24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4313:3117:0720:0921:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. الشرطة القضائية تشن حربا ضد لصوص وقراصنة المكالمات الهاتفية (5.00)

  2. 11 ساعة في الجحيم .. قصة طفل فلسطيني مع جرائم جيش الاحتلال (5.00)

  3. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  4. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  5. الطرد من العمل يدفع منجب إلى إضراب عن الطعام (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | وثائق بخط يد أينشتاين تبرز إلى العلن في القدس

وثائق بخط يد أينشتاين تبرز إلى العلن في القدس

وثائق بخط يد أينشتاين تبرز إلى العلن في القدس

قبيل حلول الذكرى السنوية الأربعين بعد المئة لميلاد ألبرت أينشتاين، كشفت إحدى الجامعات الإسرائيلية عن 110 صفحات مخطوطة بيد العالم الألماني ، والتي تقدم لمحة عن عبقرية عقل العالم الأسطوري.

وتم تقديم الوثائق في مؤتمر صحفي عقدته الجامعة العبرية في القدس، التي كان أينشتاين واحدا من مؤسسيها، وتتضمن الصفحات ،والتي لم يعرض معظمها من قبل، خواطر شخصية وعلمية، والكثير منها كتب بين عامي 1944 و1948 .

ومن بين هذه الوثائق أربع رسائل من أينشتاين إلى صديق عمره وزميله ميشيل بيسو. وتشير ثلاثة من هذه الرسائل، التي كتبت في عام 1916، إلى "فكرة رائعة كانت لدى أينشتاين حول امتصاص الذرات للضوء وإطلاقها له" ، وفقا لبيان صحفي صادر عن الجامعة. وأصبحت هذه الفكرة فيما بعد أساسا لتكنولوجيا الليزر.

وفي رسالة كتبها عام 1935 من الولايات المتحدة، إلى نجله هانز ألبرت في سويسرا، أعرب أينشتاين، الذي كان يهوديا، عن قلقه إزاء تدهور الوضع في أوروبا وصعود الحزب النازي في ألمانيا. وأعرب كذلك في الرسالة عن أمله الحذر في التحسن التدريجي في ألمانيا.

وكتب أينشتاين في الرسالة :"دعونا نأمل ألا تبدأ حرب في أوروبا أولا ... بقية أوروبا بدأت الآن، أخيرا، في أخذ الأمر على محمل الجد، خاصة الإنجليز . لو كانوا تعاملوا بجدية قبل عام ونصف العام لكان أفضل وأسهل ".

وغادر أينشتاين ألمانيا قبيل وصول أدولف هتلر إلى السلطة في عام 1933، وتخلى عن جنسيته الألمانية وانتقل إلى الولايات المتحدة حيث حصل على الجنسية في عام 1940.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - maroc الخميس 07 مارس 2019 - 05:57
الصهاينة يريدون اثبات التجدر التاريخي لدولتهم في أرض فلسطين خصوصا بالاعتماد على ذكر شخصيات لها وزنها في العالم كأنشتاين ..لذا وجب الانتباه من هذه الأخبار الزائفة ..الصهاينة لو كان لهم فعلا تاريخا في فلسطين لعرفه كل العالم نظرا لما يتوفرون عليه من دعم من الدول الكبرى ..كل يوم يبحثون و يحاولون إيجاد شيء يبررون به استيطانهم
2 - امازيغي الخميس 07 مارس 2019 - 06:17
من حق اليهود تكوين دولتهم المستقلة فوق ارضهم التاريخية ومن حق الامازيغ تكوين دولتهم المستقلة فوق ارضهم التاريخية شمال افريقيا. العلوم والابداع و التطور والفن والكرامة والحرية والرفاهية تاتي عندما يعيش الانسان في وطنه المستقل.
3 - حسين الورد الخميس 07 مارس 2019 - 06:46
سيد ماروك، انت وين والعرب وين؟ هل تستطيع مواجهة اسرائيل؟ البلدان العربية غارقة في الفساد الاداري والمالي والاخلاقي، وانت تطعن في انشتاين؟ هل انت في وعيك؟ تحدث عن عقول عربية كانشتاين ودعك من تحرير فلسطين واسطوانة الصهاينة لانك لا تستطيع مواجهتهم. العقل نعمة سيد ماروك.
4 - محمد بلحسن الخميس 07 مارس 2019 - 07:11
أستغرب بتعليق نشر تحت رقم 1 لصاحبه maroc و الحقيقة أنه لا علاقة له بالمغرب الأصيل Maroc ... أستغرب و أشعر بأن الوقت لم يحن بعد للاستمتاع بحرية التعبير الصريح المسؤول لتصحيح معلومات خاطئة متوارثة ابا عن جد.
رحم الله أينشتاين و جميع علماء الكون أكثرهم إنتاجا و تنظيما اليهود أعزهم الله.
لا أحد يمتلك الحقيقة, لا أحد له الحق في انكار غيره, نلمس الحقيقة انطلاقا من الانجازات العظيمة التي توضع بسخاء رهن اشارة البشرية جمعاء.
أنشري يا هسبريس, فالتعليق الصريح تتغيير العقول و ينتشر الوعي و يستقر السلم المستقر الدائم القلوب و العقول قبل قاعات المفاوضات و ميادين الحروب.
أنشري يا هسبريس, يا ايها المنبر الاعلامي المحترم الذي يجعلني أقتنع بأهمية حكمة جاءت على لسان رئيس محكمة النقض: "رجال الاعلام و رجال القضاء شركاء في البحث عن الــــــحـــــقـــــــيـــــقــــــة و محاربة الظلم و الفساد".
5 - العلوي الخميس 07 مارس 2019 - 07:14
يذكر التاريخ أيضا أن ألبرت أنشتاين رفض الاقتراح الذي وجه إليه لرئاسة الكيان الصهيوني وهذا الأمر يحسب له لأنه عالم لم يرد تلطيخ العلم بمساوء الصهيونية العالمية. العلم نور والعلم له رسالة وليس العلم الحقيقي قنطرة لإنجاز المصالح الشخصية والمادية الضيقة كما هو الشأن الآن عند كثير من العلماء وبعضهم لا يتوانى عن تزييف النتائج البحثية العلمية من أجل الأموال التي تضخها لهم الشركات المستفيدة من هذه التزييفات. وأحسن مثال ذاك العالم في الطب لا أذكر إسمه الذي زيف نتائج بحث طبية لصالح شركة منتجة للدواء وقد اكتشف أمره حيث أن الباحثين لم يستطيعوا بعد بحوث أجروها ، أن يؤكدوا ما وصل إليه هذا الباحث المسترزق فألغوا كل نتائج بحثه.
أعتذر عن نسيان إسم هذا العالم الذي أشارت إليه أخيرا الأخبار المتداولة.
6 - marrocci الخميس 07 مارس 2019 - 07:22
حسب علمي و ما قرأته من قبل . أن انشتاين وهو في سن السادسة عشرة لم يتخلى على الجنسية الألمانية لأسباب سياسية حيث لم تكن الحركة النازية قد ظهرت بعد ولكن هروبا من الخدمة العسكرية الألمانية .بقي بدون جنسية مدة خمس سنوات في سويسرا (حارك) ولكن تمكن من اتمام دراسته. الى ان حصل على جنسيتها و حافظ عليها الى أن مات سنة 1955.
المهم البير انشتاين بغض النظر عن عبقريه العلمية التي تستحق الكثير من التقدير و الإحترام . لم يكن ولائه للوطن (بلده ألمانيا) ولم يكن وطنيا
بقدر ما كان ولائه للأحلام الصهيونية
7 - الخلافات والسلبية الخميس 07 مارس 2019 - 08:01
ذنب فلسطين يرجع إلى أهلها و التشبث بالسلطة و بيع اراضي القدس و احتكار السلطة و الكرسي من طرف ابو مازن و أصحابه فوداعا يا قدس
الكلام لا يحرر شيء.
8 - رشيد الخميس 07 مارس 2019 - 08:29
عندهم أينشتاين..وعندنا نيبا وإكشوان وبنطيزان.
عندهم عباقرة الاكتشاف والاختراع..وعندنا عباقرة التهريج والكسوف والخسوف
9 - الحـــــ عبد الله ــــاج الخميس 07 مارس 2019 - 08:44
قد شكك الكثير من الفيزيائيين في أبوة اينشتاين لظرية النسبية، وكذا في الكثير من أعماله في مجال الفيزياء. ولم يتم نقل هذا الجدل من قبل وسائل الإعلام التقليدية وحرم العلماء من مناقشة هذا الأمر تماما بنفس الطريقة التي حرم بها المؤرخين مناقشة عدد قتلى اليهود في الحرب العالمية الثانية او ما يسمى ب"الشوهة" ولكن ومع ذالك فقد كان معروفًا في البيئة العلمية المغلقة أن إينشتاين لم يكن أب ولا مبتكر للنظرية النسبية، وكل من حاول من العلماء التشكيك في أبوة إنشتاين للنظرية النسبية يثم تهميشه وقتل مساره العلمي.
وقد قال العالم الأمريكي ماكس بورن في هذا الصدد : "إن النقطة المذهلة في أعمال إينشتاين هي أنها لا تحتوي على أي إشارة إلى الأعمال السابقة في مجال الفيزياء وتفتقر أيضا للمراجع وكأن علوم الفيزياء لم تبدأ إلا معه، هذا أمر غريب للغاية حتى يمكن للمرء أن يقول غير المهني."
ومن بن الأمثلة هو أن نظرية النسبية ومعادلة (e = mc²) اي : الطاقة تساوي الكتلة مضروبة في سرعة الضوء المربعة، ابتكرها العالم الفرنسي هنري بوانكاريه ونشرها سنة 1900 أي 5 سنوات قبل آينشتاين، كما أنه لم يبتكر مفهوم النسبية الذي اشتهر بها.
10 - محمد الخميس 07 مارس 2019 - 10:01
ربما كان اينشتاين سيمهد لامتلاك العالم بالعلم ولكن التجارب التي ساهم فيها اثبتت العكس ان العالم لا يمكن التحكم فيه بالعقل بل هو بقدرة الله الدي سيمحي الظالمين وهده التجربة معروفة للجميع انه مثلا الالكترون ادا عرف انك تراقبه يتصرف بطريقة اخرى فهو يعلم ماتفعلون ابحث عن هده التجربة في كوكل تجربة الشق المزدوج.
11 - HAMID الخميس 07 مارس 2019 - 10:42
الى التعليق 2 - امازيغي
اعطيك معلومة الكنعانيين سكنو فلسطين قبل اليهود،
اعطيك معلومة ثانية الكنعانيين واليهود والعرب والارمن
هم من عائلة واحدة جاءو من اليمن وهم ساميين ابناء
سام ابن نووح عليه السلام ،وحتى الامازيغ هم ساميين
حسب ما جاء في كتب بن خلدون ،والذي يقول ان الامازيغ
جاءو من اليمن ......
12 - mre الخميس 07 مارس 2019 - 12:15
عالم فيزياء أوكراني نشر سلسلة كتب تضرب نظريات اينشتاين في الصميم فتم تهميشه و تجاهله بعد ان كان يدعى كمحاضر في الجامعات الأوروبية لمواسم دراسية كاملة. المعروف عن الأوكرانيين كرههم الشديد للصهاينة.
13 - حسن المغترب الخميس 07 مارس 2019 - 18:51
أينشتاين فعلا عالم يستحق التقدير و الاحترام،،
بعض المعلقين أدرك لهم إسرائيل و يصبحون عدوك، خاصة من تعش عش كيان العروبة في رأسه، إسرائيل تنتج عباقرة و ادمغة، بعيدا عن كل العاطفة و التملق، أول يجب تحرير الأدمغة التي احتلها الجهل و نعيم الخمول ،...
اما كثرة التعليقات عن فلسطين و ووو، اقرأ و التاريخ كيف كانت يبيع أصحاب الارضي لليهود، و كيف كان بعضهم يبيع أرضه تم يرحل الى اوروبا ويستثمر،...
أن كنتم تطلبون بتأسيس دولة، فاالاحرىان تؤسس مكان في عقولكم من أجل نشر العلم، و سحق الجهل و الفقر،،،،
( اش خصك العريان الخاتم امولاي)
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.