24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5013:3217:0620:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. حموشي يعفي رئيس شرطة مطار العروي بالناظور (5.00)

  2. الحكومة تشدد مراقبة الصيد البحري "غير القانوني" بعقوبات جديدة (5.00)

  3. "المنتدى المغربي الموريتاني" يلتئم بمدينة الرباط (5.00)

  4. آيت إيدر يدعو إلى المشاركة السياسية وإطلاق سراح نشطاء الريف (5.00)

  5. في ذكرى رحيل ماركيز .. الصحافة تأسر صاحب "مائة عام من العزلة" (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | الحراك الجزائري .. القضاة يرفضون الإشراف على "انتخابات بوتفليقة"

الحراك الجزائري .. القضاة يرفضون الإشراف على "انتخابات بوتفليقة"

الحراك الجزائري .. القضاة يرفضون الإشراف على "انتخابات بوتفليقة"

قال أكثر من ألف قاض جزائري إنهم سيرفضون الإشراف على الانتخابات الرئاسية في البلاد، المقررة الشهر المقبل، إذا شارك فيها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

هذا المستجد في "حراك الجزائر" يمثل إحدى أكبر الضربات للرئيس المعتل الصحة منذ بدء الاحتجاجات، قبل أكثر من أسبوعين، ضد سعيه لتمديد ولايته.

وقال القضاة، في بيان رسمي أصدروه اليوم الاثنين وعمموه على وسائل الإعلام الجزائرية والأجنبية، إنهم سيشكلون اتحادا جديدا للتعامل مع هذا القرار.

في رد على موقف القضاة؛ خرج وزير العدل الجزائري بتصريح يدعو المنتمين إلى جهاز العدالة بالبقاء ملتزمين الحياد تجاه الانتخابات الرئاسية.

وعاد بوتفليقة إلى الجزائر، أمس الأحد ،بعد أن خضع للعلاج في مستشفى بسويسرا. ورفض المحتجون عرضه "عدم اكمال مدته إذا فاز في الانتخابات".

ويتظاهر عشرات الآلاف من الجزائريين من مختلف الطبقات الاجتماعية ضد قرار بوتفليقة خوض الانتخابات، المقررة أواسط شهر أبريل القادم.

ويلوح المشاركون في "الحراك الجزائري" رافضين النظام السياسي الذي يعاني من الجمود وسيطرة "المحاربين القدامى" منذ استقلال الجزائر عن فرنسا عام 1962.

كما نقل التلفزيون الرسمي عن رئيس أركان الجيش ،الفريق قايد صالح، قوله أمس الأحد: "الجيش الجزائري والشعب لديهما رؤية موحدة للمستقبل" ولم يشر إلى الاحتجاجات.

وقالت "قناة النهار" إن "حزب جبهة التحرير الوطني" الحاكم دعا، قبل ساعات من وصول بوتفليقة إلى البلاد، جميع الأطراف إلى "العمل معا لإنهاء الأزمة وتعزيز المصالحة الوطنية".

وندر ظهور بوتفليقة، البالغ من العمر 82 عاما، في مناسبات عامة منذ إصابته بجلطة دماغية في 2013؛ وظهر بوتفليقة في أبريل الماضي في الجزائر العاصمة على كرسي متحرك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - عبدو الاثنين 11 مارس 2019 - 12:12
كل الخير والتوفيق والأمن للجزائر الشقيقة.
2 - Ali الاثنين 11 مارس 2019 - 12:16
صورة فعلا جميلة... خاصنا كتعلموا من وطنية الإخوة الجزائريين... لم نرى في تظاهرتم إلا الراية الوطنية. الله يجيب الخير.
3 - sohail الاثنين 11 مارس 2019 - 12:27
الشعب الجزائرؤ لديه فرصة لا تعوض سواء من حيث تغيير النظام الفاسد او من حيث اختيار الرئيس الجديد خاصة السياسي المناضل الذكي الشجاع المنفتح رشيد نكاز هذا الرجل يملك مجموعة من المميزات ستعود بالنفع على الشعب فهو يستمع الى معانات المواطنين اينما حل وارتحل دون بروتوكول او حراسة كما انه بامكانه ان يخاطب الشعب من وسط الشارع ولا مشكل لديه نتمنى منن الشعب الجزائري ان لا يفوت عليه هذه الفرصة
4 - اطلس الاثنين 11 مارس 2019 - 12:27
إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر
اقترب بإذن الله هروب العصابة ، عصابة بوتفليقة التي اذت الشعب الجزائري والشعب المغربي منذ عشرات السنين وها هي الفرصة متاحة للتخلص من الشرذمة وويلاتها ،ترى اين المفر يا عصابة البول زاريو ،فالى فنزويلا ربما ستجدون من يحميكم حتى الصيف المقبل على أبعد تقدير ،رحم الله بوضياف
5 - fador الاثنين 11 مارس 2019 - 12:33
حكام العرب لا يريدون الخروج من السلطة بكرامة و عزة
6 - WELD EL BLAD الاثنين 11 مارس 2019 - 12:33
نعم هذه هو الشعب الجزائر الحبيبة والعضيمة الذي يعطي دروسا لشعوب المضهدة تحت سيطرت حكامها وخير دليل عندما نادت الثورة لمسنداتها فقامو جميعا داخال الوطن وخارجه ولبو النداء وكان صوت واحد ينادي باءن تحيا الجزائر وها نحن نرى كل الشرائح انضمت الى صوت الشارع الذي ينادي جمهورية جمهورية لا لا للملكية نعم الجزائر لشعب ل43 مليون جزائري وليس لعائلة بوتفليقة وحاشيته الذين نهبو ثروات الشعب نعم لالالا والف لا ولن نسكت حتى نرى الجزائر نضيفة من ايادي الوسخة وارجل النجسة نعم سوف تطهر من النجسة لان ارض الشهداء ارض طاهرة ومسقية بدماء مليون ونصف المليون شهيد وهذه هي الجزائر العضيمة فخوذو منها العبرة وسوف نتحد بحول الله من المحيط الى الخليج ونقضي على الطغات
7 - Hor Que الاثنين 11 مارس 2019 - 12:41
Il n’y a que le peuple algérien qui peut virer ces voleurs en restant unis et rien lâcher bon courage frères soyez vigilants que dieu vous aident.
8 - فكيكي الاثنين 11 مارس 2019 - 12:41
قرار في منتهى الصواب ورسالة قوية لقادة الجيش القدامى بأن ناهية استيلائهم على الحكم وصل أوانه ولم يبقى إلا تسليم مفاتيح قصر المرادية للأجيال الصاعدة وللشعب الجزائري و محاسبة الجنرالات من اين لك هذا وإرجاع مال الشعب للشعب.
9 - تاوناتي الاثنين 11 مارس 2019 - 12:41
تعلق بالكرسي حتى لفضه الشعب,خسر تعاطف الشعب الجزاءري الذي كان يكن له الاحترام والتقدير, وصار منبوذا مكروها.
هذه خاتمة كل من لايحترم نفسه ويتشبث بالحكم.
10 - مغربي أمريكي الاثنين 11 مارس 2019 - 12:45
ناس الجزائر ناس ملاح. الشعب الجزائري خرج للشارع باش يغير كولشي و يحل جميع المشاكل و غادي يفتح الحدود و يترك ناس تندوف يرجعو و ماشي بعيد قطار فائق السرعة يربط الدار البيضاء بالعاصمة الجزائر و تشوف الناس رايحة جاية بين الجزائر و المغرب.
11 - ابن سوس المغربي الاثنين 11 مارس 2019 - 12:53
صراحة الشعب الجزائري الشقيق شجاع و يعرف ماذا يريد كل فئات الشعب قامت من أجل دولة ديموقراطية حقيقية عدالة اجتماعية و حكم الشعب بالشعب انتخابات يصوت الشعب لمن يريد ان يتحمل المسؤولية تحية للشعب الجزائري الشقيق
12 - said الاثنين 11 مارس 2019 - 12:54
على إثر ذكر بعض المعلقين راية الوطن أريد أن أقول له يجب التفريق بين المظاهرات السياسية والإجتماعية٠ مثلا مظاهرات الحسيمة كانت مظاهرات إجتماعية لا تحتاج لرفع الراية أما السياسية فهي تكون ضد الأنظمة أو الحكومات ورفع الراية يكون واجب لعدم إستغلالها٠
13 - عبد الحفيظ الاثنين 11 مارس 2019 - 12:56
الاحتجاج في ظاهره ضد العهدة الخامسة وفي محتواه تغيير جذري للنظام وتنظيفه من الفساد وما يبشر بالخير هو تضامن الفئة الهامة في المجتمع مع الحراك الشعبي فبعد الجيش ها هم القضاة يعلنون وقوفهم الى جانب ارادة الشعب وهي خطوة لم نراها من قبل في اية دولة حيث يستعمل هؤلاء للضرب على من يقدم اليهم لمحاكمته وتلفق لهم تهم لن يفلتوا منها مثل تهديد الوطني والوحدة الترابية والتخريب وما الى ذلك هذا لم يحدث في الجزائر ، وبالتالي فان وسائل القمع التي تستعملها الانظمة الفاسدة في العالم العربي لم تعد صالحة للاستعمال وتحطمت على صخرة الاحتجاجات في الجزائر وفي حالة نجاح الحراك فان هناك شعوبا اخرى في عالمنا العربي سوف تقتدي بالجزائريين هذا امر مسلم به واكيد ولذلك نرى الصمت المطبق على ما يحدث في الجزائر رغم ان التغييرات سوف تمس انظمتهم سلبا او ايجابا
14 - مغاربي حتى النخاع الاثنين 11 مارس 2019 - 13:01
باش تتقدم الجزائر و تمشي لقدام
خصها تغير نظاهما العسكري حيت هما لي موقغين تقدم لبلاد وهما لي عندهم المصلحة باش يبقى بحال بوتفليقة الله يشافيه
وطلبهم الاخير بإعطاء سنة إضافية هي فقط فرصة
لجمع الحقائب بالتروة الخاصة للشعب الجزائري المسكين.
الملاييير دولارات تهرب من الجزائر في حسابات أجنبية
وصرف أموال البترول والغاز في قضايا لا تنفع الشعب ولا تخدم مصالحه
15 - ولد حميدو الاثنين 11 مارس 2019 - 13:15
ادا كان المشكل هو بوتفليقة فسيتم الاستغناء عنه و دعم مرشح تابع للجيش و تبقى الأمور كما هي عليه
السيناريو مخدوع مسبقا فحتى المعارضة لم تقدم مرشحا و الآن القضاة يقومون بالدور المنوط لهم
16 - الى said الاثنين 11 مارس 2019 - 13:17
ياليت لو كان الامر كذلك فعدم رفع راية الوطن في الاحتجاجات شيء عادي ولن نعلق عليه. لكن المصيبة هي رفع رايات اخرى تدعو الى التقسيم والتشرذم وهي التي جلبت الانتقادات لحراك الريف. ولا اتحدث عن العلم الامازيغي فهو علم يدل على الهوية الثقافية شاهدناه حتى في الجزائر وتونس.
17 - من وجدة الى ولد لبلاد الاثنين 11 مارس 2019 - 13:17
لا تعطونا اي دروس . سلكوا حريرتكم بيناتكم . البارحة استغل التجار دعوات العصيان المدني فارتفعت الاسعار . رءيس راكب في الطاءرة لم بره اي احد سواء عند الركوب او الهبوط . رءيس جالس في السيارة في المقعد الاول ؟؟؟؟ نكاز السياسي و المبكانيكي وplan a . Plzn b. Planc .شعب فرح بحكاية مليون و نصف شهيد ويحب فرنسا حبا جما
18 - مغترب الاثنين 11 مارس 2019 - 13:19
(( الرئيس الشبح)) (( المرشح الشبح))

((الرئيس الشبح)) (( المرشح الشبح))

((الرئيس الشبح)) (( المرشح الشبح))



الرئيس المنتهية ولايته والمنتهية"صلاحيته"
المرشح الشبح وضعت حالة استنفار في جميع دول العالم لتقفي أثاره ورصدت المكافآت المالية والجواىءز لمن تمكن من التقاط "صورة" فقط له وليس حديث ....
المرشح الشبح الاقمار الصناعية والعدسات والكاميرات وحتى الصحون الطائرة ....لم تتمكن لحد الآن من رصده

بل تم التقاط ورصد ذبذبات وإشارات في بعض الأماكن على سطح المريخ حيث هو في مهمة سياسية ترشيحي ة هناك لتلك المخلوقات ....

الشبح من رصده له مكافأة من قناة النهار
19 - Khalid222 الاثنين 11 مارس 2019 - 13:27
هل الجزائر تم تحريرها من طرف حوالي عشرون شخصا فقط؟ هل يحق لهؤلاء الزعماء كما يزعمون بأن يستغلوا خيرات البلاد ويسيطورا عليها بداعي انهم هم من حرر الجزائر، إنهم حفنة من اللصوص والعصابات المنظمة التي قضت على آمال الجزائريين، ولكن الشعب وعى بهذه المسألة ولهم بالمرصاد إنشاء الله قبل ملاقاة الله يوم الدين.
بالتوفيق للشعب الجزائري المناضل.
20 - الطاهر جوال الاثنين 11 مارس 2019 - 13:28
من واجب الشعب المغربي أن يساند حراك الشعب الجزائري الشقيق و يؤيد ارادته في التحرر من هيمنة الطغمة الفاسدة التي تخنق أنفاس الجزائريين منذ ستين سنة كما عزلتهم عن محيطهم الجغرافي و نسفت أحلامهم في قيام وحدة المغرب العربي حيث كان المغاربيون يراهنون عليه كاقلاع تنموي يستفيد منه شباب المغرب العربي قاطبة ...الا أن هيمنة النظام العسكري بالجزائر فرمل هذا الطموح باختلاق كيان انفصالي امتص دماء و خيرات الشعب الجزائري و أجهز على حلمه و حلم المغاربيين جميعا في قيام و حدة مغاربية و نهضة تنموية تفتح آفاق الأمل في وجه الجميع....
21 - رشيدان نيو جرسي الاثنين 11 مارس 2019 - 13:29
الى علي صاحب التعليق2
يا اخي أنت جزائري لا تعرف كيف توظف حرف الكاف في العامية المغربية ونحن المغاربة لا نقول الله يجيب الخير كما تقولون. وأخيرا مذا نتعلم منكم نحن مع الملكية وملكنا غير مريض ولا كهلا والحمد لله نتطور ولو بدون بترول ولا غاز ومدننا اجمل من مدنكم
22 - نور الدين الاثنين 11 مارس 2019 - 13:29
الى سهيل
ليس من حق اي كان ان يدل الشعب الجزائري على من يكون رئيسه ، لا تغرك المظاهر الشخص تراه مناسبا ليس جزائريا 100%
هو ،،مواتي مواتي،، نصف فرنسي وآخر يقال انه جزائري ولا تنسى انه رشح نفسه للرئاسيات الفرنسية سنة 2007 ولم يوفق وعندها اراد تغيير ،،الفيستا الدبل فاص،، فارتدى النصف الاخر لعله يصل ونجح الى درجة في التغرير بالشباب على انه المنقذ لهم الا انه اصطدم بالقوانين الدستورية التي تمنعه ومنها ان زوجته من جنسية امريكية وهي يهودية الديانة ومطلوبة للعدالة في امريكا وليس له اقامة دائمة في الجزائر وكل الامور التي بامكانك الاطلاع عليها لو اردت ، لذلك وبغية احداث تشويش قدم ابن عمه الذي يحمل نصف الاسم وهو ميكانيكي في تحدي صارخ للشباب الذي وضع فيه. الثقة واعطوه توقيعاتهم
هو يعرف بانه لم يصل ومع ذلك يلعب لعبة مكشوفة فهو شبيه في كل شيئ بعراب الربيع العربي بيرنارد ليفي في حديثه في وجهه في لباسه في تصرفاته في كذبه وادعاءاته ففي كل مرة يستعمل الفايسبوك ليروج بانه تحت الاقامة الجبرية لنجده في مدينة اخرى واخيرا ظهر في سويسرا وهو لا يستبعد ان يكون متواطئا مع النظام لتشويش العقول ، هذا وارد
23 - وناغ الاثنين 11 مارس 2019 - 13:30
قال العسكري العجوز
الجيش والشعب لديهما رؤية واحدة
وماسبب كل هدا الا الجيش
او ما زلت تمارس الخدع
العسكر يجب ان يرجع الى التكنات
اترك الشعب ليقرر مصيره
24 - خالد F الاثنين 11 مارس 2019 - 13:32
الحراك الشعبي في الجزائر يفتقد للزعامة والنظام بلا رأس حربة، إنها فوضى مقصودة ولكن إلى متى؟
25 - متتبع الاثنين 11 مارس 2019 - 13:41
نتمنى كل الخير لهذا البلد الشقيق والذي اثبت خلال الايام الماضية نوع من الوعي النضالي والتنظيمي التحضر فعلا يستحق العيش بحرية وكرامة.
بالتوفيق انشاء الله.
26 - louardi dz الاثنين 11 مارس 2019 - 13:42
3 - sohail ههههههه اي من النكازيين عجبك المكانيكي ام المهرج
27 - محمد الاثنين 11 مارس 2019 - 13:54
أي حكم فهو سابق لأوانه، لأن أعداء الشعب الجزائري خاصة و المسلمين هامة من بني جلدتهم أولا و من الرأسمالية الفاحشة تانيا، ونسأل الله ان يكون معهم كما كان في عون المؤمنين في معارك الكبرى، إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم.
28 - مغترب الاثنين 11 مارس 2019 - 13:55
هذه فرصة الشعب الجزائري ..فرصة وبداية التأسيس للدولة المدنية والقطع مع النظام العسكري في كل تجلياته ....
على الشعب عدم الإدعان للجيش ومحاباته والتودد اليه كما فعل الشعب التركي وإلا سيظل ذليلا تحت الحداء العسكري مثل الشعب المصري ... .فالجيش يجب تقليم أظافره وإجباره على التزام حدوده ومسؤلياته فهو مجرد مؤسسة مثل باقي مؤسسات الدولة ....
فيجب أن يكون تابعا للشعب وليس للأنظمة....
مؤسسة لا تتدخل بالسياسة وصناعة الرؤساء...
فرصة للقطع مثل ما فعل الشعب التركي
29 - مستغرب الاثنين 11 مارس 2019 - 13:56
نظرا للاحداث التي تقع بالجزائر. يبدو أن الحل هو إلغاء الانتخابات في هدا الوقت. وسيعلم عن وفاة الرئيس. ويتقدم المرشح الدي يمثل السلطة بشكل مباشر. وقد تعود الجزائر بشكل الرياسة كما كانت عليه في العشرية السوداء اي بحكم مكتب رءاسي
30 - sohail الاثنين 11 مارس 2019 - 14:28
الى الوردي الجزائري لا اعرف نكاز الميكانكي لكن تابعت نكاز السياسي والاقتصادي فهو رجل متمكن يستطيع النهوض بالجزائر اما ان تقول عنه مهرج فاعتقد انك لا تزال ضحية الاعلام الفاسد
31 - توفيق الاثنين 11 مارس 2019 - 14:43
على المحتجزين في جحيم تندوف تحت حكم عصابة غالي الرخيص وحكم بوتفريقة الذي بدأ ينهار ويتجه الى مزبلة التاريخ ان يثوروا على هذه العصابة المجرمة وان يقوموا بعصيان مدني. ولا شك ان سكان تندوف الذين تظاهروا ضد خردة بوتفريقة وصحبه سيتوجهون الى مخيامات الاحتجاز ليحرروا المحتجزين والقضاء على العصابة الاجرامية وتطهير المنطقة من هذه الجرثومة المضرة.
32 - نور الاثنين 11 مارس 2019 - 14:49
أيها الأخوة الجزائريون ، لا داعي لهذه المظاهرة لان بوتفليقة أما انه دخل في غيبوبة أو انه رحل الى السماء .
الحكومة الجزائرية الحالية تحاول ان تلقى مخرجا من هذه الأزمة لكي تجد مرشحا يخدم هذه الحكومة ليستمروا في نهب ثروات البلاد ؟؟؟
33 - Passager الاثنين 11 مارس 2019 - 14:53
المشكلة في الجزائر ليست في بوتفليقة بل في النظام السياسي المبني على السلطة المركزية للجيش وجهاز المخابرات اللذان يطوقان المجتمع الجزائري .وأية محاولة للمس بهاتين الركيزتين سوف تحارب من طرف النظام القائم .الامثلة كثيرة :إنتخابات 91 وفوز الإسلاميين ثم إغتيال الرئيس بوضياف رحمه الله .بمعنى آخر طالما الجيش يتدخل في السياسة صعب جدا إن لم يكن مستحيلا التغيير في الجزائر .والايام بيننا لنرى
34 - Mohammed الاثنين 11 مارس 2019 - 15:21
إلى رقم33 ما قلته صحيح لكن نسيت أن تذكر بأن الشعب الجزائري لا يكل ولا يمل ,الشعب الجزائري طرد جيشا وقوة عظمى إستعمارية وقتها وصبر 132 سنة ,لا تقلق ولاتستسلم النصر أت لا محالة.
35 - Karim الاثنين 11 مارس 2019 - 15:23
الى souhail
اذا كنت فعلا لا تعرف نكاز الميكانيكي فانت لست متابعا لما يجري في الجزائر وبالتالي فان نصحيتك تنقصها حسن النية فنكاز المهرج وان كنت افضل تسميته بنكاز ليفي لتكامل الشبه بينهما لا يصلحلرئاسة بلدية نائية في القارة الجزائر ، تخلى عن عاطفتك وتتبعه في مساره من تاريخ 2007 عندما كان يفتخر بان فرنسي وليس جزائري امام قناة فرنسية رسمية وعندها ستتاكد بان ليس مهرج فقط بل دجال ،ولا اظن انك تملك الشجاعة لتتهم الاعلام الفرنسي بالفاسد ، واليوم كل شيئ مع الشبكة العنكبوتية اصبح متاحا للجميع بمجرد نقرة على الكومبيوتر
36 - YA ALI الاثنين 11 مارس 2019 - 15:33
2 - Ali
شوف تظاهرات القبايل غتلقى فيها العلم الامازيغي شامخا.
37 - نواس المصطفى الاثنين 11 مارس 2019 - 15:39
بادرة جيدة قام بها جهاز القضاء نتمنى التوفيق والتحرير لأشقائنا الجزائريين ونطلب الله تعالى أن يبعد عنكم كل مكروه
38 - خالد الاثنين 11 مارس 2019 - 15:40
مادام جيش كبرانات فرنسا هو مسيطر فأي تغيير سيكون مجرد مسرحية ودر رماد على عيون واغلبية جنرالات جزاير عندهم جنسية فرنسية
39 - منير الاثنين 11 مارس 2019 - 15:51
فرنسا و حلافؤها لن يتركو شمال افريقيا للشعب مادام الشعب لم يتحرر دهنيا ....
40 - خبر كان الاثنين 11 مارس 2019 - 16:06
أين هو تفليقة؟ لم يظهر حتى الان حيا أو ميتا ؟ لماذا لم يذيعوا لحدالان خبر وفاته ماذا يجري وراء الكواليس .
أتمنى للشعب الجزائري الشقيق الأمن والاستقرار والرخاء وان يجتازوا هذه الأزمة بسلام
41 - متغرب الاثنين 11 مارس 2019 - 16:11
يا شعب يجب أن تعلمون بي انا الجزائر لن يحكمها بوتفليقة هل يجب عليكم دهاب عند طبيب العيون ؟؟؟ بوتفليقة لن يتكلم وا لن يتحرك !!!! من المسؤل عن تخرب الجزائر (هوا القائد صالح ) إذا ارض شعب الجزائري ان تكون الجزائر جميلا وا ديمقراطية يجب تخلص من القائد صالح هوا الاوال أما بوتفليقة راه دافعنو في كراسي متحرك لي يغني ولا يسمن من جوع
42 - جاك المرسول الاثنين 11 مارس 2019 - 16:32
سبحان الله وكان هد الشعب فاق متؤخر وكانه من اصحاب الكهف بسبب القمع والتفقير الدي مارسته الحكومة المافيا التي تنهب الثر وات وتغلط الشعب بالتحريض على المملكة شعب مل الدل والضحك على الدقون برئيس معوق ميت اصلا كرمز يستغله الجنرالات للنهب والفساد واستهتار بشعب سادج بمسيرات محتشمة مع عصابة طاغية كالمساهل ويحى وسلال وصالح دووا المشاريع بالخارج وكل اعضاء الحكومة المافيا التي غلقت الحدود على الشعب كانه دجاج ليبقى في دار غفلون الان فاق الشعب ليطالب برحيل ومحاكمة اعضاء الحكومة حزب الشيطان بالخطابات لاسكات الشعب المفقر لسنين
43 - sohail الاثنين 11 مارس 2019 - 16:42
يا أخي كربم ما لا تعرفونه ان السعب المغربي يحبكم ويتمنى لكم كل خير وما لا تفهمون ان النظام الفاسد قام بغسل دماغكم لاستعمالكم على هواه اما نكاز الميكانيكي فلم اشاهده الا عندما فرض على الصحافة لاستجوابه اكررها لديكم فرصة لتغيير لا تضيعها
44 - البيضاوي الاثنين 11 مارس 2019 - 17:19
يقال أن معظم الشعب الجزائري ما باغيش بوتفليقة إذن خليوه يترشح و ما تصوتوش عليه أو ها هو ساقط شريطة أن لا يشارك الجيش في التصويت وإلا شكون غادي أيصوت عليه ما دام الشعب هو اللي غادي إيصوت ما باغيهش
45 - Swissera الاثنين 11 مارس 2019 - 17:32
اين هؤلاء الذين يدعون رؤوسنا و يقولون لو خير العرب بين الدولة الدينية و العيش في سويسرا لاختارو نصر الدولة الدينية و العيش في سويسرا
معلوم سويسرا ملأت بنوكها بالإفراج الملايير من الدولارات و ليس الدراهم من أموال الشعوب المنهوبة، انها دولة القراصنة و اللصوص يعيش شعبها بدماء الشعوب المضطهدة كالعرب و الأفارقة
انها دولة متخلفة مقارنة بحجم ما تلقته من أموال مسروقة مند قرن من الزمن
إنه زمن النفاق و الزواق و زمن الإقطاع المموه
رئيس مقعد يعالج في مستشفيات سويسرا و الشعب يموت بالارواح و الزكام ما هذا يا بنو غلمان؟
سويسرا تعطي الشرعية لقادة و انضمة فقدت شرعيتها مند عقود
46 - محمد طنجة الاثنين 11 مارس 2019 - 17:33
فرصة نادرة يجب ألا تضيع من الاخوة الأشاوس في الجزاءر لازاخة نظام العسكر الخبيث الذي اكل الأخضر واليابس من أموال الغاز والبترول...وترك وراءه شعب المليون ونصف المليون شهيد يعاني...على ابنا الشعب الحر في الجزاءر إلا يتراجع أبدا..والنصر من المؤمنين قريب...والنضام يحاول الآن ان يرقص رقصة الديك المذبوح...وقد يحاول أن يلعب بأوراق فارغة كورقة البوزبال....واي تراجع من الشعب يعني غطرسة هذا النظام من جديد لسنوات أخرى من اللصوصية...أيها الأحباب:لقد أسقطت ثورتكم دموعي منهمرة على خدي...النصر لكم.
47 - IBN JAZAIER الاثنين 11 مارس 2019 - 17:47
الجزائر الحبيبة والعضيمة موحدة جسد وقلب واحد وسوف تتجاوز محنتها كمى تجاوزت المحن السابقة ولا خوف عليها سوف يضهرون رجالها الاوفياء لثورة نوفمبر وشهدائها وسوف نتخلص من هذه العصابة التي همها الوحيد نهب اموال ارض الشهداء والفرار ولكن اين المفر يا اعداء هذا الوطن لقد ضحكتو علينا الاعداء نعم الجزائر موحدة من الشرق الى الغرب ومن الشمال الى الجنوب لا عنصرية ولا جهوية ولا حقد ولا كراهية الجزائر هي امنا وامالنا وهي التي توحدنا ونرفع الراية في وجه العدو لكي تبقى الجزائر واقفة وشامخة ولا تهزها رياح
48 - لوسيور الاثنين 11 مارس 2019 - 19:55
2 - Ali
لقد رفع الامازيغ علم هويتهم في التظاهرات السلمية بالجزائر وليس هناك حزازات..اما انت يا علي فمجرد بيدق مخزني ...الجزائريون سيغيرون نظامهم عن يقين..وكل المؤشرات تدل على ذلك فالمؤجورون والطلبة والقضاة والشرطة رفضوا الاستعباد وبقي العسكر فقط..لماذا ؟ لانه ضربين لهم السيراج للعقل ..
الكبار يناقشون الامور عظمى والقضايا الكبرى والصغاروالممخزنون يناقشون اتغه الامور
49 - Passager الاثنين 11 مارس 2019 - 20:05
الى 34 الجزائر استعمرت من طرف الدولة العثمانية ثم فرنسا ما يزيد على 4 قرون ونصف .الجزائر "استقلت" عام 1962 في خضم حصول مجموعة من الدول الافريقية والعربية والآسيوية خلال خمسينيات وستينيات القرن الماضي أي أنها لم تكن حالة إستثنائية مع الأسف تمكن الجيش عبر انقلاب بومدين من الأخذ بزمام الامر الى يومنا هذا وتمكن من التغلغل في دواليب الدولة والآن من الصعب تحييده من العمل السياسي الجزائريون يعرفون هذه الحقيقة ولكن لا يستطيعون تغييرها لان جواب الجيش عندما تمس مصالحه هي استعمال القوة ضد الشعب والأيام بيننا
50 - عبدو الاثنين 11 مارس 2019 - 22:35
مادام تن القاضي رفض وله الجرأة على الرفض اذن هناك حرية . ما ذا لو رفض القاضي في المغرب ؟
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.