24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. رصاصات توقف معتديا على أفراد شرطة‎ بمدينة كلميم (5.00)

  2. "المكتب الشريف للفوسفاط" يحتفي في بنجرير بقدرات المرأة القروية (5.00)

  3. الرباح يُبدد المخاوف من فشل مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري (5.00)

  4. إعلان تأسيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي (5.00)

  5. الأمن ينهي نشاط عصابة للنصب والاحتيال في طنجة (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | بوتفليقة في رسالة جديدة: التغيير ينتظر نظام الحكم في الجزائر

بوتفليقة في رسالة جديدة: التغيير ينتظر نظام الحكم في الجزائر

بوتفليقة في رسالة جديدة: التغيير ينتظر نظام الحكم في الجزائر

قال الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، اليوم الإثنين، إن الجزائر مقبلة على تغيير نظام حكمها على يد الندوة الوطنية الجامعة.

ويواجه بوتفليقة، البالغ من العمر 82 عاما، مظاهرات مناوئة غير مسبوقة منذ 22 فبراير الماضي، تطالب برحيله ورحيل نظامه. وتحت ضغط الحراك الشعبي، تراجع بوتفليقة عن الترشح لولاية خامسة، وأعلن تأجيل الانتخابات الرئاسية التي كان مقرر لها في 18 أبريل المقبل.

وكشف بوتفليقة، في رسالة له بمناسبة احتفال الجزائر بعيد النصر الذي يصادف 19 مارس من كل سنة، تم تسريب مقتطفات منها لبعض وسائل الإعلام، أن الندوة الوطنية ستعقد في القريب العاجل بمشاركة جميع الأطراف.

وأوضح الرئيس الجزائري، أن الندوة، هي التي تتخذ القرارات الحاسمة الكفيلة بإحداث القفزة النوعية، والتي تتجسد من خلال تعديل دستوري شامل وعميق. كما أكد بوتفليقة على أن الشعب هو من يبت في التعديل الدستوري عن طريق الاستفتاء.

وتأتي رسالة بوتفليقة، بالتزامن مع تعهد الفريق أحمد قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الجزائري اليوم الاثنين، بأن يكون "الجيش دوما وفقا لمهامه، الحصن الحصين للشعب والوطن في جميع الظروف والأحوال".

ودعا قايد صالح، إلى " التحلي بالمسؤولية من أجل إيجاد الحلول في أقرب وقت". في إشارة إلى الأزمة السياسية التي تعيشها الجزائر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - معلق الاثنين 18 مارس 2019 - 17:18
على هو كيهدر بعدا
2 - KIM الاثنين 18 مارس 2019 - 17:19
الحمد لله ان الجزائر جمهورية
و فيها امل عند تغير الرئيس.
3 - رسالة ههه الاثنين 18 مارس 2019 - 17:19
رسالة لشعب ارجعهم للعهد البرقية و التلغراف لاحولة ولاقزة الا بالله يستهزؤون بالجزائر
4 - elbouadi Abdelatif الاثنين 18 مارس 2019 - 17:21
على حكومة جديدة تنحى عن بوليسريو وتفتح الحدود مع المغرب
5 - fattah rif الاثنين 18 مارس 2019 - 17:22
الخناق بدأ يشتد على حكام قصر مرادية بعدما جربوا تمديد ولاية بوتفليقة بعد ذلك ازداد الزخم الشعبي أخرجوا الأسطوانة أخرى بتنحي الرئيس الميؤوس والآن ربما القرار سيكون مزلزلا قد يصطدم الجنيرالات ببعضهم البعض.
6 - الخنفساء المزعجة الاثنين 18 مارس 2019 - 17:22
Mais c'est pas possible dans un vidéo diffusé sur Algeriatimes un Français, qui parait-il , sérieux ,témoigne que le Président Bouteflika est mort dans un hôpital militaire Ain Naaja , et ce sont ses proches qui font de la manipulation . Nous, on veux la vérité, et toute la vérité, est-il vraiment hospitalisé en Suisse . Mais pourquoi on le voit pas sur des vidéos et attention qu'ils ne soient pas fabriqués !
7 - مواطن. ج الاثنين 18 مارس 2019 - 17:23
من سيظن بأن هده الرسالة من بوتفليقة ? رغم أن لا قيمة لها , من سيصدق بأن شخص في عمره مريض محتاج لمن يساعده في نظافته و محتاج للنوم أكثر من إنسان عادي سيفكر في أمور البلاد و الشعب المقهور
8 - حانيدو الاثنين 18 مارس 2019 - 17:29
هل كان الجيش حصنا حصينا للشعب في العشرية السوداء التي حصدت أزيد من 200 ألف قتيل في الجزائر أم هي حقنة مهدأة تهدف الى اخماد ثورة الشارع الجزائري.
9 - حوس الاثنين 18 مارس 2019 - 17:29
في أي خطاب رسمي يذكر الجيش، فهل الجزائر في حرب...
10 - aziz الاثنين 18 مارس 2019 - 17:31
الحل باين وواضح هو انتخاب لجنة من طرف الشعب لكتابة دستور ديمقراطي يخدم الشعب الجزائري فقط ولا يخدم اشخاص بعينهم كالقايد صالح وبقية اذناب النظام الحركي الذين مازالون يصرون على التدخل انتم جزء من المشكلة وليس الحل اذن ارحلوا يعني ارحلوا كما يقولون اخوان الجزائيين
11 - مستبشر الاثنين 18 مارس 2019 - 17:33
اتعجب من الدين يقولون ؛قال بوتفليقة هل الرجل في وعيه الكامل حتى يقول او لا يقول .انها المافيا المحيطة بالرجل وتخاف على مصالحها ؛وتكتب الخطابات التي تخدم مصالحها .لكن المؤكد ان المؤسسة العسكرية هي التي تتحكم في زمام الامور ويشاركها في دلك شقيق بوتفليقة سعيد ورجال اعمال ؛ربما سيرجع احمد اويحيا من النافدة ليصبح رءيسا للجمهورية بعد اقصاءه من رءاسة الحكومة.
12 - بوينشی الاثنين 18 مارس 2019 - 17:33
بوتفليقة في شبه المٶکد أنه شبه حي ٠وليست لديه أية قدرة لا علی تحرير رسالة ولا حتی الإطلاع عليها بعد تحريرها من طرف کاتب رساٸله المعروف٠بوتفليقة هو بورتريه تنسب إليه کل الوعود الواردة في رساٸلهالملغومة والمزيفة٠والتي تتضمن في طياتها رغبات ومشاريع محيطه الذی سماه الشعب الجزاٸري المجاهد ب العصابة٠وهي فعلا عصابة تستشرف نهايتها وتتشبت بمخالبها وبأنيابها بالسلطة التي قد تنفلت من بين يديها في أية لحظة٠متمنياتنا للشعب الجزاٸري الشقيق بالسلم والامن والأمان والوصول بحراکه المبارک الی بر الديمقراطية ٠٠٠
13 - علي بابا الاثنين 18 مارس 2019 - 17:33
بدأ النظام الجزائري في تنفيد خطة سرية حيث يستقل اعضاء من البرلمان والاحزاب الموالية و المحافظين ( الولاة ) ,,, و ينظمون الى الحراك الشعبي ، و التالي لن يكون للحراك اي معنى حيث سيكون ضد من؟ الكل ينادي بالتغيير حتى بوتفليقة ينادي بالتغيير لكن ضد من ؟ الله اعلم
14 - zouhair الاثنين 18 مارس 2019 - 17:35
لماذا ندوة أو تأجيل إنتخابات . إنتهت مدتك إرحل . آلإجراأت التي جاء بها بوتفليقة تكون في حالة تغيير رأس الدولة بثورة و لكن الشعب يطالبك أنت بعدم الترشح و فقط و دع الأمور تسير و الإنتخابات و وجوه جديدة . لماذا التمديد أو ندوة وطنية أو تأجيل الإنتخابات ما هو المبرر لذلك لا مبرر دستوري و لا مبرر قانوني . إلا إذا كنت تضحك على الناس بٱنتخابات تعرف أنها لك مسبقا . مسكين نظام الجزائر بثروات هائلة تقدر ب 1000 مليار دولار في 20 سنة لم يبني حتى مستشفى يموت فيه رئيسهم . كارثة . 1000 مليار كان على الجزائر أن تكون في رأس هرم الدول الإفريقية في كل شيء بنية تحتية فلاحة طب سياحة جامعات دخل فردي . نظام بوتفليقة و العسكر أضاع سنوات على المنطقة في إشعال الفتن و صنع الإرهاب و اليوم يحتضر في زمن الأنترنت و لا يقدر أن يطلق الرصاص كما تعود . المسكين كان يعتقد أنه في مأمن من الربيع العربي و لكن الموجة وصلته و الشعب بعد أن طلب بتغيير الرئيس بدأ يطلب تغيير النظام ككل .
15 - mosi. الاثنين 18 مارس 2019 - 17:40
في تصفحي ل msn arabia..لفت انتباهي لافتة معبرة و بليغة رفعها احد المحتجين في الجزائر..كتب فيها 《 لا يمكن بناء سفينة جديدة بخشب قديم...》
لا ربما يفهم بوتفلبقا و رؤساء الاحزاب و قايد صالح...هذه الرسالة...
هناك الالآف من الشباب الجزائري الواعي...هم من يجب ان يضعو دستور و يطرحوه للتصويت الشعبي...
من اعطى الحق للحاكمين ان يكونوا أوصياء على الشعب..
قايد صالح يجب عليه ان يلتزم الصمت فمهام الجيش تكمن في الحدود و ليس في التنابز السياسي...افراد الشرطة هم المكلفون بالشؤون الداخلية و من يمكنه اصدار بلاغات في الموضوع هو وزير الداخلية...
نصيحة للإخوة الجزائريين...اياااكم ان تسمحوا في اي دستور بأن يتدخل في السياسة..
ما دخل الجيش في سياسة بلد الا افسد السياسة و أفسد البلد....
يجب على الجيش ان يكون تحت سلطة و محاسبة السلطة السياسية المنتخبة ديمقراطيا..و ليس العكس...
اللهم جنب الشعب الجزائري الفتن ما ظهر منها و ما بطن و انتقم ممن يريد به شرا...
16 - عبدالله الاثنين 18 مارس 2019 - 17:43
واش رديتو الجزاءريين كلهم عشرة في عقل؟ ما هاذا الجهل ؟ من اين تأتي رسائلكم المافيوزية ؟ من يحررها ؟ راه العالم يضحك على الشعب الجزاءري لي باقي غادي في هاته المسرحية ديال حي او ميت.
راه بوتفليقة ميت يا مجرمين ، ما هو هدفكم ؟ واش بغيتو تشعلو العافية في البلاد؟ ارحلو يا قليلين الضمير من العمامرة ديالكم او ايت صالح ولا سعيد الفاسد ولا الوزير الاول الموقت، كلكم عندكم دماء الجزاءرين في يدكم وسركم هو القضاء والعدل هو لي غادي ياخد حق الأبرياء .
17 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 18 مارس 2019 - 17:45
بوتفليقة لم يكتب شيئا و لا يعرف ما يجري من حوله و نظامه الفاسد فقد شرعيته و اصبح جزء من الماضي بعد مطالبة الشعب الجزائري الشقيق برحيله الى مزبلة التاريخ كايد صالح انتهى هو الاخر و لم يعد يتحكم في الجيش الجزائري و ايامه اصبحت معدودة لقد حاول تخويف الشعب الجزائري الشقيق طيلة السنوات الماضية بان الجزائر مستهدفة من ايادي خارجية لابقاء هذا النظام الفاسد مسلطا على رقاب 40 مليون مواطن لكن الاحداث اثبتت و كما كنا نقول دائما ان الخطر لا ياتي الا من هذه الزمرة الحاكمة فحينما انتفض الشعب لم تاتي اساطيل حلف الناتو او تحركت فرنسا او الامبريالية الامريكية لضرب الجزائر بل العكس دول العالم تخشى من عدم الاستقرار و تخشى ان يتدخل بعض الجنيرالات للقيام بحمام دم لا قدر الله كما فعلوا ابان العشرية السوداء التي راح ضحيتها ربع مليون بريئ فما يقع داخل الجزائر هو شان داخلي ليست للخارج اي يد فيه هو صراع بين الخير و الشر صراع بين شعب متحضر و راقي و بين طغمة فاسدة جعلت من الجزائر ملكا لها و احتقرت 40 مليون مواطن و جعلته يبحث عن لقمة العيش عند الاسياد الاوروبيين و هو الذي يتربع بلده على اكبر احتياطي للنفط و الغاز
18 - المحال الاثنين 18 مارس 2019 - 17:48
لا يسعني إلا أن أقول مع شاعر الحكمة زهير بن أبي سلمى
رأيت المنايا خبط عشواء من تصب
تمته ومن تخطئ يعمر فيهرم
19 - احمد الاثنين 18 مارس 2019 - 17:49
لا حول ولا قوة إلا بالله!!! العرب يتشابهون في النفاق ولا ملة لهم!!!!
قال بوتفليقة! أكد بوتفليقة!! رسالة بوتفليقة!!!
هل هو فعلا موجود صحيا وفكريا كي يقول لكم أم انتم الجنيرالات تتماطلون لربح الوقت ولطي حساباتكم قبل الطوفان المحتمل؟
تستهترون بشعب بأكمله أمام أنظار العالم!
20 - Said الاثنين 18 مارس 2019 - 17:50
مشكل الدول العربية والمغاربية هم كبار السن للاسف فالرئيس عندهم مقدس والخروج عنه خطيئة وذنب غير مغفور فمهما حاول الشباب او من يتوقون للتغيير تجدهم يصوتون لهم في الانتخابات وبذلك يعششون على رؤوسنا حتى يتدخل ملك الموت فيقوم بالتغيير من عنده.
21 - عبدالله الاثنين 18 مارس 2019 - 17:51
النظام ما زال يعيش على الماضي و ما هو دخل عيد النصر مع المطالب
22 - من وجدة رمطان اعمامرة الاثنين 18 مارس 2019 - 17:53
رمطان لعمامرة في جولة الى الدول الاورية و الصين و روسيا من اجل مادا ؟؟؟؟، هل من اجل تقربر مصير الشعب الجزاءري ... ادن انقلب السحر على الساحر
23 - بدر الاثنين 18 مارس 2019 - 17:53
"ودعا قايد صالح" الناس لي يعرفو تاريخ الجزائر يعرفو بلي هاد الشخص هو سبب أزمات الجزائر و الشعب الجزائري.
24 - ورديغة الاثنين 18 مارس 2019 - 17:54
مراوغة جديدة من نظام يحتضر يوما بعد يوم من رئيس شبح لايظهر للعيان وتأتي الرسائل من عنده وقد يعد من الأموات.
25 - ابونذير الاثنين 18 مارس 2019 - 17:57
الى الاخ 4 - elbouadi Abdelatif

مشكل الجزائريين مع بوتفليقة ليس مع البوليساريو والمغرب وهذه الامور تخص السياسة الخارجية للجزائر التي مبادئها واضحة ومعروفة لدى عامة الجزائريين ويتفقون حولها لان المشكل لدى الامم المتحدة وجميع الجزائريين يتفقون على مبادئهم
اما من يدعون بأن الجزائر تنفق على جبهة البوليساريو اموال الجزائر فهذا تبرير من الطرف الاخر يعرفه الجزائريين انه مجرد تعليق الفشل
26 - أيت السجعي الاثنين 18 مارس 2019 - 17:59
أعلن المغرب بأنه لن يتدخل ولن يعلق حتى على ما يجري بالقطر الجزائري الشقيق (وقد كان بإمكانه بل و من حقه أن يرد الدين للنظام الجزائري الذي يتغني بدفاعه عن تقرير المصير في الوقت الذي يمنع الشعب الشقيق من تقرير مصيره) مما شكل درسا بليغا لنظام ال بوتفليقة درسا في حفظ الجورة الطيبة و عدم صب الزيت على النار لأننا نؤمن كمغاربة بالمصير المشترك الذي يجمعنا بشعب الجزائر ولا زلت أذكر رسالة بعث بها الملك الراحل المرحوم الحسن الثاني رحمه الله لبومدين (أذيعت في وسائل الإعلام انذاك)يطلب منه فيها أن يكف يده عن المغرب كي يجنب الشعبين الجزائري والمغربي الصدام الدامي الذي كان يلوح في الأفق.
حفظ الله المغرب من كل مكروه.
27 - Saad الاثنين 18 مارس 2019 - 18:04
الحتجون يطالبون بتغيير النظام نعم ولكن من سيغير هذا النظام ........يجب على المحتجين في الجزاءر ان يطالبوا بإسقاط النظام حتى تختفي جميع الوجوه الساهرة على استمرار هذا النظام فإذا طالبنا بالتغيير معناه نحن نطلب من نفس الوجوه ان تغير فهذا ما فهموه و يسعون لتطبيقه
28 - غيور من بشار الاثنين 18 مارس 2019 - 18:04
شخصيا حتى الرحيل غير كافي نريد الإعتقال وإسترجاع الأموال المسروقة ، المهم إنتبهو إخواني هده خطة جس النبض ،
29 - وناغ الاثنين 18 مارس 2019 - 18:04
اين الدباب لم يعد يرد علينا
لا شك انه متيقن ان الهزيمة اتية لا ريب فيها
30 - Mostafa الاثنين 18 مارس 2019 - 18:06
Un film sur les mort_vivants production et réalisation .armé algérienne. scénario FLN
31 - مغربي صحراوي وافتخر الاثنين 18 مارس 2019 - 18:08
رد على kim 2 : الحمدلله عندنا أمير المومنين وحامي حمى الملة والدين من سلالة الشرفاء وتعددية حزبية وانتخابات حرة وشفافة.. وليمت الحاقدين بغيضهم
32 - Tamazirt الاثنين 18 مارس 2019 - 18:08
Les marocains doivent s’occuper de leurs problèmes. Ils en ont des millions. Arrêter de rester spectateur et commenter la vie des autres. Les Algériens défendent leurs Intérêt avec courage et détermination. Que font les marocains ???????
33 - المقاطع بوربعين الاثنين 18 مارس 2019 - 18:09
نريدأن نعرف بوتفليقة هل هو حي يرزق
إن كان ذلك فليوجه الرسالة أوالخطاب
وإن لم يكن فالأجدرللتحكمين أن يواجهوا
الشعب بكل صغيرة وكبيرة وأن يتركوا
الشعب يختارتقريرمصيره وكفى من
المزايدات الهامشية .
34 - منير الاثنين 18 مارس 2019 - 18:10
ان ما تشهده الجزائر هو تحرك شعبي ضد الظلم والقهر الدي عاشه طوال عقود عديدة , لدا لا بد من المسؤوبين المتعاقسين الدين اوصلو العباد والبلادالى هده الحالة التراجع واخلال الفرص لشباب الطموحين حتى يمكنهم تغيير شكل هدا البلد الثري بموارده الطبيعية وجلب الرخاء للمنطقة باسرها .
35 - جزائري حر الاثنين 18 مارس 2019 - 18:12
لا نريد رسائل نريد ان يضهر لنا الرئيس حتى وان كان على السريس لالالا فاءعلمو ان الشعب الجزائري اصبح واعي ويعلم ما يدور فالخفاء وهناك رجال اوفياء وسوف يغيرون الدستور لصالح الشعب وليس لصالح عصابة اول تغيير نريده فالجيش الوطني الشعبي احالة كل الضباط السامون اصحاب الكروش المنفوخة لتقاعد وكل من تجاوز 60 سنة ومحاسبتهم واحد واحد لانهم طاغو افسدو البلاد وكمى قال المرحوم هواري بومدين رحمه الله مشكل الجزائر هو مشكل رجال ولا ننسى كلمة التي قالها لتلك الشاب عندما ساءله عن الفقر فالجزائر تخيلو مذا قال له قال له ان كنت فقيرا فحتى انا اشاركك فالقر وخير دليل عندما رحل هذا الاسد الذي لا يخيفه الا الله هل يعلمون كم وزدو عنده في حسابه البنكي سوى 6000 دينار جزائري وهذا بشهادت الجميع ولا ننسى عندما كان يعالج بي روسيا زاره اخيه فالمستشفى اول سؤال وجهه لاخيه من دفع لك مبلغ التذكرة فقال له مجلس الراءسة فغضب فقال لبوتفليقة كان حاضرا انا الذي ادفع ثمن تذكرة اخي وليس من فلوس الشعب وهذه شهادة من الدكتور احمد الابراهيمي الذي كان حاضرا فالحادثة وادلى بهذه الشهادة على قناة الجزيرة شاهد على العصر وهكذا كانو الرجال
36 - ولد حميدو الاثنين 18 مارس 2019 - 18:15
محتج جزائري قال بأن الإبراهيمي ادا كان محتاجا للدراهم فإن الشعب الزوالي سيجمعها له مقابل مغادرته البلاد و شاب آخر قال
كن كنت وحدي نخرج نسرق بالخدمي و لكن دروك عندي يما واش نوكل يما الحرام
يما هي امي
دروك هي دبا
الدراهم هي الفلوس
الزوالي هو الفقير
الخدمي هو الموس

الشعب يحتج بسبب فرض النظام مريض على الشعب فلو كان بوتفليقة في صحة جيدة فلن تكون هده الاحتجاجات فحتى و ان كانت ستكون محدودة كما كانت عندما ترشح لعهدة رابعة رغم أن حالته وقتئد كانت في بدايتها و الجزائريون كانوا ينتظرون شفاءه
37 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 18 مارس 2019 - 18:18
النظام الذي طرده الشعب الجزائري الشقيق اصبح يطالب بتغيير النظام و هذه من عجائب و غرائب هذا الزمان نظام فاسد و مفلس حكم الجزائر منذ 1962 الى اليوم و لم يصلح نفسه او يغير جلده طيلة هذه العقود الطويلة و بعد خروج 40 مليون مواطن الى شوارع المدن بعد ان ضاقت منه درعا و بدات تطالبه بالرحيل الى مزبلة التاريخ انضم اليها ليصنع التغيير الذي رفضه و حارب كل من نادى به لكن الشعب الجزائري الشقيق ليس بالشعب الساذج حتى ينطلي عليه مكر زمرة النظام لانه يعرف ان رحيلها الى مزبلة التاريخ هو الذي يبني جزائر جديدة و تاسيس نظام جديد يضع يده على اموال النفط و الغاز يسخرها في نهضة البلد و رفاهية الشعب و بناء مستقبل مشرق يحفظ للمواطن كرامته و حقوقه الكاملة و يضع مصالح الجزائر في مقدمة اهتماماته و ليس كقضية البوليساريو التي جعل منها هذا النظام الفاسد اولى اولوياته مفتاح حل هذا الصراع بين الخير و الشر هو في يد 40 مليون جزائري و زعامات انتفاضته المباركة هم من سيصنعون التغيير هم من ينظمون الندوة الوطنية و المرحلة الانتقالية لا مكان فيها لرموز النظام الفاسد رحيلهم الى مزبلة التاريخ هو الذي يحعل الجزائر تقف على قدميها
38 - l'héritier,said الاثنين 18 مارس 2019 - 18:18
Bouteflika est toujours vivant ,il marche sur ses deux pieds,il est toujours dans la demeure familiale,lala mouradia,c'est Si Said,c'est toujours lui qui décide,c'est le seul héritier oujdi de la famille Boutef tef,
quant au défunt président ,on l'a enterré en Suisse
39 - وعزيز الاثنين 18 مارس 2019 - 18:21
فرنسا تعرف مظاهرات كل سبت
و الجزائر كل جمعة

نسمع رسائل من رئيس مريض و رئيس أركان الجيش في الجزائر كل مرة... ( نقول نحن لي فيه الفز كيقفز)
و لا نسمع مثل ذلك في فرنسا ...

لماذا؟

الفرق هو :
هناك عصابة تتحكم.....
و هناك دولة تسير بمؤسسات....
40 - غيور من بشار الاثنين 18 مارس 2019 - 18:30
لن تهدأ وتزول الحمى إلا بنزع الورم الخبيث ، إدن لا للمسكنات المضرة ،
41 - مجرد رأي الاثنين 18 مارس 2019 - 18:38
رسالة تغيير نظام الحكم في الجزائر تمت تلاوتها في شوارع المدن الجزائرية من طرف الشعب الجزائري الشقيق و سمعها العالم أجمع وتم إرسالها إلى بوتفليقة و من معه.
يجب التمييز بين من المرسل والمرسل إليه.
42 - المروكى الاثنين 18 مارس 2019 - 18:41
القيد صالح مشا للمنطقة الثالثة باش يلفت نظر الشعب الجزائري الراغب في التغيير ويقول لهم بأن الحراك سببه المغرب
الرئيس بوتفليفة لم يقل شيئا العصابة المحيطة به ورجال الأعمال هم الذين يخططون
هم في مأزق
43 - جزائري وافتخر الاثنين 18 مارس 2019 - 18:42
نداء الى المغاربة.اهتموا بشؤونكم واتركوا الجزائر لشعبها.اذا أردتم أن تتكلموا و تناقشوا تكلموا عن شؤونكم . وشكرا جزائري و افتخر
44 - HOUARI الاثنين 18 مارس 2019 - 18:47
انا جزائري وهراني بعقلية شاوي وعزيمة قبايلي وحكمة عربي ورزانة مزابي وصبر ترقي وتحكم نايلي كلماتي قلتها اخواتي في الدين لا تبخلوا بلدنا الحبيب الجزائر بالدعاء جيش شعب خاوة خاوة حافضو على السلمية ونخرجو سالمين من ايادي الطغات والمفسدين رحم الله شهدائنا الابرار الذين ضحو من اجل حريتنا وحفض الله دول العربية والمسلمة من مكائد الشياطين وعلى راءسهم الماسونية الصهيونية التي تخطط للقضاء على الاحرار وشكرا
45 - مغربي عربي حر الاثنين 18 مارس 2019 - 18:47
علامن كضحكو بوتفليقة يوجه واين و جهه ومن كتب يوجه رسالة واين هو انهم عصابة حزب بوتفليقة مافيا الشعب هم من ييقررون ارائهم باسم بوتفليقة لاهم من يتحكم بالبلاد وترواتها وتفقير الشعب بالقمع والتحريض على معادات المملكة لالهائهم عن المطالبة بحقوقهم من ارباح البيترول انهم مافيا سلال ويحيى والمساهل وصالح دوووا المشار يع بالخارج انهم مرتزقة البلاد والشعب يجب تشويههم ورفع صورهم في المسيرات لفضحهم وكفى من المسيرات المحتشمة
46 - mohamed الاثنين 18 مارس 2019 - 18:53
au n 4 / c'est votre souhait tout simplement, mais ! la réalité autres choses . pourquoi ouvrir es frontières , et quel intérêt de l’Algerie ? concernant le polisario il faut demander l'ONU . . inchallah le changement viendra est ça concerne notre pays seulement .pas vous .
N.B / voire l'histoire entre les deux pays que le négative
donc , aucune chance que chacun pour soit. publier svp une réponse seulement
47 - نور الدين الاثنين 18 مارس 2019 - 18:53
عندي ملاحظة بسيطة على كل التعليقات التي تناولت بان بوتفليقة لا يستطيع تنظيف نفسه فما بالك يكتب رسالة ،هذا طبعا بمفهوم عامة الناس وما اقوله ليس دفاعا عن الرئيس ولكن لافادة القراء ،
اولا ،،الرؤساء والملوك لا يكتبون الرسائل كما تتوهمون بل هناك من يقوم بهذا المقام ويسمى ديوان الرئاسة او ديوان القصر الملكي وفيما يخص التنظيف الشخصي فهناك ملوك أنعم الله عليهم بالصحة والعافية ومع ذلك هناك من يقوم بتنظيفهم ،،هذه حقيقة وليس استهزاء
بالنسبة لبعض التعليقات الخاصة التي تهتم بما يجري في الجزائر على أمل ان تنفرج الازمة ويزول التوتر بين البلدين فأقول لابناء بلدي الحبيب لا تعلقوا آمالا كبرى على التغيير في الجزائر لان الجيل الحالي يكن للمغرب من الحقد والكراهية اكثر مما تتوقعون زيادة على ان السياسة الخارجية للدولة الجزائرية تجاه المغرب لم تتغير منذ الاستقلال بل ازدادت حدة ليس بسبب الصحراء ولكن بسبب حرب الرمال التي ولدت هذا الحقد وبسببها تم خلق ما يسمى بالبوليساريو ،،حجرة في حذاء المغرب ،،
48 - خالد F الاثنين 18 مارس 2019 - 18:54
22 - من وجدة رمطان اعمامرة
حسب بعض الخبراء فإن العمامرة هو الرئيس القادم للجزائر رغما عن أنف الشعب الذي بإمكانه وحده قلب المعادلة اللوغاريتمية الشيطانية البوليزارية مع كامل الأسف في بلد تغير فيه معنى الجهاد ليشمل جهاد الفراش والزندقة.
49 - الجزاءر الشقيقة الاثنين 18 مارس 2019 - 19:02
الشعب الجزائري هو من سيقرر حسم الأزمة نتمنى لهم كل الأمن والازدهار
50 - تغطية الشمس بالغربال الاثنين 18 مارس 2019 - 19:09
القالب اللي ركبوه للمغاربة بتغيير الدستور منهم واليهم يريدون العمل به في الجزائر.
51 - ملاحظ الاثنين 18 مارس 2019 - 19:19
الضحك على الذقون واستبلاد الشعب الجزاءري الشقيق امر مرفوض..بوتفليقة لايتكلم وهو في حالة اللاوعي والقايد صالح وحاشيته يدونون رساءل ينسبونها لبوتفليقة...هذه الطغمة الحاكمة تعيش نهايتها وتريد ربح الوقت لعل الشعب يستسلم وهم واهمون..لان الشعب الذي قدم مايون ونصف المليون شهيد لن يهزم ولن يخدع بعد اليوم..وسيحاسب من قتل الابرياء واختطفهم في العشرية السوداء وسينكشف من امر بقتل المرحوم بوضياف ومن يزور الانتخابات ويصنع الرؤساء
52 - Moha الاثنين 18 مارس 2019 - 19:23
تحية اجلال و تقدير لاخواننا على مسيراتهم السلمية لطرد من قهروهم مند 1962 . الجزائر العظيمة في حاجة الى رجال غيورين على الوطن و الشعب . نحن جيران ونتمنى ان تفتح الحدود حتى نتعايش في امن و امان .
53 - WELD EL BLAD الاثنين 18 مارس 2019 - 19:35
الرسالة التي يريدها الشعب الجزائري هي ان تعلنو عن رحيلكم كفانا من المراوغات والاكاذيب لان الله فضحكم وفضح خبثكم
54 - لا يصلح ما افسد ... الاثنين 18 مارس 2019 - 19:38
... الدهر الا الدهر.
ليس المشكل في الجزائر دستوريا او سياسيا انما هو اقتصادي محض.
منذ الاستقلال 1962 اقصى العسكريون من قادة جيش التحرير السياسيين وانفردوا بالقرار وفرضوا على الشعب نظام الحزب الواحد والاقتصاد الاشتراكي.
وهكذا تم بناء الاقتصاد الجزائري على اسس ببروقراطية تتحكم فيها الادارات الحكومية مما مكن من ظهور مافيات استاثرت بالامتيازات.
ولما سقط جدار برلين 1989 وانهارت الانظمة الاشتراكية في العالم ادخل العسكر البلاد في حرب اهلية لم تسمح بالقيام بالاصلاحات الضرورية لاستبدال البناءات الاشتراكية بالبناءات الراسمالية وارساء اسس المبادرة الحرة في مجال الاقتصاد.
هذا العمل يتطلب وقتا طويلا لا يقل عن 20 سنة من الاصلاحات.
فلا لجنة الحوار ولا انتخابات ولا رئيس منتخب ولا دستور جديد يستطيعون تحسين معاييش الناس.
55 - Le vagabond الاثنين 18 مارس 2019 - 19:38
حذاري إخواني الجزاءريين من الدساتير الممنوحة. الدستور الذي لا يشمل ارادة الشعب في التغيير ولا يشمل جميع شرائح المجتمع وتطلعاتها للمستقبل فهو يخدم من منحوه. الديموقراطية ليست شاي يوزع في صينية.
56 - محماد الوجدي مول المحلبة الاثنين 18 مارس 2019 - 19:50
يبدو أن الكايد صالح لم يستوعب بعد خروج الشعب الجزاءري الشقيق إلى الشارع.. ما زال الرجل يفكر بعقلية الستينات .. ما زال ينشر رساءل وخزعبلات منسوبة إلى رجل فاقد الوعي .. ما زال الكايد صالح يعتبر الشعب الجزائري الشقيق غبي لا يفهم أي شيء .. وصلت الثورة الشعبية إلى الجزاءر ..وصل الربيع العربي ..عليك انت وزمرتك أن تغادروا البلاد أو تدخلوا إلى الثكنات وتترك الشعب يقرر مصيره .. انتهت اللعبة ... ان تفكر في انقلاب عسكري أو فرض حالة الطوارئ فلن يفيدك ذالك في شيء .. القوى الكبرى ترغمك على الامتثال... اتق الله في الشعب الجزاءري الشقيق.. اكتف بما لهفت من أموال البترودولار وعش حياتك قبل الممات .. الدنيا فانية يا رجل .. ولك في القدافي وبن علي ومبارك خير دليل ..



.
57 - فكوا مشاكلكم فقط الاثنين 18 مارس 2019 - 20:10
انتم آخر من يحق له التكلم على الديمقراطية، الكفاح، النظال... الخ لانها مصطلحات غير موجودة في تاريخكم أتركوا النظال لأصحابه كالعادة و تعلموا فقط لعلكم تعتقوا ارقابكم في يوماً ما
58 - محمد الاثنين 18 مارس 2019 - 20:21
تحية للشعب الجزائري الشعب الحضاري
59 - Mohammed الاثنين 18 مارس 2019 - 20:41
إلى رقم 52 ما لم تغيروا من نظامكم فلا لفتح للحدود الله يهديك.
60 - HOUARI الاثنين 18 مارس 2019 - 20:49
حق الرد الى صاحب رقم 17
ان كان لك مشكل مع الجنيرلات فهذه مشكلتك ولكن اياك بعد رحيلهم توهم نفسك الان الطريق مفتوح لك لكي ترغم افكارك التي غرست في مخك من طرف نضامك وننفذ ما تملي علينا اولا الجزائر خط احمر ولا نرضى بالمساس بيها وان اردت التقرب فما عليك ان تتحرر لخدمت شعبك اما لخدمت اسيادك فهذا مرفوض بتاتا اعلم ان مشكلة الصحراء الغربية واضحة وان اردت ان تنهيها فما عليك الا ان تنفذ ما اتفقت عليه عام 91 وهذه هي الحقيقة
61 - محمد العروي الاثنين 18 مارس 2019 - 20:59
لايمكن الحديث في هاته الاونة عن اصلاحات لانها تبقى مجرد ادعاءات كاذبة لان النظام الجزائري وعلى رأسه بوتفليقة استمر في الحكم 20سنة وفي الاخير نقل الى خارج البلاد لتلقي العلاج لانعدام مستشفى يعالج فيه ؟ والان يتكلم عن اصلاحات كبيرة ستنفذ خلال سنة كلمة واحدة تصلح في حقك ارحل وانتظر قبرك او احفره لان ساعة رحيلك قد حانت والشعب الجزائري يقود ثورة سلمية لازالة جذور الاستعمار تحية لهم
62 - MAGHREBI NAFSS الاثنين 18 مارس 2019 - 21:12
C'est la première fois dans l'histoire qu'un régime dictatorial veut changer lui-même son système politique.c'est vraiment surréaliste ! qu'Allah vous vient en aide ,frère algériens
63 - المروكى الاثنين 18 مارس 2019 - 21:16
الدينار في السوق السوداء ينهار يوما بعد يوم أمام العملة الصعبة
على هاد لحساب باين ليا بأن العصابة الحاكمة بدأت تنهار
بوتفليقة نقدرو نصرفوه بعون سلطة مغربي
64 - Med-dz الاثنين 18 مارس 2019 - 21:21
ce message s'adresse aux marocains , Arrêter d'être spectateurs sur la vie des autres et soyer acteurs sur la votre .
65 - benaissa الاثنين 18 مارس 2019 - 21:31
مسكين رئيسنا مايكتب لا رسال و لا يعطي ألأًومير حاجة وحدة بغيه يارتح مين المافيا تع أُويحي وجمعته المخلط من جميع العصابة متل الحرك في وقت الستيعمار هاد الحرك خطير كنو اليد في اليد معا سرنس ولاكين هاد أُويحي الحركي الخطير ضار عالى بوتفليقة كي مرض و جاب كول المافيا وسراقين متل حداد و سلال و سعداني والمر بنيونيس و زيد
66 - وtarragona الاثنين 18 مارس 2019 - 21:38
قيد صالح يومهد الطريق إلى قصر مرادية
67 - مواطن الاثنين 18 مارس 2019 - 21:40
منذ انطلاق الحراك في الجزائر ووزير الدفاع القايد صالح يتجول بين التكنات وكل خطاباته تهدد بالمرموز الحراك السلمي للمواطنين الجزائريين. فهو بهذا يذكرنا بأسباب العشرية الفوضوية في البلد الجار والتي كان سببها وجزاروها هم أكابر المؤسسة العسكرية.
68 - حتى من القبر الاثنين 18 مارس 2019 - 22:50
بوتخربيقة يناور من أجل أن يبقى في الحكم الى أن يموت على كرسي الرئاسة، بل ربمى يحلم أن يحكم الجزائريون حتى من قبره.
69 - zino الاثنين 18 مارس 2019 - 23:25
ألف شكر لإخواننا المغاربة على مساندتكم لنا ودعائكم لنا. نريد أن نبني ديموقراطية حقيقية, أي دولة القانون والعدالة وتكافؤ الفرص. لا لنظام مَبني على العنف والتخويف والظلم والكذب والنفاق والتزوير والرشوة والسرقة. المسؤول في الدول الديوقراطية خادم عند الشعب مقابل أجرة شهرية من أموال الشعب. أما عندنا في الدول الإستبدادية, المسؤول سيد والشعب خادمه

سنخرج وسنخرج وسنخرج للمسيرات إلى أن نحرر بلادنا من كل أعداء الشعب
ونقولها بصوت عالٍ: سلمية سلمية حتى نطيحو العصابة الإجرامية
.. ضيعتونا بلادنا وسرقتونا أحلامنا والله مارانا ساكتين
70 - الصنهاجي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 00:04
إذا لاحظ معي جميع قراء صحيفة الشروق انه لم يعد يظهر أي اثر لصاحبنا العباسي اكبر موءيد للنضام العسكري الحالي، هل مازال على قيد الحياة بعد هاته الزلازل التي تضرب نضامه العسكري المفضل، أقول له هذا ذنب من يسيء الكلام و السب علانية للمغاربة وخاصة الملك، فاستمتع بما يحصل لاسيادك العساكرة الذين كنت تمدحهم ليل نهار، حتى جريدتك المفضلة الشروق قد تخلت عنكم.
71 - عبداللطيف المغربي الثلاثاء 19 مارس 2019 - 00:28
الى زينو 69.لعلمك يا اخي اننا نحن المغاربة قلبا وقلبا معكم لم ولن نخدلكم.لأنكم اشقاء.عدونا وعدوكم واحد.هو النظام الدكتاتوري الذي سرق استقلالكم.وبعثر اموالكم.وشرد احراركم.وأغلق حدودكم مع اشقائكم.اذن اطمئن يا أخي فمعك وأمثالك من احرار الجزائر الشقيقة سنبني مغربنا الكبير بذون حواجز ولا حدود ولا جواز سفر....وسيحقق هذا انشاء الله بزوال هذا النظام.وانتم والله في الطريق الصحيح لازالته.وكمغربي اتنبأ انه ييزول بعون الله قبل متم الشهر الحالي.فقد اضقتم الخناق عليه.وها هو يستنجد ويستقوي بالخارج.ولكن هيهات هيهات.الشعب الجزائري قال كلمته و لم و لن يعود للديار الا بزوال هذا النظام الستاليني المستبد.تحياتي لك اخي الأعز ومن خلالك الى الأشقاء.احرار الجزائر الشقيقة...
72 - عسو الكبير الثلاثاء 19 مارس 2019 - 04:50
لماذا لا تجرى الانتخابات في وقتها وتقوم الرئاسة والحكومة الجديدين بتغيير نظام الحكم وتنظيم ندوة وطنية جامعة حتى لا تكون هذه الندوة في ظل الحكم الحالي عقيمة ولا يرجى منها ما خرج من اجله المتظاهرون....
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.