق. والتعليم لابناء الاغنياء إما. المواطن. المغربي. الفقير فمصيرهم. أما الموت. في. البحر أو السجن. أو الضياع بين. المقاهي والا زقة يتذمر ويذمر معه أهله نصيحتي. كل من وجد الفرصة للخروج من تلك البلاد فاليخرج ولكن. انصحكم. بعدم. المغامرة بحياتكم مع. لوبيات البحر هناك طرق سهلة للعبور إلى الوجهة الأخرى كلمات. المغرب. زوبن كذوب. أحذركم من. فقهاء المساجد فكلهم عمال الدولة يقنعونكم بالاكاذيب لا يقولون ما قال الله يقولون ما يقال لهم
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.