ماكرون يشجع "فترة انتقالية معقولة" في الجزائر

ماكرون يشجع "فترة انتقالية معقولة" في الجزائر
الثلاثاء 12 مارس 2019 - 14:37

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن قرار الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بالتراجع عن الترشح لعهدة خامسة “يفتح فصلا جديدا في تاريخ الجزائر” ودعا إلى “فترة انتقالية لمدة معقولة”.

وامتثل بوتفليقة إلى مطالب مظاهرات حاشدة ضد حكمه المستمر منذ 20 عاما، لكنه أجل الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في أبريل؛ ووعد بإجراء إصلاحات اجتماعية واقتصادية في البلاد.

ولم يقدم الرئيس الفرنيسي إيمانويل ماكرون، ضمن تعليقه على المستجدات الجزائرية، تفاصيل حول ما يعتبره “مدة معقولة للفترة الانتقالية”.

‫تعليقات الزوار

32
  • دزيري
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 14:54

    ماكرون يشجع على فترة انتقالية لتكريس الإستغلال الفرنسي لثروات الدزير

  • تعليق
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 14:57

    أنتم و بوتفريقة وجهان لعملة واحدة… فرنسا خرجت من الباب و دخلت من النافذة… و هو خرج من العهدة الخامسة مضطرا ليدخل بخبث من العهدة الرابعة .

  • بن يوسف
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 14:58

    كلنا مع الإنتقال الديموقراطي في الجزائري …فرنسا دولة صناعية ديموقراطية وفيها تصنع قوانين العالم وتوجد فيها المحاسبة والحماية الإجتماعية عكس الجزائر دولة فاشلة يحكمها العسكر الديكتاتوري الخائن الذي سرق جميع ثروات الجزائر و قام بتفقير الشعب الجزائري.

  • yaaaaaaaaadris
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 14:58

    فرنسا هي و الغرب المنافق ، سبب تخلف جل البلدان العربية و الإفريقية ، و سبب تجبُّر حكام هذه الدول ، لأن مصالحها فوق كل مصالح شعوب هذه الدول

  • boulevard de Hamid
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 15:04

    حل المشاكل العربية تمليها الدول الغربية. ماهو ثمن هدا الموقف سيدي الرئيس؟؟

  • عبد الواحد
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 15:05

    فرنسا لا تهمها مصلحة الشعب الجزائري كل ما يهمها هو مصالحها

  • التازي العبوبي
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 15:08

    السيد ماكرون هل انت مع الشعب الجزائري ام مع مصالح فرنسا يبدو لي ان هاته سياستكم تفرضونها على الشعب الحزائري الشقيق

  • ayoub
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 15:12

    ما دامت في مصلحة ماما فرنسا !!

  • H. Mourad
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 15:14

    فرنسا هي سبب المشاكل في المستعمرات القديمة… لازالت ذيول الاستعمار تخدم المصالح الفرنسية لأن التبعية الاقتصادية رهينة بالتبعية السياسية… ورخاء الدول العربية يعني تفوقها تعليميا واقتصاديا وعسكريا و هذا يشكل بالنسبة لهم تهديدا مستقبليا وخاصة إذا توحدت الدول العربية أو الإسلامية… لكن يبدو أن هناك زمان العمالة الخارجية قد أوشك على الانتهاء لأن الأوضاع تغيرت وكل شيء بات مفضوحا.

  • mosi.
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 15:15

    عنذما يكون نظام قائم يتملقونه و يساندونه و يتبلحسون به…وعنذما ينهار ذلك النظام يخرجون من جحورهم طالبين انتقال سياسي سلمي و مساندين لحق الشعب في الديمقراطية و الحقوق…الغرب منااااافق…مضحك كيف اننا لا زلنا نعيرهم وزنا و أهمية…بعد ان امتصو و نهبو ثروات بلداننا و زرعو في السلطة عبيدهم ليمصوا ما تبقى و يرسلوها كودائع لبنوكهم….
    مشكلة الشعب الجزائري هم الجنرالات الدونكيشوتيين الذين يصورون للجزائريين عدوا لا وجود له الا في مخيلاتهم المريضة و خدمة لمصالحهم الخبيثة…
    المغرب و الشعب المغربي ليس عدوا للجزائر و الشعب الشعب الجزائري و لا لموريتانيا و الشعب الموريتاني…نحن اخوة و أبناء عمومة…متى تستفيقوا من تنويم قادتكم الذين خانوا اجدادكم و استولوا على ثورتهم ضد المستعمر و ثروتهم بعد الاستقلال…
    المغرب ساعد الجزائر على الاستقلال بالمال و السلاح و الرجال…والمغرب له اليد الكبيرة في استقلال موريتانيا…لا نطلب شيئا الا العرفان.
    لا حول ولا قوة الا بالله على…
    الملايير الممليرة سرقت هباءا وعدوانا اثيما من الشعب الجزائري بإسم البوليزاريو و استعداء المغرب…

  • عبد الحق
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 15:15

    وكالة الانباء الفرنسية القسم العربي
    رحب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بتخلي الرئيس الجزائري عبد العزيز بو تفليقة عن الترشح لولاية جديدة ووصف ماكرون هذه الخطوة بأنها “جانب جديد في تطور الديمقراطية العربية”.

    وقال ماكرون اليوم الثلاثاء إنه يجب أن تكون هناك الآن عملية انتقالية بمدة معقولة ” وسنبذل كل ما هو ممكن من أجل أن ندعم الجزائر بصداقة واحترام في العملية الانتقالية “.

    وتابع ماكرون:” أنا أرحب بالعزة التي عبر بها الشعب الجزائري ولاسيما الشباب عن أملهم واستعدادهم للتغيير كما أرحب أيضا باحترافية قوات الأمن”.

    .

  • مغربي
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 15:19

    ما علاقة تعليقك بالموضوع? هذا تملق واضح, في فرنسا تصنع قوانين العالم? كيف هذا? هل حصرت العالم كله في فرنسا? فرنسا ضعيفة مقارنة بكثير من الدول, من الواضح انك مطلع على فرنسا وحدها, فرنسا هي سبب المشاكل في كل افريقيا, حيث انها تعتمد في اقتصادها اولا على نهب ثروات البلدان بمساعدة طابور خامس من المتملقين والمهووسين بفرنسا, لترفع الجزائر ثمن الغاز او النيجر ثمن اليورانيوم وسنرى رد فعل دولة الحقوق والعدل

  • Morocco
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 15:27

    ماكرون ليس له دخل في الجزائر ، ولا حتى نحن المغاربة ، من فضلكم دعوهوم يطهرون وطنهم من الاستغلال الفرنسي

  • سارة الديموقراطية
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 15:31

    وهل لبوتفليقة عقل حتى يعرف معنى فترة معقولة ؟ اما أن ماكرو يلعب نفس اللعبة السياسية التي يلعبها ظل بوتفريقة في غياب بوتفريقة الحقيقي الحي-الميت. اظن ان المؤامرة فضحت وان الشعب الجزائري ليس بحمار او بابهل يستحمرونه كلما سنحت لهم الفرصة اللعب على محتوى الكلمات واستعمال الوعود الكاذبة والخاطئة والفارغة من محتوى يستجيب لمطالب الشعب . الحراك مستمر والإضراب سيستمر حتى تنحية بوتفليقة وحاشيته سجن واقبار اللصوص والخونة ومحاكمتهم جميعا.

  • نمي
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 15:42

    ما زالت الاستعمار الفرنسي جاثما على قلوب الشعوب الإفريقية المستضعفة

  • محمود
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 15:46

    قبل الحديث عن المشاكل الداخلية للجزائر عليه حل مشاكله مع السترات الصفر،المسؤولون الجزائريون لم يتدخلوا في شؤون فرنسا الداخلية رغم ان لهم جالية مهمة بفرنسا ثم انه في العلاقات و الأعراف الدولية يعتبر تصريحه هذا تدخل سافر في الشؤون دولة ذات سيادة
    عضو في الامم المتحدة

  • الصابر المغربي
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 15:57

    الشعب الجزائري يعرف كيف ينظف بيته من قذارة فرنسا التي تركتها عندما خرجت فلنتركهم ينظفون كيفما شاؤوا ولننظف نحن قذارتنا في المغرب.

  • خربوش
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 16:01

    أخر واحد يمكن ليه يحكي عن الجزائر و المغرب هي فرنسا ، يجب على فرنسا أن تهتم بشأنها الداخلي و تترك الشعوب لتختار من يحكمها ، سرطان فرنسا هو من خرب الدول التي استعمرها ترك عائلات استولت على الثرروة و الحكم و افقرت شعوب المنطقة المغاربية ، تحيات خالصة للشعب الجزائري العظيم من مغربي حر …أنتم السابقون و نحن اللاحقون …

  • الحمد لله
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 16:01

    فك مشاكل بلادك عاد شوف بلادات الناس فين كنتي ملبدات الاحتجاجات حتى انسحب بوتفليقة عاد اتكلمت

  • بن يوسف
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 16:29

    إلى صاحب التعليق رقم 8 مغربي ،أكيد انك لا تعرف فرنسا حق المعرف…فرنسا من أرقى و أعظم الدول الصناعية في العالم…ألمانيا فرنسا بريطانيا كلها دول صناعية عظيمة تركت بصمتها في العالم….الثورة الفرنسية التي غيرت العالم الكل يعرفها …فرنسا مركز العلم والثقافة والموضة…مؤخرا باعت فرنسا غواصات حربية لأستراليا بملايير الدولارات أخر ما يوجد في التكنولوجيا الحديثه …وتقول فرنسا لا شيئ…المشكل ليس في فرنسا بل في الحكام العرب الخونة لشعوبهم…دعنا من العاطفة أخي .

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 16:36

    انا تعجبني أمريكا فهي تفعل الخير و الشر في نفس الوقت بحيث بإمكانها أن تقدم مساعدات للدول الفقيرة و تستقبل الآلاف كل سنة في قرعة الهجرة و كدلك بإمكانها أن تحدث الحروب و النزاعات للدول التي تخالف سياستها و لكن المغرب اول دولة اعترف بها ما دزوش فعندما احتقرتنا اسبانيا في صخرة ليلى فإن أمريكا هي من ضغطت على ازنار اما الاتحاد الأوربي و حتى الجزائر أيدوا اسبانيا
    شكرا العم سام را انت اللي كاين كن سبع و كلني
    الشمتة هي يتبوردو عليك أهل شنكيط الدي استقبل رئيسهم العصابة

  • جمال
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 16:38

    منذ متى كان الغرب او فرنسا تدافع عن الشعوب العربية ؟
    هل نسيتم ان فرنسا اصبحت صم بكم عمي في حراك الريف؟
    اليس المغرب اكبر شريك اقتصادي مع فرنسا بعيد عن الجزائر ؟
    على الاقل الشعب الجزائري يريد التغيير على الارض وليس وراء
    حاسوب ……..

  • ardis
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 16:57

    فرقة الرئيس تراوغ الشعب من أجل البقاء في السلطة . إلى آخر رمق من عمر بوتفليقة !

  • مغربي
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 17:19

    الى 20 – بن يوسف ارى انك مفتون بفرنسا, العالم اكبر وافضل من فرنسا, ما تفعله وتصنعه فرنسا هو بفضل الكفاءات الاجنبية التي تحضرها من البلدان التي استعمرتها ومازالت تستغلها, يمكنك التجول في باريس قليلا وستجد ان نصف سكانها افارقة وصينيون وعرب, العديد من الشركات نصف اطرها عرب, اذا قرروا العودة الى بلدانهم ستكون كارثة, ابناء فرنسا تخلو عن الدراسة وتركوا مسؤوليهم يحضرون الاجانب للدراسة والعمل, هذا بلد استعماري وطفيلي واستغلالي, انا اتكلم عن تجربة ولاني في الميدان, المصيبة هي عندما يسقط صنم فرنسا الذي تعشقه, ماذا ستفعل?

  • عبدالله
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 17:22

    إلى رقم 22
    صحح معلوماتك
    مصالح فرنسا مع الجزائر أكثر من المغرب فقط نظام موثوق فيه و آخر العكس و لا مقارنة مع حراك الريف الدي بقي عدة شهور و كانت أهدافه سياسية بتغطية مطالب اجتماعية و لكن الدول لا تنطلي عليها المخططات فهي تعرف ما هو معقول و ما هو متجاوز فهل دافع احد عن انفصاليي كاتالونيا فحتى متزعمو حراك الريف بالخارج نواياهم مثل الكاتالونيين

  • بن يوسف
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 17:49

    الى مغربي عن اي كفاءات عربية تتكلم واغلبهم يعيشون بالإعانة الإجتماعية التي يدفعها دافعي الضرائب ويسكنون في الاحياء الهامشية Ghettos دعنا من العاطفة أخي…انا مهندس واشتغل هنا بألمانيا وقلت فقط الحقيقة .

  • عدنان
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 18:29

    هكذا يفعلون عندما يرون أن الشعب قريب من الانتصار يتظاهرون أنهم معه هذه هي طبيعة المستعمر انقلبو ضد القذافي وايدو حفتر وفي سورية سلحو الجيش الحر والآن ينضمون مع الاسد ليقضي على الثورة بعد ما ضمنو تدمير البلاد وهكذا هو المستعمر يخرج من الباب الصغير ويدخل من الباب الاوسع

  • إهتم بمطبخك
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 19:41

    الى السيد فخامة الرئيس الفرنسي هناك دولة إسمها فلسطين تعاني من الاضطهاد والاستيطان و بحاجة إلى الدعم السياسي من طرف الدول الاوروبية أين سيادتكم من حقوقها المهضومة !!!! أما الجزائر فقد نضج شبابها ، إنتهى عهد الوصايات على الشعوب .

  • هذه نصيحة مستعمر.
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 20:03

    " كون كان الخوخ يداوي، يداوي راسو "
    اترك العرب و شأنهم و اهتم بستراتك الصفراء، فمن قتل إذن المليون شهيد؟
    الشعب الجزائري قادر على حل مشاكله الداخلية بنفسه و بدون تدخل خارجي.
    و إذا كان تدخل فرنسا يجدي لما نفع في ليبيا و …، إذن لا تنشغل بمطبخنا لأننا نحن العرب لم نتدخل في ثورتكم الفرنسية. احترم تحترم.

  • مغربي مهاجر
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 20:33

    على الشعوب العربية ان تستيقظ من من سباتها العيب في الشعوب المتخلفة والحكام المتخلفين المتجبرين لولا وجود ارضية خصبة وسهلة في اوطاننا لما تدخلت لا فرنسا ولا غيرها من القوى العظمى الحل هو التنازل ومراعات مصلحة البلاد على المصلحة الخاصة وترسيخ نظام اليديموقراطية والعدالة التجتماعية ونبذ العجرفة والتكبر وحب الهيمنة والايمان بالوطن ملك للجميع.
    العيب فينا لا في غيرنا لما نحمل فشلنا وخبثنا على الناس اللص لا يدخل منزلا او حيا او قرية بدون تواطئ من اهله ( الداخل) وشكرا

  • محمد
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 22:07

    ماكرون متى تحط حويجك وتزيد بحالك و تنفد مطالب شعب الفرنسي خرجتي على فرنسا

  • محمد الصحراوي
    الثلاثاء 12 مارس 2019 - 23:42

    والله الى باز هذ ماكرون والله ميتقل وماذا عنه تاهوا ادير نفس الشيئ بفرنسا او يتهنا من السترات الصفر.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب