توجيه تهمة القتل لمشتبه بتنفيذه جريمة نيوزيلندا

توجيه تهمة القتل لمشتبه بتنفيذه جريمة نيوزيلندا
السبت 16 مارس 2019 - 15:35

وجّهت السلطات في نيوزيلندا، اليوم السبت، تهمة القتل إلى برينتون هاريسون تارانت، صاحب الـ28 عاما، المشتبه فيه الرئيسي في هجوم بالأسلحة النارية على مسجدين، بعد يوم من الهجوم الذي أسفر عن مقتل 49 مصليا وإصابة عشرات آخرين.

ومثل تارانت أمام المحكمة الجزئية في كرايستشيرش، مكبل اليدين ومرتديا ملابس السجن البيضاء، حيث تم حبسه على ذمة القضية. ومن المقرر أن يمثل ثانية أمام المحكمة في الخامس من أبريل المقبل، وقالت الشرطة إنه من المرجح أن يواجه اتهامات أخرى.

ووصفت جاسيندا أرديرن، رئيسة الوزراء، الهجوم بـ”الإرهابي” وهو أسوأ حادث قتل جماعي في نيوزيلندا. ورفعت السلطات مستوى الخطر الأمني إلى أعلى درجة.

واعتمادا على نشاطه على وسائل التواصل الاجتماعي، من المشتبه أن تارانت يؤمن بـ”سيادة البيض”.

وتم بث لقطات حية للهجوم على موقع “فيسبوك” من مسجد في مدينة كرايستشيرش. كما نُشر “بيانا” على الإنترنت يندد المسلح فيه بالمهاجرين ويصفهم بـ”الغزاة”.

وأظهر مقطع الفيديو رجلا يقود سيارته إلى مسجد النور، ثم يدخله ويطلق الرصاص عشوائيا على من بداخله. وأظهر المقطع مصلين، ربما قتلى أو مصابين، وهم راقدون على أرضية المسجد.

وفي مرحلة ما عاد المسلح إلى سيارته وغيّر الأسلحة، وعاود دخول المسجد وبدأ من جديد في إطلاق النار. وكانت الكاميرا مثبتة على رأسه تسجل المذبحة. وقُتل 41 شخصا بسبب ذلك.

وقال رجل كان داخل مسجد النور لوسائل إعلام إن المسلح اقتحم المسجد بينما كان المصلون راكعين.

وذكر أحمد المحمود “كانت معه بندقية كبيرة… دخل وفتح النار على الجميع في المسجد في كل اتجاه”. وأضاف أنه تمكن من الهرب مع آخرين، بعد أن حطموا بابا زجاجيا.

وقالت الشرطة إن المهاجم استغرق سبع دقائق للتوجه إلى المسجد الثاني في ضاحية لينوود، حيث قُتل سبعة أشخاص آخرين. ولم تظهر أي لقطات تصور الهجوم على المسجد الثاني.

وتم اعتقال تارانت في سيارة، قالت الشرطة إنه كان يحمل بها عبوات ناسفة بدائية الصنع، بعد 36 دقيقة من الاتصال بها في بادئ الأمر.

وقالت أرديرن للصحافيين، في كرايستشيرش اليوم السبت، “كان الجاني متنقلا، وكان هناك سلاحان ناريان آخران في السيارة التي كان يركبها، ومن المؤكد أنه كان ينوي مواصلة هجومه”.

وكان منتخب بنجلادش للكريكيت على وشك دخول أحد المسجدين حينما بدأ إطلاق الرصاص، وقال مدرب الفريق لرويترز إنهم جميعا بخير.

وتم القبض على شخصين آخرين، وقالت الشرطة إنها تسعى إلى معرفة ما إذا كانا ضالعين في الهجوم بأي شكل.

وقالت أرديرن إن تارانت يملك ترخيصا بحمل سلاح، واستخدم خمسة أسلحة في الهجوم؛ منها سلاحان نصف آليين.

وأضافت، في تصريح للصحافيين: “الشيء الوحيد الذي يمكنني أن أقوله لكم الآن هو أن قوانيننا الخاصة بالأسلحة سوف تتغير”، مضيفة أنه سيتم بحث حظر الأسلحة نصف الآلية أيضا.

وكانت نيوزيلندا سعت، من قبل، إلى تشديد قوانين امتلاك أسلحة نارية؛ إلا أن التأييد القوي لامتلاك أسلحة وثقافة الصيد في البلاد عرقلت مثل هذه الجهود. وهناك ما يقدر بنحو 1.5 مليون سلاح في نيوزيلندا التي يقطنها خمسة ملايين نسمة فقط، إلا أن معدل العنف باستخدام الأسلحة النارية ضعيف في البلاد.

وقال كريس كاهيل، رئيس اتحاد الشرطة، إن الأسلحة شبه الآلية التي تم استخدامها في الهجوم على المسجدين جرى حظرها في أستراليا بعد مذبحة بورت آرثر عام 1996 التي راح ضحيتها 35 شخصا.

حزن وتعاطف

قالت سلطات طبية إن 12 غرفة عمليات عملت طول الليل لعلاج أكثر من 40 مصابا. وما زال 36 شخصا يعالجون، اليوم السبت؛ بينهم 11 ما زالوا في الرعاية المركزة. ولقي أحد الضحايا حتفه في المستشفى.

وقال جريج روبرتسون، كبير الجراحين في مستشفى كرايستشيرش، للصحافيين: “الإصابات نتيجة الأعيرة نارية تكون خطيرة. كثير من الحالات تتطلب نقلها لغرفة العمليات عدة مرات للتعامل مع الإصابات الخطيرة التي لحقت لها”.

ومن المقرر أن تقام جنازات بعض الضحايا، اليوم السبت.

ووضع عشرات الأشخاص أكاليل الزهور عند المتاريس التي أقيمت قرب المسجدين في كرايستشيرش، التي ما زالت أعمال إعادة الإعمار جارية بها بعد زلزال مدمر ضرب المنطقة عام 2011 وأسفر عن مقتل نحو 200 شخص.

وعانقت أرديرن، التي كانت ترتدي وشاحا أسود، أفراد الجالية المسلمة في مركز للاجئين في كرايستشيرش اليوم السبت قائلة إنها ستضمن حرية الديانة في نيوزيلندا. وقالت: “أنقل إليكم جميعا رسالة حب ودعم، نيابة عن نيوزيلندا”.

وعبّر زعماء في أرجاء العالم عن حزنهم واستيائهم من الهجوم، وألقى بعضهم باللوم على ما وصفوه بشيطنة المسلمين.

وندد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالهجوم الذي وصفه بأنه “مذبحة مروعة”؛ بينما وصفه البيت الأبيض بأنه “عمل من أعمال الكراهية”.

وكان المسلح المتهم قد أشاد، في بيانه الذي نشره على الإنترنيت، بترامب ووصفه بأنه “رمز لإحياء الهوية البيضاء”.

وردا على سؤال من صحافي في واشنطن عما إذا كان يعتقد أن النزعة القومية البيضاء تمثل تهديدا متزايدا في أنحاء العالم، قال ترامب: “لا أعتقد ذلك في الحقيقة. أعتقد أن مجموعة صغيرة من الناس هي التي تعاني من مشكلات خطيرة جدا”.

وقالت أرديرن إنها تحدثت هاتفيا مع ترامب، الذي سألها كيف يمكنه أن يساعد.

وذكرت أنها قالت له: “رسالتي كانت التعاطف والحب لكل المجتمعات المسلمة”.

وندد زعماء سياسيون وإسلاميون في أنحاء آسيا والشرق الأوسط بالهجوم على المسجدين، وعبروا عن قلقهم من استهداف المسلمين.

وقال عمران خان، رئيس وزراء باكستان، على مواقع التواصل الاجتماعي: “ألقي بمسؤولية هذه الهجمات الإرهابية المتزايدة على ظاهرة الإسلاموفوبيا الحالية بعد أحداث 11 شتنبر، إذ يتحمل 1.3 مليار مسلم بشكل جماعي اللوم عن أي عمل إرهابي”.

*رويترز

‫تعليقات الزوار

23
  • chihab
    السبت 16 مارس 2019 - 15:49

    عاشت أمتنا الإسلامية شامخة ورحم الله شهدائنا ونصر الله أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس

  • مهاجر
    السبت 16 مارس 2019 - 15:52

    أنها بداية إِبادة المهاجرين خاصة المسلمون منهم في الدول الغربية .انه خطاب الكراهية الدي يمر عبر وسائل الإعلام الغربية الحاقد الأول على المسلمين.

  • said
    السبت 16 مارس 2019 - 15:58

    القاتل الإرهابي أسترالي ومع ذلك لم يقم الأستراليون بالإعتذار أو التظاهر بل قالوا أنه لا يمثلهم٠ هذا ما يجب أن يتعلمه المغاربة وخصوصا واقعة شمهروش٠ القتلة لا يمثلون سوى أنفسهم، نشجب ونتعاطف لكن لا نتظاهر ونعتذر لشيء لم نقترفه٠

  • Observateur
    السبت 16 مارس 2019 - 15:59

    لا و ألف لا للإرهاب في أي بلد كان و ضد أي كان

  • moha
    السبت 16 مارس 2019 - 16:00

    سبب هذه الجريمة هم الاحزاب المتطرفة المناهضة للاجانب التي من الموجب حضرها في الدول الغربية

  • محمد المربع
    السبت 16 مارس 2019 - 16:06

    عوض إعدامه في ساحة عمومية،سوف يحكمون عليه بالسجن المؤبد،مع رعاية شاملة….حتى قوانينهم فيها نوع من العنصرية.

  • Brahim
    السبت 16 مارس 2019 - 16:06

    رحم الله الشهداء و صبر اهلهم على فراقهم و بالشفاء ان شاء الله للمصابين. المشكلة ان نيوزلندا ليس بها عقوبة الإعدام و سيتم سجنه و سيتمتع بكل حقوق المسجونين كما حصل للإرهابي النزويجي المتطرف الذي قال 77 شخصا سنة 2011.

  • زقمستردام
    السبت 16 مارس 2019 - 16:09

    ان ما أظاف كاتب هذا النص ،لكل لأحداث أمس الجمعة في شأن ابادة المسلمين اتناء أدائهم لصلاة الجمعة، هو وصف ذلك الفاعل كما تتبعه الجميع ب المتهم تارة والمشتبه تارة أخرى بدل الارهابي المسبب لمجازر بشعة بإبادته للمسلمين لكونه يعلن الصليبة ظدنا

  • chrome
    السبت 16 مارس 2019 - 16:14

    أصبحنا نخاف على أنفسنا وعلى اولادنا وبناتنا، الله يأخذ الحق في المسؤولين الفاسدين اللي خلاونا نخويو البلاد

  • ملاحظ
    السبت 16 مارس 2019 - 16:18

    يقول 1 – هشام التازي :
    "وفين كانو عينيك منين كنتي رئيس حكومة ولا حتى خرجتي من الباب الضيق وتمعشتي بالمعاش الاستثنائي عاد بداو يطيحو عليك الافكار" .. سؤالي ل اسي بنكيران : هاذ اللغة مالها، ماعجبتاكش ؟؟ باراكا من الحكرة .. لا بديل عن اللغة المغربية، والله العظيم لغة أو ناص .. بها إن شاء الله المغرب سيذهب بعيد في شتى المجالات، و السلام عليكم

  • أبو عمران
    السبت 16 مارس 2019 - 16:22

    مشتبه به؟!
    الإرهاب بالصوت و الصورة و كل تلك السادية و نقول له مشتبه به؟!

  • مسلم امازغي
    السبت 16 مارس 2019 - 16:26

    لا للعنف لا للكراهية وهل هاذا المنفذ سيحاكم بالاعدام

  • احمد
    السبت 16 مارس 2019 - 16:27

    تهمة القتل فقط. لا محاكمه بموجب قانون الارهاب ـ …
    عجيب

  • مرحبا
    السبت 16 مارس 2019 - 16:36

    البيض ليسوا سكان أستراليا الأصليون. سكان أستراليا الأصليون مهمشون. استولى البيض . بعد الغزو الاستعماري. كما حدث للهنود الحمر الذين يعيشون في المحميات بعد ان نجا الباقون من ابادة الغازي. الأوروبي.

  • رشيد من Köln
    السبت 16 مارس 2019 - 16:51

    اللهم ارحم شهدائنا
    وأرنا عجائب قدرتك في الظالمين الكفرة الفجرة
    إنهم لا يعجزونك يارب العالمين
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • هاشم
    السبت 16 مارس 2019 - 16:58

    عندما نسوق الخبر لابد أن نعرف مانكتب أو ما نقول ، كيف تقولون مشتبه به وهو سجل بالحي وجهه وعمليته الإرهابية الدنيئة في حق مصلين أسلموا روحهم لله. المشتبه به لا زال بريئا حتى تتم إدانته أما هذا فهو مذنب حتى النخاع.

  • سفاح الشهداء الأبرياء
    السبت 16 مارس 2019 - 17:10

    لو علم هدا المجرم بأن هؤلاء الشهداء في الجنة من جنن الله أحيائا يرزقون لأنهم ماتو ساجدين وفي بيت الله،كما أن هده الأروح البرية ستطارده مدا حياته حتى مماته وهنا لا أدخل شرك الله هل سيراهم أحياء في عداب القبر ومافعل بهم،الحمدو الله على نعمة الإسلام.

  • طريقة الألعاب
    السبت 16 مارس 2019 - 17:33

    اللعبة الشهيرة free fire او pupg العاب الكترونية تحاكي الواقع بشكل مخيف والهدف من اللعب الجماعي عبر محادتات صوتية بين اللاعبين هو القتل اخد اسلحة والهجوم على العدو الدي هم اصلا الا لاعبون متلك يكونون فريقا اخر من مختلف دول العالم وكل فريق يحاول ابادة الفريق الاخر من اجل البقاء حي
    لكن المشكل ليس في اللعب المشكل في طريقة الاحترافية التي تعرض بها الاسلحة و طريقة استخدامها والقنص والتربص مل هدا والمحادتة بين افراد المجموعة في بت حي اي انك تطلب المساعدة من اصدقائك في الفريق او تنبهه لخطر امامه اي متل الواقع
    والمشكل التاني هو الادمان حيت ان الاعب يدمن على اللعب و القتل حتى تصبح حياته الواقعية كلها هي اللعبة اما الحياة العادية فهي اللعبة
    وهدا خطر على الكل صغار و كبار وطريقة ااتي قتل بها هدا المحترف في القتل الا دليل على استلهامه للفكرة من الالعاب وربمى هو مدمن عليها

  • Abou majd
    السبت 16 مارس 2019 - 17:35

    تهمة القتل هذا ليس متهما بل مجرما أمام أنظار العالم وعلى المباشر وما على المحنة إلا أن تطبق القانون طبعا النيوزيلاندي دون مداولة ولا مناقشة قتل ابرياء على المباشر بشهادة العالم ما هي المبررات التي سيقدمها للمحكمة سوى أنه مجنون مجرم ولا يمكن أن يكون متدينا بتاتا

  • عابر سبيل
    السبت 16 مارس 2019 - 17:36

    الآن يظن الحمقى من اعداء الإسلام أننا فقدنا خمسين مسلم،
    ولكن ابشرو
    فسوف يدخل المئات أو الألاف الإسلام بسبب هذا العمل الإرهابي

  • SUPERANIMAL
    السبت 16 مارس 2019 - 20:48

    عمل ارهابي مشين مقيت لسفاح وحشي متشبع بالفكر الشعبوي العنصري لمجموعات سياسي الجنس الابيض "المتفوق" .

  • فكيكي
    السبت 16 مارس 2019 - 22:07

    هل يحتاج إلى أن توجه له تهمة القتل والعالم بأسره شاهده يطلق النار على المصلين عمدا ويقتل فيهم. إنه سفاح وقاتل من الدرجة الأولى. يستحق حكم الإعدام.

  • سماعيل
    الأحد 17 مارس 2019 - 00:56

    بالنسبة للمعلقين لي كيقولو علاش مسمينو مشتبه وي هو مشتبه بريئ الان حتى تبت ادانته بمقرر قضائي
    ولكن المعاب هو عدم تسمية الفعل بالحادث الارهابي
    حتى من الاعلام الاسلامي للاسف الاعلام حتى هو متواطئ مع الاعلام الغربي في التسويق على ان الارهاب هو لفظ خاص بالمسلمين فقط

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات