معارضون جزائريون ينتقدون قرار الرئيس بوتفليقة تمديد الولاية الرابعة

معارضون جزائريون ينتقدون قرار الرئيس بوتفليقة تمديد الولاية الرابعة
الإثنين 11 مارس 2019 - 23:00

انتقد معارضون بارزون القرارات الأخيرة للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، وقالوا إنها تمثل تعديا على الدستور وتسخر من الشعب الجزائري ولا تستجيب لمطالب أساسية رفعها الحراك الشعبي المستمر منذ 22 فبراير الماضي.

وأعلن بوتفليقة، في رسالة وجهها إلى الأمة، الإثنين، تأجيل الانتخابات الرئاسية المقررة في 18 أبريل المقبل، وعدم ترشحه لعهدة خامسة، إضافة إلى إجراء “تعديلات جمة” على تشكيلة الحكومة، وتنظيم الاستحقاق الرئاسي عقب الندوة الوطنية المستقلة تحت إشراف حصري للجنة انتخابية وطنية مستقلة.

وقال مصطفى بوشاشي، المعارض والحقوقي البارز في تسجيل بـ”الفيديو”، إن ” القرارات الصادرة من طرف رئيس الجمهورية، والمتمثلة خصوصا في تأجيل الانتخابات وعدم الترشح لعهدة جديدة، هي انتصار جزئي للحراك الشعبي الذي عرفته الجزائر منذ 3 أسابيع”.

وأضاف بوشاشي: “أريد أن أقول إن مطلب الجزائريات والجزائريين لا يتمثل فقط في تأجيل الانتخابات وعدم ترشح الرئيس، بل كان يتحدث عن مرحلة انتقالية وحكومة توافق وطني”.

وتابع بوشاشي: “لا نريد أن يتم الالتفاف حول رغبة الشعب الجزائري في الذهاب إلى انتخابات حقيقية وإلى ديمقراطية حقيقية. في اعتقادي المرحلة الانتقالية يجب أن تكون تحت إشراف حكومة يجب أن تكون نتيجة مشاورات واسعة”.

أما عبد العزيز رحابي، وزير الاتصال في إحدى حكومات بوتفليقة السابقة، فكتب في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “بوتفليقة يسخر من الشعب، يجهل مطالبه ويمدد عهدته إلى ما بعد أبريل 2019؛ تشبثه المرضي بالسلطة سيجر البلاد إلى المجهول، ويمثل خطرا على استقرار الدولة ووحدة الأمة”.

ودعا رحابي الله أن “يحفظ الجزائر من أي مكروه”.

أما عثمان معزوز، نائب عن حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية العلماني، فقال: “بوتفليقة يعتدي على الدستور مرة أخرى. عهدة الرئيس لا يجب أن تمدد إلا في حالة واحدة: حالة الحرب”.

واعتبر محمد بوفراش، الذي ترشح للانتخابات الرئاسية، قرارات رئيس الجمهورية المنتهية ولايته “غير دستورية”.

واستنكر بوفراش، في تصريح للموقع الإخباري الإلكتروني “كل شيء عن الجزائر”، الإجراءات المتخذة، لاسيما التعديل الحكومي الذي عين فيه بدوي (وزير الداخلية السابق) وزيرا أولا، إذ قال: “الشعب كان ينتظر وجوها جديدة، وإذا به يعين بدوي وزيرا أولا”. وأضاف: “بهذه الإجراءات سيتم تأجيج الوضع أكثر وتأزيمه”.

وتساءل بوفراش عن الجهة التي كانت تكتب الرسائل باسم الرئيس بعدما كشف في رسالته أنه “لم ينو قط الإقدام على طلب عهدة خامسة”، بحكم سنه وحالته الصحية.

‫تعليقات الزوار

43
  • منال
    الإثنين 11 مارس 2019 - 23:29

    انطلت الحيلة على الشعب الجزائرى
    الجنرالات طلعوا ادكياء جدا

  • ملاحظ
    الإثنين 11 مارس 2019 - 23:31

    هذه مجرد خطوة أولى بدأها الشعب الجزاىءري …
    النظام ماكر ومخادع ويناور بعدما ضاق عليه الخناق ….
    الآن يحاول التقاط أنفاسه واستدراك ما فوتته عليه الهبة الشعبية والمظاهرات السلمية …تفطن وتفتقت ذاكرته للالتفاف على مطلب الشعب وذلك بكسب مزيد من الوقت وإتاحة له الفرصة حتى يرتب أوراقه وتبادل الأدوار وإيهام الشعب بالتغيير ….
    الآن ليس النظام من يقرر ويملي خطته وحلوله بل الشعب هو الذي خرج طيلة أسابيع ليقرر من يحكمه ويقرر المخرج السياسي للبلاد ….
    أما أزلام النظام ومن تربوا في كنف لن يخذلوا بعضهم وينحازون للشعب….

    ((بضاعتهم ردت اليهم )) خلال سنة سينهبون ما تبقى ويولون أزلامهم مناصب القرار ثم يفرون مثل ما فر نزار وغيره .. وتترك الجزاىءر غارقة في الخراب والفساد وميزانيات منهوبة

  • Simou
    الإثنين 11 مارس 2019 - 23:34

    هذا ليس قرار بوتفليقة .ولكن قرار الجنرالات للدفع بالمرشح الذي يخدم مصالحهم اي بمعنى اصح اراجوز عسكري ..

  • ولد حميدو
    الإثنين 11 مارس 2019 - 23:37

    جميع الأحزاب سواء معارضة أو مع الحكومة فهي موالية للنظام و لن يقدر اي احد بأن يذكر اسم الجنرال الدي يحرك الدادوصة اما بوتفليقة فقل فيه ما تشاء فلن يسمعك

  • سارة الوهرانية
    الإثنين 11 مارس 2019 - 23:41

    نعم المعارضة لها الحق. انها مهزلة سياسية و انقلاب على الحكومة المحكومة بفعل فاعل قذر وعلى الديمقراطية وعلى الدستور وعلى كلمة الشعب الذي عبر عن رفضه لبوتفليقة طوال هاته الأيام. وها هو شبح بوتفليقة ينتقم لبوتفليقة بإلغاء الانتخابات الخاصة بالعهدة الخامسة وتمديد العهدة الرابعة ، لكي يستحمر شعبه ويلبي طلبه بالمكوث في الحكم مع التمديد الزمني إلى ما لا نهاية ،او حتى ترتيب الامور واعلان موت بوتفليقة و تعيين من يخلفه عبر الصناديق المملوءة قبل موعد الانتخابات . اللهم قينا شر حكام المرادية و الجنرالات الجزائريين و بوتفريقة و اخوانه وأخواته . اللهم انصر شعب الجزائر الثائر على حكامه الأموات الأحياء منهم واجعله يتشبت بحقه في الحرية والديمقراطية وحسن الجوار مع جيرانه.

  • hossin
    الإثنين 11 مارس 2019 - 23:45

    الرابعة أطول من الخامسة لما تتم الرابعة نبدأ الخامسة مبغتوهش في الخامسة سيبقى في الرابعة ولم يكن يريد الخامسة ولم تخطر على بالو

  • مغربي حر
    الإثنين 11 مارس 2019 - 23:48

    اتمنى لاخواننا الجزاءريون الهناء و السلم و اطلب من الله ان يكون بلدهم آمنا انشاء الله ونحن كشعب مغربي معكم بوطنيتنا .والله يفرج عنا جميعا

  • Hina
    الإثنين 11 مارس 2019 - 23:50

    في الحقيقة هده الخطوة ديموحرامية وليست ديمقراطية.ادا لم يترشح واجل الانتخابات فهو تمديد للعهدة الرابعة.فعلا عقول لا تعرف التميز الا في الغش.لكن الشعب الجزائري لهم بالمرصاد. ونتوسم خيرا في الاجيال الناضجة للتقدم بالبلاد وحل المشاكل الواهية.وستظل الصحراء مغربية الي ان يطوي الله الارض والسموات. ويقول لمن الملك اليوم.فيجيب نفسه عز وجل لله الواحد القهار.

  • سعيد
    الإثنين 11 مارس 2019 - 23:53

    بعد تمديد بوتفليقة يعني نجاحه في سيطرة على الحكم من جديد
    ولمادا التمديد ههههه

  • Khlil
    الإثنين 11 مارس 2019 - 23:58

    عرابو البوليساريو اي العصابة الحاكمة التي تتخد من قصر المرادية وكرا لها بدأت هجومها المضاد. بدل الرحيل الغت العهدة الخامسة ومددت للعهدة الرابعة الى ماشاء الله .القت ببوتفليقة ككارت محروق و تركت النظام المافياوي على حاله..
    العسكر دائما يفكر بنفس الطريقة
    مارايناه في مصر يكاد يتكرر في الجزائر
    تنحى مبارك و جاء المجلس العسكري الدي أعلن انحيازه الثورة وانحيازه للشعب المصري العظيم ولما جاءت الفرصه انقلب الجيش .بدا بالاخوان و انتهى بالعلمنيين ليبراليين و اشتراكيين ثوريين و ناصريين و باقي القصة معروف ..جاء السيسي و دبح الشعب المصري العظيم من الوريد إلى الوريد
    عسكر الجزائر على نفس الدرب يسير و قريبا يضهر سيسي الجزائر

  • سعيد01
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 00:02

    تنطيم او عدمه او ـجيل او عدمه انتخاب او عدمه هذا كله شان داخلي للجزائر..لكن في نظري تأجيل الانتخابات اخطر من الانتخابات ذاتها..تأجيل لسنة 1 او 2 او 3 او 4 او5 او…لا احد يعلم..اللهم احفظ الجزائر من كل شر

  • امل وطن جريح
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 00:05

    تمديد الولاية الرابعة بالجزائر كتغيير مفهوم المتعاقدين بموظفي الاكاديميات بالمغرب نظامين وجهين لعملة واحدة

  • مغاربي
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 00:06

    إعلان تأجيل الإنتخابات الجزائرية هو إعلان بالفوز بها دون إجرائها لإستمرار حكم العصابة المختبأة خلف هيكل بوتفليقة مند 6 سنوات وهو خرق سافر للدستور واستغباء للشعب الجزائري

  • ملاحظ تربوي
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 00:17

    ما يحصل في الجزائر عبارة عن مسرحية من نسج النظام لأظعاف الاحتجاجات التي زعزعة المؤسسة العسكرية التي تتحكم في البلاد.و ما إقرار بحالة الطوارئ من طرف الرئيس أن كان يوجد فعلا رئيس للجمهورية الا هروبا من المسؤولية.التغيير قادم،لا محالة، و نتمنى أن يكون سلميا.

  • Nouha
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 01:00

    على ما يبدو ان النظام يريد ان يلتف على مطالب الشعب الذي يطالب بتنحي بوتفليقة وكل من معه.. النظام يحاول ربح الوقت من اجل ايجاد شخص توافقي يرضي حزب فرنسا. ولا اظن ان الشعب سيقبل بذلك… نتمنى ان تخرج الجزاءر من هاته الازمة وان يتم احترام الشعب الذي مل من هذا الاحتقار.. والحكرة..

  • mouhayed
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 01:13

    الى الاشقاء ااجزاءريين، تحبة اخوية، وبعد :
    انتم تعلمون ان الرءيس بوتفليقة ليس هو الدي يكتب او يقرر او يعين او يعفي من المناصب، ولو كان كدلك لخاطب الشعب مباشرة على الهواء ولراءى الشعب صورته وهو يخاطبه.
    ان هناك اشخاص في الكواليس لم يتفقوا الى حد الان على شخص الرءيس الجديد للجزاءر، لدلك فهم يلعبون على عامل الوقت، اما بوتفليقة فهو بيدق بين ايديهم يلعبون به كيف يشاؤون ، يتكلمون بإسمه فيعينون من شاؤوا ويقيلون من ارادوا.
    وختاما ارجو من الله ان بجنب بلدكم المصاءب والسلام.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 01:25

    ادا كان الجزائريون استخدموا التكتيك فإن النظام استعمل معهم التكتيك و الميكانيك و البراتيك حتى هو
    المرة المقبلة ادا سمعت جزائريا يقول بأنهم رجالا و عندهم النيف سارد عليه
    سير قلب على من تضحك
    على الأقل المغاربة لا يتفاخرون

    الدولة لا تخاف من المطالب الاجتماعية حتى و إن وقع تخريب و نهب فإنهم لا يخرجون مرة ثانية عكس المطالب السياسية فالدولة تحتاط منها و خصوصا ادا كانت مدعومة من جهات أجنبية سواء أشخاص أو دول

  • Mohajir
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 01:28

    Algerians will never have the democratic country they are striving for. The army is in full control. Our brothers can revolt all they want, but the army will prevail. I feel sad for the neighboring country that has all the resources that should allow it to belong to the top 20 , but it will always remain way down there. The army will ultimately control all. Another Venezuela in North Africa, surrounded by the kingdom of Morocco, and the defiant brothers of Tunisis . Eventually our brothers will succumb to remain alive and somewhat proud, but never happy.

  • amin sidi
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 02:05

    سلام : ياك لعب 4 المطشات كلها مرة وقت ضايع هو وفرقتو.اوسمحلو الحاكم صالح بش يلعب الوقت الضايع .

  • Mohamed
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 03:25

    نروحو الى الانتخابات ونتاخبو رشيد نكاز المكنسيان وجي السفير الفرنسي اضربو بسروت 32 .ونسموها ضربت لكلي اموليت كضربت المروحة.

  • عبد الله
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 04:10

    الشعب الجزائريمحكوم من طرف النظام بقيمة من حديد كثر الصياح او لم يكثر خرج الشعب او لم يخرج في الاخير النظام هو من سيرفر من سيكون الريس جنرالات الجيش هم الذين يحكمون البلادبقبظة من حديد و ديكتاتورية مطلقة ولن يوقفهم أحد

  • جزائري
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 04:13

    بالعكس و الله كل الشعب فرح لقرارات فخامة الرئيس العزيز

  • محند
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 04:16

    الشعب تظاهر من اجل منع بوتفيقة من الترشح للعهدة الخامسة. والجيش تظاهر موهما الشعب الجزائري بالحياد ،وحبك مسرحية جنيف ، واللعبة كانت جس نبض الشارع. ولما تبين للقايد صالح وزبانيته ان جوهر الازمة يتمحور حول العهدة الخامسة،انهى المسرحية بسحب ترشيح الرئيس وتمديد العهدة الرابعة. وعادت الامور الى مجراها والسؤال المطروح من انتصر هل المتظاهرون واقصد الشعب ام العصابة براسةالقايد صالح ?

  • محمد
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 05:23

    لقد أصبح من البديهي ،أن المؤسسة العسكرية الجزائرية تعيش مخاضا عسيرا نتيجة نفاد صبر الشعب ووعي شبابه الذي سئم خنوع ممثليه السياسيين لإملاءات الطاقم العسكري الحاكم طيلة ستة عقود والذي لازال يراوغ بمكر شعب الجزائر لتمديد مدة حكمه مستغلا كرسي الرئاسة المشلول حركةولسانا ليكون هو الناطق الرسمي بإسمه لكون الطاقم العسكري الحاكم لازال لم يتفق على إيجاد خلف لبوتفليقة داخل صفوفه ،ونظرا لتشبث القادة العسكريين با الحكم المنافي لقواعد الديموقراطية ومعاكسة مطامح الشعب ،فالأرجح أن هذا النظام سيقود البلاد في آخر المطاف إلى نهج أسلوب عسكر بلاد الفراعنة لتمديد حكمهم با الحديد والنار !!!؟؟؟؟؟؟

  • متقاعد
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 06:01

    أي مرشح في الغرب وو.م.أ.يكون له برنامج واضح عليه ترشحه الناس الكلام الغوغائي ألفناه ونحمس الشباب للدفاع عنه ،لايوجد مرشح سياسي معروف المعالم حتى ينافس بوتفليقة بمعنى الدفع بالبلاد الى الهاوية ،الذين يحومون حول بوتفليقة لهم برنامج سياسي مستقبلي يواجهون فيه فرقة من الجيش،قد يكون برنامجهم من أجل الحفاظ على استمرارية الفساد وقد يكون الهدف منه تقوية كيان الدولة بأحزابها ومؤسساتها،ولكن الخروج من أجل مسالة بدون فهم مايجري والغاية منه كارثة،تعطي فرصة لانتهازي هلامي لاتعرف خصائصه،هذه هي ثقافتنا نمشي خلف جنازة لانعرف الميت فيها قد يكون فأرا المهم هي جنازة بدون بحث،السويدي في بيته وعبر النت يعرف كل شيء ويتابع كل شيء،حضرت مع ابني عرض عسكري في السنة الماضية باشتراك دول اوربية بستوكهلم في مكان جميل قال لي ابني أتعرف لماذا هذا العرض؟قلت له لاأدري؟قال من أجل اقناع السويدي أين تذهب أمواله من الضرائب وأخذت صورا مع الدبابات والجنود تغلب عليهم الترحيب والشفافية وتفسير لما تريد أنا أسأل وابني يترجم،نحن أمة بالجسم بلا عقل،كالسيارة بدون محرك بالجهاز الخارجي فقط،هذا الوعي تعمل دولنا على أن لايكون لماذا؟

  • Dave
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 06:29

    le peuple ne veut pas la 5ème mandat! je lui offre la 4bis, vue son analphabétisme il va la digérer celle la!!!

  • قرطبة
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 07:13

    لقد انتصرنا أيها الشعب الشقيق
    على عصابة العسكر فلاتثقوا في التمديد ..تخلصوا من الحرس القديم. انتم الشباب أكفاء لصنع الديموقراطية. وفقكم الله

  • جواد
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 07:37

    ماذا كنتم تنتظرون ؟ ان ينسحب المسؤولون هكذا فجأة ويتركون البلاد فارغة على عروشها دون تحضير لمن سيحمل مسؤولية البلاد والعباد ؟ هذا تغيير تدريجي للنظام وليس انهيار للدولة ، تصوروا لو ان كل المسؤولين في الرئاسة والدفاع والحكومة خرجوا فجاة وبقيت البلاد دون من يسيرها ماذا سيحدث ؟ بكل بساطة حدود الجزائر كانت ستتقلص الى النصف وتصبح وهران وتلمسان وبشار تابعة للعرش العلوي وننضم الى الركع السجد لصاحب الجلالة حفظه الله ونصره

  • boualem
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 07:40

    ça c'est ce qui se passe chez eux qu'en est-il ailleurs?

  • م م ط
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 07:47

    هذه حيلة وخدعة لاجتفاف غضب الشارع. بهذه الخطوة يتوفر المتحكمون في بوتفليقة بالوقت الكافي لتمرير الحكم لمن يضمن الاستمرارية في استيلاىهم على الثروات.
    يجب على الشعب أن يعي بذلك وان لا يقبل ما اقدم عليه بوتفليقة ومن يحركه.

  • مغاربي حتى النخاع
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 08:08

    حيلة مكرة من النظام
    ضد الشعب الجزائري الأبي
    تأجيل الانتخابات معناه إبقاء الولاية الرابعة
    حتى يتسنى للزمرة الفاعلة والمؤترة من الجيش تهريب ما تبقى لديهم من أموال الشعب
    وربح الوقت بتكسير شوكة الاحتجاجات
    وقتل حماسة و هيجان الشعب
    استفيقوا وانتبهو ووعو يا إخواننا أحرار الجزائر

  • ابو آدم القنيطري
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 08:09

    اقول لاخواننا الجزايريين اتبتوا في موقفكم فانتم المنتصرون باذن الله و لا تظيعوا هذه الفرصة من ايديكم و لا تنبطحوا للعسكر فزمن الخوف قد ولى و اياكم و التراجع فانظروا لاخوانكم في مصر ماذا يفعل العسكر بالشعب..الله غالب

  • مواطن
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 08:20

    الجزائريون الأحرار ليس أمامهم إلا طريقان : فشل الثورة و عودة الحكم العسكري الذي يرفضه الشعب الجزائري أو نجاح الثورة و التخلص من نظام العسكر الذي يختبئ وراء المومياء بوتفليقة و بالتالي جزائر ديمقراطية متقدمة . الجيش الجزائري إن كان وطنيا عليه أن يحمي الشعب و يخضع للسلطة المدنية التي سيختارها الشعب الجزائري الحر . عذرا أيها الجزائريون هذا مجرد الرأي .

  • جلال
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 08:50

    صدق من قال بوتفليقة ثعلب السياسي ماكر حتى هو العجوز مريض يستخدم دهاءه السياسي الغى العهدة الخامسة مدد العهدة الرابعة لم يحدد متى سوف تجرى الانتخابات إلى وقت غير محدد حتى يقسم المتظاهرين في الشوارع يخفت صوتهم بدعوى حفاظ على الاستقرار والأمن بوتفليقة وجنيرلاته الأسلوب أتبعه المجلس العسكري بقيادة طنطاوي بعد تنحي مبارك أخذ السلطة من مبارك رغم أنه في الدستور المصري في ذلك وقت لا يوجد ما يجبر الرئيس على أن يسلم السلطة على الحكم إلى الجيش استولى على السلطة في جنح الظلام الثوار في ميدان التحرير كان منتشين بي ربع الثورة التي حققوها فرحة مؤقتة نحن الآن نشاهد في مصر كيف دفع المصريين التمن الانسحاب من الميدان التحرير قبل تحقيق الأهداف الثورة كاملة اسقطوا مبارك باقي نظامه استطاع ابن الدولة العميقة السيسي أن يعيد مصر ما قبل 25 يناير أسوء من النظام مبارك لذلك اقول الجزائريين سوف تندمون كما ندم المصريين والمغاربة 20 فبراير انسحبتم الآن من الشوارع صدقتم وعود الدولة العميقة أو الذئاب الملتحية بن كيران والاخوانه

  • abdou
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 09:29

    إستراتجية جديدة للتحكم في مدخلات ومخرجات ثورات الشعوب اليائسة تقوم على أساس تفجير ثورة مصطنعة على شكل هبة شعبية مخطط لها مسبقا من أجل تفريع شحنة وبطارية الشعوب الثائرة وقفز النظام إلى الواجهة بإدعائه التعنت وعدم الرضوخ لمطالب الجماهير الشعبية….وبعد مرور وقت محدد تتظاهرالأنظمة المتهالكة بتحقيقها للمطالب الثورية فتنزع جلد أفعى النظام مع الإحتفاظ برأسه وكامل جسده كما كان مخطط له مسبقا من خبراء الثورات المصطنعة فيتنفس الشعب الصعداء وتنجح الٱنظمة العجوزة بربح الحيز الزمني الكافي لتجديد جلدها لتظهر أكثر لمعانا…وبالتالي فالكل ينام قريرالعين فتندحر الثورة الحقيقية الكامنة في النفوس وتخمد جذوتها لإن المطالب المصطنعة قد تحققت عبر ثورة مصطنعة ….خطة جديدة غير مكلفة عوض الثورة الحقيقية وبعدها ثورة مضادة وماتخلفة من خسائر جسيمة ماديا ومعنويا.

  • والد السالك العيون
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 09:55

    إلغاء الخامسة وتمديد الرابعة أليس هدا بتلاعب ، هنا تكمن الكلمة المعهودة حقرونا حقرونا بالمعقول ،

  • بومليك رشيد
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 10:08

    تذكروا كلامي…
    الاطباء يخبرون عاءلة بوتفليقة ان ايامه صارت معدودة
    الجيش يستغل الفرصة وهو مرغما على سحب ترشيح بوتفليقة من الرءاسيات. و يقوم بتعديلات وزارية حتى يبقا متحكما في زمام الامور دون ان تخرج عن سيطرته و يركب على الحراك. و في نفس الوقت يستعد لجنازته بترميم مقبرة العليا و تطويقها بالدرك.
    اما النخبة المقربة من الرءيس و العارفة بما يخطط له من طرف الجيش فقد اختفت (سلال..اويحيا……)

  • القاص
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 10:10

    طلب التمديد وتاجيل الانتخابات هو فقط لتمويه الشعب لا يجب الوثوق في عدم الترشح لعهدة خامسة بل يجب وضع حد لنظام بوتفليقة المعتل و الثورة على العسكر من اجل جزائر حرة ابية مابعد ابريل 2019 والقطيعة مع النظام العسكري البائد المستغل لثروات الشعب الجزائري خاصة بعد مرض بوتفليقة سنة 2008

  • DAAANFOUL
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 10:49

    كل العالم شاهد فرحة الجزائريين لقرار رئيس الجمهورية بسحب ترشحه للعهدة الخامسة وهذا هو المطلب الاْول والوحيد التي خرجت لاْجله المسيرات ويمكنني التاْكيد باْن الجزائر عادت الي حالتها الطبيعية اْنتهي العصيان المدني وهذا مالم يعجب المعارضة لاْنها اْرادت ركوب اْمواج الاحتجاجات لمطالبها الخاصة وكانت هذه الفرصة التي وتعوض لها لاْنها لاتستطيع حشد كل هذه الجماهير والدليل بعد 2011 اْرادت اللحاق بالربيع العربي فلم تتمكن من جمع الا 2500 فقط لهذا هي منزعجة ___كما اْن الشباب الجزائري اْصحاب المبادرة كانوا اْذكياء تركوا المسيرات عفوية بدون قيادة حتي لاتقفز المعارضة علي زمام الاْمور وسحب البساط من الشباب وتتكلم باسم الشعب

  • mado
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 11:15

    le contraire les algeriens sont tres satisfait de la declaration d hier dans max 1 anne sera des elections libre est democratique et l algerie sera l exemple dans le monde arabe elakouba pour les marocains inchalah

  • said
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 11:33

    إلى إخواننا الجزائريون ، سلمية ، سلمية ، سلمية إلى حين سقوط بوتفليقة ونظامه الذين عبثوا بخيرات البلاد والعباد.
    بوتفليقة غير مؤهل دستوريا لقيادة دولة كالجزائر.

  • Haza
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 13:01

    الشعوب العربية اعتادت على مكوت حكامها فى الحكم واستخلاف من يخلفها بدون اعتبار لإرادة الشعب وهذا للأسف موجود في جمهوريات نظامها السياسي يقتضي وجود انتخابات في أوانها إلا (لضرورة مثل الحرب بالنسبة للجزائر) وما سرع الثورة في مصر أكثر من سعي مبارك إلى استخلاف إبنه بحكم تقدمه في السن .. (هذا المكوت طبعا ناتج عن مواد حافظة خارجية)

  • rado
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 18:43

    إنها مهزلة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، إنسان لم يخاطب شعبه لسنوااات، أي لا يستطيع الكلام وربما حتى التفكير، ويقولون قرارات بوتفليقة، بالله عليكم على من تضحكون وتستحمرون، مادا سيقول الشعب الألماني والياباني وجميع الشعوب المتقدمة قولا وفعلا، أما معضم الدول العربية المتقدمة جدا جدا لاكن قولا فهدا شيء عادي بل عادي جدا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة